وصف و معنى و تعريف كلمة تحبكك:


تحبكك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و باء (ب) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح تحبكك في معاجم اللغة العربية:



تحبكك

جذر [حبك]

  1. كما تحبّ:
    • حَسْب ما تريد أو ترغب.
  2. تحوَّبَ : (فعل)
    • تحوَّبَ / تحوَّبَ في / تحوَّبَ من يتحوَّب ، تَحَوُّبًا ، فهو مُتحوِّب ، والمفعول مُتحوَّب فيه
    • تحوَّب فلانٌ : ترك الإثْمَ
    • تَحَوَّبَ : ترك الحُوبَ
    • تعبَّد ليكفِّر عن آثامه كان عاصيًا ثمّ تاب إلى الله وتحوَّب
    • تحوَّب في دعائه: تضرَّع يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب
    • تحوَّب من القبيح ونحوه: تحرَّج منه
    • تَحَوَّبَ من الشيء: توجَّع وتحسّر
    • تَحَوَّبَ الأمُّ على ولدها: عَطَفت
  3. تحبَّكَ : (فعل)
    • تحبَّكَ يتحبَّك ، تحبُّكًا ، فهو مُتَحبِّك
    • تحبَّك الشَّخصُ: شَدَّ الحُبْكة وهي حبلٌ ونحوُه يُشَدّ به على الوسط، تحبَّك وشمَّر عن ساعديه استعدادًا للعمل
  4. مُتحوَّب : (اسم)
    • مُتحوَّب : اسم المفعول من تحوَّبَ


  5. مُتحوِّب : (اسم)
    • مُتحوِّب : فاعل من تحوَّبَ
  6. مُتحابّ : (اسم)
    • مُتحابّ : فاعل من تحابَّ
  7. اِلتَحَبَ : (فعل)
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه
  8. مُنتَحِب : (اسم)
    • فاعل من اِنْتَحَبَ
    • مُنتَحِب: بَاكِي بُكَاءً فيهِ شَهِيقٌ وَزَفِيرٌ
  9. مُنتحِب : (اسم)
    • مُنتحِب : فاعل من إِنتَحَبَ
  10. تَحَوُّب : (اسم)


    • تَحَوُّب : مصدر تحوَّبَ
  11. اِنتَحَبَ : (فعل)
    • انتحبَ ينتحب ، انتحابًا ، فهو مُنتحِب
    • اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ : بَكَتْ بُكاءً شَديداً
    • اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ : تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً
  12. التحوب : (اسم)
    • صوت المتحسر أو النادم ؛ صوت المتضرع في الدعاء ؛ صَوْتٌ المتوجع
  13. حَبِنَ : (فعل)
    • حَبِنَ حَبَنًا فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ والجمع : حُبْنٌ
    • حَبِنَ : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء
    • حَبِنَت القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها
    • حَبِنَ عليه: امتلأَ غضبًا
  14. حَوَّب : (فعل)
    • حَوَّب فلانٌ: ذهب ماله ثم عاد
    • حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ
  15. حابَ : (فعل)
    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  16. حابَى : (فعل)


    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى
    • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
    • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
    • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
    • لاَ يُحابِي أَحَداً : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ
    • حاباهُ في الامْتِحانِ : تَساهَلَ مَعَهُ اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ
    • حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ
    • حاباهُ في البَيْعِ : سامَحَهُ
  17. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  18. أَحْبَنَ : (فعل)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ
  19. تَحَابّ : (اسم)
    • تَحَابّ : مصدر تحابَّ
  20. تَحابّ : (اسم)
    • مصدر تَحَابَّ
    • اِمْتَازَتْ عَلاَقَتُهُمَا بِالتَّحَابِّ : حُبُّ أَحَدِهِمَا لِلآخَرِ
  21. تحابَّ : (فعل)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ
    • تحابَّ القومُ :أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ ،التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا(حديث)
  22. حَبَكَ : (فعل)


    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك
    • حبك الحبلَ: فتله فتلاً شديدًا،
    • حبَك الشَّيءَ :شدّه وأحكمه
    • عمل محبوك: مُتقَن،
    • حبَك المؤامرة: أحكم خُطَّتها،
    • حَبَكَ الشيء: أحكمه
    • حبَك الثَّوبَ: أجاد نسجَه
    • حبَك القصَّة: أجاد صياغتَها
    • حبَك العقدةَ: قوّى عقدَها ووثَّقها
    • حبَك الأمرَ: أحسن تدبيرَه
    • حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ
  23. حَبَّ : (فعل)
    • حبَّ حَبَبْتُ ، يَحِبّ ، احْبِبْ / حِبّ ، حُبًّا ، فهو حَابّ ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب
    • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
    • حبَّ فلانًا: ودّه
    • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ
    • حَبَّ فَتاةً : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها
    • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك
    • حُبّ به: ما أُحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب
    • حَبَّ فلانًا :أحبَّه،
    • كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب،
    • محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة
    • حبَّه :عظَّمه وخضع له
    • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا
  24. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  25. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
,
  1. حوب
    • "الحَوْبُ والحَوْبَةُ: الأَبَوانِ والأُخْتُ والبِنْتُ.
      وقيل: لِي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ أَي قرابة من قِبَلِ الأُمِّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ.
      وإِن لِي حَوْبَةً أَعُولُها أَي ضَعَفَة وعِيالاً.
      ابن السكيت: لي في بَني فُلان حَوْبَةٌ، وبعضُهم يقول حِيبَةٌ، فتذهب الواوُ إِذا انْكَسَر ما قَبْلَها، وهي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيع من أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو بِنتٍ، أَو غير ذلك من كل ذاتِ رَحِمٍ.
      وقال أَبو زيد: لي فيهم حَوْبَة إِذا كانت قرابةً من قِبَلِ الأُمّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ.
      وفي الحديث: اتَّقُوا اللّهَ في الحَوْبَاتِ؛ يريدُ النِّساءَ الـمُحْتاجات، اللاَّتي لا يَسْتَغْنِينَ عَمَّنْ يقومُ عليهِنَّ، ويَتَعَهَّدُهُنَّ؛ ولا بُدَّ في الكلامِ من حذفِ مُضافٍ تَقْدِيرُه ذات حَوْبَةٍ، وذات حَوْباتٍ.
      والحَوْبَةُ: الحاجَة.
      وفي حديث الدعاءِ: إِليك أَرْفَعُ حَوْبَتي أَي حاجَتي.
      وفي رواية: نَرْفَعُ حَوْبَتَنا إِليك أَي حاجَتَنا.
      والحَوْبَة رقة فُؤَادِ الأُمِّ؛ قال الفرزدق: فهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فيه مِنَّةً * لحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرَابُه؟

      ‏قال الشيخ ابن بري: والسبب في قول الفرزدق هذا البيت، أَن امرأَةً عاذتْ بقبر أَبيه غالبٍ، فقال لها: ما الذي دَعاكِ إِلى هذا؟ فقالت: إِن لِي ابْناً بالسِّنْدِ، في اعْتِقالِ تميم بن زيد القَيْنيِّ.
      (* قوله «تميم بن زيد إلخ» هكذا في الأصل وفي تفسير روح المعاني للعلامة الالوسي عند قوله تعالى نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب، الآية روايته بلفظ تميم بن مرّ.)، وكان عامِلَ خالدٍ القَسْرِيِّ على السِّنْدِ؛ فكتَبَ من ساعتِه إِليه: كَتَبْتُ وعَجَّلْتُ البِرَادَةَ إِنَّنِي، * إِذا حاجَة حاوَلْتُ، عَجَّتْ رِكابُها ولِي، بِبِلادِ السِّنْدِ، عند أَميرِها، * حَوائِجُ جَمَّاتٌ، وعندِي ثوابُها أَتتْنِي، فعاذَتْ ذاتُ شَكْوَى بغالِبٍ، * وبالحرَّةِ، السَّافِي عليه تُرابُها فقُلْتُ لَها: إِيهِ؛ اطْلُبِي كُلَّ حاجةٍ * لَدَيَّ، فخَفَّتْ حاجةٌ وطِلاَبُها فقالَتْ بِحُزْنٍ: حاجَتِي أَنَّ واحِدِي * خُنَيْساً، بأَرْضِ السِّنْدِ، خَوَّى سَحابُها فَهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فِيهِ مِنَّةً * لِحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرابُهَا تَمِيمَ بنَ زَيْدٍ، لا تَكُونَنَّ حاجَتِي، * بِظَهْرٍ، ولا يَعْيَا، عَلَيْكَ، جَوابُها ولا تَقْلِبَنْ، ظَهْراً لِبَطْنٍ، صَحِيفَتِي، * فَشَاهِدُهَا، فِيها، عَلَيْكَ كِتابُها فلما ورد الكِتابُ على تَميمٍ، قال لكاتبه: أَتَعْرِفُ الرَّجُلَ؟ فقال: كَيفَ أَعْرِفُ مَنْ لَمْ يُنْسَبْ إِلى أَبٍ ولا قَبِيلَةٍ، ولا تحَقَّقْت اسْمَه أَهُو خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؟ فقال: أَحْضِرْ كلّ مَن اسْمُه خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؛ فأَحْضَرَهم، فوجَدَ عِدَّتَهُم أَرْبَعِين رجُلاً، فأَعْطَى كلَّ واحِدٍ منهُم ما يَتَسَفَّرُ بهِ، وقال: اقْفُلُوا إِلى حَضْرة أَبي فِراسٍ.
      والحَوْبَة والحِيبَة: الهَمُّ والحاجَة؛ قال أَبو كَبِير الهُذلي: ثُمَّ انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتِي، * رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ، مَشْيَ الأَصْورِ وفي الدعاءِ على الإِنْسانِ: أَلْحَقَ اللّهُ به الحَوْبَة أَي الحاجَةَ والمَسْكَنَة والفَقْرَ.
      والحَوْبُ: الجَهْدُ والحاجَة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وصُفَّاحَة مِثْل الفَنِيقِ، مَنَحْتها * عِيالَ ابنِ حَوْبٍ، جَنَّبَتْه أَقارِبُهْ وقال مرَّة: ابنُ حَوْبِ رجلٌ مَجْهودٌ مُحْتاجٌ، لا يَعْنِي في كلِّ ذلك رجُلاً بعَيْنِه، إِنما يريدُ هذا النوعَ.
      ابن الأَعرابي: الحُوبُ: الغَمُّ والهَمُّ والبَلاءُ.
      ويقال: هَؤُلاءِ عيالُ ابنِ حَوْبٍ.
      قال: والحَوْبُ: الجَهْدُ والشِّدَّة.
      الأَزهري: والحُوبُ: الهَلاكُ؛ وقال الهذلي.
      (* قوله «وقال الهذلي إلخ» سيأتي أنه لابي دواد الايادي وفي شرح القاموس أن فيه خلافاً.): وكُلُّ حِصْنٍ، وإِنْ طَالَتْ سَلامَتُه، * يَوماً، ستُدْرِكُه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي يَهْلِكُ.
      والحَوْبُ والحُوبُ: الحُزنُ؛ وقيل: الوَحْشة؛ قال الشاعر: إِنَّ طَريقَ مِثْقَبٍ لَحُوبُ أَي وَعْثٌ صَعْبٌ.
      وقيل في قول أَبي دُوَاد الإِيادي: يوماً سَتُدْرِكه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي الوَحْشَة؛ وبه فسر الهَرَوِيُّ قوله، صلى اللّه عليه وسلم، لأَبي أَيُّوب الأَنصاري، وقد ذهب إِلى طَلاق أُمِّ أَيُّوبَ: إِنَّ طَلاقَ أُمِّ أَيُّوبَ لَحُوبٌ.
      التفسير عن شمر، قال ابن الأَثير: أَي لَوَحْشَة أَو إِثْمٌ.
      وإِنما أَثَّمهَ بطلاقِها لأَنـَّها كانت مُصْلِحةً له في دِينِهِ.
      والحَوْبُ: الوجع.
      والتَّحَوُّبُ: التَّوَجُّعُ، والشَّكْوَى، والتَّحَزُّنُ.
      ويقال: فلان يَتَحَوَّب من كذا أَي يَتَغَيَّظُ منه، ويَتَوَجَّعُ.
      وحَوْبَةُ الأُمِّ عَلى وَلَدِها وتَحَوُّبُها: رِقَّتُها وتَوَجُّعُها.
      وفيه: ما زَالَ صَفْوانُ يَتَحَوَّبُ رِحَالَنَا مُنْذ اللَيْلَة؛ التَّحَوُّبُ: صَوْتٌ مع تَوَجُّعٍ، أَراد به شِدَّةَ صِياحِهِ بالدُّعاءِ؛ ورِحَالَنَا مصوبٌ على الظُّرْفِ.
      والحَوْبَةُ والحِيبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
      وفي حديث عُرْوَة لـمَّا ماتَ أَبُو لَهَبٍ: أُرِيَه بعضُ أَهْلِه بشَرِّ حِيبَةٍ أَي بشَرِّ حالٍ.
      والحِيبَةُ والحَوْبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
      والحِيبَة أَيضاً: الحاجَةُ والمَسْكَنة؛ قال طُفَيْل الغَنَوي: فَذُوقُوا كما ذُقْنا، غَداةَ مُحَجَّرٍ، * مِنَ الغَيْظِ، في أَكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ وقال أَبو عبيد: التَّحَوُّبُ في غير هذا التَّأَثُّم من الشيءِ، وهو من الأَوَّلِ، وبعضُه قريبٌ من بعض.
      ويقال لابنِ آوَى: هو يَتَحَوَّبُ، لأَنَّ صَوْتَه كذلك، كأَنه يَتَضَوَّرُ.
      وتحَوَّبَ في دعائه: تَضَرَّعَ.
      والتَّحَوُّب أَيضاً: البكاءُ في جَزَعٍ وصِياحٍ، ورُبَّما عَمَّ به الصِّياحَ؛ قال العجاج: وصَرَّحَتْ عنه، إِذا تحوَّبا، * رواجبُ الجوفِ السحيلَ الصُّلَّبا.
      (* قوله «وصرحت عنه إلخ» هو هكذا في الأصل وانظر ديوان العجاج.)

      ويقال: تحَوَّبَ إِذا تَعَبَّد، كأَنه يُلْقِي الحُوبَ عن نَفسِه، كما ‏

      يقال: ‏تَأَثَّمَ وتحَنَّثَ إِذا أَلْقَى الحِنْثَ عن نَفْسِه بالعِبادةِ؛ وقال الكُمَيْت يذكر ذِئْباً سَقاهُ وأَطْعَمَه: وصُبَّ له شَوْلٌ، مِن الماءِ، غائرٌ * به كَفَّ عنه، الحِيبةَ، الـمُتَحَوِّبُ والحِيبة: ما يُتَأَثَّم منه.
      وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: اللهم اقْبَلْ تَوْبَتِي،وارْحَمْ حَوْبَتِي؛ فَحَوْبَتِي، يجوز أَن تكون هنا توَجُّعِي، وأَن تكونَ تَخَشُّعِي وتَمَسْكُنِي لَكَ.
      وفي التهذيب: رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي واغْسِلْ حَوْبَتِي.
      قال أَبو عبيد: حَوْبَتِي يَعْنِي الـمَأْثمَ، وتُفْتَح الحاء وتُضَم، وهو من قوله عز وجل: إِنه كان حُوباً كَبيراً.
      قال: وكل مَأْثَمٍ حُوبٌ وحَوْبٌ، والواحدة حَوْبةٌ؛ ومنه الحديث الآخر: أَن رجُلاً أَتَى النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إِني أَتيتُك لأُجاهِدَ مَعَكَ؛ فقال: أَلَكَ حَوْبةٌ؟، قال: نعم.
      قال: فَفِيها فجاهِدْ.
      قال أَبو عبيد: يعني ما يَأْثَمُ به إِنْ ضَيَّعه من حُرْمةٍ.
      قال: وبعضُ أَهلِ العِلْمِ يَتَأَوّلُه على الأُمِّ خاصَّةٌ.
      قال: وهي عندي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيعُ إِن تَركَها، مَن أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو ابْنةٍ أَو غيرها.
      وقولهم: إِنما فلانٌ حَوْبةٌ أَي ليس عنده خيرٌ ولا شرٌّ.
      ويقال: سمعتُ من هذا حَوْبَيْنِ، ورأَيتُ منه حَوْبَيْن أَي فَنَّيْن وضَرْبَيْن؛ وقال ذو الرمة: تَسْمَعُ، من تَيْهائهِ الأَفْلالِ، * حَوْبَينِ من هَماهِمِ الأَغْوالِ أَي فنَّيْن وضَرْبَين، وقد رُوِيَ بيتُ ذي الرُّمَّة بفتح الحاء.
      والحَوْبَة والحُوبة: الرجُلُ الضَّعيفُ، والجمع حُوَب، وكذلك المرأَة إِذا كانت ضعِيفة زَمِنة.
      وبات فلانٌ بِحيبةُ سوءٍ وحَوبةِ سوءٍ أَي بحالِ سُوءٍ؛وقيل: إِذا باتَ بِشِدَّةٍ وحالٍ سَيِّئةٍ لا يقال إِلا في الشَّر؛ وقد استُعمل منه فعْلٌ، قال: وإِن قَلُّوا وحابُوا ونزَلنا بِحيبةٍ من الأَرض وحُوبةٍ أَي بأَرض سوءٍ.
      أَبو زيد: الحُوبُ: النَّفْسُ، والحَوْباءُ: النفْس، مـمدودةٌ ساكنةُ الواو، والجمع حَوْباوَاتٌ؛ قال رؤْبة: وقاتِلٍ حَوْباءَهُ من أَجْلي، * ليس له مِثْلي، وأَينَ مِثْلي؟ وقيل: الحَوْباءُ رُوعُ القَلْبِ؛

      قال: ونَفْسٍ تَجُودُ بحَوْبائها وفي حديث ابنِ العاص: فَعَرَفَ أَنه يريدُ حَوْباءَ نَفْسه.
      والحَوْبُ والحُوبُ والحابُ: الإِثْمُ، فالحَوْبُ، بالفتح، لأَهْلِ الحجاز، والحُوبُ، بالضم، لتَميمٍ، والحَوْبةُ: الـمَرَّة الواحدة منه؛ قال المخبل: فَلا يَدْخُلَنَّ، الدَّهْرَ، قَبرَكَ، حَوْبَةٌ * يَقُومُ، بها، يَوماً، عَليْكَ حَسيبُ وقد حَابَ حَوباً وحِيبَةً.
      قال الزجاج: الحُوبُ الإِثْمُ، والحَوْبُ فِعْلُ الرَّجُلِ؛ تقولُ: حابَ حَوْباً، كقولك: قد خانَ خَوناً.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، أَنّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: الرِّبا سَبْعُونَ حَوباً، أَيْسَرُها مِثْلُ وُقُوعِ الرجُلِ على أُمِّهِ، وأَرْبَى الرِّبا عِرْض الـمُسْلِمِ.
      قال شمر: قوله سَبْعون حَوْباً،كأَنـَّه سبعون ضرباً من الإِثْمِ.
      الفرَّاءُ في قوله تعالى إِنه كان حُوباً: الحُوبُ الإِثم العظيم.
      وقرأَ الحسن: انـَّه كان حَوْباً؛ وروى سعد عن قَتادة أَنه، قال: انـَّه كان حُوباً أَي ظُلْماً.
      وفلان يَتَحوَّب من كذَا أَي يتَأَثَّم.
      وتَحَوَّب الرجُل: تَأَثَّمَ.
      قال ابن جني: تَحَوَّبَ تَرَكَ الحُوبَ، من باب السَّلْبِ، ونَظِيرُه تأَثَّمَ أَي ترَكَ الإِثْمَ، وإِن كانَ تَفَعَّل لِلإِثباتِ أَكْثرَ منه، للسلب، وكذلك نحو تَقَدَّم وتأَخَّر، وتعَجَّل وتأَجَّل.
      وفي الحديث: كان إِذا دَخَلَ إِلى أَهْلِه، قال: تَوْباً تَوْباً، لا يُغادِرُ عَلَيْنا حَوْباً.
      ومنه الحديث: إِنَّ الجَفاءَ والحَوْبَ في أَهْلِ الوبرِ والصُّوفِ.
      وتَحَوَّب من الإِثمِ إِذا تَوَقَّاه، وأَلقى الحَوْبَ عن نفسِه.
      ويقال: حُبْتَ بكذا أَي أَثِمْتَ، تَحوبُ حَوْباً وحَوْبَة وحِيابَةً؛
      ، قال النابغة.
      (* قوله «قال النابغة إلخ» سيأتي في مادة جعع عزو هذا البيت لنهيكة الفزاري.): صَبْراً، بَغِيض بنَ رَيْثٍ؛ انـَّها رَحِمٌ * حُبْتُمْ بها، فأَناخَتْكُمْ بجَعْجَاعِ وفلانٌ أَعَقُّ وأَحْوَبُ.
      قال الأَزهري: وبنو أَسد يقولون: الحائِبُ للقاتِل، وقد حَاب يحُوبُ.
      والمُحَوِّب والـمُتَحَوِّبُ الذي يَذْهَب مالُه ثم يَعودُ.
      الليث: الحَوْبُ الضَّخمُ من الجِمالِ؛ وأَنشد: ولا شَرِبَتْ في جِلْدِ حَوْب مُعَلَّب؟

      ‏قال: وسُمِّيَ الجَمَلُ حَوْباً بزَجْره، كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْرِه، وسُمِّيَ الغُراب غاقاً بصَوْتِهِ.
      غيره: الحَوْبُ الجَمَلُ،ثم كَثُر حتى صارَ زجْراً له.
      قال الليث: الحَوْبُ زَجْرُ البَعير ليَمْضِيَ، وللنَّاقةِ: حَلْ، جَزْمٌ، وحَلٍ وحَلي.
      يقال للبَعير إِذا زُجِرَ: حَوْبَ، وحوبِ، وحَوْبُ، وحابِ.
      وحَوَّبَ بالإِبِلِ:، قال لها حَوْب، والعَرَبُ تَجُرُّ ذلك، ولو رُفِعَ أَو نُصِبَ، لكان جائِزاً، لأَنَّ الزَّجْرَ والحِكاياتِ تُحَرَّك أَواخِرُها، على غيرِ إِعرابٍ لازمٍ، وكذلك الأَدواتُ التي لا تَتَمَكَّن في التَّصْريفِ، فإِذا حُوِّلَ من ذلك شيءٌ إِلى الأَسماءِ، حُمِلَ عليه الأَلف واللام، فأُجْريَ مُجْرَى الأَسْماءِ، كقوله: والحَوْبُ لـمَّا يُقَلْ والحَلُ وحَوَّبْت بالإِبل: من الحوب.
      وحَكَى بعضهم: حَبْ لا مَشَيْتَ، وحَبٍ لا مَشَيْتَ، وحَابِ لا مَشَيْت، وحَابٍ لا مَشَيْتَ.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ، قال: آيِبُون تائِبُون، لرَبِّنا حامدُون، حَوْباً حَوْباً.
      قال: كأَنه لما فَرَغَ من كلامه، زَجَر بَعِيرَه.
      والحَوْبُ: زَجْرٌ لذكُور الإِبِلِ.
      ابن الأَثير: حَوْبُ زَجْرٌ لِذُكُورة الإِبل، مثلُ حَلْ لإِناثِها، وتضمّ الباء وتفتح وتكسر، وإِذا نُكِّر دَخَلَهُ التنوين، فقوله: حَوْباً، بمنزلةِ قولك: سيراً سيراً؛ فأَما قوله: هِيَ ابْنَةُ حَوْبٍ، أُمُّ تِسْعينَ، آزَرَتْ * أَخا ثِقَةٍ، تَمْري، جَباها، ذَوائِبُهْ فإِنه عَنى كِنانَةً عُمِلَت من جِلْدِ بعيرٍ، وفيها تِسْعونَ سَهْماً،فجعلها أُمّاً للسهام، لأَنها قد جمعتها، وقوله: أَخَا ثِقَةٍ، يعني سَيْفاً، وَجَباها: حَرْفُها، وَذَوائِبُه: حمائله أَي إِنه تَقَلَّد السَّيْفَ،ثم تَقَلَّدَ بعده الكِنانةَ تمري حَرْفَها، يريد حرفَ الكِنانَة.
      وقال بعضهم في كلام له: حَوْبُِ حَوْبُِ، إِنه يومُ دَعْقٍ وشَوْب، لا لعاً لبَني الصَّوبِ.
      الدَّعْق: الوَطْءُ الشدِيدُ، وذكر الجوهري الحوأَب هنا.
      قال ابن بري: وحقه أَن يُذْكر في حأَب، وقد ذكرناه هناك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَبْكُ

    • ـ حَبْكُ: الشَّدُّ والإِحْكامُ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ، يَحْبِكُهُ، كاحْتَبَكَهُ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ، والقَطْعُ، وضَرْبُ العُنُقِ. والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ، كالحِباكِ، ج: حُبَكُ وحُبُكُ. والحَبيكَةُ: واحِدُها، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ، أوِ البَيْضَةُ،
      ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ: احْتَبَى.
      ـ حُبْكَةُ: الحُجْزَةُ،
      ـ تَحَبَّكَ: شَدَّهَا، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه،
      ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها: تَنَطَّقَتْ،
      ـ حُبُكُ الرَّمْلِ: حُروفُهُ، الواحِدَةُ: حِباكُ،
      ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ: الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما،
      ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ: طَرائِقُ النُّجومِ. ج: حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ.
      ـ حَبَكَةُ: الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ، كالحَبَكِ، وليسَ بتَصْحيفٍ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ.
      ـ ذو الحَبَكَةِ: عُبَيْدَةُ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ.
      ـ حِبَكُّ: اللَّئيمُ.
      ـ حُبَكِّ: الشَّديدُ.
      ـ حَبَكَ بها: حَبَقَ،
      ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ: رادَّهُ،
      ـ حَبَكَ الثَّوْبَ: أجادَ نَسْجَهُ.
      ـ حِباكُ الحَمامِ: سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ.
      ـ مَحْبوكُ: الفَرَسُ القَوِيُّ.
      ـ تَحْبيكُ: التَّوْثيقُ، والتَّخْطيطُ.
      ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ: مُحَبَّكُ الشَّعَرِ، أي: مُجَعَّدُهُ، ويُرْوَى حُبُكُ، بمَعْناهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الْتَحَبَ
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تحبكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَبَّكَ** \- [ح ب ك]. (ف: ربا. متعد).** حَبَّكْتُ**،** أُحَبِّكُ**،** حَبِّكْ**، مص. تَحْبيكٌ. 1. "حَبَّكَ الحابِكُ النِّسيجَ" : نَسَجَهُ بِإِتْقانٍ وَإِحْكامٍ.

2. "حَبَّكَ الشَّعْرَ" : جَعَّدَهُ.
معجم الغني
******حَبَكَ** \- [ح ب ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبَكْتُ**،** أَحْبُكُ**،** اُحْبُكْ**، مص. حَبْكٌ. 1. "حَبَكَ الحائِكُ الثَّوْبَ": نَسَجَهُ بِإِتْقانٍ، أَجادَ صُنْعَهُ وَخِيَاطَتَهُ. 2. "حَبَكَ الرَّاوِي عُقْدَةَ الرِّوايَةِ" : أَجادَ عُقْدَتَها. 3. "يَحْبِكُ أُمورَهُ" : يُحْسِنُ تَدْبيرَها. 4. "حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ" : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحبَّكَ يتحبَّك، تحبُّكًا، فهو مُتَحبِّك • تحبَّك الشَّخصُ: شَدَّ الحُبْكة وهي حبلٌ ونحوُه يُشَدّ به على الوسط "تحبَّك وشمَّر عن ساعديه استعدادًا للعمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتبكَ يحتبك، احتباكًا، فهو مُحتبِك، والمفعول مُحْتبَك (للمتعدِّي) • احتبك الرَّجلُ: شدّ إزارَه وأحكمه. • احتبك الشَّيءَ: حبَكه، شدَّه وأحكمه، وأحسن عملَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِباكة [مفرد]: حِرْفة الحابك أو النّسَّاج. II حَبّاكة [مفرد]: اسم آلة من حبَكَ: آلة النسج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَبْكة [مفرد]: ج حَبَكات وحَبْكات: 1- اسم مرَّة من حبَكَ. 2- ترابُط الأجزاء التي تؤلِّف كلاًّ مُتلاحمًا| حَبْكة مزدوجة: نسيج تتمُّ حياكتُه على آلة مزوَّدة بمجموعتين من الإبر بحيث يأخذ سماكة مضاعفة. 3- (دب) سياق الأحداث والأعمال وترابطها في قصَّةٍ أو مسرحيّة، لتؤدِّي إلى خاتمة. • الحَبْكة الدِّراميَّة: (دب) التَّناسق البنائيّ لأجزاء العمل الدراميّ بحيث تبدو أحداثُه مترابطة ومحبوكة. • حَبْكة القصَّة: (دب) ترابط بنائيّ بين أجزاء القصَّة "الحَبْكة القصصيَّة تجعل القصّة شائقة". II حُبْكة [مفرد]: ج حُبُكات وحُبَكات وحُبَك: حَبْل ونحوُه يُشدّ به على الوسَط "شدّ وسَطه بحُبْكة". • الحُبْكَة من السَّراويل: ما فيه التِّكَّةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَبِيكَة [مفرد]: ج حَبيكات وحبائِكُ وحُبُك: 1- تكوين سويّ وخَلْق جَيِّد. 2- طريق تسير فيها النُّجومُ والكواكبُ "{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ}".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ حَبْكاً: أحكَمَه. يقال: حبَك الثَّوب: أجاد نَسْجه. وحَبَك الحبْل: شدَّ فَتْلَه. وحبك العُقْدَة: قوَّى عقْدها ووثَّقها. وحبك الأمرَ: أحسن تدبيره. وـ الثَّوبَ: ثَنَى طَرَفَه وخاطَه.( حَبَّك ) الشيءَ: حَبَكَه. وـ الشَّعْر: جَعَّدَه. وـ الثَّوبَ: نَسَجه مُخَطَّطاً. وـ الريحُ الرمْلَ والماءَ الساكِنَ: جعلت فيه طرائق.( احْتَبَكَ ) الشيءَ: حَبَكَه.( تَحَبَّكَ ): شدَّ الحُبْكة.( الحِبَاك ): الطريقة تُحْدثها الرِّيحُ في الرملِ والماءِ الساكن. وـ حظيرة من قَصَب مشْدود بعضه إلى بعْض.وحِبَاكُ الثَّوْب: ما ثُنِيَ وخيط من أطرافه. وحِباك الحَمام: سوادُ ما فوق جَناحَيْه. ( ج ) حُبُك.( الحُبْكَة ): الحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسطِ. وـ من السراويل: ما فيه التِّكَّةُ. ( ج ) حُبَك.( الحَبِيكَة ): المَحبوكة. وـ الطريقة في الرمل أو الماء. وـ مسير النَّجْم. ( ج ) حُبُك. وفي التنزيل العزيز: ( والسَّمَاءِ ذَاتِ الحُبُك ).( المَحْبُوك ): يقال: فَرَس مَحْبوكٌ: قويّ شديد.
مختار الصحاح
ح ب ك : الحِبَاكُ و الحَبِيكةُ الطريقة في الرمل ونحوه وجمع الحباك حُبُكٌ وجمع الحبيكة حَبَائِكُ وقوله تعالى { والسماء ذات الحُبُك } قالوا طرائق النجوم وقال الفرّاء الحُبُكُ تكسر كل شيء كالرمل إذا مرت به الريح الساكنة والماء القائم إذا مرت به الريح ودِرع الحديد لها حُبك أيضا والشعرة الجعدة تكسُّرها حُبُك وفي حديث الدجَّال { أن شعره حُبُك } و حَبَكَ الثوب أجاد نسجه وبابه ضرب وقال بن الأعرابي كل شيء أحكمته وأحسنت عمله فقد احتبكْتَهُ وفي الحديث { أن عائشة رضي الله تعالى عنها كانت تحتبك تحت الدرع في الصلاة } أي تشد الإزار وتُحكمه
الصحاح في اللغة
 الحِباكُ والحَبيكَةُ: الطريقة في الرمل ونحوِه، وجمع الحِباكِ حُبُكٌ، وجمع الحَبيكَةِ حَبائِكُ. وقوله تعالى: "والسَماءِ ذاتِ الحُبُكِ". قالوا: طرائق النجوم. وقال الفراء: الحُبُكُ تكسُّرُ كلِّ شيءٍ، كالرمل إذا مرّتْ به الريحُ الساكنة، والماءِ القائم إذا مرّت به الريح. ودِرْعُ الحديد حُبُكٌ أيضاً. والشعرةُ الجعدةُ تَكَسُّرُهَا حُبُكٌ. قال زهير بن أبي سلمى: مُكَلَّلٌ بأُصولِ النَجْمِ تَنْسُـجُـهُ   رِيحٌ خَريقٌ لضاحي مائِهِ حُبُكُ وحَبَكَ الثوب يَحْبِكُهُ بالكسر حَبْكاً، أي أجادَ نسجه. قال ابن الأعرابي: كلُّ شيء أحكمْتَه وأحْسنْتَ عملَه فقد احْتِبَكْتَهُ. وفي الحديث: "إن عائشة رضي الله عنها كانت تَحْتَبِكُ تحتَ الدرع في الصلاة" أي تشدّ الإزارَ وتُحْكِمُهُ. والاحْتِباكُ أيضاً: الاحْتِباءُ. والمَحْبوكُ: الشديدُ الخَلْقِ من الفَرَس وغيره. والحَبْكَةُ، وهي الحبَّةُ من السويق.
تاج العروس

الحبكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ وِإجادَةُ العَمَلِ والنّسج وتَحْسِين أَثَرِ الصنعَةِ في الثَّوْبِ يُقال : حَبَكَه يَحْبِكُه ويَحْبُكُه من حَدّىْ ضَرَب ونَصَر حَبكاً : أَجادَ نَسجه وحسَّنَ أَثَرَ الصَّنْعَةِ فيهِ كاحْتَبكه : أَحْكَمه وأَحْسَنَ عَمَلَه فهو حَبِيكٌ ومَحْبوك يقال : ثَوْبٌ حَبِيكٌ ومَحْبُوكٌ : أحْكِم نَسجُه وكذلك وَتَرٌ حَبِيكٌ وأَنْشَدَ ابنُ الأعرابي لأبي العارِمِ :

فهَيَّأْتُ حَشْراً كالشِّهابِ يسوِقُه ... مُمَرٌّ حَبِيكٌ عاوَنَتْه الأشاجِعُ

والحَبكُ : القَطْع وضَربُ العُنُقِ يُقالُ : حَبَكَه بالسَّيفِ حَبكاً : ضَرَبَه على وَسَطِه وقِيلَ : هو إِذا قَطَع اللَّحمَ فوقَ العَظْم وقالَ ابنُ الأعرابي : حَبَكَه بالسَّيفِ يَحْبِكُه ويَحبُكُه حَبكَاً : ضرَبَ عُنُقَه وقيل : ضَرَبَه به . واحْتَبَكَ بإِزارِه : احْتَبَى به وشَدَّهُ إِلى يَدَيْهِ نقله أَبو عُبَيدٍ عن الأَصْمَعِيِّ في تفسيرِ حديث عائِشَةَ رضي اللَّهُ عنها : أَنّها كانَت تَحْتَبِكُ تَحْتَ دِرْعِها في الصَّلاةِ أي تَشُدُّ الإزارَ وتُحكِمُه أَراد أَنَها كانت لا تُصَلِّي إِلاًّ مُؤْتَزِرَةً . وكلُّ شيءٍ أَحْكَمْتَه وأَحسَنْت عمَلَه فقد احتَبَكْتَه . وقالَ الأَزْهرِيُّ : الذي رَواهُ أَبو عُبَيدٍ عن الأَصْمَعِي في الاحْتِباك أَنّه الاحْتباء غَلَطٌ إِنّما هو الاحْتِياكُ بالياءِ يقال : احْتاكَ بثَوْبه وتَحَوَّكَ بهِ : إِذا احْتَبَى به هكذا رواهُ ابنُ السِّكِّيت عن الأَصْمَعِي وقد ذَهَبَ على أبي عُبَيدٍ رحمه اللّه ثم قال : والذي يَسبق إِلى وَهْمِي أَنّ أَبا عُبَيدٍ كَتَب هذا الحَرفَ عن الأصْمَعِي بالياءِ فزَلَّ في النَّقْطِ وتَوَهَّمَه باءً قال : والعالمُ وإِنْ كان غايَةً في الضَّبطِ والإِتْقانِ فإنّه لا يكادُ يَخْلُو من خطئهِ بزَلَّةِ واللَّهُ أَعْلَم قال ابنُ مَنْظُورٍ : ولقد أَنْصَف الأَزْهَرِي - رحمه اللَّهُ - فيما بَسَطَه من هذه المَقالةِ فإِنّا نَجِد كَثِيراً من أَنْفُسِنا ومن غَيرِنا أَنَّ القَلَمَ يَجْرِي فيَنْقُطُ ما لا يَجِف نَقْطُه ويَسبِقُ إِلى ضَبطِ ما لا يَخْتَارُه كاتِبُه ولكِنّه إِذا قَرَأَه بعدَ ذلِك أَو قُرِئ عليه تَيَقَّظَ له وتَفَطَّنَ لما جَرَى به واسْتَدْرَكَه واللّه أَعلم . والحبكَةُ بالضّمِّ : الحُجْزَةُ بعَينِها عن شَمِرٍ ومِنْها أُخِذَ الاحْتِباكُ بالباءِ وهو شَدُّ الإِزارِ وحُكِىَ عن ابن المُبارَكِ قال : جَعَلْتُ سِواكِي في حُبكَتِي أي في حُجْزَتِي . وقيل : الحُبكَةُ : أَنْ تُرخِيَ من أَثْناءِ حُجْزَتِكَ من بين يَدَيْكَ لتَحْمِلَ فيه الشّيء ما كانَ . وتَحَبَّكَ تَحَبُّكاً : شَدّها أَي الحُجْزَةَ . أَو تَحَبَّكَ : تَلَبَّبَ بثِيابِه عن ابنِ دُرَيْدٍ . قال : وتَحَبَّكَت المَرأَةُ بنِطاقِها أي تَنَطَّقَتْ وذلك إِذا شَدَّتْه في وَسَطِها

والحُبكَةُ أيضاً : الحَبلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ . وأيضاً : القِدَّةُ التي تَضُمُّ الرَّأْسَ إِلى الغَراضِيفِ من القَتَبِ والرَّحْلِ كالحِباكِ ككِتابٍ ورَواه أَبو عُبَيد بالنّونِ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُراه منه سَهْوا

كصُرَدٍ وكُتُبٍ فالأُولَى جمعُ حُبكَةٍ والثانيةُ جَمْعُ حِباكٍ . وحُبُكُ الرَّمْلِ بضَمَّتَيْنِ : حُرُوفُه وأَسْنادُه الواحِدَةُ حِباكٌ ككِتابٍ . والحُبُك من الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ مِنْهُما الواحِدُ حِباكٌ قال زُهَيرٌ يصِفُ ماءً :

مُكَلَّلٌ بعَمِيمِ النَّبتِ تَنْسُجُه ... رِيحٌ خَرِيقٌ لضاحي مائِه حُبُكُ وفي صِفَةِ الدَّجّالِ رَأْسُه حُبُكٌ أي شَعرُ رَأسِه مُتَكَسِّرٌ من الجُعُودَةِ مثل الماءِ السّاكِنِ أَو الرَّمْلِ إِذا هَبَّتْ عليه الرِّيحُ فيَتَجَعَّدَانِ ويَصِيرانِ طَرائِقَ وفي رِوايَةٍ أخْرَى مُحَبَّك الشَّعْرِ بمعناهوالحُبُكُ من السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجُومِ كما في الصِّحاح وقِيلَ : أي ذات الطّرائِقِ والحَبِيكَةُ واحِدُها وقال مجاهد : ذات البُنْيانِ وقال الأَزْهَرِيّ : هي الطَّرائِقُ المُحْكَمَةُ وكلُّ ما تَراه من دَرَجِ الرّمْلِ والماءِ إِذا صَفَقَتْه الرّيحُ فهو حُبُكٌ واحدتها حِباكٌ وحَبِيكَةٌ وقال الفَرّاءُ : الحُبُك : تكَسُّر كُلِّ شيءٍ كالرَّمْلَة إِذا مَرّتْ عليها الريحُ الساكِنَةُ والماء القائِم إِذا مَرّتْ به الرِّيحُ وقالَ ابنُ عبّاسٍ : ذات الحُبُكِ : الخَلْق الحَسَن قالَ الزَّجّاجُ : وأَهْلُ اللُّغَةِ يَقولونَ : ذاتُ الطّرائِقِ الحَسَنَة وقالَ الرَّاغِبُ ذات الحُبُك : أي ذات الطَّرائِقِ فمنهم من تَصَوَّرَ منها الطَّرائِقَ المَحْسُوسَةَ بالنُّجُومِ والمَجَرَّةِ ومنهم من اعْتَبَرَ ذلِكَ بما فيهِ من الطَّرائِقِ المَعْقُولَةِ المُدْرَكَةِ بالبَصِيرَةِ وِإلى ذلِكَ أَشارَ بقوله تَعالى : " الّذِينَ يَذْكُرونَ اللّه قِياماً وقُعُوداً " الآية انْتَهَى . والحَبِيكَةُ : الطَّرَيقَةُ من خُصَلِ الشَّعَرِ أَو البَيضَةُ حَبِيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ كسَفِينَةٍ وسَفِينٍ وسَفائِنَ وسُفنٍ . وفي الصِّحاح : الحَبِيكَةُ والحِباكُ : الطَرِيقَةُ في الرّمْلِ ونحوِه وجمع الحِباك حُبُكٌ وجَمْعُ الحَبِيكَةِ الحبائِكُ . وقالَ الأَزْهَرِيّ : وحَبِيكُ البَيضِ للرَّأْسِ : طَرائِقُ حَدِيدِه وأَنْشَدَ :

والضّارِبُونَ حَبِيكَ البَيض إِذ لحقوا ... لا يَنْقُصُونَ إِذا ما اسْتَلْحَفوا وحَمُوا قال : وكذلك طَرائِقُ الرَّمْل فيما تَحْبُكُه الرِّياح إِذا جَرَتْ عليهِ . والحَبَكَةُ مُحرَّكَةً : الأَصْلُ من أُصُولِ الكَرمِ كالحَبَكِ بحذف الهاءِ وفي بعضِ النُّسَخِ كالحَبِيكِ والأُولَى الصّوابُ وليسَ بتَصْحِيفٍ . والحَبَكَةُ : الحَبَّةُ من السَّوِيقِ لُغَةٌ في العَبَكَةِ عن اللَّيثِ قال : يُقال : ما ذُقْنا عِنْدَه حَبَكَةً ولا لَبَكَةً قالَ : وبعضٌ يَقُول : عَبَكَة قال : والحَبَكَةُ والعَبَكَةُ : من السَّوِيقِ واللَّبَكَةُ : اللّقْمَةُ من الثَّرِيدِ قال الأَزْهَرِيُّ : ولم نَسمَعْ حَبَكَةً بمعنَى عَبَكَةٍ لغيرِ اللّيثِ قال : وقَدْ طَلبتُه في بابِ العَين والحاءِ لأبي تُراب فلم أَجِدْه والمَعْرُوف ما في نِحْيِه عَبَكَةٌ ولا عَبَقَةٌ : أي لِطْخٌ منَ السَّمْنِ أَو الرّبِّ مِن عَبِقَ بِه وعَبِك به أي : لَصِقَ به . وذُو الحَبَكَة : لَقَبُ عُبَيدَة أَو عَبدَة بنِ سَعْدِ بنِ قَيس بنِ أبي بنِ عائِذِ بنِ سَعْدِ بن جَذِيمَةَ بنِ كَعْبِ بن رفاعَةَ بن مالِك بنِ نَهْدٍ النَّهْدِيّ وابنُه كَعْبُ بنُ ذِي الحَبَكَةِ وكان شِيعِياً وسَيَّرَه عثْمانُ رضي اللّهُ عنه فيمنْ سَيَّرَ إِلى جَبَل الدّخانِ بدُنْباوَنْدَ . قلتُ : وقتَلَه بُشرُ بنُ أبي أَرْطاةَ بتَثلْيثَ . وقال ابنُ عَبادٍ : الحِبَكُّ كخِدَب : اللَّئيمُ

قالَ : وكعُتُل : الشَّدِيدُ . وحَبَكَ بِها وحَبَجَ بها مثل حَبَقَ بها . وحَبَكَ فُلاناً في البَيع إِذا رادَهُ

وحَبَكَ الثّوْبَ حَبكاً : أَجادَ نَسجَه وأَحْكَمَه . قالَ ابنُ عَبّادٍ : وحِباكُ الحَمَامِ بالكسر : سوادُ ما فَوْقَ جَناحَيهِ يُقال : ما أَمْلَح حِباكَ هذه الحَمَامَةِ ومِثْلُه في الأَساسِ . والمَحْبُوكُ : الفَرَس القَوِيُّ الشَّدِيدُ الخَلْقِ المُحْكَمه قال أَبو دُواد يَصِفُ فَرَساً :

مَرَجَ الدِّينُ فأَعْدَدْتُ لَهُ ... مُشْرِفَ الحارِكِ مُحْبُوكَ الكَتَدْ وقال شمِرٌ : دابَّة مَحْبُوكة : إِذا كانَتْ مُدْمَجَةَ الخَلْقِ . وقالَ اللّيثُ : إِنّه لمَحْبُوكُ المَتْنِ والعَجُزِ : إِذا كانَ فيهِ اسْتِواءٌ مع ارْتِفاعٍ وأَنْشَد :

عَلَى كُلِّ مَحْبُوكِ السَّراةِ كأَنَّه ... عُقاب هَوَتْ مِنْ مَرقَب وتَعَلّتِوالتَّحْبِيكُ : التَّوْثيقُ عن شَمِرٍ ومنه حَبَّكْتُ العُقْدَةَ : إِذا وَثَّقْتَها كما في الأَساس . والتَّحْبِيكُ أيضاً : التَّخْطِيطُ يُقال : كِساءٌ مُحَبَّكٌ : إِذا كانَ مُخَطَّطاً كما في الأَساسِ . وفي صِفَةِ الدَّجّالِ : مُحَبَّك الشَّعَرِ : أي مُجَعَّدُه ويُروَى حُبُكُ الشَّعَرِ بضَمّتَين وهو بمَعْناه الأَخِيرَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ ونقَلَه الجَوْهرِيُّ أيضاً وفي المُصَنَّفِ لأبي عُبَيد في الحَدِيثِ المَرفُوعِ : رَأْسُه حُبُكٌ حُبُكٌ وقد تَقَدَّمَ

ومما يُستَدْركُ عليه : الحِباكُ ككِتابٍ : أَنْ يُجْمَعَ خَشَبٌ كالحَظِيرَةِ ثُمَّ يشَدُّ في وَسَطِه بحَبل يَجْمَعُه قاله اللّيثُ . وقالَ الأزهرِيّ : الحِباكُ : الحَظِيرَةُ بقَصَباتٍ تُعَرَّضُ ثم تُشَدّ تَقُولُ : حُبِكَت الحَظِيرةُ بقَصَباتٍ كما تُحْبَكُ عُرُوسُ الكَرمِ بالحِبالِ . والحَبائِكُ : الطّرائِقُ في السَّماءِ ومنه قول عَمْرِو بنِ مُرًةَ رضي اللّهُ عنه يَمْدَح النبيَ صَلّى اللّهُ عليهِ وسَلَّم :

لأصبَحْتَ خَيرَ النّاس نفْساً ووالِدا ... رَسُولَ مَلِيكِ النّاسِ فوقَ الحَبائِكِ يَعْني بها السَّماواتِ ؛ لأَنَّ فيها طُرُقَ النُّجُومِ

وحَبَكَ عُروش الكَرمِ : قَطَعَها

والحُبكُ أيضاً : طَرائقُ الجَبَلِ قال رُؤْبَةُ :

" صَعَّدَكُم في بَيتِ نَجْمٍ مُنْسَمكْ

" إِلى المَعالي طَوْدُ رَعْنٍ ذي حبُكْ وحِباكُ الثَّوْبِ : كِفافه عن الزَّمَخْشَرِيِّ . وحِباكُ اللِّبدِ : الخُيُوطُ السّودُ التي تُخاطُ بِها أَطْرافُه عن ابنِ عَبّادٍ . والحُبكَة بالضم : القارُورَةُ الضَّيِّقَة الفَمِ والجمع حُبَك . وحَبَك محركة : قريَةٌ بحَوْرانَ منها الحلاءُ عَلي بنُ زِيادَةَ بنِ عبدِ الرَحْمن هكذا ضَبَطَه ابنُ قاضِي شَهْبَة في الطَّبَقاتِ . وقُرِئ : " ذَاتِ الحِبِك " بكَسرَتَين وبكسرٍ وضَم وبالعَكسِ وصَرَّحُوا في الثاني أَنّه من تَداخُلِ اللُّغَتَين وفي الثّالِثِ أَنّه مُهْمَلٌ لم يُستَعْمَل ومثلُ هذا كان واجِبَ التَّنْبِيه أَشارَ له شيخُنا نَقْلاً عن الشِّهابِ في العِنايَةِ . قلتُ : وتَفْصِيلُ هذا في كتابِ الشَّواذِّ لابنِ جِنِّى قال : قراءة الحَسَنِ الحُبك بضَم فسُكُون ورُوى عنه الحِبِك بكسرتينِ وروى عنه الحِبك بكسر الحاءِ ووَقفِ الباءِ وكذلك قرأَ أَبو مالكٍ الغِفارِيّ وروى عنه الحِبُك بكسر الحاءِ وضَمِّ الباءِ وروى عنه الحَبَكُ بفَتْحَتَيْن وروى عنه الحُبُك بضَمَّتَينْ الوجه السّادس كقِراءةِ النّاسِ ورُوِى عن عِكْرِمَةَ وجهٌ سابعٌ وهو الحُبَك بضَم ففَتْحٍ جميعُه هو طَرائقُ الغَيم وأَثَرُ حُسنِ الصَّنْعةِ فيه وهو الحَبِيكُ في البيض ويُقالُ : حَبِيكَةُ الرَّمْلِ وحبائِكُ وكذلك أيضاً حُبُكُ الماءِ لطَرائِقِهِ وأَمّا الحُبكُ فمُخَفَّفٌ من الحُبُك وهو لُغَةُ بني تَمِيمٍ كرُسْلٍ وعُمْدٍ في رُسُلٍ وعُمُدٍ وأَما الحِبِك ففِعِل وذلك قَلِيلٌ منه إِبِلٌ وِإطِلٌ وامرأَةٌ بِلِزٌ : أي ضَخْمَةٌ وبأَسْنانِه حِبِرٌ وأَما الحِبكُ فمُخَفَّفٌ منه كإِطْلٍ وِإبْل وأَمّا الحِبُك بكسرٍ فضم فأَحْسَبه سَهْواً وذلك أَنَّه ليسَ في كلامِهِم فِعُلٌ أَصلاً بكسر الفاءِ وضَمِّ العَيْنِ وهو المثالُ الثاني عَشَرَ من تركِيبِ الثُّلاثيِّ فإِنّه ليسَ في اسمٍ ولا فِعْلٍ أَصْلاً أَلْبتَّةَ ولعلَّ الذي قرأَ به تَداخَلَتْ عليه القراءَتانِ بالكسر والضَّمِّ فكأَنَّه كسرَ الحاءَ يريدُ الحِبِكَ فأَدرَكَه ضَمُّ الباءِ على صُورة الحُبُك فجمع بين أَوّلِ اللفظةِ على هذه القِراءةِ وبين آخِرِها على القِرَاءةِ الأخْرَى وأَمّا الحَبَكُ فكأَنّ واحِدتَهَا حَبَكَةٌ كطَرَقَةٍ وطَرَقٍ وعَقَبَة وعَقَب وأَمّا الحُبَك فعَلَى حُبكَة وحُبَكٍ كطُرفَةٍ وطُرَفٍ وبُرقَةٍ وبُرَقٍ ولا يَجُوزُ أَن يكونَ حُبَك مَعْدُولاً إِليها عن حُبُكٍ تَخْفِيفاً إِنما ذلِكَ شَيءٌ يُستَسهَلُ به في المُضاعَفِ خاصَّةً كقَوْلِهِم في جُدُدٍ : جُدَدٌ وفي سُرُرٍ سُرَر وفي قلُل قُلَل . انتهى وبذلك تَعْلَمُ ما في كلامِ شيخِنا من التَّساهُلِ وما في عِبارةِ المُصَنِّفِ من القُصور الزّائد فتأَمّلْ والله أَعلم

لسان العرب
الحَبْك الشدّ واحْتَبك بإِزاره احْتَبَى به وشدَّه إِلى يديه والحُبْكة أَن ترخي من أَثناء حُجْزتك من بين يديك لتحمل فيه الشيء ما كان وقيل الحُبْكة الحُجْزة بعينها ومنها أُخِذ الاحْتِباكُ بالباء وهو شد الإِزار وحكي عن ابن المبارك أَنه قال جعلت سواك في حُبكي أَي في حُجْزتي وتَحَبَّكَ شد حُجْزته وتَحَبَّكتِ المرأَة بنِطاقها شدته في وسطها وروي عن عائشة أَنها كانت تَحْتَبِك تحت دِرعها في الصلاة أَي تشد الإِزار وتحكمه قال أَبو عبيد قال الأَصمعي الاحْتِباك الاحتباء ولكن الاحْتِباك شدُّ الإِزار وإِحكامه أَراد أَنها كانت لا تصلي إِلا مُؤْتَزِرةً قال الأَزهري الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في الاحْتِباك أَنه الاحْتِباء غلط والصواب الاحْتِياك بالياء يقال احْتاك يَحْتاك احْتِياكاً وتَحَوَّك بثوبه إِذا احتبى به قال هكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأَصمعي بالياء قال والذي يسبق إِلى وَهْمِي أَن أَبا عبيد كتب هذا الحرف عن الأَصمعي بالياء فزَلّ في النقط وتوهمه باء قال والعالم وإِن كان غاية في الضبط والإِتقان فإِنه لا يكاد يخلو من خطإِه بزلة والله أعلم ولقد أَنصف الأَزهري رحمه الله فيما بسطه من هذه المقالة فإِنا نجد كثيراً من أَنفسنا ومن غيرنا أَن القلم يجري فينقط ما لا يجب نقطه ويسبق إِلى ضبط ما لا يختاره كاتبه ولكنه إِذا قرأَه بعد ذلك أَو قرئ عليه تيقظ له وتفطن لما جرى به فاستدركه والله أعلم والحُبْكة الحبل يشد به على الوسط والتحْبِيك التوثيق وقد حَبَّكْتُ العقدة أَي وثقتها والحِباكُ أَن يجمع خشب كالحَظيرة ثم يشد في وسطه بحبل يجمعه قال الأَزهري الحِباك الحَظيرة بقصبات تعرض ثم تشد تقول حُبِكَتِ الحظيرةُ بقَصبات كما تُحْبَكُ عُروش الكرم بالحبال والحُبْكةُ والحِباكُ القدَّةُ التي تضم الرأْس إِلى الغَرَاضيف من القتَب والرَّحْل وقد ذكرتا بالنون عن أَبي عبيد قال ابن سيده وأُراه منه سهواً والجمع حُبَك وحُبُك فحبَك جمع حُبْكةٍ وحُبُك جمع حِباكٍ وحُبُك الرمل حروفه وأَسناده واحدها حِباك وكذلك حُبُك الماء والشعر الجَعْدُ المتكسِّر قال زهير ابن أَبي سلمى يصف ماء مُكَلَّل بعَمِيم النَّبْت تَنْسُجُه ريحٌ خَرِيقٌ لِضاحي مائه حُبُكُ والحَبِيكةُ كل طريقة من خُصَلِ الشعر أَو البيضةُ والجمع حَبِيك وحَبَائِكُ وحُبُك كسَفِينة وسَفِينٍ وسَفائن وسُفُن الجوهري الحَبيكةُ الطريقة في الرمل ونحوه الأَزهري وحَبِيكُ البيض للرأْس طرائقُ حديدِه وأَنشد والضاربون حَبِيكَ البَيض إِذ لحِقُوا لا يَنْكُصُون إِذا ما اسْتُلْحِمُوا وحَمُوا قال وكذلك طرائق الرمل فيما تَحْبِكُه الرياح إِذا جَرَتْ عليه وفي الحديث في صفة الدجال رأْسه حُبُك أَي شعر رأْسه متكسر من الجُعُودة مثل الماء الساكن أَو الرمل إِذا هبت عليها الريح فيتجعَّدان ويصيران طرائق وفي رواية أُخري مُحَبَّك الشعر بمعناه وحُبُك السماء طرائقها وفي التنزيل والسماء ذات الحُبُك يعني طرائق النجوم واحدتها حَبِيكة والجمع كالجمع وقال الفراء في قوله والسماء ذات الحُبُك قال الحُبُك تكسُّر كل شيء كالرملة إِذا مرت عليها الريح الساكنة والماء القائم إِذا مرت به الريح والدرعُ من الحديد لها حُبُك أَيضاً قال والشعرة الجعدة تكسُّرُها حُبُكٌ قال وواحد الحُبُك حِباك وحَبِيكة وقال الجوهري جمع الحَبِيكة حَبَائك وروي عن ابن عباس في قوله تعالى والسماء ذات الحُبُك الخَلْق الحسن قال أَبو إِسحق وأَهل اللغة يقولون ذات الطرائق الحسنة وفي حديث عمرو بن مُرّة يمدح النبي صلى الله عليه وسلم لأَصْبَحْتَ خيرَ الناس نَفْساً ووالداً رَسُولَ مَلِيك الناسِ فوق الحَبَائِك الحَبَائك الطرق واحدتها حَبِيكة يعني بها السموات لأَن فيها طرق النجوم والمَحْبُوك ما أُجيد عمله والمَحْبُوك المُحْكَمُ الخلق من حَبَكْتُ الثوب إِذا أَحكمت نسجه قال شمر ودابة مَحْبُوكة إِذا كانت مُدْمَجة الخلق قال وكل شيء أَحكمته وأَحسنت عمله فقد احْتَبَكْتَه وفرس مَحْبوك المَتْن والعجز فيه استواء مع ارتفاع قال أَبو دواد يصف فرساً مَرِجَ الدهرُ فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبوكَ الكَتَدْ ويروى مَرِجَ الدِّينُ الأَزهري عن الليث إِنه لمَحْبُوك المتن والعَجُز إِذا كان فيه استواء مع ارتفاع وأَنشد على كُلِّ مَحْبُوكِ السَّراةِ كأَنه عُقابٌ هَوَتْ من مَرْقب وتَعَلَّتِ قال وقال غيره فرس مَحْبوك الكَفَل أَي مُدْمَجُه وأَنشد بيت لبيد على هذه الصورة مشرف الحارك محبوك الكَفَلْ قال ويقال للدابة إِذا كان شديد الخلق مَحْبوك والمَحْبوك الشديد الخلق من الفرس وغيره وجادَ ما حَبَكَهُ إِذا أَجاد نَسْجه وحَبَكَ الثوب يَحْبِكُه ويَحْبُكه حَبْكاً أَجاد نسجه وحسَّن أَثر الصنعة فيه وثوب حَبِيك مَحْبوك وكذلك الوَتَرُ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي العارم فَهَيَّأْتُ حَشْراً كالشِّهابِ يَسُوقه مُمَرّ حَبِيكٌ عاوَنَتْه الأَشاجِعُ وحبَكَه بالسيف حَبْكاً ضربه على وسطه وقيل هو إِذا قطع اللحم فوق العظم قال ابن الأَعرابي حَبَكه بالسيف يَحْبِكه ويَحْبُكه حَبْكاً ضرب عنقه وقيل هو ضرب في اللحم دون العظم وقيل ضربه به وحَبَك عُروش الكَرْم قطعها والحَبَكُ والحَبَكة جميعاً الأَصل من أُصول الكَرْم والحَبَكة الحبة من السويق قال الليث يقال ما ذقنا عنده حَبَكَة ولا لَبَكة قال وبعض يقول عَبَكَة قال والعبَكة والحَبَكة من السويق واللَّبَكة اللقمة من الثَّرِيد قال الأَزهري ولم نسمع حَبَكة بمعنى عَبَكة لغير الليث قال وقد طلبته في باب العين والحاء لأَبي تراب فلم أَجده والمعروف ما في نِحْيه عَبْكة ولا عَبَقة أَي لطخ من السَّمنِ أَو الرُّبِّ من عَبِق به وعَبِكَ به أَي لصق به
الرائد
* حبك يحبك ويحبك: حبكا. 1-الشيء: شده وأحكمه «حبك العقدة». 2-الثوب: أجاد نسجه.
الرائد
* حبك تحبيكا. 1-الشيء: شده وأحكمه. 2-الثوب: نسجه مخططا حسنا. 3-الشعر: جعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: