وصف و معنى و تعريف كلمة تحاسدتا:


تحاسدتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحاسدتا في معاجم اللغة العربية:



تحاسدتا

جذر [حاسد]

  1. حَسَد: (اسم)
    • مصدر حَسَدَ
    • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
    • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  2. حَسَدَ: (فعل)
    • حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود
    • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
    • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
    • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
    • اللَّهُمَّ لا حسد: اللَّهُمَّ زِد وبارك،
    • في موقفٍ يُحسد عليه: في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه،
    • ليس للحاسد إلاّ ما حسد: لا يحصل على شيء
  3. حُسُد: (اسم)
    • حُسُد : جمع حَسود
  4. حُسَّد: (اسم)
    • حُسَّد : جمع حاسِد


  5. حَسّاد: (اسم)
    • عَرَفَهُ حَسَّاداً : حَسوداً، كَثيرَ الحَسَدِ والغَيْرَةِ
  6. حُسَّاد: (اسم)
    • حُسَّاد : جمع حاسِد
  7. حاسِد: (اسم)
    • الجمع : حُسَّادٌ ، حَسَدَةٌ ، حُسَّدٌ ، حاسِداتٌ ، حاسدون
    • اسم فاعل من حسَدَ
    • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  8. حاسد: (اسم)
    • حاسد : فاعل من حَسَدَ
  9. أَحْسَدَ: (فعل)
    • أَحْسَدَه : وجده حاسدًا
  10. تحاسدَ: (فعل)


    • تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد
    • تحاسد الرَّجلان: حسَد كلٌّ منهما الآخر لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا(حديث)
  11. حَسود: (اسم)
    • الجمع : حُسُد ، المؤنث : حَسُود و حَسُودَة
    • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  12. حسود: (اسم)
    • حسود : فاعل من حَسَدَ
  13. مَحْسود: (اسم)
    • مَحْسود : اسم المفعول من حَسَدَ
  14. حَسُود: (اسم)
    • حَسُود : مؤنت حَسود
  15. مَحسود: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَسَدَ
    • رَجُلٌ مَحْسُودٌ مِنْ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ يَتَمَنَّوْنَ أَنْ تَتَحَوَّلَ إِلَيْهِمْ نِعْمَتُهُ أَوْ أَنْ يَسْلُبهَا
  16. حاسِدات: (اسم)


    • حاسِدات : جمع حاسِد
  17. مَحَاسِدُ: (اسم)
    • مَحَاسِدُ : جمع مَحسَدة
  18. تَحاسُد: (اسم)
    • مصدر تَحَاسَدَ
    • لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّحَاسُدِ : إِلَى الغَيْرَةِ وَالحَسَدِ
  19. تحاسُد: (اسم)
    • تحاسُد : مصدر تحاسدَ
  20. حَسَدَة: (اسم)
    • حَسَدَة : جمع حاسِد
  21. مَحسَدة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاسِدُ
    • المَحْسَدة : ما يُحْسَد عليه الإنْسان من مال أَو جاهٍ ونحوهما
  22. مُتحاسِد: (اسم)


    • مُتحاسِد : فاعل من تحاسدَ
  23. حُسَّد: (اسم)
    • حُسَّد :جمع حاسِد
  24. الحسد: (مصطلحات)
    • مصدر حسد ، تمني زوال النعمة عن الغير. (فقهية)
  25. حسدني الله إن كنت أحسدك:
    • عاقبني الله على حسدي إيّاك.
,
  1. حسد (المعجم لسان العرب)
    • "الحسد: معروف، حَسَدَه يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحَسَّدَه إِذا تمنى أَن تتحول إِليه نعمته وفضيلته أَو يسلبهما هو؛

      قال: وترى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ شَتْمَ الرجال، وعِرْضُه مَشْتوم الجوهري: الحسد أَن تتمنى زوال نعمة المحسود إِليك.
      يقال: حَسَدَه يَحْسُدُه حُسوداً؛ قال الأَخفش: وبعضهم يقول يحسِده،بالكسر، والمصدر حسَداً، بالتحريك، وحَسادَةً.
      وتحاسد القوم، ورجل حاسد من قوم حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدة مثل حامل وحَمَلَة، وحَسودٌ من قوم حُسُدٍ، والأُنثى بغير هاء، وهم يتحاسدون.
      وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَسْدَلُ القُراد، ومنه أُخذ الحسد يقشر القلب كما تقشر القراد الجلد فتمتص دمه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا حسد إِلاَّ في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله قرآناً فهو يتلوه؛ الحسد: أَن يرى الرجل لأَخيه نعمة فيتمنى أَن تزول عنه وتكون له دونه، والغَبْطُ: أَن يتمنى أَن يكون له مثلها ولا يتمنى زوالها عنه؛ وسئل أَحمد بن يحيى عن معنى هذا الحديث فقال: معناه لا حسد لا يضر إِلاَّ في اثنتين؛ قال الأَزهري: الغبط ضرب من الحسد وهو أَخف منه،أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما سئل: هل يضر الغَبْط؟ فقال: نعم كما يضر الخَبْطُ، فأَخبر أَنه ضار وليس كضرر الحسد الذي يتمنى صاحبه زوال النعمة عن أَخيه، والخبط: ضرب ورق الشجر حتى يتحاتَّ عنه ثم يستخلف من غير أَن يضر ذلك بأَصل الشجرة وأَغصانها؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم،لا حسد إِلاَّ في اثنتين هو أَن يتمنى الرجل أَن يرزقه الله مالاً ينفق منه في سبيل الخير، أَو يتمنى أَن يكون حافظاً لكتاب الله فيتلوه آناء الليل وأَطراف النهار، ولا يتمنى أَن يُرزأَ صاحب المال في ماله أَو تالي القرآن في حفظه.
      وأَصل الحسد: القشر كما، قال ابن الأَعرابي، وحَسَده على الشيء وحسده إِياه؛ قال يصف الجن مستشهداً على حَسَدْتُك الشيءَ بإِسقاط على:أَتَوْا ناري فقلتُ: مَنُونَ أَنتم،فقالوا: الجِنُّ، قلتُ: عِمُوا ظَلاماً فقلتُ: إِلى الطعام، فقال منهم زَعِيمٌ: نَحْسِدُ الإِنس الطعاما وقد يجوز أَن يكون أَراد على الطعام فحذف وأَوصل؛ قال ابن بري: الشعر لشمر بن الحرث الضبي وربما روي لتأَبط شرّجاً، وأَنكر أَبو القاسم الزجاجي رواية من روى عِموا صباحاً، واستدل على ذلك بأَن هذا البيت من قطعة كلها على رويّ الميم؛ قال وكذلك قرأْتها على ابن دريد وأَولها: ونارٍ قد حَضَأْتُ بُعَيْدَ وَهْنٍ بدارٍ، ما أُريدُ بها مُقام؟

      ‏قال ابن بري: قد وهم أَبو القاسم في هذا، أَو لم تبلغه هذه الرواية‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي يرويه عِموا صباحاً يذكره مع أَبيات كلها على روي الحاء، وهي لِخَرِع بن سنان الغساني، ذكر ذلك في كتاب خبر سَدّ مَأْرِبَ، ومن جملة الأَبيات: نزلتُ بِشعْبِ وادي الجنِّ، لَمَّا رأَيتُ الليلَ قد نَشَرَ الجناحا أَتاني قاشِرٌ وبَنُو أَبيه،وقد جَنَّ الدُّجى والنجمُ لاحا وحدَّثني أُموراً سوف تأْتي،أَهُزُّ لها الصَّوارمَ والرِّماح؟

      ‏قال: وهذا كله من أَكاذيب العرب؛ قال ابن سيده: وحكى اللحياني عن العرب حسدني الله إِن كنت أَحسدك، وهذا غريب، وقال: هذا كما يقولون نَفِسَها الله عليَّ إِن كنت أَنْفَسُها عليك، وهو كلام شنيع، لأَن الله، عز وجل،يجل عن ذلك، والذي يتجه هذا عليه أَنه أَراد: عاقبني الله على الحسد أَو جازاني عليه كما، قال: ومكروا ومكر الله.
      "
  2. حَسَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَسَدَهُ الشيءَ، وعليه، يَحْسِدُه ويَحْسُدُه حَسَداً وحُسوداً وحَسادَةً، وحَسَّدَه: تَمَنَّى أن تَتَحَوَّلَ إليه نِعْمَتُه وفَضيلَتُه، أو يُسْلَبَهُما، وهو حاسِدٌ من حُسَّدٍ وحُسَّادٍ وحَسَدَةٍ، وحَسُودٌ من حُسُدٍ.
      ـ حَسَدَنِي اللهُ إن كنْتُ أحْسُدُكَ: عاقَبَنِي على الحَسَدِ.
      ـ تَحاسَدوا: حَسَدَ بعضُهم بعضاً.
  3. حسَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حسَدَ يَحسُد ويحسِد ، حَسَدًا ، فهو حاسد وحسود ، والمفعول مَحْسود :-
      حسَد جارَه كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها :-الحسد يولِّد البغضاء، - حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك، - {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} :-
      • اللَّهُمَّ لا حسد: اللَّهُمَّ زِد وبارك، - في موقف لا يُحسد عليه: في موقف سيِّئ، - في موقفٍ يُحسد عليه: في موقف مشرِّف يتمنَّاه كلُّ إنسان لنفسه، - ليس للحاسد إلاّ ما حسد: لا يحصل على شيء.
  4. حاسد (المعجم الرائد)
    • حاسد - ج، حساد وحسد وحسدة
      1-حاسد : الذي يتمنى أن يتحول ما عند غيره إليه.
  5. تحاسدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاسدَ يتحاسد ، تحاسُدًا ، فهو مُتحاسِد :-
      تحاسد الرَّجلان حسَد كلٌّ منهما الآخر :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث] .
  6. حَسَد (المعجم الرائد)
    • حسد - يحسد ويحسد ، حسدا وحسادة
      1-حسده الشيء أو عليه : تمنى أن يتحول عنه إليه


  7. أَحْسَدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْسَدَه : وجده حاسدًا.
  8. الحَسُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى. والجمع : حُسُدٌّ.
  9. المَحْسَدة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْسَدة : ما يُحْسَد عليه الإنْسان من مال أَو جاهٍ ونحوهما.
      يقال: :-المَحْسَدةُ مفسدة.
  10. حَسَدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَسَدَه حَسَدَه ُ جَسَدًا: تمنَّى أَنْ تتحوَّلَ إِليه نعمتُه، أَو أَن يُسْلَبَها.
      ويُقال: حَسَدَه النِّعمةَ وحسدَه عليها.
      وتقول العرَب: حَسَدَني اللهُ إذا كنتُ أَحسُدُك: عاقَبَني الله على حسدي إِيَّاك.
  11. حاسِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُسَّادٌ، حَسَدَةٌ، حُسَّدٌ، حاسِداتٌ. [ح س د]. :-رَجُلٌ حاسِدٌ :- : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ. :-كُلُّ حاسِدٍ في عَيْنَيْهِ عودٌ.
  12. مَحْسُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ح س د]. (مفعول مِنْ حَسَدَ). :-رَجُلٌ مَحْسُودٌ مِنْ أَقْرِبَائِهِ :- : أَيْ يَتَمَنَّوْنَ أَنْ تَتَحَوَّلَ إِلَيْهِمْ نِعْمَتُهُ أَوْ أَنْ يَسْلُبهَا.
  13. أَحْسَد (المعجم الرائد)
    • أحسد - إحسادا
      1-أحسده : وجده حاسدا.
  14. تحاسد الرّجلان (المعجم عربي عامة)
    • حسَد كلٌّ منهما الآخر :-لاَ تَبَاغَضُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا [حديث].
  15. حسد جاره (المعجم عربي عامة)
    • كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها :-الحسد يولِّد البغضاء- حسدني الله إن كنت أحسدك
  16. حسد (المعجم مختار الصحاح)
    • ح س د: الحَسَدُ أن تتمنى زوال نعمة المحسود إليك وبابه دخل وقال الأخفش وبعضهم يقول يحسِده بالكسر حسدا بفتحتين و حَسادةً بالفتح و حَسَدهُ على الشيء وحسده الشيء بمعنى و تَحَاسَد القوم وقوم حَسَدَةٌ كحامل وحملة
  17. تَحاسَدا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحاسَدا : حَسَدَ كلٌّ منهما الآخرَ تَحاسَدا .
      وفي الحَديث: حديث شريف لا تَحاسَدوا ولا تَباغَضُوا ولا تَدَابروا، وكونوا عباد الله إخْوانًا //.
  18. حَسَدَ (المعجم الغني)
    • [ح س د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَسَدْتُ، أَحْسُدُ، (أَحْسِدُ)، مصدر حَسَدٌ، حَسَادَةٌ.
      1. :-حَسَدَهُ عَلَى نِعَمِهِ :- : تَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا إلَيْهِ. :-حَسَدَنِي اللَّهُ إنْ كُنْتُ أحْسُدُكَ :- : أيْ عَاقَبَنِي عَلَى حَسَدِي إيَّاكَ :-حَسَدَهُ النِّعْمَةَ :- :-حَسَدَهُ عَلَيْهَا.
      2. :-فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ :- : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ.
  19. تَحَاسَدَ (المعجم الغني)
    • [ح س د]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاسَدَ، يَتَحَاسَدُ، مصدر تَحَاسُدٌ. :-تَحَاسَدَ الوَلَدَانِ :- : غَارَ كُلٌّ مِنْهُما مِنَ الآخَرِ، حَسَدَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.
  20. تَحَاسُدٌ (المعجم الغني)
    • [ح س د]. (مصدر تَحَاسَدَ). :-لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّحَاسُدِ :- : إِلَى الغَيْرَةِ وَالحَسَدِ.
  21. حَسَدٌ (المعجم الغني)
    • [ح س د]. (مصدر حَسَدَ). :-عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ :- : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ. :-الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ.
  22. حَسُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُسُدٌ. [ح س د]. (لِلْمُذَكَّرِ وَ الْمُؤَنَّثِ). :-رَجُلٌ حَسُودٌ :- : حَاسِدٌ، مَنْ يَحْسُدُ النَّاسَ عَلَى نِعَمِهِمْ وَيَتَمَنَّى زَوَالَهَا وَتَحَوُّلَهَا عَنْهُمْ، مَنْ كَانَ طَبْعُهُ الحَسَدَ. :-الحَسُودُ لاَ يَسُودُ :-
      اِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الحَسُو ... ... دِ فإنَّ صَبْرَكَ قَاتِله
      النَّارُ تأْكُلُ بَعْضَهَا ... ... إنْ لَمْ تَجِدْ مَا تَأكُله
  23. مَحْسَدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَحَاسِدُ. [ح س د]. :-لاَ شَيْءَ يَدْفَعُ إِلَى الْمَحْسَدَةِ :- : مَا يَدْعُو وَيَدْفَعُ إِلَى الْحَسَدِ.
  24. حَسَّادٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح س د]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-عَرَفَهُ حَسَّاداً :- : حَسوداً، كَثيرَ الحَسَدِ والغَيْرَةِ.
  25. حَسَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَسَد :-
      مصدر حسَدَ
      • أغلق صدرَه على الحَسَد، - أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده، - استوقد الحسَدُ ضلوعَه، - اضطرم صدرُه حسدًا.


معنى تحاسدتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حاسِدٌ**، ةٌ - ج:** حُسَّادٌ**،** حَسَدَةٌ**،** حُسَّدٌ**،** حاسِداتٌ**. [ح س د]. "رَجُلٌ حاسِدٌ" : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ. "كُلُّ حاسِدٍ في عَيْنَيْهِ عودٌ".
Advertisements
الرائد
* حاسد. ج حساد وحسد وحسدة. 1-فا. 2-الذي يتمنى أن يتحول ما عند غيره إليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: