وصف و معنى و تعريف كلمة تجذوا:


تجذوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تجذوا في معاجم اللغة العربية:



تجذوا

جذر [جذا]

  1. جَذْي: (اسم)
    • جَذْي : مصدر جَذَى
  2. جاذّ: (اسم)
    • جاذّ : فاعل من جَذَّ
  3. جِذي: (اسم)
    • الجِذْيُ : الأَصْلُ
  4. لَجِذَ : (فعل)
    • لَجِذَ لَجْذًا
    • لَجِذَ الكلبُ : وَلَغ في الإِناء
    • لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن
    • لَجِذَت الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها
    • لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي


  5. لَجْذ : (اسم)
    • لَجْذ : مصدر لَجِذَ
  6. جاذية: (اسم)
    • الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي
    • الجاذيةُ: النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ
  7. جَذَّ: (فعل)
    • جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ
    • جَذَّ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • جَذَّ فِي سَيْرِهِ : غَذَّ، أَسْرَعَ
    • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها:كسرها أو قطعها : غير مقطوع
  8. جَذّ: (اسم)
    • الجمع : أَجْذَاذٌ
    • جَذُّ الصَّخْرِ: كَسْرُهُ، أَيْ كَسْرُ مَا هُوَ صَلْبٌ
    • مصدر جَذَّ
  9. واجَذَ: (فعل)
    • وَاجَذَهُ إِليه: اضطرَّه
    • وَاجَذَهُ عليه: أَكرهه
  10. مَلجوذ : (اسم)


    • نَبْتٌ ملجوذٌ: لم يتمكن منه السِّنُّ لِقصَرِه فَنَتَفَتْهُ الإِبلُ بمقدَّم فيها
  11. مِلجاذ : (اسم)
    • المِلْجَاذُ : الدَّابّةُ تأخذ البقلَ بمقدَّم فيها
  12. جَذَى: (فعل)
    • جَذَى جَذْياً
    • جَذَاه عنه: منعه
  13. تَجَذَّى: (فعل)
    • تَجَذَّى الرجلُ يومه أَجمع: دَأَب فيه
    • تَجَذَّى الحمامُ بالحَمامة: مَسح الأَرض بِذَنَبِه إِذا هَدَر
  14. أَجْذَى: (فعل)
    • أَجْذَى فهو مُجْذٍ
    • أَجْذَى الشيءُ: ثبت قائماً ، فهو مُجْذٍ ، وفي الحديث: حديث شريف مَثَلُ المنافق مَثَل الأُرْزَة المُجْذِيه على الأَرض، حتى يكون انجعافُها بِمَرَّةٍ /
    • أَجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سنَامه شحماً
    • أَجْذَى الإِنسانَ وغيرَه عنه: جَذَاهُ
    • أَجْذَى الحَجَرَ: رَفَعَهُ ، وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَرَّ بقوم يُجْذُون حَجَراً /
    • أَجْذَى طَرْفَهُ: نَصَبَهُ ورَمَى به أَمامه
  15. جاذي: (اسم)
    • الجاذي : القصيرُ البَاع
  16. مُجْذي: (اسم)


    • مُجْذي : فاعل من أَجْذَى
  17. وَجذَ: (اسم)
    • الجمع : وِجْذانٌ ، و وِجاذٌ
    • الوَجْذَ : النُّقرة في الجبل تُمْسِكُ الماءَ
    • الوَجْذَ :الحَوْض
  18. تَجاذَى: (فعل)
    • تَجاذَى القومُ حَجَراً: أَدخلوا تحته خَشَبةً ليرفعوه
  19. وَجِذ: (اسم)
    • الوَجِذُ مكانٌ وَجِذٌ: كثيرُ الوِجاذ
  20. جِذًى: (اسم)
    • جِذًى : جمع جذْوة
  21. وِجاذ: (اسم)
    • وِجاذ : جمع وَجذَ
  22. جذ الثمار: (مصطلحات)


    • قطعها وجنيها‏. (فقهية)
  23. لَجِذَ السائلُ فلانًا :
    • أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي.
  24. لَجِذَ الكلبُ:
    • وَلَغ في الإِناء.
  25. لَجِذَت الماشيةُ الكلأَ :
    • أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
,
  1. لجذ (المعجم لسان العرب)
    • "لَجَذَ الطعامَ لَجْذاً: أَكله.
      واللَّجْذُ: أَول الرعي.
      واللجذ: الأَكل بطرف اللسان.
      ولَجَذَت الماشِيَةُ الكلأَ: أَكلته، وقيل: هو أَن تأْكله بأَطراف أَلسنتها إِذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
      ونبتٌ مَلْجُوذٌ إِذا لم يتمكن منه السن لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبل؛ قال الراجز:مثل الوَأَى المُبْتَقِلِ اللَّجّاذِ

      ويقال للماشية إِذا أَكلت الكلأَ: لَجَذَتِ الكلأَ.
      وقال الأَصمعي: لَجَذَه مثل لَسَّه.
      ولَجَذَه يَلْجُذُهُ لَجْذاً: سأَله وأَعطاه ثم سأَل فأَكثر.
      قال أَبو زيد: إِذا سأَلك الرجل فأَعطيته ثم سأَلك قلت: لَجَذَني يَلْجُذُني لَجذاً.
      الجوهري: لَجَذَني فلان يَلْجُذَ، بالضم، لَجْذاً إِذا أَعطيته ثم سأَلك فأَكثر.
      ولَجِذَ لَجَذاً: أَخَذ أَخذاً يسيراً.
      ولَجِذَ الكلبُ الإِناءَ، بالكسر، لَجْذاً ولَجَذاً أَي لحسه من باطن.
      أَبو عمرو: لَجَذَ الكلبُ ولَجِذَ ولَجَنَ إِذا ولغ في الإِناء.
      "
  2. لَجْذُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَجْذُ: الأَكْلُ، وأَوَّلُ الرَّعْيِ، وأكلُ الماشِيَةِ الكَلأَ بأطْرافِ ألسِنَتِها، والأَخْذُ اليَسيرُ، وأنْ يُكْثِرَ من السُّؤالِ بعدَ أن يُعْطَى مَرَّةً، والتَّحْضيضُ، واللَّحْسُ، فِعلُ الكُلِّ: لَجَذَ ولَجِذَ.
      ـ دابَّةٌ مِلْجاذٌ: تأخُذُ البَقْلَ بمُقَدَّمِ فيها.
      ـ لِجَاذُ: الغِراءُ.
  3. الجِذْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِذْيُ : الأَصْلُ.
  4. المَلْجُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْجُوذُ المَلْجُوذُ يقال: نَبْتٌ ملجوذٌ: لم يتمكن منه السِّنُّ لِقصَرِه فَنَتَفَتْهُ الإِبلُ بمقدَّم فيها.
  5. المِلْجَاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْجَاذُ : الدَّابّةُ تأخذ البقلَ بمقدَّم فيها.
  6. لَجِذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1-لجذ الكلب الإناء : لحسه من داخل


  7. لجذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا
      1- لجذ : أكل. 2- لجذ الحمار : رعى أول رعي. 3- لجذت الماشية العشب : أكلته بأطراف ألسنتها. 4- لجذ من الشيء : : أخذ منه قليلا. 5- لجذ : أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة. 6- لجذه : حضه، حثه.
  8. لجذ (المعجم الرائد)
    • لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا
      1-لجذ الكلب الأناء : لحسه من داخل
  9. الجَذُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَذُّ: الإِسْراعُ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ، كالجَذْجَذَةِ، والكسرُ، والاسمُ: الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ.
      ـ جَذاذُ: فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ، كالجَذاذَةِ،
      ـ جُذاذُ: حِجارَةُ الذَّهَبِ.
      ـ جُذاذاتُ: القُراضاتُ.
      ـ جَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ.
      ـ جَذَّاءُ: موضع.
      ـ رحِمٌ جَذَّاءُ: لم تُوْصَلْ.
      ـ سِنٌّ جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ.
      ـ ما عليه جُذَّةٌ: شيءٌ.
      ـ جَذيذُ: السَّويقُ، كالجذيذَةِ،
      ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ تَجْذيذُ: أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ.
      ـ انْجَذَّ: انْقَطَعَ.
  10. وجذ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْذُ، بالجيم: النقرة في الجبل تُمْسك الماء ويستنقع فيها،وقيل هي البركة، والجمعِ وجْذان ووِجاذٌ؛ قال أَبو محمد الفقعسي يصف الأَثافي: غَيْرَ أَثافي مِرْجلٍ جَواذِي،كأَنّهنّ قِطَعُ الأَفلاذِ،أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ الأَثافي: حجارة القدر.
      والجواذي: جمع جاذ، وهو المنتصب.
      والأَفْلاذ،جمع فِلْذ: القطعة (* قوله «جمع فلذ القطعة» كذا بالأصل، والذي في الصحاح: الفلذ كبد البعير، والجمع أفلاذ، والفلذة القطعة من الكبد.) من الكبد.
      والجراميز: الحياض، واحدها جرموز.
      قال سيبويه: وسمعت من العرب من يقال له: أَما تعرف بمكان كذا وكذا وَجْذاًّ؟ وهو موضع يُمْسك الماء، فقال: بلى وِجاذاً أَي أَعرف بها وِجاذاً.
      أَبو عمرو: أَوجَذته على الأَمر ايجاذاً إِذا أَكْرَهته.
      "
  11. جَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ :-
      جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}: غير مقطوع.
  12. جَذَى (المعجم الرائد)
    • جذى - يجذي ، جذيا
      1-جذاه عن كذا : منعه عنه
  13. وَجْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجْذُ: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ تُمْسِكُ الماءَ، والحَوضُ، الجمع: وِجْذانٌ ووِجاذٌ.
      ـ مكانٌ وجِذٌ: كثيرُها.
      ـ واجَذَه إليه: اضْطَرَّهُ،
      ـ واجَذَ عليه: أكْرَهَه.
  14. الجاذي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاذي : القصيرُ البَاع.
  15. الجاذيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي.
      و الجاذيةُ النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ.
  16. لَجِذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِذَ الكلبُ لَجِذَ َ لَجْذًا: وَلَغ في الإِناء.
      ويقال: لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن.
      و لَجِذَ الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
      و لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي.
  17. أَجْذَى (المعجم الرائد)
    • أجذى - إجذاء
      1- أجذى : : ثبت قائما. 2- أجذاه عن كذا من عه.
  18. جَذّ (المعجم الرائد)
    • جذ - يجذ ، جذا
      1- جذ الشيء : كسره. 2- جذ الشيء : قطعه. 3- جذ في سيره : أسرع فيه.
  19. الجُوذِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجُوذِيُّ: الكِساءُ.
      ـ جُوذِياءُ: مَدْرَعَةٌ من صُوفٍ لِلمَلاَّحِينَ.
  20. جذّ الشّجرة وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}
  21. أَجْذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْذَى الشيءُ: ثبت قائماً.
      فهو مُجْذٍ.
      وفي الحديث: حديث شريف مَثَلُ المنافق مَثَل الأُرْزَة المُجْذِيه على الأَرض، حتى يكون انجعافُها بِمَرَّةٍ //.
      و أَجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سنَامه شحماً.
      و أَجْذَى الإِنسانَ وغيرَه عنه: جَذَاهُ.
      و أَجْذَى الحَجَرَ: رَفَعَهُ.
      وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَرَّ بقوم يُجْذُون حَجَراً //.
      و أَجْذَى طَرْفَهُ: نَصَبَهُ ورَمَى به أَمامه.
  22. المِجَذّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَذّ : طَرف المِرود. والجمع : مَجَاذُّ:
  23. تَجاذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجاذَى القومُ حَجَراً: أَدخلوا تحته خَشَبةً ليرفعوه.
  24. تَجَذَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَذَّى الرجلُ يومه أَجمع: دَأَب فيه.
      و تَجَذَّى الحمامُ بالحَمامة: مَسح الأَرض بِذَنَبِه إِذا هَدَر.
  25. جَذَّ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) جَذَذْتُ، أَجُذُّ، جُذَّ، مصدر جَذٌّ.
      1. :-جَذَّ الحَجَرَ :- : كَسَرَهُ.
      2. :-جَذَّ الخَشَبَ :- : قَطَعَهُ.
      3. :-جَذَّ فِي سَيْرِهِ :- : غَذَّ، أَسْرَعَ.


معنى تجذوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ جَذْواً، وجُذُوًّا: ثبت قائماً. ويقال: جَذَا مَنْخَراه: انتصبا وامتدَّا. وـ الرجلُ: جلس على ركبتيه. وـ قام على أطراف أصابعه. فهو جاذٍ. ( ج ) جِذاء. وـ السَّنَامُ: حَمَل الشَّحم.جَذَاه: عنه ـِ جَذْياً: منعه.أجْذَى: الشيءُ: ثبت قائماً. فهو مُجْذٍ. وفي الحديث: ( مثل المنافق مثل الأرزة المجذية على الأرض حتى يكون انجعافُها بِمَرَّة ). وـ الفصيلُ: حمل في سنَامه شحماً. وـ الإنسانَ وغيره عنه: جذاه. وـ الحَجَرَ: رفعه. وفي حديث ابن عباس: ( مَرَّ بقوم يُجْذُون حَجَراً ). وـ طَرْفَه: نصبه ورمى به أمامه.تجذَّى: الرجل يومه أجمع: دأب فيه. وـ الحمام بالحمامة: مسح الأرض بذَنَبِه إذا هَدَر.تَجَاذى: القومُ حَجَراً: أدخلوا تحته خشبة ليرفعوه.اجْذَوَى: قام على أطراف أصابعه.اجْذَوْذَى: انتصب واستقامَ. وـ لازم الرَّحْل والمنزل. وـ تَذَلَّلَ.الجاذي: القصير الباع.الجاذية: مؤنث الجاذي. وـ الناقة التي يَقِلُّ لبنها إذا نُتِجَت.الجَذَاة: أصل الشجرة العظيمة. ( ج ) جِذَاء.الجَُِذْوَة: الجمرة المُلتهِبة. ( ج ) جُِذاً، وجِذاء. وفي التنزيل العزيز: ( لعلِّي آتيكم منها بخَبَر أو جَذْوَة من النَّار لعلَّكم تصطلون ). ويقال: فلان جِذْوَة شرٍّ.الجِذْيُ: الأصل.المِجْذَاء: مِجْذَاء الطائر: منقاره.
Advertisements
مختار الصحاح
ج ذ ا : الجُّذْوةُ الجمرة بفتح الجيم وضمها وكسرها والجمع جِذّى و جُذّى و جَذّى قال مجاهد في قوله تعالى { أو جذوة من النار } أي قطعة من الجمر قال وهي بلغة جميع العرب وقال أبو عبيدة الجِذْوةُ القطعة الغليظة من الخشب كان في طرفها نار أو لم يكن وفي الحديث { مثل الأرزة المُجْذِبِةً على الأرض } أي الثابتة
لسان العرب
جَذا الشيءُ يَجْذُو جذْواً وجُذُوّاً وأَجْذَى لغتان كلاهما ثبت قائماً وقيل الجَاذِي كالجَاثي الجوهري الجَاذِي المُقْعِي منتصب القدمين وهو على أَطراف أَصابعه قال النعمان بن نَضْلة العدويّ وكان عمر رضي الله عنه استعمله على مَيْسان فَمنْ مُبْلغُ الحَسْناءِ أَنَّ خلِيلَها بِمَيْسانَ يُسْقَى في قِلال وحَنْتَمِ ؟ إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ وصَنَّاجةٌ تَجْذُو على كلّ مَنْسِم فإنْ كنت نَدْماني فبالأَكْبَر اسْقِني ولا تَسْقِنِي بالأَصْفَرِ المُتَثَلِّمِ لعلَّ أَميرَ المؤمنينَ يسوءُهُ تَنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ فلما سمع عمر ذلك قال إي والله يسوءني وأَعزلك ويروى وصنَّاجة تجذو على حَرْفِ مَنسِم وقال ثعلب الجُذُوُّ على أَطرف الأَصابع والجُثُوُّ على الرُّكَب قال ابن الأَعرابي الجَاذِي على قدميه والجاثي على ركبتيه وأَما الفراء فإنه جعلهما واحداً الأَصمعي جثَوْت وجَذَوْت وهو القيام على أَطراف الأَصابع وقيل الجاذي القائم على أَطراف الأَصابع وقال أَبو دواد يصف الخيل جاذِيات على السَّنَابِكِ قد أَنْ حَلَهُنَّ الإسْراجُ والإلْجَامُ والجمع جِذاءٌ مثل نائِم ونِيام قال المَرَّار أَعَانٍ غَرِيبٌ أَم أَمِيرٌ بأَرْضها وحَوْلِيَ أَعْدَاءٌ جِذاءٌ خُصُومُها ؟ وقال أَبو عمرو جَذَا وجَثَا لغتان وأَجْذَى وجَذَا بمعنى إذا ثبت قائماً وكل من ثبت على شيء فقد جَذَا عليه قال عمرو بن جميل الأَسدي لم يُبْقِ منها سَبَلُ الرَّذاذِ غيرَ أَثافي مِرْجَلٍ جَوَاذِ وفي حديث ابن عباس فجَذَا على ركبتيه أَي جَثا قال ابن الأَثير إلا أَنه بالذال أَدلُّ على اللزوم والثبوت منه بالثاء قال ابن بري ويقال جَذَا مثل جَثا واجْذَوَى مثل ارْعَوَى فهو مُجْذَوٍ قال يزيد بن الحَكَم نَدَاكَ عن المَوْلى ونَصْرُكَ عاتِمٌ وأَنتَ لهُ بالظُّلْمِ والفُحْشِ مُجْذَوي قال ابن جني ليست الثاء بدلاً من الذال بل هما لغتان وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم مَثَلُ المؤمن كالخامَةِ من الزرع تُفَيِّئُها الريحُ مرة هناك ومرة هنا ومثَلُ الكافر كالأَرْزَة المُجْذِيَةِ على وجه الأَرض حتى يكونَ انْجِعافُها بمَرَّةٍ أَي الثابتة المُنْتَصِبة يقال جَذَتْ تَجْذو وأَجْذَتْ تُجْذي والخامَةُ من الزرع الطاقة منه وتُفَيِّئُها تَجِيءُ بها وتَذْهب والأَرْزَةُ شجرة الصَّنَوْبر وقيل هو العَرْعَر والانْجِعافُ الانْقِلاعُ والسقوطُ والمُجْذِيَة الثابتة على الأَرض قال الأَزهري الإجْذاء في هذا الحديث لازم يقال أَجْذَى الشيءُ يُجْذي وجَذَا يَجْذُو جُذُوّاً إذا انتصب واستقام واجْذَوْذَى اجْذِيذاءً مثله والمُجْذَوْذي الذي يلازم الرحل والمنزل لا يفارقه وأَنشد لأَبي الغريب النصْري أَلسْتَ بمُجْذَوذٍ على الرَّحْلِ دائِبٍ ؟ فما لَكَ إلا ما رُزِقْتَ نَصيبُ وفي حديث فَضالة دخلتُ على عبد الملك بن مَرْوان وقد جَذَا منخراه وشَخَصَت عَيْناه فعَرَفْنا منه الموت أَي انْتَصبَ وامتَدَّ وتَجَذَّيْتُ يومي أَجمعَ أَي دَأَبْتُ وأَجْذَى الحجرَ أَشاله والحجَرُ مُجْذىً والتَّجاذي في إشالةِ الحجر مثل التَّجاثي وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه مَرَّ بقومٍ يُجْذُونَ حجَراً أَي يُشِيلونه ويرفعونه ويروى وهُمْ يتَجاذَوْنَ مِهْراساً المِهْراس الحجر العظيم الذي يُمْتَحَن برفعه قُوَّةُ الرجل وفي حديث ابن عباس مَرَّ بقومٍ يتَجاذَبُون حجَراً ويروى يُجْذُون قال أَبو عبيد الإجْذاءُ إشالة الحجر لتُعرف به شدَّةُ الرجل يقال هم يُجْذُون حجراً ويتَجاذَوْنه أَبو عبيد الإجْذاء في حديث ابن عباس واقع وأَما قول الراعي يصف ناقة صُلْبة وبازِل كعَلاةِ القَيْنِ دَوْسَرَةٍ لم يُجْذِ مِرْفَقُها في الدَّفِّ منْ زَوَرِ فإنه أَراد لم يتباعد من جنبه منتصباً من زَوَرٍ ولكن خِلْقةً وأَجْذَى طرْفَه نصَبَه ورمى به أَمامه قال أَبو كبير الهذلي صَدْيان أَجْذَى الطَّرْفَ في مَلْمومة لوْنُ السَّحابِ بها كَلَوْنِ الأَعْبَل وتَجاذَوْهُ ترابَعوه ليَرْفَعوه وجَذَا القُرادُ في جَنْب البعير جُذُوّاً لَصِق به ولزمه ورجل مُجْذَوْذٍ مُتَذلِّل عن الهَجَريِّ قال ابن سيده وإذا صحَّت اللفظة فهو عندي من هذا كأَنه لَصِقَ بالأَرض لِذُلِّه ومِجْذاء الطائر مِنْقارُه وقول أَبي النجم يصف ظليماً ومَرَّة بالحَدِّ مِنْ مِجْذائِهِ ( * قوله « ومرة بالحد إلخ » عجزه كما في التكملة عن ذبح التلع وعنصلائه وذبح كصرد والتلع بفتح فسكون وعنصلائه بضم العين والصاد ) قال المِجْذاءُ مِنقارُه وأَراد أَنه ينزع أُصول الحشيش بمنقاره قال ابن الأَنباري المِجْذاءُ عُودٌ يُضرب به قال الراجز ومَهْمَهٍ للركب ذي انْجِياذِ وذي تَبارِيحَ وذي اجْلِوَّاذِ ( * قوله « ومهمه إلخ » هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه ) ليس بذِي عِدٍّ ولا إخَاذِ غَلَّسْتُ قبل الأَعْقَدِ الشَّمّاذِ قال لا أَدري انجياذ أَم انجباذ وفي النوادر أَكلنا طعاماً فجاذَى بينَنا ووالى وتابَع أَي قَتَلَ بعْضَنا على إثْر بعضٍ ويقال جَذَيْتُه عنه وأَجْذَيْتُِ عنه أَي منَعْته وقول ذي الرمة يصف جمالاً على كلِّ مَوَّارٍ أَفانينُ سَيْرِه شُؤُوٌّ لأَبْواعِ الجَواذي الرَّواتِكِ قيل في تفسيره الجَوَاذي السِّراعُ اللَّواتي لا يَنْبَسِطن من سُرْعتهن وقال أَبو ليلى الجَواذي التي تَجْذُو في سيرها كأَنها تَقْلَع السيرَ قال ابن سيده ولا أَعرف جَذَا أَسرع ولا جَذَا أَقْلَع وقال الأَصمعي الجَواذي الإبلُ السِّراع اللاتي لا ينبسطن في سيرهن ولكن يَجْذُون ويَنْتَصِبْنَ والجِذْوَة والجَذْوة والجُذوة القَبَسة من النار وقيل هي الجَمْرة والجمع جِذاً وجُذاً وحكى الفارسي جِذاءٌ ممدودة وهو عنده جمع جَذْوَة فيُطابقُ الجمعَ الغالِبَ على هذا النوع من الآحاد أَبو عبيد في قوله عز وجل أَو جِذْوَةٍ من النار الجِذْوة مثل الجِذْمَةِ وهي القطعة الغليظة من الخشب ليس فيها لهب وفي الصحاح كأنَّ فيها ناراً ولم يكن وقال مجاهد أَو جَذْوة من النار أَي قطعة من الجمر قال وهي بلغة جميع العرب وقال أَبو سعيد الجَذْوة عود غليظ يكون أَحدُ رأْسَيْه جَمْرةً والشهابُ دونها في الدقة قال والشُّعْلة ما كان في سراج أو في فتيلة ابن السكيت جِذْوَة من النار وجِذًى وهو العود الغليظ يؤخذ فيه نار ويقال لأَصل الشجرة جِذْيَة وجَذَاة الأَصمعي جِذْمُ كل شيء وجِذْيُه أَصله والجِذَاءُ أُصولُ الشجر العظامُ العادِيَّةُ التي بَلِيَ أَعلاها وبَقِيَ أَسفلُها قال تميم بن مُقْبل باتَتْ حَوَاطِبُ ليْلى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَا غَيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ واحدته جَذَاةٌ قال ابن سيده قال أَبو حنيفة ليس هذا بمعروف وقد وهم أَبو حنيفة لأَن ابن مقبل قد أَثبته وهُوَ مَنْ هُوَ وقال مرَّة الجَذَاةُ من النبت لم أَسمع لها بتَحْلِيَةٍ قال وجمعها جِذَاءٌ وأَنشد لابن أَحمر وَضَعْنَ بذي الجَذاةِ فُضُولَ رَيْطٍ لِكَيْما يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِينا ويروى لكيما يَجْتَذِينَ ابن السكيت ونبت يقال له الجَذَاةُ يقال هذه جَذاة كما ترى قال فإن أَلقيت منها الهاء فهو مقصور يكتب بالياء لأَن أَوله مكسور والحجى العقل يكتب بالياء لأَن أَوله مكسور واللِّثَى جمع لِثَةٍ يكتب بالياء قال والقِضَة تجمع القِضِين والقِضُون وإذا جمعته على مثال البُرَى قلت القُضَى قال ابن بري والجِذَاءُ بالكسر جمع جَذَاةٍ اسم بنت قال الشاعر يَدَيْت على ابنِ حَسْحاسِ بنِ وَهْبٍ بأَسفلِ ذِي الجَذَاةِ يَدَ الكَرِيمِ رأَيت في بعض حواشي نسخة من نسخ أَمالي ابن بري بخط بعض الفضلاء قال هذا الشاعر عامر بن مؤاله ( * قوله « ابن مؤاله إلخ » هكذا في الأصل ) واسمه معقل وحَسْحاس هو حَسْحاس بن وهْبِ ابنِ أَعْيا بن طَرِيف الأَسَدِي والجاذِيَةُ الناقة التي لا تلبث إذا نُتجت أَن تَغْرِزَ أَي يقِلَّ لبنُها الليث رجل جاذٍ وامرأَة جاذِيَة بَيِّنُ الجُذُوِّ وهو قصير الباع وأَنشد لسهم بن حنظلة أَحد بني ضُبَيْعة بن غنيّ بن أَعْصُر إنّ الخِلافةَ لم تكنْ مَقصورة أَبَداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ يريد قصيرهما وفي الصحاح مُبَخَّل الكسائي إذا حمل ولد الناقة في سنامه شحماً قيل أَجْذَى فهو مُجْذٍ قال ابن بري شاهده قول الخنساء يُجْذِينَ نَيّاً ولا يُجْذِينَ قِرْدانا يُجْذِينَ الأَوَّلُ من السَّمَنِ ويُجْذِين الثاني من التعلق يقال جَذَى القُراد بالجَمَل تعلق والجَذَاةُ موضع
الرائد
* جذا يجذو: جذوا وجذوا. (جذو) 1-أو الشيء: ثبت قائما. 2-قام على أطراف أصابعه. 3-جلس على ركبتيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: