وصف و معنى و تعريف كلمة تحاقنا:


تحاقنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحاقنا في معاجم اللغة العربية:



تحاقنا

جذر [حاق]

  1. حَقنة: (اسم)
    • الجمع : أحْقَانٌ
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن
  2. حاقِنة: (اسم)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن
    • الحاقِنَةُ: المَعِدَةُ
    • الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن
    • في مقام التهديد: لألحقنّ حواقنك بذواقنك
  3. اِحتِقان: (اسم)
    • مصدر اِحْتقَنَ
    • اِحْتِقَانُ الشيء : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ
    • احتِقان: تذمُّر، غضب
    • قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ
    • اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ
    • اِحْتقانُ الدَّمِ : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها
  4. اِحتقانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتقان
    • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين


  5. حُقنة: (اسم)
    • الجمع : حُقُنات و حُقْنات و حُقَن
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان
    • الحُقْنَةُ: دواء يُحْقَنُ به المريضُ
    • إبرة، أداة خاصَّة ذات إبرة يُدفع بها السَّائلُ أو الدَّواءُ في الجسم أو يُسحب منه حقنة زجاجيَّة
    • ضرَبه حُقْنة: وشى به، سعى به، فتن عليه،
    • هذا رجل حقنة: مؤلم، فظّ
    • حُقْنَة شَرَجيَّة: (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا
  6. مُحتقِن: (اسم)
    • مُحتقِن : فاعل من إِحتقنَ
  7. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَنة
  8. مَحَاقِنُ: (اسم)
    • مَحَاقِنُ : جمع مِحقَن
  9. مِحقَنة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
  10. أَلحَقَ : (فعل)


    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ
    • أَلْحَقَ القَائِفُ الولَدَ بأَبيه: أَخبر بأَنَّه ابْنُه لِشبهٍ بينهما يظهر له
    • ألْحَقَهُ بِالقَافِلَةِ : جَعَلَهُ يَلْحَقُ بِهَا، يُدْرِكُهَا، يَصِلُ إلَيْهَا
    • ألْحَقَ الوَزِيرُ مُوَظَّفِينَ بِوِزَارَتِهِ : ضَمَّهُمْ بِـ، عَيَّنَهُمْ، وَظَّفَهُمْ
    • كَادَ يُلْحِقُ بِهِ ضَرَراً : أنْ يُنْزِلَهُ بِهِ، أنْ يُكَبِّدَهُ ضَرَراً ألْحَقَ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ
    • : أَتْبعني واجمعني بهم
  11. ألحَاق : (اسم)
    • ألحَاق : جمع لَحَق
  12. لَحَق : (اسم)
    • الجمع : ألحَاق
    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه
    • اللَّحَقُ :مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه
    • اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها
    • اللَّحَقُ: الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه
    • اللَّحَقُ :موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ
    • هُمُ اللَّحَقُ : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ
    • (الأحياء) عمليَّة عكسيّة يعود فيها الجين المتغيِّر أو المتحوِّل إلى حالته السابقة
  13. لَحِقَ : (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  14. لَحْق : (اسم)
    • لَحْق : مصدر لحِقَ
  15. لاَحَقَ : (فعل)
    • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق
    • لاَحَقَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ : تَبِعَهُ
    • لاَحَقُوا الْمُجْرِمَ : تَعَقَّبُوا خُطَاهُ
  16. لحِقَ : (فعل)


    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق
    • لحِقه/ لحِق به :أدركه في زمان أو مكان
    • لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ،
    • لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا
    • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة،
    • لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره،
    • لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي
    • لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً : اِلْتَحَقَ
  17. اِلتَحَقَ : (فعل)
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به
    • التحق به : أدركه، لحقه ولصق به
    • التحق به : انضمَّ إليه، انتمى إليه
    • اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ: لَحِقَتْ بِهِ
    • اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ
  18. تَلاحَقَ : (فعل)
    • تلاحقَ يتلاحق ، تلاحُقًا ، فهو مُتلاحِق
    • تَلاحَقَتْ أَحْداثُ الحَرْبِ: تَتَابَعَتْ، تَوالَتْ
    • تَلاحَقَتْ سَيَّاراتُ السِّباقِ : لَحِقَ بَعْضُها بَعْضاً
  19. لاَحِق : (اسم)
    • اسم فاعل من لحِقَ/ لحِقَ بـ
    • ثَمَرٌ لاَحِقٌ : الثَّمَرُ الَّذِي يَنْضُجُ فِي آخِرِ الفَصْلِ
    • لاَّحِق : وقت آتٍ في المستقبل
    • اللاَّحِقُ : التَّابِعُ
    • لاَحِقاً : كَمَا سَيَأْتِي
    • أَبُو لاَحِقٍ : البَازِيُّ
  20. لاحق : (اسم)
    • لاحق : فاعل من لحِقَ
  21. مُلْحَق : (اسم)
    • مُلْحَق : اسم المفعول من أَلحَقَ
  22. مُلْحِق : (اسم)


    • مُلْحِق : فاعل من أَلحَقَ
  23. مُلاحَق : (اسم)
    • مُلاحَق : اسم المفعول من لاَحَقَ
  24. مُلاحِق : (اسم)
    • مُلاحِق : فاعل من لاَحَقَ
  25. مُلحَق : (اسم)
    • الجمع : مُلحقات و مَلاحِقُ
    • اسم مفعول من ألحقَ/ ألحقَ بـ
    • مُلْحَقُ الشَّيء: الزَّائد
    • ملحقات المعاهدة: (القانون) أحكام تفصيليّة ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها،
    • المُلحق بجمع المذكَّر: (النحو والصرف) ما دلّ على أكثر من اثنين وعُومل معاملة جمع المذكَّر السَّالم في الرَّفع بالواو وفي النَّصب والجرّ بالياء
    • الملحق بجمع المؤنث: (النحو والصرف) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنّث السَّالم في الرفع بالضّمة وفي النَّصب والجرّ بالكسرة
    • الملحق بالمثنى: (النحو والصرف) ما دلّ على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النَّصب والجرّ بالياء
    • جمع مُلحَقون:
    • مُلْحَقُ الكِتَابِ : مَا يُلْحَقُ بِالكِتَابِ إِضَافَةً أَوْ زِيَادَةً بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، مَعْلُومَاتٌ جَدِيدَةٌ
    • مُلْحَقُ الْجَرِيدَةِ : صَفَحَاتٌ دَاخِلِيَّةٌ مُضَافَةٌ إِلَى الْجَرِيدَةِ الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ لِلْجَرِيدَةِ : صَفَحَاتٌ زَائِدَةٌ خَاصَّةٌ بِالثَّقَافَةِ تُضَافُ إِلَى الْجَرِيدَةِ الْمَلاَحِقُ الثَّقَافِيَّةُ
    • مُلْحَقٌ فِي السِّفَارَةِ : مُوَظَّفٌ سَامٍ فِي سِفَارَةِ بِلاَدِهِ، مُكَلَّفٌ بِمُهِمَّةٍ الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ : الْمُكَلَّفُ بِالشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ، وَهُنَاكَ الْمُلْحَقُ العَسْكَرِيُّ وَالتِّجَارِيُّ وَالصَّحَفِيُّ
    • وَلَدٌ مُلْحَقٌ : مُتَبَنّىً
    • كُلُّ مَوْلُودٍ مُلْحَقٌ بِأَبِيهِ : مَنْسُوبٌ إِلَيْهِ
    • مُلْحَقُ الاِتِّفَاقِيَّةِ : إِضَافَةٌ تُوَضِّحُ مَا هُوَ غَامِضٌ فِيهَا مَعَ بَعْضِ البُنُودِ التَّفْسِيرِيَّةِ
    • اِجْتَازَ الاِمْتِحَانَ فِي الْمُلْحَقِ : اِمْتِحَانٌ إِضَافِيٌّ لِلرَّاسِبِينَ
    • مُلْحَقَةُ الكُلِّيَّةِ : بِنَايَةٌ تَابِعَةٌ لِلْكُلِّيَّةِ مُلْحَقَةُ الثُّكْنَةِ
,
  1. حَقَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ،
      ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ: أنْقَذَهُ من القَتْلِ،
      ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ.
      ـ حَقْنَةُ: وجَعٌ في البَطْنِ, ج: أحْقانٌ،
      ـ حُقْنَةُ: كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ.
      ـ حاقِنَةُ: المَعِدَةُ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ، ومنه المَثَلُ: ''لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ''.
      ـ احْتَقَنَ المَريضُ: احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ،
      ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ: أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها.
      ـ مِحْقَنٌ: السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به.
      ـ مِحْقانُ: من يَحْقِنُ البَوْلَ، فإذا بالَ، أكثَرَ.
      ـ أحْقَنَ: جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ.
      ـ الهِلالُ الحاقِنُ: الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه.
      ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ، أي: حاذِقٌ به، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ.
  2. لحق (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري: شاهده لأبي دواد: فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها،كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
      وفي القنوت: إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ؛ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء،أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ.
      يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعاء زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شاء الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل: هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به،كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
      وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛

      وأَنشد: أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا: كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد.
      الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
      الجوهري: اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
      وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة: فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه،وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجمع أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛

      قال: يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها،وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها،تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه؟

      ‏قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
      ولَحَقُ الغنم: أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
      واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال ابن عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمعه الأَلحاقُ.
      الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال: اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ.
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
      الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب: تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ،ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ: الضامرة.
      والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه.
      الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قال الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
      وفي حديث عمرو بن شعيب: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
      ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خيل العرب؛ قال النابغة: فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ،وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
      "
  3. لَحِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
      ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
      ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
      ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
      ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
      ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
      ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
      ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
      ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
      ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.
  4. الحقنة الرّافدة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) جرعة إضافية من عامل يُعطي مناعة، وهي تعطى في وقت محدَّد بعد الجرعة الأوّليّة لدعم المناعة المحدثة بفعل الحقنة السَّابقة.
  5. الحاقِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنَةُ : مؤنّث الحاقِن.
      و الحاقِنَةُ المَعِدَةُ.
      و الحاقِنَةُ واحدة الحاقنتيَن: وهما نُقْرَتا التَّرْقُوَتَيْن.
      ويقال: في مقام التهديد:، لألحقنّ حواقنك بذواقنك .
  6. الحَقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَقْنَةُ : وجعٌ في البطن. والجمع : أحْقَانٌ.


  7. الحُقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُقْنَةُ : اسم من الاحتقان.
      و الحُقْنَةُ دواء يُحْقَنُ به المريضُ.
      و الحُقْنَةُ المِحْقَنُ. والجمع : حُقَن.
  8. المِحْقَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنَةُ : أداةُ الحقْن. والجمع : مَحَاقِنُ.
  9. الاحتقان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما‏
  10. إِحتقن (المعجم الرائد)
    • إحتقن - احتقانا .
      1- إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس. 2- إحتقن المريض : احتبس بوله. 3- إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ. 4- إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه.- المريض : استعمل الحقنة.
  11. أحقن (المعجم الرائد)
    • أحقن - إحقانا
      1-جمع وخاط أنواعا من اللبن حتى يطيب.
  12. حاقِنة (المعجم الرائد)
    • حاقنة - ج، حواقن
      1- حاقنة : معدة. 2- حاقنة : ما بين الترقوة والعنق.
  13. لاحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق :-
      • لاحق الضابطُ اللِّصَّ تابعه وطارده بقصد القبض عليه :-لاحَقتِ الشُّرطةُ الهاربين، - لاحَق الكلبُ الأرنبَ، - لاحَق المجرمُ ضحيَّتَه.
  14. لحِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق :-
      • لحِقه/ لحِق به أدركه في زمان أو مكان :-لحِق الشُّرطيُّ اللِّصَّ، - لحِق بالقطار، - لَحِق ما فاته، - لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ، - {وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :-
      • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة، - لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره، - لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي.
  15. التحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      • التحق به
      1 - أدركه، لحقه ولصق به.
      2 - انضمَّ إليه، انتمى إليه :-التحق بجامعة القاهرة/ بالجيش/ بالحكومة، - فرص الالتحاق بالتعليم.
      3 - لصِق به :-التحقت به المصائبُ.
  16. ألحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :-ألحقه بالحرس الجمهوريّ/ بإدارة المعجمات/ بقائمة المرشّحين، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [حديث]، - {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه، - {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}: أَتْبعني واجمعني بهم.
      2 - سلَّطه عليه :-ألحق به ضررًا، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ.
      • ألحق به: أدركه :-ألحق بزميله.
  17. تلاحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاحقَ يتلاحق ، تلاحُقًا ، فهو مُتلاحِق :-
      • تلاحقتِ الأخبارُ تتابعت وأدرك بعضُها بعضًا، تواصلت واستمرّت :-تلاحقت أحداثُ العنف في المنطقة، - تلاحقت أفواجُ الحُجَّاج إلى البيت الحرام، - أمواجٌ متلاحقة الحركة.
  18. لحق (المعجم الرائد)
    • لحق - يلحق ، لحقا ولحاقا
      1- لحقه أو به : أدركه، وصل إليه. 2- لحق الى قوم كذا : لصق بهم.
  19. حقنة (المعجم عربي عامة)
    • سائل يعطى لجسم الحيوان عن طريق الجلد أو العضل أو الوريد لغرض طبي.
  20. حقْنة شرجيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إدخال سائل أو غاز من الشَّرج إلى المِعى، فيكون غسولاً أو علاجًا.
  21. الحاقِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاقِنُ : الذي احتبس بولُه فتجمَّع.
      يقال: لا رأيَ لحاقِن.
      و الحاقِنُ الذي يحقن المريضَ بالمحقن.
  22. المِحْقَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ.
      و المِحْقَنُ ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه. والجمع : مَحَاقِنُ.
  23. اِحْتِقانٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. (مصدر اِحْتقَنَ).
      1. :-قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ :- : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ.
      2. :-اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ :- : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ.
      3. :-اِحْتقانُ الدَّمِ :- : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها.
      4. :-اِحْتِقَانُ الحُزْنِ في نَفْسِهِ :- : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ، اِحْتِباسُهُ.
  24. حَقْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق ن]. وجَعٌ فِي البَطْنِ.
  25. حُقْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُقَنٌ. [ح ق ن].
      1. :-أَحْقَنَهُ بِحُقْنَةٍ :- : دَوَاء يُحْقَنُ بِهِ الْمَرِيضُ.
      2. :-اِسْتَخْدَمَتْ حُقْنَةً جَدِيدَةً :- : الآلَةُ الَّتِي يُحْقَنُ بِهَا.


معنى تحاقنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حاقَ** \- [ح ي ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حِقْتُ**،** أَحيقُ**،** حِقْ**، مص. حَيْقٌ، حَيَقَانٌ. 1. "حاقَ الجُنْدُ بِالحَيِّ" : أَحاطُوا بِهِ. 2. "حاقَهُ الضَّرَرُ" : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ. "حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ" "لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ". 3. "حاقَ بِهِ السَّيْفُ" : أَثَّرَ فيهِ. 4. "حاقَ البَيْتَ" : مَلَّسَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**حاقَ** \- [ح و ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حُقْتُ**،** أَحوقُ**،** حُقْ**، مص. حَوْقٌ. 1. "حاقَ بِهِ" : أَحاطَ بِهِ. 2. "حاقَ البَيْتَ" : كَنَسَهُ. 3. "حاقَ الرَّصيفَ" : مَلَّسَهُ.
معجم الغني
**حاقٌّ**، ةٌ - [ح و ق]. 1. ![الحاقة آية 1،2،3]** الحاقَّةُ ما الحاقَّةُ وَما أَدْراكَ ما الحاقَّةُ**! . (قرآن) : القِيامَةُ. 2. "سوَرةُ الحاقَّةِ" : مِنْ سُوَرِ القُرآنِ. 3. "شُجاعٌ حاقَّةُ الشُّجاعِ" : الكامِلُ فيها.
معجم الغني
**حاقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: ربا. متعد).** حاقَقْتُ**،** أُحاقُّ**،** حاقِقْ**، مص. مُحاقَّةٌ. 1. "حاقَّهُ في نَصيبِهِ" : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ. 2. "حاقَّ صَديقَهُ" : خاصَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاقَّ يتحاقّ، تَحاقَقْ/ حاقَّ، تَحَاقًّا، فهو مُتحاقّ • تحاقَّ الشَّريكان: تخاصما وادَّعى كلٌّ منهما الحقَّ لنفسه "كانوا يتحاقّون أمام القاضي وهو يستمع إليهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حاقَ بـ يَحيق، حِقْ، حَيْقًا، فهو حائِق، والمفعول مَحيق به • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به "ظلّ مُتفائِلاً على الرّغم ممّا حاق به من خسائر- حاق بهم العذابُ- {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ}"| حاق السُّمّ فيه: تغلغل في جسمه. • حاق به الأمرُ: لزِمَه ووَجَب عليه، نزل به وحلَّ "{فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}". II حاقَّ يُحاقّ، مُحاقّةً، فهو مُحاقّ، والمفعول مُحَاقّ • حاقَّ زميلَه: خاصمه وادَّعى أنّه أحقُّ بالأمر منه "حاقَّه في ملكيّة الأرض".
المعجم الوسيط
البيتَ ونحوه ـُ حَوْقاً: كنسه.( حوَّقَ ) عليه: عوَّج عليه الكلام وخلَّطه. ويقال: حوَّق عليه كلامه. وـ رأسه: حلق وسطه.( احْتَاقَ ) مالَه من ورائه: أتى عليه.( الحُواقَةُ ): الكُناسة.( الحَوْقُ ): الجمع الكثير.( الحَوْقَةُ ): الحَوْق.( الحُوقُ ): الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله.( المِحْوَقَةُ ): المِكْنسة. ( ج ) مَحاوِق.
المعجم الوسيط
به الشيءُ ـِ حَيْقاً، وحُيوقاً، وحَيَقاناً: أصابه وأحاط به. وـ به الأمر: لزمه ووجب عليه. وـ فيه السيف: أثَّر. وـ الشيءَ: دلكه. فهو مَحِيق، ومَحْيوق.( أحَاقَ ) به الشيءُ: حاق. ويقال: أحاقَ الله بهم مكرَهم: أنزلَه وجعله مُحيطاً بهم.( حايَقَهُ ): حسده وأبغضه.( احْتَاقَ ) على الشيء: احتاط.( الحَاقُ ): حاقُ الجوع: شدَّته. وهو الحاقُّ بتشديد القاف أيضاً.( الحَيْقُ ): ما يصيب الإنسان من مكروه فعله.( الحَيِّقُ ): الحَيْق.
المعجم الوسيط
جلدة أو قشرة رقيقة فوق عظم الرأس. وـ السَّلَى على الجنين. ويقال: على ثَرب الشاةِ ونحوها سماحيقُ من شَحْمٍ: شيءٌ رقيقٌ كالقشْرِ. وـ القطعةُ الرقيقةُ من الغَيم ( على التشبيه ). وـ الشَّجَّةُ التي بلغت الجلدة الرقيقة فوق العظم. وـ أثرُ الخِتان. ( ج ) سماحيق. وسمحاق سُنوخِ الأسنان: الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخيّ الذي يغطِّي جذور الأسنان. ( مج ).( السُّمْحُوقُ ): الطويلُ الدقيق. وـ النخلة الطويلة. ( ج ) سماحيقُ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: