وصف و معنى و تعريف كلمة تجلفها:


تجلفها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و لام (ل) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تجلفها في معاجم اللغة العربية:



تجلفها

جذر [جلف]



معنى تجلفها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**جَلَفَ** \- [ج ل ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** جَلَفْتُ**،** أَجْلُفُ**،** اُجْلُفْ**، مص. جَلْفٌ. 1. "جَلَفَ قِشْرَةَ اللَّيْمُونِ" : قَشَّرَهَا. 2. "جَلَفَ الطِّينَ عَنْ حِذَائِهِ" : أَزَالَهُ. 3. "جَلَفَهُ بِالسَّيْفِ" : ضَرَبَهُ، قَطَعَ مِنْ لَحْمِهِ قِطْعَةً. 4. "جَلَفَ ظُفْرَهُ عَنْ أُصْبُعِهِ" : كَشَطَهُ. 5. "جَلَفَ الذَّبِيحَةَ" : سَلَخَهَا. 6. "جَلَفَ الجِذْرَ" : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ. 7. "جَلَفَهُ الدَّهْرُ" : ذَهَبَ بِمَالِهِ.
Advertisements


معجم الغني
**جِلْفٌ** \- ج:** أَجْلاَفٌ**. [ج ل ف]. "كَانَ جِلْفاً فِي تَعَامُلِهِ": فَظّاً، غَلِيظاً، قَاسِياً، جَافِياً. "كَانَ مِنْ الأَجْلاَفِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَلافَة [مفرد]: مصدر جلِفَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جلفنَ يجلفن، جلفنةً، فهو مُجلفِن، والمفعول مُجلفَن • جلفن الحديدَ ونحوَه: (كم) طلَى سطحه بطبقة من الزنك لوقايته من الصدأ.
المعجم الوسيط
ـُ جَلْفاً: جَرَفَه. وـ قَشَرَه وكشطه. وـ قلعه واستأصله. وـ الذبيحةَ: سلخها. وـ الجُلافَ عن رأس الدَّنِّ: نزعه.جَلِف: الرجلُ ـَ جَلَفاً، وجَلافة: صار جِلْفاً.أجْلَفَ الرجلُ: نَحَّى الجُلاف عن رأس الدَّنِّ.جَلَّف الشيءَ: جَلَفَه. ويقال: جلَّف الدهرُ فلاناً: أتى على ماله.اجْتَلَفه: جلفه.تَجَلَّف: مطاوع جَلَّف. وـ هُزِل.الجالِفَة: السنة التي تذهب بالمال. وـ الشَّجَّة التي تَقشِر الجِلْد مع اللَّحم ولا تصل إلى الجوف.الجُلاف: الطِّين. وجُلاف الدَّنِّ ونحوه: ما يُختَم به عليه.الجِلْف: الكزّ الغليظ الجافي. وـ الأحمق. وـ الوِعاء. وفي المثل: ( جُلُوف زادٍ ليس فيها مَشْبَع ): يضرب لمن يتقلَّد الأمور ولا غناء عنده. وـ الدَّنُّ الفارغ. وـ البَدَن بلا رأس. وـ الذَّبيحَة المسلوخة جُلِف رأسها وبطنها وأطرافها. وـ الفُحَّال من النخل الذي يُلَقَّح بطَلْعِه. وـ الخُبْز اليابس الغليظ لا أُدْم معه. وفي حديث عثمان: ( كلُّ شيء سوى جِلْف الطعام، وظِلَّ ثوب، وبيت يستر، فَضْل ). ( ج ) أجْلاف، وأجْلُف، وجُلُوف.الجَلْفَة: المرَّة من الجَلْف. وـ من القلم: ما بين مَبْرَاه إلى سِنِّه.الجُلْفَة: ما جُلِف. ( ج ) جُلَف.الجِلْفَة: القطعة من كل شيء. وـ جَلْفَة القَلَم ( ج ) جِلَف.الجَلِيف من الرِّجال: الجِلْف. ( ج ) جُلَفَاء.الجَلِيفَة: الجَالِفَة. وـ المَجْلُوفَة ( ج ) جَلائِف.


مختار الصحاح
ج ل ف : قولهم أعرابي جِلْفٌ أي جافجَلِّقَ في ج ق
الصحاح في اللغة
الجَلْفُ: القَشْرُ، يقال: جَلَفْتُ الطينَ عن رأس الدَنِّ،

أَجْلُفُهُ بالضم. والجالِفَةُ: الشَجَّةُ التي تقشِر الجلدَ مع اللحم. وطعنةٌ جالِفَةٌ: إذا لم تصل إلى الجوف، وهي خلاف الجائِفَةِ. وجَلَفْتُ الشيء: قطعتُه واستأصلته. والجالِفَةُ: السنةُ التي تذهب بأموال الناس. ويقال أصابتهم جَليفَةٌ عظيمة، إذا اجْتَلَفَتْ أموالَهم، وهم قومٌ مُجْتَلَفونَ. والمُجَلَّفُ: الذي أُخِذَ من جوانبه.

والمُجَلَّفُ أيضاً: الرجل الذي جَلّفَتْهُ السنون، أي ذهبتْ بأمواله. وقولهم: أعرابيٌ جِلْفٌ، أي جافٍ. وأصله من أَجْلافِ الشاةِ، وهي المسلوخَةُ بلا رأسٍ ولا قوائمَ ولا بطن. وقال أبو عبيدة أصل الجلف الدنُّ الفارغ. قال: والمسلوخُ إذا أُخْرِجَ بطنُه جِلْفٌ أيضاً. وقال أبو عمر: الجِلْف" كلُّ ظرفٍ ووعاءٍ، وجمعُه جُلوفٌ.
تاج العروس

جَلفَهُ أَي الشَّيْءَ يَجْفُهُ جَلْفاً من حَدِّ نَصَرَ : قَشَرَهُ : يُقَالُ : جَلَفَ الطِّينَ عن رَأْسِ الدَّنِّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ فهو جَلِيفٌ ومَجْلُوفٌ أَي مَقْشُورٌ وقيل : الجَلْفُ : قَشْرُ الجِلْدِ مع شيءٍ مِن اللَّحْمِ

جَلَفَهُ جَلْفاً : جَرَفَهُ وقيل : الجَلْفُ : أَجْفَى مِن الجَرْفِ وأَشَدٌّ اسْتِئْصالاً . جَلَفهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ به وفي الأَسَاسِ بَضَعَ لَحْمَهُ بَضْعاً

جَلَفَ الشَّيْءِ : قَلَعَهُ وأسْتَأْصَلَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ كاجْتَلَفَهُ

والْجَالِفَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْشِرُ الْجِلْدَ باللَّحْمِ وفي الصِّحاحِ : مع اللَّحْمِ

قال : والطَّعْنَةُ الجَالِفَةُ : التي لم تَصِلْ إِلَى الْجَوْفِ وهي خِلافُ الْجَائِفَة

قال : والْجَالِفَةُ : السَّنَةُ التي تَذْهَبُ بالأَمْوَال زادَ في اللِّسَانِ : وهي الشَّدِيدَةُ كالْجَلِيفَةِ كسَفِينَة وهو عَامٌّ في كلِّ آفَة مِن الآفاتِ المُذْهِبَةِ للْمَالِ والجَمْعُ : الْجَلاَئِفُ وفي الصِّحاحِ : يُقَالُ : أَصابَتْهُمْ جَلِيفَةٌ عَظِيمَةٌ : إِذا اجْتَلَفَتْ أَمْوَالَهُم وهم قَوْمٌ مُجْتَلَفُونَ

والجِلْفُ بالْكَسْرِ : الرَّجُلُ الْجَافِي كالْجَلِيفِ كأَمِير وفي الصِّحاحِ قَوْلُهم : أَعْرَابِيٌّ جِلْفٌ أَي جَافٍ وأَصْلُه مِن أَجْلاَفِ الشَّاةِ وهي المَسْلُوخَةُ بِلا رَأْسٍ ولا قَوَائِم ولا بَطْنٍ

وقد جَلِفَ كفَرِحَ جَلَفاً وجَلاَفَةً وفي المُحْكَمِ : الجِلْفُ : الْجَافِي في خَلْقِهِ وخُلُقِه شُبِّهَ بجِلْفِ الشّاةِ أَي : أَنَّ جَوْفَهُ هَوَاءٌ ولا عَقْلَ فيه قال سِيبَوَيْه والجَمْعُ أَجْلاَفٌ هذا هو الأَكْثَرُ لأَن باب فِعْلٍ يُكَسَّرُ علَى أَفْعَالٍ وقد قالوا : أَجْلُفٌ شَبَّهُوهُ بأَذْؤُبٍ علَى ذلك ؛ لاعْتِقابِ أَفْعُلٍ وأَفْعَالٍ على الاسْمِ الواحِدِ كثيراً وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيِّ لِلْمَرَّارِ :

ولَمْ أَجْلَفْ ولَمْ يُقْصِرْنَ عَنِّي ... ولكِنْ قَدْ أَنَي لِي أَنْ أَرِيعَا أَي : لم أصِرْ جَلْفاً جَافِيّاً

وفي الحَدِيثِ : ( فَجَاءَهُ رَجُلٌ جِلْفٌ جَافٍ ) قال ابنُ الأَثِيرِ : الجِلْفُ : الأَحْمَقُ شُبِّهَ بالشَّاةِ المَسْلُوخَةِ لضَعْفِ عَقْلِه وإِذا كان المالُ لاسِمَنَ له ولا ظَهْرَ ولا بَطْنَ يَحْمِلُ قِيلَ : هو كالجِلْفِ

في المُحْكَمِ : الجِلْفُ في كلامِ العربِ : الدَّنُّ ولم يُحَدَّ علَى أَي حال هو وجَمْعُه : جُلُوفٌ قال عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ :

بَيْتُ جُلُوفٍ بَارِدٌ ظِلُّهُ ... فِيهِ ظِبَاءٌ ودَوَاخِيلُ خُوصْ أَو هو الدَّنٌّ الفارِغُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدَةَ أَو أَسْفَلُهُ أَي : الدَّنّ إِذا انْكَسَرَ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه والصَّاغَانيُّ

وقال اللَّيْثُ : الجِلْفُ : فُحَّالُ النَّخْلِ الذي يُلْقَحُ بِطَلْعِهِ أَنْشَدَ أَبو حَنِيفَةَ :

" بَهَازِراً لم تَتَّخِذْ مآزِرَا

" فَهْيَ تُسَامِى حَوْلَ جِلْفٍ جَازِرَا والجَمْعُ : جُلُوفٌ

والجِلْفُ : الغَلِيظُ الْيَابسُ مِن الْخْبْزِ . أَو هو الخُبْزُ غَيْرُ الْمَأْدُومِ كالجَشِبِ ونحوِه وفي حديثِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عنه : ( إِنَّ كُلَّ شَيءٍ سَوَى جِلْفِ الطَّعَامِ وظِلِّ ثَوْبٍ وبَيْتٍ يَسْتُرُ فَضْلٌ ) قال الشاعرُ :

الْقَفْرُ خَيْرٌ مِن مَبِيتٍ بتُّهُ ... بِجُنُوبِ زَخَّةَ عِنْدَ آلِ مُعَارِكِ

جَاءُوا بِجِلْفٍ مِنْ شَعِيرٍ يَابِسٍ ... بَيْنِي وبَيْنَ غُلامِهِمْ ذي الْحَارِكِ أَو : حَرْفُ الْخُبْزِ وبه فُسِّر الحَدِيثُ : ( ليسَ لابْنِ آدَمَ حَقٌّ فِيَما سِوَى هذِه الخِصَالِ بَيْتٌ يُكِنُّهُ وثَوْبٌ يُوَارِى عَوْرَتَهُ : وجِلْفُ الْخُبْزِ والْمَاءُ ) وقد ذُكِرَ في ( جرف )

قلتُ : ويُرْوَي أَيضاً بفَتْحِ الَّلامِ جَمْعُ جِلْفَةٍ وهي الكِسْرَةُ

قال الهَرَوِيُّ : الجِلْفُ في حَدِيث عُثْمَانَ : الظَّرْفُ مِثْلَ الخُرْجِ والجُوَالِقِ يُرِيدُ : ما يُتْرَكُ فيه الخُبْزُ

قال أَبو عمروٍ : الجِلْفُ : الْوِعَاءُ جَمْعُه : جُلُوفٌ

الجِلْفُ مِن الْغَنَمِ : المَسْلُوخُ الذِي أُخْرِجَ بَطْنُه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْدٍ زادَ غيرُه : وقُطِعَ رَأْسُهُ وقَوَائِمُهُ وقيل : الجِلْفُ : البَدَنُ الذي لاَ رَأْسَ عليه مِن أَيِّ نَوْعٍ كان والجَمْعُ : أَجْلافٌ وبه شُبِّهِ الْجَافِي مِن الرِّجَالِ والأَحْمَقُ كما تَقَدَّمَ

الجِلْفُ : طَائِرٌ م مَعْرُوفٌ

الجِلْفُ : الزِّقُّ بِلاَ رَأْسٍ ولا قَوَائِمَ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

الجِلْفَةُ بهاءٍ : الْكِسْرَةُ مِن الْخُبْزِ الْيَابِسِ الغَلِيظِ الْقَفَارِ الذِي بلا أُدْمٍ والجمعُ جِلَفٌ بكَسْرٍ ففَتْحٍ وبه رُوِيَ الحَدِيث المُتَقَدِّمُ

والجِلْفَةُ : القِطْعَةُ مِن كُلِّ شَيْءٍ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ والجمعُ : جِلَفٌ

الجِلْفَةُ مِن الْقَلَمِ : ما بَيْن مَبْرَاهُ سِنَّتِهِ ويُفْتَحُ في هذِه قال الزَّمَخْشَرِيُّ : سُمِّيَتْ بالمَرَّةِ من الجَلْفِ ومنه قَوْلُ عبدِ الحميد الكاتبِ لِسَلْمِ بنِ قُتَيْبَةَ والذي قَرَأْتُ في مِنْهَاجِ الإِصَابَةِ لأَبِي عَلِيٍّ الزِّفْتَاوِيِّ الذي كتَب عليهِ الحافظُ بنُ حَجَرٍ العَسْقَلاَنِيُّ رَحِمَهما الله تعالى أنه قال لِرَغْبانَ وقد رَآهُ يَكْتُبُ بقَلَمٍ قَصِيرِ البُرَايَةِ فيَيِجئُ خَطَّهَ رَدِيّاًّ : إِن كُنْتُ تُحِبُّ أَن تُجَوِّدَ خَطّكَ وفي مِنْهَاجِ الإِصَابَةِ : أَتُرِيدُ أَن يَجُودَ خَطُّكَ ؟ قال : نعم قال فَأَطِلْ جَلْفَتَكَ أَي : جَلْفَةَ قَلَمِكَ وأَسْمِنْهَا وحرف قطتك وفي المنهاج وحَرِّفْ الْقَطَّةَ وأَيْمِنْهَا قال : سَلْمٌ أَو رَغْبَانُ : فَفَعَلْتُ ذلِكَ فَجادَ خَطِّي

أَمَّا طُولُ الجَلْفَةِ فقال أَبو القاسم : يكونُ مِقْدَارَ عُقْدَةِ الإِبْهِامِ وكمَنَاقِيرِ الحَمامِ وقال عليُّ بنُ هِلاَلٍ : كلُّ قَلَمٍ تَقْصُرُ جَلْفَتُه فإِن الخَطَّ يَجِيءُ به أَوْقَصَ وتكون الجَلْفَةُ علَى أَنْحَاءٍ منها : أن تُرْهِفَ جَانِبَي البَرْيَةِ وتُسْمِنَ وَسَطَهَا شَيْئاً وهذا يصلُح لِلْمَبْسُوطِ والمُحَقَّقِ والمُعَلَّقِ ومنها : ما تُسْتَأْصَلُ شَحْمَتُه كُلُّهَا وهذا يصلح للمُرْسَلِ والمَمْزُوج والمُفْتَّحِ ومنها : ما يُرْهَفُ من جَانِبِهِ الأَيْسَرِ وتَبْقَى فيه بَقِيَّةٌ في الأَيْمَنِ وهذا يصلُح للطَّوَامِيرِ وما شَابَهَها ومنها : ما رُهِفَ مِن جَانِبِيْ وَسَطِه ويكونُ كأَنَّ القَطَّةَ منه أَعْرَضُ مِمَّا تَحْتَهَا وهذا يَصْلُح في جَمِيعِ قَلَمِ الثُّلُثِ وفُرُوعِه . ؟وأَمَّا الْقَطَّةُ فقال محمدُ بن العَفِيفِ الشِّيرِازِيُّ : هي علَى صِفاتٍ مِنها : المُحَرَّفُ والمُسْتَوِي والقائمُ والمُصَوَّبُ وأَجْوَدُها المُحَرَّفَة المُعْتَدِلةُ التَّحْرِيفِ وأَفْسَدُها المُستَوِي ؛ لأَنَّ المُسْتَوِيَ أَقَلُّ تَصَرُّفاً مِن المُحَرَّفِ قال : وهَيْئَةُ : المُحَرَّفِ أَن تُحَرَّفَ السِّكِّينُ في حَالِ الْقَطِّ وإِذا كانَ السِّنُّ اليمُنَىْ أَعْلَى مِن اليُسْرَى قيل : قلم محرف وإذ تساويا قيل قَلَمٌ مُسْتَوٍ كذا في المِنْهَاجِ وأَوْضَحْتُ ذلك بَياناً في كتابِي ( حِكْمةِ الإِشْرَاقِ إِلَى كُتَّابِ الآفَاقِ ) وهو بَحْثٌ نَفِيسُ فَرَاجِعْهُ إِن شِئْتَ

الجَلْفَةُ بالْفَتْحِ : لُغَةٌ في الْجَرْفَةِ بالرَّاءِ لِسِمَةِ الْبَعِيرِ وقد تقدَّم بَيانُه في الراء

الجُلْفَةُ بِالضَّمِّ : ما جَلَفْتَهُ مِنْ الْجِلْدِ أَي قَشَرْتَهُ وفي اللِّسَانِ : ما جَلَفْتَ مِنْهُ

قال ابنُ عَبَّادٍ : الجَلَفَةُ بالتَّحْرِيك : الْمِعْزَي التي لا شَعَرَ عليها إِلا صِغَارٌ ولا خَيْرَ فِيها

وقال غيرُه : خُبْزٌ مَجْلُوفٌ : إِذا كان أَحْرَقَةُ التَّنُّورُ فلَزِقَ به قُشُورُهُ

وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الجُلاَفُ كغُرَابٍ : الطِّينُ قال : والْجُلاَفَيُّ مِن الدِّلاَءِ : الْعَظِيمَةُ الكَبِيرَةُ وأَنْشَدَ :

" مِنْ سَابغ الأَجْلاَفِ ذِي سَجْلٍ رَوِىْ

" وُكِّرِ تَوْكِيرَ جُلاَفِىِّ الدُّلِىْ قال : وأَجْلَفَ الرَّجُلُ : نَحَّى الْجُلافَ عن رَأْسِ الْخُنْبُجَةِ كقُنْفُذَةٍ تقدَّم في الجيم

وقال أَبو حَنِفيَةَ : الجَلِيفُ كَأَمِيرٍ : نَبْتٌ سُهْلِيُّ بضَمِّ السِّينِ مَنْسُوبٍ إِلَى السَّهْلِ علَى خِلافِ القياسِ قال : شَبِيهٌ بالزَّرْعِ فيه غُبْرَةٌ وسِنْفَتُهُ في رُؤوسِهِ كالبَلُّوطِ مَمَلُوءَةٌ حَبّاً كالأَرْزَنِ وهو مَسْمَنَةٌ لِلْمَالِ

والمُجَلَّفُ كمُعَظَّمٍ : مَنْ ذَهَبَتِ السِّنونَ وجَلَّفَتْ بِأَمْوَالِهِ كالمُجَرَّفِ بالرَّاءِ . قال الجَوْهَرِيُّ : المُجَلَّفُ الذي أَخِذَ مِن جَوَانِبِهِ وأَنْشَدَ لِلْفَرَزْدَقِ :

" وعَضُّ زَمَانٍ يَا ابْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْمِن الْمَالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أو مُجَلَّفُ قال أَبو الغَوْثِ : المُسْتَحُت : المُهْلَكَ والمُجَلَّفُ : الذي بَقِيَتْ مِنْه بَقِيَّةٌ يُرِيدُ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو هو مُجَلَّفٌ

يُقَالُ : جَلَّفَتْ كَحْلُ تَجْلِيفاً أَي اسْتَأْصَلَتِ السَّنَةُ الأَمْوَالَ قال ابنُ مُقْبِلٍ يَرْثِي عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْه :

" نَعَاءِ لِفْضْلِ الحِلْمِ والعِلْمِ والتُّقَيومَأْوَى اليَتَامَى الغُبْرِ عَامُوا وأَجْدَبُوا

ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى بِهِ الْحَيَا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ عَامُوا : أَي قَرِمُوا إِلَى اللَّبَنِ

والمُتَجَلِّفُ : الْمَهْزُولُ كالمُتَجَرِّفِ وسِنُونَ جَلائِفُ وجُلُفٌ بضَمَّتَيْنِ جَمْعُ جَلِيفَةٍ كسَفائِنَ وسُفُنٍ يُقال أَيضاً : جُلَفٌ بِضَمَّةٍ عَلَى التَّخْفِيفِ : تَجْلُفُ الأَمْوَالَ وتُذْهِبُهَا وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ للعُجَيْرِ السَّلُولِيِّ :

وإِذا تَعَرَّقَتِ الْجَلاَئِفُ مَالَهُ ... قُرِنْتَ صَحِيحَتُنَا إِلَى جَرْبَائِهِ ومِن سَجَعَاتِ الأساس : مَن اسْتُؤْصِلَ بالْجَلائِفِ اسْتُؤْصِلِ بالْخَلائِفِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : جَلَفَ ظُفُرَه عن أُصْبُعِهِ : كَشَطَهُ : نَقَلَهُ اللَّيْثُ ورِجْلٌ جَلِيفَةٌ

والجَلْفُ : النَّزْعُ

وجُلِفَ النَّبَاتُ كعُنِي : أُكِلَ عن آخِرِه

والجَلْفةُ بالفتْحِ : مَصْدَرٌ بمعنى المَرَّةِ

ومن المَصْدَرِ قوْلُهم : جُلِف في مَالِه جَلْفةً كعُنِي : إِذا ذَهَبَ منه شَيْءٌ

واجْتَلَفَه الدَّهْرُ : أَذْهَبَ مَالَه وزَمَانٌ جَالِفٌ وجَارِفٌ

والجَلائِفُ : السُّيُولُ

والجِلْفُ بالكَسْرِ : الأَحْمَقُ وهو مَجازٌ

وأَما قولُ قَيْسِ بنِ الخَطِيمِ :

كَأَنَّ لَبَّاتِهَا تَبَدَّدَهَا ... هَزْلَي جَرَادٍ أَجْوَافُهُ جُلُفُ فإِنَّه شَبَّهَ الْحَلْيَ التي علَى لَبَّتِها بجَرَادٍ لا رُؤُوسَ لها ولا قَوَائِمَوقيل : الجُلُفُ : جَمْعُ جَلِيفٍ وهو الذي قُشِرَ وذَهَبَ ابنُ السِّكِّيتِ إِلَى المَعْنَى الأَوَّلِ

والجِلْفَةُ بالكَسْرِ : فَرَسٌ مَنْسُوبٌ

تاج العروس

سَنْجَلْفُ بفَتْحٍ فسُكُون قَرْيَةٌ بمصرَ من أَعمال المَنُوفِيَّةِ

لسان العرب
الجَلْفُ القَشْر جَلَفَ الشيءَ يَجْلُفُه جَلْفاً قَشَرَه وقيل هو قَشْرُ الجلد مع شيء من اللحم والجُلْفَةُ ما جَلَفْت منه والجَلْفُ أَجْفَى من الجَرْفِ وأَشدُّ اسْتِئصالاً والجَلْفُ مصدر جَلَفْت أَي قشَرْتُ وجَلَفَ ظُفُرَه عن إصْبَعِه كَشَطَه ورِجْل جَلِيفَةٌ وطَعْنَةٌ جالِفةٌ تَقْشُر الجِلْدَ ولا تخالط الجَوفَ ولم تدخله والجالِفةُ الشجّة التي تَقْشِرُ الجلد مع اللحم وهي خلافُ الجائفة وجَلَفْتُ الشيء قَطَعْتُه واسْتَأْصَلْتُه وجَلَف الطِينَ عن رأْس الدَّنِّ يَجْلُفه بالضم جَلْفاً نَزَعه ويقال أَصابتهم جَلِيفةٌ عظيمةٌ إذا اجْتَلَفَتْ أَموالَهم وهم مُجْتَلَفُون قال ابن بري وجمع الجَلِيفةِ جَلائِف وأَنشد للعُجَيْر وإذا تَعَرَّقَتِ الجَلائِفُ مالَه قَرِنَتْ صَحِيحَتُنا إلى جَرْبائِه ابن الأَعرابي أَجْلَفَ الرجلُ إذا نَحَّى الجُلافَ عن رأْس الخُنْبُجةِ والجُلافُ الطِّينُ وجُلِّفَ النباتُ أُكِلَ عن آخِره والمُجَلَّفُ الذي أَتى عليه الدهرُ فأَذْهَبَ مالَه وقد جَلَّفَه واجْتَلَفَه والجَلِيفةُ السنةُ التي تَجْلُفُ المالَ أَبو الهيثم يقال للسنة الشديدة التي تَضُرُّ بالأَموال جالفةٌ وقد جَلَفَتْهُم وفي بعض روايات حديث من تَحِلُّ له المسأَلة ورجل أَصابت ماله جالفة هي السنةُ التي تَذْهَبُ بأَمْوالِ الناسِ وهو عامٌّ في كل آفةٍ من الآفات المُذْهِبةِ للمالِ والجَلائفُ السِّنُونَ أَبو عبيد المُجَلَّفُ الذي ذهَبَ مالُه ورجل مُجَلَّفٌ قد جَلَّفَه الدهرُ وهو أَيضاً مُجَرَّف والجالِفةُ السنةُ التي تَذْهَبُ بأَموالِ الناسِ والمُجَلَّفُ الذي أُخِذ من جَوانِبه قال الفرزدق وعَضُّ زَمانٍ يا ابنَ مَرْوانَ لمْ يَدَعْ من المالِ إلا مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُ وقال أَبو الغَوْثِ المُسْحَتُ المُهْلَكُ والمُجَلَّف الذي بقيت منه بقية يريد إلا مُسْحَتاً أَو هو مُجَلَّفٌ والمُجَلَّفُ أَيضاً الرجل الذي جَلَّفَتْه السِّنُونَ أَي أَذْهَبَتْ أَموالَه يقال جَلَّفَتْ كَحْلٌ وزمانٌ جالِفٌ وجارِفٌ ويقال أَصابَتْهم جَلِيفةٌ عظيمة إذا اجْتَلَفَتْ أَموالَهم وهم قوم مُجْتَلَفُون وخبز مَجْلُوفٌ أَحْرَقَه التَّنُّور فَلزِقَ به قُشوره والجِلْفُ الخبز اليابِسُ الغَلِيظُ بلا أُدْمٍ ولا لَبن كالخَشِبِ ونحوه وأَنشد القَفْرُ خَيْرٌ من مَبيتٍ بِتُّه بِجُنُوبِ زَخَّةَ عندَ آلِ مُعارِكِ جاؤُوا بِجِلْفٍ من شَعِيرٍ يابِسٍ بَيْني وبَيْنَ غُلامِهِمْ ذي الحارِكِ وفي حديث عثمان أَنَّ كل شيء سِوى جِلْفِ الطعام وظِلِّ ثَوْبٍ وبيتٍ يَسْتُر فَضْلٌ الجِلْفُ الخُبْزُ وحده لا أُدْمَ مَعه ويروى بفتح اللام جمع جِلْفةٍ وهي الكِسْرةُ من الخبز وقال الهروي الجِلْف ههنا الظَّرْفُ مثل الخُرْجِ والجُوالِق يريد ما يُتْرك فيه الخبز والجَلائِفُ السُّيولُ وجَلَفَه بالسيف ضرَبه وجُلِفَ في مالِه جَلْفةً ذهَب منه شيء والجِلْفُ بدن الشاةِ المَسْلُوخة بلا رأْس ولا بطن ولا قَوائِمَ وقيل الجِلْفُ البدن الذي لا رأْس عليه من أَي نَوْع كان والجمع من كل ذلك أَجْلافٌ وشاةٌ مَجْلُوفةٌ مَسْلوخةٌ والمصدر الجَلافةٌ والجِلْفُ الأَعرابي الجافي وفي المحكم الجِلْفُ الجافي في خَلْقِه وخُلُقِه شُبِّه بِجِلْفِ الشاةِ أَي أَنَّ جَوْفَه هَواء لا عَقْلَ فيه قال سيبويه الجمع أَجْلافٌ هذا هو الأَكثر لأَن باب فِعْل يكسَّر على أَفعال وقد قالوا أَجْلُفٌ شبَّهُوه بأَذْؤُبٍ على ذلك لاعْتِقاب أَفْعُلٍ وأَفْعالٍ على الاسم الواحد كثيراً وما كان جِلْفاً ولقد جَلِفَ عن ابن الأَعرابي ويقال للرجل إذا جَفا فلان جِلْفٌ جافٍ وأَنشد ابن الأَعرابي للمَرّار ولم أَجْلَفْ ولم يُقْصِرْنَ عَنِّي ولكِنْ قَدْ أَنَى لي أَنْ أَريعا أَي لم أَصِرْ جِلفاً جافِياً الجوهري قولهم أَعرابي جِلْفٌ أَي جافٍ وأَصله من أَجْلافِ الشاةِ وهي المسلوخة بلا رأْس ولا قَوائِمَ ولا بطن قال أَبو عبيدة أَصل الجِلْفِ الدَّنُّ الفارِغُ قال والمسلوخ إذا أُخْرِجَ جَوْفُه جِلْفٌ أَيضاً وفي الحديث فجاءه رجل جِلْفٌ جافٍ الجِلْفُ الأَحمق أَصله من الشاة المسلوخة والدَّنِّ شُبِّه الأَحمقُ بهما لضعف عقله وإذا كان المال لا سِمَنَ له ولا ظَهْر ولا بَطْنَ يَحْمِلُ قيل هو كالجِلْفِ ابن سيده الجِلْفُ في كلام العرب الدنُّ ولم يُحَدَّ على أَي حال هو وجمعه جُلُوف قال عدي بن زيد بَيْتُ جُلُوفٍ بارِدٌ ظِلُّه فيه ظِباءٌ ودواخِيلُ خُوصْ وقيل الجِلْفُ أَسْفَل الدَّنِّ إذا انكسر والجِلْفُ كلُّ ظَرفٍ ووِعاءٍ والظِّباءُ جمع الظِّبْيَةِ وهي الجُرَيِّبُ الصغِير يكون وِعاء المِسْك والطِّيبِ والجُلافى من الدِّلاء العظيمةُ وأَنشد مِنْ سابغِ الأَجْلافِ ذي سَجْلٍ رَوي وُكِّرَ تَوْكِيرَ جُلافى الدُّلي ابن الأَعرابي الجِلْفة القِرْفةُ والجِلْفُ الزِّقُّ بلا رأْس ولا قوائم وأَما قول قَيْس بن الخَطِيمِ يصف امرأَة كأَنَّ لَبّاتِها تَبَدَّدَها هَزْلى جَرادٍ أَجْوافُه جُلُف ( * قوله هزلى جراد اجوافه جلف تقدم في بدد هزلى جواد أجوافه جلف بفتح الجيم واللام والصواب ما هنا ) ابن السكيت كأَنه شبَّه الحلي الذي على لَبَّتها بجراد لا رؤوس لها ولا قوائم وقيل الجُلُفُ جمع الجَلِيفِ وهو الذي قُشِر أَبو عمرو الجِلْفُ كلُّ ظْرفٍ ووِعاءٍ وجمعه جُلوف والجِلْفُ الفُحّالُ من النخل الذي يُلْقَحُ بطَلْعِه أَنشد أَبو حنيفة بَهازِراً لم تَتَّخِذْ مَآزِرا فهْي تُسامِي حَوْلَ جِلْفٍ جازِرا يعني بالبَهازِرِ النخلَ التي تَتَناوَلُ منها بيدك والجازِرُ هنا المُقَشِّرُ للنخلة عند التلْقِيح والجمع من كل ذلك جُلُوفٌ والجَلِيفُ نبت شبيه بالزرع فيه غُبْرةٌ وله في رؤوسه سِنَفةٌ كالبَلُّوطِ مملوءَةٌ حبّاً كحبّ الأَرْزَنِ وهو مَسْمَنةٌ للمال ونَباتُه السُّهُول هذه عن أَبي حنيفة واللّه أَعلم
الرائد
* جلف يجلف: جلفا. 1-الشيء: جرفه. 2-الشيء: قشره. 3-الشيء: قطعه. 4-الشيء: قلعه من أصله. 5-الذبيحة: سلخها. 6-ه بالسيف: قطع من لحمه قطعة. 7-ه الدهر: ذهب بماله.
الرائد
* جلف يجلف: جلفا وجلافة. كان جلفا.
الرائد
* جلف تجليفا. 1-الدهر أمواله أو بها: ذهب بها. 2-ه الدهر: ذهب بماله.
الرائد
* جلف. ج أجلاف وجلوف وأجلف. 1-رجل جاف غليظ قاس. 2-خبز يابس غليظ. 3-حرف الرغيف. 4-وعاء. 5-جرة فارغة. 6-بدن من غير رأس. 7-أحمق، غبي. 8-من الغنم: المسلوخ الذي أخرج ما في بطنه وقطع رأسه وقوائمه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: