وصف و معنى و تعريف كلمة تجشا:


تجشا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح تجشا في معاجم اللغة العربية:



تجشا

جذر [جشا]

  1. تجشَّأَ: (فعل)
    • تجشَّأَ يتجشَّأ ، تجشُّؤًا ، فهو مُتجشِّئ
    • تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء ،تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع - (مثل): يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه
    • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها
    • تَجَشَّأَ الفجْرُ: هبَّت الريحُ عند طلوعه
  2. تَجَشَّأَ الفجْرُ:
    • هبَّت الريحُ عند طلوعه.
  3. مُتجشِّئ : (اسم)
    • مُتجشِّئ : فاعل من تجشَّأَ
  4. تجشَّأتِ المعدةُ:
    • دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.


  5. جَشَّ : (فعل)
    • جشَّ جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
    • جَشَّ النَّاسُ : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً
    • جَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً
    • جَشَّ الْمَكَانَ : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ
    • جَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ
    • جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا
    • جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : اِسْتَخْرَجَهُ
    • جَشَّ الصوتُ:اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ
  6. أَجْشَاء : (اسم)
    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  7. جَشَآت : (اسم)
    • جَشَآت : جمع جَشُّ
  8. جشَأَ : (فعل)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ: تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ: أَقْبَلَ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها
  9. الجشأ : (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء
  10. الجشأة : (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر


  11. الجشش: (اسم)
    • صوت الخيل من خياشمها ؛ صوت الرعد
  12. جَشَش: (اسم)
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان
    • مصدر جشَّ
  13. جَشِيش: (اسم)
    • جَشِيش : اسم المفعول من جَشَّ
  14. جَشيش: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من جشَّ1: حَبٌّ مجروشٌ
  15. جَشيشة: (اسم)
    • الجَشِيشَةُ : الحَبُّ المَجْرُوشُ يُلقى عليه لحمٌ أَو تمرٌ فيُطبخ وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم أَوْلَمَ على بعض أَزواجه بجشيشة /
  16. جِشاش: (اسم)
    • جِشاش : جمع جُشّ


  17. مَجْشوش: (اسم)
    • مَجْشوش : اسم المفعول من جَشَّ
  18. اِجْتَشَأ: (فعل)
    • اجْتَشَأَتْهُ البلادُ: لم توافقه
  19. مِجَشّة: (اسم)
    • الجمع : مَجَاشُّ
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ
  20. جُؤشوش: (اسم)
    • الجُؤْشُوش : الصَّدر
    • الجُؤْشُوش : الرَّجُلُ الغليظ
    • الجُؤْشُوش من الليل والناس: القِطْعة
  21. الجُشَّة: (اسم)
    • صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم
  22. الجَشُّ من الشيء:
    • وسطه.


  23. جُشّ : (اسم)
    • الجمع : جِشاش
    • الجُشُّ : الجَشُّ
    • الجُشُّ :القطعة من الليل
  24. الجُؤْشُوش من الليل والناس:
    • القِطْعة.
  25. أَجَشَّ : (فعل)
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها
    • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
,
  1. تجشَّأَ
    • تجشَّأَ يتجشَّأ ، تجشُّؤًا ، فهو مُتجشِّئ :-
      تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء :-تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه.
      • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَجَشَّأَ
    • [ج ش أ]. (ف : خماسي لازم). تَجَشَّأْتُ، أَتَجَشَّأُ، مصدر تَجَشُّؤٌ. :-تَجَشَّأَ الرَّجُلُ بَعْدَ أَنْ شَبِعَ :- : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ، أَيْ رِيحاً مَعَ صَوْتٍ يَتَفَرْقَعُ.


    المعجم: الغني

  3. تجشَّأ
    • تجشأ - تجشؤا
      1-أخرج من فمه «الجشاء»، وهو صوت يخرج من الفم عند الشبع وامتلاء المعدة

    المعجم: الرائد

  4. جشأ
    • "جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً: ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع.
      وجَشَأَتْ: ثارَت للقَيْءِ.
      شمر: جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد.
      ابن شميل: جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ، تَجْشَأُ، وأَنشد: وقَوْلي، كُلَّما جَشَأَتْ، لنفسِي: * مَكانَكِ تُحْمَدي، أَو تَسْتَرِيحي.
      (* قوله «وقولي إلخ» هو رواية التهذيب.) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً.
      وفي حديث الحسن: جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ.
      وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض.
      وفي حديث علي كرم اللّه وجهه: فَجَشأَ على نفْسه، قال ثعلب: معناه ضَيَّقَ عليها.
      ابن الاعرابي: الجَشْء: الكثير.
      وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك.
      وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ: دُفْعَتُه.
      والتَّجَشُّؤُ: تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء.
      وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت: تَنَفَّسَت، والاسم الجُشاء، ممدود، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال.
      وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك، وقال: إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ: الجُشْأَةُ؛ قال الراجز: في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْر؟

      ‏قال ابن بَرِّي: والذي ذكره أَبو زيد: جُشْأَة، بتسكين الشين، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام؛ وقال علي بن حمزة: إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر.
      وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً، والتَجْشِئةُ مثله.
      قال أَبو محمد الفَقْعَسِي: ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ <ص > وجَشَأَت الغنمُ: وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها؛ وقال امرؤ القيس: إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيّ؟

      ‏قال: ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ.
      والجَشْءُ: القَضِيبُ، وقَوْسٌ جَشْءٌ: مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ.
      وفي الصحاح: الجَشْء: القوس الخفيفة؛ وقال الليث: هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب: ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي: هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف.
      وسَهم جَشْءٌ: خَفِيفٌ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل، وأَنشد: ولوْ دَعا، ناصِرَه، لَقِيطا، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ: الذي لا ريشَ عليه.
      وجَشَأَ فلان عن الطَّعام: إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ.
      وقد جَشَأَتْ نفسُه، فما تَشْتَهي طعاماً،تَجْشَأُ.
      وجَشَأَت الوَحْشُ: ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة.
      وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد: خرجوا، وقال العجاج: أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا، ومَلَّتْ * أَرْضاً، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت.
      (* قوله «أحراس ناس إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس.) جَشَؤُوا: نَهضوا من أَرض إِلى أَرض، يعني الناس.
      ومَلَّتْ أَرْضاً؛ وأَهْوَلَتْ: اشتَدَّ هَوْلُها.
      واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته: لم تُوافِقْه، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تجشّأ الشّخْص
    • مُطاوع جشَّأَ

    المعجم: عربي عامة

  6. تَجَشَّأَتِ
    • تَجَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأَتْ.
      ويقال: تَجشَّأَ الرجلُ: أَخرج صَوتاً، هو تنفس المَعِدة من الامتلاء.
      وفي المثل: :-تَجَشَّأ لقمانُ من غير شِبَع :-: يضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه.
      و تَجَشَّأَتِ الفجْرُ: هبَّت الريحُ عند طلوعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جشش
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. جشش
    • ج ش ش: جَشَّ الشيء من باب رد دقه وكسره والسويق جَشِيشٌ و الجَشِيشةُ ما جش من البر وغيره جَشَّ البر و أَجَشَّهُ إذا طحنه طحنا جليلا فهو جَشِيشٌ و مَجْشُوشٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. الجُشَّة
    • الجُشَّة : الجَشَّة.
      و الجُشَّة شدَّة الصوت.
      و الجُشَّة صوت يخرج من الخياشيم فيه بُحَّة وغلظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجُشُّ
    • الجُشُّ : الجَشُّ.
      و الجُشُّ القطعة من الليل. والجمع : جِشاش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجَشِيشَةُ
    • الجَشِيشَةُ : الحَبُّ المَجْرُوشُ يُلقى عليه لحمٌ أَو تمرٌ فيُطبخ.
      وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم أَوْلَمَ على بعض أَزواجه بجشيشة //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِجَشَّة
    • المِجَشَّة : المِجَشُّ. والجمع : مَجَاشُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جَشَش
    • جشش
      1- جشش : صوت غليظ فيه بحة. 2- جشش : شدة الصوت وخشونته.

    المعجم: الرائد

  14. الجَشَشُ
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجَشُّ
    • الجَشُّ : الموضع الخشِن الحجارة.
      و الجَشُّ من الشيء: وسطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِجَشُّ
    • المِجَشُّ : آلة الجَشِّ من رَحًى وغيرها. والجمع : مَجَاشُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِجْتَشَأ
    • إجتشأ - اجتشاء
      1-إجتشأ البلاد، أو إجتشأته البلاد : لم توافقه

    المعجم: الرائد

  18. جَشيش
    • جشيش
      1-الجشيش من الحب : الذي طحن طحنا خشنا

    المعجم: الرائد

  19. الجَشّة
    • الجَشّة : الجماعة من الناس يَنْفِرون معاً في نهضة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جَشَش
    • جَشَش :-
      1 - مصدر جشَّ2.
      2 - صوت غليظ فيه بحَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. جَشيش
    • جَشيش :-
      صفة ثابتة للمفعول من جشَّ1: حَبٌّ مجروشٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. الجشش
    • صوت الخيل من خياشمها

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الجشش
    • صوت الرعد

    المعجم: معجم الاصوات

  24. فَجَشَه
    • ـ فَجَشَه: شَدَخَه،
      ـ فَجَشَ الشيءَ: وَسَّعَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. الجُشَّة
    • صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم

    المعجم: معجم الاصوات



معنى تجشا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الجَشْوُ القَوْسُ الخفيفة لغة في الجَشءِ والجمع جَشَواتٌ قال ابن بري كَلَّمته فاجْتَشَى نَصِيحتي أَي رَدَّها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: