وصف و معنى و تعريف كلمة تجسدان:


تجسدان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و سين (س) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تجسدان في معاجم اللغة العربية:



تجسدان

جذر [جسدا]

  1. أجْساد: (اسم)
    • أجْساد : جمع جَسَدُ
  2. جَسَد: (اسم)
    • الجمع : أَجْسَادٌ
    • الجَسَدُ : الجسم
    • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  3. جَسَدَ: (فعل)
    • جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مصدر جَسْدٌ
    • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  4. جَسِدَ: (فعل)
    • جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مصدر جَسَدٌ
    • جَسِدَ الدَّمُ : يَبِسَ
    • جَسِدَ بِهِ : لَصِقَ


  5. جَسْد: (اسم)
    • جَسْد : مصدر جَسَدَ
  6. جَسَّدَ: (فعل)
    • جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد
    • جَسَّدَ أَفْكَارَهُ : جَسَّمَهَا، عَبَّرَ عَنْهَا تَعْبِيراً وَاضِحاً
    • جَسَّدَ الثَّوْبَ : أَجْسَدَهُ، أَي صَبَغَهُ بِالجِسَادِ
    • جسَّد الأمرَ :مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس
    • صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة
  7. تجسَّدَ: (فعل)
    • تجسَّدَ يتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد
    • تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها،
    • تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة
    • تَجَسَّدَتِ الصُّورَةُ وَاضِحَةً أَمَامَ عَيْنَيْهِ : تَمَثَّلَتْ كَامِلَةً، تَوَضَّحَتْ
  8. أَجْسَدَ: (فعل)
    • أَجْسَدْتُ، أُجْسِدُ، أَجْسِدْ، مصدر إِجْسَادٌ
    • أَجْسَدَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالجِسَادِ، أَيْ بِصَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ
  9. جَسَديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَسَد
    • فحص جَسَديّ: فحص طبِّيّ لتحديد الحالة الصحيّة واللياقة البدنيّة لشخص ما
    • تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال
  10. مُجَسَّد: (اسم)


    • صَوتٌ مُجَسَّدٌ: مرقومٌ على نغمات وأَلحان
    • جمع: ون، ات (مفعول مِنْ جَسَّدَ)
    • صُورَةٌ مُجَسَّدَةٌ : مُشَخَّصَةٌ
    • رَأْيٌ مُجَسَّدٌ : بَيِّنٌ، وَاضِحُ الْمَعَالِمِ
  11. مُجسَّد: (اسم)
    • مُجسَّد : اسم المفعول من جَسَّدَ
  12. مُجسِّد: (اسم)
    • مُجسِّد : فاعل من جَسَّدَ
  13. مِجسَد: (اسم)
    • الجمع : مجَاسِدُ
    • المِجْسَدُ : الثَّوب الملامِس للجسد
  14. مجَاسِدُ: (اسم)
    • مجَاسِدُ : جمع مِجسَد
  15. إِجْسَاد: (اسم)
    • إِجْسَاد : مصدر أَجْسَدَ
  16. جُساد: (اسم)


    • أَلَمَّ بِهِ الْجُسَادُ : أَلَمٌ، وَجَعٌ فِي الْجَسَدِ أَوْ فِي الْبَطْنِ
  17. جِساد: (اسم)
    • الجِساد : الدمُ اليابس
    • الجِساد: الزَّعفران والعُصْفُر ونحوهما، من كل صبغ شديد الحمرة أَو الصفرة
    • صَبَغَ الثَّوْبَ بِالجِسَادِ : الزَّعْفَرَانِ الْمُصْفَرِّ، أَيْ كُلُّ صَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ أَوِ الصُّفْرَةِ
  18. مُتَجَسِّد: (اسم)
    • فاعل من تَجَسَّدَ
    • أَمْرٌ مُتَجَسِّدٌ : مَحْسُوسٌ، مَلْمُوسٌ
  19. مُتجسِّد: (اسم)
    • مُتجسِّد : فاعل من تجسَّدَ
  20. تَجَسُّد: (اسم)
    • مصدر تَجَسَّدَ
    • تَجَسُّدُ الصُّورَةِ : تَجَسُّمُهَا، تَمَثُّلُهَا
    • تَجَسُّدُ الطَّاقَةِ : تَحَوُّلُهَا إِلَى مَادَّةٍ
  21. تجسُّد: (اسم)
    • تجسُّد : مصدر تجسَّدَ
  22. تجسيد: (اسم)


    • مصدر جَسَّدَ
    • تَجْسِيدُ الصُّورَةِ: تَجْسِيمُهَا، تَمَثُّلُهَا
    • التَّجسيد: (بلاغة) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب
  23. جَسَدانيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من جَسَد: شهوانيّة؛ نزعة حِسِّيَّة تتعلَّق بالجسد
  24. تجسيديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيد
    • مصدر صناعيّ من تجسيد: إبراز المجرَّد في قالبٍ محسوس كالتّعبير بالصّور اتَّسمت أعماله بتجسيديَّتها للواقع
  25. جَسَدانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَسَد
,
  1. جسد (المعجم لسان العرب)
    • "الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض.
      والجَسَد: البدن، تقول منه: تَجَسَّد، كما تقول من الجسم: تجسَّم.
      ابن سيده: وقد يقال للملائكة والجنّ جسد؛ غيره: وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل، فهو جسد.
      وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ؛ قال عز وجل: فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار؛ جسداً بدل من عجل‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عجل هنا هو الجسد، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد، وقوله: له خُوار، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد،وجمعه أَجساد؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً، قال: أَحمر من ذهب؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية: الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة.
      فقط.
      وقال في قوله: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام؛ قال: جسد واحد يُثْنَى على جماعة، قال: ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام، وذلك أَنهم، قالوا: ما لهذا الرسول يأْكل الطعام؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون.
      المبرد وثعلب: العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً، قالا: ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام، قالا: ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك، قالا: وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً، قالا: وهو كقولك ما زيد بخارج؛ قال الأَزهري: جعل الليث قول الله عز وجل: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة، قال: وهو غلط ومعناه الإِخبار كما، قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام؛ قال: وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام.
      وحكى اللحياني: إِنها لحسنة الأَجساد، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا.
      والجاسد من كل شيءٍ: ما اشتدّ ويبس.
      والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد: الدم اليابس، وقد جَسِدَ؛ ومنه قيل للثوب: مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران.
      ابن الأَعرابي: يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد؛ الليث: الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة؛ وأَنشد:جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً.
      والمُجَسَّد: الأَحمر.
      ويقال: على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل: قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد؛ وفي حديث أَبي ذر: إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد؛ ابن الأَثير: هو جمع مُجسد، بضم الميم، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر.
      والجسد والجساد: الزعفران أَو نحوه من الصبغ.
      وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد: مصبوغ بالزعفران، وقيل: هو الأَحمر.
      والمجسد: ما أُشبع صبغه من الثياب، والجمع مجاسد؛ وأَما قول مليح الهذلي: كأَنَّ ما فوقَها، مما عُلِينَ به،دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد؛ قال ابن سيده: هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً.
      والمجاسد جمع مجسد، وهو القميص المشبع بالزعفران.
      الليث: الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها:فِراغٌ عَواري اللِّيطِ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله: فراغ هو جمع فريغ للعريض؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة.
      والليط: القشر، وظباتها: أَطرافها.
      والسبائب: طرائق الدم.
      والنجيع: الدم نفسه.
      والجاسد: اليابس.
      الجوهري: الجسد الدم؛ قال النابغة: وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد: مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به، فهو جاسد وجسِد؛ وأَنشد بيت الطرماح: «منها جاسد ونجيع» وأَنشد لآخر: بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ،من الدماء، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد: الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه.
      ابن الأَعرابي: المجاسد جمع المِجسد، بكسر الميم، وهو القميص الذي يلي البدن.
      الفرّاء: المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم، كما، قالوا للمُطْرف مِطْرف، والمُصْحف مِصْحف.
      والجُساد: وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* قوله «مرقوم على محسنة ونغم» عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة‏.قال شارحه: ‏هكذا في النسخ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ).
      الجوهري: الجَلْسَد، بزيادة اللام، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره.
      "
  2. جَسَدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَسَدُ: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ.
      ـ جَسِدَ الدَّمُ به: لَصِقَ.
      ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ،
      ـ مِجْسَدُ: ثوبٌ يلي الجَسَدَ،
      ـ جُسَادٌ: وَجَعٌ في البَطْنِ.
      ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ: مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ.
      ـ جَسْدَاء: موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ.
      ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ: أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ "الجَلْسَدَ" هنا غيرُ سَديدٍ.
  3. جسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد :-
      جسَّد الأمرَ مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة:-
      • صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة.
      جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه: عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.
  4. تجسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجسَّدَ يتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد :-
      تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا :-تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها، - تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة:-
      تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة.
  5. التّجسيد (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب.
  6. الجَسَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَسَدُ : الجسم.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 88فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ) ) .
      و الجَسَدُ الجِسادُ، والجمع أَجْسَادٌ.


  7. الجُساد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُساد : وجَعٌ يأَخذ في الجسد أَو البطن.
  8. الجِساد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِساد : الدمُ اليابس.
      و الجِساد الزَّعفران والعُصْفُر ونحوهما، من كل صبغ شديد الحمرة أَو الصفرة.
  9. المُجَسَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَسَّدُ المُجَسَّدُ صَوتٌ مُجَسَّدٌ: مرقومٌ على نغمات وأَلحان.
  10. المِجْسَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْسَدُ : الثَّوب الملامِس للجسد. والجمع : مجَاسِدُ .
  11. جَسَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَسَدَهُ جَسَدَهُ ُ جسداً: ضرب جَسَدَهُ.
  12. جَسَدِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج س د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَسَدِ). :-يُمْنَعُ التَّعْذِيبُ الجَسَدِيُّ مَنْعًا كُلِّيّاً :- : كُلُّ تَعْذِيبٍ يَمَسُّ جِسْمَ الإِنْسَانِ.
  13. مُتَجَسِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ج س د]. (فاعل من تَجَسَّدَ). :-أَمْرٌ مُتَجَسِّدٌ :- : مَحْسُوسٌ، مَلْمُوسٌ.
  14. مُجَسَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ج س د]. (مفعول مِنْ جَسَّدَ).
      1. :-صُورَةٌ مُجَسَّدَةٌ :- : مُشَخَّصَةٌ.
      2. :-رَأْيٌ مُجَسَّدٌ :- : بَيِّنٌ، وَاضِحُ الْمَعَالِمِ. :-فِكْرَةٌ مُجَسَّدَةٌ.
  15. جَسَد (المعجم الرائد)
    • جسد - يجسد ، جسدا
      1- جسد الدم : يبس. 2- جسد به الدم : لصق به.
  16. جسد (المعجم الرائد)
    • جسد - ج، أجساد
      1- مصدر جسد. 2- جسم. 3- زعفران. 4- دم يابس.
  17. تجسّدت الفكرة (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع جسَّدَ
  18. جسّد الأديب أفكاره وعواطفه (المعجم عربي عامة)
    • عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.
  19. جسّد الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة :- ° صوت مُجسَّد
  20. جسد (المعجم مختار الصحاح)
    • ج س د: الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى {عجلا جسدا} أي أحمر من ذهب
  21. أَجْسَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْسَدَ الثوبَ ونحوه: صبغه بالجِساد.
      فهو مُجْسَدٌ. والجمع : مَجَاسِدُ.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حديث شريف أَنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسِد //.
  22. تَجَسَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَسَّدَ : مطاوع جَسَّدَه.
  23. جَسِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَسِدَ الدمُ جَسِدَ َ جَسَداً: يبِس.
      و جَسِدَ به: لصِق.
      فهو جَسِدٌ، وجاسِدٌ، وجَسِيدٌ.
  24. جَسَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَسَّدَ الثوبَ ونحوَه: أَجسده.
  25. جُسَادٌ (المعجم الغني)
    • [ج س د]. :-أَلَمَّ بِهِ الْجُسَادُ :- : أَلَمٌ، وَجَعٌ فِي الْجَسَدِ أَوْ فِي الْبَطْنِ.


معنى تجسدان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: