وصف و معنى و تعريف كلمة تجثين:


تجثين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تجثين في معاجم اللغة العربية:



تجثين

جذر [جثن]

  1. جَثَّ : (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  2. جُثَّ : (فعل)
    • جُثَّ : فزِع
  3. جَثّى : (فعل)
    • جَثّاه : أَجثاه
  4. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها


  5. أَجثى : (فعل)
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  6. اِنتَجَثَ : (فعل)
    • انْتَجَثَ الشيءَ: نَجَثَه
  7. جَوِثَ : (فعل)
    • جَوِثَ جَوَثاً فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ والجمع : جُوثٌ
    • جَوِثَ : عظُمَ بَطنه في أَعلاه
    • جَوِثَ: استرخى بطنُهُ في أَسفله
  8. جاثَى : (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  9. تَجَاثَى : (فعل)
    • تَجَاثَى مُجَاثاة، وجِثاء
    • تَجَاثَوا : جثا بعضهم لبعض في الخصومة
  10. أَجْأَث : (فعل)


    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  11. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  12. جَئِثَ : (فعل)
    • جَئِثَ جَأْثًا
    • جَئِثَ : ثَقُل عند القيام أو حملِ شيء ثقيل
  13. جُئِثَ : (فعل)
    • جُئِثَ جُئُوثًا
    • جُئِثَ : فزِع
,
  1. اجتثَّ
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ ( للمتعدِّي ) :-
      اجتثَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع جَثَّ : انقطع .
      2 - انقلع .
      اجتثَّ الشَّجرةَ : قلعها ، استأصلها :- اجتثَّ الحشائش الضَّارّة / الفسادَ ، - { وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ } .
      اجتثَّ الشَّيءَ : قطعه :- علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. جَثِيث

    • جثيث
      1 - جثيث : ما غرس من فراخ النخل . 2 - جثيث : ما يسقط من العنب في أصول الكرم .

    المعجم: الرائد

  3. جُثّة
    • جثة - ج ، جثث وأجثاث
      1 - جثة : جسد . 2 - جثة : جسد الميت .

    المعجم: الرائد

  4. انْجَثَّ
    • انْجَثَّ : انقطع .
      و انْجَثَّ انقلع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِجْتِثَاثٌ
    • [ ج ث ث ]. ( مصدر اِجْتَثَّ ).
      1 . :- اِجْتِثَاثُ الشَّجَرَةِ :- : اِقْتِلاعُهَا مِنْ جذْرِهَا ، مِنْ أصْلِهَا .
      2 . :- قَامَ بِاجْتِثَاثِ كُلِّ مَظَاهِرِ الفسَادِ :- : بِاسْتِئْصَالِها .


    المعجم: الغني

  6. إِجتثّ
    • إجتث - اجتثاثا
      1 - إجتث الشجر : قلعه من أصله

    المعجم: الرائد

  7. اجتثّ الشّجرة
    • قلعها ، استأصلها :- اجتثَّ الحشائش الضَّارّة / الفسادَ - { وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. اجتثّ الشّيء
    • قطعه :- علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة .

    المعجم: عربي عامة



  9. اجتثّ الشّيء
    • مُطاوع جَثَّ

    المعجم: عربي عامة

  10. اجْتَثَّ
    • اجْتَثَّ الشيءَ : قَطَعَهُ .
      و اجْتَثَّ قَلَعَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 26 وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِجْتَثَّ
    • [ ج ث ث ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِجْتَثَثْتُ ، أجْتَثُّ ، اِجْتَثَّ ، مصدر اِجْتِثَاثٌ .
      1 . :- اِجْتَثَّ الشَّجَرَ :- : قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ .
      2 . :- اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ :- : اِسْتَأْصَلَهَا .

    المعجم: الغني

  12. جثث

    • " الجَثُّ : القَطْعُ ؛ وقيل : قَطْعُ الشيء من أَصله ؛ وقيل : انتزاعُ الشجر من أُصوله ؛ والاجْتثاث أَوْحى منه ؛ يقال : جَثَثْتُه ، واجْتَثَثْتُه ، فانجَثَّ .
      ابن سيده : جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً ، واجْتَثَّه فانجَثَّ ، واجْتَثَّ .
      وشجرة مُجْتَثَّة : ليس لها أَصل في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة : اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار ؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة ، قال الزجاج : أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض .
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة : أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها .
      وجَثَّه : قَلَعه .
      واجْتَثَّه : اقْتَلَعه .
      وفي حديث أَبي هريرة :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال : بل هي من المَنّ .
      اجْتُثَّتْ : قُطِعَتْ .
      والمُجْتَثُّ : ضَرْبٌ من العروض ، على التشبيه بذلك ، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع ؛ وقال أَبو إِسحق : سمي مُجْتَثّاً ، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ ».
      الأَصمعي : صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه ، فهو الجَثيثُ ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل .
      أَبو عمرو : الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً ، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها ، وقد جُثَّتْ جَثّاً .
      أَبو الخطاب : الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل .
      الجوهري : والجَثِيثُ من النخل الفَسيل ، والجَثيثة الفسيلة ؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ، ثم هي نخلة .
      ابن سيده : والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه ، واحدتُه جَثيثة ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها ، أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل : ما اكْتَفَى بماء السماء .
      والجَعْلُ : ما نالته اليَدُ من النخل .
      وقال أَبو حنيفة : الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ، ولم يُغْرَسْ من النَّوى .
      الجوهري : المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل .
      ابن سيده : المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ .
      والجَثِيثُ : ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم .
      والجُثَّةُ : شخص الإِنسان ، قاعداً أَو نائماً ؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه ، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً ؛ وقيل : لا يقال له جُثَّة ، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً ، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه ، إِنما يقال قِمَّتُه ؛ وقيل : لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً ، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ ؛ قال : وهذا شيء لم يسمع من غيره ، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ ، الأَخيرة على طرح الزائد ، كأَنه جمعُ جُثٍّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة ، فيكون على هذا جمعَ جمعٍ .
      وفي حديث أَنس : اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه .
      والجُثُّ : ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص ؛ وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة ؛

      قال : وأَوْفَى على جُثٍّ ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ : خِرْشاءُ العسل ، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها .
      ابن الأَعرابي : جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه ، وهو ما مات من النحل في العسل .
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل : فما بَرِحَ الأَسْبابُ ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ ، يَنْفِي جَثَّها ، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب ، وهي الحبالُ ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل .
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام ، والأُيامُ : الدُّخانُ .
      والثَّوْلُ : جماعة النحل .
      الجوهري : الجَثُّ ، بالفتح ، الشَّمَعُ (* قوله « الجث ، بالفتح ، الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم .
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً ، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة ، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية .)؛ ويقال : هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها .
      والجُثُّ : غِلافُ التَّمْرة .
      وجَثُّ الجرادِ : مَيِّتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الكسائي : جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً ، وجُثَّ جَثّاً ، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ .
      وفي حديث بدءِ الوَحْي : فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ ؛ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مكاني ؛ من قوله تعالى : اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؛ وقال الحَرْبيُّ : أَراد جُئِثْتُ ، فجعل مكان الهمزة ثاء ، وقد تقدَّم .
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ : كثُرَ .
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ .
      والجَثْجاثُ : نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ ؛ قال أَبو حنيفة : الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر ، وهو أَخضر ، ينبت بالقَيْظ ، له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره ؛ قال الشاعر : فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى ، يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها ، بأَطْيَبَ من فيها ، إِذا جِئْتَ طارِقاً ، وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ .
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة : وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ ، الجَثْجاثُ : شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح ، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها .
      وجَثْجَتَ البعيرُ : أَكل الجَثْجاثَ .
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم .
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ ، بالضم ، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نجث
    • " نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرجه .
      وتَنَجَّثَ الأَخبارَ ، بَحَثَها .
      ورجل نَجَّاثٌ : بَحَّاثٌ عن الأَخبار .
      الأَصمعي : نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا ، بمعنى واحد .
      ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ : يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها ؛ قال الأَصمعي : ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ

      ويقال : بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه ؛ وقوله أَنشده شمر : أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ ، بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِث ؟

      ‏ قال : والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ ؛ يقال : نَجَثَه إِذا أَخرجه ؛ وقيل : المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك .
      ونَجِيثَةُ الخَبَرِ : ما ظهر من قبيحه .
      ونَجِيثُ القوم : سِرُّهم .
      الفراء : من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم : بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ .
      النَّجْثُ : الاستخراج ، وكأَنه بالحديث أَخص .
      وفي حديث أُم زرع : ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً .
      وفي حديث هند أَنها ، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد : لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم .
      ونَجِيثُ الثَّناء : ما بلغ منه .
      ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما : ما خرج من ترابهما ، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه ؛ قال لبيد يذكر بقرة : مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ ، كقَدْرِ النَّجيثِ ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد : أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه ، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف .
      والنَّجيثَةُ : ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ .
      وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ .
      والاسْتِنْجاثُ : التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به .
      واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه .
      والنَجِيثُ : الهَدَف ، وهو تراب يُجمع ، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله ؛ وقيل : النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه ، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً ، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها .
      ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهُمْ ، واسْتَغاثَ بهم ؛ ويقال : يَسْتعويهم ، بالعين ، يقال : خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم .
      والنُّجْثُ والنُّجُثُ : غِلافُ القلب ، وكذلك البيت للإنسان ، والجمع منهما : أَنْجاث ؛

      قال : تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ : سَمِنَت ؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً : تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك ، وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث ؟

      ‏ قال : سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ ، فسَوْرَةً ، على هذا ، منتصبٌ على المصدر ، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: