-
حَجَزَهُ
- ـ حَجَزَهُ : يَحْجُزُهُ ويَحْجِزُهُ حَجْزَاً وحِجِّيزَى وحِجَازَةً : مَنَعَهُ ، وكفَّهُ ، فانْحَجَزَ ،
ـ حَجَزَ بينهما : فَصَلَ ،
ـ حَجَزَ البعيرَ : أناخَهُ ، ثم شَدَّ حَبْلاً في أصلِ خُفَّيْهِ من رِجْلَيْهِ ، ثم رَفَعَ الحَبْلَ من تَحْتِهِ ، فَشَدَّهُ على حَقْوَيْهِ ، لِيُدَاوِيَ دَبَرَتَهُ . وذلك الحَبْلُ ، وكلُّ ما تَشُدُّ به وسَطَكَ لِتُشَمِّرَ ثِيَابَكَ : حِجَازٌ .
ـ حَجَزَةُ : الظَّلَمَةُ الذينَ يَمْنَعُونَ بعضَ الناسِ من بعضٍ ، ويَفْصِلُونَ بينهم بالحقِّ ، جمعُ حاجِزٍ .
ـ مَحْجُوزُ : المُصابُ في مُحْتَجَزِهِ ومُؤْتَزَرِهِ ، والمَشْدُودُ بالحِجَازِ .
ـ حُجْزَةُ : مَعْقِدُ الإِزار ،
ـ حُجْزَةُ من السَّراوِيلِ : مَوْضِعُ التِّكَّةِ ،
ـ حُجْزَةُ من الفرسِ : مَرْكَبُ مُؤَخَّرِ الصِّفَاقِ بالحَقْوِ .
ـ حِجْزُ وحُجْزُ : الأصلُ ، والعشيرَةُ ، والناحيةُ ،
ـ حَجَزُ : الزَّنَجُ لِمَرَضٍ في المِعَى ، والفِعْلُ حَجِزَ .
ـ حِجْزَى : قرية بِدِمَشْقَ ، وهو حِجْزاوِيُّ .
ـ حِجَازُ : مكةُ والمدينةُ والطائِفُ ومخَالِيفُهَا ، لأنها حَجَزَت بينَ نَجْدٍ وتِهامَةَ ، أو بينَ نَجْدٍ والسَّراةِ ، أو لأنَّها احْتُجِزَتْ بالحِرارِ الخَنْسِ ، حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ وواقِمٍ ولَيْلَى وشَوْرَانَ والنارِ .
ـ احْتَجَز : أتاهُ ، كانْحَجَزَ وأحْجَزَ ، واجْتَمَعَ ، وَحَمَلَ الشيء في حُجْزَتِهِ ،
ـ احْتَجَز بإِزارِهِ : شَدّهُ على وَسَطِهِ .
ـ مُحْتَجِزَةُ : النَّخْلَةُ تكونُ عُذُوقُها في قَلْبِهَا .
ـ مُحَاجَزَةُ : المُمَانَعَةُ .
ـ تَحاجَزَا : تمَانَعَا .
ـ حَجَائزُ : موضع باليمامة .
ـ حَجَازَيْكَ : احْجُزْ بَيْنَ القومِ حَجْزاً بعدَ حَجْزٍ .
ـ شِدَّةُ الحُجْزَةِ : كِنَايَةٌ عن الصَّبْرِ .
ـ هو داني الحُجْزَةِ : مُمْتَلِئ الكَشْحَيْنِ ، وهو عَيْبٌ .
ـ وَرَدَتِ الإِبِلُ ولها حُجَزٌ : شِبَاعاً عِظَامَ البُطُونِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَوْمُ
- ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحِيُّ
- ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
ـ مَحْياةُ : موضع .
ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَهْلُ
- ـ أَهْلُ الرجُلِ : عَشيرَتُه ، وذَوُو قُرْباهُ ، ج : أَهْلونَ وأَهالٍ وآهالٌ وأَهْلاتٌ .
ـ أَهَلَ يأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً ، وتأهَّلَ واتَّهَلَ : اتَّخَذَ أَهْلاً .
ـ أَهْلُ الأمرِ : وُلاتُه ،
ـ أَهْلُ للبيتِ : سُكَّانُه ،
ـ أَهْلُ للمَذْهَبِ : من يَدينُ به ،
ـ أَهْلُ للرجُل : زَوْجَتُه ، كأَهْلَتِه ،
ـ أَهْلُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : أزْوَاجُه وبناتُه وصِهْرُه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، أَو نِساؤُه ، والرِّجالُ الذين هُمْ آلُه ،
ـ أَهْلُ لكلِّ نَبيٍّ : أُمَّتُه .
ـ مكانٌ آهِلٌ : له أَهْلٌ .
ـ مأْهُولٌ : فيه أهْلُهُ ، وقد أُهِلَ .
ـ كلُّ ما ألِفَ من الدوابِّ المَنازِلَ : فأهْلِيٌّ وأَهِلٌ .
ـ مَرْحَباً وأَهْلاً : صادَفْتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ .
ـ أَهَّلَ به تأهِيلاً : قال له ذلك .
ـ أَهِلَ : أنِسَ .
ـ هو أَهْلٌ لكذا : مُسْتَوْجِبٌ ، للواحِدِ والجميعِ .
ـ أَهَّلَهُ لذلك تأْهِيلاً ،
ـ آهَلَهُ : رآه له أهْلاً .
ـ اسْتَأْهَلَهُ : اسْتَوْجَبَهُ ، لُغَةٌ جَيِّدَةٌ ، وإنْكارُ الجوهريِّ باطِلٌ ،
ـ اسْتَأْهَلَ فلانٌ : أَخَذَ الإِهالَة : للشَّحْمِ ، أَو ما أُذِيبَ منه أَو الزَّيْتِ وكلِّ ما ائْتُدِمَ به .
ـ '' سَرْعانَ ذا إهالَةً '': العَيْنِ .
ـ آلُ اللهِ ورسولِه : أولياؤُه ، وأصْلُهُ : أهْلٌ ، وتَقدَّمَ في أوَلَ .
ـ إِهَالَةُ : موضع .
ـ إنهم لأَهْلُ أهِلَةٍ : مالٍ .
ـ أُهَيْلُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
هِلالُ
- ـ هِلالُ : غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ ، والماءُ القليلُ ، والسِنانُ ، والحَيَّةُ ، أو الذَّكَرُ منها ، وسِلْخُها ، والجَمَلُ المَهْزولُ ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ ، والغُبارُ ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والغلامُ الجميلُ ، وحَيٌّ من هَوازِنَ ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : أهِلَّةٌ وأهالِيلُ ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ ، وبِلا لامٍ : ستةَ عَشَرَ صحابياً . ****
ـ أبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ : صحابيُّ ،
ـ هَلالُ وهِلالُ : أوَّلُ المَطَرِ ،
ـ هُلالُ : شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ .
ـ هَلَّ المَطَرُ : اشْتَدَّ انْصِبابُهُ ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ ،
ـ هَلَّ الهِلالُ : ظَهَرَ ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ ،
ـ هَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلالُه ، ولا تَقُلْ أهَلَّ ،
ـ هَلَّ الرجُلُ : فَرِح ، وصاحَ .
ـ تَهَلَّلَ الوجْهُ ، وتَهَلَّلَ السحابُ : تَلَأْلَأَ ، كاهْتَلَّ ،
ـ تَهَلَّلَتِ العينُ : سالَتْ بالدَّمعِ ، كانْهَلَّتْ .
ـ اسْتَهَلَّ الصبيُّ : رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ ، كأَهَلَّ ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ .
ـ هَلِيلةُ : الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها .
ـ هَلَّلَ : قال لا إله إلا الله ، ونَكَصَ ، وجَبُنَ ، وفَرَّ ، وكتَبَ الكِتابَ ،
ـ هَلَّلَ عن شَتْمِهِ : تأخَّرَ .
ـ هَلَلُ : الفَرَقُ ، وأوَّلُ المَطَرِ ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ ، والأَمْطارُ ، الواحِدُ : هَلَّةٌ ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ .
ـ أهَلَّ : نَظَرَ إلى الهِلالِ ،
ـ أهَلَّ السيفُ بفلانٍ : قَطَعَ منه ،
ـ أهَلَّ العَطْشانُ : رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه ،
ـ أهَلَّ الشَّهْرَ : رأى هلالَه ،
ـ أهَلَّ الهِلالَ : رآهُ ،
ـ أهَلَّ المُلَبِّي : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ .
ـ هُلْهُلُ : الثَّلْجُ ،
ـ هَلْهَلُ : سَمٌّ ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ .
ـ هَلْهَلَ يُدْرِكُه : كادَ ،
ـ هَلْهَلَ الصَّوْتَ : رَجَّعَهُ ، وانْتَظَرَ وتأنَّى ،
ـ هَلْهَلَ الطَّحينَ : نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ ،
ـ هَلْهَلَ بفَرَسِه : زَجَرَهُ بِهَلا . وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ .
ـ الهُلاهِلُ : الماءُ الكثيرُ الصافي .
ـ ذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ : من أذْواءِ اليَمَنِ .
ـ الأَهاليلُ : الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ .
ـ تَهْلَلَ : اسمٌ للباطِل .
ـ أتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ ، وإهْلالِهِ : اسْتِهْلالِهِ .
ـ هالَّه مُهالَّةً وهِلالاً : اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ .
ـ المُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ : الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ .
ـ مُهَلَّالُ : المُتَقَوِّس .
ـ امرأةٌ هِلٌّ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ .
ـ مُهَلْهِلٌ الشاعِرُ ، واسمُهُ : عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ ، أو بقولِه : لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم **** هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ
ـ الهَلَّةُ : المِسْرَجَةُ .
ـ ما أصابَ هَلَّةً : شيئاً .
ـ الهُلَّى : الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ .
ـ اهْتَلَّ : افْتَرَّ عن أسْنانِهِ .
ـ اسْتُهِلَّ السَّيفُ : اسْتُلَّ .
ـ ذو الهِلالَيْنِ : زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَلَكَ
- ـ هَلَكَ وهَلِكَ ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً ، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً : ماتَ ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍ . ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ ، وهَوالِكَ شاذٌّ .
ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ : الهَلاكُ .
ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ : تَوْكيد .
ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ ، وإمَّا مَلْكٌ ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ ، وإمَّا مُلْكٌ : إمَّا أن أهْلِكَ ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ .
ـ اسْتَهْلَكَ المالَ : أنْفَقَه وأنْفَدَهُ .
ـ أهْلَكَهُ : باعَهُ .
ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ : المَفازَةُ .
ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ : الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ ،
ـ يقالُ : هذه أرضٌ هَلَكينٌ ، وأرضٌ هَلَكونٌ : إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ .
ـ هَلَكُ : السِّنونَ الجَدْبَةُ ، الواحِدَةُ : هَلَكَةٌ ، كالهَلَكاتِ ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ .
ـ هَلوكُ : الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها ، ضِدٌّ ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ .
ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ ، مَمْنُوعَةً ، وقد تُصْرَفُ ، وقد قيلَ : هَلَكَتْ هُلُكُهُ ، أي : على كلِّ حالٍ ، وعَن الكِسائِيِّ : هَلَكَةُ هُلُكَ : جَعَلَهُ اسماً ، وأضافَ إليه . ووقَعَ في '' مُسْنَدِ '' أحمدَ ، في حديثِ الدَّجَّالِ : '' فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ ''، هكذا بأَلْ .
ـ تًهْلُكَةُ : كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ .
ـ وادي تُهُلِّكَ ، مَمْنُوعَاً : الباطِلُ .
ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ : رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ .
ـ مُهْتَلِكُ : مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس .
ـ هُلاَّكُ : الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم ، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ ، كالمُهْتَلِكينَ .
ـ هالِكِيُّ : الحَدَّادُ ، والصَّيْقَلُ ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ .
ـ تَهالَكَ على الفِراشِ : تَساقَطَ ،
ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا : تَمايَلَتْ .
ـ هالِكَةُ : النَّفْسُ الشَّرِهَةُ ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً .
ـ فلانٌ هِلْكَةٌ ، من الهِلَكِ : ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ .
ـ هَيْلَكُونُ : المِنْجَلُ لا أسْنانَ له .
ـ هالوكُ : سَمُّ الفأرِ ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تحاجَّ
- تحاجَّ يتحاجّ ، تَحاجَجْ / تَحاجَّ ، تحاجًّا ، فهو مُتحاجّ :-
• تحاجَّ القومُ تجادلوا ، تناظروا ، تخاصموا مع بعضهم :- إنّهم يتحاجّون بغير علم ، - { وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَحاجَوْا
- تَحاجَوْا : حاجَى بعضُهم بعضًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحاجُّوا
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحيّ
- الدائم الحياة بلا زوال
سورة : البقرة ، آية رقم : 255
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الحيّ
- الدائم الحياة بلا زوال
سورة : آل عمران ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الحيّ
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
تحاجز أهل الحيّ
المعجم: عربي عامة
-
تَحاجَزَ
- تَحاجَزَ القومُ : تزايلوا فانْفصل بعضُهم عن بعض .
و تَحاجَزَ أَخذ بعضُهم بحُجَز بعض .
ويُقال : تَحاجزت العبارات : تناسقت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحاجز
- تحاجز - تحاجزا
1 - تحاجز القوم : انفصل بعضهم عن بعضهم الآخر . 2 - تحاجز القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر .
المعجم: الرائد
-
القَوْمُ
- القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
المعجم: المعجم الوسيط
-
دابر القوم
- آخرهم
سورة : الانعام ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
-
تحاجزَ
- تحاجزَ يتحاجَز ، تحاجُزًا ، فهو مُتحاجِز :-
• تحاجزَ أهلُ الحيِّ انفصلَ بعضُهم عن بعض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
من زينة القوم
- من حليّ قبط مصر
سورة : طه ، آية رقم : 87
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أم القوم في الصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أهل البلد
- كثر سكّانُه :- أُهلت منطقة - واحة / جزيرة مأهولة .
المعجم: عربي عامة
-
أهل البيت
- عائلة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلم وذرّيته .
المعجم: عربي عامة
-
أهل الخير ونحوه
- أصحابه :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ } :- ° أهلٌ للنَّجاح
المعجم: عربي عامة
-
أهل الدّار
- سكَّانُها :- { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى ءَامَنُوا وَاتَّقَوْا }.
المعجم: عربي عامة
-
أهل الذّمّة
- ( دن ) المعاهَدون من النصارى واليهود ، ممَّن يُقيمون في دار الإسلام ، وسُمُّوا بذلك لدخولهم في عهد المسلمين وأمانهم .
المعجم: عربي عامة