وصف و معنى و تعريف كلمة تجهوا:


تجهوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تجهوا في معاجم اللغة العربية:



تجهوا

جذر [جها]

  1. أَجْؤُه : (اسم)
    • أَجْؤُه : جمع وَجْهُ
  2. وَجَهَ : (فعل)
    • وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
    • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
    • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  3. وجُهَ : (فعل)
    • وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
    • وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
  4. جهَّى : (فعل)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها


  5. تَجاه: (اسم)
    • تَجاه / تُجاه / تِجاه
    • قبالة، مواجهة وتلقاءٌ، قعَد تجَاهي: تلقائي مستقبلاً لي،
    • تصرّف بإخلاص تجاه الجميع
  6. تُجاهَ: (اسم)
    • جَلَسَ تُجَاهَ الخَطِيبِ : مُقَابِلاً لَهُ
  7. تَجوَّهَ : (فعل)
    • تَجوَّهَ فلانٌ: تكلَّف الجاهَ
  8. جاهَ : (فعل)
    • جاهَ جَوهًا
    • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  9. جاهى : (فعل)
    • جاهاه : فاخَرَه
  10. جَهُنَ : (فعل)


    • جَهُنَ : قَرُب ودنا
  11. أَجهَى : (فعل)
    • أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
    • أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
    • أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
    • أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
    • أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
    • أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
  12. تُجَى : (اسم)
    • تُّجَاهُ : الوجهُ الذي تقِصِدُه
    • قعدتُ تجاهَك: تلقاءَ وجهك
  13. اِتِّجَاه : (اسم)
    • اِتِّجَاه : مصدر إِتَّجَهَ
  14. جَهوة : (اسم)
    • الجَهْوَة : الأَكَمَةُ
  15. نَجَأ : (فعل)
    • نَجَأ نَجْأ، ونجْأةً
    • نَجَأ الشيءَ : أحدَّ النظر إليه
    • نَجَأ الشيء :أَصابَهُ بالعين
,


  1. تجه
    • "ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ‏.
      ‏الأَزهري في ترجمة هـ ج ت، قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل‏.
      ‏وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَجاه
    • تَجاه / تُجاه / تِجاه :-
      قبالة، مواجهة وتلقاءٌ :-قعَد تجَاهي: تلقائي مستقبلاً لي، - بيتُه تِجاه بيتي، - تصرّف بإخلاص تجاه الجميع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. التُّجَاهُ
    • التُّجَاهُ : الوجهُ الذي تقِصِدُه.
      ويقال: قعدتُ تجاهَك: تلقاءَ وجهك.
      [وأَصله: وِجاه].

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَجاه
    • تجاه
      1-«تجاهه، أو تجاه الشيء» : قبالته، تلقاء وجهه


    المعجم: الرائد

  5. تُجَاهَ
    • [و ج هـ]. :-جَلَسَ تُجَاهَ الخَطِيبِ :- : مُقَابِلاً لَهُ.

    المعجم: الغني

  6. تَجَهَ
    • ـ تَجَهَ له: لُغَةٌ في اتَّجَهَ، ذُكِرَ على اللَّفْظِ، ويُعادُ في مَوْضِعِه، إن شاء الله تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تأمين ضدّ المسؤولية تجاه الغير
    • تامين يوفّر الحماية من أيّة مطالبات بسبب أضرار ناتجة عن إهمال أو سوء تصرّف من المؤمّن له ، وتعني بالانجليزية: liability insurance

    المعجم: مالية

  8. إنتجه
    • إنتجه - انتجاها
      1- إنتجهه : رده عن حاجته بشدة. 2- إنتجهه : استقبله بما يكرهه.

    المعجم: الرائد

  9. نَجَأَهُ
    • ـ نَجَأَهُ: أصابه بالعين، كانْتَجَأَهُ وتَنَجَّأَهُ.
      ـ هو نَجُؤُ العينِ ونَجُوءٌ ونَجِئٍ ونَجِيْءٌ: خَبِيثُها، شديدُ الإِصابَةِ بِها.
      ـ نَجْأَةُ السَّائِلِ: شَهْوَتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. جَهْوَةُ
    • ـ جَهْوَةُ: الاسْتُ المكشوفةُ، كالجَهْواءِ، والجَهْوَى، والأكَمَةُ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ.
      ـ أجْهَتِ السماءُ: انْكَشَفَتْ، وأصْحَتْ،
      ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ: وضَحَتْ،
      ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها: إذا لم تَحْبَلْ،
      ـ أجْهَ فلانٌ علينا: بَخِلَ.
      ـ جَهِيَ البَيْتُ: خَرِبَ، فهو جاهٍ.
      ـ خِباءٌ مُجْهٍ: بِلا سِتْرٍ.
      ـ أجْهَى: الأصْلعُ.
      ـ أتَيْتُه جاهِياً: عَلانِيَةً.
      ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً: وسَّعَهَا.
      ـ مُجاهاةُ: المُفاخَرَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى تجهوا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الجُهْوَةُ الاسْتُ ( * قوله « الجهوة الاست إلخ » ضبطت الجهوة في هذا وما بعده بضم الجيم في الأصل والمحكم وضبطت في القاموس كالتهذيب بفتحها ) ولا تسمى بذلك إِلا أَن تكون مكشوفة قال وتَدْفَعُ الشَّيْخَ فتَبْدو جُهْوَتُهْ واسْتٌ جَهْوا أَي مكشوفة يمد ويقصر وقيل هي اسم لها كالجُهْوةِ قال ابن بري قال ابن دريد الجُهْوَةُ موضع الدُّبر من الإِنسان قال تقول العرب قَبَح اللهُ جُهْوَتَهُ ومن كلامهم الذي يضعونه على أَلسنة البهائم قالوا يا عَنْزُ جاء القُرُّ قالت يا وَيْلِي ذَنَبٌ أَلْوَى واسْتٌ جهْوَا قال حكاه أَبو زيد في كتاب الغنم وسأَلته فأَجْهَى عَلَيَّ أَي لم يُعْطِنِي شيئاً وأَجْهَتْ على زوجها فلم تَحْمِلْ وأَوجَهَتْ وجَهَّى الشَّجةَ وسَّعها وأَجْهَتِ السماءُ انكشفتْ وأَصْحَتْ وانْقَشَع عنها الغيم والسماء جَهْوَاءُ أَي مُصْحِيَةٌ وأَجْهَيْنا نحن أَي أَجْهَتْ لنا السماء كلاهما بالأَلف وأَجْهَتْ إِلينا السماءُ انكشفتْ وأَجْهَتِ الطريقُ انكشفتْ ووَضَحَتْ وأَجْهَيْتُها أَنا وأَجْهَى البيتَ كشَفَه وبَيْتٌ أَجْهَى بَيِّنُ الجَهَا ومُجْهىً مكشوف بلا سقف ولا سِتْر وقد جَهِيَ جَهاً وأَجْهَى لك الأَمرُ والطريقُ إِذا وَضَحَ وجَهِيَ البيتُ بالكسر أَي خَرِبَ فهو جاهٍ وخِباءٌ مُجْهٍ لا ستر عليه وبيوت جُهْوٌ بالواو وعنز جَهْواء لا يَسْتُر ذَنَبُها حَياءَها وقال أَبو زيد الجَهْوَةُ الدُّبر وقالت أُم حاتم العنزية ( * قوله « أم حاتم العنزية » كذا بالأصل والذي في التهذيب أم جابر العنبرية ) الجَهَّاءُ والمُجْهِيَةُ الأَرض التي ليس فيها شجر وأَرض جَهَّاءُ سواءٌ ليس بها شيء وأَجْهَى الرجلُ ظَهَر وبَرَزَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: