وصف و معنى و تعريف كلمة تجفيه:


تجفيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تجفيه في معاجم اللغة العربية:



تجفيه

جذر [جفه]

  1. أَجَافَ : (فعل)
    • أَجَافَهُ الطعنةَ، أَجَافَهُ بالطعنة: أَصاب بها جوفَه
    • أَجَافَهُ البابَ: رَدَّهُ. وفي حديث الحج: حديث شريف أَنَّه دخلَ البيتَ وأَجافَ البابَ /
  2. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
  3. أَجْفَأَ : (فعل)
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ: ذهب خيرُها
    • أَجْفَأَ الوادي والقِدْرُ: علاهما الجُفاء
    • أَجْفَأَ القِدرُ الزبدَ، وبه: رمت به
    • أَجْفَأَ الرجلَ: جَفأَهُ
    • أَجْفَأَتِ ماشيتَه: أَتعبها بالسير ولم يعلفها
    • أَجْفَأَ البابَ: جفأَه
  4. أَلْجِفَة : (اسم)
    • أَلْجِفَة : جمع لِجاف


  5. أَنجَفَ : (فعل)
    • أَنْجَفَ، يُنْجِفُ، مصدر إِنْجَافٌ
    • أَنْجَفَ الشَّاةَ : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ
  6. لِجاف : (اسم)
    • الجمع : أَلْجِفَةٌ ، و لُجُفٌ
    • اللِّجَافُ : أُسْكُفَّة الباب
    • اللِّجَافُ :ما كان ناتئًا في الجبل ومشرفًا على الغار
,
  1. أَجَافَهُ
    • أَجَافَهُ الطعنةَ، وبها: أَصاب بها جوفَه.
      و أَجَافَهُ البابَ: رَدَّهُ.
      وفي حديث الحج: حديث شريف أَنَّه دخلَ البيتَ وأَجافَ البابَ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. اجْتَفاه
    • اجْتَفاه : جَفاه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. اسْتَجْفاه
    • اسْتَجْفاه : عَدَّهُ جافياً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جفأ
    • "جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً: صَرَعه، وفي التهذيب: اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ.
      وأَجْفَأَ به: طَرَحه.
      وجَفَأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به.
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها.
      وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز: جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ،جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها؛ وروي: فأَجْفَؤُوا، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا.
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً: رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ: رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه.
      واسم الزَّبَدِ: الجُفاء.
      وفي حديث جرير: خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء.
      يقال: جَفَأَ الوادي جَفْأً: إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى.
      وفي التنزيل: فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً، أَي باطلاً.
      قال الفرَّاء: أَصله الهمزة، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل.
      والجُفاء: الباطلُ أَيضاً.
      وجفأَ الواديَ: مَسَحَ غُثاءَه.
      وقيل: الجُفاء كما يقال الغُثاء.
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً.
      الزجاج: موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال.
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن: انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ، أَراد: سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب الهروي، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم: انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ، جمع خَفِيفٍ.
      وفي كتاب الترمذي: سَرَعانُ الناس.
      ابن السكيت: الجُفاءُ: ما جَفَأَه الوادي: إِذا رَمَى به، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها، فإِذا أَمَرْت قلت: اجْفَأْها.
      ويقال: أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها.
      وتصغير الجُفاء: جُفَيءٌ، وتصغير الغُثاء: غُثَيٌّ بلا همز.
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه: أَغْلَقَه.
      وفي التهذيب: فَتَحه.
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ: قَلَعَه من أَصْله.
      قال أَبو عبيد: سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم: مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة؟ فقال: ما لم تَجْتَفِئوا.
      يقال اجْتَفأَ الشيء: اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به.
      وفي النهاية: ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ.
      وقيل: جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه: جَزَّه، عن ابن الاعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. جفا
    • "جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه،كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ،كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه.
      وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته عن مكانه؛

      قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها.
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى: نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه.
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى،وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى.
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً.
      وفي التنزيل: تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل،وقيل: كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً.
      قال الزجاج: وقوله تعالى: فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به.
      وفي الحديث: أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما.
      وفي الحديث: إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذا بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته.
      قال ابن سيده: وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل، لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً.
      وفي الحديث: غير الْغَالي فيه والْجافي؛ الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء، قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر: وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء، بالذال المعجمة: الفُحْش من القول.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا، بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس، والجَفاءُ غِلَظ الطبع.
      الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ.
      قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً،مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين يروى بضم الميم وفتحها، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من الناسِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما.
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته: اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه.
      ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال: ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛

      وأَنشد: ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء.
      أَبو عمرو: الجُفاية السفينة الفارغة، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة.
      وجَفا مالَه: لم يُلازمه.
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة، بالكسر،فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة.
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحياني جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق.
      وأَجْفَى الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبلَ ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً.
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. جَفَأَهُ
    • ـ جَفَأَهُ: صَرَعَهُ،
      ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ: كَفَأَها،
      ـ جَفَأَ الوَادي، وجَفَأَ القِدْرُ: رَمَيَا بالجُفَاءِ، أي: الزَّبَد، كأَجْفَأَ،
      ـ جَفَأَ القِدْرُ: مَسَحَ زَبَدَها،
      ـ جَفَأَ الوَادِيَ: مَسَحَ غُثَاءَهُ،
      ـ جَفَأَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَجْفَأَهُ، وفَتَحَهُ، ضِدُّ،
      ـ جَفَأَ البَقْلَ: قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ.
      ـ جُفَاءُ: الباطِلُ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ.
      ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ: أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها،
      ـ جَفَأَ به: طَرَحَهُ،
      ـ جَفَأَ البلادُ: ذَهَبَ خَيْرُها، كَتَجَفَّأَتْ.
      ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا: وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جَفَا
    • ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى: لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ.
      ـ اجْتَفَيْتُه: أزَلْتُه عن مَكَانِهِ.
      ـ جَفَا عليه كذا: ثَقُلَ.
      ـ جَفَاءُ: نَقيضُ الصِّلَةِ، وجَفَى، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً.
      ـ فيه جَفْوَةٌ، وجِفْوَةٌ، أيْ: جفاءٌ، فإن كانَ مَجْفُوًّا، قيل: به جَفْوَةٌ.
      ـ جَفَا مالَهُ: لم يُلازِمْهُ،
      ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه: رَفَعَه، كأَجْفاهُ.
      ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ: كَزٌّ غَليظٌ.
      ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ: عَدَّهُ جافياً.
      ـ أجْفَى الماشِيَةَ: أتْعَبَها، ولم يَدَعْها تأكُلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. جيفَةُ
    • ـ جيفَةُ : جُثَّةُ المَيِّتِ وقد أراحَ ، ج : جِيَفٌ وأَجيافٌ .
      ـ ذو الجيفَةِ : موضع بين المَدينَةِ وتَبوكَ .
      ـ جِيافُ : ماءٌ بين البَصْرَةِ ومَكَّةَ .
      ـ جَيَّافُ : النَبَّاشُ .
      ـ جافَتِ الجِيفَةُ تَجِيفُ : أنْتَنتْ ، كجَيَّفَتْ واجْتَافَتْ .
      ـ جَيَّفَهُ : ضَرَبَهُ .
      ـ جَيَّفَ فُلانٌ في كذا ، وجُيِّفَ : فَزَّعَ ، وأُفْزِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَجَاف


    • اسْتَجَاف : اتَّسَع .
      و اسْتَجَاف الشيءَ : وجده أَجوفَ .
      ويقالُ : وِعاءٌ مستجافٌ : واسع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْجافَتِ
    • انْجافَتِ المَيْتَةُ : جافت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَجَافَهُ
    • أَجَافَهُ الطعنةَ ، وبها : أَصاب بها جوفَه .
      و أَجَافَهُ البابَ : رَدَّهُ .
      وفي حديث الحج : حديث شريف أَنَّه دخلَ البيتَ وأَجافَ البابَ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَجَاف
    • أجاف - إجافة
      1 - أجافه الطعنة أو بالطعنة : بلغ بها جوفه . 2 - أجاف الباب : رده .



    المعجم: الرائد

  6. اجْتَافَتِ
    • اجْتَافَتِ المَيْتَةُ : جافت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اجْتَافَهُ
    • اجْتَافَهُ : دخَل جوفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جيف
    • " الجِيفةُ : معروفة جُثَّةُ الميت ، وقيل : جثة الميت إذا أَنـْتَنَتْ ؛ ومنه الحديث : فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ .
      وفي حديث ابن مسعود : لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك .
      وقد جافت الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ : أَنتنت وأَرْوَحَتْ .
      وجَيِّفَتِ الجِيفةُ تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ .
      وفي حديث بدر : أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا ؟ أَي أَنتَنوا ، وجمع الجيفة ، وهي الجُثَّة الميتة المنتنة ، جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ .
      وفي الحديث : لا يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ ، وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ ، قال : وسمي النّبَّاش جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها ، وقيل : سمي به لِنَتْنِ فِعْله "

    المعجم: لسان العرب



  9. جأف
    • " جَأَفَه جَأْفاً واجتَأَفَه : صَرَعَه لغة في جَعَفَه ؛

      قال : وَلَّوْا تَكُبُّهُمُ الرِّماحُ ، كأَنهم نَحْلٌ جَأَفْتَ أُصُولَه ، أَو أَثْأَبُ وأَنشد ثعلب : واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوَى النَّطِفْ ، يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يَجْتَئِفْ الليث : الجأْف ضَرب من الفزَع والخوْفِ ؛ قال العجاج : كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُجَأْفا وجأَفَه : بمعنى ذَعَرَه .
      وانْجَأَفَتِ النخلةُ وانْجأَثَت كانْجَعَفَتْ إذا انْقَعَرَتْ وسَقَطَتْ .
      وجُئِفَ الرجلُ جَأْفاً ، بسكون الهمزة في المصدر : فَزِع وذُعِرَ ، فهو مَجْؤُوفٌ ، ومثله جُئِثَ ، فهو مَجْؤُوثٌ ، وفي الصحاح : وقد جُئِفَ أَشدَّ الجَأْفِ فهو مَجْؤُوفٌ مثل مَجْعُوفٍ أَي خائف ، والاسم الجُؤَافُ .
      ورجل مُجَأّفٌ : لا فؤادَ له .
      ورجل مَجْؤُوف مثل مَجْعُوف : جائع ، وقد جُئِفَ .
      وجأْآفٌ : صَيّاحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تجفيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ جَوْفاً: أصاب جَوْفه. وـ الصَّيْد: أدخل السَّهمَ في جَوْفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر. ويقال: جاف فلاناً بطعنة، وجافَتِ الطَّعْنة فلاناً. فهي جائفة. وفي الحديث: ( في الجائفة ثُلُث الدِّيَة ). وـ الدواء فلاناً: دخل جَوْفَه.( جَوِفَ ) ـَ جَوَفاً: كان له جَوْف. وـ خلا جَوْفُه. وـ اتَّسع جَوفُه. فهو أجوف. وفي حديث عِمْرَان: ( كان عُمَر أجوفَ جلِيداً ). ( ج ) جُوفٌ، وجُوفانٌ. وهي جوفاء. ( ج ) جُوف.( أجَافَه ) الطعنةَ، وبها: أصاب بها جوفَه. وـ البابَ: رَدَّه. وفي حديث الحج: ( أنَّه دخلَ البيتَ وأجافَ البابَ ).( جوَّفَ ) الشيءَ: جعل له جوفاً. وـ الصَّيْد: طعَنه في جوفه.( اجْتَافَه ): دخل جوفَه.( تَجَوَّفَ ): مطاوع جوَّفَه. وـ الشيءَ: دخل في جوفه.( اسْتجَاف ): اتَّسَع. وـ الشيءَ: وجده أجوفَ. ويقالُ: وِعاءٌ مستجافٌ: واسع.( اسْتَجْوَفَ ): استجاف.( الأجْوَفَان ): البطن والفَرْج.( التَّجْويف ): الفَرَاغُ في داخل الشيء.و( التجويف البريتوني ): هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلي يغطِّي الأحشاءَ ويبطن جدار البطن. ( ج ) تجاويف.( الجائِف ): عِرْق يَجري على العضُد إلى غضروف الكَتِف. ( ج ) جوائِف.( الجائِفَة ): العَيْبُ العظيم.( الجُوَاف ): مرض إسهاليّ مجْهول السَّبب، يُمَيِّزه بِرازٌ كثير، يُصيب الشيوخ عادة في المناطق الشمالية. ( مج ).( الجُوَافَة ): ضرب من السَّمك، وليس من جيِّدِه. ( ج ) جُوَاف. وفي حديث مالك بن دينار: ( أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوَافَةٍ، فعلى الدُّنيا العَفاء ). وـ ضَرْب من الفاكهةِ، يُشبِه الكمَّثْرَى. دخلت مصر حديثاً من أمرِيكَة. ( د ). ( وتفتح العامة جيمها ).( الجَوْف ) من كل شيء: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. ( ج ) أجْوَاف. وـ من الليل: ثُلثه الأخير. وفي الحديث: ( قيلَ له: أيُّ اللَّيل أسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر ). وـ من الأرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ. وـ الوادي. ( ج ) أجواف.( المَجُوفُ ): الضَّخم الجوف. ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأنَّ جوفَه خلا من الفُؤاد.( المُجَوَّف ): رجل مُجَوَّف: جبان لا قلب له.
المعجم الوسيط
ـُ جَوْفاً: أصاب جَوْفه. وـ الصَّيْد: أدخل السَّهمَ في جَوْفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر. ويقال: جاف فلاناً بطعنة، وجافَتِ الطَّعْنة فلاناً. فهي جائفة. وفي الحديث: ( في الجائفة ثُلُث الدِّيَة ). وـ الدواء فلاناً: دخل جَوْفَه.( جَوِفَ ) ـَ جَوَفاً: كان له جَوْف. وـ خلا جَوْفُه. وـ اتَّسع جَوفُه. فهو أجوف. وفي حديث عِمْرَان: ( كان عُمَر أجوفَ جلِيداً ). ( ج ) جُوفٌ، وجُوفانٌ. وهي جوفاء. ( ج ) جُوف.( أجَافَه ) الطعنةَ، وبها: أصاب بها جوفَه. وـ البابَ: رَدَّه. وفي حديث الحج: ( أنَّه دخلَ البيتَ وأجافَ البابَ ).( جوَّفَ ) الشيءَ: جعل له جوفاً. وـ الصَّيْد: طعَنه في جوفه.( اجْتَافَه ): دخل جوفَه.( تَجَوَّفَ ): مطاوع جوَّفَه. وـ الشيءَ: دخل في جوفه.( اسْتجَاف ): اتَّسَع. وـ الشيءَ: وجده أجوفَ. ويقالُ: وِعاءٌ مستجافٌ: واسع.( اسْتَجْوَفَ ): استجاف.( الأجْوَفَان ): البطن والفَرْج.( التَّجْويف ): الفَرَاغُ في داخل الشيء.و( التجويف البريتوني ): هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلي يغطِّي الأحشاءَ ويبطن جدار البطن. ( ج ) تجاويف.( الجائِف ): عِرْق يَجري على العضُد إلى غضروف الكَتِف. ( ج ) جوائِف.( الجائِفَة ): العَيْبُ العظيم.( الجُوَاف ): مرض إسهاليّ مجْهول السَّبب، يُمَيِّزه بِرازٌ كثير، يُصيب الشيوخ عادة في المناطق الشمالية. ( مج ).( الجُوَافَة ): ضرب من السَّمك، وليس من جيِّدِه. ( ج ) جُوَاف. وفي حديث مالك بن دينار: ( أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوَافَةٍ، فعلى الدُّنيا العَفاء ). وـ ضَرْب من الفاكهةِ، يُشبِه الكمَّثْرَى. دخلت مصر حديثاً من أمرِيكَة. ( د ). ( وتفتح العامة جيمها ).( الجَوْف ) من كل شيء: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. ( ج ) أجْوَاف. وـ من الليل: ثُلثه الأخير. وفي الحديث: ( قيلَ له: أيُّ اللَّيل أسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر ). وـ من الأرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ. وـ الوادي. ( ج ) أجواف.( المَجُوفُ ): الضَّخم الجوف. ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأنَّ جوفَه خلا من الفُؤاد.( المُجَوَّف ): رجل مُجَوَّف: جبان لا قلب له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: