وصف و معنى و تعريف كلمة تحاقيه:


تحاقيه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تحاقيه في معاجم اللغة العربية:



تحاقيه

جذر [حقه]

  1. تَحَقَّى: (فعل)
    • تَحَقَّى : حَقِيَ
  2. حَقيَ: (فعل)
    • حَقِيَ حَقًا فهو حَقٍ
    • حَقِيَ: اشتكى حَقْوَه
  3. حُقيَ: (فعل)
    • حُقيَ فهو مَحْقوٌّ، ومَحْقِيٌّ
    • حُقِيَ : شكَا حَقْوَه
    • حُقِيَ :شكا بَطْنَهُ من أكل اللُحَّم بَحْتًا
  4. حَقي: (اسم)
    • حَقي : فاعل من حَقيَ


  5. أَحَقّ: (فعل)
    • أحقَّ يُحقّ ، أَحْقِقْ / أَحِقَّ ، إحقاقًا ، فهو مُحِقّ ، والمفعول مُحَقّ - للمتعدِّي
    • أَحَقّ فلانٌ : قال حَقّاً
    • أحَقَّ الخَطِيبُ : قَالَ الحَقَّ، كَان مُنْصِفًا
    • أَحَقّ الأمرَ: حَقّهُ
    • أحقَّ الأمرَ: أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته
    • أَحَقَّ الموضوعَ : أَحْكَمَهُ، صَحَّحَهُ
    • وأحَقّه على الحق: غَلَبه وأثبتهُ عليه
    • أَحَقّ الشيءَ: أحكمه وصَحَّحَهُ
    • أحَق الرَّمِيَّةَ: قتلَها
    • إحقاقًا للحقّ: تعزيزًا للحقّ،
    • أحقَّ اللهُ الحقَّ: أظهره وأثبته
  6. حَقْو: (اسم)
    • حَقْو : مصدر حَقَى
  7. حَقو: (اسم)
    • الحَقْوُ : الخَصْرُ
    • أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم
    • حَقْوَا الثنِيَّةِ: جانبها
    • حَقْوُ الجَبَل: سَفْحُهُ
    • الحَقْوُ :الإزار
    • الجمع: أَحْقَاءٌ
    • جمع أحْقاء
    • الحَقْو: الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك
    • أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه: استجار به واعتصم
    • جمع: حِقَاءٌ، أَحْقَاءٌ (مصدر حَقا)
    • أخَذَ بِحَقْوِهِ : بِخِصْرِهِ
    • عَاذَ بِحَقْوِهِ : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ
    • حَقْوُ الجَبَلِ : سَفْحُهُ
    • رَمَتْ بِحَقْوِهَا : بِإزَارِها
  8. حُقِيّ: (اسم)
    • حُقِيّ : جمع حَقْوُ، حِقْو
  9. حَقَى: (فعل)
    • حَقَاهُ حَقْوًا فهو مَحْقُوٌّ ، ومَحْقيُّ
    • حَقَاهُ : أصابَ حَقْوَهُ
    • حَقَا الشيءُ فلانًا: بلغ حَقْوَهُ
  10. أحُقّ: (اسم)


    • أحُقّ : جمع حِقّ
  11. أَحَقُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من حقَّ
    • هُوَ أحَقُّ مِنْكَ: ثُبُوتُ الحَقِّ لَكمَا وَتَرْجيحُهُ لَهُ، أَيْ هُوَ أَرْجَحُ حَقّاً مِنْكَ
    • هُوَ أَحَقُّ بِأن يَتَصَرَّفَ فِي أُمُورنَا : لاَ حَقَّ لِغَيْرِهِ فِيهَا
    • اختصاص شخص بشيء من غير مشاركة زيد أحقُّ بماله: لا حَقَّ لغيره فيه،
    • كُلُّ دارٍ أحقُّ بالأهل إلاّ في خبيثٍ من المذاهب رجسِ
  12. أَحْقٍ: (اسم)
    • أَحْقٍ : جمع حَقْوُ، حِقْو
  13. أَحُقّ: (اسم)
    • أَحُقّ :جمع حِقّ
  14. أَحَقَّ الحُكْمَ دُونَ الْتِبَاسٍ  :
    • أَوْجَبَهُ وَصَيَّرهُ حَقّاً لاَ يَرْقَى إِلَيْهِ الشَّكُّ. أحَقَّ عَلَيْهِ القَضَاءَ.
  15. أَحَقَّ الموضوعَ:
    • أَحْكَمَهُ، صَحَّحَهُ.
  16. أَحَقّ الشيءَ:


    • أحكمه وصَحَّحَهُ.
  17. أَحَقّ فلانٌ:
    • قال حَقّاً.
  18. أحَقَّ الخَطِيبُ:
    • قَالَ الحَقَّ، كَان مُنْصِفًا.
  19. أحَق الرَّمِيَّةَ:
    • قتلَها.
  20. أحقَّ اللهُ الحقَّ:
    • أظهره وأثبته.
  21. أحقّ الأمر:
    • أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته '' {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} '' ° إحقاقًا للحقّ.
  22. حَقْوَا الثنِيَّةِ:


    • جانبها.
  23. حَقْوُ الجَبَل:
    • سَفْحُهُ.
  24. هُوَ أَحَقُّ بِأن يَتَصَرَّفَ فِي أُمُورنَا:
    • لاَ حَقَّ لِغَيْرِهِ فِيهَا.
  25. هُوَ أحَقُّ مِنْكَ:
    • ثُبُوتُ الحَقِّ لَكمَا وَتَرْجيحُهُ لَهُ، أَيْ هُوَ أَرْجَحُ حَقّاً مِنْكَ.
,
  1. حَقْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَقْوُ: الكَشْحُ، والإِزارُ، وحِقْوُ، أو مَعْقِدُهُ، كالحَقْوَةِ والحِقاءِ,ج: أحْقٍ وأحْقاءٌ وحِقِيٌّ وحِقاءٌ.
      ـ حَقاه حَقْواً: أصابَ حَقْوَهُ، فهو حَقٍ.
      ـ حُقِيَ، حَقاً، فهو مَحْقُوٌّ، وتَحَقَّى: شَكَا حَقْوَهُ.
      ـ حَقْوُ: موضعٌ غَليظٌ مرتفعٌ عن السَّيْلِ,ج: حِقاءٌ،
      ـ حَقْوُ من السَّهْمِ: موضعُ الرِّيشِ،
      ـ حَقْوُ من الثَّنِيَّةِ: جانِباها،
      ـ حَقْوَةُ: وجَعٌ في البطنِ من أكْلِ اللَّحْمِ، كالحِقاءِ. وحُقِيَ، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ، وداءٌ في الإِبِلِ يَنْقَطِعُ بَطْنُه من النُّحازِ.
      ـ حِقاءٌ: موضع.
  2. حَقو (المعجم الرائد)


    • حقو - ج، حقاء وأحق وأحقاء وحقي
      1- مصدر حقا. 2- خصر. 3- كلية. 4- إزار. 5- معقد الإزار. 6- من الجبل : سفحه. 7- موضع الريش في السهم. 8- موضع يبلغه مسيل الماء.
  3. تَحَقَّى (المعجم الرائد)
    • تحقى - تحقيا
      1-شكا «حقوه»، وهو خصره
  4. حَقي (المعجم الرائد)
    • حقي - يحقى ، حقا
      1-اشتكى خصره اوكليته
  5. أحقّ الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} :- ° إحقاقًا للحقّ
  6. أحقّ فلان (المعجم عربي عامة)
    • قال


  7. أَحَقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَقّ فلانٌ : قال حَقّاً.
      و أَحَقّ ادَّعاهُ فَثَبَتَ له.
      و أَحَقّ الأمرَ: حَقّهُ.
      يقال: أحَقّ عليه القضاءَ.
      وأحَقّ حَزْرهُ وظنه.
      وأحَقّه على الحق: غَلَبه وأثبتهُ عليه.
      و أَحَقّ الشيءَ: أحكمه وصَحَّحَهُ.
      ويقال: أحَق الرَّمِيَّةَ: قتلَها.
  8. تَحَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَقَّى : حَقِيَ.
  9. حَقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَقِيَ حَقِيَ َ حَقًا: اشتكى حَقْوَه .
      فهو حَقٍ.
  10. حُقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حُقِيَ : شكَا حَقْوَه.
      و حُقِيَ شكا بَطْنَهُ من أكل اللُحَّم بَحْتًا.
      فهو مَحْقوٌّ، ومَحْقِيٌّ .
  11. أَحَقُّ (المعجم الغني)
    • [ح ق ق]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-هُوَ أحَقُّ مِنْكَ :-: ثُبُوتُ الحَقِّ لَكمَا وَتَرْجيحُهُ لَهُ، أَيْ هُوَ أَرْجَحُ حَقّاً مِنْكَ.
      2. :-هُوَ أَحَقُّ بِأن يَتَصَرَّفَ فِي أُمُورنَا :- : لاَ حَقَّ لِغَيْرِهِ فِيهَا.
  12. أَحَقَّ (المعجم الغني)
    • [ح ق ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَحْقَقْتُ، أُحِقُّ، أحِقَّ، مصدر إِحْقَاقٌ.
      1. :-أحَقَّ الخَطِيبُ :- : قَالَ الحَقَّ، كَان مُنْصِفًا.
      2. :-أَحَقَّ الحُكْمَ دُونَ الْتِبَاسٍ :- : أَوْجَبَهُ وَصَيَّرهُ حَقّاً لاَ يَرْقَى إِلَيْهِ الشَّكُّ. :-أحَقَّ عَلَيْهِ القَضَاءَ.
      3. :-أَحَقَّهُ عَلَى الحَقِّ :-: غَلَبَهُ، أَثْبَتَهُ عَلَيْهِ.
      4. :-أَحَقَّ الموضوعَ :- : أَحْكَمَهُ، صَحَّحَهُ.
  13. حَقْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حِقَاءٌ، أَحْقَاءٌ. [ح ق و]. (مصدر حَقا).
      1. :-أخَذَ بِحَقْوِهِ :- : بِخِصْرِهِ.
      2. :-عَاذَ بِحَقْوِهِ :- : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ.
      3. :-حَقْوُ الجَبَلِ :- : سَفْحُهُ.
      4. :-رَمَتْ بِحَقْوِهَا :- : بِإزَارِها.
  14. أحقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحقَّ يُحقّ ، أَحْقِقْ / أَحِقَّ ، إحقاقًا ، فهو مُحِقّ ، والمفعول مُحَقّ (للمتعدِّي) :-
      أحقَّ فلانٌ قال: حَقًّا.
      أحقَّ الأمرَ: أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} :-
      • إحقاقًا للحقّ: تعزيزًا للحقّ، - أحقَّ اللهُ الحقَّ: أظهره وأثبته.
  15. أحقُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحقُّ :-
      1 - اسم تفضيل من حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ: أولى، أحرى :- {فَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُْ} .
      2 - اختصاص شخص بشيء من غير مشاركة :-زيد أحقُّ بماله: لا حَقَّ لغيره فيه، - كُلُّ دارٍ أحقُّ بالأهل إلاّ ... في خبيثٍ من المذاهب رجسِ.
  16. حَقْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَقْو :-
      جمع أحْقاء
      • الحَقْو: الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك
      • أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه: استجار به واعتصم.
  17. أحق (المعجم الرائد)
    • أحق
      1- أحق الفرس : الذي يضع حافر رجله موضع يده. 2- أحق : «هو أحق بكذا» : أي لا حق لغيره فيه. 3- أحق : «هو أحق منه » : أي هو أرجح حقا منه وأجدر.
  18. أحق (المعجم الرائد)
    • أحق - إحقاقا
      1- أحق : قال الحق. 2- أحق الأمر : أوجبه وصيره حقا. 3- أحقه : غلبه على الحق وأثبته عليه، انتصر عليه. 4- أحق الحيوان في الصيد : قتله.
  19. حَقي (المعجم الرائد)
    • حقي
      1- حقي : إشتكى خصره أو كليته. 2- حقي : أصابه الحقاء.
  20. حقين (المعجم الرائد)
    • حقين - ج، حقنى
      1- حقين : محقون. 2- حقين : لبن صب في الإناء لتخرج زبدته.
  21. الحَقُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَقُّ: من أسماء اللهِ تعالى، أو من صِفاتِهِ، والقُرْآنُ، وضِدُّ الباطِلِ، والأمر المَقْضِيُّ، (والعَدْلُ، والإِسْلامُ، والمالُ، والمِلْكُ، والمَوجود الثابِتُ، والصِدْقُ)، والموتُ، والحَزْمُ، وواحدُ الحُقوقِ.
      ـ حَقَّةُ: أخَصُّ منه، وحقيقَةُ الأمرِ.
      ـ قولُهُم: عندَ حَقِّ لِقاحِها، وحِقِّ لِقاحِها: حينَ ثَبَتَ ذلك فيها.
      ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه: وسَطِه.
      ـ حاقُّ الجُوعِ: صادِقُه.
      ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وحاقُّ الشُّجاعِ، وحاقَّتُهُما: كامِلٌ فيهما.
      ـ حاقَّةُ: النازلةُ الثابتةُ، كالحَقَّةِ، والقِيامَةُ تَحُقُّ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم.
      ـ حَقَّهُ: غَلَبَهُ على الحَقِّ، كأَحَقَّهُ،
      ـ حَقَّ الشيءَ: أَوْجَبَهُ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ،
      ـ حَقَّ الطَّريقَ: رَكِبَ حاقَّهُ،
      ـ حَقَّ فُلاناً: ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ،
      ـ في حُقِّ كَتِفِهِ: لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ،
      ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً: وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً: فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ،
      ـ حَقَقْتُ الأمْرَ: تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ،
      ـ حَقَقْتُ فُلاناً: أتَيْتُهُ.
      ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا،
      ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ: بِمَعْنًى.
      ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ: جَديرٌ.
      ـ حَقيقَةُ: ضِدُّ المجازِ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ، والرايةُ.
      ـ بناتُ الحُقَيْقِ: تَمْرٌ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ: جادٌّ.
      ـ حُقَّةُ: وِعاءٌ من خَشَبٍ، ج: حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ، والداهِيَةُ، والمَرْأَةُ،
      ـ حُقُّ: بَيْتُ العَنْكَبُوتِ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ، والجُحْرُ في الأرضِ.
      ـ حُقِّيُّ: تَمْرٌ.
      ـ حِقُّ من الإِبِلِ: الداخِلَةُ، في الرابِعَةِ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ، ولا نَظيرَ لها، ج: حِقَقٌ وحِقَاقٌ، وجج: حُقُقٌ، بضَمَّتَيْنِ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ. وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً.
      ـ حِقَّةُ: الحقُّ الواجِبُ، هذه حِقَّتِي، وهذا حَقِّي.
      ـ أُمُّ حِقَّة: اسمُ امرأةٍ.
      ـ حِقَّةُ: لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ.
      ـ حِقاقُ العُرْفُطِ: صِغارُه.
      ـ ''إذا بَلَغْنَ، ـ (أي) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى'': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ، أي: الخِصامِ، أو حُوقَّ فيهن، أي: خُوصِمَ، فقال كلٌّ من الأولياء: أنا أحقُّ بها، أو المعنَى: إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ، أي: الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ.
      ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ: مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ.
      ـ أَحَقُّ: الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ، عَيْبٌ، والذي لا يَعْرَقُ، ومَصْدَرُهُما: الحَقَقُ.
      ـ أحْقَقْتُه: أوجَبْتُه،
      ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ: اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ، وصارَتْ حِقَّةً،
      ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ: قَتَلَها.
      ـ مُحِقُّ: ضِدُّ المُبْطِلِ.
      ـ مَحاقُّ من المالِ: التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي، ولم يُحْلَبْنَ.
      ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً: صَدَّقَهُ.
      ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ: الرَّصينُ،
      ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ: المُحْكَمُ النَّسْجِ.
      ـ احْتِقَاقُ: الاخْتِصامُ.
      ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ: لا زَيْغَ فيها، وقد نَفذَتْ.
      ـ احْتقَّا: اخْتَصَمَا،
      ـ احْتقَّ المالُ: سَمِنَ،
      ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ: قَتَلَتْهُ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ،
      ـ احْتقَّ الفَرَسُ: ضَمُرَ.
      ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ.
      ـ اسْتَحَقَّهُ: اسْتَوْجَبَهُ.
      ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ: صَحَّ.
      ـ حقْحَقَةُ: أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ.
      ـ التَّحاقُّ: التَّخاصُمُ.
      ـ حاقَّهُ: خاصَمَهُ.
  22. حقا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَقْوُ والحِقْوُ: الكَشْحُ، وقيل: مَعْقِدُ الإزار، والجمع أَحْقٍ وأَحْقاء وحِقِيٌّ وحِقاء، وفي الصحاح: الحِقْو الخَصْرُ ومَشَدُّ الإزار من الجَنْب.
      يقال: أَخذت بحَقْوِ فلان.
      وفي حديث صِلةِ الرحم، قال: قامت الرَّحِمُ فأَخَذَت بِحَقْو العَرْشِ؛ لمَّا جعلَ الرَّحِمَ شَجْنة من الرحمن استعار لها الاستمساك به كما يَستمسك القريبُ بقريبه والنَّسيب بنسيبه، والحِقْو فيه مجاز وتمثيل.
      وفي حديث النُّعمان يوم نِهُاوَنْدَ: تَعاهَدُوها بَيْنكم في أَحْقِيكمْ؛ الأَحْقي: جمع قلّة للحَقْو موضع الإزار.
      ويقال: رَمى فلانٌ بحَقْوه إذا رَمى بإزاره.
      وحَقاهُ حَقواً: أَضابَ حَقْوَه.
      والحَقْوانِ والحِقْوانِ: الخاصِرَتان.
      ورجلٌ حَقٍ: يَشْتَكي حَقْوَه؛ عن اللحياني.
      وحُقِيَ حَقْواً، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ: شَكا حَقْوه؛ قال الفراء: بُنِيَ على فُعِلَ كقوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيّ؟

      ‏قال: بناه على جُفِيَ، وأَما سيبويه فقال: إنما فَعَلوا ذلك لأَنهم يَميلون إلى الأَخَفِّ إذ الياء أَخَفُّ عليهم من الواو، وكل واحدة منهما تدخل على الأُخْرى في الأَكثر، والعرب تقول: عُذْتُ بحَقْوِه إذا عاذ به ليَمْنَعه؛

      قال: سَماعَ اللهِ والعلماءِ أَنِّي أَعوذُ بحَقْوِ خالك، يا ابنَ عَمْرِو وأَنشد الأَزهري: وعُذْتُمْ بِأَحْقاءِ الزَّنادِقِ، بَعْدَما عَرَكْتُكُمُ عَرْكَ الرَّحى بِثِفالِها وقولهم: عُذْتُ بحَقْوِ فلان إذا اسْتَجَرْت به واعْتَصَمْت.
      والحَقْوُ والحِقْوُ والحَقْوَةُ والحِقاءُ، كله: الإزارُ، كأَنه سُمِّي بما يُلاثُ عليه، والجمع كالجمع.
      الجوهري: أَصل أَحْقٍ أَحْقُوٌ على أَفْعُلٍ فحذِف لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضمة، فإذا أَدّى قياسٌ إلى ذلك رفض فأُبْدِلت من الكسرة فصارت الآخرة ياء مكسوراً ما قبلها، فإذا صارت كذلك كان بمنزلة القاضي والغازي في سقوط الياء لاجتماع الساكنين، والكثير في الجمع حُقِيٌّ وحِقِيٌّ، وهو فُعُول، قلبت الواو الأُولى ياء لتدغم في التي بعدها.
      قال ابن بري في قول الجوهري فإذا أَدَّى قياسٌ إلى ذلك رُفِض فأُبدلت من الكسرة، قال: صوابه عكس ما ذكر لأَن الضمير في قوله فأُبدلت يعود على الضمة أَي أُبدلت الضمة من الكسرة، والأَمر بعكس ذلك،وهو أَن يقول فأُبدلت الكسرة من الضمة.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه أَعطَى النساءَ اللاتي غَسَّلْنَ ابْنَتَه حين ماتَتْ حَقْوَهُ وقال: أَشْعِرْنها إيَّاهُ؛ الحَقْو: الإزار ههنا، وجمعه حِقِيٌّ.
      قال ابن بري: الأَصل في الحِقْوِ معقدُ الإزار ثم سمي الإزار حَقْواً لأَنه يشد على الحَقْوِ، كما تسمى المَزادة راوِيَة لأَنها على الراوِية، وهو الجمَل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال للنساء: لا تَزْهَدْنَ في جَفَاءِ الحَقْوِ أَي لا تزهدن في تَغْليظ الإزار وثخَانَتِه ليكون أَسْتَر لَكُنَّ.
      وقال أَبو عبيد: الحِقْو والحَقْو الخاصرة.
      وحَقْو السهمِ: موضع الريش،وقيل: مُسْتَدَقُّه من مُؤَخَّره مما يلي الريش.
      وحَقْوُ الثَّنِيَّةِ: جانباها.
      والحَقْوُ: موضع غليظ مرتفع على السيل، والجمع حِقَاءٌ؛ قال أَبو النجم يصف مطراً: يَنْفِي ضِبَاعَ القُفِّ من حِقَائِه وقال النضر: حِقِيٌّ الأَرض سُفُوحُها وأَسنادُها، واحدها حَقْوٌ، وهو السَّنَد والهَدَف.
      الأَصمعي: كل موضع يبلغه مَسِيلُ الماء فهو حَقْوٌ.
      وقال الليث: إذا نَظَرتَ على رأْس الثَّنيَّة من ثنايا الجبل رأَيت لِمَخْرِمَيْها حَقْوَيْنِ؛ قال ذو الرمة: تَلْوي الثنايا، بأَحْقِيها حَواشِيَه لَيَّ المُلاءِ بأَبْوابِ التَّفارِيجِ يعني به السَّرابَ.
      والحِقاءُ: جمع حَقْوَةٍ، وهو مُرْتَفِع عن النَّجْوة، وهو منها موضع الحَقْوِ من الرجل يتحرّز فيه الضباع من السيل.
      والحَقْوة والحِقاءُ: وجَعٌ في البطن يصيب الرجلَ من أَنْ يأْكل اللحمَ بَحْتاً فيأْخُذَه لذلك سُلاحٌ، وفي التهذيب: يورث نَفْخَةً في الحَقْوَيْن، وقد حُقِيَ فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ إذا أَصابه ذلك الداءُ؛ قال رؤبة: من حَقْوَةِ البطْنِ ودَاءٍ الإغْدَادْ فمَحْقُوٌّ على القياس، ومَحْقِيٌّ على ما قدمناه.
      وفي الحديث: إن الشيطان، قال ما حَسَدْتُ ابنَ آدم إلاَّ على الطُّسْأَةِ والحَقْوَة؛ الحَقْوة: وَجَع في البطن.
      والحَقْوة في الإبل: نحو التَّقْطِيع يأْخذها من النُّحازِ يَتَقَطَّع له البطنُ، وأَكثر ما تقال الحَقْوة للإنسان، حَقِيَ يَحْقَى حَقاً فهو مَحْقُوٌّ.
      ورجل مَحْقُوٌّ: معناه إذا اشتكى حَقْوَه.
      أَبو عمرو: الحِقاءُ رِباط الجُلِّ على بَطْنِ الفَرَس إذا حُنِذَ للتَّضْمِير؛

      وأَنشد لطَلْقِ بنِ عديّ: ثم حَطَطْنا الجُلَّ ذا الحِقاءِ،كَمِثْلِ لونِ خالِصِ الحِنَّاءِ أَخْبَرَ أَنه كُمَيْت.
      الفراء:، قال الدُّبَيْرِيَّةُ يقال وَلَغَ الكلبُ في الإناءِ ولَجَنَ واحْتَقى يَحْتَقِي احْتِقاءً بمعنىً واحد.
      وحِقاءٌ: موضع أَو جَبَل.
      "
  23. حَقَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ،
      ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ: أنْقَذَهُ من القَتْلِ،
      ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ.
      ـ حَقْنَةُ: وجَعٌ في البَطْنِ, ج: أحْقانٌ،
      ـ حُقْنَةُ: كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ.
      ـ حاقِنَةُ: المَعِدَةُ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ، ومنه المَثَلُ: ''لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ''.
      ـ احْتَقَنَ المَريضُ: احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ،
      ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ: أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها.
      ـ مِحْقَنٌ: السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به.
      ـ مِحْقانُ: من يَحْقِنُ البَوْلَ، فإذا بالَ، أكثَرَ.
      ـ أحْقَنَ: جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ.
      ـ الهِلالُ الحاقِنُ: الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه.
      ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ، أي: حاذِقٌ به، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ.
  24. الحقْو (المعجم عربي عامة)
    • الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك ° أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه
  25. الحَقْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَقْوُ : الخَصْرُ.
      ويقال: أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم.
      وحَقْوَا الثنِيَّةِ: جانبها.
      وَحَقْوُ الجَبَل: سَفْحُهُ.
      و الحَقْوُ الإزار.
      يقال : رمى بحَقْوِه : بإزاره .
      (ج) أَحْقَاءٌ.


معنى تحاقيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ حَقْواً: أصابَ حَقْوَه. يقال: ضربه فحقاه. وـ الشيءُ فلاناً: بلغ حَقْوَه. يقال: نزل في الماء حتى حقاه. فهو مَحْقُوٌّ، ومحقيّ.( حَقِيَ ) ـَ حَقًا: اشتكى حقوه. فهو حق.( حُقِيَ ): شكا حقوه. وـ شكا بطنَه من أكل اللحم بحتاً. فهو محقو، ومحقيّ.( تَحَقَّى ): حَقِيَ.( الحِقَاء ): الإزار أو مَعْقِده. وـ وجع في البطن من أكل اللحم بحتاً. وـ رباط الجُلّ على بطن الفرس. ( ج ) أحقية.( الحَقْوُ ): الخَصْر. ويقال: أخذ بحقوِهِ، وعاذَ بحَقْوِهِ: استجارَ به واعتصمَ. وـ حَقْوَا الثَّنيَّةِ: جانباها. وحَقُْ الجبل: سَفْحُه. وـ الإزار. يقال: رَمى بحقوه: بإزاره. ( ج ) أحقاء.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: