وصف و معنى و تعريف كلمة تحبي:


تحبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح تحبي في معاجم اللغة العربية:



تحبي

جذر [حبي]

  1. أَحْبَى: (فعل)
    • أَحْبَى الرامي : وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض
  2. حَبَكَ: (فعل)
    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك
    • حبك الحبلَ : فتله فتلاً شديدًا ،
    • حبَك الشَّيءَ : شدّه وأحكمه
    • عمل محبوك : مُتقَن ،
    • حبَك المؤامرة : أحكم خُطَّتها ،
    • حَبَكَ الشيء : أحكمه
    • حبَك الثَّوبَ : أجاد نسجَه
    • حبَك القصَّة : أجاد صياغتَها
    • حبَك العقدةَ : قوّى عقدَها ووثَّقها
    • حبَك الأمرَ : أحسن تدبيرَه
    • حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ
  3. حَبْك: (اسم)
    • حَبْك : مصدر حَبَكَ
  4. حَبَّ: (فعل)

    • حبَّ حَبَبْتُ ، يَحِبّ ، احْبِبْ / حِبّ ، حُبًّا ، فهو حَابّ ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب
    • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
    • حبَّ فلانًا : ودّه
    • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ ، وَدِدْتُ
    • حَبَّ فَتاةً : أَحَبَّها ، عَشِقَها ، رَغِبَ فيها
    • حبَّ إليَّ أن تفعلَ : صِرْتُ أُحِبُّ ذلك
    • حُبّ به : ما أُحَبَّهُ إليَّ ، في المدح والتعجب
    • حَبَّ فلانًا : أحبَّه ،
    • كما تحبّ : حَسْب ما تريد أو ترغب ،
    • محبَّة الذَّات : الأنانية ، الفرديّة
    • حبَّه : عظَّمه وخضع له
    • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ : اتَّصف بما يستجلب الودَّ ، صار محبوبًا
  5. حَبا: (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ : زحَف على يديه وبطنه ، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ : دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ : أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم : لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ ، وحباهُ بالعطاء
  6. حَبك: (اسم)
    • مصدر حبَكَ
  7. حُبَك: (اسم)
    • حُبَك : جمع حُبكة
  8. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حَبيِكة


  9. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حِباك
  10. حُبُك: (اسم)
    • حُبُك : جمع حَبيك
  11. حُبَّ: (فعل)
    • حُبَّ يُحَبّ ، حُبًّا ، والمفعول مَحْبوب
    • حُبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ : صار محبوبًا
    • حُبَّ به : ما أحبَّه إليَّ ( للمدح أو التعجّب )
  12. حُباً: (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  13. حبَّكَ: (فعل)
    • حبَّكَ يحبِّك ، تَحْبيكًا ، فهو مُحبِّك ، والمفعول مُحبَّك
    • حبَّك الشَّيءَ : حبَكه ، شدَّه وأحكمه
    • حبَّك الشَّعْرَ : جعَّده
    • حبَّك الثَّوبَ : نسجه وزيَّنه بخطوط عديدة
    • حبَّك الأمرَ : أحسن تدبيرَه
    • حَبّكَ الريحُ الرمْلَ والماءَ الساكِنَ : جعلت فيه طرائق


,
  1. حَبْكُ
    • ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ،
      ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى .
      ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ،
      ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ،
      ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ،
      ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ،
      ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ،
      ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ .
      ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ .
      ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ .
      ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ .
      ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ .
      ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ،
      ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ،
      ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ .
      ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ .
      ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ .
      ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ .
      ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أَحْبَى
    • أَحْبَى الرامي : وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الحَابي
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. أَحْبَى
    • أحبى - إحباء
      1 - أحبى الرامي : أخطأ سهمه الغرض .

    المعجم: الرائد

  4. احتبى الشّخص
    • جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند .

    المعجم: عربي عامة

  5. احْتبَى
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ .
      ويقال : احْتَبَى بالثَّوب : أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِحْتَبَى


    • [ ح ب ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَبَيْتُ ، أَحْتَبِي ، اِحْتَبِ ، مصدر اِحْتِبَاءٌ .
      1 . :- اِحْتَبَى الرَّجُلُ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَضَمَّ فَخِذَيْهِ وَسَاقَيْهِ إِلَى بَطْنِهِ بِذِرَاعَيْهِ لِيَسْتَنِدَ .
      2 . :- اِحْتَبَى بِثَوْبِهِ :- : أَدَارَهُ عَلَى سَاقَيْهِ وَظَهْرِهِ وَهُوَ جَالِسٌ ، اِشْتَمَلَ بِهِ ، اِلْتَفَّ .

    المعجم: الغني

  7. احتبى
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ :-
      احتبى الشَّخصُ جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حابى الرّجل
    • تحيَّز ومال إليه ، دافع عنه ونصره :- قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز .

    المعجم: عربي عامة

  9. حابى فلانا بالشّيء
    • أنعم عليه به .



    المعجم: عربي عامة

  10. حابَى
    • [ ح ب و ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). حابَيْتُ ، أُحابِي ، حابِ ، مصدر مُحاباةٌ ، حِباءٌ .
      1 . :- حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ :- : نَصَرَهُ ، عَضَّدَهُ .
      2 . :- حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ :- : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ .
      3 . :- لاَ يُحابِي أَحَداً :- : لاَ يُجامِلُ ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ .
      4 . :- حاباهُ في الامْتِحانِ :- : تَساهَلَ مَعَهُ . :- اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ .
      5 . :- حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ :- : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ .
      6 . :- حاباهُ في البَيْعِ :- : سامَحَهُ .

    المعجم: الغني

  11. حاباه في البيع ونحوه
    • تساهل معه وسامحه واختصّه :- حاباه القاضي في الحكم .

    المعجم: عربي عامة

  12. حَاباهُ
    • حَاباهُ مُحاباةً ، وحِبَاءً : اختصَّهُ ومَال إِليه .
      و حَاباهُ في البيع ونحوه : سامَحَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حابَى
    • حابى - محاباة وحباء
      1 - حاباه : نصره . 2 - حاباه : مال إليه . 3 - حاباه : اختصه بعطف أو غيره . 4 - حاباه القاضي في الحكم : مال إليه منحرفا عن الحق . 5 - حاباه في البيع : سامحه .

    المعجم: الرائد

  14. حابى
    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى :-
      حابى الرَّجُلَ تحيَّز ومال إليه ، دافع عنه ونصره :- قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز .
      حابى فلانًا بالشَّيء : أنعم عليه به .
      • حاباه في البيع ونحوه : تساهل معه وسامحه واختصّه :- حاباه القاضي في الحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حبا
    • " حَبَا الشيءُ : دَنا ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وأَحْوَى ، كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ ، من الظِّلِّ ، وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين : دَنَوْتُ لها .
      قال ابن سيده : دنوتُ منها .
      قال ابن الأَعرابي : حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها .
      ويقال : إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ .
      وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً : طالتْ وتَدانَتْ .
      وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب : اتَّصَلَتْ ودَنَتْ .
      وحَبَا المَسِيلُ : دنا بَعْضُه إلى بعض .
      الأَزهري : يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها ؛ قال العجاج : حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض ؛ وقال أَيضاً : حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ

      ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض : حَبَا بعضُها إِلى بعض ؛

      وأَنشد : ‏ تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُ ؟

      ‏ قال أَبو الدُّقَيْش : تَحْبُو ههنا تَتَّصل ، قال : والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ، بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ ، رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف : من رمال بني سعد .
      وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً ، فهو حابٍ .
      والحَبْوُ : اتِّساعُ الرَّمْل .
      ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن : مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق ، وكذلك البعير .
      وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً ، والاحْتِباءُ بالثوب : الاشتمالُ ، والاسم الحِبْوَةُ (* قوله « والاسم الحبوة إلخ » ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء ، وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه ).
      والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة : أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ ، فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول : استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ .
      والحِبْوة والحُبْوة : الثوبُ الذي يُحْتَبَى به ، وجمعها حِبىً ، مكسور الأَول ؛ عن يعقوب ؛ قال ابن بري : وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه ؛

      قال : ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو : وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا ، ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً ، فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد ؛ ابن الأَثير : هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها ، قال : وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب ، وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته ؛ ومنه الحديث : الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ ، فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار .
      وفي الحديث : نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض .
      وفي حديث سَعْدٍ : نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور بالجيم ، وقد تقدم .
      والعرب تقول : الحِبَا حِيطَانُ العرب ، وهو ما تقدم ، وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً .
      الجوهري : احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته ، وقد يَحْتَبِي بيديه .
      يقال : حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه .
      وفي حديث الأَحْنف : وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ ؟ فقال : عند الحُبَى ؛ أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب .
      والحَابِيةُ : رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة .
      والحَابِي : نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه .
      وحَبَا حُبُوّاً : مشى على يديه وبطنه .
      وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً : مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره ، وقال الجوهري : هو إِذا زَحَفَ ؛ قال عمرو بن شَقِيقٍ : لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ ، لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : رواه ابن القطاع : وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ ، وبُعْدُه من مَهْمَهٍ .
      الليث : الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم ، والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً .
      وفي الحديث : لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً ؛ الحَبْوُ : أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه .
      وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء .
      والحَبِيُّ : السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض ، فَعِيل ، وقيل : هو السحاب الذي بعضه فوق بعض ؛

      قال : يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه ، وقد جاء بكليهما شعرُ العرب ؛ قالت امرأَة : وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير ، سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ : دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه ، يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك : أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ ، كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتاف ؟

      ‏ قال الجوهري : والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ ؛ قال امرؤ القيس : أَصاحِ ، تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه ، كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّل ؟

      ‏ قال : والحَبَا مثل العَصا مثْلُه ، ويقال : سمي لدنُوِّه من الأَرض .
      قال ابن بري : يعني مثل الحَبِيِّ ؛ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام : هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ : سحاب فوق سحاب .
      والحَبْوُ : امتلاء السحاب بالماء .
      وكلُّ دانٍ فهو حابٍ .
      وفي الحديث حديث وهب : كأَنه الجبلُ الحابِي ، يعني الثقيلَ المُشْرِفَ .
      والحَبِيُّ من السحاب : المُتَراكِمُ .
      وحَبا البعيرُ حَبْواً : كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف ؛ قال رؤبة : أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً .
      ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً .
      والحابي من السِّهام : الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به .
      الجوهري : حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف .
      ويقال : رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض .
      وفي حديث عبد الرحمن : إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ .
      قال القتيبي : الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض ، يقال : حَبَا يَحْبُو ، وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق ، فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ ؛ أَراد أَن الحابِيَ ، وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف ، خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف ؛ ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف ، والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد ، عنه وهو .
      قويٌّ .
      وحَبَا المالُ حَبْواً : رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً .
      وحَبَت السفينةُ : جَرَتْ .
      وحَبَا له الشيءُ ، فهو حابٍ وحَبيٌّ : اعترض ؛ قال العجاج يصف قُرْقُوراً : فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ : اعترضَ له مَوْجٌ .
      والحِباءُ : ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به .
      والحِباءُ : من الاحْتباءِ ؛ ويقال فيه الحُباءُ ، بضم الحاء ، حكاهما الكسائي ، جاء بهما في باب الممدود .
      وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه .
      ابن سيده : وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ ، والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ ، وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر ؛ وقيل : الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ ، وقيل : حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه ؛ عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره .
      وتقول : حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً ، ومنه اشتُقّت المُحاباة ، وحابَيته في البيع مُحاباة ، والحِباءُ : العطاء ؛ قال الفرزدق : خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم ، وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح : أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه .
      ابن سيده : حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه ؛ قال ابن أَحمر : ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر (* قوله « ولم يعتس فيها مدر » أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب ).
      وقال أَبو حنيفة : لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه ، ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها ؛ قال الجوهري : وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية .
      وحابَى الرجلَ حِباءً : نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه ؛

      قال : اصْبِرْ يزيدُ ، فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ ، واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال : أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ ، وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ .
      ورجل أَحْبَى : ضَبِسٌ شِرِّيرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ : نبات .
      وحُبَيٌّ والحُبَيَّا : موضعان ؛ قال الراعي : جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ ، ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي : مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات ؛ قال عُمر بن أَبي ربيعة : أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ، ببَطْنِ حُبَيّاتٍ ، دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري :، قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً ؛

      وأَنشد : أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ ، أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ : مُشْرف ، ومَيَّاد : يجيء ويذهب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تحبي في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* حبي. 1-سحاب متراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 2-سحاب مشرف من الأفق على الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: