وصف و معنى و تعريف كلمة تجعوا:


تجعوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تجعوا في معاجم اللغة العربية:



تجعوا

جذر [جعا]

  1. جَعَّ : (فعل)
    • جَعَّ جَعًّا
    • جَعَّ فلانٌ : أَكَلَ الطِّينَ
    • جَعَّ فلاناً: رماه بالطين
  2. جَعا : (فعل)
    • جَعا جَعْواً
    • جَعا الجِعَةَ : صنعها
    • جَعا البَعْرَ ونحوَهُ: جَمَعَهُ وجَعَلَ منه كُومةً
  3. تَجَوَّعَ : (فعل)
    • تَجَوَّعَ، يَتَجَوَّعُ، مصدر تَجَوُّعٌ
    • تَجَوَّعَ الرَّجُلُ : تَعَمَّدَ الجُوعَ
    • تجَوَّعْ لِلدَّوَاءِ: لا تَسْتَوْفِ الطَّعَامَ
  4. مُنتَجَع : (اسم)
    • الجمع : مُنْتَجعات
    • مفعول من اِنْتَجَعَ
    • مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ
    • مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ


  5. مُنتجَع : (اسم)
    • مُنتجَع : اسم المفعول من إِنتَجَعَ
  6. مُنتجِع : (اسم)
    • مُنتجِع : فاعل من إِنتَجَعَ
  7. مُنْتَجِعونَ : (اسم)
    • مُنْتَجِعونَ : جمع مُنْتَجَع
  8. مُنْتَجعات : (اسم)
    • مُنْتَجعات : جمع مُنتَجَع
  9. اِنتَجَعَ : (فعل)
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع - للمتعدِّي
    • اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ اِنْتَجَعَ العُشْبَ
    • انْتَجَعَ الكلأ: نَجَعَه
    • انتجع فلانًا: قصَده بطلُب معروفَه
  10. اِستَجاعَ : (فعل)


    • اسْتَجَاعَ : أَكل كلِّ ساعةٍ الشيءَ بعدَ الشيءِ
  11. اِمتَجَعَ : (فعل)
    • امْتَجَعَ : أكل المَجيع
  12. أَجَاعَ : (فعل)
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع
    • أجاع الأسرى: منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ، سبَّب لهم الجوعَ
    • أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع
    • أَجَاعَ قِدْرَهُ: لم يملأْها
  13. تَجَوُّع : (اسم)
    • مصدر تَجَوَّعَ
    • يُفَضِّلُ التَّجَوُّعَ عَلَى الاسْتِعْطَاءِ : تَعَمُّدُ الجُوعِ
  14. جاعَ : (فعل)
    • جاعَ جَوْعاً، وجَوْعةً، ومَجَاعَةً
    • جَاعَ فِي آخِرِ النَّهَارِ : شَعَرَ بِالجُوعُ، خُلُوُّ الْمَعِدَة مِنَ الطَّعَامِ
    • جَاعَتْ نَفْسُهُ إِلىَ أَكْلِ الجَوْزِ : اِشْتَاقَتْ، اِشْتَهَتْ
    • تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا (مثل) : يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا
    • جَاعَتِ الْمَدِينَةُ لَيْلاً : أَقْفَرَتْ، خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
    • جاعَ إِليهِ: اشتاقه واشتهاهُ
    • وفي المثل: بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ : يضرب للمُتَشَبِّعِ زُورًا
    • هو جائعُ القِدْرِ: لم تكن قِدْرُهُ ملأَى والجمع : جِيَاعٌ، وجُوَّعٌ، وجُيَّعٌ
    • هي جائِعَةُ الوشاح: ضامِرَةُ البطن والجمع : جوائعُ
,
  1. الجَعَمُ
    • ـ الجَعَمُ : الطَّمَعُ ، كالتَّجَعُّمِ ، وغِلَظُ الكلامِ في سَعَةِ حَلْقٍ .
      ـ جَعِمَ إلى اللحمِ : قَرِمَ , وهو أكولٌ فهو جَعِمٌ وجِعْمٌ ،
      ـ جَعِمَت الإِبِلُ : قَضِمَتِ العِظامَ وخُرْءَ الكِلابِ لشِبْهِ قَرَمٍ بها ،
      ـ جَعِمَ فُلانٌ : لم يَشْتَهِ الطَّعامَ ، كَجَعَمَ ، ضِدٌّ ، وهو مَجْعُومٌ وجَعِمٌ ،
      ـ جَعَمَتْ الإِبِلُ : ذَهَبَتْ أسْنانُها كلُّها .
      ـ الجَعْماءُ : هي ، والدُّبُرُ ، والتي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً ، ولا تَقُلْ للرَّجُلِ أجْعَمُ .
      ـ أجْعَمَتِ الأرضُ : كثُرَ الحَنَك على نَباتها فأكَلَه وألْجَأهُ إلى أُصولِهِ .
      ـ جَعَمَ البَعِيرَ : وضَعَ على فيه ما يَمْنَعُه من الأَكْلِ والعَضِّ .
      ـ الجَيْعَمُ : الجائعُ .
      ـ أجْعَمَ : اسْتَأْصَلَ .
      ـ تَجَعَّمَ العُودُ : حَنَّ .
      ـ مَجْعمٍ : المَلْجَأُ .
      ـ جُعام : داءٌ للإِبِلِ وغيرِها يَعْرِضُ من رَعْيِ النَّشْرِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تجعلون رزقكم
    • شكركم على الإنعام به
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. جَعَّب
    • جعب - تجعيبا
      1 - جعب الجعبة : صنعها . 2 - جعبه : صرعه ، رماهارضا .

    المعجم: الرائد

  4. تَجَعَّمَ
    • تَجَعَّمَ : اشتد حِرصه وطَمِعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَجَعَّم
    • تجعم - تجعما
      1 - تجعم في الشيء : طمع فيه واشتد حرصه عليه

    المعجم: الرائد

  6. تَجْعِيدٌ
    • [ ج ع د ]. ( مصدر جَعَّدَ ). :- تَجْعِيدُ الشَّعْرِ :- : تَشْعِيثُهُ ، تَجمِيعُهُ . :- وَهِيَ الآنَ تَصْرِفُ السَّاعَاتِ بِتَجْعِيدِ شَعْرِهَا .( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  7. تجعيد
    • تجعيد :-
      جمع تجعيدات ( لغير المصدر ) وتجاعيدُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر جعَّدَ .
      2 - ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون :- سطَّر العمرُ تجاعيدَ وجهه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. جعَّد

    • جعد - تجعيدا
      1 - جعد الشعر أو نحوه : صيره جعدا متقبضا ملتويا

    المعجم: الرائد

  9. جعَّدَ
    • جعَّدَ يجعِّد ، تجعيدًا ، فهو مُجعِّد ، والمفعول مُجعَّد :-
      جعَّد الشَّعرَ لواه وثناه :- حرَصت على تجعيد شعرها في المنزل باستعمال آلات خاصّة .
      جعَّد وجهَه : جعل فيه غضونًا ، أزال منه النَّضارة والحيويّة :- جعَّدت وجهَه متاعبُ الحياة ، - جعَّد القماشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. جعل
    • " جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله : وَضَعه ؛ قال أَبو زبيد : وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ ، في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ ، مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته : ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ ، واجْتَعَلَ اللّيْلَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء ، والعادِيَّة البئر القديمة .
      وجَعَلَه يَجْعَلُه جَعْلاً : صَنَعه ، وجَعَله صَيَّرَه .
      قال سيبويه : جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته ، وقال مرة : عَمِلْته ، والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال ؛ وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً : صيَّرَه إِياه .
      وجَعَل البَصْرةَ بَغْداد : ظَنَّها إِياها .
      وجَعَلَ يفعل كذا : أَقْبَل وأَخذ ؛

      أَنشد سيبويه : وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ ، لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج : جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك .
      وجَعَل : عَمِلَ وهَيَّأَ .
      وجَعَلَ : خَلَق .
      وجَعَلَ :، قال ، ومنه قوله تعالى : إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً ؛ معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً ؛ حكاه الزجاج ، وقيل قُلْناه ، وقيل صَيَّرناه ؛ ومن هذا قوله : وجعلني نبيّاً ، وقوله عز وجل : وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً .
      قال الزجاج : الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به .
      ويقال : جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا .
      ويقال : جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته .
      وقوله تعالى : وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ ، أَي خَلَقْنا .
      وإِذا ، قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه .
      وقوله عز وجل : فجعلهم كعصف مأْكول ؛ أَي صَيَّرهم .
      وقوله تعالى : وجَعَلوا فيفي شركاء ، أَي هل رأَوا غير الله خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ الله من خلق غيره ؟ وقوله : وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً ؛ أَي سمَّوْهم .
      وتَجاعلوا الشيءَ : جعلوه بينهم .
      وجَعَل له كذا (* قوله « وجعل له كذا إلخ » هكذا في الأصل ) شارطه به عليه ، وكذلك جَعَل للعامل كذا .
      والجُعْل والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة ؛ الكسر والضم عن اللحياني ، كل ذلك : ما جعله له على عمله .
      والجَعالة ، بالفتح : الرَّشْوة ؛ عن اللحياني أَيضاً ، وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه ؛ وبيت الأَسدي : فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً ، خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها ، ورواه ابن بري : سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر .
      وأَجْعَله جُعْلاً وأَجْعَله له : أَعطاه إِياه .
      والجَعالة ، بالفتح ، من الشيء تَجْعله للإِنسان .
      والجِعالة والجعالات : ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان .
      وفي حديث ابن سيرين : أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد ؛ قال ابن الأَثير : هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة ، بالفتح .
      والجُعْل : الاسم ، بالضم ، والمصدر بالفتح .
      يقال : جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً ، قال : والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه ، أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو ، وقيل : الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل .
      وقال ابن عباس : إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل ، وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس ، أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج ، إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به ، فلا عبرة به ، وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس .
      والجاعِل : المُعْطِي ، والمجتعل : الآخذ .
      وفي الحديث : أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال : إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك الله رزْقاً فلا بأْس به ، وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت ، وإِن مُنِعْت أَقَمْت ، فلا خير فيه .
      وفي الحديث : جَعِيلة الغَرَق سُحْت ؛ هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه ؛ جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه .
      ويقال : جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ .
      وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا .
      والجِعال والجُعالة والجِعالة : ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها ، والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب ؛ قال طفيل : فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ ، حيثُ كانت ، وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري : ولا تُبادِرُ ، في الشِّتاءِ وَلِيدَتي ، أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعا ؟

      ‏ قال : وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة .
      وأَجْعَل القِدْر إِجْعالاً : أَنزلها بالجِعال ، وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك .
      وأَجْعَلَتِ الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب ، وهي مُجْعِل ، واسْتَجْعَلَت : أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل .
      والجَعْلة : الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة ، وقيل النَّخْلة القصيرة ، وقيل هي الفائتة لليد ، والجمع جَعْلٌ ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها ، أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل : المُسْتبعل .
      والجَثِيثة : الفَسِيلة .
      والجَعْل أَيضاً من النَّخْل : كالبَعْل .
      الأَصمعي : الجَعْل قِصار النخل ؛ قال لبيد : جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به ، من الكَوافِر ، مهضُومٌ ومُهتَصَرُ (* قوله « مهضوم » كذا في الأصل هنا ، وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم ، ولعلهما روايتان ).
      ابن الأَعرابي : الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ .
      ابن دريد : الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام .
      والجُعَل : دابة سوداء من دوابّ الأَرض ، قيل : هو أَبو جَعْران ، بفتح الجيم ، وجمعه جِعْلانٌ .
      وقد جَعِلَ الماءُ ، بالكسر ، جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ .
      وماء جَعِلٌ ومُجْعِلٌ : ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه .
      وأَرض مُجْعِلة : كثيرة الجِعْلان .
      وفي الحديث : كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه ؛ هو حيوان معروف كالخُنْفُساء ، قال ابن بري :، قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ ، قال : وقال الهَجَري : أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان .
      قال كراع : ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء .
      ورَجُل جُعَل : أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل ، وقيل : هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة ، يقال : رجل جُعَلٌ .
      وجُعَل الإِنسان : رَقِيبُه .
      وفي المثل : سَدِك بامرِئ (* قوله « بامرئ » كذا بالأصل ، وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره ، ثم ، قال في شرحه : وقال أبو الندى : سدك بأمري واحد الأمور ، ومن ، قال بامرئ فقد صحف ) جُعَلُه ؛ يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها ؛ قال أَبو زيد : إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه ، وقيل : يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد ؛

      وأَنشد أَبو زيد : إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى ، شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَ ؟

      ‏ قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة ، فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ الله عليه من يقطع حديثهما .
      وقال ابن بزرج :، قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ ، يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر ، قال : ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل ، فإِذا ، قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه .
      والجَعْوَل : وَلَدُ النَّعام ، يمانية .
      وجُعَيْل : اسم رجل .
      وبَنُو جِعال : حَيٌّ ، ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلا ؟

      ‏ قال : ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل : وجمع جَعْل على أَجْعال ، وهو رَوْث الفيل ؛ قال جرير : قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً ، بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال "

    المعجم: لسان العرب

  11. جعب
    • " الجَعْبةُ : كِنانةُ النُّشَّابِ ، والجمع جِعابٌ .
      وفي الحديث : فانْتَزَعَ طَلَقاً من جَعْبَتِه .
      وهو متكرر في الحديث .
      وقال ابن شمَيل : الجَعْبَةُ : الـمُسْتَدِيرةُ الواسِعةُ التي على فمها طَبَقٌ من فَوْقِها .
      قال : والوَفْضَةُ أَصغر منها ، وأَعلاها وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ ، وأَما الجَعْبةُ ففي أَعلاها اتِّساعٌ وفي أَسفلها تَبْنِيقٌ ، ويُفَرَّجُ أَعْلاها لئلا يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهام ، لأَنها تُكَبُّ في الجَعْبةِ كَبّاً ، فظُباتُها في أَسْفَلِها ، ويُفَلْطَح أَعْلاها مِن قِبَل الريش ، وكلاهما من شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ .
      والجَعَّابُ : صانِعُ الجِعابِ ، وجَعَّبَها : صَنَعَها ، والجِعابةُ : صِناعَتُه .
      والجَعابِيبُ : القِصارُ من الرجال .
      والجُعْبُوب : القَصِيرُ الدمِيمُ ، وقيل هو النَّذْلُ ، وقيل هو الدَّنِيءُ من الرجال ، وقيل هو الضَّعِيفُ الذي لا خَيْر فيه .
      ويقال للرجل ، إِذا كان قَصيراً دَمِيماً : جُعْبُوبٌ ودُعْبُوبٌ وجُعْسوسٌ .
      والجَعْبةُ : الكَثِيبةُ من البَعَر .
      والجُعَبَى : ضَرْبٌ من النمل .
      (* قوله « والجعبى ضرب إلخ » هذا ضبط المحكم .).
      قال الليث : هو نمل أَحمر ، والجمع جُعَبَياتٌ .
      والجِعِبَّاءُ والجِعِبَّى والجِعْباءة والجَعْواءُ والناطِقةُ الخَرْساء : الدُّبر ونحو ذلك .
      وضربه فجَعَبَهُ جَعْباً وجَعَفَه إِذا ضَرَبَ به الأَرضَ ، ويُثَقَّلُ فيقال : جَعَّبه تَجْعيباً وجَعْبأَه إِذا صَرَعَه .
      وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى وانْجَعَب وجَعَبْتُه أَي صَرَعْتُه ، مثل جَعَفْتُه .
      ورُبما ، قالوا : جَعْبَيْتُه جِعْباءً فتَجَعْبَى ، يزيدون فيه الياء ، كما ، قالوا سَلْقَيْتُه مِن سَلَقَه .
      وجَعَبَ الشيءَ جَعْباً : قَلَبه .
      وجَعَبَه جَعْباً : جَمعه ، وأَكثره في الشيءِ اليسير .
      والمِجْعَبُ : الصِّرِّيعُ من الرجال يَصْرَعُ ولا يُصْرَعُ .
      وفي النوادر : جَيْشٌ يَتَجَعْبَى ويَتَجَرْبى ويَتَقَبْقَبُ ويَتَهَبْهَبُ ويَتَدرْبَى : يركب بعضُه بعضاً .
      والمُتَجَعِّبُ : الميِّتُ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. جعم
    • " الجَعْماءُ من النساء : التي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً ، ولا يقال للرجل أَجْعَمُ .
      والجَعْماء : الناقة المُسِنَّة ، وقيل : هي التي غابت أَسنانُها في اللِّثَاتِ ، والذكر أَجْعَمُ ، وفي الصحاح : ولا يقال للذكر أَجْعَمُ ، وكذلك كل دابة ذهبت أَسنانها كلها .
      وقال ابن الأَعرابي : هي الجَمْعاءُ والجَعْماءُ .
      والجَعْماءُ من النساء : الهَوْجاء البَلْهاءُ .
      وجَعِمَ الرجلُ لكذا أي خَفَّ له .
      وقد جَعِمْتُ جَعَماً وأَجْعَمَتِ الأَرضُ : كثر الحَنَكُ على نباتها فأكله وألجأَه إلى أُصوله .
      وأُجْعِمَ الشجر : أُكل وَرَقُه فآل إلى أُصوله ؛

      قال : عَنْسِيَّة لم تَرْعَ طَلْحاً مُجْعَمَا وجَعِمَ إلى اللحم جَعَماً ، فهو جَعِمٌ : قَرِمَ وهو مع ذلك أَكُولٌ ؛ وقول العجاج : نُوفي لَهُمْ كَيْلَ الإناءِ الأَْعْظَمِ ، إذ جَعِمَ الذُّهْلانِ كلَّ مَجْعَمِ

      ويقال : جَعامَةً في المصدر أَيضاً ؛ عن ابن بري ، والذُّهْلانِ : ذُهْلُ بن ثَعْلَبَة وهو الأَكبر ، وذُهْلُ ابن شَيْبان بن ثَعْلَبة ، أي حَرَّضَ الذُّهْلان على قتالنا وقَرِمُوا إلى الشَّرِّ كما يُقْرَمُ إلى اللحم .
      وجَعِمَتِ الإبلُ تَجْعَمُ جَعَماً إذا لم تجد حَمْضاً ولا عِضاهاً فَتَقْرَمُ إليها ، فتَقْضَمُ العظامَ وخُرْءَ الكلاب لِشبْه قَرَم يصيبها ؛

      ويقال : إن داء الجُعامِ أكثرُ ما يُصيبها من ذلك .
      ورجل جَيْعَمٌ : لا يرى شيئاً إلاَّ اشتهاه .
      وجَعِمَ جَعَماً وجَعَمَ : لم يَشْتَهِ الطعامَ ، وهو من الأَضداد .
      وجَعِمَ جَعَماً ، فهو جَعِمٌ ، وتَجَعَّمَ : طَمعَ .
      والجَعَمُ ، بالتحريك : الطمع .
      والجَعُوم : الطَّمُوع في غير مَطْمَعٍ .
      والجَعَمُ : غِلَظُ الكلام في سَعَةِ حَلْقٍ ، والفعل كالفعل ، والصِّفَة كالصفة .
      وجَعَمَ البَعِيرَ : جعل على فيه ما يمنعه من الأَكل والعضِّ .
      والجِعْمِيُّ : الحريص ، وقيل : الحريص مع شهوة .
      ويقال : فلان جَعِمَ إلى الفاكهة ، وليس الجَعَمُ القَرَمَ مطلقاً ، ويقال : جَعِمَ الرجلُ وجَعَمَ إذا اشتدَّ حرْصه .
      وأَجْعَمَتِ الأَرضُ : أُكل نباتُها .
      وذكر ابن بري أن الهَجَرِيّ ، قال في نوادره : الجُعامُ داء يصيب الإبل من النَّدَى بأَرض الشام ، يأْخذها لَيٌّ في بطونها ثم يُصيبها له سُلاحٌ .
      وقد أَجْعَمَ القومُ إذا أَصاب إبلَهُم الجُعامُ .
      والجَعُومُ : المرأَة الجائعة .
      ويقال للدُّبر : الجَعْماءُ والوَجْعاءُ والجَهْوةُ والصُّمارَى .
      والجِعْمُ : الجُوعُ (* قوله « والجعم الجوع » ضبط في الأصل بالكسر وصرح به شارح القاموس ، وضبط في نسخة من التهذيب بفتح فسكون لكن مقتضى تفسيره بالمصدر أنه الجعم محرّكاً )، ويقال : يا ابن الجَعْماء .
      وقال ابن الأَعرابي : الجَيْعَمُ الجائع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جعد
    • " الجعد من الشعر : خلاف السبط ، وقيل هو القصير ؛ عن كراع .
      شعر جعْد : بَيِّنُ الجُعودة ، جَعُد جُعُودة وجَعادة وتَجَعَّد وجَعَّده صاحبه تجعيداً ، ورجل جعد الشعر : من الجعودة ، والأُنثى جعْدة ، وجمعهما جعاد ؛ قال معقل بن خويلد :.. ‏ .
      ‏ .
      وسُود جعاد الرقا بِ ، مثْلَهُمُ يرهَبُ الراهِبُ (* قوله « وسود » كذا في الأصل بحذف بعض الشطر الأول ).
      عنى من أَسرت هذيل من الحبشة أَصحاب الفيل ، وجمع السلامة فيه أَكثر .
      والجَعْد من الرجال : المجتمع بعضه إِلى بعض ، والسبط : الذي ليس بمجتمع ، وأَنشد :، قالت سليمى : لا أُحب الجَعْدِين ، ولا السٍّباطَ ، إِنهم مَناتِين وأَنشد ابن الأَعرابي لفُرعان التميمي في ابنه مَنازل حين عقه : وربَّيْتُه حتى إِذا ما تركتُه أَخا القوم ، واستغنى عن المسح شاربُه وبالمَحْض حتى آضَ جَعْداً عَنَطْنَطاً ، إِذا قام ساوى غاربَ الفَحْل غارِبُه فجعله جعداً ، وهو طويل عنطنط ؛ وقيل : الجَعْدُ الخفيف من الرجال ، وقيل : هو المجتمع الشديد ؛

      وأَنشد بيت طرفة : أَنا الرجلُ الجَعْدُ الذي تعرفونه (* قوله « بضربّ » كذا بالأصل بالضاد المعجمة ، وهذا الضبط .
      ولعل الصواب بظرب ، بالظاء المعجمة ، كعتلّ وهو القصير كما في القاموس ).
      ورجل جَعْد اليدين : بخيل .
      ورجل جعد الأَصابع : قصيرها ؛

      قال : من فائض الكفين غير جعد وقَدَمٌ جَعْدَةٌ : قصيرة من لؤمها ؛ قال العجاج : لا عاجِز الهَوْءِ ولا جَعْد القَدَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : زعموا أَن الجعد السخي ، قال : ولا أَعرف ذلك .
      والجعد : البخيل وهو معروف ؛ قال كثير في السخاء يمدح بعض الخلفاء : إِلى الأَبيضِ الجَعْدِ ابن عاتِكةَ الذي له فَضْلُ مُلْكٍ ، في البرية ، غال ؟

      ‏ قال الأَزهري : وفي شعر الأَنصار ذكر الجعد ، وضع موضع المدح ، أَبيات كثيرة ، وهم من أَكثر الشعراء مدحاً بالجعد .
      وتراب جعد نَدٍ ، وثَرىً جعد مثل ثَعْد إِذا كان ليناً .
      وجَعُدَ الثرى وتجعَّد : تقبض وتعقد .
      وزَبَد جعد : متراكب مجتمع وذلك إِذا صار بعضه فوق بعض على خطم البعير أَو الناقة ، يقال : جعد اللُّغام ؛ قال ذو الرمة : تَنْجُوا إِذا جَعَلت تَدْمَى أَخِشَّتُها ، واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخراطيمُ تنجو : تسرع السير .
      والنجاء : السرعة .
      وأَخشتها جمع خِشاش ، وهي حَلْقة تكون في أَنف البعير .
      وحَيس جَعْد ومُجَعَّد : غليظ غير سبط ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : خِذامِيَّةٌ أَدَتْ لها عَجْوَةُ القُرى ، وتَخْلِطُ بالمأْقُوطِ حَيْساً مُجَعَّدا رماها بالقبيح يقول : هي مخلطة لا تختار من يواصلها ؛ وصِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى جعدة بالغوا بهما .
      الصحاح : والجعد نبت على شاطئِ الأَنهار .
      والجعدة : حشيشة تنبت على شاطئِ الأَنهار وتجَعَّدُ .
      وقيل : هي شجرة خضراء تنبت في شعاب الجبال بنجد ، وقيل : في القيعان ؛ قال أَبو حنيفة : الجعدة خضراء وغبراء تنبت في الجبال ، لها رعْثَة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت في الربيع وتيبس في الشتاء ، وهي من البقول يحشى بها المرافق ؛ قال الأَزهري : الجعدة بقلة برية لا تنبت على شطوط الأَنهار وليس لها رعثة ؛ قال : وقال النضر بن شميل هي شجرة طيبة الريح خضراء ، لها قضب في أَطرافها ثمر أَبيض تحشى بها الوسائد لطيب ريحها إِلى المرارة ما هي ، وهي جَهيدة يَصْلُح عليها المال ، واحدتها وجماعتها جَعْدة ؛ قال : وأَجاد النضر في صفتها ؛ وقال النضر : الجعاديد والصَّعارير أَوَّل ما تنفتح الأَحاليل باللبَإِ ، فيخرج شيء أَصفر غليظ يابس فيه رخاوة وبلل ، كأَنه جبن ، فَيَنْدَلِصُ من الطُّبْي مُصَعْرَراً أَي يخرج مدحرجاً ، وقيل : يخرج اللبأُ أَول ما يخرج مصمغاً ؛ الأَزهري : الجَعْدة ما بين صِمْغَي الجدي من اللبإِ عند الولادة .
      والجعودة في الخد : ضد الأَسالة ، وهو ذم أَيضاً .
      وخدٌّ جعد : غير أَسيل .
      وبعير جعد : كثير الوبر جعْده .
      وقد كني بأَبي الجعد والذئب يكنى أَبا جَعْدة وأَبا جُعادة وليس له بنت تسمى بذلك ؛ قال الكميت يصفه : ومُسْتَطْعِمٍ يُكْنى بغيرِ بناته ، جَعَلْت له حظّاً من الزادِ أَوفرا وقال عبيد بن الأَبرص : وقالوا هي الخمر تُكْنى الطلا ، كما الذئبُ يُكْنى أَبا جَعْدَه أَي كنيته حسنة وعمله منكر .
      أَبو عبيد يقول : الذئب وإِن كني أَبا جعدة ونوِّه بهذه الكنية فإِن فعله غير حسن ، وكذلك الطلا وإِن كان خاثراً فإِن فعله فعل الخمر لإِسكاره شاربه ، أَو كلام هذا معناه .
      وبنو جَعْدة : حيّ من قيس وهو أَبو حيّ من العرب هو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، منهم النابغة الجعدي .
      وجُعادة : قبيلة ؛ قال جرير : فَوارِسُ أَبْلَوْا في جُعادة مَصْدَقاً ، وأَبْكَوْا عُيوناً بالدُّموع السَّواجِمِ وجُعَيْد : اسم ، وقيل : هو الجعيد بالأَلف واللام فعاملوا الصفة (* قوله « فعاملوا الصفة » كذا بالأصل والمناسب فعاملوه معاملة الصفة ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تجعوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجِعَةَ ـُ جَعْواً: صنعها. وـ البَعْرَ ونحوه: جمعه وجعل منه كُومة.الجِعَة: نبيذ الشعير والقمح.الجَعْو: الطِّين. وـ ما جمع من البَعْر ونحوه فجعل كُومة. وـ الاست.الجَِعْو: الجِعَة.
الصحاح في اللغة
جَعا جَعْواً: جَمَع البعْر وغيرَه كُثْبَةً.
لسان العرب
الجَعْوُ الطين يقال جَعَّ فلانٌ فلاناً إِذا رماه بالجَعْوِ وهو الطين والجَعْوُ الاسْتُ والجَعْوُ ما جُمِعَ من بَعَرٍ أَو غيره فجُعِلَ كُثْوةً أَو كُثْبةً تقول منه جَعَا جَعْواً ومنه اشتقاق الجِعْوَةِ لكونها تَجْمَعُ الناسَ على شُرْبها والجِعْوُ الجِعَةُ والفتح أَكثر نبيذ الشعير وفي الحديث عن علي رضي الله عنه نَهَى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن الجِعَةِ وفي الحديث الجِعةُ شرابٌ يتخذ من الشعير والحنطة حتى يُسْكِرَ وقال أَبو عبيد الجِعَةُ من الأَشربة وهو نبيذ الشعير وجَعوْتَ جِعَةً نَبَذْتُها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: