وصف و معنى و تعريف كلمة تحبيا:


تحبيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحبيا في معاجم اللغة العربية:



تحبيا

جذر [حبا]

  1. كما تحبّ:
    • حَسْب ما تريد أو ترغب.
  2. تحوَّبَ : (فعل)
    • تحوَّبَ / تحوَّبَ في / تحوَّبَ من يتحوَّب ، تَحَوُّبًا ، فهو مُتحوِّب ، والمفعول مُتحوَّب فيه
    • تحوَّب فلانٌ : ترك الإثْمَ
    • تَحَوَّبَ : ترك الحُوبَ
    • تعبَّد ليكفِّر عن آثامه كان عاصيًا ثمّ تاب إلى الله وتحوَّب
    • تحوَّب في دعائه: تضرَّع يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب
    • تحوَّب من القبيح ونحوه: تحرَّج منه
    • تَحَوَّبَ من الشيء: توجَّع وتحسّر
    • تَحَوَّبَ الأمُّ على ولدها: عَطَفت
  3. تحبَّكَ : (فعل)
    • تحبَّكَ يتحبَّك ، تحبُّكًا ، فهو مُتَحبِّك
    • تحبَّك الشَّخصُ: شَدَّ الحُبْكة وهي حبلٌ ونحوُه يُشَدّ به على الوسط، تحبَّك وشمَّر عن ساعديه استعدادًا للعمل
  4. مُتحوَّب : (اسم)
    • مُتحوَّب : اسم المفعول من تحوَّبَ


  5. مُتحوِّب : (اسم)
    • مُتحوِّب : فاعل من تحوَّبَ
  6. مُتحابّ : (اسم)
    • مُتحابّ : فاعل من تحابَّ
  7. اِلتَحَبَ : (فعل)
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه
  8. مُنتَحِب : (اسم)
    • فاعل من اِنْتَحَبَ
    • مُنتَحِب: بَاكِي بُكَاءً فيهِ شَهِيقٌ وَزَفِيرٌ
  9. مُنتحِب : (اسم)
    • مُنتحِب : فاعل من إِنتَحَبَ
  10. تَحَوُّب : (اسم)


    • تَحَوُّب : مصدر تحوَّبَ
  11. اِنتَحَبَ : (فعل)
    • انتحبَ ينتحب ، انتحابًا ، فهو مُنتحِب
    • اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ : بَكَتْ بُكاءً شَديداً
    • اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ : تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً
  12. التحوب : (اسم)
    • صوت المتحسر أو النادم ؛ صوت المتضرع في الدعاء ؛ صَوْتٌ المتوجع
  13. حَبِنَ : (فعل)
    • حَبِنَ حَبَنًا فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ والجمع : حُبْنٌ
    • حَبِنَ : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء
    • حَبِنَت القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها
    • حَبِنَ عليه: امتلأَ غضبًا
  14. حَوَّب : (فعل)
    • حَوَّب فلانٌ: ذهب ماله ثم عاد
    • حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ
  15. حابَ : (فعل)
    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  16. حابَى : (فعل)


    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى
    • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
    • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
    • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
    • لاَ يُحابِي أَحَداً : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ
    • حاباهُ في الامْتِحانِ : تَساهَلَ مَعَهُ اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ
    • حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ
    • حاباهُ في البَيْعِ : سامَحَهُ
  17. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  18. أَحْبَنَ : (فعل)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ
  19. تَحَابّ : (اسم)
    • تَحَابّ : مصدر تحابَّ
  20. تَحابّ : (اسم)
    • مصدر تَحَابَّ
    • اِمْتَازَتْ عَلاَقَتُهُمَا بِالتَّحَابِّ : حُبُّ أَحَدِهِمَا لِلآخَرِ
  21. تحابَّ : (فعل)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ
    • تحابَّ القومُ :أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ ،التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا(حديث)
  22. حَبَكَ : (فعل)


    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك
    • حبك الحبلَ: فتله فتلاً شديدًا،
    • حبَك الشَّيءَ :شدّه وأحكمه
    • عمل محبوك: مُتقَن،
    • حبَك المؤامرة: أحكم خُطَّتها،
    • حَبَكَ الشيء: أحكمه
    • حبَك الثَّوبَ: أجاد نسجَه
    • حبَك القصَّة: أجاد صياغتَها
    • حبَك العقدةَ: قوّى عقدَها ووثَّقها
    • حبَك الأمرَ: أحسن تدبيرَه
    • حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ
  23. حَبَّ : (فعل)
    • حبَّ حَبَبْتُ ، يَحِبّ ، احْبِبْ / حِبّ ، حُبًّا ، فهو حَابّ ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب
    • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
    • حبَّ فلانًا: ودّه
    • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ
    • حَبَّ فَتاةً : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها
    • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك
    • حُبّ به: ما أُحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب
    • حَبَّ فلانًا :أحبَّه،
    • كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب،
    • محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة
    • حبَّه :عظَّمه وخضع له
    • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا
  24. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  25. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
,
  1. حوب (المعجم لسان العرب)
    • "الحَوْبُ والحَوْبَةُ: الأَبَوانِ والأُخْتُ والبِنْتُ.
      وقيل: لِي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ أَي قرابة من قِبَلِ الأُمِّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ.
      وإِن لِي حَوْبَةً أَعُولُها أَي ضَعَفَة وعِيالاً.
      ابن السكيت: لي في بَني فُلان حَوْبَةٌ، وبعضُهم يقول حِيبَةٌ، فتذهب الواوُ إِذا انْكَسَر ما قَبْلَها، وهي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيع من أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو بِنتٍ، أَو غير ذلك من كل ذاتِ رَحِمٍ.
      وقال أَبو زيد: لي فيهم حَوْبَة إِذا كانت قرابةً من قِبَلِ الأُمّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ.
      وفي الحديث: اتَّقُوا اللّهَ في الحَوْبَاتِ؛ يريدُ النِّساءَ الـمُحْتاجات، اللاَّتي لا يَسْتَغْنِينَ عَمَّنْ يقومُ عليهِنَّ، ويَتَعَهَّدُهُنَّ؛ ولا بُدَّ في الكلامِ من حذفِ مُضافٍ تَقْدِيرُه ذات حَوْبَةٍ، وذات حَوْباتٍ.
      والحَوْبَةُ: الحاجَة.
      وفي حديث الدعاءِ: إِليك أَرْفَعُ حَوْبَتي أَي حاجَتي.
      وفي رواية: نَرْفَعُ حَوْبَتَنا إِليك أَي حاجَتَنا.
      والحَوْبَة رقة فُؤَادِ الأُمِّ؛ قال الفرزدق: فهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فيه مِنَّةً * لحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرَابُه؟

      ‏قال الشيخ ابن بري: والسبب في قول الفرزدق هذا البيت، أَن امرأَةً عاذتْ بقبر أَبيه غالبٍ، فقال لها: ما الذي دَعاكِ إِلى هذا؟ فقالت: إِن لِي ابْناً بالسِّنْدِ، في اعْتِقالِ تميم بن زيد القَيْنيِّ.
      (* قوله «تميم بن زيد إلخ» هكذا في الأصل وفي تفسير روح المعاني للعلامة الالوسي عند قوله تعالى نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب، الآية روايته بلفظ تميم بن مرّ.)، وكان عامِلَ خالدٍ القَسْرِيِّ على السِّنْدِ؛ فكتَبَ من ساعتِه إِليه: كَتَبْتُ وعَجَّلْتُ البِرَادَةَ إِنَّنِي، * إِذا حاجَة حاوَلْتُ، عَجَّتْ رِكابُها ولِي، بِبِلادِ السِّنْدِ، عند أَميرِها، * حَوائِجُ جَمَّاتٌ، وعندِي ثوابُها أَتتْنِي، فعاذَتْ ذاتُ شَكْوَى بغالِبٍ، * وبالحرَّةِ، السَّافِي عليه تُرابُها فقُلْتُ لَها: إِيهِ؛ اطْلُبِي كُلَّ حاجةٍ * لَدَيَّ، فخَفَّتْ حاجةٌ وطِلاَبُها فقالَتْ بِحُزْنٍ: حاجَتِي أَنَّ واحِدِي * خُنَيْساً، بأَرْضِ السِّنْدِ، خَوَّى سَحابُها فَهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فِيهِ مِنَّةً * لِحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرابُهَا تَمِيمَ بنَ زَيْدٍ، لا تَكُونَنَّ حاجَتِي، * بِظَهْرٍ، ولا يَعْيَا، عَلَيْكَ، جَوابُها ولا تَقْلِبَنْ، ظَهْراً لِبَطْنٍ، صَحِيفَتِي، * فَشَاهِدُهَا، فِيها، عَلَيْكَ كِتابُها فلما ورد الكِتابُ على تَميمٍ، قال لكاتبه: أَتَعْرِفُ الرَّجُلَ؟ فقال: كَيفَ أَعْرِفُ مَنْ لَمْ يُنْسَبْ إِلى أَبٍ ولا قَبِيلَةٍ، ولا تحَقَّقْت اسْمَه أَهُو خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؟ فقال: أَحْضِرْ كلّ مَن اسْمُه خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؛ فأَحْضَرَهم، فوجَدَ عِدَّتَهُم أَرْبَعِين رجُلاً، فأَعْطَى كلَّ واحِدٍ منهُم ما يَتَسَفَّرُ بهِ، وقال: اقْفُلُوا إِلى حَضْرة أَبي فِراسٍ.
      والحَوْبَة والحِيبَة: الهَمُّ والحاجَة؛ قال أَبو كَبِير الهُذلي: ثُمَّ انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتِي، * رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ، مَشْيَ الأَصْورِ وفي الدعاءِ على الإِنْسانِ: أَلْحَقَ اللّهُ به الحَوْبَة أَي الحاجَةَ والمَسْكَنَة والفَقْرَ.
      والحَوْبُ: الجَهْدُ والحاجَة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وصُفَّاحَة مِثْل الفَنِيقِ، مَنَحْتها * عِيالَ ابنِ حَوْبٍ، جَنَّبَتْه أَقارِبُهْ وقال مرَّة: ابنُ حَوْبِ رجلٌ مَجْهودٌ مُحْتاجٌ، لا يَعْنِي في كلِّ ذلك رجُلاً بعَيْنِه، إِنما يريدُ هذا النوعَ.
      ابن الأَعرابي: الحُوبُ: الغَمُّ والهَمُّ والبَلاءُ.
      ويقال: هَؤُلاءِ عيالُ ابنِ حَوْبٍ.
      قال: والحَوْبُ: الجَهْدُ والشِّدَّة.
      الأَزهري: والحُوبُ: الهَلاكُ؛ وقال الهذلي.
      (* قوله «وقال الهذلي إلخ» سيأتي أنه لابي دواد الايادي وفي شرح القاموس أن فيه خلافاً.): وكُلُّ حِصْنٍ، وإِنْ طَالَتْ سَلامَتُه، * يَوماً، ستُدْرِكُه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي يَهْلِكُ.
      والحَوْبُ والحُوبُ: الحُزنُ؛ وقيل: الوَحْشة؛ قال الشاعر: إِنَّ طَريقَ مِثْقَبٍ لَحُوبُ أَي وَعْثٌ صَعْبٌ.
      وقيل في قول أَبي دُوَاد الإِيادي: يوماً سَتُدْرِكه النَّكْراءُ والحُوبُ أَي الوَحْشَة؛ وبه فسر الهَرَوِيُّ قوله، صلى اللّه عليه وسلم، لأَبي أَيُّوب الأَنصاري، وقد ذهب إِلى طَلاق أُمِّ أَيُّوبَ: إِنَّ طَلاقَ أُمِّ أَيُّوبَ لَحُوبٌ.
      التفسير عن شمر، قال ابن الأَثير: أَي لَوَحْشَة أَو إِثْمٌ.
      وإِنما أَثَّمهَ بطلاقِها لأَنـَّها كانت مُصْلِحةً له في دِينِهِ.
      والحَوْبُ: الوجع.
      والتَّحَوُّبُ: التَّوَجُّعُ، والشَّكْوَى، والتَّحَزُّنُ.
      ويقال: فلان يَتَحَوَّب من كذا أَي يَتَغَيَّظُ منه، ويَتَوَجَّعُ.
      وحَوْبَةُ الأُمِّ عَلى وَلَدِها وتَحَوُّبُها: رِقَّتُها وتَوَجُّعُها.
      وفيه: ما زَالَ صَفْوانُ يَتَحَوَّبُ رِحَالَنَا مُنْذ اللَيْلَة؛ التَّحَوُّبُ: صَوْتٌ مع تَوَجُّعٍ، أَراد به شِدَّةَ صِياحِهِ بالدُّعاءِ؛ ورِحَالَنَا مصوبٌ على الظُّرْفِ.
      والحَوْبَةُ والحِيبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
      وفي حديث عُرْوَة لـمَّا ماتَ أَبُو لَهَبٍ: أُرِيَه بعضُ أَهْلِه بشَرِّ حِيبَةٍ أَي بشَرِّ حالٍ.
      والحِيبَةُ والحَوْبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
      والحِيبَة أَيضاً: الحاجَةُ والمَسْكَنة؛ قال طُفَيْل الغَنَوي: فَذُوقُوا كما ذُقْنا، غَداةَ مُحَجَّرٍ، * مِنَ الغَيْظِ، في أَكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ وقال أَبو عبيد: التَّحَوُّبُ في غير هذا التَّأَثُّم من الشيءِ، وهو من الأَوَّلِ، وبعضُه قريبٌ من بعض.
      ويقال لابنِ آوَى: هو يَتَحَوَّبُ، لأَنَّ صَوْتَه كذلك، كأَنه يَتَضَوَّرُ.
      وتحَوَّبَ في دعائه: تَضَرَّعَ.
      والتَّحَوُّب أَيضاً: البكاءُ في جَزَعٍ وصِياحٍ، ورُبَّما عَمَّ به الصِّياحَ؛ قال العجاج: وصَرَّحَتْ عنه، إِذا تحوَّبا، * رواجبُ الجوفِ السحيلَ الصُّلَّبا.
      (* قوله «وصرحت عنه إلخ» هو هكذا في الأصل وانظر ديوان العجاج.)

      ويقال: تحَوَّبَ إِذا تَعَبَّد، كأَنه يُلْقِي الحُوبَ عن نَفسِه، كما ‏

      يقال: ‏تَأَثَّمَ وتحَنَّثَ إِذا أَلْقَى الحِنْثَ عن نَفْسِه بالعِبادةِ؛ وقال الكُمَيْت يذكر ذِئْباً سَقاهُ وأَطْعَمَه: وصُبَّ له شَوْلٌ، مِن الماءِ، غائرٌ * به كَفَّ عنه، الحِيبةَ، الـمُتَحَوِّبُ والحِيبة: ما يُتَأَثَّم منه.
      وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: اللهم اقْبَلْ تَوْبَتِي،وارْحَمْ حَوْبَتِي؛ فَحَوْبَتِي، يجوز أَن تكون هنا توَجُّعِي، وأَن تكونَ تَخَشُّعِي وتَمَسْكُنِي لَكَ.
      وفي التهذيب: رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي واغْسِلْ حَوْبَتِي.
      قال أَبو عبيد: حَوْبَتِي يَعْنِي الـمَأْثمَ، وتُفْتَح الحاء وتُضَم، وهو من قوله عز وجل: إِنه كان حُوباً كَبيراً.
      قال: وكل مَأْثَمٍ حُوبٌ وحَوْبٌ، والواحدة حَوْبةٌ؛ ومنه الحديث الآخر: أَن رجُلاً أَتَى النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إِني أَتيتُك لأُجاهِدَ مَعَكَ؛ فقال: أَلَكَ حَوْبةٌ؟، قال: نعم.
      قال: فَفِيها فجاهِدْ.
      قال أَبو عبيد: يعني ما يَأْثَمُ به إِنْ ضَيَّعه من حُرْمةٍ.
      قال: وبعضُ أَهلِ العِلْمِ يَتَأَوّلُه على الأُمِّ خاصَّةٌ.
      قال: وهي عندي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيعُ إِن تَركَها، مَن أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو ابْنةٍ أَو غيرها.
      وقولهم: إِنما فلانٌ حَوْبةٌ أَي ليس عنده خيرٌ ولا شرٌّ.
      ويقال: سمعتُ من هذا حَوْبَيْنِ، ورأَيتُ منه حَوْبَيْن أَي فَنَّيْن وضَرْبَيْن؛ وقال ذو الرمة: تَسْمَعُ، من تَيْهائهِ الأَفْلالِ، * حَوْبَينِ من هَماهِمِ الأَغْوالِ أَي فنَّيْن وضَرْبَين، وقد رُوِيَ بيتُ ذي الرُّمَّة بفتح الحاء.
      والحَوْبَة والحُوبة: الرجُلُ الضَّعيفُ، والجمع حُوَب، وكذلك المرأَة إِذا كانت ضعِيفة زَمِنة.
      وبات فلانٌ بِحيبةُ سوءٍ وحَوبةِ سوءٍ أَي بحالِ سُوءٍ؛وقيل: إِذا باتَ بِشِدَّةٍ وحالٍ سَيِّئةٍ لا يقال إِلا في الشَّر؛ وقد استُعمل منه فعْلٌ، قال: وإِن قَلُّوا وحابُوا ونزَلنا بِحيبةٍ من الأَرض وحُوبةٍ أَي بأَرض سوءٍ.
      أَبو زيد: الحُوبُ: النَّفْسُ، والحَوْباءُ: النفْس، مـمدودةٌ ساكنةُ الواو، والجمع حَوْباوَاتٌ؛ قال رؤْبة: وقاتِلٍ حَوْباءَهُ من أَجْلي، * ليس له مِثْلي، وأَينَ مِثْلي؟ وقيل: الحَوْباءُ رُوعُ القَلْبِ؛

      قال: ونَفْسٍ تَجُودُ بحَوْبائها وفي حديث ابنِ العاص: فَعَرَفَ أَنه يريدُ حَوْباءَ نَفْسه.
      والحَوْبُ والحُوبُ والحابُ: الإِثْمُ، فالحَوْبُ، بالفتح، لأَهْلِ الحجاز، والحُوبُ، بالضم، لتَميمٍ، والحَوْبةُ: الـمَرَّة الواحدة منه؛ قال المخبل: فَلا يَدْخُلَنَّ، الدَّهْرَ، قَبرَكَ، حَوْبَةٌ * يَقُومُ، بها، يَوماً، عَليْكَ حَسيبُ وقد حَابَ حَوباً وحِيبَةً.
      قال الزجاج: الحُوبُ الإِثْمُ، والحَوْبُ فِعْلُ الرَّجُلِ؛ تقولُ: حابَ حَوْباً، كقولك: قد خانَ خَوناً.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، أَنّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: الرِّبا سَبْعُونَ حَوباً، أَيْسَرُها مِثْلُ وُقُوعِ الرجُلِ على أُمِّهِ، وأَرْبَى الرِّبا عِرْض الـمُسْلِمِ.
      قال شمر: قوله سَبْعون حَوْباً،كأَنـَّه سبعون ضرباً من الإِثْمِ.
      الفرَّاءُ في قوله تعالى إِنه كان حُوباً: الحُوبُ الإِثم العظيم.
      وقرأَ الحسن: انـَّه كان حَوْباً؛ وروى سعد عن قَتادة أَنه، قال: انـَّه كان حُوباً أَي ظُلْماً.
      وفلان يَتَحوَّب من كذَا أَي يتَأَثَّم.
      وتَحَوَّب الرجُل: تَأَثَّمَ.
      قال ابن جني: تَحَوَّبَ تَرَكَ الحُوبَ، من باب السَّلْبِ، ونَظِيرُه تأَثَّمَ أَي ترَكَ الإِثْمَ، وإِن كانَ تَفَعَّل لِلإِثباتِ أَكْثرَ منه، للسلب، وكذلك نحو تَقَدَّم وتأَخَّر، وتعَجَّل وتأَجَّل.
      وفي الحديث: كان إِذا دَخَلَ إِلى أَهْلِه، قال: تَوْباً تَوْباً، لا يُغادِرُ عَلَيْنا حَوْباً.
      ومنه الحديث: إِنَّ الجَفاءَ والحَوْبَ في أَهْلِ الوبرِ والصُّوفِ.
      وتَحَوَّب من الإِثمِ إِذا تَوَقَّاه، وأَلقى الحَوْبَ عن نفسِه.
      ويقال: حُبْتَ بكذا أَي أَثِمْتَ، تَحوبُ حَوْباً وحَوْبَة وحِيابَةً؛
      ، قال النابغة.
      (* قوله «قال النابغة إلخ» سيأتي في مادة جعع عزو هذا البيت لنهيكة الفزاري.): صَبْراً، بَغِيض بنَ رَيْثٍ؛ انـَّها رَحِمٌ * حُبْتُمْ بها، فأَناخَتْكُمْ بجَعْجَاعِ وفلانٌ أَعَقُّ وأَحْوَبُ.
      قال الأَزهري: وبنو أَسد يقولون: الحائِبُ للقاتِل، وقد حَاب يحُوبُ.
      والمُحَوِّب والـمُتَحَوِّبُ الذي يَذْهَب مالُه ثم يَعودُ.
      الليث: الحَوْبُ الضَّخمُ من الجِمالِ؛ وأَنشد: ولا شَرِبَتْ في جِلْدِ حَوْب مُعَلَّب؟

      ‏قال: وسُمِّيَ الجَمَلُ حَوْباً بزَجْره، كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْرِه، وسُمِّيَ الغُراب غاقاً بصَوْتِهِ.
      غيره: الحَوْبُ الجَمَلُ،ثم كَثُر حتى صارَ زجْراً له.
      قال الليث: الحَوْبُ زَجْرُ البَعير ليَمْضِيَ، وللنَّاقةِ: حَلْ، جَزْمٌ، وحَلٍ وحَلي.
      يقال للبَعير إِذا زُجِرَ: حَوْبَ، وحوبِ، وحَوْبُ، وحابِ.
      وحَوَّبَ بالإِبِلِ:، قال لها حَوْب، والعَرَبُ تَجُرُّ ذلك، ولو رُفِعَ أَو نُصِبَ، لكان جائِزاً، لأَنَّ الزَّجْرَ والحِكاياتِ تُحَرَّك أَواخِرُها، على غيرِ إِعرابٍ لازمٍ، وكذلك الأَدواتُ التي لا تَتَمَكَّن في التَّصْريفِ، فإِذا حُوِّلَ من ذلك شيءٌ إِلى الأَسماءِ، حُمِلَ عليه الأَلف واللام، فأُجْريَ مُجْرَى الأَسْماءِ، كقوله: والحَوْبُ لـمَّا يُقَلْ والحَلُ وحَوَّبْت بالإِبل: من الحوب.
      وحَكَى بعضهم: حَبْ لا مَشَيْتَ، وحَبٍ لا مَشَيْتَ، وحَابِ لا مَشَيْت، وحَابٍ لا مَشَيْتَ.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ، قال: آيِبُون تائِبُون، لرَبِّنا حامدُون، حَوْباً حَوْباً.
      قال: كأَنه لما فَرَغَ من كلامه، زَجَر بَعِيرَه.
      والحَوْبُ: زَجْرٌ لذكُور الإِبِلِ.
      ابن الأَثير: حَوْبُ زَجْرٌ لِذُكُورة الإِبل، مثلُ حَلْ لإِناثِها، وتضمّ الباء وتفتح وتكسر، وإِذا نُكِّر دَخَلَهُ التنوين، فقوله: حَوْباً، بمنزلةِ قولك: سيراً سيراً؛ فأَما قوله: هِيَ ابْنَةُ حَوْبٍ، أُمُّ تِسْعينَ، آزَرَتْ * أَخا ثِقَةٍ، تَمْري، جَباها، ذَوائِبُهْ فإِنه عَنى كِنانَةً عُمِلَت من جِلْدِ بعيرٍ، وفيها تِسْعونَ سَهْماً،فجعلها أُمّاً للسهام، لأَنها قد جمعتها، وقوله: أَخَا ثِقَةٍ، يعني سَيْفاً، وَجَباها: حَرْفُها، وَذَوائِبُه: حمائله أَي إِنه تَقَلَّد السَّيْفَ،ثم تَقَلَّدَ بعده الكِنانةَ تمري حَرْفَها، يريد حرفَ الكِنانَة.
      وقال بعضهم في كلام له: حَوْبُِ حَوْبُِ، إِنه يومُ دَعْقٍ وشَوْب، لا لعاً لبَني الصَّوبِ.
      الدَّعْق: الوَطْءُ الشدِيدُ، وذكر الجوهري الحوأَب هنا.
      قال ابن بري: وحقه أَن يُذْكر في حأَب، وقد ذكرناه هناك.
      "
  2. حَبْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَبْكُ: الشَّدُّ والإِحْكامُ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ، يَحْبِكُهُ، كاحْتَبَكَهُ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ، والقَطْعُ، وضَرْبُ العُنُقِ. والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ، كالحِباكِ، ج: حُبَكُ وحُبُكُ. والحَبيكَةُ: واحِدُها، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ، أوِ البَيْضَةُ،
      ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ: احْتَبَى.
      ـ حُبْكَةُ: الحُجْزَةُ،
      ـ تَحَبَّكَ: شَدَّهَا، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه،
      ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها: تَنَطَّقَتْ،
      ـ حُبُكُ الرَّمْلِ: حُروفُهُ، الواحِدَةُ: حِباكُ،
      ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ: الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما،
      ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ: طَرائِقُ النُّجومِ. ج: حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ.
      ـ حَبَكَةُ: الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ، كالحَبَكِ، وليسَ بتَصْحيفٍ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ.
      ـ ذو الحَبَكَةِ: عُبَيْدَةُ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ.
      ـ حِبَكُّ: اللَّئيمُ.
      ـ حُبَكِّ: الشَّديدُ.
      ـ حَبَكَ بها: حَبَقَ،
      ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ: رادَّهُ،
      ـ حَبَكَ الثَّوْبَ: أجادَ نَسْجَهُ.
      ـ حِباكُ الحَمامِ: سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ.
      ـ مَحْبوكُ: الفَرَسُ القَوِيُّ.
      ـ تَحْبيكُ: التَّوْثيقُ، والتَّخْطيطُ.
      ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ: مُحَبَّكُ الشَّعَرِ، أي: مُجَعَّدُهُ، ويُرْوَى حُبُكُ، بمَعْناهُ.
  3. الْتَحَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه.


معنى تحبيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبا**،**يحْبُو**، مص. حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ. "حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ" : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. "حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ".


معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَبَوْتُ**،** أَحْبُو**،** اُحْبُ**، مص. حَبْوٌ. 1. "بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو" : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ. 2. "حَبا لِلسَّبْعِينَ" : دَنا إِلَيْها. "حَبَوْتُ إِلَيْهِ". 3. "حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ" : جَرَتْ. 4. "حَبا ما حَوْلَهُ" : حَماهُ. 5. "حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ" : مَنَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبا1 يَحبُو، احْبُ، حَبْوًا، فهو حابٍ • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه "حبا البعيرُ ونحوُه: برَك من الإعياء أو كان معقولاً (مربوطًا) فزحف". • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب "حبا السّحابُ: تراكم وقرُب من الأرض". II حبا2 يَحبُو، احْبُ، حِباءً وحَبْوًا وحَبْوَةً، فهو حابٍ، والمفعول مَحْبُوّ • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء "حبَاك اللهُ الصّحّةَ- حبَاك اللهُ بالصّحّةِ".
المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ حَبْواً: زحف. ويقال: حبا البعيرُ ونحوه: برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف. وـ الشيءُ: دنا. ويقال: حَبَا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض. وحَبَا السَّهم: لامَسَ الأرضَ ثم زَحَف إلى الغَرَض. وحَبَا فلان للخمسين: دَنا منها. وـ فلاناً: حِبَاءً، وحَبْوَةً: أعطاه. ويقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.( أحْبَى ) الرامي: وقع سَهْمُه دون الغَرَض.( حَابَاه ) مُحاباةً، وحِبَاءً: اختصَّه ومال إليه. وـ في البيع ونحوه: سامَحَه.( احْتَبَى ): جلَس على ألْيَتَيه وضَمَّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيَسْتَنِد. ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستَند.( الحَبَا ): السحاب المتراكم القريب من الأرض.( الحِبَاء ): ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به. وحِباء المرأة: مَهْرُها. ( ج ) أحْبِيَة.( الحُبَةُ ): حَبَّة العِنَب. ( ج ) حُباً.( الْحَُِبْوَة ): الاحْتِباء. يقال: حَلَّ فلانٌ حَُِبْوته. وـ ما يُحْتَبَى به من ثوب وغيره. ( ج ) حُِبًى.
مختار الصحاح
ح ب ا : حَبَا الصبي على استه زحف وبابه عاد و حَبَاهُ يحبوه حَبْوةً بالفتح أعطاه و الحِبَاءُ العطاء و حَابَى في البيع مُحَاباةً
الصحاح في اللغة
احْتَبى الرجل، إذا جمع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبي بيديه. والاسم الحِبْوَةُ والحُبْوَةُ والحُبْيَةُ. يقال: حَلَّ حِبْوَتَهُ وحُبْوَتَهُ والجمع حِبّى مكسورُ الأولِ. ويقال: إنَّهُ لَحابي الشَراسيفِ، أي مشْرف الجنبين. والحَبيُّ: السحابُ الذي يَعترِض اعتراضَ الجبل قبل أن يطبِّق السماء. قال امرؤ القيس: في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ والحَبا، مثالُ العَصا، مثله. ويقال: سُمِّيَ به لدنوِّه من الأرض. وحَبا الصبيُّ على إسته حَبْواً، إذا زحَفَ وحَبَوْتُ للخمسين، أي دنوتُ لها. وكلُّ دانٍ فهو حابٍ. وحَبا الرملُ، أي أشرفَ. وحَبا السهمُ، إذا زلج على الأرض ثمّ أصابَ الهدف. وحَباهُ يَحْبُوهُ، أي أعطاه. والحِباءُ: العطاءُ. وحابَيءتُهُ في البيع مُحاباةً. وفلان يَحْبُو ما حوله تَحْبِيَةً.
لسان العرب
حَبَا الشيءُ دَنا أَنشد ابن الأَعرابي وأَحْوَى كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين دَنَوْتُ لها قال ابن سيده دنوتُ منها قال ابن الأَعرابي حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها ويقال إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً طالتْ وتَدانَتْ وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب اتَّصَلَتْ ودَنَتْ وحَبَا المَسِيلُ دنا بَعْضُه إلى بعض الأَزهري يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها قال العجاج حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض وقال أَيضاً حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض حَبَا بعضُها إِلى بعض وأَنشد تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُه قال أَبو الدُّقَيْش تَحْبُو ههنا تَتَّصل قال والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض وأَنشد كأَنَّ بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف من رمال بني سعد وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً فهو حابٍ والحَبْوُ اتِّساعُ الرَّمْل ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق وكذلك البعير وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً والاحْتِباءُ بالثوب الاشتمالُ والاسم الحِبْوَةُ ( * قوله « والاسم الحبوة إلخ » ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه ) والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ والحِبْوة والحُبْوة الثوبُ الذي يُحْتَبَى به وجمعها حِبىً مكسور الأَول عن يعقوب قال ابن بري وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه قال ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف وفي الحديث أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد ابن الأَثير هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها قال وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته ومنه الحديث الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار وفي الحديث نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض وفي حديث سَعْدٍ نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمشهور بالجيم وقد تقدم والعرب تقول الحِبَا حِيطَانُ العرب وهو ما تقدم وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً الجوهري احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته وقد يَحْتَبِي بيديه يقال حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه وفي حديث الأَحْنف وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ ؟ فقال عند الحُبَى أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب والحَابِيةُ رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة والحَابِي نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه وحَبَا حُبُوّاً مشى على يديه وبطنه وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره وقال الجوهري هو إِذا زَحَفَ قال عمرو بن شَقِيقٍ لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوبِ قال ابن بري رواه ابن القطاع وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ الليث الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً وفي الحديث لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً الحَبْوُ أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء والحَبِيُّ السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض فَعِيل وقيل هو السحاب الذي بعضه فوق بعض قال يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه وقد جاء بكليهما شعرُ العرب قالت امرأَة وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتافا قال الجوهري والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ قال امرؤ القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ قال والحَبَا مثل العَصا مثْلُه ويقال سمي لدنُوِّه من الأَرض قال ابن بري يعني مثل الحَبِيِّ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ سحاب فوق سحاب والحَبْوُ امتلاء السحاب بالماء وكلُّ دانٍ فهو حابٍ وفي الحديث حديث وهب كأَنه الجبلُ الحابِي يعني الثقيلَ المُشْرِفَ والحَبِيُّ من السحاب المُتَراكِمُ وحَبا البعيرُ حَبْواً كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف قال رؤبة أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً والحابي من السِّهام الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به الجوهري حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف ويقال رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض وفي حديث عبد الرحمن إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ قال القتيبي الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض يقال حَبَا يَحْبُو وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ أَراد أَن الحابِيَ وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد عنه وهو قويٌّ وحَبَا المالُ حَبْواً رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً وحَبَت السفينةُ جَرَتْ وحَبَا له الشيءُ فهو حابٍ وحَبيٌّ اعترض قال العجاج يصف قُرْقُوراً فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ اعترضَ له مَوْجٌ والحِباءُ ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به والحِباءُ من الاحْتباءِ ويقال فيه الحُباءُ بضم الحاء حكاهما الكسائي جاء بهما في باب الممدود وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه ابن سيده وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر وقيل الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ وقيل حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره وتقول حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً ومنه اشتُقّت المُحاباة وحابَيته في البيع مُحاباة والحِباءُ العطاء قال الفرزدق خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه ابن سيده حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه قال ابن أَحمر ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ( * قوله « ولم يعتس فيها مدر » أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب ) وقال أَبو حنيفة لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها قال الجوهري وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية وحابَى الرجلَ حِباءً نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه قال اصْبِرْ يزيدُ فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ ورجل أَحْبَى ضَبِسٌ شِرِّيرٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ نبات وحُبَيٌّ والحُبَيَّا موضعان قال الراعي جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات قال عُمر بن أَبي ربيعة أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ببَطْنِ حُبَيّاتٍ دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً وأَنشد أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ مُشْرف ومَيَّاد يجيء ويذهب
الرائد
* حبا يحبو: حبوا. (حبو) 1-الولد: زحف على يديه ورجليه. 2-ه كذا أو به: أعطاه إياه. 3-قرب. 4-ت السفينة: جرت. 5-السهم: لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف. 6-ما حوله: حماه. 7-ه عن كذا: منعه عنه. 8-الشيء له: اعترض.
الرائد
* حبا. *ر.*©حبي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: