وصف و معنى و تعريف كلمة تجاد:


تجاد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح تجاد في معاجم اللغة العربية:



تجاد

جذر [جاد]

  1. جَيِدَ: (فعل)
    • جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ والجمع : جُودٌ
    • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  2. جيدَ: (فعل)
    • جِيدَ جُوادا فهو مَجُودٌ
    • جِيدَ فلانٌ ً: عَطِش
    • جِيدَ :أَشرف على الهلاك
    • إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه: أَشتاقُ إِليه وأُساقُ
  3. أَجْياد: (اسم)
    • أَجْياد : جمع جِيْدُ
  4. أجياد: (اسم)
    • أجياد : جمع جَواد


  5. مُستجِيد : (اسم)
    • مُستجِيد : فاعل من إِستجادَ
  6. جادَ : (فعل)
    • جادَ / جادَ بـ / جادَ على يَجود ، جُدْ ، جُودًا ، فهو جَواد ، والمفعول مجود
    • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
    • جَادَ عَمَلَهُ : فَعَلَهُ جَيِّداً
    • جَادَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ جَيِّداً
    • جَادَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ
    • جَادَ فِي عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ
    • جَادَ بِنَفْسِهِ : ضَحَّى بِهَا
    • جَادَهُ الهَوَى : غَلَبَهُ، شَاقَهُ
    • جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ
    • جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ : هَطَلَ دَمْعُهَا، كَثُرَ
    • جَادَ اللَّهُ : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ
    • جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ : تَكَرَّمَ جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيماً إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا
    • جَادَ بِمَالِهِ : بَذَلَهُ، سَخَا بِهِ
    • جَادَ إِلَيْهِ : ماَلَ
    • جادَ جارَه :فاقه في الجود والكرم
    • جادَ : صار جيِّدًا
    • جادَ الرجلُ: أَتى بالجيِّد من قول أَو عمل
    • جادَ الفرسُ: صار جوادًا
    • جادَ المطرُ الأَرضَ: أَصابَها
    • جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أَرضَهم وشَمِلَهُمُ وفي الحديث: حديث شريف تركْتُ أَهلَ مكةَ وقد جِيدُوا /
  7. جادَّ : (فعل)
    • جادَّهُ في الأَمر: خاصمه
  8. جيِّد: (اسم)
    • قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً: حَسَناً، مُتْقَناً
    • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
    • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
    • جيِّد جدًّا: بالغ الجودة،
    • دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء،
    • دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد،
    • مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر
  9. جيد: (اسم)
    • الجِيدُ : العُنُق
    • الجِيدُ :مُقَدَّمُهُ
    • الجِيدُ موضع القِلاَدة
    • الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ
    • جمع أجياد وجُيود:
    • رقبة، عُنُق ويغلب على عنق المرأة،
    • موضع القِلادة
    • جمع: أَجْيَادٌ، جُيُودٌ طَوِيلَةُ الجِيدِ : العُنُقِ
  10. جَيَد: (اسم)


    • جَيَد : مصدر جَيِدَ
  11. جِياد: (اسم)
    • جِياد : جمع جَيِّدُ
  12. جياد: (اسم)
    • جياد : جمع جَواد
  13. أَجْيَدُ: (اسم)
    • الجمع : جُود ، المؤنث : جَيْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : جَيْداوات و جُود
    • أَجْيَدُ العُنُقِ: مَنْ كَانَ طَوِيلَ العُنُقِ حَسَنَهُ وَيُقَالُ: عُنُق أجْيَدُ : أيْ وَصْفُ العُنُقِ نَفسِهِ بِأنَّهُ جَيِّد، حَسَن
  14. جِيَادات: (اسم)
    • جِيَادات : جمع جَيِّدُ
  15. جيائِدُ: (اسم)
    • جيائِدُ : جمع جَيِّدُ
  16. وَجيد: (اسم)


    • الجمع : وُجْدان
    • الوَجِيدُ : ما استوى من الأرض
  17. أَمْجَاد: (اسم)
    • أَمْجَاد : جمع ماجَدَ
  18. أمجاد: (اسم)
    • أمجاد : جمع مَجد
  19. أمجاد: (اسم)
    • أمجاد : جمع مَجيد
  20. جُيُود: (اسم)
    • جُيُود : جمع جِيْدُ
  21. أَجْيدُ: (اسم)
    • أَجْيدُ : فاعل من جَيِدَ
  22. جَيْدَاءُ: (اسم)


    • جَيْدَاءُ : مؤنت أَجْيَدُ
  23. جَيْداءُ: (اسم)
    • جَيْداءُ : فاعل من جَيِدَ
  24. مُستجَاد: (اسم)
    • مُستجَاد : اسم المفعول من إِستجادَ
  25. أَنْجَاد: (اسم)
    • أَنْجَاد : جمع نَجَد
,
  1. جيد
    • "الجِيدُ: العنق، وقيل: مُقَلَّده، وقيل: مقدَّمه، وقد غلب على عنق المرأَة؛ قال سيبويه: يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً، كسرت فيه الجيم كراهية الياءِ بعد الضمة، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير، والجمع أَجياد وجُيود؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيداً ثم جمع على ذلك، وقد يكون في الرجل؛

      قال: ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً،مَذِلاً بمالي، لعيِّناً أَجْياد؟

      ‏قال: والجَيَد، بالتحريك، طول العنق وحسنه، وقيل: دقتها مع طول؛ جَيِدَ جَيَداً وهو أَجْيَدُ.
      وحكى اللحياني: ما كان أَجيَد، ولقد جَيِدَ جَيَداً يذهب إِلى النقلة؛ قال: قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُق أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ.
      التهذيب: امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل؛ وقال العجاج: تَسْمَعُ للَحْليِ، إِذا ما وَسْوَسا وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرسا جمع الجِيدَ بما حوله، والجمع جُود.
      وامرأَة جَيْدانَة: حسنة الجيد.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَن عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة؛ الجيد: العنق.
      وأَجيادُ: أَرض بمكة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً،فقلتُ: أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ؟ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم؛ وقال الأَعشى: ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّرى بأَجْيادَ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّمِ التهذيب: وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان: جبل بمكة؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر الناس يقولونه جِياد، بكسر الجيم وحذف الهمزة؛ قال: جِياد موضع بأَسفل مكة معروف من شعابها؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي: وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه؟

      ‏قال: أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية؛

      وأَنشد شمر لأَبي زبيد الطائي في صفة الأَسد: حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ،واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُور؟

      ‏قال: جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور.
      وأَجياد: اسم شاة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَيِّدُ

    • ـ جَيِّدُ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، الجمع: جِيادٌ وجِياداتٌ وجَيائِدُ.
      ـ جادَ (يَجُودُ) جُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ،
      ـ جادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ.
      ـ اسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً.
      ـ جَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، الجمع: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ (وجُوَداءُ). وقد جادَ جُوداً.
      ـ اسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ
      ـ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ.
      ـ فَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة: رائِعٌ، الجمع: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ.
      ـ اسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً.
      ـ أجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ.
      ـ جَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ.
      ـ تَجاوِيد، لا واحدَ له.
      ـ جادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها،
      ـ جَادَ بنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ.
      ـ حَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ.
      ـ جُوادُ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه.
      ـ جَوْدَةُ: العَطْشَةُ.
      ـ جِيدَ يُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، والنُّعاسُ.
      ـ جَادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه،
      ـ جَادَ فلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ.
      ـ إِنِّي لأجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ.
      ـ جُودُ: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ.
      ـ جُودَةُ: وادٍ باليمنِ.
      ـ جُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ.
      ـ أبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ.
      ـ جاديُّ: الزَّعْفرانُ.
      ـ أجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً.
      ـ تَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً.
      ـ جُودِياءُ: الكِساءُ.
      ـ أجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً.
      ـ شاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ.
      ـ الجِيدُ: يائِيٌّ.
      ـ يَجُودَةُ: موضع ببلادِ تَميمٍ.
      ـ جَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئٍ.
      ـ وقَعوا في أبيجادٍ: في باطِلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِيدُ
    • ـ جِيدُ: العُنُقُ، أو مُقَلَّدُه، أو مُقَدَّمُه، الجمع: أجْيادٌ وجُيُودٌ،
      ـ جَيَدُ: طُولُها، أو دِقَّتُها مع طُولٍ، وهو أجْيَدُ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ، الجمع: جُودٌ.
      ـ جِيدُ: المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ.
      ـ أجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أجْيادٌ: شاةٌ، وأرضٌ بمكةَ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جيِّد
    • جيِّد :-
      جمع جَيَائد (لغير العاقل) وجياد (لغير العاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جادَ1
      جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده، - جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك، - جيِّد جدًّا: بالغ الجودة، - دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء، - دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد، - مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الجِيدُ
    • الجِيدُ : العُنُق.
      و الجِيدُ مُقَدَّمُهُ.
      و الجِيدُ موضع القِلاَدة.
      و الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ. والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جيد
    • جيد - ج، أجياد وجيود
      1- جيد : عنق. 2- جيد : مقدم العنق.

    المعجم: الرائد

  7. جَيِدَ
    • جَيِدَ جَيِدَ َ(يَجْيَدُ ويَجَاد) جَيَدًا: طال عنقُه وحَسُنَ.
      فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ. والجمع : جُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَجْيَدُ
    • جمع: جُودٌ. مؤ: جَيْدَاءُ. [ج ي د]. :-هُوَ أَجْيَدُ العُنُقِ :-: مَنْ كَانَ طَوِيلَ العُنُقِ حَسَنَهُ. وَيُقَالُ: :-عُنُق أجْيَدُ :- : أيْ وَصْفُ العُنُقِ نَفسِهِ بِأنَّهُ جَيِّد، حَسَن.

    المعجم: الغني

  9. جَيِّدٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ج ي د].
      1. :-حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً :- : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ، مُمْتَازَةٍ.
      2. :-قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً :-: حَسَناً، مُتْقَناً. :-يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ.

    المعجم: الغني

  10. أَجْيَدُ
    • أَجْيَدُ :-
      جمع جُود، مؤ جَيْدَاءُ، جمع مؤ جَيْداوات وجُود: مَنْ طال عنقه مع حُسن
      • عنقٌ أجْيَدُ: طويل حسنٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جِيد
    • جِيد :-
      جمع أجياد وجُيود:
      1 - رقبة، عُنُق ويغلب على عنق المرأة، :- {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} .
      2 - موضع القِلادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَجْيد
    • أجيد
      1- أجيد من كان طويل العنق حسنه. جمع : جود، مؤنث جيداء وجيدانة. 2- أجيد من الأعناق الطويل الحسن.

    المعجم: الرائد

  13. جيد
    • جيد
      1-حسن، صالح، جمع : جياد، جج جيادات وجيائد

    المعجم: الرائد

  14. جِيدَ
    • جِيدَ فلانٌ جُواداً: عَطِش.
      ويقال: جِيدَ من العطَشِ، فهو مَجُودٌ.
      و جِيدَ أَشرف على الهلاك.
      ويقال: إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه: أَشتاقُ إِليه وأُساقُ.
      فأَنا مَجُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَيِدَ
    • [ج ي د]. (فعل: ثلاثي لازم). جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ. :-جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ :- : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ.

    المعجم: الغني

  16. جِيدٌ
    • جمع: أَجْيَادٌ، جُيُودٌ. :-طَوِيلَةُ الجِيدِ :- : العُنُقِ.

    المعجم: الغني

  17. جيد
    • جيد - يجاد ويجيد ، جيدا
      1-طال عنقه وحسن

    المعجم: الرائد

  18. أَجْيد
    • أجيد
      1-أجيدت الأرض : أصابها مطر غزير.

    المعجم: الرائد

  19. جيدانة
    • جيدانة
      1-حسنة «الجيد»، أي العنق

    المعجم: الرائد

  20. مِنجاد
    • منجاد
      1-«رجل منجاد» : نصور يسارع إلى النجدة، جمع : مناجيد

    المعجم: الرائد

  21. وَجيد
    • وجيد
      1-ما استوى من الأرض، جمع : وجدان

    المعجم: الرائد

  22. دين جيّد
    • دين موثوق سداده ، وتعني بالانجليزية: good debt

    المعجم: مالية

  23. ديون جيّدة
    • ديون مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية: good debts

    المعجم: مالية

  24. شراء جيّد
    • شراء المستثمر لأوراق مالية بناء على معلومات سليمة ومعقولة ، وتعني بالانجليزية: good buying

    المعجم: مالية

  25. صندوق جيّد الأداء
    • شركة استثمار تركّز على الاستثمارات قصيرة الأجل من خلال التداول المتكرّر في أوراق مالية شديدة المضاربة ، وتعني بالانجليزية: go-go fund

    المعجم: مالية



معنى تجاد في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو معدول عن الفعل. والاسم يدلُّ على الكرم والسخاء؛ فهو الذي يجود بماله، أو بكثير منه. وهو: الجريء، المقدام الذي يجود بروحه في سبيل هدف سامٍ. وجاد بالفارسية: حجر أخضر ثمين.
اصل اسم جاد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
جاد بن يعقوب:

جاد بن يعقوب هو أحد أبناء النبي يعقوب (إسرائيل) الاثنا عشر, واسم أمه هو: زيلفا. وأخوه الشقيق اسمه: عشير. حيث كان ليعقوب (ولقبه إسرائيل) اثنا عشر ولداً ذكراً (من بينهم يوسف) وابنةً واحدة هي دينا. وهؤلاء الأبناء الاثنا عشر يدعون بني إسرائيل.

جاد شويري:

جاد شويري (13 مارس 1981 -) هو مغني وراقص وشاعر وملحن ومخرج لبناني. أسس نفسه وشخصيته الفنية بسرعة كمغني يغني ويخرج كليباته الخاصة. حاصل على ثلاثه جوائز في الإخراج، أخرج أكثر من 60 كليبا له ولفنانين آخرين.

جاد المالح:

جاد المالح فنان وكوميدي مغربي يهودي ولد في الدار البيضاء بالمغرب عام 1971، نشأ داخل أسرة يهودية مغربية، يتحدث العربية (اللهجة المغربية) بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية، ومستوى جيد في اللغة الإنجليزية. في فرنسا نجمان من أصول مغربية يتربعان على عرش الكوميديا، الأول هو جمال الدبوز، لا يجيد اللهجة المغربية كثيرا، ترعرع في الضواحي الفرنسية لمهاجرين فقيرين، نحت في الصخر حتى وصل إلى المجد، جمع بين الحذق في إضحاك الفرنسيين والناطقين بلغتهم، وبين البراعة في إدارة الأعمال، فقد صاحب كبار رجال الساسة، على رأسهم نيكولا ساركوزي. أما الثاني فهو جاد المالح، ترعرع في بيئة متوسطة بأحد أحياء الدار البيضاء، عرف بشغبه عندما كان تلميذا، وهروبه من مدرسة البعثة الفرنسية عندما كان مراهقا ليرافق المشاغبين مثله لكن في الأحياء الشعبية، يشاركهم مغامراتهم، وانطلاقهم، وأيضا عزفهم على آلة القيثارة، تنبأ له أساتذته بالفشل، لكنه خيب ظنهم، حيث أصبح من كبار الكوميديين في فرنسا، وخارجها. جاد المالح الفنان بارع في إضحاك الحضور من دون صخب، وأنيق في اختيار مفرداته، وسريع البديهة من غير تكلف.




معجم الغني
**جَادٌّ** - [ج د د]. (فَا. مِن جَدَّ). "عَرَفْتُهُ وَلَداً جَادّاً" : رَصِيناً، رَزِيناً، مُجْتَهِداً. "سَافَرَ أبُوهُ إِلَى الصَّعِيدِ جَادّاً كَادّاً". (طه حسين).
معجم الغني
**جَادَ** - [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جُدْتُ**،** أَجُودُ**،** جُدْ**، مص. جَوْدَةٌ، جُودَةٌ. 1. "جَادَ العَمَلُ": صَارَ جَيِّداً. 2. "جَادَ عَمَلَهُ" : فَعَلَهُ جَيِّداً. 3. "جَادَ فِي قَوْلِهِ" : قَالَ جَيِّداً. 4. "جَادَ الفَرَسُ" : صَارَ جَوَاداً، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ. 5. "جَادَ فِي عَدْوِهِ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**جَادَ** - [ج و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جُدْتُ**،** أَجُودُ**،** جُدْ**، مص. جُودٌ. 1. "جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ" : تَكَرَّمَ ... "جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ" : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيـماً "إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا". 2. "جَادَ بِمَالِهِ" : بَذَلَهُ، سَخَا بِهِ. 3. "جَادَ بِمَالِهِ" : أَعْطَاهُ. 4. "جَادَ إِلَيْهِ" : ماَلَ.
معجم الغني
**جَادَ** - [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جُدْتُ**،** أَجُودُ**، مص. جَوْدٌ. 1. "جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ" : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ. 2. "جَادَ بِنَفْسِهِ" : ضَحَّى بِهَا. 3. "جَادَهُ الهَوَى" : غَلَبَهُ، شَاقَهُ. 4. "جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ" : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ. "جَادَكَ الغَيْثُ إٍذَا الغَيْثُ هَمَا". (مُوَشَّحٌ). 5. "جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ" : هَطَلَ دَمْعُهَا، كَثُرَ. 6. "جَادَ اللَّهُ" : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجادَ يستجيد، اسْتَجِدْ، استجادةً، فهو مُستجِيد، والمفعول مُستجَاد • استجادَ شِعرَه: عدّه أو وجده جيِّدًا "لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ". • استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه "كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتِجادة [مفرد]: مصدر استجادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جادَ1 يَجود، جُدْ، جَوْدةً وجُودةً، فهو جَيِّد • جادَ العَمَلُ: حسُن، علا مستواه "العمل في غاية الجودة والإتقان- جاد المتاعُ: صار جيدًا نفيسًا". • جادَ الرَّجُلُ: أتى بالحسن من القول أو الفعل "شخصٌ جيِّد". II جادَ2/ جادَ بـ/ جادَ على يَجود، جُدْ، جُودًا، فهو جَواد، والمفعول مجود • جادَ جارَه: فاقه في الجود والكرم. • جادَ بنفسه/ جادَ بماله: بذلها، ضحّى بها في سبيل هدف "من جاد بعرضِه ذلّ، ومن جاد بماله جلّ- *إذا جادَت الدُّنيا عليك فجُدْ بها*". • جادَ عليه: تكرّم عليه "يجود علينا الخيِّرون بمالهم ... ونحن بمال الخيِّرين نجُودُ". III جادَ3 يَجود، جُدْ، جَوْدًا وجُودًا، فهو جائد • جادَ المطرُ: كثُر، غزر "مطر جائد". • جادَتِ العينُ: كثر دمعُها "*أعينيَّ جودا ولا تَجْمُدا*". • جادَتِِ السَّماءُ: أمطرت "سحابة جائدة". IV جادَ في يَجود، جُدْ، جُودةً وجَوْدًا، فهو جَوَاد، والمفعول مَجُود فيه • جادَ الفرسُ في عَدْوِه: أسرع.
المعجم الوسيط
ـُ جَُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( ج ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن يكون الغالب عليه فعل الجميل ثم تكون منه الزَّلَّة. ( ج ) جياد. وـ فلان جُوداً: سَخَا، وبَذَلَ. ويقال: جاد بماله. وـ بنفسه عند الموت جَوْداً، وجُئوداً: قارب أن يموت. وـ المطر: كَثُر. وـ العين: كثُر دمعُها. وـ المطرُ الأرضَ: أصابها. ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أرضهم وشَمِلهم. وفي الحديث: (تركْتُ أهل مكةَ وقد جِيدُوا ). وـ الهوى فلاناً: شاقَه وغلبه. ويقال: جادَه النُّعاسُ. فهو جائد. ( ج ) جوْد. والمفعول مَجود. وـ فلاناً: غلبه في الجود. يقال: جاوده فجاده. فهو جواد. ( ج ) جُود، وأجْوَاد، وجُودَة، وجُودَاء، وأَجاوِد. وهي جَوادٌ. ( ج ) جُود.( جِيدَ ) فلان جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيد من العطَش، فهو مَجُودٌ. وـ أشرف على الهلاك. ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أشتاق إليه وأُساق. فأنا مَجُود.( أجَادَ ): أتى بالجيِّد من قول أو عمل. ويقال: أجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيداً. وـ فلان: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيد. وفي الحديث: ( باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّر المُجيد ). وـ فلانة: ولدت ولداً جواداً. ويقال: أجادت به، وأجاد به أبواه. وـ فلاناً: وجده جَواداً. وـ فلاناً النَّقْدَ والثِّياب: أعطاه جِيادَها. وـ الجَوْدُ الأرضَ: أصابها. وـ فلاناً: قَتَله.( أجْوَدَ ): أتى بالجيِّد من القول أو العمل. وـ كان ذا فرس جَواد. وـ الشيءَ وفيه: أجاده.( جَاوَدَه ): غالَبَه في الجُود.( جَوَّد ) الفرسُ في عَدْوه: جاد. وـ الشيءَ: أجاده.( تَجاوَدوا ) في الشيءِ: نَظَروا أيُّهم أجود فيه. يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أيُّهم أجود حُجَّة. وـ في الحديث: نظروا أيُّهم أجود حديثاً.( تَجَوَّد ) في العمل: تأنَّق فيه. وـ الشيءَ: تخيَّرَه وطلب أن يكون جيِّداً.( استَجادَ ) الشيءَ: تجوَّدَه. وـ عدَّه جيِّداً. وـ الفرسَ: طلبه جَواداً. وـ وجدهجيِّداً. وـ فلاناً: طلب جُودَه.( التجَاوِيد ): الأمطار الغزيرة.( الجادِيُّ ): الزَّعفران.( الجَوَاد ): النَّجيب من الخيل. ( ج ) جِياد. وفي التنزيل العزيز: ( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ ).( الجُوَاد ): النُّعاس.( الجَوْد ): المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه. وفي حديث الاستسقاء: ( ولم يأْت أحدٌ من ناحية إلاَّ حدَّث بالجَوْدِ ).( الجُودُ ): ( عند الأخلاقيِّين ): صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَير عِوَض.( الجَوْدَة ): جَوْدَة الفَهم: ( في اصطلاح أهل النظر ): صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللوازم.
المعجم الوسيط
ـُ جَُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( ج ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن يكون الغالب عليه فعل الجميل ثم تكون منه الزَّلَّة. ( ج ) جياد. وـ فلان جُوداً: سَخَا، وبَذَلَ. ويقال: جاد بماله. وـ بنفسه عند الموت جَوْداً، وجُئوداً: قارب أن يموت. وـ المطر: كَثُر. وـ العين: كثُر دمعُها. وـ المطرُ الأرضَ: أصابها. ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أرضهم وشَمِلهم. وفي الحديث: (تركْتُ أهل مكةَ وقد جِيدُوا ). وـ الهوى فلاناً: شاقَه وغلبه. ويقال: جادَه النُّعاسُ. فهو جائد. ( ج ) جوْد. والمفعول مَجود. وـ فلاناً: غلبه في الجود. يقال: جاوده فجاده. فهو جواد. ( ج ) جُود، وأجْوَاد، وجُودَة، وجُودَاء، وأَجاوِد. وهي جَوادٌ. ( ج ) جُود.( جِيدَ ) فلان جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيد من العطَش، فهو مَجُودٌ. وـ أشرف على الهلاك. ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أشتاق إليه وأُساق. فأنا مَجُود.( أجَادَ ): أتى بالجيِّد من قول أو عمل. ويقال: أجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيداً. وـ فلان: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيد. وفي الحديث: ( باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّر المُجيد ). وـ فلانة: ولدت ولداً جواداً. ويقال: أجادت به، وأجاد به أبواه. وـ فلاناً: وجده جَواداً. وـ فلاناً النَّقْدَ والثِّياب: أعطاه جِيادَها. وـ الجَوْدُ الأرضَ: أصابها. وـ فلاناً: قَتَله.( أجْوَدَ ): أتى بالجيِّد من القول أو العمل. وـ كان ذا فرس جَواد. وـ الشيءَ وفيه: أجاده.( جَاوَدَه ): غالَبَه في الجُود.( جَوَّد ) الفرسُ في عَدْوه: جاد. وـ الشيءَ: أجاده.( تَجاوَدوا ) في الشيءِ: نَظَروا أيُّهم أجود فيه. يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أيُّهم أجود حُجَّة. وـ في الحديث: نظروا أيُّهم أجود حديثاً.( تَجَوَّد ) في العمل: تأنَّق فيه. وـ الشيءَ: تخيَّرَه وطلب أن يكون جيِّداً.( استَجادَ ) الشيءَ: تجوَّدَه. وـ عدَّه جيِّداً. وـ الفرسَ: طلبه جَواداً. وـ وجدهجيِّداً. وـ فلاناً: طلب جُودَه.( التجَاوِيد ): الأمطار الغزيرة.( الجادِيُّ ): الزَّعفران.( الجَوَاد ): النَّجيب من الخيل. ( ج ) جِياد. وفي التنزيل العزيز: ( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ ).( الجُوَاد ): النُّعاس.( الجَوْد ): المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه. وفي حديث الاستسقاء: ( ولم يأْت أحدٌ من ناحية إلاَّ حدَّث بالجَوْدِ ).( الجُودُ ): ( عند الأخلاقيِّين ): صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَير عِوَض.( الجَوْدَة ): جَوْدَة الفَهم: ( في اصطلاح أهل النظر ): صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللوازم.
الرائد
* جاد يجود: جودا. (جود) 1-عليه: تكرم عليه. 2-ه: غلبه في الجود. 3-ه الهوى: غلبه. 4-بالمال أو غيره: بذله. 5-المريض بنفسه: قارب أن يموت.
الرائد
* جاد يجود: جودا وجؤودا. (جود) المطر: كثر. 2-ت العين: كثر دمعها.
الرائد
* جاد يجود: جودة وجودة. (جود) 1-أو الشيء: صار جيدا. 2-فعل جيدا. 3-قال جيدا.
الرائد
* جاد يجود: جودة. (جود) الفرس: صار جوادا.
الرائد
* جاد يجاد: جيدا. (جيد) طال عنقه وحسن.
الرائد
* جاد مجادة. (جدد) ه في الأمر: خاصمه فيه./
الرائد
* جاد. باطل، كذب.
الرائد
* جاد. 1-فا. 2-رزين، بعيد عن الهزل. 3-مجتهد.
الرائد
* جاد (الجادي). 1-فا. 2-طالب «الجدوى»، أي العطية. 3-معطي الجدوى. 4-جراد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: