وصف و معنى و تعريف كلمة تجوسوا:


تجوسوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تجوسوا في معاجم اللغة العربية:



تجوسوا

جذر [جوس]

  1. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  2. مَجوس : (اسم)
    • المَجُوسُ : جمع مجوسيّ
    • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  3. مَجوس : (اسم)
    • مَجوس : جمع مَجوسيّ
  4. مَجوسيّة : (اسم)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار


  5. جَوْس : (اسم)
    • جَوْس : مصدر جاسَ
  6. جَوس : (اسم)
    • مصدر جاسَ
,
  1. جَوْسُ
    • ـ جَوْسُ : طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ ، والطَّوْفُ فيها ، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ .
      ـ جَوَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ حَيَّانَ ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ : شُعَراءُ .
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ وجُوعاً له وجُوساً : إتْباعٌ .
      ـ جُوسِيَةُ : قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جاس
    • جاس - يجوس ، جوسا وجوسانا
      1 - جاس : خلال الديار : دار فيها وتردد بينها وأفسد . 2 - جاس : طاف بين البيوت ليلا .

    المعجم: الرائد

  3. جاسَ

    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ، :-
      والمفعول مَجوس ( للمتعدِّي ) • جاس الشَّخصُ تردَّد جَيْئةً وذهابًا ، رجع مرّة بعد أخرى :- { فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ }: تردّدوا فيها بالإفساد والعبث .
      جاس الحارسُ : طاف بين البيوت ليلاً .
      جاس الشَّيءَ : طلبه بالاستقصاء والحرص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. جاسّ
    • جاس - يجوس ، جوسا
      1 - جاس الشيء : طلبه بدقة وعناية

    المعجم: الرائد

  5. اجْتاسَ
    • اجْتاسَ : تردَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَوَاسّ


    • جواس
      1 - جواس : الذي يتخلل القوم بالعبث والفساد . 2 - جواس الأسد .

    المعجم: الرائد

  7. جَوَاسّ
    • جواس
      1 - الجواس من الإنسان : اليدان والعينان والفم والأنف والأذن

    المعجم: الرائد

  8. جَوَسان
    • جَوَسان :-
      مصدر جاسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جَوَسان
    • جوسان
      1 - مصدر جاس . 2 - طوفان في الليل .



    المعجم: الرائد

  10. جوس
    • ج و س : جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  11. جَوْس
    • جَوْس :-
      مصدر جاسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. جَوس
    • جوس
      1 - جوع

    المعجم: الرائد



  13. جاس الحارس
    • طاف بين البيوت ليلاً .

    المعجم: عربي عامة

  14. جاس الشّخص
    • تردَّد جَيْئةً وذهابًا ، رجع مرّة بعد أخرى :- { فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ }

    المعجم: عربي عامة

  15. جاس الشّيء
    • طلبه بالاستقصاء والحرص .

    المعجم: عربي عامة

  16. جاس


    • جاس جاس ُ جَوْساً ، وجَوَساناً : تردَّد .
      ويقال : جاسُوا خِلاَلَ الدِّيار : تردَّدوا بينها بالإِفساد وطلبوا ما فيها .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 5 فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ ) ) .
      و جاس الحارسُ وغيرُه : طافَ بين البيوت باللَّيل .
      و جاس الشيءَ : طلبه بالاستقصاء .
      و جاس وطئه وداسه .
      ويقال : جاءَ يجوس الناسَ : يتخطَّاهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جَاسَ
    • [ ج و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جُسْتُ ، أَجُوسُ ، جُسْ ، مصدر جَوْسٌ .
      1 . :- جَاسَ الْمَوَادَّ الكِمْيَائِيَّةَ :- : بَحَثَهَا بَحْثاً دَقِيقاً .
      2 . :- يَجُوسُ الحَارِسُ دَكَاكِينَ السُّوقِ :- : يَطُوفُ بَيْنَهَا مُتَوَجّساً مُتَرَقِّباً .
      3 . :- جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ :- : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ .

    المعجم: الغني

  18. جسَّ
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس :-
      جسَّ الخبَرَ بحث عنه وفحصه .
      جسَّ الأرضَ : وَطِئها .
      جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض : مسَّها ، فحصها بلمس اليد :- جسَّ طريقَه في الظَّلام ، - جسّ نبضَ الرأي العام : حاول معرفته ، استطلعه :-
      جسَّ نبضَ فلان : حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. جوس
    • " الجَوْسُ : مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً ، تردّد .
      وفي التنزيل العزيز : فَجاسُوا خِلال الدِّيار ؛ أَي تردّدوا بينها للغارة ، وهو الجَوَسانُ ، وقال الفراء : قتلوكم بين بيوتكم ، قال : وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون ؛ وقال الزجاج : فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه ؛ وفي الصحاح : جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها ، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها ، وكذلك الاجْتِياسُ .
      والجَوَسان ، بالتحريك : الطوفان بالليل ؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة : جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ، ويروى : حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ .
      وكلُّ ما وُطِئَ ، فقد جِيسَ .
      والجَوْسُ : كالدَّوس .
      ورجل جَوَّاسٌ : يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه .
      وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم .
      والجَوْسُ : طلب الشيء باستقصاء .
      الأَصمعي : تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا ، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ : يتخلل .
      أَبو عبيد : كل موضع خالطته ووَطِئَته ، فقد جُسْته وحُسته .
      والجُوسُ : الجُوع .
      يقال : جُوساً له وبُوساً ، كما يقال : جُوعاً له ونُوعاً .
      وحكى ابن الأَعرابي : جُوساً له كقوله بُوساً له .
      وجُوسُ : اسم أَرض (* قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت : وجوش ، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة ، واستشهد بالبيت على ذلك .)؛ قال الراعي : فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي : جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل ).
      وجَوَّاسٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. جاس
    • " مكان جَأْسٌ : وَعْرٌ كَشأْسٍ ، وقيل : لا يتكلم به إِلا بعد شَأْس كأنه إِتباع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جسس
    • " الجَسُّ : اللَّمْسُ باليد .
      والمَجَسَّةُ : مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ .
      ابن سيده : جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه .
      والمَجَسَّةُ : الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه .
      وجَسَّ الشخصَ بعينه : أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه ؛

      قال : وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم : إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم ، ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه : أَظهروه .
      والجَسُّ : جَسُّ الخَبَرِ ، ومنه التَجَسُّسُ .
      وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه : بحث عنه وفحَصَ .
      قال اللحياني : تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ : فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه .
      والمَجَسُّ والمَجَسَّة : مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك .
      وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد .
      وفي الحديث : لا تَجَسَّسُوا ؛ التَّجَسُّسُ ، بالجيم : التفتيش عن بواطن الأُمور ، وأَكثر ما يقال في الشر .
      والجاسُوسُ : صاحب سِرِّ الشَّر ، والناموسُ : صاحب سرِّ الخير ، وقيل : التَّجَسُّسُ ، بالجيم ، أَن يطلبه لغيره ، وبالحاء ، أَن يطلبه لنفسه ، وقنيل بالجيم : البحث عن العورات ، وبالحاء الاستماع ، وقيل : معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار .
      والعرب تقول : فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر .
      ويقال : في مَجَسِّكَ ضِيقٌ .
      وجَسَّ إِذا اختبر .
      والمَجَسَّةُ : الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب .
      والجاسُوسُ : العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها ، وقيل : الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار .
      والجَسَّاسَةُ : دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ ، زعموا .
      وفي حديث تميم الداري : أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر ، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال .
      وجَواسُّ الإِنسان : معروفة ، وهي خمس : اليدان والعينان والفم والشم والسمع ، والواحدة جاسَّة ، ويقال بالحاء ؛ قال الخليل : الجَواسُّ الحَواسُّ .
      وفي المثل : أَفواهُها مَجاسُّها ، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها .
      قال ابن سيده : والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ .
      وجَسَّاس : اسم رجل ؛ قال مُهَلْهِلٌ : قَتِيلٌ ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو ؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : أَحْيا جِساساً ، فلما حانَ مَصْرَعُه ، خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني : قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ : وجِسْ : زَجْرٌ للإِبل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تجوسوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْس [مفرد]: مصدر جاسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوَسان [مفرد]: مصدر جاسَ.
مختار الصحاح
ج و س : جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثلهجَوسَق في ج ق
الصحاح في اللغة
الجَوْس: مصدر قولك: جاسوا خلال الديار، أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها، كما يَجوسُ الرجل الأخبارَ التي يطلبها. وكذلك الاجْتِياسُ. والجَوسَانُ بالتحريك: الطَوَفان بالليل.
تاج العروس

الجَوْسُ : طلَبُ الشيءِ بالاستقصاءِ عن الزَّجّاجِ وهو مَصدَرُ جاسَ يَجُوسُ . الجَوْسُ أَيضاً : التَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ قال الله تعالى : " فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " أَي تَرَدَّدوا بينها للغارَةِ وقال الفرَّاءُ : قَتلوكُم بينَ بيوتِكُم قال : وجَاسُوا وحَاسُوا بمعنى واحِدٍ : يَذهبونَ ويَجيئون . قيلَ : الجَوْسُ : الطَّوْفُ فيها . ومعنى الآية : فطافوا في خلال الدِّيارِ يَنظُرونَ هل بقِيَ أَحدٌ لمْ يَقتُلوه قاله الزَّجّاجُ وفي الصِّحاح جاسُوا خلال الدِّيار أَي تَخَلَّلوها فطلَبوا ما فيها كما يَجوسُ الرَّجُلُ الأَخبارَ : أَي يطلبها . كالجَوَسان مُحَرَّكَةً والاجْتِياسِ وهو الطَّوَفانُ باللَّيْلِ وكُلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ وقيل : الجَوْسُ : مثلُ الدَّوْسِ . وقال أَبو عُبيد : كُلُّ مَوضِع خالَطْتَه ووَطِئْتَهُ فقد جُسْتَه وحُسْتَه . والجَوَّاسُ ككَتَّانٍ : الذي يَجوسُ كُلَّ شيءٍ يَدوسُهُ أَو يتخَلَّل القَومَ فيَعيثُ فيهم منه الأَسَدُ وقد جاسَهم الأَسَد جَوْساً وجُؤُوساً إذا فعَلَ ذلكَ قال رُؤْبَةُ :

أَشْجَعُ خَوَّاضُ غِياصٍ جَوَّاسْ ... في نَمِراتٍ لِبْدُهُنَّ أَحْلاسْ

" عادَتُه خَبْطٌ وعَضٌّ هَمَّاسْ ويُسَمَّى الرَّجُلُ أَيضاً كذلك . وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ بنِ سُوَيْدِ بنِ الحارِثِ بنِ حِصْن بنِ ضَمْضَمِ بنِ عَدِيِّ بن جَناب الكَلْبِيُّ وكان اسمُ القَعْطَلِ ثابِتاً . جَوَّاسُ بنُ قُطْبَةَ أَحَدُ بَني الأَحَبِّ بنِ حُنّ وحُنُّ هي بنتُ عُذْرَة وهم رَهْطُ بثينة صاحبةِ جميل . جَوَّاسُ بنُ حَيّان بن عَمْرو بنِ تميمٍ ويُعرَفُ بابنِ أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نَهارٍ أُمُّ أَبيهِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمِ بنِ الحارِثِ أَحَدُ بَني الهُجَيْمِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمٍ : أَحَدُ بني حُرْثانَ بنِ ثعْلَبَة بنِ ذؤَيْبِ بن السَّيِّد الضَّبِّيِّ : شُعراءُ كما في العُباب واقتصَرَ في التَّكملَةِ على الثَّاني والثَّالث والرَّابِع . وضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ بالفتح من التّابعينَ . قَولُهُم : جُوعاً له وُجُوساً إتْباعٌ والصَّحيح أَنَّ الجُوسَ هو الجُوعُ في لُغَةِ هُذَيْل يقال : جُوساً له وبُوساً كما يُقال : جُوعاً له ونُوعاً وحَكَى ابنُ الأَعرابِيِّ جُوساً له كقوله : بُوساً له ففي كلام المُصَنِّف نَظَرٌ وكأَنَّه قلَّدَ الصَّاغانِيّ فيما قاله . وجُوسِيَةُ بالضَّمِّ : ة بالشّامِ قربَ حِمْصَ بينها وبينَ حِمصَ للقاصِدِ إلى دِمَشْقَ سِتَّةُ فَراسِخ بين جبل لُبنانَ وجبل سَنِيرٍ منها ابنُ عثمانَ الجُوسِيُّ المُحَدِّثُ حدَّثَ عنه مُحَمَّد بنُ جابِرٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جاساهُ : عاداهُ عن ابن الأَعرابيِّ . وجَوْسٌ : اسمُ أَرْضٍ قال الرَّاعي :

فلمَّا حَبا من دونِها رَمْلُ عالِجٍ ... وجَوْسٌ بدَتْ أَثْباجُه ودَجُوجُ وجَوْسَةُ النّاظِرِ : شِدَّةُ نظرِه وتتابُعُه فيه

لسان العرب
الجَوْسُ مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً تردّد وفي التنزيل العزيز فَجاسُوا خِلال الدِّيار أَي تردّدوا بينها للغارة وهو الجَوَسانُ وقال الفراء قتلوكم بين بيوتكم قال وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون وقال الزجاج فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه وفي الصحاح جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها وكذلك الاجْتِياسُ والجَوَسان بالتحريك الطوفان بالليل وفي حديث قُسُ بن ساعدة جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ويروى حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ وكلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ والجَوْسُ كالدَّوس ورجل جَوَّاسٌ يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم والجَوْسُ طلب الشيء باستقصاء الأَصمعي تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم وأَنشد أَبو عبيد يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ يتخلل أَبو عبيد كل موضع خالطته ووَطِئَته فقد جُسْته وحُسته والجُوسُ الجُوع يقال جُوساً له وبُوساً كما يقال جُوعاً له ونُوعاً وحكى ابن الأَعرابي جُوساً له كقوله بُوساً له وجُوسُ اسم أَرض ( * قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت وجوش بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة واستشهد بالبيت على ذلك ) قال الراعي فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي جاساه عاداه وجاساه رفوته ( * كذا بالأَصل ) وجَوَّاسٌ اسم
الرائد
* جوس. جوع.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: