"الجَذْبُ: مَدُّكَ الشيءَ، والجَبْذُ لغة تميم. المحكم: الجَذْبُ: المـَدُّ. جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُهجَذْباً وجَبَذَه، على القلب، واجْتَذَبَه: مَدَّه. وقد يكون ذلك في العَرْضِ. سيبويه: جَذَبَه: حَوَّلَه عن موضِعه،واجْتَذَبَه: اسْتَلَبَه. وقال ثعلب، قال مُطَرِّفٌ، قال ابن سيده، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ: وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ. وجاذَبَه كَجَذبه. وقوله: ذَكَرْتُ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى، * والعِيسُ، بالرَّكْب، يُجاذِبْنَ البُرَ؟
قال: يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى. وجاذَبْتُه الشيءَ: نازَعْتُه إِياه. والتَجاذُبُ: التَّنازُعُ؛ وقد انْجَذَبَوتَجاذَبَ. وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه. ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن: جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن. ابن شميل: بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ. ويقال: بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ، يعني: بُعْدٌ. ويقال: جَذْبةٌ من غَزْل، للـمَجْذوب منه مرَّةً. وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُجَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه. وجَذابِ: الـمَنِيَّةُ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ. وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ: خَطَبَها فرَدَّتْه، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً. التهذيب: وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل: جَذَبَتْه وجَبَذَتْه. قال: وكأَنه من قولك جاذَبْتُهفَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً. والانْجِذابُ: سُرْعةُ السَّيْرِ. وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر، وانْجَذَب بهم السَّيْر، وسَيْرٌ جَذْبٌ: سَرِيعٌ. قال: قَطَعْتُ، أَخْشاهُ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ: في موضع الحال أَي خاشِياً له، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه: أَخْوَفَه، يعني أَشدَّه إِخافةً، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ. والجَذْبُ: انْقِطاعُ الرِّيقِ. وناقةٌ جاذِبةٌوجاذِبٌوجَذُوبٌ: جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها، فذهَب صاعِداً، وكذلك الأَتانُ، والجمع جَواذِبُوجِذابٌ، مثل نائم ونِيام <ص: ؟
ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها: قد جَذَبَتْتَجْذِبُجِذاباً. (* قوله «جذاباً» هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى)، فهي جاذِبٌ. اللحياني: ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها. النضر: تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه. قال العُدَيْل: دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهماجَذْباً: قطَعهما عن الرَّضاعِ، وكذلك الـمُهْرَ: فَطَمَه. قال أَبو النجم يصِف فَرساً: ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ، * نَفْرَعُه فَرْعاً، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه. ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُجَذْباً عَنِيفاً. وقال اللحياني: جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه: فطَمَتْه، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو. التهذيب: يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ: قد جُذِبَ. والجَذَبُ: الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ، فتؤكل، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة. وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُهاجَذْباً: قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله، هذه عن أَبي حنيفة. والجَذَبُوالجِذابُ جميعاً: جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ،واحدتها جَذَبةٌ. وعمّ به أَبو حنيفة فقال: الجَذَبُ الجُمَّارُ، ولم يزد شيئاً. وفي الحديث: كان رسولُ اللّه، صلة اللّه عليه وسلم، يُحِبُّ الجَذَبَ، وهو بالتحريك: الجُمَّارُ. والجُوذابُ: طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ. أَبو عمرو يقال: ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً، وهو زِمامُ النَّعْلِ، ولا ضِمْناً، وهو الشَّسْعُ. "
جَذَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَذَبَهُيَجْذِبُهُ: مَدَّهُ، كاجْتَذَبَهُ، ـ جَذَبَ الشَّيءَ: حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه، كجاذَبَهُ، وقد انْجَذَبَوتَجَاذَبَ، ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ: قَلَّ لَبَنُها، فهي جاذِبٌوجاذِبَةٌوجَذُوبٌ، الجمع: جواذِبُوجِذابٌ. ـ جَذَبَ الشَّهْرُ: مَضَى عامَّتُهُ، ـ جَذَبَ المُهْرَ: فَطَمَهُ، ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ: غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ. ـ جَذابِ: المَنِيَّةُ. ـ سَيْرٌ جذْبٌ: سَريعٌ. ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ: قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ. ـ جَذَبُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، أو الخَشِنُ منه، كالجِذابِ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ. ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها: قَطَعَ جَذَبَها، ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً: كَرَعَ فيه. ـ جُواذبُ: طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ. ـ جاذَبا: نازَعَا. ـ تَجَاذَبَا: تنازعَا. ـ اجْتَذَبَهُ: سَلَبَهُ، ـ جَذَّابَةُ: هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ. ـ جِذِبَّانُ: زِمامُ النَّعْلِ. ـ تَجَذَّبَهُ: شَرِبَهُ. ـ "أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ.
جاذبيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جاذبيَّة :- 1 - مصدر صناعيّ من جاذِب: قوَّة يجذب بها صاحبها غيرَه :-السُّلطة لها جاذبيَّة، - وجهها ذو جاذبيَّة:- • الجاذبيَّة الجنسيّة/ جاذبيّة الجنس: قوَّة التَّأثير أو الإغراء الجنسيّ. 2 - (الطبيعة والفيزياء) قوَّة في الأجسام تجعلها قابلة للتَّشادّ فيما بينها أو لشدّ شيء إليها كالمغناطيس وبرادة الحديد وتتوقف قوّتها على كتلتَي الجسمْين والمسافة الواقعة بينهما • جاذبيّة مغنطيسيّة: قوَّة تجاذب الأجسام عند دلكها وفركها. • الجاذبيَّة الأرضيَّة: (الطبيعة والفيزياء) جاذبيّة الثِّقل؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما. • جاذبيَّة الثِّقل: (الطبيعة والفيزياء) الجاذبية الأرضيّة؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما. • قانون الجاذبيَّة العامّ: (الطبيعة والفيزياء) قانون مؤدّاه أن الأجسام المادّيّة يجذب بعضها بعضًا جذبًا يتفاوت بتفاوت حجمها ومربَّع المسافة بينها.
جذَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جذَبَيَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب :- • جذَبَ الشَّيءَ شدَّه إليه، حوّله عن مكانه، عكسه دفعه عنه :-جذب الغريقَ إلى الشَّاطئ، - منطقة جَذْب للاستثمار الأجنبي:- • جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه. • جذَبه جمالُها: استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة، - يربط بينهما جاذب خفيّ، - شاطئ جذّاب:-? جذَب الانتباه: أثاره واسترعاه، - جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ، - جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير.
جَذَب(المعجم المعجم الوسيط)
جَذَب الشَّهْرُ جَذَب ِ جذْبًا: مضى عَامَّتُه. و جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ. و جَذَب حَوَّله عن مَوْضِعِه. و جَذَب الماءَ منَ الإِناءِ: أَخذه بِفَمِه. و جَذَب الرَّضيعَ: فَطَمَه. و جَذَب فلانٌ حَبْلَ وَصْلِهِ: قَطَعَهُ. و جَذَب المرأَةُ خاطِبَها: رَدَّتْه. و جَذَب النَّاقَةُ والأَتانُ لَبَنَهَا من ضَرْعِها، جِذَابًا: رَفَعَتْهُ وذهب صاعدًا فَقَلَّ. فهي جاذِبَةٌ، وجَاذِبٌ. والجمع : جواذب، وهي جَذوب. والجمع : جِذابٌ.
تجاذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب :- • تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر. • تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ: تنازعوها، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :-تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة:- • تتجاذبهم أفكار سوداويّة: يسيطر عليهم التشاؤُم، - تجاذبوا أطرافَ الحديث: تناولوه، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى.
اجتذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اجتذبَيجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب :- • اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم، شدّهم إليه، حوّلهم عن مكانهم، استمالهم، أغراهم :-اجتذب الأنظارَ إليه، - اجتذبته أضواءُ المدينة.
انجذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه :- • انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ: اندفع إليها :-انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج، - شعر بالانجذاب نحوها.
جاذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جاذبَيجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب :- • جاذبه الكلامَ خاض فيه معه • جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار. • جاذبه إحرازَ الهدف: نافسه؛ نازعه إيّاه.
الجاذِبِيَّةُ : الحالة التي يجذِبُ بها صاحبُها غيرَه، يقال: فلان له جاذِبِيَّةٌ: يَسْتَمِيلُ غَيْرَهُ إِلَيه . و الجاذِبِيَّةُ (في الفيزيقا) : قوة التجاذب بين شيئين. ومن أنواعها: الجاذبية المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين. والجاذبية الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين. والجاذبية الثَّقْليَّة بين كتلتين. وتسمى الأخيرة جاذبية أرضية عندما تكون الأرض هي إحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أي جسم فوقها .
إنجذب - انجذابا 1- إنجذب الشيء : امتد. 2- إنجذب الشيء إلى الشيء : سعى إليه وتحول عن موضعه. 3- إنجذب في السير : أسرع فيه. 4- إنجذب به السير : أسرع. 5- إنجذب من الشيء : : تخلص منه ، تفلت.
جاذبية 1- جاذبية في علم الطبيعة : قوة في الأجسام تجعلها قابلة لجذب شيء إليها «جاذبية الأرض، جاذبية المغنطيس». 2- جاذبية : قوة الجمال على جذب الأنظار واستمالة القلوب.
الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي. و الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى. ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد. و الجَذْبُ (في علم الرياضة) : قوة الجذب: هي القوةُ التي يؤَثر بها جسمٌ في آخر دون أَن يكون هناك اتصالٌ ظاهرٌ بين الجسمين.
تجاذُب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجاذُب :- مصدر تجاذبَ/ تجاذبَ في. • تجاذُب مغناطيسيّ/ تجاذُب مغنطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين.
تجاذبيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجاذبيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجاذُب: :-موجات تجاذبيّة. 2 - مصدر صناعيّ من تجاذُب: أُلْفة، تقارب :-هناك تجاذبيّة بين أفكارهما. 3 - (الطبيعة والفيزياء) قوّة التشادّ بين جميع الجُسَيْمات والكُتَل التي في الكَوْن.
جَذْب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَذْب :- 1 - مصدر جذَبَ. 2 - نزوع داخليّ إمّا مادّيًّا وإمّا روحيًّا :-جَذْب جنسيّ/ روحانيّ. 3 - (الفلسفة والتصوُّف) حال من أحوال النَّفس يغيب فيها القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق ويتّصل فيها بالعالم العلويّ. 4 - (الطبيعة والفيزياء) قوّة يؤثّر بها جسم على آخر دون أن يكون هناك اتّصال ظاهر بينهما. • قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة المؤثِّرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره.