وصف و معنى و تعريف كلمة تجيدانه:


تجيدانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و جيم (ج) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح تجيدانه في معاجم اللغة العربية:



تجيدانه

جذر [جيدا]

  1. أيَنَمَا وَلَّيْتَ وَجْهَكَ تَجِدْ زَهْرَةَ الرَّبِيعِ:
    • زَهْرَةً بَيْضَاءَ أوْ وَرْدِيَّةً، وَسَطُهَا أصْفَرُ اللَّوْنِ تَكْثُرُ فِي الحُقُولِ والبَسَاتِينِ.
  2. تَجَوَّدَ : (فعل)
    • تَجَوَّدْتُ، أَتَجَوَّدُ، تَجَوَّدْ، مصدر تَجَوُّدٌ
    • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
    • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  3. أَجَدَ : (فعل)
    • أَجَدَ أَجْدًا
    • أَجَدَ البناء: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  4. جادَ : (فعل)
    • جادَ / جادَ بـ / جادَ على يَجود ، جُدْ ، جُودًا ، فهو جَواد ، والمفعول مجود
    • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
    • جَادَ عَمَلَهُ : فَعَلَهُ جَيِّداً
    • جَادَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ جَيِّداً
    • جَادَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ
    • جَادَ فِي عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ
    • جَادَ بِنَفْسِهِ : ضَحَّى بِهَا
    • جَادَهُ الهَوَى : غَلَبَهُ، شَاقَهُ
    • جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ
    • جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ : هَطَلَ دَمْعُهَا، كَثُرَ
    • جَادَ اللَّهُ : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ
    • جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ : تَكَرَّمَ جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيماً إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا
    • جَادَ بِمَالِهِ : بَذَلَهُ، سَخَا بِهِ
    • جَادَ إِلَيْهِ : ماَلَ
    • جادَ جارَه :فاقه في الجود والكرم
    • جادَ : صار جيِّدًا
    • جادَ الرجلُ: أَتى بالجيِّد من قول أَو عمل
    • جادَ الفرسُ: صار جوادًا
    • جادَ المطرُ الأَرضَ: أَصابَها
    • جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أَرضَهم وشَمِلَهُمُ وفي الحديث: حديث شريف تركْتُ أَهلَ مكةَ وقد جِيدُوا /


  5. جادَّ : (فعل)
    • جادَّهُ في الأَمر: خاصمه
  6. تَجَوُّد : (اسم)
    • مصدر تَجَوَّدَ
    • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
    • جَاءَ فِي لِبَاسٍ فِيهِ تَجَوُّدٌ وَأَنَاقَةٌ : فِيهِ اخْتِيَارٌ يَنِمُّ عَنْ ذَوْقٍ جَيِّدٍ
  7. جَوَّدَ : (فعل)
    • جوَّدَ يجوِّد ، تجويدًا ، فهو مُجوِّد ، والمفعول مُجوَّد - للمتعدِّي
    • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
    • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
    • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
    • جَوَّدَ فِي عَدُوِّهِ : قَتَلَهُ
    • جَوَّدَ فِي عَدْوِهِ : جَاءَ بِهِ جَيِّداً، أَسْرَعَ
    • جَوَّدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
    • جوَّد مواشيه: حسَّن نوعيتها عن طريق سلالة مختارة
    • جَوّدَ الفرسُ في عَدْوه: جاد
  8. جودو : (اسم)
    • فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الأَلْعَابِ الرِّيَاضِيَّةِ مِنْ أَصْلٍ يَابَانِيٍّ، قَائِمٌ عَلَى اسْتِخْدَامِ الأَيْدِي، وَهَدَفُهُ شَلُّ حَرَكَةِ الخَصْمِ أَوْ إِسْقَاطُهُ أَرْضاً أَوْ جَعْلُهُ يَفْقِدُ التَّوَازُنَ
  9. وَجَدَ : (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه
  10. وُجِدَ : (فعل)


    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ، خِلافُ عُدِم
  11. اِستجادَ : (فعل)
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد
    • استجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً
    • استجادَ شِعرَه: عدّه أو وجده جيِّدًا
    • استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه
  12. أَجْياد : (اسم)
    • أَجْياد : جمع جِيْدُ
  13. أجياد : (اسم)
    • أجياد : جمع جَواد
  14. جَدًا : (اسم)
    • جَدًا : جمع جَدْيَةُ
  15. جَدَّ : (فعل)
    • جدَّ / جدَّ بـ / جدَّ في جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدًّا ، فهو جادّ ، والمفعول مجدود به
    • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ
    • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه
    • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به
    • جدّ الجِدُّ: جاءت لحظة الاجتهاد،
    • حمله مَحْمَل الجِدّ: اهتمّ به وعُني به
    • جدَّ في المشي: أسرع، عجَّل فيه
    • جدَّ في أثره: تتبَّعه، اقتفى أثره
    • جَدَّ بالشيءِ جَدَّ جَدًّا: ناله
    • جَدَّ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ: يبِس
    • جَدَّتِ الشاةُ ونحوها: قلّ لبنها ويبس ضَرْعها
    • جدَّ الشَّخْصُ: صار ذا حظ
    • جَدَّ : عَظُمَ
    • جَدَّ الشيءُ: حدَثَ بَعد أَن لم يكُن
    • جَدَّ: صار جديدًا
    • جَدَّ الشيءَ : قطعه
    • جَدَّ النخلَ: قطع ثمره
  16. جَدَّى : (فعل)


    • جَدَّى الرحلَ والسرجَ: جعل له جَدْيَةً
  17. جَدا : (اسم)
    • الجَدا : العطاء
    • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
    • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  18. جَدا : (فعل)
    • جَدا جدْوًا، وجَدًا
    • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
    • جَدا: سأَله الجَدْوَى
  19. جَدى : (فعل)
    • جَدىِ جَدْيًا
    • جَداه : سأَله الجَدْوَى
  20. جُدُّونَ : (اسم)
    • جُدُّونَ : جمع جُدُّ
  21. مُسْتَجْدى : (اسم)
    • مُسْتَجْدى : اسم المفعول من اِستَجدَى
  22. مُستجِيد : (اسم)


    • مُستجِيد : فاعل من إِستجادَ
  23. أَجْدَى : (فعل)
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى - للمتعدِّي
    • أَجْدَى الشيءُ: نفع
    • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
    • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
    • أجدى عنه: أغنى عنه
    • أَجْدَى فلانٌ: أَصاب الجدوى
    • أَجْدَى الجرحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ
    • أَجْدَى عَنْهُ : أَغْنَى ما يُجْدِي عَنْكَ اعْتِذَارُكَ
    • أَجْدَاهُ عَنِ الطّلَبِ : أغْناهُ
    • أَجْدَاهُ العَمَلُ: نَفَعَهُ، نَالَ الجَدْوَى مِنْهُ ،
  24. أَجادَ : (فعل)
    • أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد - للمتعدِّي
    • أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ
    • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا أجاد لغةً أجنبيَّةً،
    • أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا
    • أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ
    • أَجادَت فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا
    • أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً
    • أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها
    • أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها
    • أَجَادَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أَجَادَ بالوَلَدِ : وَلَدَهُ جَوَادًا أَجَادَتْ بِهِ أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ
    • يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا
    • أَجَادَهُ النَّقْدَ : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً
    • أَجَادَ الشَّاعِرُ : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ
    • أَجَادَ عَمَلَهُ : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ
    • أَجَادَ الاخْتِيارَ: أَصَابَ، أَحْسَنَ
  25. أَجدَّ : (فعل)
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ - للمتعدِّي
    • أجدَّ التِّلميذُ :اجتهد، صار ذا جِدّ واجتهاد إنّه عاملٌ مُجدّ
    • أجدَّ الشَّيءَ: أحدثه
    • أجدَّ السَّيرَ/ أجدَّ في السَّيرِ: أسرع فيه
    • أَجدَّ في الأَمر: اجتهد
    • أَجدَّ الطريقُ: صارَ جَدَدًا
    • أَجدَّ النَّخْلُ: حان جِدادُه
    • أَجدَّ الشيءَ: أَحدثه
    • أَجَدَّ ثَوْبًا: لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا
    • أَجدَّ: سلك الجَدَدَ
,
  1. وجد (المعجم لسان العرب)
    • "وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟

      ‏قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
      وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ.
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
      والصَّادِي: العطشان.
      والغليل: حَرُّ العطش.
      والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
      والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
      وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى.
      قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟

      ‏قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة.
      وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً.
      التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
      قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين.
      وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها.
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به.
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم.
      والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه.
      وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر.
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
      وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه.
      وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني.
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
      وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله «وجداً ووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه.
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه.
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب.
      وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
      ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
      وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة‎ ‎بن‎ حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن.
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
      أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: