وصف و معنى و تعريف كلمة تحتلن:


تحتلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح تحتلن في معاجم اللغة العربية:



تحتلن

جذر [حلن]

  1. حُتول: (اسم)
    • حُتول : جمع حَتْل
  2. حَواتِلُ: (اسم)
    • حَواتِلُ : جمع حَوتَل
  3. أُعْلِنَ عَنِ انْفِجارِ قُنْبُلَةٍ في الأراضي الْمُحْتَلَّةِ:
    • عَنْ تَفَرْقُعِها، أَحْدَثَثْ صَوْتاً مُدَوِّياً، وَتَطايَرَتْ شَظاياها لِتُحَطِّمَ كُلَّ ما تُصادِفُ وَما يوجَدُ في مُحيطِها.
  4. ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ:
    • دَفَعَهُ، طَرَدَهُ.


  5. مُكَافَحَةُ الشَّعْبِ للمُحْتَلِّ:
    • مُحَارَبَتُهُ وَالتَّصَدِّي لَهُ.
  6. هَزَّتِ الانْتِفَاضَةُ فِي الأَرَاضِي الْمُحْتَلَّةِ الضَّمِيرَ العَالَمِيَّ:
    • الأَرَاضِي الَّتِي تَمَّ الاسْتِيلاَءُ عَلَيْهَا مِنْ لَدُنِ الصَّهَايِنَةِ.
  7. يُحَارِبُ العَدُوَّ الْمُحْتَلَّ لِبِلاَدِهِ:
    • مَنِ احْتَلَّ بِلاَدَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْها. الْمُحْتَلُّونَ الغُزَاةُ.
  8. أَحْتال : (اسم)
    • أَحْتال : جمع حَتْل
  9. مُحتَلّ : (اسم)
    • مفعول مِن اِحْتَلَّ
    • يُحَارِبُ العَدُوَّ الْمُحْتَلَّ لِبِلاَدِهِ : مَنِ احْتَلَّ بِلاَدَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْها
  10. مُحتَلّ : (اسم)


    • مُحتَلّ : فاعل من إِحتلَّ
  11. مُحتَلّ : (اسم)
    • مُحتَلّ : اسم المفعول من إِحتلَّ
  12. مُحتال : (اسم)
    • فاعل مِن اِحْتَالَ
    • رَجُلٌ مُحْتَالٌ : مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ
  13. مُحتال : (اسم)
    • مُحتال : فاعل من إِحتالَ
  14. مُحتال : (اسم)
    • مُحتال : اسم المفعول من إِحتالَ
  15. اِحتلَّ : (فعل)
    • احتلَّ / احتلَّ بـ يحتلّ ، احْتَلِلْ / احْتَلَّ ، احتلالاً ، فهو مُحتَلّ ، والمفعول مُحتَلّ
    • احتلَّ المكانَ/ احتلَّ بالمكان: حلَّه، نزَل به ، أخذه
    • احتلَّ المستعمرُ بلدًا: اسْتولَى عليه قَهْرًا
    • احتلال اقتصاديّ: استيلاء دولة ما على موارد دولة أخرى بطريقة غير مشروعة،
    • جيوش الاحتلال/ قُوّات الاحتلال: التي تحتّل بلادًا أخرى غير بلادهم
  16. اِحتالَ : (فعل)


    • احتالَ / احتالَ على / احتالَ في / احتالَ لـ يحتال ، احْتَلْ ، احتيالاً ، فهو مُحتال ، والمفعول مُحتال عليه
    • اِحْتَالَ عَلَى صَدِيقِهِ وَأخَذَ مِنْهُ مَالَهُ : دَبَّر لَهُ حِيلَةً
    • اِحْتَالَ عَلَيْهِ بالدَّيْنِ : نَقَلَهُ إلَى ذِمَّتِهِ
    • اِحْتَالَتِ الأَرْضُ: لم يُصِبْهَا الْمَطَرُ
    • احتال الشَّخصُ :طلب الشّيءَ بالحِيَل؛ أي بوسائل بارعة ابتغاء الوصول إلى المقصود
    • احتال على قتله: دبَّر حيلة لقتله،
    • احتال في الأمر: وجد حيلة أو وسيلة له
    • احْتَالَ الشيءُ: مضى عليه حَوْلُ
,
  1. حتل (المعجم لسان العرب)
    • "الحَتْمل: الرديءُ من كل شيء.
      وحَتِلَتْ عينُه حَتَلاً: خرج فيها حَبٌّ أَحمر؛ عن كراع.
      ابن الأَعرابي، قال: الحاتِل المِثْل من كل شيء؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه الحاتنُ، فقلبت النون لاماً.
      وهو حَتْنه وحِتْنه وحَتْله وحِتْله أَي مثله، والله أَعلم.
      "
  2. حَتْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَتْلُ: العَطاءُ، والرَّديءُ من كُلِّ شيءٍ، والمِثْلُ والشِبْهُ، كالحاتِلِ.
      ـ حَوْتَلُ: الغُلامُ حينَ راهَقَ، وفَرْخُ القَطا، والضَّعيفُ،
      ـ حَوْتَلَةُ: القَصيرُ.
  3. حوتل (المعجم الرائد)
    • حوتل
      1- حوتل : غلام مراهق. 2- حوتل : ضعيف. 3- حوتل : فرخ القطا.
  4. حتل (المعجم الرائد)
    • حتل - يحتل ، حتلا
      1-حتله : أعطاه


  5. حتال (المعجم الرائد)
    • حتال
      1-حتال الجنون
  6. حتل (المعجم الرائد)
    • حتل
      1-مثل، شبيه


معنى تحتلن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الحُلاّنُ: الجدي يُؤخَذ

من بطن أمه. ويقال: في الضبّ حُلاَّنٌ، وفي اليربوع جَفْرَةٌ.
لسان العرب
الحُلاّنُ الجدْي وقيل هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج قال الجوهري هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم وهما بمعنى قال ابن أَحمر فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً إمّا ذبيحاً وإمّا كان حُلاّنا يريد أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها وروي إمّا ذكيّاً وإمّا كان حُلاّنا والذَّبيحُ الكبير

الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك والحُلاَّن الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح وقيل الذَّكيُّ الذي ماتَ وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ على ما نشرحه قال الجوهري وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان والميم مبدلة منه وقال الأَصمعي الحُلاَّمُ والحُلاَّن بالميم والنون صِغار الغنم وقال اللحياني الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف وقيل الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه قال فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب إذا قتلَه المُحْرِم بِحُلاَّن هو الحُلاَّم وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل الأَصمعي وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن ابن الأَعرابي الحُلاَّم والحُلاَّن واحد وهما ما يُولد من الغنم صغيراً وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه فإن مات أَكَلوه وقال أَبو سعيد ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم وهو معنى قول ابن أَحمر قال وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر ونونه زائدة ووزنه فُعْلان لا فُعّال وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن والحديث الآخر ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن الجوهري ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ وفي اليَرْبُوع جَفْرة وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال اللهم إن عاش فقَنيٌّ وإن مات فذَكِيٌّ فإن عاش فهو الذي أَراد وإن مات قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك وقال مُهَلْهِل كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ ويروى حُلاَّم وآلَ هَمَّام ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ وحُلْوان الكاهن من الحَلاوة نذكره في حلا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: