وصف و معنى و تعريف كلمة تجوما:


تجوما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تجوما في معاجم اللغة العربية:



تجوما

جذر [جوم]

  1. ناتِج : (اسم)
    • الجمع : ناتجون و نواتجُ ، المؤنث : ناتِجة ، و الجمع للمؤنث : ناتجات و نواتجُ
    • فاعل من نَتَجَ
    • نتيجة الشّيء وثمرتُه
    • نَاتِجُ الْحِسَابِ : الْحَاصِلُ
    • خَطَأٌ نَاتِجٌ عَنْ : نَاجِمٌ عَنْ
    • النَّاتج الأخير: النتيجة لسلسلة من العمليّات أو التغيُّرات
    • مادّة تنشأ عن تفاعل كيميائيّ وتختلف في خصائصها عن خصائص الموادّ الدَّاخلة في التفاعل
    • النَّاتج القوميّ: (الاقتصاد) مجموع السِّلع والخدمات النِّهائيّة المتولِّدة عن نشاط مجتمع معيَّن في زمن ما، هو عادة سنة تُقَوَّم البلدان بناتجها القوميّ الخام
  2. تَجوَّهَ : (فعل)
    • تَجوَّهَ فلانٌ: تكلَّف الجاهَ
  3. نواتجُ : (اسم)
    • نواتجُ : جمع ناتِج
  4. جاوَى : (فعل)
    • جاوَى الإِبلَ وبها: دعاها إِلى الماء


  5. جَويَ : (فعل)
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ
    • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
    • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
    • جَوِيَ حَالَتَهُ : كَرِهَهَا
    • جَوِيَ الْمَاءُ : أَنْتَنَ، فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ /
    • جَوِيَ :تطاول مرضه
    • جَوِيَ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه
  6. جوّى : (فعل)
    • جوّى السقاءَ ونحوَه: رقعه
  7. وَجَأَ : (فعل)
    • وَجَأَ (يَجَؤُهُ) وَجْئاً، ووِجاءً
    • وَجَأَ فلاناً : دَفَعَهُ بجُمْع كفِّه في الصَّدر أَو العُنق
    • وجَأَه باليد والسِّكِّين: ضربه
    • وَجَأَ التمْرَ: دَقَّهُ حتى تلزَّج
    • وَجَأَ الفحلَ: دقَّ عُروقَ خُصيتيه بين حجرين ولم يُخرجهما، أَو رَضِّهما حتى تنفضخا، فيكون شبيهاً بالخِصاء
    • فهو واجئ والمفعول مَوْجُوءٌ، ووَجِئٌ
  8. أَجْوان : (اسم)
    • أَجْوان : جمع جُون
  9. وجَأٌ : (اسم)
    • ماءٌ وجَأٌ : وَجْءٌ، لا خير عنده
  10. تَناتَجَ : (فعل)


    • تناتجَ يتناتج ، تناتُجًا ، فهو مُتناتِج
    • تناتجَتِ الماشيةُ ونحوُها: توالدت، تكاثرت
  11. نَتَجَ : (فعل)
    • نتَجَ / نتَجَ عن يَنتِج ، نَتْجًا ونَتَاجًا ، فهو ناتج ، والمفعول مَنْتوج
    • نتَج الشّيءَ: تولاّه حتى أتى نتاجه
    • نَتَجَتِ البَهِيمَةُ وَلَداً : وَضَعَتْ وَلَداً، حَمْلاً
    • نتَج الشّيءُ عن الشّيءِ: تسبّب عنه
    • نتَج البهيمةَ: أولدها فهو ناتجٌ، والناقة منتوجةٌ، والولد نِتاجٌ ونتيجة
  12. نَتْج : (اسم)
    • نَتْج : مصدر نَتَجَ
  13. ناتج : (اسم)
    • ناتج : فاعل من نَتَجَ
  14. اِستَجوَى : (فعل)
    • اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه
  15. أَجْؤُم : (اسم)
    • أَجْؤُم : جمع جَامُ
  16. أَجوام : (اسم)


    • أَجوام : جمع جام
  17. جامَ : (فعل)
    • جُمْتُ، أَجُومُ، مصدر جَوْمٌ
    • جَامَ الرَّجُلُ : طَلَبَ شَيْئاً خَيْراً أَوْ شَرّاً
  18. جانَ : (فعل)
    • جانَ جَونًا، وجُونةً
    • جانَ : اسْوَدّ
  19. جاهَ : (فعل)
    • جاهَ جَوهًا
    • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
,
  1. تَجوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجوَّهَ فلانٌ: تكلَّف الجاهَ.
  2. نتج (المعجم لسان العرب)


    • "النِّتاجُ: اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ؛ قال بعضهم: هو في الناقة والفرس، وهو فيما سِوى ذلك نَتج، والأَول أَصح؛ وقيل: النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ، والوِلادُ في الغنم، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع، قيل: نَتَجها نَتْجاً.
      يقال: نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله «نتجت الناقة إلخ» هو من باب ضرب كما في المصباح.
      والنتاج، بالفتح: المصدر، وبالكسر: الاسم، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم.) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها، فأَناناتِجٌ، وهي مَنْتُوجةٌ؛ وقال ابن حِلِّزةَ: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب، وهو قوله: لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها.
      التهذيب عن الليث: لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها، ولكن يقال: نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم؛

      قال: ومنهم من يقول: أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ؛ وقال الأَزهري: هذا غلط، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ؛ وفي الحديث: كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ؛ قال: يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت،فهي مَنْتُوجةٌ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت، فهي نَتُوجٌ، قال: ولا يقال مُنْتِجٌ.
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها.
      والناتِجُ للإِبل: كالقابلة للنساء.
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فأُنْتِجَ هذانِ، ووَلَّدَ هذا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ، وإِنما يقال نُتِجَ، فأَما أَنْتَجَتْ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص: هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها.
      أَبو زيد: أَنْتَجَتِ الفرسُ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها.
      وقال يعقوب: إِذا ظهر حملها؛ قال: وكذلك الناقة، ولا يقال مُنْتِجٌ، قال: وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها، قيل: قد انْتَتَجَتْ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل، فقال أَنشده ابن الأَعرابي:إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا،نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ، لا علاً ولا نِهالا،يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول: هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء.
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ.
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول؛ الجوهري: نُتِجَتِ الناقةُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، تُنْتَجُ نَتَاجاً، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ: متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ: الحَامِلُ، وقد أَنْتَجَتْ؛ وبعضهم يقول: نَتَجَتْ، وهو قليل.
      الليث: النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج: في بطنها ولد قد استبان؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل، قال: وبعض يقول للنَّتوج من الدواب: قد نَتَجَتْ بمعنى حملت، وليس بعامّ.
      ابن الأَعرابي: نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ: ولَدت، وأُنْتِجَتْ: دَنا وِلادُها، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله؛ وقال: لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل؛ وقال كراع: نُتِجَتِ الفَرَسُ، وهي نَتُوجٌ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا، وقولهم: بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت؛ وقال مرة: أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا،وقولهم: أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم،وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها؛ وناقةٌ نَتِيجٌ: كَنَتُوجٍ، حكاها كراع أَيضاً.
      وقال أَبو حنيفة: إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ، هكذا حكاه نتَّج، بتشديد التاء، يذهب في ذلك إِلى التكثير.
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل.
      وأَنْتَجَ القومُ: نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم.
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ: وضعت من غير أَن يليها أَحد.
      والريح تُنْتِجُ السحابَ: تَمْريه حتى يخرج قطره.
      وفي المثل: إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر.
      يونس: يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة: هما نَتيجةٌ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة.
      ومَنْتِجُ الناقةِ: حيث تُنْتَجُ فيه،وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه، وهو مَفْعِلٌ،بكسر العين.
      "


معنى تجوما في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الجَوْمُ الرِّعاءُ يكون أَمرهم واحداً الليث الجَوْمُ كأَنها فارسية وهم الرُّعاةُ أَمرهم وكلامهم ومجلسهم واحد والجَامُ إِناء من فضة عربي صحيح قال ابن سيده وإِما قضينا بأَنَّ أَلفها واو لأَنها عين ابن الأَعرابي الجَامُ الفَاثُور من اللُّجَيْن ويُجْمَع على أَجْؤُمٍ قال وجامَ يَجُومُ مثل حامَ يَحُوم حَوْماً إِذا طلب شيئاً خيراً أَو شرّاً ابن الأَعرابي جمعُ الجَامِ جامات ومنهم من يقول جُومٌ ابن بري الجَامُ جمع جامَة وجمعها جاماتٌ وتصغيرها جُوَيْمة قال وهي مؤنثة أَعني الجام




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: