وصف و معنى و تعريف كلمة تجابه:


تجابه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح تجابه في معاجم اللغة العربية:



تجابه

جذر [جبه]

  1. تجابهَ: (فعل)
    • تجابهَ يتجابه ، تجابُهًا ، فهو مُتجابِه
    • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة،
  2. تجابُه: (اسم)
    • تجابُه : مصدر تجابهَ
  3. تجابه القوم:
    • تقابلوا، تواجهوا ''تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة- القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا''.
  4. جَبَّبَ: (فعل)
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا وفي حديث مُوَرِّق: حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ /
    • جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه


  5. جُبَب: (اسم)
    • جُبَب : جمع جُبّة
  6. أَجْبَاب: (اسم)
    • أَجْبَاب : جمع جُبُّ
  7. جُباب: (اسم)
    • الجُبَاب : الجَباب
    • الجُبَاب: الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب
    • الجُبَاب :شيء يعلو أَلبان الإِبل كأَنه زُبد
  8. جَباب: (اسم)
    • الجَبَاب : القحط الشديد
  9. جِبَاب: (اسم)
    • جِبَاب : جمع جُبُّ
  10. جِباب: (اسم)


    • مصدر جَبَّ
  11. جِباب: (اسم)
    • جِباب : جمع جُبّة
  12. مَجْبوب: (اسم)
    • مَجْبوب : اسم المفعول من جَبَّ
  13. جَبوب: (اسم)
    • الجَبُوب : الأَرض الغليظة
    • الجَبُوب: التُّراب
  14. واجَبَ: (فعل)
    • وَاجَبَ مُواجَبةٌ، ووِجابا
    • وَاجَبَ فلاناً ً: أَلزمه ، واجَبَةُ البيعَ
  15. واجِب: (اسم)
    • الجمع : واجبات
    • اسم فاعل من وجَبَ
    • الوَاجِبُ: لازم، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله ، مَا يُقَابِلُ الْجَائِزَ وَالمُمْكِنَ وَالمُمْتَنِعَ
    • الوَاجِبُ: (في عُرف الفقهاء) : ما ثَبَتَ وجوبُه بدليل فيه شُبهةُ العَدَم، كخبر الواحد، وهو ما يُثابُ بفعله ويُعاقَبُ على تركه ، لولا العذر، حتَّى يُضَلَّلَ جاحدُه ولا يُكَفَّرَ به
    • واجب الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى
    • واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت،
    • القِيَامُ بِأَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَاجِبٌ : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ
    • وَاجِبُ الوُجُودِ : هُوَ الَّذِي يَكُونُ وُجُودُهُ مِنْ ذَاتِهِ، وَلاَ يَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ، اللَّهُ تَعَالَى
  16. تِجباب: (اسم)


    • التِّجْبَابُ : عِرْقُ الفضة ونحوها في حَجر المَعْدِن
  17. جِبَبَة: (اسم)
    • جِبَبَة : جمع جُبُّ
  18. الجُّبُّ: (مصطلحات)
    • بضم الجيم ، البئر البعيدة القعر ، جمع أجباب وجباب. (فقهية)
  19. المجبوب: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون من جب الشيء يجبه جبا: قطعه . مقطوع الذكر ، وقيل مع الخصيتين. (فقهية)
  20. مَجَبّة: (اسم)
    • المَجَبَّة : وسط الطريق
  21. جَبَآت: (اسم)
    • جَبَآت :جمع جَبْأَة
  22. واجب الوجود: (مصطلحات)


    • الله ، الذي يكون وجوده لذاته من غير احتياج إلى موجد يوجده. (فقهية)
  23. واجب: (مصطلحات)
    • اللازم، وهو أحد الأحكام التكليفية، ومعناه أن الفعل الذين يلزم علينا فعله ولا يجوز لنا تركه. (فقهية)
  24. الجَّبُّ: (مصطلحات)
    • بفتح الجيم ، من جب الشيء: قطعه. (فقهية)
  25. الجبة: (مصطلحات)
    • ثوب طويل مقطوع الكم يلبس فوق الثياب . وهو اليوم ثوب طويل بأكمام طويلة يلبس فوق الثياب. (فقهية)
,
  1. تجابهَ
    • تجابهَ يتجابه ، تجابُهًا ، فهو مُتجابِه :-
      تجابهَ القومُ تقابلوا، تواجهوا :-تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة، - القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. جبب

    • "الجَبُّ: القَطْعُ.
      جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه.
      وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ.
      والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه.
      وقد جُبَّ جَبّاً.
      وفي حديث مَأْبُورٍ الخَصِيِّ الذي أَمَر النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بقَتْلِه لَـمَّا اتُّهمَ بالزنا: فإِذا هو مَجْبُوبٌ.
      أَي مقطوع الذكر.
      وفي حديث زِنْباعٍ: أَنه جَبَّ غُلاماً له.
      وبَعِيرٌ أَجَبُّ بَيِّنُ الجَبَبِ أَي مقطوعُ السَّنامِ.
      وجَبَّ السَّنامَ يَجُبُه جَبّاً: قطَعَه.
      والجَبَبُ: قَطْعٌ في السَّنامِ.
      وقيل: هو أَن يأْكُلَه الرَّحْلُ أَو القَتَبُ، فلا يَكْبُر.
      بَعِير أَجَبُّ وناقةٌ جَبَّاء.
      الليث: الجَبُّ: استِئْصالُ السَّنامِ من أَصلِه.
      وأَنشد: ونَأْخُذُ، بَعْدَهُ، بِذنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ، ليسَ لَه سَنامُ وفي الحديث: أَنهم كانوا يَجُبُّونَ أَسْنِمةَ الإِبلِ وهي حَيّةٌ.
      وفي حديث حَمْزةَ، رضي اللّه عنه: أَنه اجْتَبَّ أَسْنِمةَ شارِفَيْ عليٍّ، رضي اللّه عنه، لَـمَّا شَرِبَ الخَمْرَ، وهو افْتَعَلَ مِن الجَبِّ أَي القَطْعِ.
      ومنه حديثُ الانْتِباذِ في الـمَزادةِ الـمَجْبُوبةِ التي قُطِعَ رأْسُها، وليس لها عَزْلاءُ مِن أَسْفَلِها يَتَنَفَّسُ منها الشَّرابُ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: نَهَى النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الجُبِّ.
      قيل: وما الجُبُّ؟ فقالت امرأَةٌ عنده: هو الـمَزادةُ يُخَيَّطُ بعضُها إِلى بعض، كانوا يَنْتَبِذُون فيها حتى ضَرِيَتْ أَي تَعَوَّدَتِ الانْتباذ فيها، واشْتَدَّتْ عليه، ويقال لها الـمَجْبُوبةُ أَيضاً.
      ومنه الحديث: إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ ما قَبْلَه والتَّوبةُ تَجُبُّ ما قَبْلَها.
      أَي يَقْطَعانِ ويَمْحُوانِ ما كانَ قَبْلَهما من الكُفْر والمَعاصِي والذُّنُوبِ.
      وامْرأَةٌ جَبّاءُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها.
      ابن شميل: امْرأَة جَبَّاءُ أَي رَسْحاءُ.
      والأَجَبُّ مِنَ الأَرْكَابِ: القَلِيلُ اللحم.
      وقال شمر: امرأَةٌ جَبَّاءُ إِذا لم يَعظُمْ ثَدْيُها.
      ابن الأَثير: وفي حديث بعض الصحابة، رضي اللّه عنهم، وسُئل عن امرأَة تَزَوَّجَ بها: كيف وجَدْتَها؟ فقال: كالخَيْرِ من امرأَة قَبّاءَ جَبَّاءَ.
      قالوا: أَوَليس ذلكَ خَيْراً؟، قال: ما ذاك بِأَدْفَأَ للضَّجِيعِ، ولا أَرْوَى للرَّضِيعِ.
      قال: يريد بالجَبَّاءِ أَنها صَغِيرة الثَّدْيَين، وهي في اللغة أَشْبَهُ بالتي لا عجز لها،كالبعير الأَجَبّ الذي لا سَنام له.
      وقيل: الجَبّاء القَلِيلةُ لحم الفخذين.
      والجِبابُ: تلقيح النخل.
      وجَبَّ النَخْلَ: لَقَّحَه.
      وزَمَنُ الجِباب: زَمَنُ التَّلْقِيح للنخل.
      الأَصمعي: إِذا لَقَّحَ الناسُ النَّخِيلَ قيل قد جَبُّوا، وقد أَتانا زَمَنُ الجِبابِ.
      والجُبَّةُ: ضَرْبٌ من مُقَطَّعاتِ الثِّيابِ تُلْبَس، وجمعها جُبَبٌ وجِبابٌ.
      والجُبَّةُ: من أَسْماء الدِّرْع، وجمعها جُبَبٌ.
      وقال الراعي: لـنَا جُبَبٌ، وأَرْماحٌ طِوالٌ، * بِهِنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطُونا.
      (* قوله «الشطونا» في التكملة الزبونا.) والجُبّةُ مِن السِّنانِ: الذي دَخَل فيه الرُّمْحُ. والثَّعْلَبُ: ما دخَل مِن الرُّمْحِ في السِّنانِ.
      وجُبَّةُ الرُّمح: ما دخل من السنان فيه.
      والجُبّةُ: حَشْوُ الحافِر، وقيل: قَرْنُه، وقيل: هي من الفَرَس مُلْتَقَى الوَظِيف على الحَوْشَب من الرُّسْغ.
      وقيل: هي مَوْصِلُ ما بين الساقِ والفَخِذ.
      وقيل: موصل الوَظيف في الذراع.
      وقيل: مَغْرِزُ الوَظِيفِ في الحافر.
      الليث: الجُبّةُ: بياضٌ يَطأُ فيه الدابّةُ بحافِره حتى يَبْلُغَ الأَشاعِرَ.
      والـمُجَبَّبُ: الفرَسُ الذي يَبْلُغ تَحْجِيلُه إِلى رُكْبَتَيْه.
      أَبو عبيدة: جُبّةُ الفَرس: مُلْتَقَى الوَظِيفِ في أَعْلى الحَوْشَبِ.
      وقال مرة: هو مُلْتَقَى ساقَيْه ووَظِيفَي رِجْلَيْه، ومُلْتَقَى كل عَظْمَيْنِ، إِلاّ عظمَ الظَّهْر.
      وفرسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَع البَياضُ منه إِلى الجُبَبِ، فما فوقَ ذلك، ما لم يَبْلُغِ الرُّكبتين.
      وقيل: هو الذي بلغ البياضُ أَشاعِرَه.
      وقيل: هو الذي بلَغ البياضُ منه رُكبةَ اليد وعُرْقُوبَ الرِّجْلِ، أَو رُكْبَتَي اليَدَيْن وعُرْقُوَبي الرّجْلَيْنِ.
      والاسم الجَبَبُ، وفيه تَجْبِيبٌ.
      قال الكميت: أُعْطِيتَ، مِن غُرَرِ الأَحْسابِ، شادِخةً، * زَيْناً، وفُزْتَ، مِنَ التَّحْجِيل، بالجَبَبِ والجُبُّ: البِئرُ، مذكر.
      وقيل: هي البِئْر لم تُطْوَ.
      وقيل: هي الجَيِّدةُ الموضع من الكَلإِ.
      وقيل: هي البِئر الكثيرة الماءِ البَعيدةُ القَعْرِ.
      قال: فَصَبَّحَتْ، بَيْنَ الملا وثَبْرَهْ،جُبّاً، تَرَى جِمامَــه مُخْضَرَّهْ،فبَرَدَتْ منه لُهابُ الحَــــــــرَّهْ وقيل: لا تكون جُبّاً حتى تكون مـمّا وُجِدَ لا مِمَّا حفَرَه الناسُ.
      والجمع: أَجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبةٌ، وفي بعض الحديث: جُبِّ طَلعْةٍ مَكانَ جُفِّ طَلعْةٍ، وهو أَنّ دَفِينَ سِحْرِ النبيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، جُعِلَ في جُبِّ طَلْعةٍ، أَي في داخِلها، وهما معاً وِعاءُ طَلْعِ النخل.
      قال أَبو عبيد: جُبِّ طَلْعةٍ ليس بمَعْرُوفٍ إِنما الـمَعْرُوفُ جُفِّ طَلْعةٍ، قال شمر: أَراد داخِلَها إِذا أُخْرِجَ منها الكُفُرَّى، كما يقال لداخل الرَّكِيَّة من أَسْفَلِها إِلى أَعْلاها جُبٌّ.
      يقال إِنها لوَاسِعةُ الجُبِّ، مَطْوِيَّةً كانت أَو غير مَطْوِيّةٍ.
      وسُمِّيَت البِئْر جُبّاً لأَنها قُطِعَتْ قَطْعاً، ولم يُحْدَثُ فيها غَيْر القَطْعِ من طَيٍّ وما أَشْبَهه.
      وقال الليث: الجُبّ البئر غيرُ البَعيدةِ.
      الفرَّاءُ: بِئْرٌ مُجَبَّبةُ الجَوْفِ إِذا كان وَسَطُها أَوْسَعَ شيء منها مُقَبَّبةً.
      وقالت الكلابية: الجُبُّ القَلِيب الواسِعَةُ الشَّحْوةِ.
      وقال ابن حبيب: الجُبُّ رَكِيَّةٌ تُجابُ في الصَّفا، وقال مُشَيِّعٌ: الجُبُّ جُبُّ الرَّكِيَّةِ قبل أَن تُطْوَى.
      وقال زيد بن كَثْوةَ: جُبُّ الرَّكِيَّة جِرابُها، وجُبة القَرْنِ التي فيها الـمُشاشةُ.
      ابن شميل: الجِبابُ الركايا تُحْفَر يُنْصَب فيها العنب أَي يُغْرس فيها، كما يُحْفر للفَسِيلة من النخل، والجُبُّ الواحد.
      والشَّرَبَّةُ الطَّرِيقةُ من شجر العنب على طَرِيقةِ شربه.
      والغَلْفَقُ ورَقُ الكَرْم.
      والجَبُوبُ: وَجْهُ الأَرضِ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ.
      وقيل: هي الأَرض عامة، لا تجمع.
      وقال اللحياني: الجَبُوبُ الأَرضُ، والجَبُوب التُّرابُ.
      وقول امرئِ القيس: فَيَبِتْنَ يَنْهَسْنَ الجَبُوبَ بِها، * وأَبِيتُ مُرْتَفِقاً على رَحْلِي يحتمل هذا كله. والجَبُوبةُ: الـمَدَرةُ.
      ويقال للـمَدَرَةِ الغَلِيظةِ تُقْلَعُ من وَجْه الأَرضِ جَبُوبةٌ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً مَرَّ بِجَبُوبِ بَدْرٍ فإِذا رجلٌ أَبيضُ رَضْراضٌ.
      قال القتيبي، قال الأَصمعي: الجَبُوب، بالفتح: الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: رأَيتُ المصطفى، صلى اللّه عليه وسلم، يصلي أَو يسجد على الجَبُوبِ.
      ابن الأَعرابي: الجَبُوبُ الأَرضُ الصُّلْبةُ، والجَبُوبُ الـمَدَرُ الـمُفَتَّتُ.
      وفي الحديث: أَنه تَناوَلَ جَبُوبةً فتفل فيها.
      هو من الأَوّل.
      (* قوله «هو من الأول» لعل المراد به المدرة الغليظة.).
      وفي حديث عمر: سأَله رجل، فقال: عَنَّتْ لي عِكْرِشةٌ، فشَنَقْتُها بِجَبُوبةٍ أَي رَمَيْتُها، حتى كَفَّتْ عن العَدْوِ.
      وفي حديث أَبي أُمامةَ، قال: لَما وُضِعَتْ بِنْتُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في القَبْر طَفِقَ يَطْرَحُ إِليهم الجَبُوبَ، ويقول: سُدُّوا الفُرَجَ، ثم، قال: إِنه ليس بشيءٍ ولكنه يُطَيِّبُ بنَفْسِ الحيّ.
      وقال أَبو خِراش يصف عُقاباً أَصابَ صَيْداً: رأَتْ قَنَصاً على فَوْتٍ، فَضَمَّتْ، * إِلى حَيْزُومِها، رِيشاً رَطِيبا فلاقَتْـــــه بِبَـــلْقَعةٍ بَراحٍ، * تُصادِمُ، بين عَيْنيه، الجَبُوب؟

      ‏قال ابن شميل: الجَبُوبُ وجه الأَرضِ ومَتْنها من سَهْل أَو حَزْنٍ أَو جَبَل.
      أَبو عمرو: الجَبُوبُ الأَرض، وأَنشد: لا تَسْقِه حَمْضاً، ولا حَلِيبا،انْ ما تَجِدْه سابِحاً، يَعْبُوبا،ذا مَنْعــــةٍ، يَلْتَهِبُ الجَبُوبـا وقال غيره: الجَبُوب الحجارة والأَرضُ الصُّلْبةُ.
      وقال غيره: تَدَعُ الجَبُوبَ، إِذا انْتَحَتْ * فيه، طَرِيقاً لاحِبا والجُبابُ، بالضم: شيء يَعْلُو أَلبانَ الإِبل، فيصير كأَنه زُبْد، ولا زُبْدَ لأَلبانها.
      قال الراجز: يَعْصِبُ فاهُ الرِّيقُ أَيَّ عَصْبِ، عَصْبَ الجُبابِ بِشفاهِ الوَطْبِ وقيل: الجُبابُ للإِبل كالزُّبْدِ للغَنم والبقَر، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      التهذيب: الجُبابُ شِبه الزبد يَعْلُو الأَلبانَ، يعني أَلبان الإِبل،إِذا مَخَضَ البعيرُ السِّقاءَ، وهو مُعَلَّقٌ عليه، فيَجْتمِعُ عند فَمِ السِّقاء، وليس لأَلبانِ الإِبل زُبْدٌ إِنما هو شيء يُشْبِه الزُّبْدَ.
      والجُبابُ: الهَدَرُ الساقِطُ الذي لا يُطْلَبُ.
      وجَبَّ القومَ: غَلَبَهم.
      قال الراجز: مَنْ رَوّلَ اليومَ لَنا، فقد غَلَبْ، خُبْزاً بِسَمْنٍ، وهْو عند الناس جَبْ وجَبَّتْ فلانة النساء تَجُبُّهنّ جَبّاً: غَلَبَتْهنّ من حُسْنِها.
      قالَ الشاعر: جَبَّتْ نساءَ وائِلٍ وعَبْس وجابَّنِي فجَبَبْتُه، والاسم الجِبابُ: غالَبَني فَغَلَبْتُه.
      وقيل: هو غَلَبَتُك إِياه في كل وجْهٍ من حَسَبٍ أَو جَمال أَو غير ذلك.
      وقوله: جَبَّتْ نساءَ العالَمين بالسَّبَب؟

      ‏قال: هذه امرأَة قدَّرَتْ عَجِيزَتها بخَيْط، وهو السَّبَبُ، ثم أَلقَتْه إِلى نساء الحَيِّ لِيَفْعَلْن كما فَعَلت، فأَدَرْنَه على أَعْجازِهنَّ، فَوَجَدْنَه فائضاً كثيراً، فغَلَبَتْهُنَّ.
      وجابَّتِ المرأَةُ صاحِبَتَها فَجَبَّتْها حُسْناً أَي فاقَتْها بِحُسْنها.
      والتَّجْبِيبُ: النِّفارُ.
      وجَبَّبَ الرجلُ تَجْبيباً إِذا فَرَّ وعَرَّدَ.
      قال الحُطَيْئةُ: ونحنُ، إِذ جَبَّبْتُمُ عن نسائِكم، * كما جَبَّبَتْ، من عندِ أَولادِها، الحُمُرْ وفي حديث مُوَرِّقٍ: الـمُتَمَسِّكُ بطاعةِ اللّهِ، إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ، أَي إِذا تركَ الناسُ الطاعاتِ ورَغِبُوا عنها.
      يقال: جَبَّبَ الرجلُ إِذا مَضَى مُسْرِعاً فارًّا من الشيءِ.
      الباهلي: فَرَشَ له في جُبَّةِ لدارِ أَي في وسَطِها.
      وجُبَّةُ العينِ: حجاجُها.
      ابن الأَعرابي: الجَبابُ: القَحْطُ الشديدُ، والـمَجَبَّةُ: الـمَحَجَّةُ وجادَّتُ الطرِيق.
      أَبو زيد: رَكِبَ فلان الـمَجَبَّةَ، وهي الجادّةُ.
      وجُبَّةُ والجُبَّةُ: موضع.
      قال النمر بن تَوْلَب: زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوِّ، فأَصْبَحَتْ * أَجَأٌ وجُبَّةُ مِنْ قَرارِ دِيارِها وأَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلاَّ إِبِلٌ جُمَّاعَهْ، * مَشْرَبُها الجُبَّةُ، أَو نُعاعَهْ والجُبْجُبةُ: وِعاءٌ يُتَّخذُ مِن أَدمٍ يُسْقَى فيه الإِبلُ ويُنْقَعُ فيه الهَبِيدُ.
      والجُبْجُبة: الزَّبيلُ من جُلودٍ، يُنْقَلُ فيه الترابُ، والجمع الجَباجِبُ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، رضي اللّه عنه: أَنه أَوْدَعَ مُطْعِم بنَ عَديّ، لـما أَراد أَن يُهاجِر، جُبْجُبةً فيها نَوًى مِن ذَهَبٍ، هي زَبِيلٌ لطِيفٌ من جُلود.
      ورواه القتيبي بالفتح.
      والنوى: قِطَعٌ من ذهب، وَزْنُ القِطعة خمسةُ دراهمَ.
      وفي حديث عُروة، رضي اللّه عنه: إِنْ ماتَ شيءٌ من الإِبل، فخذ جِلْدَه، فاجْعَلْه جَباجِبَ يُنْقَلُ فيها أَي زُبُلاً.
      والجُبْجُبةُ والجَبْجَبةُ والجُباجِبُ: الكَرِشُ، يُجْعَلُ فيه اللحم يُتَزَوَّدُ به في الأَسفار، ويجعل فيه اللحم الـمُقَطَّعُ ويُسَمَّى الخَلْعَ.
      وأَنشد: أَفي أَنْ سَرَى كَلْبٌ، فَبَيَّتَ جُلَّةً * وجُبْجُبةً للوَطْبِ، سَلْمى تُطَلَّقُ وقيل: هي إِهالةٌ تُذابُ وتُحْقَنُ في كَرشٍ.
      وقال ابن الأَعرابي: هو جِلد جَنْبِ البعير يُقَوَّرُ ويُتَّخذ فيه اللحمُ الذي يُدعَى الوَشِيقةَ،وتَجَبْجَبَ واتخذَ جُبْجُبَةً إِذا اتَّشَق، والوَشِيقَةُ لَحْمٌ يُغْلى إِغْلاءة، ثم يُقَدَّدُ، فهو أَبْقى ما يكون.
      قال خُمام بن زَيْدِ مَنَاةَ اليَرْبُوعِي: إِذا عَرَضَتْ مِنها كَهاةٌ سَمِينةٌ، * فلا تُهْدِ مِنْها، واتَّشِقْ، وتَجَبْجَب وقال أَبو زيد: التَّجَبْجُبُ أَن تجْعَل خَلْعاً في الجُبْجُبةِ، فأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قَولهم: إِنّك ما عَلِمْتُ جَبانٌ جُبْجُبةٌ،فإِنما شبهه بالجُبْجُبة التي يوضعُ فيها هذا الخَلْعُ.
      شَبَّهه بها في انْتِفاخه وقِلة غَنائه، كقول الآخر: كأَنه حَقِيبةٌ مَلأَى حَثا ورَجلٌ جُباجِبٌ ومُجَبْجَبٌ إِذا كان ضَخْمَ الجَنْبَيْنِ.
      ونُوقٌ جَباجِبُ.
      قال الراجز: جَراشِعٌ، جَباجِبُ الأَجْوافِ، حُمُّ الذُّرا، مُشْرِفةُ الأَنْوافِ وإِبل مُجَبْجَبةٌ: ضَخْمةُ الجُنُوبِ.
      قالت: حَسَّنْتَ إِلاَّ الرَّقَبَهْ، * فَحَسِّنَنْها يا أَبَهْ،كي ما تَجِيءَ الخَطَبَهْ، * بإِبِلٍ مُجَبْجَبَهْ ويروى مُخَبْخبه.
      أَرادت مُبَخْبَخَةً أَي يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعْجاباً بها، فَقَلَبت.
      أَبو عمرو: جمل جُباجِبٌ وبُجابِجٌ: ضَخْمٌ، وقد جَبْجَبَ إِذا سَمِنَ.
      وجَبْجَبَ إِذا ساحَ في الأَرض عبادةً.
      وجَبْجَبَ إِذا تَجَرَ في الجَباجِبِ.
      أَبو عبيدة: الجُبْجُبةُ أَتانُ الضَّحْل، وهي صَخْرةُ الماءِ، وماءٌ جَبْجابٌ وجُباجِبٌ: كثير.
      قال: وليس جُباجِبٌ بِثَبْتٍ.
      وجُبْجُبٌ: ماءٌ معروف.
      وفي حديث بَيْعَةِ الأَنصارِ: نادَى الشيطانُ يا أَصحابَ الجَباجِب.
      قال: هي جمع جُبْجُبٍ، بالضم، وهو الـمُسْتَوى من الأَرض ليس بحَزْنٍ، وهي ههنا أَسماءُ مَنازِلَ بمنى سميت به لأَنَّ كُروشَ الأَضاحِي تُلْقَى فيها أَيامَ الحَجّ.
      الأَزهري في أَثناءِ كلامه على حيَّهلَ.
      وأَنشد لعبداللّه بن الحجاج التَّغْلَبي من أَبيات: إِيَّاكِ أَنْ تَستَبْدِلي قَرِدَ القَفا، * حَزابِيةً، وهَيَّباناً، جُباجِبا أَلفَّ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه، * من الصُّوفِ، نِكْثاً، أَو لَئِيماً دُبادِبا وقال: الجُباجِبُ والدُّبادِبُ الكثيرُ الشَّرِّ والجَلَبةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جَبَبُ
    • ـ جَبَبُ: قَطْعُ السَّنامِ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر.
      ـ بَعِيرٌ أجَبُّ، وناقَةٌ جَبَّاءُ، وهي المَرْأةُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها، أو التي لا فَخِذَي لها.
      ـ جُبَّةُ: ثَوْبٌ معروف، الجمع: جُبَبٌ وجِبابٌ،
      ـ جُبَّةُ: موضع، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ،
      ـ جُبَّةُ من السِّنان: ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بالنَّهْرَوانِ (من عَمَلِ بَغْدَادَ)،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِبَغْدَادَ، منها: محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ،
      ـ الجُبَّةُ: موضع بِمصْرَ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بأَطْرابُلُسَ، منها: عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ،
      ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ.
      ـ جُبُّ: البِئْرُ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ، أو التي لم تُطْوَ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ، الجمع: أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ، وماءٌ لبني عامِرٍ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِحَلَبَ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ.
      ـ جُبُّ يوسُفَ: على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ.
      ـ دَيْرُ الجُبِّ: بالمَوْصِلِ.
      ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ: دَاخِلُها.
      ـ تَجْبيبُ: ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ، والنِّفارُ والفرار، وإرواءُ المالِ.
      ـ جَبابُ: القَحْطُ الشديدُ،
      ـ جِبابُ: المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ،
      ـ جُبابُ: القَحْطُ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      ـ جَبُوبُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، أو غليظُها، والتُّرَابُ، وحِصْنٌ باليَمَنِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بالمَدينةِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بِبَدْرٍ،
      ـ جَبُوبَةُ: المَدَرَةُ.
      ـ أَجَبُّ: الفَرْجُ.
      ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ جُبَيْب: صَحابِيٌّ، ووَادٍ بأَجَأَ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ.
      ـ جُبَّى: كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ، منها: أبو عَلِيٍّ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ،
      ـ جُبَّى: قرية بالنَّهْرَوَانِ، منها: أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ هِيتَ، منها: محمدُ بنُ أبي العِزِّ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا، والنِّسْبَةُ: جُبَّائِيٌّ.
      ـ جَبَّى: قرية باليمنِ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ: الجِبابيُّ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ محمدٌ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ: محدثون.
      ـ جُباباتُ: موضع قُرْبَ ذي قارٍ.
      ـ جَبْجَبَةُ: أَتانُ الضَّحْلِ،
      ـ جُبْجُبَةُ: الزَّبِيلُ من جُلودٍ،
      ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ: الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ.
      ـ جُبْجَبٌ: ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ.
      ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ: كَثيرٌ.
      ـ جَبْجَبُ: المُسْتَوِي من الأرْضِ.
      ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ: بالمدينةِ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ.
      ـ جَبَاجِبُ: الطَّبْلُ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ، والضِّخامُ من النُّوقِ.
      ـ مُجابَّةُ: المُغالَبَةُ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ.
      ـ تَجَابُّ: أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما.
      ـ جَبَّانُ: قرية بالأَهْوازِ.
      ـ جَبْجَبَ: ساحَ في الأرضِ.
      ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُبَيْبٌ: أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ،

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الجُبَّة
    • الجُبَّة : ثوب سابغ، واسع الكمين، مشقوق المُقدَّم، يلبس فوق الثياب.
      و الجُبَّة الدِّرع.
      و الجُبَّة من العين: حِجاجُها.
      و الجُبَّة من الدار: وسطها.
      و الجُبَّة من السِّنان: ما دخل فيه الرمح.
      و الجُبَّة مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ. والجمع : جُبَبٌ، وجِباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَبَّب
    • جبب - تجبيبا
      1- جبب : فر مسرعا. 2- جبب الفرس : بلغ بياض قوائمه إلى ركبتيه. 3- جبب المواشي : سقاها وأرواها. 4- جبب : عن الطاعة : تركها.


    المعجم: الرائد

  6. واجِب
    • واجب
      1- واجب : لازم. 2- واجب : قتيل. 3- واجب : ما يترتب على المرء القيام به من فرض أو نحوه. 4- واجب : «واجب الوجود» : الذي يكون وجوده من ذاته فلا يحتاج إلى علة توجده. وواجب الوجود هو الله.

    المعجم: الرائد

  7. الجُبَاب
    • الجُبَاب : الجَباب.
      و الجُبَاب الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب.
      و الجُبَاب شيء يعلو أَلبان الإِبل كأَنه زُبد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. واجِب
    • واجِب :-
      جمع واجبات (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من وجَبَ1/ وجَب على ووجَبَ2 ووجَبَ3.
      2 - لازم، ما يَتحتّم على الشّخص أن يفعله :-شرط واجب، - الوسائل الواجب اتّخاذها، - واجبات منزليّة:-
      واجب مدرسيّ: واجبات تُعطَى للتلاميذ لإعدادها في البيت، - يستجيب لنداء الواجب.
      3 - (الفقه) ما يُثَابُ المرءُ على فعله ويُعاقب على تركه :-القيام بأركان الإسلام الخمسة واجبٌ دينيّ.
      واجب الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. جَبوب
    • جبوب
      1- جبوب : تراب. 2- جبوب : أرض غليظة. 3- جبوب : وجه الأرض وسطحها. 4- جبوب : حجارة.

    المعجم: الرائد

  10. الجُبُّ
    • الجُبُّ : البئر الواسعة. والجمع : أَجباب، وجِباب، وجِبَبةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجَبُوب
    • الجَبُوب : الأَرض الغليظة.
      و الجَبُوب التُّراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جَبَّبَ
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا.
      وفي حديث مُوَرِّق: حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ //.
      و جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَاجَبَ
    • [و ج ب]. (فعل: رباعي متعد). وَاجَبْتُ، أُوَاجِبُ، وَاجِبْ، مصدر مُوَاجَبَةٌ، وِجَابٌ. :-وَاجَبَهُ العَمَلَ :- : أَلْزَمَهُ إِيَّاهُ. :-وَاجَبَهُ البَيْعَ.

    المعجم: الغني

  14. وَاجِبٌ
    • جمع: ـات. [و ج ب]. (فاعل من وَجَبَ).
      1. :-قَامَ بِالوَاجِبِ :- : بِاللاَّزِمِ وَمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ، وَيَتَحَتَّمُ عَلَيْهِ فِعْلُهُ. :-الوَاجِبُ الوَطَنِيُّ :- :-الأَعْمَالُ الوَاجِبُ إِنْجَازُهَا :- :-عَلَى الْمُوَاطِنِ وَاجِبَاتٌ وَلَهُ حُقُوقٌ :- :-لاَ يُقَصِّرُ فِي وَاجِبِهِ.
      2. :-أَنْجَزَ الطَّالِبُ وَاجِبَاتِهِ الْمَدْرَسِيَّةَ :- : تَمَارِينَهُ. :-عَلَى الطَّالِبِ أَلاَّ يُؤَخِّرَ وَاجِبَاتِ يَوْمِهِ لِغَدِهِ.
      3. :-الوَاجِبُ :- : مَا يُقَابِلُ الْجَائِزَ وَالمُمْكِنَ وَالمُمْتَنِعَ.
      4. :-القِيَامُ بِأَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَاجِبٌ :- : مَا يُثَابُ عَلَى فِعْلِهِ وَيُعَاقَبُ عَلَى تَرْكِهِ.
      5. :-وَاجِبُ الوُجُودِ :- : هُوَ الَّذِي يَكُونُ وُجُودُهُ مِنْ ذَاتِهِ، وَلاَ يَحْتَاجُ إِلَى شَيْءٍ، اللَّهُ تَعَالَى.

    المعجم: الغني

  15. واجَب
    • واجب - مواجبة ووجابا
      1-واجبه اوالشيء : ألزمه «واجبه البيع»

    المعجم: الرائد

  16. التِّجْبَابُ
    • التِّجْبَابُ : عِرْقُ الفضة ونحوها في حَجر المَعْدِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجَبَاب
    • الجَبَاب : القحط الشديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَجَبَّة
    • المَجَبَّة : وسط الطريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جَباب
    • جباب - و جباب
      1-قحط شديد

    المعجم: الرائد

  20. مجبب
    • مجبب
      1-مجبب من الخيل : الذي بلغ «تحجيله»، أي بياض قوائمه، إلى ركبتيه.

    المعجم: الرائد

  21. تجابه القوم
    • تقابلوا، تواجهوا :-تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة- القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا.

    المعجم: عربي عامة

  22. جبب
    • ج ب ب: الجُبُّ البئر التي لم تطو قلت معناه لم تبن بالحجارة

    المعجم: مختار الصحاح

  23. وَاجَبَ
    • وَاجَبَ فلاناً مُواجَبةٌ، ووِجاباً: أَلزمه.
      ويقال: واجَبَةُ البيعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. جِباب
    • جِباب :-
      مصدر جَبَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مقدمة واجب
    • وهي التي يتوقف صحة الواجب عليها، كالوضوء بالنسبة للصلاة، ويجب تحصيلها لأجل ذلك.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى تجابه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَبَهَ** \- [ج ب هـ]. (ف: ثلا. متعد).** جَبَهْتُ**،** أَجْبَهُ**،** اِجْبَهْ**، مص. جَبْهٌ. 1. "جَبَهَ صَاحِبَهُ" : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا. 2. "جَبَهَ جَارَهُ" : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ. 3. "جَبَهَ التَّلاَمِيذَ" : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ. 4. "جَبَهَ السَّائِلَ" : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ. 5. "جَبَهَ الْمَاءَ" : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ.
معجم الغني
**جَبِهَ** \- [ج ب هـ]. (ف: ثلا. لازم)،** جَبِهَ**،** يَجْبَهُ**، مص. جَبَهٌ. "جَبِهَ الرَّجُلُ" : اِتَّسَعَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جابَهَ يجابه، مُجابَهةً، فهو مُجابِه، والمفعول مُجابَه • جابه الظُّلْمَ وغيرَه: واجهه، قاومَه، تصدَّى له "جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل]"| جابه الخصُومات: قاومها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجابهَ يتجابه، تجابُهًا، فهو مُتجابِه • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا "تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة- القُوَى التي تتجابه على الساحة العربيّة تبدّلت جذريًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَبْهَة1 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات وجِباه: ما بين الحاجبين ومقدّم الرأس موضع السجود من الوجه يُستعمل في الإنسان وغيره "أصيب بصداع في جبهته- {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ}"| بجبهة العِير يُفدى حافِرُ الفرسِ- هو جبهة قومه: سيِّدهم وشريفهم. II جَبْهَة2 [مفرد]: ج جَبَهات وجَبْهات: 1- جماعة من الناس مُؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرّ عن قومهم، أو تنظيم سياسيّ يجمع عدّة أحزاب بمساندة عريضة من الرأي العامّ وهدفه معالجة وحلّ بعض المشكلات المعيَّنة "كوَّنوا جبهة قويّة في وجه عدوِّهم- قامت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بعمل فدائيّ- الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ"| جَبْهَة حُماة العربيَّة: مؤسسة تهدف إلى حماية اللغة العربية مقرّها القاهرة- جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب- جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف. 2- (سق) جزء حلزونيّ علويّ من أجزاء الكمان. 3- (سك) خطوط المواجهة بين جيشين "تم استدعاء الجنود إلى جبهة القتال".
المعجم الوسيط
ـُ جَبًّا، وجِباباً: قطعه. ومنه الحديث: ( إنَّ الإسلام يَجُبُّ ما قبله ): أي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب. ويقال: جَبَّ الخصيةَ: استأصلها. وـ فلاناً: غلبه. وـ النخلَ: لقَّحه.جَبَّ البعيرُ ـَ جَبَباً: انقطع سَنامُه، فهو أجَبُّ، وهي جَبَّاء. ( ج ) جُبٌّ. ويقال: امرأة جَبَّاء: لا أليتين لها، ولا لحم لفخذيها، أو لا يَعظُم صدرها وثدياها.أجَبَّ اللبنُ: صار له جُباب.جابَّه مُجابَّة، وجِباباً: غالبه، يقال: جابَّه في القِرَى. وجابَّت المرأة صاحبتَها: غالبتها في الحسن.جَبَّبَ: مضى مسرعاً فارًّا. وفي حديث مُوَرِّق: ( المتمسك بطاعة الله إذا جَبَّبَ الناس عنها. كالكارِّ بعد الفارِّ ). وـ الفرسُ: بلغ تحجيله إلى ركبتيه.اجْتَبَّ: لَبِس الجُبَّة. وـ الشيءَ: قطعه.انْجَبَّ: انقطع. يقال: جَبَبْتُه فانْجَبَّ.تَجابَّ الرجلان: تزوَّج كلٌّ منهما أختَ الآخر.الجَبَابِ: القحط الشديد.الجُبَاب: الجَباب. وـ الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب. وـ شيء يعلو ألبان الإبل كأنه زُبد.الجُبُّ: البئر الواسعة. ( ج ) أجباب، وجِباب، وجِبَبَة.الجُبَّائيَّة: فرقة من معتزلة البصرة، ينتسبون إلى أبي علي محمد بن عبدالوهاب الجُبَّائي المتوفى سنة 303 هـ. وهو منسوب إلى جُبَّى، وهي كُورة بخوزستان.الجُبَّة: ثوب سابغ، واسع الكمين، مشقوق المُقدَّم، يلبس فوق الثياب. وـ الدِّرع، وـ من العين: حِجاجُها. وـ من الدار: وسطها. وـ من السِّنان: ما دخل فيه الرمح. وـ مَوصِل ما بين السَّاق والفخِذ. ( ج ) جُبَب، وجِباب.الجَبُوب: الأرض الغليظة. وـ التُّراب.المَجَبَّة: وسط الطريق.
المعجم الوسيط
ـَ جَبْهاً: صكَّ جبهتَه. وـ قابله بما يكره. وـ ردَّه عن حاجته. وـ الشيءُ فلاناً: فجأه قبل أن يتهيَّأ له. وـ الماءَ: ورده وليس ثمَّة أداة للاستقاء.جَبِهَ: ـَ جَبَهاً: اتَّسعت جبهته وحسنت فهو أجْبَه، وهي جبهاء. ( ج ) جُبْه.جَبَّهَه: أخزاه فنكَّس جبهته.اجْتَبَه: الماءَ وغيره: أنكر مذاقه ولم يستمرئه.الأجْبَه: الأسد ( لعرض جبهته ).الجابهُ: الطَّير أو الوحش يستقبلك بوجهه فتتشاءم منه.الجُبَّه: الجبان.الجبْهَة: ما بين الحاجبين إلى الناصية. ( ج ) جِبَاه. وـ الجماعة من الناس. وـ الجماعة المؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرٍّ عن قومهم. وـ الجماعة من الخيل. وفي حديث الزكاة: ( ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة ). وجبهة القوم: سيِّدهم. وجبهة القبيلة أو المدينة: سَرَواتها. وجبهة القتال: خطوط المواجهة بين جيشين. وجبهة الأسد: أربعة أنجم في صورة الأسد، وهي العاشر من منازل القمر. وـ ( في الموسيقى ): الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوي فوق الناصية. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ب ه : الجَبْهَةُ للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث { ليس في الجبهة صدقة } و جَبَهَهُ بالمكروه استقبله به وبابه قطع
الصحاح في اللغة
الجَبْهَةَ للإنسان وغيره. ورجلٌ أَجْبَه بيِّنَ الجَبَهِ، أي عظيم الجَبْهَةِ، وامرأةٌ جَبْهاءُ، وبتصغيره سمي جَبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ. والجَبْهَةُ: جَبْهَةُ الأسد، وهي أربعة أَنْجُم ينزلها القمر. والجَبْهَةُ: الخيْلُ. وفي الحديث: "ليس في الجَبْهَةِ صَدَقَةٌ". والجَبْهَةُ من الناس: الجماعةُ. وجَبَهْتُهُ: صككتُ جَبْهَتَه. وجَبَهْتُهُ بالمكروه، إذا استقبلْتَه به. وجَبَهْنا الماء جَبْهاً: ورَدْناهُ وليست عليه أداةُ الاستقاء. ابن السكيت: يقال وَرَدْنا ماءً له جَبِيهَةٌ، إمَّا كان مِلْحاً فلم ينضَح ما لَهُمْ الشُرْبُ، وإمَّا كان آجِناً، وإمَّا كان بعيد القَعْرِ غليظاً سَقْيُهُ شديداً أمْرُهُ.
لسان العرب
الجَبْهة للإِنسان وغيره والجَبْهَةُ موضع السجود وقيل هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية قال ابن سيده ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين وجَبْهة الفرس ما تحت أُذنيه وفوق عينيه وجمعها جِباهٌ والجَبَهُ مصدرُ الأَجْبَهِ وهو العريض الجَبْهةِ وامرأَة جَبْهاء قال الجوهري وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ قال ابن سيده رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها والاسم الجَبَهُ وقيل الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة وفرس أَجْبَهُ شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف وجَبَهَهُ صَكَّ جَبْهته والجابِهُ الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش وهو يُتَشاءَم به واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر فقال أَنشده الأَصمعي من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم سيدُهم على المَثل والجَبْهةُ من الناس الجماعةُ وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُه جَبْهاٍ رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به وفي حديث حدّ الزنا أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ قال ما التَّجْبِيهُ ؟ قالوا أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما أَصل التَّجْبِيهِ أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة والتَّجْبِيهُ أَيضاً أَن يُنَكِّسَ رأْسَه فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه وقوله صلى الله عليه وسلم فإِن الله قد أَراحكم ( * قوله « فإن الله قد أراحكم إلخ » المعنى قد أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد هكذا بهامش النهاية ) من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ قيل في تفسيره الجَبْهةُ المَذَلَّة قال ابن سيده وأُراه من هذا لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة قال حكاه الهروي في الغريبين والاسم الجَبيهَةُ وقيل هو صنم كان يعبد في الجاهلية قال والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ وإِما كان آجِناً وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب قال لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء يقال أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ وفي النوادر اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه ابن سيده جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء والجَبْهَةُ الخيل لا يفرد لها واحد وفي حديث الزكاة ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ قال الليث الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ قال أَبو سعيد الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم وقيل لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة قال وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة وقال سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب قال وهي الجَمَّةُ والبُرْكة قال ابن الأَثير قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ والجَبْهةُ اسم منزلة من منازل القمر الأَزهري الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر قال الشاعر إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ جَبانٌ وجَبْهاء وجُبَيْهاءُ اسم رجل يقال جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ وهكذا قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير
الرائد
* جبه يجبه: جبها. 1-ه: صك جبهته، ضرب جبهته. 2-ه: قابله بما لا يحب، فاجأه. 4-ه: رده عن حاجته.
الرائد
* جبه يجبه: جبها. إتسعت جبهته وحسنت.
الرائد
* جبه تجبيها. ه: جعله ينكس جبهته ويطأطىء رأسه.
الرائد
* جبه. 1-مص. جبه. 2-إتساع الجبهة وحسنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: