-
جرب
- "الجَرَبُ: معروف، بَثَرٌ يَعْلُو أَبْدانَ الناسِ والإِبِلِ.
جَرِبَ يَجْرَبُ جَرَباً، فهو جَرِبٌ وجَرْبان وأَجْرَبُ، والأُنثى جَرْباءُ، والجمع جُرْبٌ وجَرْبى وجِرابٌ، وقيل الجِرابُ جمع الجُرْبِ، قاله الجوهري.
وقال ابن بري: ليس بصحيح، إِنما جِرابٌ وجُرْبٌ جمع أَجْرَبَ.
قال سُوَيد بن الصَّلْت، وقيل لعُميِّر بن خَبَّاب، قال ابن بري: وهو الأَصح: وفِينا، وإِنْ قِيلَ اصْطَلَحْنا تَضاغُنٌ، * كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْرِ يقول: ظاهرُنا عند الصُّلْح حَسَنٌ، وقلوبنا مُتضاغِنةٌ، كما تنبُتُ أَوْبارُ الجَرْبى على النَّشْر، وتحته داء في أَجْوافِها.
والنَّشْرُ: نبت يَخْضَرُّ بعد يُبْسه في دُبُر الصيف، وذلك لمطر يُصيِبه، وهو مُؤْذٍ للماشية إِذا رَعَتْه.
وقالوا في جمعه أَجارِب أَيضاً، ضارَعُوا به الأَسْماءَ كأَجادِلَ وأَنامِلَ.
وأَجْرَبَ القومُ: جَرِبَتْ إِبلُهم.
وقولهم في الدعاءِ على الإِنسان: ما لَه جَرِبَ وحَرِبَ، يجوز أَن يكونوا دَعَوْا عليه بالجَرَب، وأَن يكونوا أَرادوا أَجْرَبَ أَي جَرِبَتْ إِبلُه، فقالوا حَرِبَ إِتْباعاً لجَرِبَ، وهم قد يوجبون للإِتباع حُكْماً لا يكون قبله.
ويجوز أَن يكونوا أَرادوا جَرِبَتْ إِبلُه، فحذَفوا الإِبل وأَقامُوه مُقامَها.
والجَرَبُ كالصَّدإِ، مقصور، يَعْلُو باطن الجَفْن، ورُبَّما أَلبَسَه كلَّه، وربما رَكِبَ بعضَه.
والجَرْباءُ: السماءُ، سُمِّيت بذلك لما فيها من الكَواكِب، وقيل سميت بذلك لموضع الـمَجَرَّةِ كأَنها جَرِبَتْ بالنُّجوم.
قال الفارسي: كما قيل للبَحْر أَجْرَدُ، وكما سموا السماءَ أَيضاً رَقيعاً لأَنها مَرقوعةٌ بالنجوم.
قال أُسامة بن حبيب الهذلي: أَرَتْه مِنَ الجَرْباءِ، في كلِّ مَوْقِفٍ، * طِباباً، فَمَثْواهُ، النَّهارَ، الـمَراكِدُ وقيل: الجَرْباءُ من السماء الناحيةُ التي لا يَدُور فيها فلَكُ.
(* قوله «لا يدور فيها فلك» كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في المحكم وتبعه المجد يدور بدون لا.) الشَّمْسِ والقمر.
أَبو الهيثم: الجَرْباءُ والـمَلْساءُ: السماءُ الدُّنيا.
وجِرْبةُ، مَعْرِفةً: اسمٌ للسماءِ، أَراه من ذلك.
وأَرضٌ جَرْباءُ: مـمْحِلةٌ مَقْحُوطةً لا شيءَ فيها.
ابن الأَعرابي: الجَرْباءُ: الجاريةُ الملِيحة، سُميت جَرْباءَ لأَن ال نساءَ يَنْفِرْنَ عنها لتَقْبِيحها بَمحاسنِها مَحاسِنَهُنَّ.
وكان لعَقيلِ بن عُلَّفَةَ الـمُرّي بنت يقال لها الجَرْباءُ، وكانت من أَحسن النساءِ.
والجَرِيبُ من الطعام والأَرضِ: مِقْدار معلوم.
الأَزهري: الجَريبُ من الأَرضِ مقدار معلومُ الذِّراع والمِساحةِ، وهو عَشَرةُ أَقْفِزةٍ، كل قَفِيز منها عَشَرةٌ أَعْشِراء، فالعَشِيرُ جُزءٌ من مائة جُزْءٍ من الجَرِيبِ.
وقيل: الجَريبُ من الأَرض نصف الفِنْجانِ.
(* قوله «نصف الفنجان» كذا في التهذيب مضبوطاً.).
ويقال: أَقْطَعَ الوالي فلاناً جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْزَرَ جريب، وهو مكيلة معروفة، وكذلك أَعطاه صاعاً من حَرَّة الوادِي أَي مَبْزَرَ صاعٍ، وأَعطاه قَفِيزاً أَي مَبْزَرَ قَفِيزٍ.
قال: والجَرِيبُ مِكْيالٌ قَدْرُ أَربعةِ أَقْفِزةٍ.
والجَرِيبُ: قَدْرُ ما يُزْرَعُ فيه من الأَرض.
قال ابن دريد: لا أَحْسَبُه عَرَبِيّاً؛ والجمعُ: أَجْرِبةٌ وجُرْبانٌ.
وقيل: الجَرِيبُ الـمَزْرَعَةُ، عن كُراعٍ.
والجِرْبةُ، بالكسر: الـمَزْرَعَةُ.
قال بشر بن أَبي خازم: تَحَدُّرَ ماءِ البِئْرِ عن جُرَشِيَّةٍ، * على جِرْبةٍ، تَعْلُو الدِّبارَ غُروبُها الدَبْرةُ: الكَرْدةُ من الـمَزْرعةِ، والجمع الدِّبارُ.
والجِرْبةُ: القَراحُ من الأَرض.
قال أَبو حنيفة: واسْتَعارها امرؤُ القيس للنَّخْل فقال:كَجِرْبةِ نَخْلٍ، أَو كَجنَّةِ يَثْرِبِ وقال مرة: الجِرْبةُ كلُّ أَرضٍ أُصْلِحَتْ لزرع أَو غَرْسٍ، ولم يذكر الاستعارةَ.
قال: والجمع جِرْبٌ كسِدْرةٍ وسِدْرٍ وتِبْنةٍ وتِبْنٍ.
ابن الأَعرابي: الجِرْبُ: القَراحُ، وجمعه جِربَةٌ.
الليث: الجَرِيبُ: الوادي، وجمعه أَجْرِبةٌ، والجِرْبةُ: البُقْعَةُ الحَسَنةُ النباتِ، وجمعها جِرَبٌ.
وقول الشاعر: وما شاكِرٌ إِلا عصافِيرُ جِرْبةٍ، * يَقُومُ إِليها شارِجٌ، فيُطِيرُها يجوز أَن تكون الجِرْبةُ ههنا أَحد هذه الاشياءِ المذكورة.
والجِرْبةُ: جِلْدةٌ أَوبارِيةٌ تُوضَعُ على شَفِير البِئْر لئلا يَنْتَثِر الماءُ في البئر.
وقيل: الجِرْبةُ جِلدةٌ توضع في الجَدْوَلِ يَتَحَدَّرُ عليها الماءُ.
والجِرابُ: الوِعاءُ، مَعْرُوف، وقيل هو المِزْوَدُ، والعامة تفتحه،فتقول الجَرابُ،والجمع أَجْرِبةٌ وجُرُبٌ وجُرْبٌ.غيره:والجِرابُ: وِعاءٌ من إِهاب الشَّاءِ لا يُوعَى فيه إِلا يابسٌ.
وجِرابُ البئر: اتِّساعُها، وقيل جِرابُها ما بين جالَيْها وحَوالَيْها، وفي الصحاح: جَوْفُها من أَعْلاها إِلى أَسْفَلِها.
ويقال: اطْوِ جِرابَها بالحجارة.
الليث: جِرابُ البئر: جَوْفُها من أَوَّلها إِلى آخرها.
والجِرابُ: وِعاءُ الخُصْيَتَيْنِ.
وجِرِبَّانُ الدِّرْعِ والقميصِ: جَيْبُه؛ وقد يقال بالضم، وهو بالفارسية كَرِيبان.
وجِرِبَّانُ القَمِيص: لَبِنَتُهُ، فارسي معرب.
وفي حديث قُرَّةً المزني: أَتَيْتُ النَّبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فَأَدخلت يدي في جُرُبَّانه.
الجُرُبَّانُ، بالضم، هو جَيْبُ القميص، والأَلف والنون زائدتان.
الفرَّاءُ: جُرُبَّانُ السَّيْفِ حَدُّه أَو غِمْدُه؛ وعلى لفظه جُرُبَّانُ القمِيص.
شمر عن ابن الأَعرابي: الجُرُبَّانُ قِرابُ السيفِ الضَّخمُ يكون فيه أَداةُ الرَّجل وسَوْطُه وما يَحْتاجُ إِليه.
وفي الحديث: والسَّيْفُ في جُرُبَّانه، أَي في غِمْده.غيره:جُرُبَّانُ السَّيْفِ، بالضم والتشديد، قِرابُه، وقيل حَدُّه، وقيل: جُرْبانُه وجُرُبَّانُه شيءٌ مَخْرُوزٌ يُجعَلُ فيه السَّيْفُ وغِمْد ُه وحَمائلُه.
قال الرَّاعي: وعلى الشَّمائلِ، أَنْ يُهاجَ بِنا، * جُرْبانُ كُلِّ مُهَنَّدٍ، عَضْبِ عنَى إِرادة أَن يُهاجَ بِنا.
ومَرْأَة جِرِبَّانةٌ: صَخَّابةٌ سَيِّئةُ الخُلُقِ كجِلِبّانةٍ، عن ثعلب.
قال حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ الهِلالي: جِرِبَّانةٌ، وَرْهاءُ، تَخْصِي حِمارَها، * بِفي مَنْ بَغَى خَيْراً إِلَيْها الجَلامِد؟
قال الفارسي: هذا البيت يقع فيه تصحيف من الناس، يقول قَوْم مكان تَخْصي حِمارَها تُخْطِي خِمارَها، يظنونه من قولهم العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرةَ، وإِنما يَصِفُها بقلَّة الحَياء.
قال ابن الأعرابي: يقال جاءَ كَخاصي العَيْرِ، إِذا وُصِفَ بقلة الحياءِ، فعلى هذا لا يجوز في البيت غيْرُ تَخْصِي حِمارَها، ويروى جِلِبَّانةٌ، وليست راء جِرِبَّانةٍ بدلاً من لام جِلِبَّانةٍ، إِنما هي لغة، وهي مذكورة في موضعها.
ابن الأَعرابي: الجَرَبُ: العَيْبُ.غيره:الجَرَبُ: الصَّدَأُ يركب السيف.
وجَرَّبَ الرَّجلَ تَجْرِبةً: اخْتَبَرَه، والتَّجْرِبةُ مِن الـمَصادِرِ الـمَجْمُوعةِ.
قال النابغة: إِلى اليَوْمِ قد جُرِّبْنَ كلَّ التَّجارِبِ وقال الأَعشى: كَمْ جَرَّبُوه، فَما زادَتْ تَجارِبُهُمْ * أَبا قُدامَةَ، إِلاَّ الـمَجْدَ والفَنَعا فإِنه مَصْدر مَجْمُوع مُعْمَل في الـمَفْعول به، وهو غريب.
قال ابن جني: وقد يجوز أَن يكون أَبا قُدامةَ منصوباً بزادَتْ، أَي فما زادت أَبا قُدامةَ تَجارِبُهم إِياه إِلا الـمَجْدَ.
قال: والوجه أَنْ يَنْصِبه بِتَجارِبُهم لأَنها العامل الأَقرب، ولأنه لو أَراد إِعمال الأَول لكان حَرًى أَن يُعْمِلَ الثاني أَيضاً، فيقول: فما زادت تَجارِبُهم إِياه، أَبا قُدامةَ، إِلا كذا.
كما تقول ضَرَبْتُ، فأَوْجَعْته زيداً، ويَضْعُفُ ضَرَبْتُ فأَوجَعْتُ زيداً على إِعمال الأَول، وذلك أَنك إِذا كنت تُعْمِلُ الأَوَّل، على بُعْدِه، وَجَبَ إِعمال الثاني أَيضاً لقُرْبه، لأَنه لا يكون الأَبعدُ أَقوى حالاً من الأَقرب؛ فإِن قلت: أَكْتَفِي بمفعول العامل الأَول من مفعول العامل الثاني، قيل لك: فإِذا كنت مُكْتَفِياً مُخْتَصِراً فاكتِفاؤُك بإِعمال الثاني الأَقرب أَولى من اكتِفائك بإِعمال الأَوّل الأَبعد، وليس لك في هذا ما لَكَ في الفاعل، لأَنك تقول لا أُضْمِر على غَير تقدّمِ ذكرٍ إِلا مُسْتَكْرَهاً، فتُعْمِل الأَوّل، فتقول: قامَ وقَعدا أَخَواكَ.
فأَما المفعول فمنه بُدٌّ، فلا ينبغي أَن يُتباعَد بالعمل إِليه، ويُترك ما هو أَقربُ إِلى المعمول فيه منه.
ورجل مُجَرَّب: قد بُليَ ما عنده.
ومُجَرِّبٌ: قد عَرفَ الأُمورَ وجَرَّبها؛ فهو بالفتح، مُضَرَّس قد جَرَّبتْه الأُمورُ وأَحْكَمَتْه، والمُجَرَّبُ، مثل الـمُجَرَّس والـمُضَرَّسُ، الذي قد جَرَّسَتْه الأُمور وأَحكمته، فإِن كسرت الراءَ جعلته فاعلاً، إِلا أَن العرب تكلمت به بالفتح.
التهذيب: الـمُجَرَّب: الذي قد جُرِّبَ في الأُمور وعُرِفَ ما عنده.
أَبو زيد: من أَمثالهم: أَنت على الـمُجَرَّب؛ قالته امرأَة لرجُل سأَلَها بعدما قَعَدَ بين رِجْلَيْها: أَعذْراءُ أَنتِ أَم ثَيِّبٌ؟، قالت له: أَنت على الـمُجَرَّبِ؛ يقال عند جَوابِ السائل عما أَشْفَى على عِلْمِه.
ودَراهِمُ مُجَرَّبةٌ: مَوْزُونةٌ، عن كراع.
وقالت عَجُوز في رجل كان بينَها وبينه خُصومةٌ، فبلَغها مَوْتُه: سَأَجْعَلُ للموتِ، الذي التَفَّ رُوحَه، * وأَصْبَحَ في لَحْدٍ، بجُدَّة، ثَاوِيا: ثَلاثِينَ دِيناراً وسِتِّينَ دِرْهَماً * مُجَرَّبةً، نَقْداً، ثِقالاً، صَوافِيا والجَرَبَّةُ، بالفتح وتشديد الباءِ: جَماعة الحُمُر، وقيل: هي الغِلاظُ الشِّداد منها.
وقد يقال للأَقْوِياءِ من الناس إِذا كانوا جَماعةً مُتساوِينَ: جَرَبَّةٌ، قال: جَرَبَّةٌ كَحُمُرِ الأَبَكِّ، * لا ضَرَعٌ فينا، ولا مُذَكِّي يقول نحن جماعة مُتساوُون وليس فينا صغير ولا مُسِنٌّ.
والأَبَكُّ: موضع.
والجَرَبَّةُ، من أَهْلِ الحاجةِ، يكونون مُسْتَوِينَ.
ابن بُزُرْج: الجَرَبَّةُ: الصَّلامةُ من الرجال، الذين لا سَعْيَ لهم.
(* قوله «لا سعي لهم» في نسخة التهذيب لا نساء لهم.)، وهم مع أُمهم؛ قال الطرماح: وحَيٍّ كِرامٍ، قد هَنأْنا، جَرَبَّةٍ، * ومَرَّتْ بهم نَعْماؤُنا بالأَيامِن؟
قال: جَرَبَّةٌ صِغارهُم وكِبارُهم.
يقول عَمَّمْناهم، ولم نَخُصَّ كِبارَهم دون صِغارِهم.
أَبو عمرو: الجَرَبُّ من الرِّجال القَصِيرُ الخَبُّ، وأَنشد: إِنَّكَ قد زَوَّجْتَها جَرَبَّا، * تَحْسِبُه، وهو مُخَنْذٍ، ضَبَّا وعيالٌ جَرَبَّةٌ: يأْكُلُون أَكلاً شديداً ولا يَنْفَعُون.
والجَرَبَّةُ والجَرَنْبة: الكَثيرُ.
يقال: عليه عِيالٌ جَرَبَّةٌ، مثَّل به سيبويه وفسره السِّيرافي، وإِنما، قالوا جَرَنْبة كَراهِية التَّضعِيف.
والجِرْبِياءُ، على فِعْلِياء بالكسر والـمَدّ: الرِّيحُ التي تَهُبُّ بين الجَنُوبِ والصَّبا.
وقيل: هي الشَّمالُ، وإِنما جِرْبياؤُها بَرْدُها.
والجِرْبِياءُ: شَمالٌ بارِدةٌ.
وقيل: هي النَّكْباءُ، التي تجري بين الشَّمال والدَّبُور، وهي ريح تَقْشَعُ السحاب.
قال ابن أَحمر: بِهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامى، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا ورماه بالجَرِيب أَي الحَصَى الذي فيه التراب.
قال: وأُراه مشتقاً من الجِرْبِياءِ.
وقيل لابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ البَرْدِ؟ فقالت شَمالٌ جِرْبياءُ تحتَ غِبِّ سَماءٍ.
والأَجْرَبانِ: بَطْنانِ من العرب.
والأَجْربانِ: بَنُو عَبْسٍ وذُبْيانَ.
قال العباسُ بن مِرْداسٍ: وفي عِضادَتِه اليُمْنَى بَنُو أسَدٍ، * والأَجْرَبانِ: بَنُو عَبْسٍ وذُبْيان؟
قال ابن بري: صوابه وذُبيانُ، بالرفع، معطوف على قوله بنو عبس.
والقصيدة كلها مرفوعة ومنها: إِنّي إِخالُ رَسُولَ اللّهِ صَبَّحَكُم * جَيْشاً، له في فَضاءِ الأَرضِ أَرْكانُ فيهم أَخُوكُمْ سُلَيمٌ، ليس تارِكَكُم، * والـمُسْلِمُون، عِبادُ اللّهِ غسَّانُ والأَجارِبُ: حَيٌّ من بني سَعْدٍ.
والجَريبُ: موضع بنَجْدٍ.
وجُرَيْبةُ بن الأَشْيَمِ من شُعرائهم.
وجُرابٌ، بضم الجيم وتخفيف الراءِ: اسم ماء معروف بمكة.
وقيل: بئر قديمة كانت بمكة شرَّفها اللّه تعالى.
وأَجْرَبُ: موضع.
والجَوْرَبُ: لِفافةُ الرِّجْل، مُعَرَّب، وهو بالفارسية كَوْرَبٌ؛ والجمع جَواربةٌ؛ زادوا الهاءَ لمكان العجمة، ونظيره من العربية القَشاعِمة.
وقد، قالوا الجَوارِب كما، قالوا في جمع الكَيْلَجِ الكَيالِج، ونظيره من العربية الكَواكب.
واستعمل ابن السكيت منه فعْلاً، فقال يصف مقتنص الظباء: وقد تَجَوْرَبَ جَوْرَبَيْنِ يعني لبسهما.
وجَوْرَبْته فتَجَوْرَبَ أَي أَلْبَسْتُه الجَوْرَبَ فَلَبِسَه.
والجَريبُ: وادٍ معروفٌ في بلاد قَيْسٍ وَحَرَّةُ النارِ بحِذائه.
وفي حديث الحوض: عَرْضُ ما بينَ جَنْبَيْه كما بينَ جَرْبى.
(* قوله «جربى» بالقصر، قال ياقوت في معجمه وقد يمد.) وأَذْرُح: هما قريتان بالشام بينهما مسيرة ثلاث ليال، وكتَب لهما النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَماناً.
فأَما جَرْبةُ، بالهاءِ، فقرية بالـمَغْرب لها ذكر في حديث رُوَيْفِع ابن ثابت، رضي اللّه عنه.
قال عبداللّه بن مكرم: رُوَيْفِعُ بن ثابت هذا هو جَدُّنا الأَعلى من الأَنصار، كما رأَيته بخط جدّي نَجِيبِ الدِّين.
(* قوله «بخط جدي إلخ» لم نقف على خط المؤلف ولا على خط جدّه والذي وقفنا عليه من النسخ هو ما ترى.)،والدِ الـمُكَرَّم أَبي الحسن علي بن أَحمد بن أَبي القاسم بن حَبْقةَ (* قوله «فالذي ذكره إلخ» كذا في النسخ وبمراجعة بداية القدماء وكامل ابن الأثير وغيرهما من كتب التاريخ تعلم الصواب.)، عليه الصلاة والسلام.
قال ابن حزم: وهذه النسبة الحقيقية لأَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال لقوم من خُزاعةَ، وقيل من الأَنصار، ورآهم يَنْتَضِلُون: ارْمُوا بَنِي اسمعيل فإِن أَباكم كان رامياً.
وابراهيمُ، صلوات اللّه عليه، هو ابراهيمُ بن آزَرَ بن ناحور بن سارُوغ بن القاسم، الذي قسم الأَرض بين أَهلها، ابن عابَرَ بن شالحَ ابن أَرْفَخْشَذ ابن سام بن نوح، عليه الصلاة والسلام، ابن ملكان بن مثوب بن إِدريس، عليه السلام، ابن الرائد بن مهلاييل بن قينان بن الطاهر ابن هبة اللّه، وهو شيث بن آدم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَرَبُ
- ـ جَرَبُ: معروف،جَرِبَ فهو جَرِبُ وجَربانُ وأجْرَبُ، الجمع: جُرْبٌ وجَرْبَى وجِرابٌ وأَجارِبُ.
ـ أَجْرَبُوا: جَرِبَتُ إبِلُهُمْ،
ـ جَرَبُ: هو العَيْبُ، وصَدَأُ السَّيْفِ، وكالصَّدإِ يَعْلُو باطِنَ الجَفْنِ.
ـ جَرْباءُ: السماءُ، أو النَّاحِيةُ التي يَدورُ فيها فَلَكُ الشَّمْسِ والقَمَرِ، والأرْضُ المَقْحوطَةُ، والجَارِيَةُ المَليحَةُ، وقَرْيَةٌ بِجَنْبِ أَذْرُحَ، وغَلِطَ مِنْ قال: بينهما ثلاثةُ أيامٍ، وإنما الوَهَمُ مِنْ رُواةِ الحَدِيثِ، من إسْقاطِ زيادةٍ ذَكَرَهَا الدارَقُطْنِيُّ، وهي: " ما بَيْنَ نَاحِيَتَيْ حَوْضِي كما بَيْنَ المَدينةِ وجَرْباءَ وأَذْرُحَ".
ـ جَرِيبُ: مِكْيَالٌ قَدْرُ أَرْبَعَةِ أَقْفِزَةٍ، الجمع: أَجْرِبَةٌ وجُرْبانٌ، والمَزْرَعَةُ، والوادي، ووادٍ.
ـ جِربَةُ: المَزْرَعَةُ، والقَرَاحُ من الأرْضِ، أو المُصْلَحةُ لِزَرْعٍ أو غَرْسٍ، وجِلْدَةٌ أو بارِيَّةٌ تُوضَعُ على شفِيرِ البِئْرِ لِئَلاَّ يَنْتَثِرَ الماءُ في البِئْرِ، أو تُوضَعُ في الجَدْوَلِ ليَتَحَدَّرَ عليها الماءُ،
ـ جَربَةُ: قرية بالمَغْرِب.
ـ جِرابُ، ولا يُفْتَحُ، أو لُغَيَّةٌ فيما حكاهُ (عِياضٌ وغَيْرُهُ) المِزْوَدُ، أو الوِعاءُ، الجمع: جُرُبٌ وجُرْبٌ وأجْرِبَةٌ، ووِعاءُ الخُصْيَتَيْنِ، ولَقَبُ يَعْقُوبَ بنِ إبراهيمَ البَزَّارِ المُحَدِّثِ.
ـ جِرابُ مِنَ البِئْرِ: اتِّساعُها،
ـ أبو جِرابٍ: عَبْدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ القُرَشِيُّ.
ـ جُرَابُ: السَّفِينَةُ الفارغَةُ، وماءٌ بمَكَّةَ.
ـ جَرَبَّةُ: جماعةُ الحُمُرِ، أو الغِلاظُ الشِّدادُ منها ومِنَّا، والكَثيرُ، كالجَرَنْبَةِ، وجَبَلٌ، أو الجُرُبَّة، أو العِيالُ يَأْكُلونَ ولا يَنْفَعونَ،
ـ جَرَبُّ:القَصيرُ الخَبُّ.
ـ جِرِبَّانَةُ: الصَّخَّابَةُ البَذيئَةُ.
ـ جِرْبِياءُ: الشَّمْأَلُ، أو بَرْدُها، أو الرِّيحُ بين الجَنوبِ والصَّبَا، والرَّجُلُ الضَّعِيفُ.
ـ جُرُبَّانُ القَميصِ وجِرِبَّانُ: جَيْبُهُ.
ـ جُربَّانُ السَّيفِ، وجُرُبَّانُهُ: حَدُّهُ، أو شَيْءٌ يُجْعَلُ فيه السَّيْفُ وغِمدُهُ وحَمائِلُهُ.
ـ جَرَّبَهُ تَجْرِبَةً: اخْتَبَرَهُ.
ـ رَجُلٌ مُجَرَّبٌ: بُلِيَ ما (كان) عِنْدَهُ.
ـ مُجَرِّبٌ: عَرَفَ الأُمورَ.
ـ دَراهِمُ مُجَرَّبَةٌ: مَوْزونَةٌ.
ـ أَجْرَبَانِ: بنُو عَبْسٍ وذُبْيَانُ
ـ أَجارِبُ: حَيُّ من بَنِي سَعْدٍ.
ـ جُرَيْبٌ: وادٍ باليَمَنِ، وقرية بِهَجَرَ، (وابنُ سَعْدٍ في هُذيلٍ، وجَدُّ جَدِّ محمدِ بن إسماعيل بنِ إبراهيمَ بن إسماعيلَ الزَّاهِدِ).
ـ جُرَيْبَةُ بنُ الأَشْيَمِ: شاعِرٌ.
ـ أبو الجَرْباءِ: عاصِمُ بنُ دُلَفَ، صاحِبُ خِطامِ جَمَل عائِشَةَ يَوْمَ الجَمَلِ.
ـ جَرِبَ: هَلَكَتْ أَرْضُهُ،
ـ جَرِبَ زَيْدٌ: جَرِبَتْ إبِلُهُ.
ـ مُجَرَّبُ: الأَسَدُ.
ـ جَوْرَبُ: لِفَافَةُ الرِّجْلِ، الجمع: جَوارِبَةٌ وجَوارِبُ.
ـ تَجَوْرَبَ: لَبِسَ جَوْرَبُ.
ـ جَوْرَبْتُهُ: أَلْبَسْتُهُ جَوْرَبُ،
ـ عَلِيُّ بنُ أحمدِ، وابنُ أَخِيه أحمدُ بنُ محمدٍ، ومحمدُ بنُ خَلَفٍ الجَواربيُّونَ: مُحَدِّثُونَ.
ـ اجْرَأَبَّ: اشْرَأَبَّ.
ـ اجْرِنْبَاءُ: النَّوْمُ بلا وسادَةٍ.
ـ إنْشادُ الجوهريِّ بَيْتَ عَمْرو بنِ الْحُبَابِ: كما طَرَّ أَوْبَارُ الجِرابِ على النَّشْرِ، وتَفْسِيرُهُ: أَنَّ جِراباً: جَمْعُ جُرْب ، وإنما جِرابٌ جَمْعُ جَرِبٍ، يقولُ: ظاهِرُنَا عِنْدَ الصُّلْحِ حَسَنٌ، وقُلُوبُنَا مُضَاغِنَةٌ، كما تَنْبُتُ أوْبَارُ الإِبِلِ الجَرْبَى على النَّشْرِ، وهو نَبْتٌ يَخْضَرُّ بَعْدَ يُبْسِهِ دُبُرَ الصَّيْفِ، مُؤْذٍ لِراعِيَتِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جرَّبَ
- جرَّبَ يجرِّب ، تَجْرِبةً وتَجْريبًا ، فهو مُجرِّب ، والمفعول مُجرَّب :-
• جرَّب الجهازَ اختبره مرَّة بعد أخرى :-جرَّب التِّلفازَ الجديدَ، - *لا تمدحنَّ امرءًا حتى تُجرِّبه*:-
• اسأل مُجرِّبًا وإنْ سألتَ طبيبًا، - جرَّب الأيَّام، - جرَّب ثوبًا: قاسه على جسمه، - جرَّب حظَّه: حاول أمرًا دون أن يكون متأكّدًا من الفوز به، - رَجُلٌ مجرَّب: جُرِّب في الأمور وعُرف ماعنده، - رَجُلٌ مجرِّب: عرف الأمور وجرَّبها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جرب
- ج ر ب: الجَرَبُ داء جلدي جَرِبَ بالكسر فهو أَجْرَبُ وبابه طرب وقوم جُرْبٌ و جَرْبَى وجمع الجرب جِرابٌ بالكسر والجراب وعاء الزاد والعامة تفتحه والجمع أجْرِبةٌ و جُرُبٌ أيضا و الجَرِيبُ من الطعام والأرض مقدار معلوم وجمعه أجْرِبةٌ و جُرْبانٌ قلت الجريبُ مكيال وهو أربعة أقفزة والجَريبُ من الأرض مبذر الجريب الذي هو المكيال نقلهما الأزهري و المَجَّربُ بفتح الراء الذي قد جربته الأمور وأحكمته فإن كسرت الراء جعلته فاعلا إلا أن العرب تكلمت به بالفتح و الجِرْبَةُ بالكسر مزرعة وجُرَابٌ بالضم اسم ماء بمكة
المعجم: مختار الصحاح
-
تَجْرِبة
- تَجْرِبة :-
جمع تَجارِبُ (لغير المصدر):
1 - مصدر جرَّبَ.
2 - ما يُعمل أوّلاً لتلافي النقص في شيء وإصلاحه :-صحَّح تجاربَ الطباعة:-
• التَّجارب المطبعيّة: أوّل نسخة مطبوعة لمخطوط بعد تنضيده، - تجربة ثانية: يكون الغرضُ منها مراقبة التجربة الأولى، - تحت التَجْرِبة: يجرَّب في فترة زمنيّة معيّنة للتأكّد من كفاءته، - على سبيل التَّجْرِبة: في مراحل البحث الأولى.
3 - اختبار منظّم لظاهرة يُراد ملاحظتها بدقّة للكشف عن نتيجة ما أو تحقيق غرضٍ معيَّن :-التجربةُ أمُّ العلم، - أجرى الباحثُ تجارِبَهُ على القرود، - لا خير فيمن لم تعظْه التجارب:-
• يمتحن الذَّهب بالنار والرِّجال بالتجارب، - حَقْل التَّجارب: مكان تُجرى فيه التَّجارب على شيء للتأكُّد من أنَّه صالح للغرض منه، أو هو موضوع التَّجربة، - علَّمته التَّجارب: أفاد منها.
4 - (آداب) مجموع المشاعر والأفكار التي تتراكم في خاطر الفنان أو الشّاعر أو الأديب، تجول في نفسه وتُؤثِّر في تعبيره :-من عرف التجاربَ طابت له المشاربُ، - التّجربة الشعريّة/ الشعوريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَجريبيّ
- تَجريبيّ :-
1 - اسم منسوب إلى تَجْريب: مَبْنِيّ أو قائم على التجربة :-أحكام تجريبيّة، - أسلوب تجريبيّ، - مذهب تجريبيّ: يقول بصدور المعرفة عن التجربة:-
• طريقة تجريبيَّة: هي التي تشتمل على الملاحظة والتَّصنيف والفرض والتَّجريب، - علوم تجريبيَّة: تعتمد على التَّجريب، عكسها العلوم النَّظريّة، - مَسْرَح تجريبيّ/ مَسْرَحِيَّة تجريبيّة/ دراما تجريبيّة: مصطلح أُطلق حديثًا على المسرحيّات التي تلجأ إلى التجريب في الأشكال والأساليب.
2 - مَنْ يعتمد التَّجريب أو يقوم بتجارب :-عالم تجريبيّ.
• المذهب التَّجريبيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يقيم المعرفة على ما تدركه الحواسّ وحدها، وينكر وجود مبادئ فطريَّة في النفس وقوانين صادرة عن العقل، ويقابل المذهب العقليّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَرِبَ
- جَرِبَ جَرِبَ َ جَرَباً: أَصابَهُ الجرَبُ.
فهو أَجْرَب، وهي جَرْباءُ. والجمع : جُرْبٌ، وجِرَابٌ وهو جَرْبانُ، وهي جَرْبَى. والجمع : جِرَابٌ، وجَرْبَى.
وهو جَرِبٌ. والجمع : جِرَابٌ.
و جَرِبَ السَّيْفُ: صَدِئَ.
فهو أَجْرَبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جرِبَ
- جرِبَ يَجرَب ، جَرَبًا ، فهو أجربُ وجَرِب وجَرْبَانُ / جَرْبَانٌ :-
• جرِبَ الحيوانُ أصابه الجَرَب :-كلبٌ أجربُ، - رجلٌ جربان، - بعير جرِب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جربانُ
- جربانُ / جربانٌ :-
جمع جِراب/ جربانون وجَرْبَى/ جربانون، مؤ جَرْبَى/ جَرْبانة، جمع مؤ جِراب/ جربانات وجَرْبَى/ جربانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جرِبَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَرَّبَ
- [ج ر ب]. (فعل: رباعي متعد). جَرَّبْتُ، أُجَرِّبُ، جَرِّبْ، مصدر تجَرْيِبٌ، تَجْرِبَةٌ.
1. :- جَرَّبَ إِمْكَاناتِهِ :- : اِخْتَبَرَهَا، اِمْتَحَنَهَا. :-يُجَرِّبُ قُدُرَاتِهِمُ العَقْلِيَّةَ :- :-قَالَ لُقْمَانُ إِنَّ الذَّهَبَ يُجَرَّبُ بِالنَّارِ والْمُؤْمِنَ يُجَرَّبُ بِالبَلاَءِ.
2. :-جَرَّبَ حَظَّهُ عَلَّهُ يَفُوزُ بِشَيْءٍ :- : خَاطَرَ.
3. :-جَرَّبَ الآلَةَ قَبْلَ شِرَائِهَا :-: اِخْتَبَرَهَا، عَايَنَ سَيْرَهَا وَاشْتِغَالَهَا.
المعجم: الغني
-
جُراب
- جراب - ج، أجربة وجرب وجرب
1- جراب : وعاء من جلد يحفظ فيه الزاد أو نحوه. 2- جراب : قراب السيف، بيته. 3- جراب : وعاء الخصيتين. 4- جراب : جوف البئر من أعلاها إلى أسفلها.
المعجم: الرائد
-
جَرَّبَهُ
- جَرَّبَهُ تَجْرِيباً، وتَجْرِبةً: اختبرهُ مرةً بعد أُخرى.
ويقال: رَجلٌ مُجَرَّبٌ: جُرِّبَ في الأُمور وعُرِفَ ما عنده.
ورجلٌ مجرِّبٌ: عَرَفَ الأُمورَ وجَرَّبَهَا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
التَّجْرِبَةُ
- التَّجْرِبَةُ التَّجْرِبَةُ (في العلم) : اختبارٌ منظَّم لظاهرة أَو ظواهر، يُرادُ ملاحظتها ملاحظة دقيقة ومنهجية للكشف عن نتيجة مّا، أَو تحقيق غرض معيّن .
و التَّجْرِبَةُ ما يُعملُ أَوّلاً لتلافي النقص في شيء وإِصلاحه، ومنه تجرِبةُ المسرحيَّة، وتجرِبَةُ الطبع. والجمع : تجارِب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجِرَابُ
- الجِرَابُ : وعاءُ يُحْفَظُ فيه الزَّادُ ونحوه. والجمع : أَجْرِبَةٌ، وجُرُبٌ، وجُرْبٌ.
و الجِرَابُ (في اصطلاح الأطباء) : جيبٌ غُدِّيٌّ مُفرِزٌ يتصل بغِشاء مخاطِيٍّ على الغالب. والجمع : أَجْرِبَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أجربُ
- أجربُ :-
جمع جُرْب، مؤ جَرْباءُ، جمع مؤ جرباوات وجُرْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جرِبَ
• النَّعجةُ الجرباء تُعدي القطيع: يُضرب في تأثير الفاسد في الجماعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جِراب
- جِراب :-
جمع أجربة وجُرْب وجُرُب:
1 - وعاء يُحفظ فيه الزَّادُ ونحوه يكون عادةً من الجلد :-جِراب الحاوي/ الرّاعي:-
• جِراب السَّيف: غِمدُه.
2 - (طب) كيس غشائيّ يُغلِّف بعض الأعضاء الصغيرة :-جِراب خاصّ بالمِبيْض أو الخصيتين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَجْرَب
- أجرب
1-مصاب بمرض الجرب، جمع : جرب وجربى وجراب وأجارب، مؤنث جرباء.
المعجم: الرائد
-
أَجْرَب
- أجرب - إجرابا
1- أجرب القوم : جربت جمالهم. 2- أجربه : أوقعه في مرض الجرب.
المعجم: الرائد
-
جَرَب
- جرب - يجرب ، جربا
1- جرب : أصابه الجرب. 2- جرب السيف : علاه الصدأ. 3- جربه لكت أرضه.
المعجم: الرائد
-
الجَرِيب
- الجَرِيب : المزرعة.
و الجَرِيب مكيالٌ قدر أَربعةِ أَقفزة.
و الجَرِيب الحصى فيه التُّراب، والجمع أَجْرِبةٌ.
وجُرْبانٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جـرب
- من جرب جربا فهو أجرب، وهي جرباء والجمع جرب وجراب، والجرب هو مرض جلدي يسبب الحك ويؤدي لظهور البثور على جسده.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جرب
- جرب - تجريبا وتجربة
1-جربه اوالشيء : اختبره
المعجم: الرائد
-
جرّب الجهاز
- اختبره مرَّة بعد أخرى :-جرَّب التِّلفازَ الجديدَ- *لا تمدحنَّ امرءًا حتى تُجرِّبه* :- ° اسأل مُجرِّبًا وإنْ سألتَ طبيبًا- جرَّب الأيَّام- جرَّب ثوبًا
المعجم: عربي عامة
-
الجَرْباءُ
- الجَرْباءُ : مؤَنَّث الأَجرب.
و الجَرْباءُ الأَرضُ المقْحُوطَةُ لا شيءَ فيها.
و الجَرْباءُ السَّماءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجُرُبّان
- الجُرُبّان : الجِرِبّان.
و الجُرُبّان غِمْد السيف.
و الجُرُبّان حدُّه.
المعجم: المعجم الوسيط