وصف و معنى و تعريف كلمة تجانى:


تجانى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تجانى في معاجم اللغة العربية:



تجانى

جذر [جنى]

  1. جانَى: (فعل)
    • جَانَى، يُجَانِي، مصدر مُجَانَاةٌ
    • جَانَى عَلَيْهِ : اِتَّهَمَهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا
  2. جَنَى: (فعل)
    • جنَى يجني ، اجْنِ ، جِنايةً ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ - للمتعدِّي
    • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
    • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
    • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
    • على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى
    • جَنَى عَلَى نَفْسِهِ : أَسَاءَ إِلَيْهَا
    • جَنَى الذَّنبَ على فلان: جرَّه إِليه
    • جَنَى الذهبَ: جمَعهُ من معدنِه
  3. اِجتَنَى: (فعل)
    • اجتنى يجتني ، اجْتَنِ ، اجتناءً ، فهو مُجْتَنٍ ، والمفعول مُجْتَنًى
    • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
    • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
    • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  4. تجنَّى: (فعل)
    • تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه
    • تجنَّى على جارِه: ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً
    • تَجَنَّى الثَّمَرَةَ: جَنَاهَا، قَطَفَهَا


  5. مُتجنّى: (اسم)
    • مُتجنّى : اسم المفعول من تجنَّى
  6. جِناية: (اسم)
    • الجمع : جِنايات و جَنايا
    • مصدر جَنَى
    • اِرْتَكَبَ جِنَايَةً : ذَنْباً
    • الجِناية : (في القانون) : الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أَساساً بالإِعْدام أَو الأَشْغال الشَّاقة المؤبَّدة أَو الأشغال المؤقتة والجمع : جَنايا
    • محكمة الجنايات: (القانون) تختصّ بالنظر في الجرائم التي يعاقب عليها القانون بالإعدام أو الأشغال الشاقّة
  7. جاني: (اسم)
    • جاني : فاعل من جَنَى
  8. جَانِيَات: (اسم)
    • جَانِيَات : جمع جان
  9. جاني: (اسم)
    • الجانى : الذي يُلقِح النَّخْلَ
    • الجاني: الكاسِب
  10. مُتَجَنّي: (اسم)


    • مُتَجَنّي : فاعل من تجنَّى
  11. مُجْتَنى: (اسم)
    • مُجْتَنى : اسم المفعول من إِجتَنَى
  12. تَجانَّ: (فعل)
    • تَجانَّ، وتَجانَنَ : تظاهَر بالجنُون
  13. جَنى: (اسم)
    • الجمع : أَجْنَاءُ ، أَجْنٍ
    • مصدر جَنَى
    • مَا يُجْنَى مِنَ الثَّمَرِ أَوِ العِنَبِ أَوِ العَسَلِ وَغَيْرِهِ وَاحِدَتُهُ جَنَاةٌ، يُقَالُ : أَتَانَا بِجِنَاةٍ طَيِّبَةٍ
    • مصدر جنَى
  14. جنَى: (اسم)
    • الجمع : أَجْنٍ ، و أجْناءٌ
    • الجَنَى : كلُّ ما يُجنَى من الشَّجَر
    • الجَنَى: الكَمْأَة
    • ارتكب جنايةً،
    • الجَنَى :الكلأُ
    • الجَنَى : كلّ ما يُجْنى أو يقطف من الشجر
    • الجَنَى :العسل
    • الجَنَى: الودَع
    • الجَنَى:الذَّهب
    • جَنَى العُمر: ما حُصِّل منه،
  15. مجّانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مَجّان
    • مصدر صناعيّ من مَجّان: بدون تكلفة أو مقابل تحرص الدولةُ على استمرار مجّانيّة التّعليم
  16. جَنَى: (اسم)


    • جَنَى : جمع جَنَاةُ
  17. جُنَّاء: (اسم)
    • جُنَّاء : جمع جاني
  18. جِنائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جِناية
    • عقوبة جنائيّة
    • محكمة جنائيّة: (القانون) محكمة جنايات (جرائم يعاقب عليها القانون)
    • قانون جنائيّ: ما يخصّ الجنايات من أحكام وقواعد
  19. جَنين: (اسم)
    • الجمع : أجنَّة
    • الجَنِينُ : القَبر
    • الجَنِينُ :المسْتور
    • الجَنِينُ :الولد ما دامَ في الرَّحِم
    • الجَنِينُ (عند الأَطِبْاء) : ثمرة الحمل في الرحِم حتَّى نهاية الأَسبوع الثامن، وبعده يُدعَى بالحمل
    • الجَنِينُ (في علم الأَحياء) : النَّبات الأوّل في الحبَّة، والحيّ من مبدأ انقسام اللاقحة حتَّى يبرُز إلى الخارج والجمع : أَجنَّة، وأَجْنُنٌ
    • جنين كاذب: كتلة لحميّة غير طبيعيّة في الرّحم
    • بَيْضة الجنين: أصله،
    • جنين البذرة: الطور الأوّل للكائن الحيّ مثل الخليّة أو البذرة
    • ماء الجَنين: (طب) سائل لزج خاصّ يغمر الجنين في الرحم
    • علم الأجِنَّة: (الأحياء) علم يهتمّ بدراسة أطوار تكوين الجنين في النبات والحيوان والإنسان
  20. مَجَانِينُ: (اسم)
    • مَجَانِينُ : جمع مجنونة
  21. مَجَانِينُ: (اسم)
    • مَجَانِينُ : جمع مَجنون
  22. مُجَانَاة: (اسم)


    • مُجَانَاة : مصدر جانَى
  23. واجِن: (اسم)
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة
  24. جنى/يجني أرباحاً: (مصطلحات)
    • يحقّق ربحاً نتيجة بيع ورقة مالية. (مالية)
  25. مَجَانِيْنُ: (اسم)
    • مَجَانِيْنُ : جمع مضجْنُونَةُ
,
  1. جَنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَنَى الذَّنْبَ عليه يَجْنِيهِ جِنَايَةً: جَرَّهُ إليه،
      ـ جَنَى الثَّمَرَةَ: اجْتَنَاها، كَتَجَنَّاها، وهو جانٍ,ج: جُناةٌ وجُنَّاءٌ، وأجْناءٌ نادِرٌ. وجَنَاها له، وجَنَّاهُ إيَّاها. وكلُّ ما يُجْنَى فهو جَنًى وجَنَاةٌ.
      ـ جَنَى: الذَّهَبُ، والوَدَعُ، والرُّطَبُ، والعسلُ,ج: أجْناءٌ.
      ـ اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ: ورَدْناهُ فَشَرِبْناهُ.
      ـ أجْنَى الشجرُ: أدْرَكَ،
      ـ أجْنَى الأرضُ: كثُرَ جَنَاها.
      ـ ثَمَرٌ جَنِيٌّ: جُنِي من ساعَتِهِ.
      ـ تَجَنَّى عليه: ادَّعَى ذَنْباً لم يَفْعَلْه.
      ـ جَنِيَّةُ: رِداءٌ من خَزٍّ.
      ـ أحمدُ بنُ عِيسى بنِ جَنِيَّةَ: محدِّثٌ.
      ـ تَجْنَى: بلد،
      ـ تُجْنَى: تُجْنَى الوَهْبانِيَّةُ، محدِّثَةٌ مُعَمَّرَةٌ. وقَوْلُهُمْ لِعَقَبَةِ الطائِفِ تُجْنَى لَحْنٌ، صَوابُه: دُجْنَى، وقد ذُكِرَ.
      ـ جَوانِالجَوانِبُ.
  2. اجتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اجتنى يجتني ، اجْتَنِ ، اجتناءً ، فهو مُجْتَنٍ ، والمفعول مُجْتَنًى :-
      اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها :-اجتنى ثمار الحديقة.
      اجتنى العسلَ: جمعه.
  3. جنى/يجني أرباحاً (المعجم مالية)
    • يحقّق ربحاً نتيجة بيع ورقة مالية ، وتعني بالانجليزية: take profit, to
  4. تجنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه :-
      تجنَّى على جارِه ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.
  5. الجِناية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِناية : (في القانون) : الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أَساساً بالإِعْدام أَو الأَشْغال الشَّاقة المؤبَّدة أَو الأشغال المؤقتة. والجمع : جَنايا.
  6. جِنَائِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ن ي]. (الْمُخَتَصُّ بِالجِنَايَةِ).
      1. :-حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الجِنَائِيَّةُ :- : الْمَحْكَمَةُ الْمُخْتَصَّةُ بِالجِنَايَاتِ.
      2. :-القَانُونُ الجِنَائِيُّ :- : قَانُونُ العُقُوبَاتِ وَالجُنَحِ.


  7. ‏القانون الجنائي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو القانون المختص بالجرائم‏
  8. إِجتَنَى (المعجم الرائد)
    • إجتنى - اجتناء
      1- إجتنى الثمر : تناوله من شجرته، قطفه. 2- إجتنى : ماء المطر : ورده فشربه.
  9. جانَى (المعجم الرائد)
    • جانى - مجاناة
      1-جانى عليه : اتهمه بجناية لم يفعلها
  10. جنَى (المعجم الرائد)
    • جنى - يجني ، جنيا وجنى
      1-جنى الثمر : تناوله وقطفه من شجره اومنبته
  11. جنى (المعجم الرائد)
    • جنى - يجني ، جنيا
      1-جنى الذهب : جمعه من معدنه
  12. أسهم مجّانية (المعجم مالية)
    • أسهم عادية تصدر مجّانا لحملة الأسهم عوضاً عن الأرباح النقدية. ، وتعني بالانجليزية: accumulating shares
  13. أسهم مجانية (المعجم مالية)
    • (أ) أسهم تمنحها الشركة لأعضاء الإدارة العليا وموظفين آخرين (ب) أسهم مجانية تمنحها الشركة لمساهميها عوضاً عن الأرباح النقدية أو إضافة إليها ، وتعني بالانجليزية: bonus stock
  14. جنى الربح (المعجم مالية)
    • بيع المضاربين لأوراق مالية ارتفع سعرها بقصد تحقيق ربح سريع. ، وتعني بالانجليزية: profit taking
  15. اجتنى الثّمرة (المعجم عربي عامة)
    • جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها :-اجتنى ثمار الحديقة.
  16. اجتنى العسل (المعجم عربي عامة)
    • جمعه.
  17. تجنّى على جاره (المعجم عربي عامة)
    • ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.
  18. جنى الثّمرة (المعجم عربي عامة)
    • قطفها، تناولها من منبتها والتقطها :-قام بجني الثِّمار النَّاضجة- جنَى الرجل ثمرة تعبه :- ° إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [مثل]
  19. جنى الذّنْب على الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جرّه إليه :-جنَى العارَ على أبيه- المجنيّ عليه كان نائمًا :-? جنَى على نفسه- على نفسها جنت براقش
  20. جنى الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • أذنب، ارتكب جُرْمًا :-لن يفلت الجاني من العقاب- ارتكب جنايةً- يجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا ... لاشيءَ أحسنُ من حانٍ على جاني :- ° جنَى جناية
  21. جوانين (المعجم عربي عامة)
    • قاعدة نيتروجينية تدخل فى تركيب جزئ الدنا
  22. منجن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ن ج ن: المَنْجَنُونُ الدُّولاب التي يُستقى عليها وقال بن السكيت هي المَحالة التي يُسْنى عليها وهي مؤنثة وجمعها مَنَاجِينُ و المَنْجَنِينُ لغة فيها قلت المَحَالة البَكْرة العظيمة التي تستقي بها الإبل
  23. اجْتَنى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَنى الثمرةَ ونحوها: جناها.
      و اجْتَنى العسلَ: جَمَعه.
      و اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه.
  24. التَّجْنِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّجْنِينُ : ما تقوله الجِنّ.
      ويقال: هو ينطق بالتَّجْنِين: بالغريب الوَحْشيّ.
  25. تَجانَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجانَّ، وتَجانَنَ : تظاهَر بالجنُون.
      ويُقال: تَجانَّ عليه.


معنى تجانى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَنَى** \- [ج ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** جَنَيْتُ**،** أَجْنِي**،** اِجْنِ**، مص. جَنْيٌ، جَنىً. 1. "جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ": قَطَفَهُ، غَنَمَهُ. 2. "جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ" : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا. "إِنَّكَ لاَ تَجْنِي مِنَ الشَّوْكِ العِنَبَ" (مثل) : أَيْ إِنَّ الظُّلْمَ لاَ يَنْتُجُ عَنْهُ إِلاَّ السُّوءُ.
Advertisements
معجم الغني
**جَنى** \- [ج ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَنَيْتُ**،** أَجْنِي**،  مص. جِنَايَةٌ. 1. "جَنَى جِنَايَةً يُعَاقِبُ عَلَيْهَا القَانُونُ" : اِرْتَكَبَ ذَنْباً، عَمَلاً مُسِيئاً مُخَالِفاً لِلْقَانُونِ. 2. "جَنَى عَلَى نَفْسِهِ" : أَسَاءَ إِلَيْهَا.   "جَنَى عَلَى قَوْمِهِ". 3. "جَنَى عَلَيْهِِ الوَيْلَ" : جَرَّهُ. هَذَا جَنَـاهُ أَبِـي عَلَيْـ | | ـيَ وَما جَنَيْـتُ عَلَى أَحَـد ---|---|--- (المعري).
معجم الغني
**جَنىً**،** الجَنَى** \- ج:** أَجْنَاءُ**،** أَجْنٍ**. (مص. جَنَى).: مَا يُجْنَى مِنَ الثَّمَرِ أَوِ العِنَبِ أَوِ العَسَلِ وَغَيْرِهِ. وَاحِدَتُهُ جَنَاةٌ، يُقَالُ : "أَتَانَا بِجِنَاةٍ طَيِّبَةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اجتنى يجتني، اجْتَنِ، اجتناءً، فهو مُجْتَنٍ، والمفعول مُجْتَنًى • اجتنى الثَّمرةَ: جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها "اجتنى ثمار الحديقة". • اجتنى العسلَ: جمعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجنَّى على يتجنَّى، تَجَنَّ، تَجَنّيًا، فهو مُتَجَنٍّ، والمفعول مُتجنًّى عليه • تجنَّى على جارِه: ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جنَى1 يجني، اجْنِ، جِنايةً، فهو جانٍ، والمفعول مجنيّ (للمتعدِّي) • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا "لن يفلت الجاني من العقاب- ارتكب جنايةً- يجني عليَّ وأحنو صافحًا أبدًا ... لاشيءَ أحسنُ من حانٍ على جاني"| جنَى جناية: ارتكب ذنبًا. • جنَى الذَّنْبَ على الشَّخصِ: جرّه إليه "جنَى العارَ على أبيه- المجنيّ عليه كان نائمًا"| جنَى على نفسه- على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى. II جنَى2 يَجني، اجْنِ، جَنًى وجَنْيًا، فهو جانٍ، والمفعول مجنيّ وجَنِيّ • جنَى الثَّمرةَ: قطفها، تناولها من منبتها والتقطها "قام بجني الثِّمار النَّاضجة- جنَى الرجل ثمرة تعبه"| إنّك لا تجني من الشَّوْك العِنبَ [مثل]: الجزاء لا يكون إلاَّ من جنس العمل، إذا ظَلَمْتَ فاحذر الانتقام فإنّ الظلم لا يُكسبك خيرًا، إنّك لا تجد عند أصحاب السوء جميلاً. III جَنًى [مفرد]: 1- مصدر جنَى2. 2- كلّ ما يُجْنى أو يقطف من الشجر "يعيش على جنَى الأرضِ- {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}"| جَنَى العُمر: ما حُصِّل منه- هذا جناي وخيارُه فيه [مثل]: يُضرب للرَّجل الذي يؤثر صاحبَه بخيار ما عنده.
المعجم الوسيط
ـِ جناية: أذنب. ويقال: جَنى على نفسه، وجَنى على قومه. وـ الذَّنبَ على فلان: جرَّه إليه. وـ الثمرةَ ونحوها جَنًى، وجَنْياً: تناولها من مَنبتها. ويقال: جنى الثمرة لفلان، وجنى الثمرة فلاناً. وـ الذهبَ: جمعه من معدنه. فهو جانٍ. ( ج ) جُناة، وجُنَّاء.جَنِيَ ـَ جَنًى: خرج ظهره ودخل صدره. فهو أجْنى. وهي جَنْواء ( لغة في المهموز ).أجْنى الثمرُ: حان اجتناؤه. وـ الشجرُ: صار له جنًى يُجْنى. وـ الأرضُ: صار فيها الجنى. وـ كثر جناها. وـ اللهُ الماشيةَ: أنبت لها الجَنَى. وـ فلاناً الثمرَ: مكَّنه من اجتنائه.جانَى عليه: ادَّعى عليه جناية لم يفعلها.اجْتَنى الثمرةَ ونحوها: جناها. وـ العسلَ: جمعه. وـ ماءَ المطر: ورده فشربه.تَجنَّى عليه: جانى عليه. ويقال: تجنَّى عليه جناية. وـ الثمرةَ ونحوها: جناها.الجاني: الذي يُلقح النَّخل. وـ الكاسب.الجَنَى: كلُّ ما يُجنى من الشَّجَر. وفي المثل: ( هذا جناَيَ وخيارُه فيه ): يضرب للرجل يؤثر صاحبه بخيار ما عنده. وـ الكَمْأة. وـ الكلأ. وـ العِنَب. وـ الرُّطَب. وـ العسل. وـ الودَْع. وـ الذَّهب. ( ج ) أجْن، وأجْناء.الجِناية ( في القانون ): الجريمة التي يُعاقب عليها القانون أساساً بالإعْدام أو الأشغال الشَّاقة المؤبَّدة أو الأشغال المؤقتة. ( ج ) جَنايا.الجَنِيُّ: ما جُنِيَ لساعته من كلِّ ثمر.
لسان العرب
: جَنَى الذنْبَ عليه جِنايةً : جَرَّه قال أَبو حَيَّةَ النُّميري : وإِنَّ دَماً لو تَعْلَمِينَ جَنَيْتُه على الحَيِّ جانِي مِثْلِه غَيْرُ سالمورجل جانٍ من قوم جُنَاة و جُنَّاء الأَخيرة عن سيبويه فأَما قولهم في المثل : أَبناؤها أَجْناؤُها فزعم أَبو عبيد أَن أَبْناءً جمع بانٍ و أَجْناءً جمع جانٍ كشاهد وأَشهاد وصاحب وأَصحاب . قال ابن سيده : وأُراهم لم يُكَسِّروا بانياً على أَبناء ولا جانياً على أَجناء إِلا في هذا المثل المعنى أَن الذي جَنَى وهَدَم هذه الدار هو الذي كان بناها بغير تدبير فاحتاج إِلى نقض ما عمل وإِفساده قال الجوهري : وأَنا أَظن أَن أَصل المثل جُناتُها بُناتُها لأَن فاعلاً لا يجمع على أَفعال وأَما الأَشهاد والأَصحاب فإِنما هما جمع شَهْدٍ وصَحْب إِلا أَن يكون هذا من النوادر لأَنه يجيء في الأَمثال ما لا يجيء في غيرها قال ابن بري : ليس المثلُ كما ظنّهالجوهري من قوله جُناتها بُناتُها بل المثل كما نَقَل لا خلاف بين أَحد من أَهل اللغة فيه قال : وقوله أَن أَشهاداً وأَصحاباً جمع شهد وصحب سهو منه لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إِلا شاذاً قال : ومذهب البصريين أَن أَشهاداً وأَصحاباً وأَطياراً جمع شاهد وصاحب وطائر فإِن قيل : فإِن فَعْلاً إِذا كانت عينه واواً أَو ياء جاز جمعه على أَفعال نحو شيخ وأَشياخ وحَوْض وأَحواض فهلا كان أَطيار جمعاً لطير فالجواب في ذلك أَن طيراً للكثير وأَطياراً للقليل أَلا تراك تقول ثلاثة أَطيار ولو كان أَطيار في هذا جمعاً لطَيْر الذي هو جمع لكان المعنى ثلاثة جُموع من الطير ولم يُرَد ذلك قال : وهذا المَثَل يضرب لمن عمل شيئاً بغير رَوِيَّة فأَخطأَ فيه ثم اسْتَدْرَكه فنَقَضَ ما عمله وأَصله أَن بعض ملوك اليمن غَزا واسْتَخْلَفَ ابْنَتَه فَبَنَتْ بمَشُورة قوم بُنْياناً كرهه أَبوها فلما قدم أَمر المُشيرين ببنائه أَن يَهْدموه والمعنى أَن الذين جَنَوْا على هذه الدار بالهَدْم هم الذين كانوا بَنَوْها فالذي جَنَى تَلافَى ما جَنَى والمدينة التي هدمت اسمها بَراقِشُ وقد ذكرناها في فصل برقش . وفي الحديث : لا يَجْنِي جانٍ إِلا على نَفْسِه الجِنايَةُ : الذَّنْبُ والجُرْم وما يفعله الإِنسان مما يوجب عليه العقاب أَو القصاص في الدنيا والآخرة والمعنى أَنه لا يُطالَبُ بجناية غيره من أَقاربه وأَباعده فإِذا جَنَى أَحدُهم جِنايةً لا يُطالَب بها الآخر لقوله عزّوجلّ : { ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } . و جَنَى فلانٌ على نفسه إِذا جَرَّ جَرِيرَةً يَجْنِي جِنَايَةً على قومه . و تَجَنَّى فلانٌ على فلان ذنباً إِذا تَقَوَّلَه عليه وهو بَرِيء . و تَجَنَّى عليه و جانَى : ادَّعى عليه جِنايةً . شمر : جَنَيْتُ لك وعليك ومنه قوله : جانِيكَ مَنْ يَجْنِي عليك وقَدْ تُعْدِي الصِّحَاحَ فتَجْرَبُ الجُرْبُأَبو عبيد : قولهم جانِيكَ من يَجْني عليك يضرب مثلاً للرجل يُعاقَب بجناية ولا يؤخذ غيره بذنبه إِنما يَجْنِيكَ مَنْ جِنايتُه راجعة إِليك وذلك أَن الإِخوة يَجْنُون على الرجل يدل على ذلك قوله : وقد تُعْدِي الصحاحَ الجُرْبُ . وقال أَبو الهيثم في قولهم جانيك من يَجْني عليك : يراد به الجاني لك الخَيْرَ مَنْ يَجْني عليك الشَّرَّ وأَنشد : جانِيكَ مَنْ يَجْني عليك وقد تُعْدي الصِّحاحَ مبَاركُ الجُرْبْ و التَّجَنّي : مثل التَّجَرُّمِ وهو أَن يَدَّعي عليك ذنباً لم تفعله . و جَنَيْتُ الثَّمَرَةَ أَجْنِيها جَنىً و اجْتَنَيْتُها بمعنىً ابن سيده : جَنَى الثَّمرة ونحوها و تَجَنَّاها كلُّ ذلك تنَاولها من شجرتها قال الشاعر : إِذا دُعِيَتْ بما في البَيْتِ قالتْ : تَجَنَّ من الجِذَالِ وما جنيتُقال أَبو حنيفة : هذا شاعر نزل بقوم فقَرَوْهُ صَمْغاً ولم يأْتوه به ولكن دَلُّوه على موضعه وقالوا اذهب فاجْنِهِ فقال هذا البيتَ يَذُمُّ به أُمَّ مَثْواه واستعاره أَبو ذؤيب للشَّرَف فقال : وكلاهما قد عاشَ عِيشةَ ماجِدٍ وجَنَى العَلاَءَ لو أَنَّ شيئاً يَنْفَعُويروى : و جَنَى العُلَى لو أَنَّ . و جناها له و جَناه إِياها . أَبو عبيد : جَنَيْتُ فلاناً جَنىً أَي جَنَيْتُ له قال : ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُك عن بَناتِ الأَوْبَرِوفي الحديث : أَن أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب كرَّم اللَّه وجهه دخل بيت المال فقال يا حَمْراءُ ويا بيضاءُ احْمَرِّي وابْيَضِّي وغُرِّي غَيْرِي : هذا جَنَايَ وخِيارُه فيهْ إِذ كُلُّ جانٍ يَدُه إِلى فِيهْقال أَبو عبيد : يضرب هذا مثلاً للرجل يُؤْثِر صاحبه بخيار ما عنده . قال أَبو عبيد : وذكر ابن الكلبي أَن المثل لعمرو بن عَدِيَ اللَّخْمِيِّ ابن أُخت جَذِيمةَ وهو أَوَّل من قاله وأَن جَذِيمة نزل منزلاً وأَمر الناس أَن يَجْتَنُوا له الكَمْأَةَ فكان بعضهم يَسْتَأْثر بخير ما يجد ويأْكل طَيّبَها وعَمْروٌ يأْتيه بخير ما يَجِدُ ولا يأْكل منها شيئاً فلما أَتَى بها خالَه جَذِيمَةَ قال : هذا جَنايَ وخِيارُه فيهْ إِذ كُلُّ جانٍ يَدُه إِلى فِيهْوأَراد عليّ رضوان اللَّه عليه بقول ذلك أَنه لم يتلطخ بشيء من فَيْءِ المسلمين بل وَضَعَه مواضعه . و الجَنَى : ما يُجْنِى من الشجر ويروى : هذا جَنايَ وهجانه فيهأَي خِيارُه . ويقال : أَتانا بجَناةٍ طَيِّبةٍ لكل ما يُجْتَنَى ويُجْمعُ الجَنَى على أَجْنٍ مثل عَصاً وأَعْصٍ . وفي الحديث : أُهْدِيَ له أَجْنٍ زُغْبٌ يريد القِثَّاء الغَضَّ هكذا جاء في بعض الروايات والمشهور أَجْرٍ بالراء وهو مذكور في موضعه . ابن سيده : و الجَنَى كل ما جُنِيَ حتى القُطْنُ والكَمْأَةُ واحدتُهُ جَنَاةٌ وقيل : الجَنَاةُ كالجَنَى قال : فهو على هذا من باب حُقَ وحُقَّةٍ وقد يجمع الجَنَى على أَجْناءٍ قالت امرأَة من العرب : لأَجْناءُ العِضاهِ أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ يَلْفَحه السَّعير وقال حسان بن ثابت : كأَنَّ جَنِيَّةً من بَيْتِ رَأْسٍ يَكُونُ مِزَاجها عَسَلٌ وماءُ عَلَى أَنْيابَها أَوْ طَعْمَ غَضَ من التُّفَّاحِ عَصَّرها الجناءُقال : وقد يجمع على أَجْنٍ مثل جَبَلٍ وأَجْبُلٍ . و الجَنَى : الكَلأُ . و الجَنَى : الكَمْأَةُ و أَجْنَتِ الأَرضُ : كَثُرَ جَناها وهو الكَلأُ والكَمْأَةُ ونحو ذلك . و أَجْنَى الثمَرُ أَي أَدْرَك ثمره . و أَجْنَتِ الشجَرَةُ إِذا صارَ لها جَنىً يُجْنَى فيُؤْكل قال الشاعر : أَجْنَى له باللِّوَى شَرْيٌ وتَنُّومُوقيل في قوله أَجْنَى : صار له التَّنُّومُ والآءُ جَنىً يأْكله قال : وهو أَصح . و الجَنِيُّ : الثَّمر المُجْتَنَى ما دام طَرِيَّاً . وفي التنزيل العزيز : { تُساقِطْ عليكِ رُطَباً جَنِيَّاً } . و الجَنَى : الرُّطَبُ والعَسَلُ وأَنشد الفراء : هُزِّي إِليكِ الجِذْعَ يُجْنِيكِ الجَنَىويقال للعَسل إِذا اشْتِيرَ جَنىً وكل ثَمَرٍ يُجْتَنَى فهو جَنىً مقصور . و الاجْتِناءُ : أَخْذُك إِياه وهو جَنىً ما دام رَطْباً . ويقال لكل شيء أُخِذَ من شجره : قد جُنِيَ و اجْتُنِيَ قال الراجز يذكر الكَمْأَةَ : جَنَيْتُه من مُجْتَنَىً عَويصوقال الآخر : إِنكَ لا تَجْنِي من الشَّوْكِ العِنَبْويقال للتمر إِذا صُرِمَ : جَنِيٌّ . وتمر جَنِيٌّ على فعيل حين جُنِيَ وفي ترجمة جَنَى : حبّ الجَنَى من شُرَّعٍ نُزُولِقال : الجَنَى العنب وشُرَّع نُزُولٌ : يريد به ما شَرَعَ من الكَرْم في الماء . ابن سيده : و اجْتَنَيْنا ماءَ مَطَرٍ حكاه ابن الأَعرابي قال : وهو من جَيّدِ كلام العرب ولم يفسره وعندي أَنه أَراد : وَرَدْناه فشَرِبْناه أَو سَقَيْناه رِكَابَنا قال : ووجْهُ استجادة ابن الأَعرابي له أَنه من فصيح كلام العرب . و الجَنَى : الوَدَعُ كأَنه جُنِيَ من البحر . و الجَنَى : الذَّهَبُ وقد جَناه قال في صفة ذهب : صَبِيحةَ دِيمَةٍ يَجْنِيه جانيأَي يجمعه من معدنه . ابن الأَعرابي : الجاني اللَّقَّاح قال أَبو منصور : يعني الذي يُلْقِحُ النَّخِيلَ . و الجانِي : الكاسِبُ . ورجلٌ أَجْنَى كأَجْنَأَ بَيِّنُ الجَنَى والأُنثى جَنْوَى والهمز أَعرف . وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه : أَنه رأَى أَبا ذَرَ رضي اللَّه عنه فدَعَاه فجَنَى عليه فسَارَّه جَنَى عليه : أَكَبَّ عليه وقيل : هو مهموز والأَصل فيه الهمز من جَنَأَ يَجْنَأُ إِذا مالَ عليه وعَطَف ثم خفف وهو لغة في أَجْنَأَ وقد تقدم قال ابن الأَثير : ولو رويت بالحاء المهملة بمعنى أَكَبَّ عليه لكان أَشبه
الرائد
* جنى يجني: جنيا وجنى. (جني) الثمر: تناوله وقطفه من شجره أو منبته.
الرائد
* جنى يجني: جناية. (جني) 1-إرتكب ذنبا أو جريمة. 2-الذنب: ارتكبه. 3-الذنب عليه: جره إليه.
الرائد
* جنى يجني: جنيا. (جني) الذهب: جمعه من معدنه.
الرائد
* جنى. ج أجناء وأجن. 1-مص. جنى. 2-ما يجنى ويقطف من الثمر أو النبات. 3-كمأة. 4-عشب. 5-عنب. 6-عسل. 7-ذهب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: