"حاكَ الثوبَ يحُوكهحَوْكاً وحِياكاً وحِياكة: نسجه. ورجل حائِك من قوم حاكَةٍوحَوَكةٍ أَيضاً، وهو من الشاذ عن القياس المطرد في الإستعمال، صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحرف اللين، فكأن فَعَلاً فَعال، فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو باب الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب، من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها، أَفلا ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سبباً للتصحيح؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية. ابن بزرج:، قال حَوْك وحُووُكة، والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها، تقول: ضروب من الحَوْك. الجوهري: نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة، وإنما، قالوا حَوَكة كم؟
قالوا خَوَنة، ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إلى الأصل لتباعد الواو من الألف، ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالألف لأنها إليها أَقرب وبها أَحق، وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما؛ والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً: ينسجه ويلائم بين أَجزائه. قال المبرد: حاكَ الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه، كلاهما بالواو. وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً: رسخ. الأَزهري: ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك، كلُّ يقال، فمن، قال حَكّ، قال يَحُكّ، ومن، قال حاك، قال يَحيك. ويقال: ما حاكَ في صدري ما قُلْتَ أَي ما رسخ. قال: والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك، قال: وما أَحاكَ فيه السيفُ وما حاكَ، كلٌّ يقال، فمن، قال أَحاكَ، قال يُحِيك إِحاكَةً وم؟
قال حاكَ، قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْهُ وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه. وقال المبرد: يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وما يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى. وما أَحاكَ سيفُه أَي ما قطع. وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج. والحَوْك: بقلة. قال ابن الأَعرابي: والحوْك الباذرَوُج، وقيل: البقلة الحَمْقاء، قال: والأَول أَعرف. "
حاكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حاكَ الثَّوبَ حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ: نَسَجَهُ، فهو حائِكٌ من حاكَةٍوحَوَكةٍ، ونِسْوَةٌ حوائِكُ. والمَوْضِعُ: مَحَاكَةٌ، ـ حاكَ الشيءُ في صَدْري: رَسَخَ. ـ حَوْكُ: الباذَرُوجُ، والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ. ـ حاكَةُ: وادٍ ببلادِ عُذْرَةَ. ـ تَرَكْتُهُم في مَحْوَكَةٍ: قِتالٍ.
أحاك - إحاكة 1- أحاكت الشفرة : قطعت. 2- أحاك السيف أو الكلام فيه : أثر. 3- أحاك السيف : لم يقطع ولم يؤثر.
حاك(المعجم الرائد)
حاك - يحيك ، حيكا وحيكانا 1- حاك في مشيه : تبختر. 2- حاك الشيء في الشيء : أثر فيه «حاك فيه السيف أو الكلام».أ
حاكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ: تَبَخْتَرَ واخْتالَ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ، ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً: أخَذَ، ـ حاكَ السيفُ: أثَّرَ، كأَحاكَ. ـ حاكَ الشَّفْرَةُ: قَطَعَتْ، كأَحاكَ. ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ: محدِّثانِ. ـ حَيْكانُ: لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور، وابنِ إمامِهِم. ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ: قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ. ـ احْتاكَ بالثَّوبِ: احْتَبَى به. ـ ما أحاكَهُ السيف: ما أحاكَ فيه.
دبّرها وخطّط لها :-كانت الدسائسُ تُحاك حوله- حاك الخطّة ببراعة.
حوك(المعجم مختار الصحاح)
ح و ك: حَاكَ الثوب نسجه وبابه قال و حِيَاكةً أيضا فهو حائِكٌ وقوم حَاكَةٌ و حَوَكَةٌ أيضا بفتح الواو ونسوة حَوَائِكُ والموضع مَحَاكَةٌ
أحاك(المعجم المعجم الوسيط)
أحاكأحاك يقال: ما أحاك سيفُه: ما قطع. وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه.
أَحَاكَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَحَاكَ فيه السيف ونحوه: حاك.
الحِياكَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِياكَةُ : (انظر: حوك) .
الحِياكَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِياكَةُ : صنعة الحائِك.
تَحوَّكَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَحوَّكَ بالثوب: احتَبَى به.
معنى تحاكا في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَكَواتي [مفرد]: راوٍ شعبيّ، كما يُعرف في بعض البلاد العربيّة كسورية.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أحْكَأتُ
العقدة
وأحكيتها، أي
شددتها، قال عَديُّ
بن زيد يصف
جارية:
أَجْلَ
أَنَّ الله
قدْ
فَضَّلَـكُـمْ
فوق من
أحْكَأَ
صُلْباً
بِإِزارِ
هذه
رواية أبي
زيد، ويروى:
فوق من
أَحْكَى بصُلْبٍ
وإزار، أي
بحَسَبٍ
وعِفَّةٍ.