ما لا يُدْرك كُلُّه لا يُترك جُلُّه : الحثّ على تحصيل ما يمكن تحصيله حتى ولو كان قليلاً
جُلٍّ: (اسم)
جُلٍّ : جمع جِلال
جِلّ: (اسم)
الجِلُّ : الكبير ، خلاف الدِّقِّ وفي الحديث : حديث شريف اللهمَّ اغفرْ لي ذنبي كلَّه : دِقَّهُ وجِلَّهُ /
الجِلُّ : قَصَب الزرع وسُوقه إِذا حُصِدَ عنه السُّنْبُلُ
جلاَّية: (اسم)
اسم آلة من جلا
الجلاَّية الكهربيَّة : آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح
وَجَلَ: (فعل)
وَجَلَ ( يَوْجُل ) وَجْلاً
وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
,
جَلَّ
ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً : أسَنَّ واحْتَنَكَ ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ ، ـ جَلَّ جَلالاً : عَظُمَ ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ . ـ أجَلَّه : عَظَّمَهُ . ـ تَجِلَّةُ : اسمٌ . ـ جُلُّ الشيءِ ، وجُلالُه : مُعظَمُهُ . ـ تَجَلَّلَه : عَلاهُ ، وأخَذَ جُلَّهُ . ـ تَجالَّ عنه : تعَاظَمَ . ـ جُلَّى : الأمرُ العظيمُ ، ج : جُلَلٌ . ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ : عُظماءُ سادةٌ ، ذَوُو أخْطارٍ ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، للواحدِ والجمْعِ ، والذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ ، أو الجَملُ إذا أثْنَى ، أو يُقالُ : بَعيرٌ جِلٌّ ، وناقَةٌ جِلَّةٌ ، ـ جُلَّةُ : قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ . ـ جَلَلُ : العظيمُ والصَّغيرُ ، ضِدٌّ . ـ جِلُّ : ضِدُّ الدِّقِّ ، ـ جِلُّ من المَتاعِ : البُسْطُ ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها ، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ ، ـ جُلُّ ، وجَلُّ : ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به ، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها ، ج : جِلالٌ وأجْلالٌ ، والشِّراعُ ، ج : جُلولٌ ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ ، والجَليلُ ، والحَقيرُ ، ضِدٌّ ، والياسَمِينُ ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ ، الواحِدَةُ : جُلَّةُ وجَلَّةُ ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ . ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ : في طَيِّئٍ . ـ جُلُّ بَيْتِكَ : حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ . ـ جَلالُ : أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ ، والكِرْمِينِيُّ ، أَو هو حَلالُ : مُحَدِّثانِ . ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ : مُحَدِّثٌ . ـ ذاتُ الجِلالِ : فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ ، ـ جُلالُ : الضَّخْمُ ، وجَبَلٌ ، ومُعْظَمُ الشيءِ . ـ جَلاَّلٌ : اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ . ـ جَلاَّلَةُ : البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ . ـ جُلالَةُ : الناقَةُ العَظيمَةُ . ـ جُلَّةُ : وعاءٌ من خوصٍ ، ج : جِلالٌ وجُلَلٌ . ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ : البَعَرُ ، أو البَعَرَةُ ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ . ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً : جَمَعَهُ بيدِهِ . ـ اجْتَلَّهُ : التَقَطَهُ للوَقُودِ . ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ ، ومن أجلِ إجْلالِكَ ، ومن أجْلِكَ : بمعنًى . ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ : جَنَيْتَهُ . ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ : جَلَوْا ، وهُمُ الجالَّةُ ، ـ جَلُّوا الأَقِطَ : أخذوا جُلالَهُ . ـ جَلُّ ، وجَلاَّنُ : حَيَّانِ . ـ تَجَلْجُلُ : السُّؤوخُ في الأرضِ ، والتحرُّكُ ، والتَّضَعْضُعُ . ـ جَلْجَلَةُ : التحريكُ ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ، والوَعيدُ . وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ . ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ : ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه ، ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ : ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ . ـ مُجَلجِلُ : السَّيِّدُ القَوِيُّ ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ . ـ جُلْجُلُ : الجَرَسُ الصَّغِيرُ . ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ : عُلِّقَ عليها . ـ دارَةُ جُلْجُلٍ : موضع . ـ جلَلُ : الأَمرُ العظيمُ ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ ، ضِدٌّ . ـ جُلْجُلانُ : ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ ، وحَبُّ السِّمْسِمِ ، وحَبَّةُ القَلْبِ . ـ جَلْجَلَهُ : خَلَطَهُ ، ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ : صَفا صَهيلُهُ ، ـ جَلْجَلَ الوتَرَ : شَدَّ فَتْلَهُ . ـ جَلاجِلُ ، وجُلاجِلُ : موضع ، ـ جَلاجِلُ : آخَرُ . ـ مَجَلَّةُ : الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ ، وكُلُّ كتابٍ . ـ جَليلُ : العظيمُ ، والثُّمامُ ، ج : جَلائِلُ ، واسْمٌ ، وقَوْمٌ باليمنِ ، منهم : أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها . ـ جبَلُ الجَليلِ : بالشامِ . ـ جَليلَةُ : التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً . النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ ، ج : جِلالٌ . ـ ما أجَلَّني : ما أعْطانِيها ، ـ جَلُولاءُ : قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ ، وهو جَلُولِيُّ ، ولها وَقْعَةٌ . ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ : صحابِيَّةٌ . ـ أجَلَّ : قَوِيَ ، وضَعُفَ ، ضِدٌّ . ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه : أخَذْتُ جِلالَهُ . ـ جَلُلْتا : قرية بنواحي النَّهْرَوانِ . ـ جلولَتَيْن : قرية . ـ أبو جُلَّةَ : رجُلٌ . ـ جُلالَةُ : امرأةٌ . ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي : ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها . ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ : صافي النَّهيقِ . وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً . ـ جُلْجُلُ : خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
تَجَلٍّ
تَجَلٍّ :- جمع تجلِّيات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر تجلَّى . 2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب . 3 - ( علوم النفس ) حالة الغيبوبة والانخطاف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تَجَلّ
تجل - 1 - مصدر تجلى . 2 - عند الصوفيين : ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيب . 3 - عند النصارى : هو إشراق بهاء المسيح بوجهه الذي أضاء كالشمس وثيابه التي صارت بيضاء نورانية يوم صعد مع بعض تلاميذه إلى جبل « تابور ».
تَجَلٍّ [مفرد]: ج تجلِّيات (لغير المصدر):
1- مصدر تجلَّى.
2- (سف) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب.
3- (نف) حالة الغيبوبة والانخطاف.
الرائد
* تجل (التجلي) 1-مص. تجلى. 2-عند الصوفيين: ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيب. 3-عند النصارى: هو إشراق بهاء المسيح بوجهه الذي أضاء كالشمس وثيابه التي صارت بيضاء نورانية يوم صعد مع بعض تلاميذه إلى جبل «تابور».