وصف و معنى و تعريف كلمة تجتاحاه:


تجتاحاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تجتاحاه في معاجم اللغة العربية:



تجتاحاه

جذر [جتاح]

  1. جاحَ: (فعل)
    • جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ
    • جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
    • جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
    • جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
    • جاح :عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها
  2. جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ:
    • أَهْلَكَهُ.
  3. جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ:
    • أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا.
  4. جاح فلانٌ:
    • هَلَكَ مالُ أَقربائه.


  5. جائِح : (اسم)
    • فاعل مِن جَاحَ
    • أَهْلَكَ الجَائِحُ النَّبَاتَ وَالزَّرْعَ وَالأَشْجَارَ : الجَرَادُ
  6. جوائحُ : (اسم)
    • جوائحُ : جمع جاَئِحة
  7. جَحَّ : (فعل)
    • جَحَّ جَحًّا
    • جَحَّه : سَحَبه
    • جَحَّه :بسطه
  8. مَجَاحُّ : (اسم)
    • مَجَاحُّ : جمع مُجِحُّ
  9. اِجتاحَ : (فعل)
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح
    • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا
    • اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ: غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً
    • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  10. جَحا : (فعل)
    • جَحَا جَحْوًا
    • جَحَا بالمكان : أَقام
    • جَحَا الشيءَ: استأْصله


  11. جَوْح : (اسم)
    • جَوْح : مصدر جاحَ
  12. جُحا : (اسم)
    • جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
  13. جُوح : (اسم)
    • جُوح : جمع جاحُ
  14. جِيَاحَة : (اسم)
    • جِيَاحَة : مصدر جاحَ
  15. أَجْوَحُ : (اسم)
    • الجمع : جُوحٌ ، المؤنث : جَوْحَاءُ
    • الأَجْوَحُ : الواسع من كلِّ شيءٍ
  16. جَحَنَ : (فعل)
    • جَحَنَ جَحْنًا
    • جَحَنَ : ضيَّق على عياله فقرًا أَو بخلاً


  17. جَحِنَ : (فعل)
    • جَحِنَ جَحَنًا، وجَحانةً فهو جَحِنٌ
    • جَحِنَ : ساءَ غذاؤه، وبطؤ نموه
    • عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِن خيرٌ: يُضرب للقصير لا يجيء منه خير
  18. جَوْحَاءُ : (اسم)
    • جَوْحَاءُ : مؤنت أَجْوَحُ
  19. جَوَّحَ : (فعل)
    • جَوَّحَ رِجْلَهُ: أَحفاها
  20. جَوح : (اسم)
    • الجَوْحُ : البِطِّيخ الشاميُّ
  21. جَوحة : (اسم)
    • الجَوْحة : الجائحة
  22. جُوْح : (اسم)
    • جُوْح : جمع جَوْحة


  23. جُوْح : (اسم)
    • جُوْح : جمع جَوْحُ
  24. جُوح : (اسم)
    • جُوح : جمع أَجْوَحُ
  25. مِجوَح : (اسم)
    • الجمع : مجاوِحُ
    • المِجْوَح : الذي يجتاح كلَّ شيء
,
  1. جاح
    • جاح فلانٌ جاح ُ جَوْحًا: هَلَكَ مالُ أَقربائه.
      و جاح عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها.
      و جاح الجائحة المالَ: أَهلكته، واستأْصلتْه.
      ويقال: جاحت الجائحةُ النّاسَ: أَهلكَتْ مالَهم، واستأْصلَتْه.
      وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جَاحَ
    • [ج و ح]. (فعل: ثلاثي متعد). جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ.
      1. :-جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ :- : أَهْلَكَهُ.
      2. :-جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ :- : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا.


    المعجم: الغني

  3. جاح
    • جاح - يجيح ، جيحا وجائحة
      1-جاحه : أهلكه، أماته

    المعجم: الرائد

  4. جاح
    • جاح
      1-ستر

    المعجم: الرائد

  5. جاح
    • جاح - يجوح ، جوحا وجياحة
      1- جاحه : أهلكه، أماته. 2- جاحت المصيبة ماشيته : أهلكتها وذهبت بها كلها.

    المعجم: الرائد

  6. جوح
    • "الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح.
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصلت أَموالهم، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه.
      وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر.
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه: أَتى عليه.
      والجَوْحةُ والجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة.
      وكل ما استأْصله: فقد جاحَه واجْتاحَه.
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة.
      الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً، والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره.
      ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏هَلَكَ مالُ أَقربائه.
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَمر بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر: ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله،ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح على النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً؛ وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقال مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من مال المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق: الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه.
      أَبو عمرو: الجَوْحُ الهلاك.
      الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن ابن الأَعرابي.
      وجَوْحانُ: اسم.
      ومَجاحٌ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً،ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاح؟

      ‏قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكثر منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. جَوْحُ
    • ـ جَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ
      ـ جائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ.
      ـ مِجْوَحُ: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ.
      ـ جاحُ: السِّتْرُ.
      ـ أَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، الجمع: جُوحٌ.
      ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها.
      ـ جاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: