-
حَبْسُ
- ـ حَبْسُ : المَنْعُ ، كالمَحْبَسِ ، حَبَسَهُ يَحْبِسُهُ ، والشَّجاعَةُ ، وموضع ، أو جَبَلٌ ، والجَبَلُ العظيمُ ،
ـ حِبْسُ : خَشَبَةٌ ، أو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لتَحْبِسَهُ ، وكالمَصْنَعَة للماءِ ، ونِطاقُ الهَوْدَجِ ، والمِقْرَمَةُ ، وثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّوم عليه ، والماءُ المَجْموعُ لا مادَّة لَه ، وسِوارٌ من فِضَّة يُجْعَلُ في وَسَطِ القِرامِ ،
ـ حُبْسُ : الرَّجَّالَةُ لتَحبِسهم عن الرُّكْبانِ ، كالحُبَّسِ ، وكلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو كَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ ، وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ .
ـ الحُبْسَةُ : تَعَذُّرُ الكلام عندَ إرادَتِهِ .
ـ حَبيسُ من الخيْلِ : المَوْقوفُ في سَبيلِ اللهِ ، كالمَحْبوسِ والمُحْبَسِ ، وقد حَبَسَهُ وأحْبَسَهُ ، وموضع بالرَّقَّةِ .
ـ ذاتُ حَبيسٍ : موضع بمكةَ ، وهُناكَ الجَبَلُ الأَسْوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَمِ .
ـ حَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ لِلمِقْرَمَةِ : سَتَرْتُه ، كحَبَّسْتُهُ .
ـ حابِسَةُ وحابِسُ : الإِبِلُ كانتْ تُحْبَسُ عندَ البُيوتِ لِكَرَمِها .
ـ حُبْسانُ : ماءٌ قرْبَ الكُوفَةِ .
ـ تَحبيسُ الشيءِ : أن يُبَقَّى أصْلُهُ ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ .
ـ احْتَبَسَه : حَبَسَه فاحْتَبَسَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ تَحَبَّسَ على كذا : حَبَسَ نَفْسَه عليه
ـ حابَسَ صاحِبَهُ .
ـ فُنونُ بِنْتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعودِ بنِ الحَبُوسِ : محدِّثَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انحبسَ
- انحبسَ يَنحبِس ، انْحِباسًا ، فهو مُنْحبِس :-
• انحبس الشَّخصُ مُطاوع حبَسَ : سُجِنَ :- انحبس الجاني .
• انحبس الشَّيءُ : تقيّد ، حُصِرَ واستمسك :- انحبس البولُ ، - انحبس المطرُ : لم يعد يسقط :-
• انحبست أنفاسُه : اختنق ، أصابه الإرهاقُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتبسَ
- احتبسَ / احتبسَ في يحتبس ، احْتِباسًا ، فهو مُحْتبِس ، والمفعول مُحْتَبَس ( للمتعدِّي ) :-
• احتبس الشَّيءُ امتنع وتعرقل :- احتبس المطرُ : انقطع وتوقَّف ، - احتبس لسانُه : ثقُل فلم يُبِن ، - احتبس الدَّمعُ : امتنع نزوله .
• احتبس الشَّخصَ ونحوَه : حبَسه :- إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ .
• احتبسَ في الكلام : توقَّف ، اعتصم ولزِم :- احتبس في صمت مطبق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِحْبَاسٌ
- [ ح ب س ]. ( مصدر أحْبَسَ ). :- إِحْبَاسُ أمْلاَكٍ لأَعْمَالِ الخَيْرِ :- : وَقْفُهَا ...
المعجم: الغني
-
اِنْحِباسٌ
- [ ح ب س ]. ( مصدر اِنْحَبَسَ ). :- اِنْحِبَاسُ الْمَطَرِ :-: اِنْقِطَاعُهُ . ¨ :- وَما رَأَيْناها تَبْكِي حَتَّى هَطَلَتْ دُموعُنا كالْمَطَرِ يَتَساقَطُ بَعْدَ انْحِباسٍ . ( إِسحق الحسيني ).
المعجم: الغني
-
انحبس الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
انحبس الشّيء
- تقيّد ، حُصِرَ واستمسك :- انحبس البولُ - انحبس المطرُ
المعجم: عربي عامة
-
اِنْحَبَسَ
- [ ح ب س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَبَسَ ، يَنْحَبِسُ ، مصدر اِنْحِباسٌ .
1 . :- اِنْحَبَسَ الدَّمْعُ في عَيْنَيْهِ :- : اِنْحَصَرَ ، تَوَقَّفَ ، اِنْقَطَعَ . :- اِنْحَبَسَتْ عَنْهُ الأَفْكارُ :- :- اِنْحَبَسَ الْمَطَرُ .
2 . :- اِنْحَبَسَ الرَّجُلُ :- : سُجِنَ .
المعجم: الغني
-
اِحْتِبَاسٌ
- [ ح ب س ]. ( مصدر اِحْتَبَسَ ). :- اِحْتِبَاسُ البَوْلِ :-: حَصْرُهُ ، اِنْقِطَاعُ جَرَيَانِهِ إِلَى الخارِجِ .
المعجم: الغني
-
احتباس
- احتباس :-
1 - مصدر احتبسَ / احتبسَ في .
2 - ( طب ) حجز لاإراديّ للإفرازات التي يتمُّ التَّخلُّصُ منها بشكل طبيعيّ :- أصيب باحتباس في البول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِحتَبَس
- إحتبس - احتباسا
1 - إحتبسه : حبسه . 2 - إحتبسه : اتخذه حبيسا . 3 - إحتبس في الكلام : توقف . 4 - إحتبس على الشيء : حبس نفسه عليه .
المعجم: الرائد
-
احتبس الشّخص ونحوه
- حبَسه :- إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ .
المعجم: عربي عامة
-
احتبس في الكلام
- توقَّف ، اعتصم ولزِم :- احتبس في صمت مطبق .
المعجم: عربي عامة
-
احتَبَسَ
- احتَبَسَ : امتنَع .
يقال : حَبَسَه فاحتَبَس .
و احتَبَسَ الإنسانَ وغيرَه : حَبَسَه .
و احتَبَسَ فلانٌ الشيءَ : اختَصَّ نَفْسَه به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَبَسَ
- [ ح ب س ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَبَسْتُ ، أحْتَبِسُ ، اِحْتَبِسْ ، مصدر اِحْتِبَاسٌ .
1 . :- اِحْتَبَسَهُ في القَفَصِ :- : حَبَسَهُ .
2 . :- اِحْتَبَسَ الرَّجُلَ :- : اِتَّخَذَهُ حَبِيساً .
3 . :- اِحْتَبَسَ الكَلاَمُ فِي حَلْقِهِ :- : تَوَقَّفَ . :- اِحْتَبَسَ فِي الكَلاَمِ .
المعجم: الغني
-
حبس
- " حَبَسَه يَحْبِسُه حَبْساً ، فهو مَحْبُوس وحَبِيسٌ ، واحْتَبَسَه وحَبَّسَه : أَمسكه عن وجهه .
والحَبْسُ : ضدّ التخلية .
واحْتَبَسَه واحْتَبَسَ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
وتَحَبَّسَ على كذا أَي حَبَس نفسه على ذلك .
والحُبْسة ، بالضم : الاسم من الاحْتِباس .
يقال : الصَّمْتُ حُبْسَة .
سيبويه : حَبَسَه ضبطه واحْتَبَسَه اتخذه حَبيساً ، وقيل : احْتِباسك إِياه اختصاصُك نَفْسَكَ به ؛ تقول : احْتَبَسْتُ الشيء إِذا اختصصته لنفسك خاصة .
والحَبْسُ والمَحْبَسَةُ والمَحْبِسُ : اسم الموضع .
وقال بعضهم : المَحْبِسُ يكون مصدراً كالحَبْس ، ونظيره قوله تعالى : إِلى اللَّه مَرْجِعُكم ؛ أَي رُجُوعكم ؛ ويسأَلونك عن المَحِيضِ ؛ أَي الحَيْضِ ؛ ومثله ما أَنشده سيبويه للراعي : بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فوقَ مَزَلَّةٍ ، لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيلا أَي قَيْلُولة .
قال ابن سيده : وليس هذا بمطرد إنما يقتصر منه على ما سمع .
قال سيبويه : المَحْبِسُ على قياسهم الموضع الذي يُحْبَس فيه ، والمَحْبَس المصدر .
الليث : المَحْبِسُ يكون سجناً ويكون فِعْلاً كالحبس .
وإِبل مُحْبَسَة : داجِنَة كأَنها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي .
وفي حديث طَهْفَةَ : لا يُحْبَسُ دَرُّكُم أَي لا تُحْبَسُ ذواتُ الدَّرِّ ، وهو اللبن ، عن المَرْعَى بحَشْرِها وسَوْقِها إِلى المُصَدِّقِ ليأْخذ ما عليها من الزكاة لما في ذلك من الإِضرار بها .
وفي حديث الحُدَيبِية : حَبَسها حابِسُ الفيل ؛ هو فيل أَبْرَهَةَ الحَبَشِيِّ الذي جاء يقصد خراب الكعبة فَحَبَس اللَّه الفيلَ فلم يدخل الحرم ورَدَّ رأْسَه راجعاً من حيث جاء ، يعني أَن اللَّه حبس ناقة رسوله لما وصل إِلى الحديبية فلم تتقدم ولم تدخل الحرم لأَنه أَراد أَن يدخل مكة بالمسلمين .
وفي حديث الحجاج : إِن الإِبل ضُمُر حُبْسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه الزمخشري وقال : الحُبُسُ جمع حابس من حَبَسَه إِذا أَخره ، أَي أَنها صوابر على العطش تؤخر الشُّرْبَ ، والرواية بالخاء والنون .
والمَِحْبَسُ : مَعْلَفُ الدابة .
والمِحْبَسُ : المِقْرَمَةُ يعني السِّتْرَ ، وقد حَبَسَ الفِراشَ بالمِحْبَس ، وهي المِقْرَمَةُ التي تبسط علة وجه الفِراشِ للنوم .
وفي النوادر : جعلني اللَّه رَبيطَةً لكذا وحَبِيسَة أَي تذهب فتفعل الشيء وأُوخَذُ به .
وزِقٌّ حابِسٌ : مُمْسِك للماء ، وتسمى مَصْنَعَة الماءِ حابِساً ، والحُبُسُ ، بالضم : ما وُقِفَ .
وحَبَّسَ الفَرَسَ في سبيل اللَّه وأَحْبَسَه ، فهو مُحَبَّسٌ وحَبيسٌ ، والأُنثى حَبِيسَة ، والجمع حَبائس ؛ قال ذو الرمة : سِبَحْلاً أَبا شِرْخَيْنِ أَحْيا بَنانِه مَقالِيتُها ، فهي اللُّبابُ الحَبائِسُ وفي الحديث : ذلك حَبيسٌ في سبيل اللَّه ؛ أَي موقوف على الغزاة يركبونه في الجهاد ، والحَبِيسُ فعيل بمعنى مفعول .
وكل ما حُبِسَ بوجه من الوجوه حَبيسٌ .
الليث : الحَبيسُ الفرس يجعل حَبِيساً في سبيل اللَّه يُغْزى عليه .
الأَزهري : والحُبُسُ جمع الحَبِيس يقع على كل شيء ، وقفه صاحبه وقفاً محرّماً لا يورث ولا يباع من أَرض ونخل وكرم ومُسْتَغَلٍّ ، يُحَبَّسُ أَصله وقفاً مؤبداً وتُسَبَّلُ ثمرته تقرباً إِلى اللَّه عز وجل ، كما ، قال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لعمر في نخل له أَراد أَن يتقرب بصدقته إِلى اللَّه عز وجل فقال له : حَبِّسِ الأَصلَ وسَبِّل الثمرة ؛ أَي اجعله وقفاً حُبُساً ، ومعنى تحبيسه أَن لا يورث ولا يباع ولا يوهب ولكن يترك أَصله ويجعل ثمره في سُبُلِ الخير ، وأَما ما روي عن شُرَيْح أَنه ، قال : جاءَ محمد ، صلى اللَّه عليه وسلم ، بإِطلاق الحُبْس فإِنما أَراد بها الحُبُسُ ، هو جمع حَبِيسٍ ، وهو بضم الباء ، وأَراد بها ما كان أَهل الجاهلية يَحْبِسُونه من السوائب والبحائر والحوامي وما أَشبهها ، فنزل القرآن بإِحلال ما كانوا يحرّمون منها وإِطلاق ما حَبَّسوا بغير أَمر اللَّه منها .
قال ابن الأَثير : وهو في كتاب الهروي باسكان الباء لأَنه عطف عليه الحبس الذي هو الوقف ، فإِن صح فيكون قد خفف الضمة ، كما ، قالوا في جمع رغيف رُغْفٌ ، بالسكون ، والأَصل الضم ، أَو أَنه أَراد به الواحد .
قال الأَزهري : وأَما الحُبُسُ التي وردت السنَّة بتحبيس أَصلها وتسبيل ثمرها فهي جارية على ما سَنَّها المصطفى ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعلى ما أَمر به عمر ، رضي اللَّه عنه ، فيها .
وفي حديث الزكاة : أَن خالداً جَعَلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل اللَّه ؛ أَي وقفاً على المجاهدين وغيرهم .
يقال : حَبَسْتُ أَحْبِسُ حَبْساً وأَحْبَسْتُ أُحْبِسُ إِحْباساً أَي وقفت ، والاسم الحُبس ، بالضم ؛ والأَعْتُدُ : جمع العَتادِ ، وهو ما أَعَدَّه الإِنسان من آلة الحرب ، وقد تقدم .
وفي حديث ابن عباس : لما نزلت آية الفرائض ، قال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : لا حُبْسَ بعد سورة النساء ، أَي لا يُوقَف مال ولا يُزْوَى عن وارثه ، إِشارة إِلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حَبْس مال الميت ونسائه ، كانوا إِذا كرهوا النساء لقبح أَو قلة مال حبسوهن عن الأَزواج لأَن أَولياء الميت كانوا أَولى بهن عندهم .
قال ابن الأَثير : وقوله لا حبس ، يجوز بفتح الحاء على المصدر ويضمها على الاسم .
والحِبْسُ : كلُّ ما سدَّ به مَجْرى الوادي في أَيّ موضع حُبِسَ ؛ وقيل : الحِبْس حجارة أَو خشب تبنى في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب القومُ ويَسقوا أَموالَهُم ، والجمع أَحْباس ، سمي الماء به حِبْساً كما يقال له نِهْيٌ ؛ قال أَبو زرعة التيمي : من كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِز المَجَسِّ ، رَابٍ مُنِيفٍ مثلِ عَرْضِ التُّرْسِ فَشِمْتُ فيها كعَمُود الحِبْسِ ، أَمْعَسُها يا صاحٍ ، أَيَّ مَعْسِ حتى شَفَيْتُ نَفْسَها من نَفْسي ، تلك سُلَيْمَى ، فاعْلَمَنَّ ، عِرْسِي الكَعْثَبُ : الرَّكَبُ .
والمَعْسُ : النكاح مثل مَعْسِ الأَديم إِذا دبغ ودُلِكَ دَلْكاً شديداً فذلك مَعْسُه .
وفي الحديث : أَنه سأَل أَين حِبْسُ سَيَل فإِنه يوشك أَن يخرج منه نار تضيء منها أَعناق الإِبل ببصري ؛ هو من ذلك .
وقيل : هو فلُوقٌ في الحَرَّة يجتمع فيها ماء لو وردت عليه أُمَّة لوسعهم .
وحِبْسُ سَيَل : اسم موضع بِحَرَّةِ بني سليم ، بينها وبين السَّوارِقيَّة مسيرة يوم ، وقيل : حُبْسُ سَيَل ، بضم الحاء ، الموضع المذكور .
والحُباسَة والحِباسَة كالحِبْس ؛ أَبو عمرو : الحَِبْس مثل المَصْنَعة يجعل للماء ، وجمعه أَحْباسٌ .
والحِبْس : الماء المستنقع ، قال الليث : شيء يحبس به الماء نحو الحُِباسِ في المَزْرَفَة يُحْبَس به فُضول الماء ، والحُباسة في كلام العرب : المَزْرَفَة ، وهي الحُِباسات في الأَرض قد أَحاطت بالدَّبْرَةِ ، وهي المَشارَةُ يحبس فيها الماء حتى تمتلئَ ثم يُساق الماء إِلى غيرها .
ابن الأَعرابي : الحَبْسُ الشجاعة ، والحِبْسُ ، بالكسر (* قوله « والحبس بالكسر » حكى المجد فتح الحاء أَيضاً )، حجارة تكون في فُوْهَة النهر تمنع طُغْيانَ الماءِ .
والحِبْسُ : نِطاق الهَوْدَج .
والحِبْسُ : المِقْرَمَة .
والحِبْسُ : سوار من فضة يجعل في وسط القِرامِ ، وهو سِتْرٌ يُجْمَعُ به ليُضِيء البيت .
وكَلأٌ حابسٌ : كثير يَحْبِسُ المالَ .
والحُبْسَة والاحْتِباس في الكلام : التوقف .
وتحَبَّسَ في الكلام : توقَّفَ .
قال المبرد في باب علل اللسان : الحُبْسَةُ تعذر الكلام عند إِرادته ، والعُقْلَة التواء اللسان عند إِرادة الكلام .
ابن الأَعرابي : يكون الجبل خَوْعاً أَي أَبيض ويكون فيه بُقْعَة سوداء ، ويكون الجبلُ حَبْساً أَي أَسودَ ويكون فيه بقعة بيضاء .
وفي حديث الفتح : أَنه بعث أَبا عبيدة على الحُبْسِ ؛ قال القُتَيبي : هم الرَّجَّالة ، سموا بذلك لتحبسهم عن الركبان وتأَخرهم ؛ قال : وأَحْسِبُ الواحد حَبيساً ، فعيل بمعنى مفعول ، ويجوز أَن يكون حابساً كأَنه يَحْبِسُ من يسير من الرُّكبان بمسيره .
قال ابن الأَثير : وأَكثر ما يروى الحُبَّس ، بتشديد الباء وفتحها ، فإِن صحت الرواية فلا يكون واحدها إِلا حابساً كشاهد وشُهَّد ، قال : وأَما حَبيس فلا يعرف في جمع فَعِيل فُعَّلٌ ، وإِنما يعرف فيه فُعُل كنَذِير ونُذُر ، وقال الزمخشري : الحُبُسُ ، بضم الباء والتخفيف ، الرَّجَّالة ، سموا بذلك لحبسهم الخيالة ببُطْءِ مشيهم ، كأَنه جمع حَبُوس ، أَو لأَنهم يتخلفون عنهم ويحتبسون عن بلوغهم كأَنه جمع حَبِيسٍ ؛ الأَزهري : وقول العجاج : حَتْف الحِمام والنُّحُوسَ النُّحْسا التي لا يدري كيف يتجه لها .
وحابَسَ الناسُ الأُمُورَ الحُبَّسا أَراد : وحابَسَ الناسَ الحُبَّسُ الأُمورُ ، فقلبه ونصبه ، ومثله كثير .
وقد سمت حابِساً وحَبِيساً ، والحَبْسُ : موضع .
وفي الحديث ذكر ذات حَبِيس ، بفتح الحاء وكسر الباء ، وهو موضع بمكة .
وحَبِيس أَيضاً : موضع بالرَّقَّة به قبور شهداء صِفِّينَ .
وحابِسٌ : اسم أَبي الأَقرع التميمي .
"
المعجم: لسان العرب