وصف و معنى و تعريف كلمة تجول:


تجول: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح تجول في معاجم اللغة العربية:



تجول

جذر [جول]

  1. تَجَوُّل: (اسم)
    • مصدر تَجَوَّلَ
    • خَرَجَ لِلتَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ لَيْلاً : الطَّوَافُ فِيهَا وَالتَّفَسُّحُ فِي أَرْجَائِهَا
    • تَقَرَّرَ حَظْرُ التَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ : قَرَارٌ حُكُومِيٌّ يَمْنَعُ عَلَى النَّاسِ الخُرُوجَ مِنْ بُيُوتِهِمْ عِنْدَ الإِعْلاَنِ عَنْ حَالَةِ الطَّوَارِئِ يُمْكِنُ التَّجَوُّلُ بِحُرِّيَّةٍ فِي أَرْجَاءِ البِلادِ
  2. تجوَّلَ: (فعل)
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه
    • تَجَوَّلَ الْمُسَافِرُ فِي رُبُوعِ البِلادِ : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ ، طَافَ ، سَافَرَ مُتَجَوِّلاً ، مُتَنَقِّلاً
  3. تجوُّل: (اسم)
    • تجوُّل : مصدر تجوَّلَ
  4. أَجْوال: (اسم)

    • أَجْوال : جمع جالُ
  5. أَجوال: (اسم)
    • أَجوال : جمع جَول
  6. جَوْل: (اسم)
    • جَوْل : مصدر جالَ
  7. جَوَّلَ: (فعل)
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل
    • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  8. جَول: (اسم)
    • الجمع : جُولٌ ، و أَجوالٌ
    • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
    • الجُولُ : الجَال
    • الجُولُ : ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى
    • الجُولُ : القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها
    • الجُولُ : الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء
    • الجُولُ : العقل
    • جَوْلٌ مِنَ الجُنُودِ : الكَتِيبَةُ الضَّخْمَةُ
    • الجُولُ : النَّاحِيَةُ
    • الجُولُ : وَحْدَةٌ مِنَ العَمَلِ أَوِ الطاَّقَةِ أَوْ كَمِّيَّةِ الحَرَارَةِ


  9. جُول: (اسم)
    • جُول : جمع جَول
  10. جالَ: (فعل)
    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به
    • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
    • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ : طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
    • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
    • جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا
    • جَالَ بِسَيْفِهِ : لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ
    • جال الشَّيءُ : ارتفع
    • جال به : طاف به
    • جالَ النِّطاقُ ، ونحوُه : تحرَّك واضطرب لسعته
    • جالَ الأَمرُ في نفسه : تردَّد
    • جالَ الشيءَ من غيره : اختاره
  11. مُتَجَوِّل: (اسم)
    • فاعل من تَجَوَّلَ
    • مُتَجَوِّلٌ فِي البِلاَدِ : مُتَنَقِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
    • تَاجِرٌ مُتَجَوِّلٌ : مَنْ يَنْتَقِلُ بِبَضَائِعِهِ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ
  12. مُتجوَّلّ: (اسم)
    • مُتجوَّلّ : اسم المفعول من تجوَّلَ
  13. مُتجوِّل: (اسم)
    • مُتجوِّل : فاعل من تجوَّلَ


,
  1. تجوّل الشّخْص في البلاد
    • طوَّف ، تنقّل من مكان إلى آخر :- تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار - بائع مُتجوِّل :- ° حظر التَّجوّل / منع التَّجوّل

    المعجم: عربي عامة

  2. تَجَوَّلَ
    • [ ج و ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَجَوَّلْتُ ، أَتَجَوَّلُ ، تَجَوَّلْ مصدر تَجَوُّلٌ . :- تَجَوَّلَ الْمُسَافِرُ فِي رُبُوعِ البِلادِ :- : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ ، طَافَ ، سَافَرَ مُتَجَوِّلاً ، مُتَنَقِّلاً .

    المعجم: الغني

  3. تَجَوُّلٌ
    • [ ج و ل ]. ( مصدر تَجَوَّلَ ).
      1 . :- خَرَجَ لِلتَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ لَيْلاً :- : الطَّوَافُ فِيهَا وَالتَّفَسُّحُ فِي أَرْجَائِهَا .
      2 . :- تَقَرَّرَ حَظْرُ التَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ :- : قَرَارٌ حُكُومِيٌّ يَمْنَعُ عَلَى النَّاسِ الخُرُوجَ مِنْ بُيُوتِهِمْ عِنْدَ الإِعْلاَنِ عَنْ حَالَةِ الطَّوَارِئِ . :- يُمْكِنُ التَّجَوُّلُ بِحُرِّيَّةٍ فِي أَرْجَاءِ البِلادِ .

    المعجم: الغني



  4. تجوَّلَ
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه :-
      تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف ، تنقّل من مكان إلى آخر :- تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار ، - بائع مُتجوِّل :-
      • حظر التَّجوّل / منع التَّجوّل : منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جول
    • " جالَ في الحَرْب جَوْلة ، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً ؛ قال أَبو حية النميري : وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض ، وكانت بينهم مُجاوَلات ، وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى ؛ قال الفرزدق : وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل ، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال : التَّطْواف .
      وفي الحديث : فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال ، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء ؛ ومنه الجَوَلان في الحرب .
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه .
      والجائل : الزائل عن مكانه ، وروي بالحاء المهملة ، وسيأْتي ذكره ؛ ومنه الحديث : لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي .
      يقال : جال يَجُول جَوْلة إِذا دار ؛ ومنه الحديث : للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف ، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه .
      قال ابن الأَثير : وأَما حديث الصدِّيق : إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة ، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه ، قال : ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه ، قال بعده : يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن .
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً .
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف .
      ابن سيده : وجَوَّل تَجْوَالاً ؛ عن سيبويه ، قال : والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت .
      وجَوَّل الأَرضَ : جالَ فيها .
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا .
      والمِجْوَل : ثوب صغير تَجُول فيه الجارية . غيره : والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة ، وقيل : المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة ؛ قال امرؤ القيس : إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً ، إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً ؛ قال ابن الأَعرابي : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار ؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً ، قالت : كان له ، صلى الله عليه وسلم ، مِجْوَل ؛ قال : تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة ؛ قال الجوهري : وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً .
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال : ذَهَب وسَطَع .
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان ؛ الأَخيرة عن اللحياني : التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض .
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ : كثير التراب والريح .
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان : كثير التراب والغبار ؛ هذه عن اللحياني .
      وانْجَال الترابُ وجالَ ، وانْجِيالُه انكِشاطُه .
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى : اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة ؛ وقول حميد : مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب .
      أَبو حنيفة : الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به .
      واجْتالَهم الشيطان : حوَّلهم عن القَصْد .
      وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه .
      قال شمر : يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه ، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها ، واسْتَجالها مثله .
      وفي حديث طَهْفة : وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا ، ويروى بالخاء والحاء ، وهو الأَشهر ، وسيأْتي ذكرهما .
      والإِجالة : الإِدَارة ، يقال في المَيْسِر : أَجِلِ السِّهام .
      وأَجالَ السهام بين القوم : حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة .
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم ؛ وقول أَبي ذؤَيب : وَهَى خَرْجُه ، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله « وغرم » هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة ، وتقدم في ترجمة صرح : وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير ، وفي الصحاح : وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث ).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض .
      والخَرْجُ : الوَدْق ، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال : ثَلاثاً ، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال : اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع .
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه .
      والجُول والجالُ والجِيلُ ؛ الأَخيرة عن كراع : ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها .
      والجُول ، بالضم : جدار البئر ؛ قال أَبو عبيد : وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها ؛

      وأَنشد : رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا ، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لابن أَحمر ؛ قال : وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه ، ويروى : ومن أَجْل الطَّوِيّ ، قال : وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه : إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ ، فقال هذه القصيدة ؛ وبعد البيت : دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص ، وما دَعا بها وَالِدِي ، فيما مَضَى ، رَجُلان والجالُ : مثل الجُول ؛ قال الجعدي : رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً ، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله « وصادفت » أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث ، قال : أي صادفت ناقتي الحوض يابساً ).
      وقيل : جُولُ القبر ما حَوْله ؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله « وجوال وجوالة »، قال شارح القاموس : هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر ).
      والجول : العزيمة ، ويقال العقل ، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها .
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر ؛

      وأَنشد : وليس له عند العزائم جُولُ والجُول : لُبُّ القلب ومَعْقُولة .
      أَبو الهيثم : يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه ، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه ، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول .
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم : ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً ؛ قال الراعي يصف عبد الملك : فأَبُوك أَحْزَمُهم ، وأَنت أَمِيرُهم ، وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل : ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم ؛ ابن الأَعرابي : الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر ، فهذا أَصل الجُول ؛

      وأَنشد : أَوْفَى على رُكْنَين ، فوق مَثَابة ، عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف : ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر ، بالضم ، وهو جِدَارها .
      الليث : جالا الوادي جانِبا مائه ، وجالا البحر : شَطَّاه ، والجمع الأَجوال ؛

      وأَنشد : إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل : الجَوَّال السريع ؛ ومنه قوله : أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي : هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر .
      وجَوَلان المال ، بالتحريك : صِغاره ورَدِيئُه .
      والجَوْل : الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل .
      حكى ابن بري : الجُول والجَوْل ، بالضم والفتح ، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون ، قال الراجز : قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ ؟

      ‏ قال : وكذلك هو من النعام والغنم .
      واجْتال منهم جَوْلاً : اختار ؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب : فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة : اختار .
      الفراء : اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة ، ومعناهما الاختيار .
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه .
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت ؛ قال الكميت يمدح رجلاً : وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله ، أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة ، هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل : الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً .
      الليث : وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس .
      ويقال : وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف .
      والجَوْل : الوَعِل المُسِنُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع أَجْوال .
      والجَوْل : شجر معروف .
      وجَوْلى ، مقصور : موضع .
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ ، بالتسكين : جبل بالشام ، وفي التهذيب : قرية بالشام ؛ وقال ابن سيده : الجَوْلان جبل بالشام ، قال : ويقال للجبل حارث الجَوْلان ؛ قال النابغة الذبياني : بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه ، وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث : قُلَّةٌ من قِلاله .
      والجَوْلان : أَرض ، وقيل : حارثٌ وحَوْران جَبَلان .
      والأَجْوَل : جبل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى ، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير : فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل .
      والمِجْوَل : الفِضَّة ؛ عن ثعلب .
      والمِجْوَل : ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا .
      التهذيب : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار ، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح .
      والمِجْوَل : العُوذة .
      والمِجْوَل : الحِمار الوحشيّ .
      والمِجْوَل : هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة .
      والجال : لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء ؛ ذكره ابن بري .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تجول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوَّلَ** - [ج و ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** جَوَّلْتُ**،** أُجَوِّلُ**،** جَوِّلْ**، مص. تَجْوَالٌ.

1. "جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً" : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ.
معجم الغني
**جَوْلٌ** - ج:** جُولٌ**،** أَجْوَالٌ**. [ج و ل]. (مص. جَالَ). 1. "جَوْلُ الرِّيحِ" : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ. 2. "جَوْلٌ مِنَ الْمَاشِيَةِ" : القَطِيعُ ذُو العَدَدِ مِنَ الماَشِيَةِ وَنَحْوِهَا. 3. "جَوْلٌ مِنَ الجُنُودِ" : الكَتِيبَةُ الضَّخْمَةُ.


معجم الغني
**جُولٌ** - ج:** أَجْوَالُ**. [ج و ل]. 1. : النَّاحِيَةُ. 2. : وَحْدَةٌ مِنَ العَمَلِ أَوِ الطاَّقَةِ أَوْ كَمِّيَّةِ الحَرَارَةِ.
معجم الغني
**جَوَّلَ** - [ج و ل]. (ف: ربا. متعد).** جَوَّلْتُ**،** أُجَوِّلُ**،** جَوِّلْ**، مص. تَجْوِيلٌ. "جَوَّلَ أَرْجَاءَ الْمَدِينَةِ" : جَالَ فِيهَا، طَافَ. "سَافرَ لِيُجَوِّلَ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْلة [مفرد]: ج جَوْلات (لغير المصدر) وجَوَلات (لغير المصدر): 1- مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في. 2- اسم مرَّة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: زيارة أو تجوّل لغرض من الأغراض "جَوْلَة نائب الرئيس في الشرق الأوسط"| جَوْلة نهريّة: رحلة في النَّهر. 3- (جر) مباحثات تجاريّة متعدِّدة الأطراف تابعة للاتِّفاقيّة العامّة للتعريفات الجمركيّة والتجاريّة. 4- (رض) شوط، فترة معيّنة من فترات المباراة "انتهت الجَوْلَة الأولى من الملاكمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَجْوال [مفرد]: مصدر جوَّلَ/ جوَّلَ في. • تجوال لا شعوريّ: (نف) ما يعانيه الفرد الذي تحمّل وتعرّض لضغوط داخليّة أو خارجيّة غير محتملة، فيفقد ذاكرته ويترك منزله وعمله وبيئته التي يعيش فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجوَّلَ في يتجوَّل، تجوُّلاً، فهو مُتجوِّل، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه • تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد: طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر "تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار- بائع مُتجوِّل"| حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل: منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جِوال [مفرد]: ج جِوالات: كيس كبير توضع فيه الأشياء "اشترى جوالاً من الأرز- وضع الخضروات في جوال كبير". II جوَّال [مفرد]: ج جوّالون وجوّالة: صيغة مبالغة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: كثير التجوّل، دائم التنقُّل من مكان لآخر| المسرحُ الجوَّال: الذي يطوف ممثِّلوه في البلاد يمثلون- بائع جوَّال: مُتجوّل (متنقّل من مكان إلى آخر)- جوَّال أمنيّ: رجل أمن طوّاف يقوم بحراسة منطقة معيّنة- جوَّال تجاريّ: وكيل أو ممثِّل يقوم بأسفار تتعلَّق بأعمال متجر- هاتف جوَّال: تليفون محمول.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَوْل [مفرد]: مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في. II جُول [مفرد]: (فز) وحدة قياس الطاقة التي تبذلها قوّة قدرُها واحد نيوتن، لتحرِّك جسمًا مسافة متر واحد. III جوَّلَ/ جوَّلَ في يجوِّل، تجويلاً وتَجْوَالاً، فهو مُجوِّل، والمفعول مُجوَّل • جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد: طوّف فيها كثيرًا "يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوَلان [مفرد]: مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جوَّالة [مفرد]: 1- مؤنَّث جوَّال| مكتبة جوَّالة: مكتبة متنقِّلة. 2- فرقة رياضيّة تجوب البلاد سيرًا، والتاء للمبالغة| أُسْرة الجوّالة.
مختار الصحاح
ج و ل : جَالَ من باب قال جَوَلاناً أيضا بفتح الواو و الجَوْلانُ بسكون الواو جبل بالشام و الإجَالةُ الإدارة و التَّجْوَالُ التطواف و جَوَّلَ في البلاد بالتشديد أي طوَّف و تجاوَلُوا في الحرب جال بعضهم على بعض
الصحاح في اللغة
جالَ يَجولُ جَوْلاً وجَوْلاناً. وكذلك اجْتالَ وانْجالَ. قال الشاعر: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً   بالخيل تحتَ عَجاجِها المُنْجالِ وجَوَلانُ المالِ أيضاً بالتحريك: صِغاره ورديئهُ. والإجالَةُ: الإدارةُ. يقال في الميسر: أَجِلِ السِهامَ. والتَجْوالُ: التَطوافُ. وجَوَّلَ في البلاد، أي طَوَّفَ. قال أبو عمرو: جُلْتُ هذا من هذا، أي اخترته منه. واجْتَلَتُ منهم جَوْلاً، أي اخترت. وتَجاوَلوا في الحرب، أي جالَ بعضُهم على بعض؛ وكانت بينهم مُجاولاتٌ. والمِجْوَلُ: ثوب صغير تَجُولُ فيه الجارية. وربّما سمَّوا الُرس مِجْوَلاً. والجوُلُ بالضم: جدار البئر. قال أبو عبيد: وهو كلُّ ناحيةٍ من نواحي البئر إلى أعلاها من أسفلها. والجالُ مثله. والجمع أَجْوالٌ. ويقال للرجل: ما له جُولٌ، أي عقلٌ وعزيمةٌ، مثل جولِ البئر.
تاج العروس

جالَ في الحَربِ جَوْلَةً جالَ في الطَّوافِ جَوْلاً ويُضَمّ هذه عن الصاغانيّ وجُؤولاً كقُعُودٍ وهذه عن ابن سِيدَه وأنشد لأبي حَيَّةَ النُّمَيرِيّ :

وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بِوافِدٍ ... مُغِذٍّ قَليلاً ما يُنيخُ لِيَهْجُدا

وَجَوَلاناً مُحرَّكةً اتَّفق عليه الأزهريُُّ وابنُ سِيدَه والصاغانِيُّ والزَّمَخْشرِيُّ . وجِيلالاً بالكسر وفي بعض النُّسَخ : جِيلاناً . قال ابنُ عَبّاد : جِيلالٌ : فِعْلالٌ مِن جالَ يَجُول . وجَوَّلَ تَجْوالاً عن سِيبَوَيه قال : والتَّفْعالُ بِناءٌ موضوعٌ للكَثْرة كفَعَّلْتُ في فَعَلْتُ . وفي العُباب : جالَ تَجْوالاً . وفي التَّهذيب : جَوَّلَ البِلادَ تَجْوِيلاً : أي جالَ فيها كثيراً . واجْتَال وانْجالَ : طافَ . وجالَ القَومُ جَوْلَةً : انكَشفُوا ثم كَروا وكانت لهم في الحَرب جَولَةٌ . جالَ التُّرابُ جَوْلاً : ذَهَبَ وسَطَحَ كانْجالَ عن ابنِ سِيدَه وفي التهذيب : انْجِيالُ التُّرابِ : انكِشاطُهُ . جالَ الشيء جَوْلاً : اختارَهُ قال أبو عمرو : جُلْتُ هذا من هذا : أي اخترتُه منه . والمِجْوَلُ كمِنْبَرٍ : ثَوْبٌ للنِّساء يُثْنَى ويُخاطُ مِن أحَدِ شِقَّيه ويُجْعَلُ له جَيبٌ تَجُولُ فيه المَرْأةُ كذا في المُحْكَم . أو المِجْوَلُ للصَّغِيرَةِ والدِّرْعُ للمرأة قال امرؤ القَيس :

إلَى مِثْلِها يَرنُو الحَلِيمُ صَبابَةً ... إذا ما اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْوَلِ وقال الزَّمخشريّ : هو ثَوبٌ تَلْبَسُه الفَتاةُ قبلَ التَّخْدِير تجولُ فيه وفي حديث عائشةَ رضي اللّه تَعالَى عنها : " أنّ النبيَّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان إذا دَخَل إليها لَبِسَ مِجْوَلاً قال ابنُ الأعرابيّ : المِجْوَلُ : الصُّدْرَةُ . رُبَّما سَمَّوا التُّرسَ مِجْوَلاً كما في العُباب . قال ابنُ عَبّاد : المِجْوَلُ : الخَلْخالُ . قال ابنُ الأعرابيّ : المِجْوَلُ : الدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ أيضاً : العُوذَةُ أيضاً : الحِمارُ الوَحْشِيُّ قال ثَعْلَبٌ : المِجْوَلُ : الفِضَّةُ قال ابنُ الأعرابيّ : هو هِلالٌ مِنْها يَكُونُ في وَسَطِ القِلَادَةِ قال غيرُه : المِجْوَلُ : ثَوْبٌ أَبْيضُ يُجْعَلُ علَى يدِ مَن تُدْفَعُ إليه الأَيْسارُ القِدَاحُ إذا تَجَمَّعُوا نقَله ابنُ سِيدَه . والجَوْلانُ بالفَتح : جَبَلٌ بالشَّأْم قال النابِغَةُ الذُّبْيايُّ يَرْثي أبا حُجُرٍ الغَسَّانيَّ :

بَكَى حارِثُ الجَوْلانِ مِن فَقْد رَبِّهِ ... وحَوْرانُ مِنه خاشِعٌ مُتَضائِلُ ويُروى : مِن هُلْكِ رَبه . والحارِثُ : قُلَّةٌ مِن قِلالِه . وفي التهذيب : جَوْلانُ : قَريةٌ مِن قُرَى الشّأْم وسيأتي في ض - ل - ل . الجَوْلانُ : التُّرابُ تَجُولُ به الريحُ علَى وَجهِ الأرض قاله اللَّيثُ وفي بعض النسَخ : عن وَجْهِ الأرض . كالجَوْلِ ويُضَمُّ نقلَهما الأزهريُّ والجَيلانِ هذه عن ابنِ سِيدَه . قال : الجَوْلُ والجَوْلَانُ والجِيلانُ : الحَصَى تَجُولُ به الريحُ . الجَوَلان بالتَّحرِيك : صِغارُ المالِ ورَدِيئُه عن الفَرّاء كما في المُحكَم والعُباب إلا أنه وقع في نُسخة المُحْكَم : بتسكين الواو مضبوطاً وكأنه غَلَطٌ . وأجالَهُ إجالَةً أجاله بِه : أي أَدارَهُ كجالَ بِه جَوْلاً عن الزَّجّاج يُقال في المَيسِر : أَجِلِ السِّهامَ . وتَجاوَلُوا : جالَ بعضُهم على بعضٍ في الحَرْب : أي صالَ . وبَينَهم مُجاوَلاتٌ ومُطارَداتٌ قال ابنُ عَبّاد : أي مُمانَعَةٌ ومُدافَعَةٌ . ويَومٌ أَجْوَلُ وجَيلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ كِلاهما عن اللِّحيانِيّ وجَوْلانٌ وَجيلانٌ كِلاهما في المُحكَم : كَثِيرُ الغُبارِ والتُّرابِ زاد الأزهريُّ : والريحِ . واجْتالَهُم : حَوَّلَهُم عن طَرِيقِ قَصْدِهم وفي التهذيب : يُقال للقَومِ إذا تَركُوا القَصْدَ والهُدَى : اجْتالَهُم الشَّيطانُ . قال الصاغانِيُّ : ومنه الحديثُ القُدْسِيُّ : " إنِّي خَلَقْتُ عِبادِي حُنَفاءَ كُلَّهُمْ وإنّهم أتَتْهُم الشَّياطِينُ فاجْتالَتْهُم الشَّياطِينُ عن دِييهم " أي استخفتهم فجالوا معها في الضَّلالة وقال الصاغانِيّ : أي ذَهَبُوا بهم وساقُوهُم . اجْتَالَ مِنْهُم جَوْلاً : أي اخْتارَ ومَيَّز بعضَهم مِن بَعض وكذا اجْتالَ مِن مالِه جَوْلاً وجَوالَةً : أي اختارَ قال عَمرو ذُو الكَلْبِ يَصِفُ الذِّئب :

" فاجْتالَ مِنها لَجْبَةً ذاتَ هَزَمْيُقال : أَجِلْ جائِلَتَكَ : أي اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه كما في المُحكَم وهو مَجازٌ . مِن المَجاز : الجُولُ بالضّمّ : العَقْلُ والعَزْمُ هكهذا في النُّسَخ والصَّواب : والحَزْمُ كما هو نَصُّ التهذيب . وفي المُحْكَم : ليس له جُولٌ : أي عَزِيمةٌ تمنَعُه مِن جُولِ البئرِ ؛ لأنها إذا طُوِيَتْ كان أشَدَّ لها . والجُولُ : لُبُّ القَلْبِ ومَعْقُولُه . وفي التهذيب : ويُقالُ للرجُلِ الذي لَه رأي ومُسكَةٌ : رَجُلٌ له زَبْرٌ وجُولٌ : أي تماسُكٌ لا يَنْهَدِمُ جُولُه وهو مَزْبُورٌ : ما فوقَ الجُولِ مِنه وصُلْبٌ : ما تحت الزَّبْرِ مِن الجُول . ولِمَن لا تَماسُكَ له ولا حَزْمَ : ليس لفُلانٍ جُولٌ : أي يَنْهَدِم جُولُهُ فلا يُؤمَنُ أن يكونَ الزَّبْرُ يسقُطُ أيضاً قال الراعِي يمدحُ عبدَ الملِك :

فأبوكَ أحْزَمُهُم وأنتَ أَمِيرُهُمْ ... وأشَدُّهُم عِندَ العَزائمِ جُولا وفي التهذيب : ليس له جُولٌ ولا جالٌ : أي لا حَزْمَ له . الجُولُ : الجَماعَةُ مِن الخَيل الجَماعةُ مِن الإبِلِ الجُولُ : ناحِيَةُ القَبرِ والبِئرِ والبَحرِ والجَبَلِ وجانِبُها كالجِيلِ بالكسر والجالِ كلُّ ذلك في المُحكَم ما عدا الجَبَل . وقال غيرُه : الجُولُ : جِدارُ البِئْرِ . وقال أبو عبيد : هو كُلُّ ناحِيَةٍ مِن نواحِي البِئرِ إلى أعلاها مِن أسفَلِها نقلَه الأزهريّ والصاغانيّ قال الأَوْرَقُ بنُ طَرَفَةَ :

رَمانِي بأَمْرٍ كنتُ مِنه ووالِدِي ... بَرِيئاً ومِن جُولِ الطَّوِىِّ رَمانِي وقال ابنُ عَبّاد : رَمانِي مِن جُولِ الطَّوِىّ : أي مِن أَجْلِه وَسَبَبِه . وشاهِدُ الجالِ قولُ النابِغة رضي الله تعالى عنه :

رُدَّتْ مَعاوِلُهُ خُثْماً مُفَلَّلَةً ... وناطَحَتْ أخْضَرَ الجالينِ صَلَّالا وفي التهذيب : جالَا الوادِي : جانِبا مائِه وجالَا البَحْرِ : شَطَّاهُ قال :

" إذا تَنازَعَ جالَا مَجْهَلٍ قُذُفِ وشاهِدُ جُولِ القَبرِ قولُ أبي ذُؤَيب :

حَدَرناهُ بالأَثْوابِ في قَعْرِ هُوَّةٍ ... شَدِيدٍ علَى ما ضُمَّ في اللَّحْدِ جُولُها فُسِّر بما حَولَ القَبرِ كذا في المُحْكَم . ج : أَجْوالٌ وعليه اقتصر الأزهريُّ وهو جَمْعُ جُولٍ وجالٍ وجُوالٌ وجُوالة زادَهما ابنُ سِيدَه وهو في النُسَخ عندَنا بضَمِّهما وفي المُحْكَم بكسرهما الجُولُ مِن الإبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ : القَطِيعُ . في التَّهذيب والمُحِيط : الجُولُ : الصَّخْرَةُ التي تكونُ في أَسْفَلِ الماءِ يكون عليها الطَّيُّ فإن زالت تَهَوَّر البِئرُ فهذا أصْلُ الجُولِ ومنه قولُهم : هذا ماءٌ لا يُدْرَكُ جُولُه قال أَوْسٌ :

أَوْفى علَى رُكْنَيْنِ فَوْقَ مَثابَةٍ ... عَنْ جُولِ نازِحَةِ الرِّشاءِ شَطونِقلت : ذَكره ابنُ عَبّادٍ في المُحِيط وأغفلَه في كتاب الأحجار له . الجَوْلُ بالفَتْح : الغَنَمُ الكثيرةُ العظيمةُ أيضاً : الكَتِيبةُ الضَّخْمَةُ نقلَهما الصاغانِيُّ قال : والجَمْعُ : الجُولُ بالضمّ . الجَوْلُ : جَماعَةُ الإبِلِ وجَماعةُ الخَيلِ نقلَه ابنُ سِيدَه والذي ذَكَره أوّلاً هو بالضَّمّ جَمعٌ لهذا وفي سِياقِهِ نَوعُ تَكرارٍ ثلاثَ مَرّاتٍ لا يَخْفى على المُتأمِّل . أو ثَلاثُون أو أربَعُون أو أقَلُّ أو أكثرُ . أو الخِيارُ مِن الإبِلِ كأنه من قولِهم : اجتالَ منها جَوْلاً : أي اختار . أو الجَوْلُ : الوَعِل المُسِنُّ والجَمْعُ : أَجْوالٌ كما في المُحكَم . الجَوْلُ : شَجَرٌ معررفٌ كما في المُحْكَم . الجَوْلُ : الجَبَلُ هكذا في النُّسَخ وهو غَلطٌ صوابه الحَبلُ بالحاء المهملة وسكون الموحَّدة كما هو نَصُّ المُحكَم . قال : والجَوْلُ : الحَبلُ ورُبّما سُمِّيَ العِنانُ جَوْلاً . الجَولُ : الغُبارُ نقلَه ابنُ سِيدَه ومنه : يومٌ أَجْوَلُ . وعبدُ الله بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ بالضمّ شيخ للرئيس الثَّقَفِيّ الأَصبَهانيّ . أبو بكر مُحمّدُ بنُ علي بنِ جُولَةَ الأَبْهَرِيُّ عن أبي عبد الله الجُرجَانيّ وجَماعةٍ . أبو القاسم عليُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ سَمِع ابنَ مَنْدَه : مُحَدِّثُون . والأَجْوَلُ : يجوز أن يكونَ أَفْعَلَ مِن جالَ يَجُولُ وأن يكونَ منقُولاً مِن الفَرَسِ الأَجْوَلِ وهو السَّرِيعُ وهو جَبَلٌ في دِيارِ غَطَفانَ عن نَصْرٍ وقيل : وادٍ . أو الأَجْوَلُ : واحِدُ الأجاوِلِ وهي هَضَباتٌ مُتَجاوِرَاتٌ حِذاءَ جَبَلَى طَيئٍ فيها ماءٌ نقله ياقوتُ وأنشَد ابنُ سِيدَه :

كأنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي ... بشَرقِيِّ سَلْمَى يَوْمَ جَنْبِ قُشامِ يقال : أَخَذ جَوالَةَ ماله كسَحابَةٍ : أي نُقايَتَه وخِيارَه وقد اجْتَالَ جَوالَةً مِن مالِه : أي اختار وقد تقَدّم . والجَوَّالُ كشَدَّادٍ : الفَرَسُ اللَّيِّنُ الرأْسِ قال امرؤ القَيس :

ولم أَشْهَدِ الخَيلَ المُغِيرةَ بالضُّحَى ... علَى هَيكَلٍ نَهْدِ الجُزارة جَوَّالِ واسمُ فَرَسِ عُقْفانَ اليَرْبُوعِيّ سُمِّي لذلك . ورَجُلٌ جَوْلانِيٌّ : عامُّ المَنْفَعَةِ للقَرِيب والبَعِيد يجُولُ مَعروفُه في كلِّ أحدٍ نقله الصاغانيُّ وهو مَجازٌ . مِن المَجاز : جَوَلانُ الهُمُومِ مُحرَّكةً : أَوَّلُها عن ابنِ عَبّادٍ وقال الزَّمخشريُّ : في قَلْبِه جَوَلانُ الهُمُومِ وهو ما يجولُ فِيه ومنه : يَجُولُ في صَدْرِي أن أفعَلَه . والأَجْوَلِيُّ : الفَرَسُ السَّرِيعُ الجَوَّالُ كيفما أَجلْتَه جالَ . وجَوْلَى كسَكْرَى : ع عن ابنِ دُرَيد ونقلَه ابنُ سِيدَه . والجَوِيلُ كأَمِيرٍ : ما سَفَرَتْه الريحُ مِن حُطامِ النَّبتِ وسَواقِطِ وَرَقِ الشَّجَر فجالَتْ به عن أبي حَنِيفَة وهو في المُحْكَم

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جَوَلانُ المالِ : خِيارُه عنِ ابنِ عَبّاد وهو ضِدُّ مع قولِ الفَرّاء السابِق . والجائلُ : هو السَّفِيرُ والجَوِيلُ عن ابنِ سِيدَه . وجَوائِلُ ا لأَمْرِ : دَوائِرُه . وفَعَلْتُه مِن جُولِه : أي من أَجْلَهِ وسَبَبهِ عن ابن عَبّاد وتقدَّم شاهِدُه . والجالُ : التُّرْسُ والأصلُ والعِزُّ . ووِشاحٌ جائِلٌ وجالٌ : أي سَلِسٌ كلّ ذلك عن ابن عَبّاد . وقال الأزهريُّ : وِشاحٌ جائِلٌ ويطانٌ جائِل : أي سَلِسٌ ويقال : وِشاحٌ جالٌ كما يُقال : كَبشٌ صائِفٌ وصافٌ . والجِيلالُ بالكسر : الفَزَعُ . والجَوْلَةُ : الكَلْبَةُ عن ابن عَبّاد . قال : والمَجالُ : مَوضِعُ الجَوَلان ويقال : لم يَبقَ مَجالٌ في الأمرِ وهو مَجازٌ . وامرأة جائلَةُ الوِشاحَينْ : هَيفاءُ وهو مَجازٌ نقله الزَّمخشريٌّ . واستِجالَةُ السَّحاب : أن تراه جائلاً في السّماء . ويقال : استُجِيلَ الرَّبابُ : أي جاءتْه الرِّيحُ فاستَجالَتْهُ أي كَشفَتْه وقَطَعتْه فطَرَدتْه قال أبو ذُؤَيب :

وَهَي خَرْجُهُ فاسْتُجِيلَ الجَها ... مُ عَنْهُ وغُرِّم ماءً صَرِيحَا

ثَلاثاً فلمّا استُجِيلَ الرَّبا ... بُ واسْتَجْمَعَ الطِّفْلُ فيه رُشُوحَاوقال ابنُ سِيدَه : مَعنَى استُجِيل : كُرْكِرَ ومُخِض . والخَرْجُ : الوَدْق . وفي الأساس : واسْتَجلْنا الجَهام : أي رأينا الجائِلَ في الأُفُق وهو الجَهامُ لا غَيرُ وهو مَجازٌ . وفي العُباب : يقال : استجالَتِ الخَيلُ ما مَرَّتْ به : أي كشَفَتْ . وقال أبو عمرو المُستَجالُ : الذاهِبُ العَقْلِ وأنشَد لأميَّةَ الهُذَلِيّ يَصِفُ حِماراً :

فَصاحَ بتَعْشِيرِه وانْتَحَى ... جَوائِلَها وَهْوَ كالمُستَجالِ وقيل : المُستَجالُ : المُستَخَفُّ يُقال : اسْتَجالَه الشيء فجالَ . وفي الأساس : استجالَتْهُم الشَّياطِينُ : صَرَفَتْهُم عن الهُدَى إلى الضَّلالة وأخذَتْهم بأن يَجُولوا معها . وهو جَوَّالٌ وجَوَّالَةٌ : طَوَّافٌ في البِلاد . وأَجالُوا الرأي فيما بينَهم : أَدارُوه وهو مَجازٌ . والجالُ مُمالَةً : ناحِيةٌ في سَوادِ مدينة السَّلام عن نَصْرٍ . وأجالَ السِّهامَ بينَ القومِ : حَرَّكها عنِ ابنِ سِيدَه زاد الأزهريُّ : ثم أفاضَ بها في القِسمةِ . والأَجاوِلُ : موضِعٌ قُربَ وَدَّانَ فيه رَوضةٌ . وقال ابنُ السِّكِّيت : الأَجاوِلُ : أَبارِقُ بجانِب الرَّمْل عن يَمِين كُلْفَى مِن شَمالِيِّها قال كُثَيِّر :

" عَفا مَيثُ كُلْفى بَعْدَنا فالأَجاوِلُ نقلَه ياقوت قال : وهو جَمْعُ أَجْوالٍ وأَجْوالٌ : جَمْعُ جالٍ . وفي المُحْكَم : قال زُهَير :

" فشَرقِيُّ سَلْمَى حَوْضُهُ فأَجاوِلُهْ جَمَع الجَبَلَ بما حَوْلَه أو جَعل كُلَّ جُزءٍ منه أَجْوَلَ . والمِجْوَلُ كمِنْبَرٍ : الغَدِيرُ لأن الماءَ يجُولُ فيه عن ابنِ فارِس . والمِجْوَلُ : قَدَحٌ ضَخْم من خَشَبٍ عن ابن الأعرابيّ

لسان العرب
جالَ في الحَرْب جَوْلة وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً قال أَبو حية النميري وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض وكانت بينهم مُجاوَلات وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى قال الفرزدق وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال التَّطْواف وفي الحديث فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء ومنه الجَوَلان في الحرب واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه والجائل الزائل عن مكانه وروي بالحاء المهملة وسيأْتي ذكره ومنه الحديث لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي يقال جال يَجُول جَوْلة إِذا دار ومنه الحديث للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه قال ابن الأَثير وأَما حديث الصدِّيق إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه قال ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه قال بعده يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف ابن سيده وجَوَّل تَجْوَالاً عن سيبويه قال والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت وجَوَّل الأَرضَ جالَ فيها وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا والمِجْوَل ثوب صغير تَجُول فيه الجارية غيره والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة وقيل المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة قال امرؤ القيس إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة وفي حديث عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً قال ابن الأَعرابي المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً قالت كان له صلى الله عليه وسلم مِجْوَل قال تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة قال الجوهري وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال ذَهَب وسَطَع والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان الأَخيرة عن اللحياني التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ كثير التراب والريح ويومٌ جَوْلان وجَيْلان كثير التراب والغبار هذه عن اللحياني وانْجَال الترابُ وجالَ وانْجِيالُه انكِشاطُه ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة وقول حميد مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب أَبو حنيفة الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به واجْتالَهم الشيطان حوَّلهم عن القَصْد وفي الحديث أَن الله تعالى قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه قال شمر يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها واسْتَجالها مثله وفي حديث طَهْفة وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا ويروى بالخاء والحاء وهو الأَشهر وسيأْتي ذكرهما والإِجالة الإِدَارة يقال في المَيْسِر أَجِلِ السِّهام وأَجالَ السهام بين القوم حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم وقول أَبي ذؤَيب وَهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه وغُرِّم ماءً صَرِيحا ( * قوله « وغرم » هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة وتقدم في ترجمة صرح وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير وفي الصحاح وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث ) معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض والخَرْجُ الوَدْق وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال ثَلاثاً فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه والجُول والجالُ والجِيلُ الأَخيرة عن كراع ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها والجُول بالضم جدار البئر قال أَبو عبيد وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها وأَنشد رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَماني قال ابن بري البيت لابن أَحمر قال وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه ويروى ومن أَجْل الطَّوِيّ قال وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ فقال هذه القصيدة وبعد البيت دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص وما دَعا بها وَالِدِي فيما مَضَى رَجُلان والجالُ مثل الجُول قال الجعدي رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا ( * قوله « وصادفت » أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث قال أي صادفت ناقتي الحوض يابساً ) وقيل جُولُ القبر ما حَوْله وبه فسر قول أَبي ذؤَيب حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة ( * قوله « وجوال وجوالة » قال شارح القاموس هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر ) والجول العزيمة ويقال العقل وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر وأَنشد وليس له عند العزائم جُولُ والجُول لُبُّ القلب ومَعْقُولة أَبو الهيثم يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً قال الراعي يصف عبد الملك فأَبُوك أَحْزَمُهم وأَنت أَمِيرُهم وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا ويقال في مَثَل ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم ابن الأَعرابي الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر فهذا أَصل الجُول وأَنشد أَوْفَى على رُكْنَين فوق مَثَابة عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر بالضم وهو جِدَارها الليث جالا الوادي جانِبا مائه وجالا البحر شَطَّاه والجمع الأَجوال وأَنشد إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل الجَوَّال السريع ومنه قوله أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر وجَوَلان المال بالتحريك صِغاره ورَدِيئُه والجَوْل الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل حكى ابن بري الجُول والجَوْل بالضم والفتح من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون قال الراجز قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضِّ قال وكذلك هو من النعام والغنم واجْتال منهم جَوْلاً اختار قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة اختار الفراء اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة ومعناهما الاختيار وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت قال الكميت يمدح رجلاً وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً الليث وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس ويقال وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف والجَوْل الوَعِل المُسِنُّ عن ابن الأَعرابي والجمع أَجْوال والجَوْل شجر معروف وجَوْلى مقصور موضع وجَوْلانُ والجَوْلانُ بالتسكين جبل بالشام وفي التهذيب قرية بالشام وقال ابن سيده الجَوْلان جبل بالشام قال ويقال للجبل حارث الجَوْلان قال النابغة الذبياني بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث قُلَّةٌ من قِلاله والجَوْلان أَرض وقيل حارثٌ وحَوْران جَبَلان والأَجْوَل جبل عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى يومَ جَنْب قُشام وقال زهير فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل والمِجْوَل الفِضَّة عن ثعلب والمِجْوَل ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا التهذيب المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح والمِجْوَل العُوذة والمِجْوَل الحِمار الوحشيّ والمِجْوَل هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة والجال لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء ذكره ابن بري
الرائد
* جول تجويلا وتجوالا. البلاد أو فيها: طوف فيها، جال فيها كثيرا.
الرائد
* جول. ج جول وأجوال. 1-مص. جال. 2-تراب تجول به الريح وتطوف على وجه الأرض. 3-حبل. 4-قطيع الماشية الكبير.
الرائد
* جول. 1-مص. جال. 2-تراب تجول به الريح وتطوف على وجه الأرض، ج أجوال. 3-وج جوال وجوال وجوالة وجوالة وأجوال: جدار البئر. 4-كل ناحية من نواحي البئر. 5-جانب الجبل. 6-من القبر: ما حوله. 7-عزيمة.و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: