وصف و معنى و تعريف كلمة تحتك:


تحتك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح تحتك في معاجم اللغة العربية:



تحتك

جذر [حتك]

  1. تَحَتَّك: (فعل)
    • تَحَتَّك في مَشْيه : حَتَكَ
  2. اِحتكَّ: (فعل)
    • احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به
    • احتكَّ الشَّيءُ : لامس بعضَه في انسحاب
    • احتكَّ بالشَّيءِ : لامسه ومرَّ عليه احتك الغصنُ بزجاج النافذة
    • احتكَّ الأمرُ في صدره : أثَّر في نفسه ،
    • احتكَّ الشَّرقُ بالغرب : اتّصل به وتفاعل معه
    • احتكَّ بفلانٍ : ناوشه وحاول إثارتَه
    • احتكَّ بفلانٍ : تفاعلَ معه واتّصل به
    • اِحْتَكَّ الجِسْمُ : دَعَا إِلَى الْحَكِّ
  3. تَحتَ: (اسم)
    • ( النحو والصرف ) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى ، مقابل فوق ، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى ، ويكثر جره بمن ، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ، سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه ،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته : لا فائدة منه ،
    • تحت إشراف فلان : تحت رعايته ،
    • تحت أعين النَّاس : على مرأى منهم ، أمامهم ،
    • تحت أمرك : في خدمتك ،
    • تحت أمره / تحت تصرُّفه / تحت يده : رهن إشارته ،
    • تحت الأرض : واقع ، حاصل ، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض ،
    • تحت التَجْرِبة / تحت الطَّبْع / تحت التَّمرين : في دور التجْربة / الطبع / التمرين ،
    • تحت الحساب : مبلغ من أصل المطلوب ،
    • تحت السِّلاح : في القوات المسلَّحة ،
    • تحت الشَّمس : في هذا العالم ، على الأرض ،
    • تحت الصِّفر : تقل عن الصفر ،
    • تحت الطَّلب : طُلِب ولم يصل بعد ، يُلبِّى بمجرد طلبه ،
    • تحت المعدَّل : أقل من المستوى ،
    • تحت ذراعي : واقع أو مستعمل تحت الذِّراع ، قريب المأخذ والمنال ،
    • تحت رحمته : مُسيطَر عليه ، مُتحكَّم فيه ،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم : جهارًا ، في حضور الناس ،
    • تحت ضغط الظروف : بسببها وتأثيرها ،
    • مِنْ تحت رأسه : بتدبيره ، بسببه ،
    • مِنْ تحت لتحت : سِرًّا ،
    • هي تحته : في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء : ( الطبيعة والفيزياء ) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  4. تحت: (اسم)

    • تحْتُ : مقابلُ فوق
    • والنسبة إِليها تَحْتيٌّ ، وتَحْتَانِيٌّ
  5. حَتَكَ: (فعل)
    • حَتَكَ حَتَكَانًا
    • حَتَكَ : قاربَ خَطْوَه في سُرعة
    • حَتَكَ على وجْه كذا : توَجّهَ إليه
    • حَتَكَ الطائرُ الحصَى والرمْلَ بجناحَيْه ، حَتْكًا : فحَصه وحفَرَه
    • حَتَكَ الرجلُ الشيءَ : بحَث فيه
,
  1. تَحَتَّك
    • تَحَتَّك في مَشْيه : حَتَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَحَتَّك
    • تحتك - تحتكا
      1 - تحتك في مشيه : قارب خطوه وأسرع

    المعجم: الرائد



  3. تحت
    • " تحت : إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ ، تكون مَرَّةً ظرفاً ، ومرَّة اسماً ، وتبنى في حال الاسمية على الضم ، فيقال : من تَحْتُ .
      وتَحْتُ : نقيض فوق .
      وقومٌ تُحوتٌ : أَرذالٌ سَفِلةٌ .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعةُ حتى تَظْهَرَ التُّحوتُ ، ويَهْلِكَ الوُعُول ؛ يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدام الناسِ ، لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم ، وهم السِّفْلَةُ والأَنْذالُ ؛ والوُعُولُ : الأَشْرافُ .
      قال ابن الأَثير : جَعَلَ التَّحتَ الذي هو ظَرْفٌ اسْماً ، فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف ، وجَمَعه ؛ وقيل : أَرادَ بظهور التُحُوتِ ، ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض ؛ ومنه حديث أَبي هريرة ، وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ ، فقال : وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوتُ الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم ، شَبَّه الأَشْرافَ بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها .
      والتحتحة : الحركة (* قوله « والتحتحة الحركة » لم يذكر ذلك في حرف الحاء ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى .).
      وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ .
      قال الأَزهري : لو جاء في الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء ، لجاز وحسن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حتك
    • " الحَتْكُ والحَتَكانُ والتَّحَتُّك : شبه الرَّتَكان في المشي إِلاَّ أَن الرَّتَكان للإِبل خاصة .
      وفي التهذيب : الرتَكُ للإِبل خاصة والحَتْكُ للإِنسان وغيره ، وقيل : الحَتْكُ ، ساكن التاء ، أَن يقارب الخطو ويسرع رفع الرجْل ووضعها .
      وحَتَك الرجلُ يَحْتِك حَتْكاً وحَتَكاناً أَي مشى وقارب الخطو وأَسرع .
      وحَتَك الشيءَ يَحْتِكه حَتْكاً : بحثه .
      والطائر يَحْتِك الحَصى بجناحيه حَتْكاً : يَفْحَصُه ويبحثه .
      والحَتَك : صغار النعام وهو منه .
      والحَوْتَكُ أَيضاً : القصير ؛ عن ثعلب .
      وحمار حَوْتَكِيّ : قصير .
      وقال : الأَزهري : الحَوْتَكِيّ هو القصير القريب الخطو .
      والحَاتِكُ : القَطُوف العاجز ، والقَطُوف : القريب الخطو ؛ قال ذو الرمة : لنا ولَكُمْ ، يا مَيُّ ، أَمْسَت نِعاجُها يُماشِين أُمَّاتِ الرِّئَالِ الحَوَاتِكِ وقال الآخر : وساقِيَيْنِ لم يَكونا حَتَكا ، إِذا أَقُولُ ونَيَا تَمَهَّكَا أي تَمَدَّدا بالدلو .
      ويقال : لا أَدري على أَيِّ وجه حَتَكُوا ، وربم ؟

      ‏ قالوا عَتَكوا أَي توجهوا .
      والحَوَاتك : رِئَال النعام ؛ قال ابن بري : وشاهد الحَوَاتك لرِئال النعام قول ذي الرمة ، وقد تقدم آنفاً : يماشين أُمَّات الرئال الحواتك الأَزهري : رجل حَتَكة وهو القَمِيء ، وكذلك الحَوْتَكُ ، والحَوْتَكُ : الصغير الجسم اللئيم ، والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيّ : القصير الضاوي ؛ قال خارجة بن ضرار المري : أَخالِدُ ، هَلاًّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرتي ، كَفَفْتَ لِسانَ السَّوْءِ أَن يَتَدَعَّرا ؟ فإِنك ، واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نحوَنا ، كَمُبْتَضِع تمراً إِلى أَهل خَيْبَرا وهل كنتَ إِلاَّ حَوْتَكِيّاً أَلاقَهُ بنو عمه ، حتى بَغَى وتَجَبَّرا ؟

      ‏ قال ابن بري : وتروى هذه الأبيات لزميل بن أبين يهجو خارجة بن ضرار المرِّي ، وأَولها : أَخارجَ ، هلاَّ إِذ سَفِهْت عشيرتي وفي حديث العِربَاض : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يخرج في الصُّفَّة وعليه الحَوْتكِيَّة ؛ قيل : هي عِمة يتعمم بها الأَعراب يسمونها بهذا الاسم ، وقيل : هو مضاف إِلى رجل يسمى حَوْتَكاً كان يتعمم بهذه العمة .
      وفي حديث أَنس : جئت إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعليه خَمِيصة حَوْتَكِية ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في بعض نسخ صحيح مسلم ، والمعروف جَوْنِيَّة ، وهو مذكور في موضعه ، فإِن صحت هذه الرواية فتكون منسوبة إلى هذا الرجل ، وهذه الترجمة أَوردها الجوهري بعد حبك وقيل حبرك ، والصواب ما عملناه ، وكذلك ، قال ابن بري وفعل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَتَكَ
    • ـ حَتَكَ يَحْتِكُ حَتْكاً وحَتَكاناً : مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ مُسْرِعاً ، كتَحَتَّكَ ،
      ـ حَتَكَ الشيءَ : بَحَثَه ،
      ـ حَتَكَ النَّعَامُ الرَّمْلَ : فَحَصَه .
      ـ حَوْتَكِيُّ : القَصيرُ الضاوِيُّ ، كالحَوْتَكِ ، والشَّديدُ الأَكْلِ .
      ـ حَوْتَكِيَّةُ : عِمَّةٌ تَتَعَمَّمُها العَرَبُ ، ومنه : '' كانَ رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، يَخْرُجُ وعليه الحَوْتَكِيَّةُ ''.
      ـ حَوْتَكَةُ : مِشْيَةُ القَصيرِ ، كالحِتِكَّى .
      ـ حَواتِكُ من الدَّوابِّ : ما أُسيءَ غِذاؤُها ، ورِئالُ النَّعامِ ، أو صِغارُها ، كالحَتَكِ .
      ـ لا أدري أينَ حَتَكوا : أينَ تَوَجَّهوا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حَتَك
    • حتك - يحتك ، حتكا وحتكانا
      1 - حتك : مشى مسرعا مقاربا خطوه . 2 - حتك الشيء : بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  3. تَحَتَّك
    • تَحَتَّك في مَشْيه : حَتَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَحَتَّك
    • تحتك - تحتكا
      1 - تحتك في مشيه : قارب خطوه وأسرع

    المعجم: الرائد

  5. حَتَكَ


    • حَتَكَ حَتَكَ ِ حَتَكَانًا : قاربَ خَطْوَه في سُرعة .
      و حَتَكَ على وجْه كذا : توَجّهَ إليه .
      و حَتَكَ الطائرُ الحصَى والرمْلَ بجناحَيْه ، حَتْكًا : فحَصه وحفَرَه .
      و حَتَكَ الرجلُ الشيءَ : بحَث فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حتك
    • حتك
      1 - أولاد النعام

    المعجم: الرائد

  7. حَوْتَك
    • حَوْتَك الرَّجلُ : مشَى مشية القصير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَوْتَك
    • الحَوْتَك : القَصير الضَّاوي .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَوْتَك
    • الحَوْتَك : القَصِير الهَزِيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حتك
    • " الحَتْكُ والحَتَكانُ والتَّحَتُّك : شبه الرَّتَكان في المشي إِلاَّ أَن الرَّتَكان للإِبل خاصة .
      وفي التهذيب : الرتَكُ للإِبل خاصة والحَتْكُ للإِنسان وغيره ، وقيل : الحَتْكُ ، ساكن التاء ، أَن يقارب الخطو ويسرع رفع الرجْل ووضعها .
      وحَتَك الرجلُ يَحْتِك حَتْكاً وحَتَكاناً أَي مشى وقارب الخطو وأَسرع .
      وحَتَك الشيءَ يَحْتِكه حَتْكاً : بحثه .
      والطائر يَحْتِك الحَصى بجناحيه حَتْكاً : يَفْحَصُه ويبحثه .
      والحَتَك : صغار النعام وهو منه .
      والحَوْتَكُ أَيضاً : القصير ؛ عن ثعلب .
      وحمار حَوْتَكِيّ : قصير .
      وقال : الأَزهري : الحَوْتَكِيّ هو القصير القريب الخطو .
      والحَاتِكُ : القَطُوف العاجز ، والقَطُوف : القريب الخطو ؛ قال ذو الرمة : لنا ولَكُمْ ، يا مَيُّ ، أَمْسَت نِعاجُها يُماشِين أُمَّاتِ الرِّئَالِ الحَوَاتِكِ وقال الآخر : وساقِيَيْنِ لم يَكونا حَتَكا ، إِذا أَقُولُ ونَيَا تَمَهَّكَا أي تَمَدَّدا بالدلو .
      ويقال : لا أَدري على أَيِّ وجه حَتَكُوا ، وربم ؟

      ‏ قالوا عَتَكوا أَي توجهوا .
      والحَوَاتك : رِئَال النعام ؛ قال ابن بري : وشاهد الحَوَاتك لرِئال النعام قول ذي الرمة ، وقد تقدم آنفاً : يماشين أُمَّات الرئال الحواتك الأَزهري : رجل حَتَكة وهو القَمِيء ، وكذلك الحَوْتَكُ ، والحَوْتَكُ : الصغير الجسم اللئيم ، والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيّ : القصير الضاوي ؛ قال خارجة بن ضرار المري : أَخالِدُ ، هَلاًّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرتي ، كَفَفْتَ لِسانَ السَّوْءِ أَن يَتَدَعَّرا ؟ فإِنك ، واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نحوَنا ، كَمُبْتَضِع تمراً إِلى أَهل خَيْبَرا وهل كنتَ إِلاَّ حَوْتَكِيّاً أَلاقَهُ بنو عمه ، حتى بَغَى وتَجَبَّرا ؟

      ‏ قال ابن بري : وتروى هذه الأبيات لزميل بن أبين يهجو خارجة بن ضرار المرِّي ، وأَولها : أَخارجَ ، هلاَّ إِذ سَفِهْت عشيرتي وفي حديث العِربَاض : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يخرج في الصُّفَّة وعليه الحَوْتكِيَّة ؛ قيل : هي عِمة يتعمم بها الأَعراب يسمونها بهذا الاسم ، وقيل : هو مضاف إِلى رجل يسمى حَوْتَكاً كان يتعمم بهذه العمة .
      وفي حديث أَنس : جئت إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعليه خَمِيصة حَوْتَكِية ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في بعض نسخ صحيح مسلم ، والمعروف جَوْنِيَّة ، وهو مذكور في موضعه ، فإِن صحت هذه الرواية فتكون منسوبة إلى هذا الرجل ، وهذه الترجمة أَوردها الجوهري بعد حبك وقيل حبرك ، والصواب ما عملناه ، وكذلك ، قال ابن بري وفعل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. تحت
    • " تحت : إِحْدى الجهاتِ السِّتِّ المُحيكة بالجِرْمِ ، تكون مَرَّةً ظرفاً ، ومرَّة اسماً ، وتبنى في حال الاسمية على الضم ، فيقال : من تَحْتُ .
      وتَحْتُ : نقيض فوق .
      وقومٌ تُحوتٌ : أَرذالٌ سَفِلةٌ .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعةُ حتى تَظْهَرَ التُّحوتُ ، ويَهْلِكَ الوُعُول ؛ يعني الذين كانوا تَحْتَ أَقدام الناسِ ، لا يُشعَرُ بهم ولا يُؤْبَه لهم لحقارتهم ، وهم السِّفْلَةُ والأَنْذالُ ؛ والوُعُولُ : الأَشْرافُ .
      قال ابن الأَثير : جَعَلَ التَّحتَ الذي هو ظَرْفٌ اسْماً ، فأَدْخَلَ عليه لامَ التعريف ، وجَمَعه ؛ وقيل : أَرادَ بظهور التُحُوتِ ، ظُهُورَ الكُنوز التي تحت الأَرض ؛ ومنه حديث أَبي هريرة ، وذَكَرَ أَشْراطَ الساعةِ ، فقال : وإِنَّ منها أَن تَعْلُوَ التُحُوتُ الوُعولَ أَي يَغْلِبَ الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوياءَهم ، شَبَّه الأَشْرافَ بالوُعُول لارْتِفاع مَساكنها .
      والتحتحة : الحركة (* قوله « والتحتحة الحركة » لم يذكر ذلك في حرف الحاء ظناً منه أَن موضعه حرف التاء وليس كذلك كما لا يخفى .).
      وما تَتَحْتحَ من مكانه أَي ما تَحَرَّكَ .
      قال الأَزهري : لو جاء في الحكاية تَحْتَحَه تشبيهاً بشيء ، لجاز وحسن .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. حوت
    • " الحُوَّةُ : سواد إِلى الخُضْرة ، وقيل : حُمْرةٌ تَضْرب إِلى السَّواد ، وقد حَوِيَ حَوىً واحْوَاوَى واحْوَوَّى ، مشدّد ، واحْوَوى فهو أَحْوَى ، والنسب إِليه أَحْوِيٌّ ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه إِنما ثبتت الواو في احْوَوَيْت واحْوَاوَيْت حيث كانتا وسطاً ، كما أَنَّ التضعيف وسطاً أَقوى نحو اقْتَتل فيكون على الأَصل ، وإِذا كان مثل هذا طرفاً اعتلّ ، وتقول في تصغير يَحْيَى يُحَيٌّّ ، وكل اسم اجتمعت فيه ثلاث ياءَات أَولهن ياء التصغير فإِنك تحذف منهن واحدة ، فإِن لم يكن أَولهن ياء التصغير أَثْبَتَّهُنَّ ثَلاثَتَهُنَّ ، تقول في تصغير حَيَّة حُيَيَّة ، وفي تصغير أَيُّوب أُيَيِّيبٌ بأَربع ياءَات ، واحْتَملَت ذلك لأَنها في وسط الاسم ولو كانت طرفاً لم يجمع بينهن ، قال ابن سيده : ومن ، قال احْواوَيْت فالمصدر احْوِيَّاءٌ لأَن الياء تقلبها كما قَلَبت واوَ أيَّام ، ومن ، قال احْوَوَيْت فالمصدر احْوِوَاء لأَنه ليس هنالك ما يقلبها كما كان ذلك في احْوِيَّاء ، وم ؟

      ‏ قال قِتَّال ، قال حِوَّاء ، وقالوا حَوَيْت فصَحَّت الواو بسكون الياء بعدها .
      الجوهري : الحُوَّة لون يخالطه الكُمْتَة مثل صَدَإ الحديد ، والحُوَّة سُمْرة الشفة .
      يقال : رجل أَحْوَى وامرأَة حَوَّاءُ وقد حَوِيَتْ .
      ابن سيده : شَفَة حَوَّاءُ حَمْراء تَضْرِب إلى السواد ، وكثر في كلامهم حتى سَمَّوْا كل أَسود أَحْوَى ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كما رَكَدَتْ حَوَّاءُ ، أُعْطي حُكْمَه بها القَيْنُ ، من عُودٍ تَعَلَّلَ جاذِبُهْ يعني بالحَوَّاءِ بكَرَة صنعت من عود أََحْوَى أَي أَسود ، ورَكَدَتْ : دارت ، ويكون وقفت ، والقين : الصانع .
      التهذيب : والحُوَّةُ في الشِّفاهِ شَبيه باللَّعَسِ واللَّمَى ؛ قال ذو الرمة : لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ ، وفي اللِّثاتِ وفي أَنيابِها شَنَبُ وفي حديث أَبي عمرو النخعي : ولَدَتْ جَدْياً أَسْفَعَ أَحْوَى أَي أَسود ليس بشديد السواد .
      واحْواوَتِ الأَرض : اخْضَرَّت .
      قال ابن جني : وتقديره افْعالَت كاحْمارَتْ ، والكوفيون يُصَحِّحون ويُدغمون ولا يُعِلُّون فيقولون احْوَاوَّت الأَرض واحْوَوَّت ؛ قال ابن سيده : والدليل على فساد مذهبهم قول العرب احْوَوَى على مثال ارْعَوَى ولم يقولوا احْوَوَّ .
      وجَمِيمٌ أَحْوَى : يضرب إلى السواد من شدة خُضْرته ، وهو أَنعم ما يكون من النبات .
      قال ابن الأَعرابي : هو مما يبالغون به .
      الفراء في قوله تعالى : والذي أَخْرج المَرْععى فجعله غُثاءً أَحْوى ، قال : إذا صار النبت يبيساً فهو غُثاءٌ ، والأَحْوَى الذي قد اسودَّ من القِدَمِ والعِتْقِ ، وقد يكون معناه أَيضاً أخرج المَرْعَى أَحْوى أَي أَخضر فجعله غُثاءً بعد خُضْرته فيكون مؤخراً معناه التقديم .
      والأَحْوَى : الأَسود من الخُضْرة ، كما ، قال : مُدْهامَّتانِ .
      النضر : الأَحْوى من الخيل هو الأَحْمر السَّرَاة .
      وفي الحديث : خَيْرُ الخَيْلِ الحُوُّ ؛ جمع أَحْوَى وهو الكُمَيت الذي يعلوه سواد .
      والحُوَّة : الكُمْتة .
      أَبو عبيدة : الأَحْوَى هو أَصْفَى من الأَحَمِّ ، وهما يَتَدانَيانِ حتى يكون الأَحْوَى مُحْلِفاً يُحْلَفُ عليه أَنه أَحَمُّ .
      ويقال : احْواوَى يَحْواوي احْوِيواءً .
      الجوهري : احْوَوى الفرس يَحْوَوِي احْوِوَاءً ، قال : وبعض العرب يقول حَوِيَ يَحْوَى حُوَّة ؛ حكاه عن الأَصمعي في كتاب الفرس .
      قال ابن بري في بعض النسخ : احْوَوَّى ، بالتشديد ، وهو غلط ، قال : وقد أَجمعوا على أَنه لم يجئ في كلامهم فِعْل في آخره ثلاثة أَحرف من جنس واحد إلا حرف واحد وهو ابْيَضَضَّ ؛

      وأَنشدوا : فالْزَمي الخُصَّ واخْفِضي تَبْيَضِضِّي أَبو خيرة : الحُوُّ من النَّمْلِ نَمْلٌ حُمْرٌ يقال لها نَمْلُ سليمان .
      والأَحْوى : فرس قُتَيْبَة بنِ ضِرار .
      والحُوَّاء : نَبْتٌ يشبه لون الذِّئبِ ، واحدته حُوَّاءَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الحُوَّاءَةُ بقلة لازقة بالأَرض ، وهي سُهْلِيَّة ويسمو من وسطها قضيب عليه ورق أَدق من ورق الأَصل ، وفي رأْسه بُرْعُومة طويلة فيها بزرها .
      والحُوَّاءة : الرجل اللازم بيته ، شبّه بهذه النبتة .
      ابن شميل : هما حُوَّاءانِ أَحدهما حُوَّاء الذَّعاليق وهو حُوَّاءُ البَقَر وهو من أَحْرار البقول ، والآخر حُوَّاء الكلاب وهو من الذكور ينبت في الرِّمْثِ خَشِناً ؛

      وقال : كما تَبَسَّم للحُوَّاءةِ الجَمَل وذلك لأَنه لا يقدر على قَلْعها حتى يَكْشِرَ عن أَنيابه للزوقها بالأَرض .
      الجوهري : وبعير أَحْوَى إذا خالط خُضْرتَه سوادٌ وصفرة .
      قال : وتصغير أَحْوَى أُحَيْوٍ في لغة من ، قال أُسَيْود ، واختلفوا في لغة من أَدغم فقال : ‏ عيسى بن عمر أُحَيِّيٌ فصَرَف ، وقال سيبويه : هذا خطأٌ ، ولو جاز هذا لصرف أَصَمُّ لأَنه أَخف من أَحْوى ولقالوا أُصَيْمٌ فصرفوا ، وقال أَبو عمرو بن العلاء فيه أحَيْوٍ ؛ قال سيبويه : ولو جاز هذا لقلت في عَطَاءٍ عُطَيٌّ ، وقيل : أُحَيٌّ وهو القياس والصواب .
      وحُوّة الوادي : جانبه .
      وحَوَّاءُ : زوج آدم ، عليهما السلام ، والحَوَّاء : اسم فرس علقمة بن شهاب .
      وحُوْ : زجر للمعز ، وقد حَوْحَى بها .
      والحَوُّ والحَيُّ : الحق .
      واللَّوُّ واللَّيُّ : الباطل .
      ولا يعرف الحَوَّ منَ اللَّوِّ أَي لا يعرف الكلام البَيِّن من الخَفِيِّ ، وقيل : لا يعرف الحق من الباطل .
      أَبو عمرو : الحَوّة الكلمة من الحق .
      والحُوَّة : موضع ببلاد كلب ؛ قال ابن الرقاع : أَوْ ظَبْية من ظِباءِ الحُوَّةِ ابْتَقَلَتْ مَذانِباً ، فَجَرَتْ نَبْتآً وحُجْرَان ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعر ابن الرقاع فُجِرَتْ ، والحُجْران جمع حاجر مثل حائِر وحُوران ، وهو مثل الغدير يمسك الماء .
      والحُوَّاء ، مثل المُكَّاء : نبت يشبه لون الذئب ، الواحِدة حُوّاءَةٌ ؛ قال ابن بري شاهده قوله الشاعر : وكأنَّما شَجَر الأَراك لِمَهْرَةٍ حُوَّاءَةٌ نَبَتَتْ بِدارِ قَرارِ وحُوَيُّ خَبْتٍ : طائر ؛

      وأَنشد : حُوَيَّ خَبْتٍ أَينَ بِتَّ اللَّيلَهْ ؟ بِتُّ قَرِيباً أَحْتَذِي نُعَيْلَهْ وقال آخر : كأنَّك في الرجال حُوَيُّ خَبْتٍ يُزَقّي في حُوَيّاتٍ بِقَاعِ وحَوَى الشيءَ يحوِيه حَيّاً وحَوَايَةً واحْتَواه واحْتَوى عليه : جمَعَه وأَحرزه .
      واحْتَوَى على الشيء : أَلْمَأَ عليه .
      وفي الحديث : أَن امرأَ ؟

      ‏ قالت إنَّ ابْنِي هذا كان بَطْني لَهُ حِواءً ؛ الحِوَاءُ : اسم المكان الذي يَحْوِي الشيء أَي يجمعه ويضمه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال يا رسول الله هل عَلَيَّ في مالي شيءٌ إذا أَدّيْت زَكاتَه ؟، قال : فأَينَ ما تَحَاوتْ عليكَ الفُضُول ؟ هي تفاعَلَت من حَوَيْت الشيء إذا جمعته ؛ يقول : لا تَدَ ع المُواساة من فضل مالك ، والفُضُول جمع فَضْل المالِ عن الحوائج .


      ويروى : ‏ تَحَاوَأتْ ، بالهمز ، وهو شاذ مثل لَبَّأتُ بالحَجِّ .
      والحَيَّة : من الهوامّ معروفة ، تكون للذكر والأُنثى بلفظ واحد ، وسنذكرها في ترجمة حَيَا ، وهو رأْي الفارسي ؛ قال ابن سيده : وذكرتها هنا لأَن أَبا حاتم ذهب إلى أَنها من حَوَى ، قال لتَحَويِّها في لِوَائِها .
      ورجل حَوَّاءٌ وحاوٍ : يجمع الحَيَّات ، قال : وهذا يعضد قول أَبي حاتم أَيضاً .
      وحَوى الحَيَّةِ : انطواؤها ؛

      وأَنشد ابن بري لأبَي عنقاء الفزاري : طَوَى نفْسَه طَيَّ الحَرير ، كأَنه حَوَى حَيَّةٍ في رَبْوَةٍ ، فهْو هاجِعُ وأَرضٌ مَحْواة : كثيرة الحَيَّاتِ .
      قال الأَزهري : اجتمعوا على ذلك .
      والحَوِيَّةُ : كساء يُحَوَّى حَوْلَ سنامِ البعير ثم يركب .
      الجوهري : الحَوِيّة كساء مَحْشُوٌّ حول سنام البعير وهي السَّويَّة .
      قال عمير بن وهب الجُمَحِي يم بدر وحُنَينٍ لما نظر إلى أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وحَزَرَهُم وأَخْبر عنهم : رأَيت الحَوايا عليها المَنايا نَواضِحُ يثربَ تَحْمِل الموتَ النَّاقِعَ .
      والحَوِيَّةُ لا تكون إلا للجِمال ، والسَّوِيَّة قد تكون لغيرها ، وهي الحَوايا .
      ابن الأَعرابي : العرب تَقول المَنايا على الحَوايا أَي قد تأْتي المنيةُ الشجاعَ وهو على سَرْجه .
      وفي حديث صَفيَّة : كانت تُحْوِّي وراءَه بعباءة أَو كساء ؛ التَّحْوِيةُ : أَن تُدير كساءً حولَ سَنام البعير ثم تَرْكَبَه ، والاسم الحَوِيّةُ .
      والحَوِيّةُ : مَرْكَبٌ يُهَيَّأ للمرأَة لتركبه ، وحَوَّى حَوِيَّة عَمِلَها .
      والحَوِيَّةُ : اسْتدارة كل شيء .
      وتَحَوَّى الشيءُ : استدارَ .
      الأَزهري : الحَوِيُّ استدارة كل شيء كَحَوِيِّ الحَيَّة وكَحَوِيِّ بعض النجوم إذا رأَيتها على نَسَقٍ واحدٍ مُستديرة .
      ابن الأَعرابي : الحَوِيُّ المالك بعد استحقاق ، والحَوِيُّ العَلِيلُ ، والدَّوِيُّ الأَحمق ، مشددات كلها .
      الأَزهري : والحَوِيُّ أَيضاً الحوض الصغير يُسَوِّيه الرجلُ لبعيره يسقيه فيه ، وهو المَرْكُوُّ (* قوله « وهو المركوّ » هكذا في التهذيب والتكملة ، وفي القاموس وغيره ان المركوّ الحوض الكبير ).
      يقال : قد احتَوَيْتُ حَوِّياً .
      والحَوايا : التي تكون في القِيعانِ فهي حفائر مُلْتوية يَمْلَؤها ماءُ السماء فيقى فيها دهراً طويلاً ، لأَن طين أَسفلها عَلِكٌ صُلْبٌ يُمْسِكُ الماءَ ، واحدتها حَوِيَّة ، وتسميها العرب الأَمْعاء تشبيهاً بحَوايا البطن يَسْتَنْقِعُ فيها الماء .
      وقال أَبو عمرو : الحَوايا المَساطِحُ ، وهو أَن يَعْمِدوا إلى الصَّفا فيحوون له تراباً وحجارة تَحْبِسُ عليهم الماءَ ، واحدتها حَوِيَّة .
      قال ابن بري : الحَوايا آبار تحفر ببلاد كَلْب في أَرض صُلْبة يُحْبس فيها ماء السيول يشربونه طُولَ سنتهم ؛ عن ابن خالويه .
      قال ابن سيده : والحَوِيَّة صفاة يُحاط عليها بالحجارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء .
      والحَوِيَّة والحاوِيَةُ والحاوِيَاء : ما تَحَوَّى من الأَمعاء ، وهي بَناتُ اللَّبَن ، وقيل : هي الدُّوَّارة منها ، والجمع حَوايا ، تكون فَعَائل إن كانت جمع حَويَّة ، وفَواعل إن كانت جمع حاوِيَةٍ أَو حاوِياءَ .
      الفراء في قوله تعالى : أَو الحَوايا أَو ما اخْتَلَط بعَظْم ؛ هي المَباعِرُ وبناتُ اللبن .
      ابن الأَعرابي : الحَوِيَّة والحاوِيَةُ واحد ، وهي الدُّوَّارة التي في بطن الشاة .
      ابن السكيت : الحاوِياتُ بَنات اللبن ، يقال حاوِيَةٌ وحاوِياتٌ وحاوِيَاء ، ممدود .
      أَبو الهيثم : حاوِيَةٌ وحَوايا مثل زاوية وزَوايا ، ومنهم من يقول حَوِيَّة وحَوايا مثل الحَوِيَّة التي توضع على ظهر البعير ويركب فوقها ، ومنهم من يقول لواحدتها حاوِياءُ ، وجمعها حَوايا ؛ قال جرير : تَضْغُو الخَنانِيصُ ، والغُولُ التي أَكَلَتْ في حاوِياءَ دَرُومِ الليلِ مِجْعار الجوهري : حَوِيَّة البطن وحاوِية البَطْنِ وحاوِياءُ البطن كله بمعنى ؛
      ، قال جرير : كأنَّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِه نقِيقُ الأَفاعي ، أَو نقِيقُ العَقارِبِ وأَنشد ابن بري لعليّ ، كرم الله وجهه : أضْرِبُهم ولا أَرى مُعاويَهْ الجاحِظَ العَينِ ، العَظيمَ الحاوِيَهْ وقال آخر : ومِلْحُ الوَشِيقَةِ في الحاويَهْ يعني اللبن .
      وجمع الحَويَّةِ حَوايا وهي الأَمعاء ، وجمع الحاوِياءِ حَوَاوٍ على فَوَاعِلَ ، وكذلك جمع الحاوِية ؛ قال ابن بري : حَوَاوٍ لا يجوز عند سيبويه لأَنه يجب قلب الواو التي بعد أَلف الجمع همزة ، لكون الأَلف قد اكتنفها واوان ، وعلى هذا ، قالوا في جمع شاوِيَة شَوَايا ولم يقولوا شَوَاوٍ ، والصحيح أَن يقال في جمع حاوِية وحاوِياءَ حَوَايا ، ويكون وزنها فَواعِلَ ، ومن ، قال في الواحدة حَوِيَّة فوزن حَوَايا فَعائِل كصَفِيّة وصَفايا ، والله أَعلم .
      الليث : الحِواءُ أَخْبِيَةٌ يُدَانَى بعضُها من بعض ، تقول : هم أَهل حِوَاءٍ واحد ، والعرب تقول المُجتمَعِ بيوت الحَيِّ مُحْتَوًى ومَحْوًى وحِوَاء ، والجمع أَحْوِيَةٌ ومَحاوٍ ؛ وقال : ودَهْماء تستَوْفي الجَزُورَ كأَنَّها ، بأَفْنِيَةِ المَحوَى ، حِصانٌ مُقَيَّد ابن سيده : والحِوَاءُ والمُحَوَّى كلاهما جماعة بيوت الناس إذا تدانت ، والجمع الأَحوية ، وهي من الوَبَر .
      وفي حديث قَيْلَة : فوَأَلْنا إلى حِوَاءٍ ضَخْمٍ ، الحِوَاءُ : بيوت مجتمعة من الناس على ماءٍ ، ووَأَلْنا أَي لَجَأْنا ؛ ومنه الحديث الآخر : ويُطلَبُ في الحِواء العظيمِ الكاتِبُ فما يُوجَدُ .
      والتَّحْوِيَة : الانْقِباض ؛ قال ابن سيده : هذه عبارة اللحياني ، قال : وقيل للكلبة ما تَصْنَعِينَ معَ الليلةِ المَطِيرَة ؟ فقالت : أُحَوِّي نفسي وأَجْعَلُ نفَسي عِندَ اسْتي .
      قال : وعندي أَنَّ التَّحَوِّيَ الانقباضُ ، والتَّحْوِيَةُ القَبْض .
      والحَوِيَّةُ : طائر صغير ؛ عن كراع .
      وتَحَوَّى أَي تَجَمَّع واستدارَ .
      يقال : تَحَوَّت الحَيَّة .
      والحَواةُ : الصوتُ كالخَوَاةِ ، والخاء أَعلى .
      وحُوَيٌّ : اسمٌ ؛ أَنشد ثعلب لبعض اللصوص : تقولُ ، وقد نَكَّبْتُها عن بلادِها : أَتَفْعَلُ هذا يا حُوَيُّ على عَمْدِ ؟ وفي حديث أنَس : شفاعتي لأَهلِ الكَبائِر من أُمَّتي حتى حَكَمٍ وحاءٍ ؛
      هما حيان من اليمن من وراء رمْل يَبْرينَ ؛ قال أَبو موسى : يجوز أن يكون حا من الحُوَّة ، وقد حُذِفت لامُه ، ويجوز أَن يكون من حَوَى يَحْوي ، ويجوز أَن يكون مقصوراً لا ممدوداً .
      قال ابن سيده : والحاءُ حرف هجاء ، قال : وحكى صاحب العين حَيَّيْتُ حاءً ، فإذا كان هذا فهو من باب عييت ، قال : وهذا عندي من صاحب العين صنعة لا عربية ، قال : وإنما قضيت على الألف أنها واو لأَن هذه الحروف وإن كانت صوتاً في موضوعاتها فقد لَحِقَتْ مَلْحَقَ الأَسماء وصارت كمالٍ ، وإبدال الأَلف من الواو عيناً أَكثر من إبدالها من الياء ، قال : هذا مذهب سيويه ، وإذا كانت العين واواً كانت الهمزة ياء لأَن باب لوَيْتُ أَكثر من باب قُوَّة ، أَعني أَنه أَن تكون الكلمة من حروف مختلفة أَوْلى من أَن تكون من حروف مثفقه ، لأَن باب ضَرَب أَكثر من باب رَدَدْتُ ، قال : ولم أَقض أَنها همزة لأَن حا وهمزةً على النسق معدوم .
      وحكى ثعلب عن معاذٍ الهَرَّاء أَنه سمع العرب تقول : هذه قصيدة حاوِيَّة أَي على الحاء ، ومنهم من يقول حائيّة ، فهذا يقوّي أن الألف الأَخيرة همزة وَضْعَّية ، وقد قدَّمنا عدم حا وهمزةٍ على نَسَقٍ .
      وحم ، قال ثعلب : معناه لا يُنْصَرون ، قال : والمعنى يا مَنْصور اقْصِدْ بهذا لهم أو يا الله .
      قال سيبويه : حم لا ينصرف ، جعلته اسماً للسورة أَو أَضَفْتَ إليه ، لأَنهم أَنزلوه بمنزلة اسم أَعجمي نحو هابيل وقابيل ؛
      وأنشد : وجَدْنا لكم ، في آلِ حميمَ ، آيةً تأوَّلَها مِنَّا تَقِيٌّ ومُعْرِب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده سيبويه ، ولم يجعل هنا حا مع ميم كاسمين ضم أَحدهما إلى صاحبه ، إذ لو جعلهما كذلك لمدّ حا ، فقال حاءْ ميم ليصيرَ كحَضْرَمَوْتَ .
      وحَيْوَةُ : اسم رجل ، قال ابن سيده : وإنما ذكرتها ههنا لأَنه ليس في الكلام ح ي و ، وإنما هي عندي مقلوبة من ح و ي ، إما مصدر حَوَيْتُ حَيَّةً مقلوب ، وإما مقلوب عن الحَيَّة التي هي الهامّة فيمن جعل الحَيّة من ح و ي ، وإنما صحت الواو لنقلها إلى العلمية ، وسَهَّل لهم ذلك القلبُ ، إذ لو أَعَلُّوا بعد القلب والقلبُ علة لَتَوالَى إعلالان ، وقد تكون فَيْعلة من حَوَى يَحْوي ثم قلبت الواو ياء للكسرة فاجتمعت ثلاث ياءات ، فحذفت الأَخيرة فبقي حية ، ثم أُخرجت على الأَصل فقيل حَيْوة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تحتك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
احتكَّ/ احتكَّ بـ يحتكّ، احْتَكِكْ/ احْتَكَّ، احتكاكًا، فهو مُحتَكّ، والمفعول مُحتَكّ به • احتكَّ الشَّيءُ: لامس بعضَه في انسحاب "احتكّتِ الأبدانُ". • احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه "احتك الغصنُ بزجاج النافذة"| احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه- احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه. • احتكَّ بفلانٍ: 1- ناوشه وحاول إثارتَه "لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر". 2- تفاعلَ معه واتّصل به "احتكَّ الشَّرقُ بالغرب".
المعجم الوسيط
ـِ حَتَكاناً: قارب خَطْوَه في سُرعة. وـ على وجْه كذا: تَوَجَّه إليه. وـ الطائرُ الحصى والرمْلَ بجناحَيْه، حَتْكاً: فحَصه وحفَرَه. وـ الرجلُ الشيءَ: بحَث فيه.( تَحَتَّك ) في مَشْيه: حَتَك.( الحَوْتَك ): القصير الضَّاوي.
الصحاح في اللغة
حَتَكَ الرجل يَحْتِكُ حَتْكاً وحَتَكاناً، أي مشى وقاربَ الخطوَ وأسرع. ويقال: لا أدري على أيِّ وجهٍ حَتَكُوا، وربَّما قالوا عَتَكوا، أي توجَّهوا. والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيُّ: القصيرُ الضاوي. والحَواتِكُ: رِئالُ النَعام.
تاج العروس

حَتَكَ يَحْتِكُ حَتْكاً بالفتحِ وحَتَكاناً بالتَّحْرِيك : مَشَى وقارَبَ خَطْوَهُ مُسرِعاً وهو شِبه الرَتَكانِ في المَشْيِ وقيل : الرَّتَكانُ للإِبِلِ خاصّةً قاله اللّيثُ وفي التَّهْذِيبِ : الرَّتَكُ للإِبِلِ خاصّةً والحَتْكُ للإِنْسانِ وغيرِه كتَحَتَّكَ عن ابنِ سِيدَه وهو أَنْ يَمْشِيَ مِشْيَةً يُحركُ فيها أَعْضاءه ويُقارِبُ خَطْوَه . وحَتَكَ الشّيءَ يَحْتِكُه حَتْكاً : بَحَثَه . وحَتَك النَّعامُ وكذا كُلُّ طائرٍ الرَّمْلَ والحَصَى حَتْكاً : إِذا فَحَصَه بجَناحَيهِ وبَحَثَه . والحَوْتَكِي : القَصِيرُ الضّاوِيُّ مِنّا ومن الحَمِيرِ زادَ الأَزْهرِيّ : القَرِيبُ الخَطْوِ كالحَوْتَك وهذه نقلها الجَوْهرِيُّ عن أبي زَيْد قال : وهو القَصِيرُ من كلٍّ شيءٍ وهو أيضاً قولُ ثَعْلَب وقال الأزْهَرِي : الحَوْتَكُ : الصغيرُ الجِسم اللَّئيمُ قال خارِجَةُ بنُ ضِرارٍ المُرّيّ :

أَخالِدُ هَلاّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرَتِي ... كَفَفْتَ لِسانَ السّوْءِ أَنْ يتَدَعَّرَا

فإِنَّك واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نَحْوَنا ... كمُبتَضِع تَمْراً إلى أَهْلِ خَيبَرَا

وهَلْ كُنْتَ إِلاّ حَوْتَكِيّا أَلاقَهُ ... بَنُو عَمِّه حَتَّى بَغَى وتَجَبَّرَا ؟

قال ابنُ بَرِّيّ وتُروَى هذه الأَبْيات لزمَيل بنِ أبَيرٍ يهجو خارِجَةَ بنَ ضِرارٍ المُرِّيِّ وأَولها أَخارِج هَلاّ . وقال ابن عَبادٍ : الحَوْتَكِيُّ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ من الرجالِ . وقال شَمِرٌ : الحَوْتَكِيَّةُ : عِمَّة يَتَعَمَّمُها العَرَب يُسَمُّونَها بهذا الاسمِ فيما زعَم أَبو سَعِيدٍ ومنه حَدِيث العِربَاضِ بنِ سارِيَةَ - رضي اللّهُ عنه - قال : " كانَ رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عليهِ وسَلّم يَخرُجُ إلى الصُّفةِ وِعليه الحَوْتَكِيَّةُ " هكذا هو نَصُّ ابنِ الأثِيرِ في النِّهايَةِ والذي في العُبابِ : وعَلينا الحَوْتَكِيَّةُ وقيل : هو مضاف إِلى رَجُل يُسَمّى حَوْتَكاً كان يَتَعمّمُ بهذه العِمَّة وفي حديثِ أَنَس رضي الله عنه : " جِئْتُ إِلى النَّبِيِّ صلّى اللّهُ عليه وسًلّمَ وعليهِ خَمِيصَةٌ حوْتَكِيَّةٌ " قال ابنُ الأَثِيرِ : هكذا جاءَ في بعضِ نُسَخِ صَحِيحِ مسلِمٍ والمَعْرُوف جَوْنِيَّة فإن صَحّتْ هذه الرِّوايَةُ فتكونُ مَنْسُوبة إِلى هذا الرَجُلِ

والحَوْتَكَةُ : مِشْيَةُ القَصِيرِ شِبه الحَذْلَمَةِ كالحِتِكَّى كزِمِكَّى عن ابنِ عَبّادٍ . قالَ : والحَواتِكُ من الدّوابِّ : المُحْثَلاتُ وهي ما أُسيءَ غِذاؤها الواحدةُ حَوْتَكَةٌ . والحَواتِكُ : رِئالُ النَّعامِ أَو صغارُها وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ لذِي الرّمَّةِ :

لنا وَلَكُم يا مَي أَمْسَتْ نِعاجُها ... يماشِينَ أمّاتِ الرِّمالِ الحَواتِكِ كالحَتَكِ مُحَرَكَةً لفِراخِ النَّعامِ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقال : لا أَدْرِي أَينَ حَتَكُوا ورُبّما قالوا : عَتَكُوا أي : أَين تَوَجَّهُوا

ومما يستدرَكُ عليه : الحاتِكُ : القَطوفُ العاجِزُ نقله الأَزْهَرِي . قال : ورَجُلٌ حَتَكَةٌ محركة : وهو القَمِئُ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : الحَوتكانُ : الصِّبيانُ الصِّغار

لسان العرب
الحَتْكُ والحَتَكانُ والتَّحَتُّك شبه الرَّتَكان في المشي إِلاَّ أَن الرَّتَكان للإِبل خاصة وفي التهذيب الرتَكُ للإِبل خاصة والحَتْكُ للإِنسان وغيره وقيل الحَتْكُ ساكن التاء أَن يقارب الخطو ويسرع رفع الرجْل ووضعها وحَتَك الرجلُ يَحْتِك حَتْكاً وحَتَكاناً أَي مشى وقارب الخطو وأَسرع وحَتَك الشيءَ يَحْتِكه حَتْكاً بحثه والطائر يَحْتِك الحَصى بجناحيه حَتْكاً يَفْحَصُه ويبحثه والحَتَك صغار النعام وهو منه والحَوْتَكُ أَيضاً القصير عن ثعلب وحمار حَوْتَكِيّ قصير وقال الأَزهري الحَوْتَكِيّ هو القصير القريب الخطو والحَاتِكُ القَطُوف العاجز والقَطُوف القريب الخطو قال ذو الرمة لنا ولَكُمْ يا مَيُّ أَمْسَت نِعاجُها يُماشِين أُمَّاتِ الرِّئَالِ الحَوَاتِكِ وقال الآخر وساقِيَيْنِ لم يَكونا حَتَكا إِذا أَقُولُ ونَيَا تَمَهَّكَا أي تَمَدَّدا بالدلو ويقال لا أَدري على أَيِّ وجه حَتَكُوا وربما قالوا عَتَكوا أَي توجهوا والحَوَاتك رِئَال النعام قال ابن بري وشاهد الحَوَاتك لرِئال النعام قول ذي الرمة وقد تقدم آنفاً يماشين أُمَّات الرئال الحواتك الأَزهري رجل حَتَكة وهو القَمِيء وكذلك الحَوْتَكُ والحَوْتَكُ الصغير الجسم اللئيم والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيّ القصير الضاوي قال خارجة بن ضرار المري أَخالِدُ هَلاًّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرتي كَفَفْتَ لِسانَ السَّوْءِ أَن يَتَدَعَّرا ؟ فإِنك واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نحوَنا كَمُبْتَضِع تمراً إِلى أَهل خَيْبَرا وهل كنتَ إِلاَّ حَوْتَكِيّاً أَلاقَهُ بنو عمه حتى بَغَى وتَجَبَّرا ؟ قال ابن بري وتروى هذه الأبيات لزميل بن أبين يهجو خارجة بن ضرار المرِّي وأَولها أَخارجَ هلاَّ إِذ سَفِهْت عشيرتي وفي حديث العِربَاض كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في الصُّفَّة وعليه الحَوْتكِيَّة قيل هي عِمة يتعمم بها الأَعراب يسمونها بهذا الاسم وقيل هو مضاف إِلى رجل يسمى حَوْتَكاً كان يتعمم بهذه العمة وفي حديث أَنس جئت إِلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خَمِيصة حَوْتَكِية قال ابن الأَثير هكذا جاءَ في بعض نسخ صحيح مسلم والمعروف جَوْنِيَّة وهو مذكور في موضعه فإِن صحت هذه الرواية فتكون منسوبة إلى هذا الرجل وهذه الترجمة أَوردها الجوهري بعد حبك وقيل حبرك والصواب ما عملناه وكذلك قال ابن بري وفعل
الرائد
* تحتك تحتكا. (حتك) في مشيه: قارب خطوه وأسرع.
الرائد
* حتك يحتك: حتكا وحتكانا. 1-مشى مسرعا مقاربا خطوه. 2-الشيء: بحث عنه.
الرائد
* حتك. أولاد النعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: