وصف و معنى و تعريف كلمة تحتما:


تحتما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحتما في معاجم اللغة العربية:



تحتما

جذر [حما]

  1. تَحَتَّمَ: (فعل)
    • تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم
    • تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ : فُرِضَ عَلَيْهِ، وَجَبَ، يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً
    • تَحَتَّمَ الأَمْرُ : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ
    • تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً
    • تَحَتَّمَ الأمرُ: انْحتم
    • تَحَتَّمَ فلانٌ: أكلَ الحُتَامَة
  2. حَتْم: (اسم)
    • حَتْم : مصدر حتَمَ
  3. حَتم: (اسم)
    • الجمع : حُتُوم
    • الحَتْمُ : القضاءُ
    • لازمٌ أو واجبٌ فعلُه
    • حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة
    • لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ، خالِصٌ
  4. حُتْم: (اسم)
    • حُتْم : جمع أَحْتَم


  5. حتَمَ: (فعل)
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم
    • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
    • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
    • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  6. حتَّمَ: (فعل)
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم
    • حتَّم عليه :الأمرَ أوْجَبَه عليه أمر/ واجبٌ محتَّم
    • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ،
    • مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ
  7. تاح : (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  8. اِنحَتَمَ: (فعل)
    • انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم
    • انْحَتَمَ الأمرُ: وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه
  9. حَتميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه
    • حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة
    • اللاَّحتميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة
    • حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجبًا لا مفرَّ منه
  10. حاتِم: (اسم)


    • الحاتِمُ : القاضي
    • الحاتِمُ الغراب : لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب
  11. حاتِم: (اسم)
    • حاتِم : فاعل من حتَمَ
  12. مَحتوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَتَمَ
    • أَمْرٌ مَحْتُومٌ : مُقَدَّرٌ، لاَ بُدَّ مِنْهُ
    • الأجل المحتوم: الموت
    • ضروريّ، لا مفرّ منه
  13. اِحتَمَّ: (فعل)
    • احْتَمَّ : اهتمَّ
    • احْتَمَّت عينُه: أرِقت من غير وجعٍ
    • احْتَمَّ : احتدّ
  14. أَحْتَمَ: (فعل)
    • أَحْتَمَ من طعامِه: أَبْقَى الحُتَامَة
  15. حَتميّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ
    • أَمْرٌ حَتْمِيٌّ: لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضروريّ، واجب، لازم جبريّ
    • مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا
    • حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا
  16. مَحْتوم: (اسم)


    • مَحْتوم : اسم المفعول من حتَمَ
  17. حَتّامَ: (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ حَتَّى وَما حُذِفَتْ أَلِفُ ما الاسْتِفْهامِيَّةِ وَهِيَ في مَحَلِّ جَرٍّ مَجْرورَةٌ بـ حَتَّى وَمَعْناهُ إلى مَتَى: حَتَّامَ أَسْألُكَ وَلاَ تُجيبُ
  18. حُتُوم: (اسم)
    • حُتُوم : جمع حَتم
  19. حُتوم: (اسم)
    • حُتوم : جمع حاتِم
  20. اِنحتام: (اسم)
    • اِنحتام : مصدر إِنحَتَمَ
  21. تَحَتُّم: (اسم)
    • مصدر تَحَتَّمَ
    • تَحَتُّمُ أَمْرٍ مَّا : فَرْضُهُ، وُجُوبُهُ، لُزُومُهُ
  22. تَحْتِيم: (اسم)


    • تَحْتِيم : مصدر حتَّمَ
  23. حُتوم: (اسم)
    • حُتوم :جمع حاتِم
  24. حَتمة: (اسم)
    • قارورة حَتَمَةٌ: مفتَّنةٌ
  25. حُتامة: (اسم)
    • الحُتَامَةُ : ما بَقيَ من الطَّعام على المائدة
,
  1. حتم
    • "الحَتْمُ: القضاء؛ قال ابن سيده: الحَتْمُ إِيجاب القَضاء.
      وفي التنزيل العزيز.
      كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً؛ وجمعه حُتُومٌ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ: حَنَانَيْ رَبِّنا، وله عَنَوْنَا،بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح: عِبادُك يُخْطِئونَ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ: أَوْجَبْتُ.
      وفي حديث الوِتْر: الوِتْرُ‏ ليس ‏بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة؛ الحَتْمُ:؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله.
      وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه: قضاه.
      والحاتِمُ: القاضي، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ، قالت: لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت: مَنْ أَنتَ؟ فقال: بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً، قالت: أَين منزلك؟، قال: على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ، فقالت: ما اسْمُكَ؟، قال: مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً، قالت: كأَنه لا حاجة لك، قال: لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ، ولم أَقِفْ ببابِكِ، وأَصِلْ بأَسبابك، قالت: أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ؟، قال: سِرٌّ وسَتُعْلَنُ، قالت: فأَنتَ خاطب؟، قال: هو ذاك، قالت: قُضِيَتْ، فتزوَّجها.
      والحَتْمُ: إِحْكام الأَمرِ.
      والحاتِمُ: الغُراب الأَسود؛

      وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان: لا يَمْنَعَنَّكَ، من بِغا ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ، وكنتُ لا أَغْدُو، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم؟

      ‏قال: والحاتِمُ المَشْؤوم.
      والحاتِمُ: الأَسْود من كل شيء.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود.
      والحَتَمَةُ، بفتح الحاء (* قوله «والحتمة بفتح الحاء إلخ» كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً، والذي في القاموس والتكملة: والحتمة، بالضم، السواد اه.
      وجعلهما الشارح لغتين فيها) والتاء: السواد، وقيل: سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم.
      والحاتِمُ: الحاكِم الموجِبُ للحُكْم.
      ابن سيده: الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين؛ وقال اللحياني: هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي، يمدح مسعود بن بَحْرٍ، قال ابن بري وهو الصحيح: وليس بَهَيَّابٍ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري: ولسْتُ بَهيَّابٍ؛ قال ابن بري: والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله: وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ،بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله «الحر» سيأتي في مادة خثرم بدله الخير).
      وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً،إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل: الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق؛ قال النابغة: زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً،وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي: وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة،تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود، ويكون مصدر حَتَمَ.
      وتَحَتَّم: جعَل الشيء عليه حَتْماً؛ قال لَبيد: ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ: ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ،وقيل: الحُتامةُ (* قوله «وقيل الحتامة إلخ» هكذا بالأصل) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه.
      والتَّحَتُّم: أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز.
      وفي الحديث: من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة؛ التَّحَتُّم: أَكل الحُتامة، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان.
      وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه.
      الليث: التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً.
      والحَتَمَةُ: السواد.
      والأَحْتَمُ: الأَسود.
      والتَّحتُّم: الهَشاشةُ.
      يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ،وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
      والتَّحَتُّم: تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ.
      والتَّحتم: تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ.
      والحَتَمَةُ: القارورة المُفَتَّتةُ.
      وفي نوادر الأَعراب: يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له.
      ويقال: هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله «رجلاً» في التكملة: يرثي خالد بن زهير): فواللهِ لا أَنساكَ، ما عِشْتُ، لَيْلَةً،صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ: يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ؛ قال الفرزدق: على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً، على جودِهِ، ما جادَ بالمالِ، حاتِمِ (* قوله «على جوده إلخ» كذا في الأصل، والمشهور: على جوده لضنّ بالماء حاتم).
      وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه؛ وقول الشاعر: وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين، حذفَ النون للضرورة؛ قال ابن بري: وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة؛ وقبله: حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي،وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة: بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي،حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما"

    المعجم: لسان العرب

  2. الحَتْمُ

    • ـ الحَتْمُ: الخالِصُ، قَلْبُ المَحْتِ، والقَضاءُ، وإيجابُهُ، وإحْكامُ الأَمْرِ ,ج: حُتومٌ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ.
      ـ الحاتِمُ: القاضي, ج: حُتومٌ، والغُرابُ الأَسْوَدُ، وغُرابُ البَيْنِ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ.
      ـ تَحَتَّمَ: جَعَلَ الشيءَ حَتْماً، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه.
      ـ الحُتْمَةُ: السَّوادُ،
      ـ الحَتَمَةُ: القارورَةُ المُفَتَّتَةُ.
      ـ الحُتامَةُ: ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ.
      ـ تَحَتَّمَ: أكَلَها،
      ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ: تَمَنَّى له خَيراً، وتَفاءَلَ له،
      ـ تَحَتَّمَ لكَذا: هَشَّ.
      ـ هو ذو تَحَتُّمٍ: هَشَّاشٌ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ.
      ـ الحُتومَةُ: الحُموضَةُ.
      ـ احْتأمَّ: قَطَعَ.
      ـ الأَحْتَمُ: الأَسْوَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حتَمَ
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم :-
      حتَم الأمرَ أحكمه وأتقنه :-حتَم المسألةَ.
      حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا :- {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .
      حتَم بالأمر: قضى به وحكم :-إنّ الله يحتِم بما يشاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحتَّمَ
    • تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم :-
      تحتَّم الأمرَ جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به :-تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه.
      تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه :-يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة، - يتحتَّم المضيّ في المشروع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَحَتَّمَ
    • [ح ت م ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَحَتَّمْتُ، أَتَحَتَّمُ، مصدر تَحَتُّمٌ.
      1. :-تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ :- : فُرِضَ عَلَيْهِ، وَجَبَ. :-يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً.
      2. :-تَحَتَّمَ الأَمْرُ :- : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ.
      3. :-تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ :- : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً.
      4. :- تَحَتَّمَ الأَمْرَ :- : جَعَلَهُ عَلَيْهِ حَتْماً.


    المعجم: الغني

  6. انحتمَ
    • انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم :-
      انحتمَ الأمرُ مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه :-انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَتْم
    • حَتْم :-
      جمع حُتوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر حتَمَ/ حتَمَ بـ.
      2 - لازمٌ أو واجبٌ فعلُه :-أحتمٌ علينا أن نبقى على هذه الحال؟ - زيارتكم حَتْمٌ عليَّ:-
      حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة.
      3 - قضاءٌ مقدَّر :-عبادك يخطئون وأنتَ ربٌّ ... بكفّيك المنايا والحتومُ، - {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حتَّمَ
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم :-
      حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه :-أمر/ واجبٌ محتَّم:-
      • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ، - مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حتَم
    • حتم - يحتم ، حتما
      1- حتم الأمر : أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2- حتم بكذا : حكم به. 3- حتم الشيء : أحكمه.

    المعجم: الرائد

  10. حَتَمَ
    • حَتَمَ بكذا حَتَمَ ِ حَتْمًا: قَضَى وحَكم.
      و حَتَمَ الأَمرَ: أَحْكَمَه.
      و حَتَمَ عليه الأُمرَ: أَوْجَبَه.
      فهو حَتْمٌ. والجمع : حُتُومٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَتَمَ
    • [ح ت م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حتَمْتُ، أَحْتِمُ، اِحْتِمْ، مصدر حَتْمٌ.
      1. :-حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً :-: فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ.
      2. :-حَتَمَ بِطَرْدِهِ :- : قَضَى بِهِ.
      3. :-حَتَمَ الأمْرَ :-: أَحْكَمَهُ.

    المعجم: الغني

  12. حتم
    • ح ت م: الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تَحَتَّمَ
    • تَحَتَّمَ الأمرُ: انْحتم.
      و تَحَتَّمَ فلانٌ: أكلَ الحُتَامَة.
      و تَحَتَّمَ الأَمْرَ: جعَله حَتْمًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَتْمِيَّة
    • حَتْمِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: :-ضرورة/ نتيجة حتميّة.
      2 - مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه :-أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها:-
      حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة.
      • اللاَّحتميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَحْتوم
    • مَحْتوم :-
      1 - اسم مفعول من حتَمَ/ حتَمَ بـ.
      2 - قدر :-استسلم للمحتوم:-
      • الأجل المحتوم: الموت.
      3 - ضروريّ، لا مفرّ منه :-مصير محتوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. حاتِم
    • حاتم
      1- حاتم : قاض. 2- حاتم : غراب. 3- حاتم من كل شيء الأسود. 4- حاتم : مشؤوم. 5- حاتم : جازم، قاطع.

    المعجم: الرائد

  17. حَتْمِيُّ
    • [ح ت م]. (مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ). :-أَمْرٌ حَتْمِيٌّ :-: لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضَرورِيٌّ. :-حَتْمِيّاً :- :-نَتيجَةٌ حَتْمِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  18. حَتْمِيّ
    • حَتْمِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى حَتْم.
      2 - لا مفرّ منه :-صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة.
      3 - ضروريّ، واجب، لازم جبريّ :-مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا:-
      حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. حتم
    • حتم - ج، حتوم
      1- مصدر حتم. 2- قضاء. 3- إيجاب الأمر : «زيارته حتم علي». 4- خالص نقي صاف.

    المعجم: الرائد

  20. الحَتْميّة
    • الحَتْميّة الحَتْميّة حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجبًا لا مفرَّ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحَتْمُ
    • الحَتْمُ : القضاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 71كَان عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) )، والجمع حُتُوم.
      وقال أميةُ بنُ أَبي الصلت:

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَتْمٌ
    • جمع: حُتومٌ. [ح ت م]. (مصدر حَتَمَ).
      1. :-سَأَزورُكُ حَتْماً :- : لاَ مَحالَةَ.
      2. :-لَبَنٌ حَتْمٌ :- : نَقِيٌّ، خالِصٌ.

    المعجم: الغني

  23. إِنحَتَم
    • إنحتم - انحتاما
      1-إنحتم الأمر : وجب

    المعجم: الرائد

  24. إحتم
    • إحتم - احتماما
      1- إحتم : احتد. 2- إحتم : للشيء : اهتم به. 3- إحتم : لم ينم من الهم. 4- إحتمت العين : أرقت من غير ألم.

    المعجم: الرائد

  25. تَحَتَّم
    • تحتم - تحتما
      1- تحتم الأمر : وجب، كان ضروريا. 2- تحتم الأمر : جعله لازما.

    المعجم: الرائد



معنى تحتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حُمَيَّا [مفرد] • الحُمَيَّا: الخمرُ نفسُها. • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته "حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه- حُمَيَّا الخَمْر"| هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حمَا يحمُو، احْمُ، حُمُوًّا، فهو حامٍ • حمَتِ الشَّمسُ أو النَّارُ أو نحوُهما: سخُنت واشتدَّ حرُّها "لا يزال البيان الرسميّ موضع مناقشة حامية". II حَمًا [مفرد]: ج أَحْماء • حَما المرأةِ: أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال. • حَما الرَّجلِ: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
لسان العرب
حَمْوُ المرأَة وحَمُوها وحَماها أَبو زَوْجها وأَخُو زوجها وكذلك من كان من قِبَلِه يقال هذا حَمُوها ورأَيت حَمَاها ومررت بحَمِيها وهذا حَمٌ في الانفراد وكلُّ من وَلِيَ الزوجَ من ذي قَرابته فهم أَحْماء المرأَة وأُمُّ زَوجها حَماتُها وكلُّ شيء من قِبَلِ الزوج أَبوه أَو أَخوه أَو عمه فهم الأَحْماءُ والأُنثى حماةٌ لا لغة فيها غير هذه قال إنّ الحَماةَ أُولِعَتْ بالكَنَّهْ وأَبَتِ الكَنَّةُ إلاَّ ضِنَّهْ وحَمْوُ الرجل أَبو امرأَته أو أَخوها أَو عمها وقيل الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة خاصةً والأَخْتانُ من قِبَل الرجل والصِّهْرُ يَجْمَعُ ذلك كلَّه الجوهري حَماةُ المرأَة أُمّ زوجها لا لغة فيها غير هذه وفي الحَمْو أَربع لغات حَماً مثل قَفاً وحَمُو مثل أَبُو وحَمٌ مثل أَبٍ قال ابن بري شاهد حَماً قول الشاعر وَبجارَة شَوْهاءَ تَرْقُبُني وحَماً يخِرُّ كَمَنْبِذِ الحِلْسِ وحَمْءٌ ساكنةَ الميم مهموزة وأَنشد قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دَارُها تِئْذَنْ فإني حَمْؤُها وجَارُها ويُروْى حَمُها بترك الهمز وكلّ شيء من قِبَل المرأَة فهم الأَخْتان الأَزهري يقال هذا حَمُوها ومررت بحَمِيها ورأَيت حَمَاها وهذا حَمٌ في الانفراد ويقال رأَيت حَماها وهذا حَماها ومررت بِحَماها وهذا حَماً في الانفراد وزاد الفراء حَمْءٌ ساكنة الميم مهموزة وحَمُها بترك الهمز وأَنشد هِيَ ما كَنَّتي وتَزْ عُمُ أَني لهَا حَمُ الجوهري وأَصل حَمٍ حَمَوٌ بالتحريك لأَن جمعه أَحْماء مثل آباء قال وقد ذكرنا في الأَخ أَن حَمُو من الأَسماء التي لا تكون مُوَحَّدة إلا مضافة وقد جاء في الشعر مفرداً وأَنشد وتزعم أَني لها حَمُو قال ابن بري هو لفَقيد ثَقِيف ( * قوله فقيد ثقيف هكذا في الأصل ) قال والواو في حَمُو للإطلاق وقبل البيت أَيُّها الجِيرةُ اسْلَمُوا وقِفُوا كَيْ تُكَلَّمُوا خَرَجَتْ مُزْنَةٌ من ال بَحْر ريَّا تَجَمْجَمُ هِيَ ما كَنَّتي وتَزْ عُمُ أَني لَها حَمُ وقال رجل كانت له امرأَة فطلقها وتزوّجها أَخوه ولقد أَصْبَحَتْ أَسْماءُ حَجْراً مُحَرَّما وأَصْبَحْتُ من أَدنى حُمُوّتِها حَمَا أَي أَصبحت أَخا زوجها بعدما كنت زوجها وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال ما بالُ رجال لا يزالُ أَحدُهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيةٍ يَتحدَّث إليها ؟ عليكم بالجَنْبةِ وفي حديث آخر لا يَدْخُلَنَّ رجلٌ على امرأَة وفي رواية لا يَخْلُوَنَّ رجلٌ بمُغِيبة وإن قيل حَمُوها أَلا حَمُوها الموتُ قال أَبو عبيد قوله أَلا حَمُوها الموت يقول فَلْيَمُتْ ولا يفعل ذلك فإذا كان هذا رأْيَه في أَبي الزَّوْج وهو مَحْرَم فكيف بالغريب ؟ الأَزهري قد تدبرت هذا التفسير فلم أَرَهُ مُشاكلاً للفظ الحديث وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال في قوله الحَمُ الموتُ هذه كلمة تقولها العرب كما تقول الأَسَدُ الموت أَي لقاؤه مثل الموت وكما تقول السلطانُ نارٌ فمعنى قوله الحَمُ الموتُ أَن خلوة الحَمِ معها أَشد من خلوة غيره من الغرباء لأَنه ربما حسَّن لها أَشياء وحملها على أُمور تثقل على الزوج من التماس ما ليس في وسعه أَو سوء عشرة أَو غير ذلك ولأَن الزوج لا يؤثر أَن يطلع الحَمُ على باطن حاله بدخول بيته الأَزهري كأَنه ذهب إلى أَن الفساد الذي يجري بين المرأَة وأَحمائها أَشد من فساد يكون بينها وبين الغريب ولذلك جعله كالموت وحكي عن الأَصمعي أَنه قال الأَحماءُ من قِبَل الزوج والأَخْتانُ من قِبَل المرأَة قال وهكذا قال ابن الأَعرابي وزاد فقال الحَماةُ أُمُّ الزوج والخَتَنة أُمُّ المرأَة قال وعلى هذا الترتيب العباسُ وعليٌّ وحمزةُ وجعفر أَحماءُ عائشةَ رضي الله عنهم أَجمعين ابن بري واختلف في الأَحْماءِ والأَصْهار فقيل أَصْهار فلان قوم زوجته وأَحْماءُ فلانة قوم زوجها وعن الأَصمعي الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة والصِّهْر يَجْمَعهما وقول الشاعر سُبِّي الحَماةَ وابْهَتي عَلَيْها ثم اضْرِبي بالوَدِّ مِرْفَقَيْها مما يدل على أَن الحماة من قِبَل الرجل وعند الخليل أَن خَتَنَ القوم صِهْرُهم والمتزوِّج فيهم أَصهار الخَتَنِ ( * قوله أصهار الختن هكذا في الأصل ) ويقال لأَهل بيتِ الخَتَنِ الأَخْتَانُ ولأَهل بيت المرأَة أَصهارٌ ومن العرب من يجعلهم كلَّهم أَصْهاراً الليث الحَماةُ لَحْمة مُنْتَبِرَة في باطِنِ الساق الجوهري والحماة عَضَلَةُ الساق الأَصمعي وفي ساق الفرس الحَماتانِ وهما اللَّحْمَتان اللتان في عُرْض الساق تُرَيانِ كالعَصَبَتَين من ظاهر وباطن والجمع حَمَوات وقال ابن شميل هما المُضْغَتان المُنتَبِرتان في نصف الساقين من ظاهر ابن سيده الحَماتان من الفرس اللَّحْمتان المجتمعتان في ظاهر الساقين من أَعاليهما وحَمْوُ الشمس حَرُّها وحَمِيَت الشمسُ والنارُ تَحْمَى حَمْياً وحُمِيّاً وحُمُوّاً الأَخيرة عن اللحياني اشتدَّ حَرُّها وأَحْماها اللهُ عنه أَيضاً الصحاح اشْتَدَّ حَمْيُ الشمسِ وحَمْوُها بِمعْنىً وحَمَى الشيءَ حَمْياً وحِمىً وحِماية ومَحْمِيَة منعه ودفع عنه قال سيبويه لا يجيء هذا الضرب على مَفْعِلٍ إلا وفيه الهاء لأَنه إن جاء على مَفْعِلٍ بغير هاءٍ اعْتَلَّ فعدلوا إلى الأَخفِّ وقال أَبو حنيفة حَمَيْتُ الأَرض حَمْياً وحِمْيَةً وحِمايَةً وحِمْوَةً الأَخيرة نادرة وإنما هي من باب أَشَاوي والحِمْيَة والحِمَى ما حُمِيَ من شيءٍ يُمَدُّ يقصر وتثنيته حِمَيانِ على القياس وحِمَوان على غير قياس وكلأٌ حِمىً مَحْمِيٌّ وحَماه من الشيء وحَماه إيّاه أَنشد سيبويه حَمَيْنَ العَراقِيبَ العَصا فَتَرَكْنَه به نَفَسٌ عَالٍ مُخالِطُه بُهْرُ وحَمَى المَريضَ ما يضرُّه حِمْيَةً مَنَعَه إيَّاه واحْتَمَى هو من ذلك وتَحَمَّى امْتَنَع والحَمِيُّ المَريض الممنوع من الطعام والشراب عن ابن الأَعرابي وأَنشد وجْدي بصَخْرَةَ لَوْ تَجْزِي المُحِبَّ به وَجْدُ الحَمِيِّ بماءٍ المُزْنةِ الصَّادي واحْتَمَى المريضُ احْتِماءً من الأَطعمة ويقال حَمَيْتُ المريض وأَنا أَحْمِيه حِمْيَةً وحِمْوَةً من الطعام واحْتَمَيت من الطعام احْتِماءً وحَمَيْت القومَ حِماية وحَمَى فلانٌ أَنْفَه يَحْمِيه حَمِيِّةً ومَحْمِيَةً وفلان ذُو حَمِيَّةٍ مُنْكَرةَ إذا كان ذا غضب وأَنَفَةٍ وحَمَى أَهلَه في القِتال حِماية وقال الليث حَمِيتُ من هذا الشيءِ أَحْمَى مِنْه حَمِيَّةً أَي أَنَفاً وغَيْظاً وإنه لَرَجُل حَمِيٌّ لا يَحْتَمِل الضَّيْم وحَمِيُّ الأَنْفِ وفي حديث مَعْقِل بنِ يَسارٍ فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَي أَخَذَتْه الحَمِيَّة وهي الأَنَفَة والغَيْرة وحَمِيت عن كذا حَمِيَّةً بالتشديد ومَحْمِيَة إذا أَنِفْت منه وداخَلَكَ عارٌ وأَنَفَةٌ أَن تفْعَله يقال فلان أَحْمَى أَنْفاً وأَمْنَعُ ذِماراً من فلان وحَماهُ الناسَ يَحْمِيه إياهْم حِمىً وحِمايةً منعه والحامِيَةُ الرجلُ يَحْمِي أَصحابه في الحرب وهم أَيضاً الجماعة يَحْمُون أَنفُسَهم قال لبيد ومَعِي حامِيةٌ من جَعْفرٍ كلَّ يوْمٍ نَبْتَلي ما في الخِلَلِ وفلان على حامِية القوم أَي آخِرُ من يَحْمِيهِمْ في انْهِزامِهم وأَحْمَى المكانَ جعله حِمىً لا يُقْرَب وأَحْماهُ وجَدَه حِمىً الأَصمعي يقال حَمىَ فلان الأَرضَ يَحْمِيها حمىً لا يُقْرَب الليث الحِمَى موضع فيه كَلأٌ يُحْمَى من الناس أَن يُرْعى وقال الشافعي رضي الله تعالى عنه في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم لا حِمَى إلا لله ولِرَسُولِه قال كان الشريف من العرب في الجاهلية إذا نزل بلداً في عشيرته اسْتَعْوَى كَلْباً فحَمَى لخاصَّته مَدَى عُواءِ الكَلْبِ لا يَشرَكُه فيه غيرهُ فلم يَرْعَه معه أَحد وكان شريكَ القوم في سائر المرَاتع حَوْله وقال فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يُحْمَى على الناس حِمىً كما كانوا في الجاهلية يفعلون قال وقوله إلا لله ولرسوله يقول إلا ما يُحْمَى لخيل المسلمين ورِكابِهِم التي تُرْصَد للجهاد ويُحْمَل عليها في سبيل الله وإبل الزكاة كما حَمَى عمر النَّقِيع لِنَعَمِ الصدقة والخيل المُعَدَّة في سبيل الله وفي حديث أَبيَضَ بنِ حَمّالٍ لا حِمَى في الأَراكَ فقال أَبيَضُ أَراكَةٌ في حِظاري أَي في أَرضي وفي رواية أَنه سأَله عما يُحْمَى من الأَراك فقال ما لم تَنَلْهُ أَخفافُ الإبلِ معناه أَن الإبل تأْكل مُنْتَهى ما تصل إليه أَفواهها لأَنها إنما تصل إليه بمشيها على أَخفافها فيُحْمَى ما فوق ذلك وقيل أَراد أَنه يُحْمَى من الأَراك ما بَعُدَ عن العِمارة ولم تبلغه الإبلُ السارحة إذا أُرْسِلت في المَرْعَى ويشبه أَن تكون هذه الأَراكة التي سأَل عنها يوم أَحْيا الأَرضَ وحَظَر عليها قائمةَ فيها فأَحيا الأَرض فملكها بالإحياء ولم يملك الأَراكة فأَما الأَراك إذا نبت في مِلك رجل فإنه يحميه ويمنع غيره منه وقول الشاعر من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُضْ ض ورَعْيُ الحِمَى وطولُ الحِيال رَعْيُ الحِمَى يريد حِمَى ضَرِيَّة وهو مَراعي إبل المُلوك وحِمَى الرَّبَذَةِ دونَه وفي حديث الإفْكِ أَحْمِي سَمْعي وبصَري أَي أَمنَعُهما من أَن أَنسُب إليهما ما لم يُدْرِكاه ومن العذاب لو كَذَبْت عليهما وفي حديث عائشة وذكَرَت عثمان عَتَبْنا عليه موضع الغَمامة المُحْماةِ تريد الحِمَى الذي حَماه يقال أَحْمَيْت المكان فهو مُحْمىً إذا جعلته حِمىً وجعلته عائشة رضي الله عنها موضعاً للغمامة لأَنها تسقيه بالمطر والناس شُركاء فيما سقته السماء من الكَلإِ إذا لم يكن مملوكاً فلذلك عَتَبُوا عليه وقال أَبو زيد حَمَيْتُ الحِمَى حَمْياً مَنَعْته قال فإذا امتَنع منه الناسُ وعَرَفوا أَنه حِمىً قلت أَحمَيْتُه وعُشْبٌ حِمىً مَحْمِيٌّ قال ابن بري يقال حَمَى مكانَه وأَحْماه قال الشاعر حَمَى أَجَماتِه فتُرِكْنَ قَفْراً وأَحْمَى ما سِواه مِنَ الإجامِ قال ويقال أَحْمَى فلانٌ عِرْضَه قال المُخَبَّلُ أَتَيْتَ امْرَأً أَحْمَى على الناسِ عِرْضَه فما زِلْتَ حتى أَنْتَ مُقْعٍ تُناضِلُهْ فأَقْعِ كما أَقْعى أَبوكَ على اسْتِهِ رأَى أَنَّ رَيْماً فوْقَه لا يُعادِلُهْ الجوهري هذا شيءٌ حِمىً على فِعَلٍ أَي مَحْظُور لا يُقْرَب وسمع الكسائي في تثنية الحِمَى حِمَوانِ قال والوجه حِمَيانِ وقيل لعاصم بن ثابت الأَنصاري حَمِيٌّ الدَّبْرِ على فَعِيلٍ بمعنى مَفعول وفلان حامي الحقِيقةِ مثل حامي الذِّمارِ والجمع حُماةٌ وحامِية وأَما قول الشاعر وقالوا يالَ أَشْجَعَ يومَ هَيْجٍ ووَسْطَ الدارِ ضَرْباً واحْتِمايا قال الجوهري أَخرجه على الأَصل وهي لغة لبعض العرب قال ابن بري أَنشد الأَصمعي لأَعْصُرَ بنِ سعدِ بن قيسِ عَيْلان إذا ما المَرْءُ صَمَّ فلمْ يُكَلَّمْ وأَعْيا سَمْعهُ إلا نِدَايا ولاعَبَ بالعَشِيِّ بَني بَنِيهِ كفِعْلِ الهِرِّ يَحْتَرِشُ العَظايا يُلاعِبُهُمْ ووَدُّوا لوْ سَقَوْهُ من الذَّيْفانِ مُتْرَعَةً إنايا فلا ذاقَ النَّعِيمَ ولا شَراباً ولا يُعْطى منَ المَرَضِ الشِّفايا وقال قال أَبو الحسن الصِّقِلِّي حُمِلت أَلف النصب على هاء التأْنيث بمقارنتها لها في المخرج ومشابهتها لها في الخفاء ووجه ثان وهو أَنه إذا قال الشفاءَا وقعت الهمزة بين أَلفين فكرهها كما كرهها في عَظاءَا فقلبها ياءً حملاً على الجمع وحُمَّةُ الحَرِّ مُعْظَمُه بالتشديد وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً يقال الضَّرُوسُ تُحامي عن وَلدِها وحامَيْتُ على ضَيْفِي إذا احتَفَلْت له قال الشاعر حامَوْا على أَضْيافِهِمْ فشَوَوْا لَهُمْ مِنْ لَحْمِ مُنْقِيَةٍ ومن أَكْبادِ وحَمِيتُ عليه غَضِبْتُ والأُموي يهمزه ويقال حِماءٌ لك بالمد في معنى فِداءٌ لك وتحاماه الناس أَي توَقَّوْهُ واجتنبوه وذهَبٌ حَسَنُ الحَماءِ ممدود خرج من الحَماءِ حسَناً ابن السكيت وهذا ذهَبٌ جيِّدٌ يخرج من الإحْماءِ ولا يقال على الحَمَى لأَنه من أَحمَيْتُ وحَمِيَ من الشيء حَمِيَّةً ومَحْمِيَةً أَنِفَ ونظير المَحْمِيَة المَحْسِبةُ من حَسِب والمَحْمِدة من حَمِدَ والمَوْدِدة من وَدَّ والمَعْصِيةُ من عَصَى واحْتَمى في الحرب حَمِيَتْ نَفْسهُ ورجل حَمِيٌّ لا يحتمل الضَّيْمَ وأَنْفٌ حَمِيٌّ من ذلك قال اللحياني يقال حَمِيتُ في الغضب حُمِيّاً وحَمِيَ النهار بالكسر وحَمِيَ التنور حُمِيّاً فيهما أَي اشتدَّ حَرُّه وفي حديث حُنَيْنٍ الآن حَميَ الوَطِيسُ التَّنُّورُ وهو كناية عن شدَّة الأَمر واضْطِرامِ الحَرْبِ ويقال هذه الكلمة أوَّلُ من قالها النبي صلى الله عليه وسلم لما اشْتَدَّ البأْسُ يومَ حُنَيْنٍ ولم تُسْمَعُ قَبْله وهي من أَحسن الاستعارات وفي الحديث وقِدْرُ القَوْمِ حامِيةٌ تَفُور أَي حارَّة تَغْلي يريد عِزَّةَ جانبِهم وشدَّةَ شَوْكَتِهم وحَمِيَ الفرسُ حِمىً سَخُنَ وعَرِقَ يَحْمَى حَمْياً وحَمْيُ الشَّدِّ مثله قال الأَعشى كَأَنَّ احْتِدامَ الجَوْفِ من حَمْيِ شَدِّه وما بَعْدَه مِنْ شَدّه غَلْيُ قُمْقُمِ ويجمع حَمْيُ الشَّدّ أَحْماءً قال طَرَفَة فهي تَرْدِي وإذا ما فَزِعَتْ طارَ من أَحْمائِها شَدّ الأُزُرْ وحِميَ المِسْمارُ وغيره في النار حَمْياً وحُمُوّاً سَخُنَ وأَحْمَيْتُ الحديدة فأَنا أُحْمِيها إحْماءً حتى حَمِيَتْ تَحْمَى ابن السكيت أَحْمَيْتُ المسمار إحْماء فأَنا أُحْمِيهِ وأَحْمَى الحديدةَ وغيرها في النار أَسْخَنَها ولا يقال حَمَيْتها والحُمَة السَّمُّ عن اللحياني وقال بعضهم هي الإبْرة التي تَضْرِبُ بها الحَيّةُ والعقرب والزُّنْبور ونحو ذلك أَو تَلْدَغُ بها وأَصله حُمَوٌ أَو حُمَيٌ والهاء عوض والجمع حُماتٌ وحُمىً الليث الحُمَةُ في أَفواه العامَّة إبْرةُ العَقْرب والزُّنْبور ونحوه وإنما الحُمَةُ سَمُّ كل شيء يَلْدَغُ أَو يَلْسَعُ ابن الأَعرابي يقال لسَمّ العقرب الحُمَةُ والحُمَّةُ وقال الأَزهري لم يسمع التشديد في الحُمَّة إلا لابن الأَعرابي قال وأَحسبه لم يذكره إلا وقد حفظه الجوهري حُمَةُ العقرب سمها وضرها وحُمَة البَرْدِ شِدَّته والحُمَيَّا شِدَّةُ الغضب وأَوَّلُه ويقال مضى فلان في حَمِيَّتهِ أَي في حَمْلَته ويقال سارَتْ فيه حُمَيَّا الكَأْسِ أَي سَوْرَتُها ومعنى سارَت ارتفعت إلى رأْسه وقال الليث الحُمَيَّا بُلُوغ الخَمْر من شاربها أَبو عبيد الحُمَيَّا دَبِيبُ الشَّراب ابن سيده وحُمَيَّا الكأْسِ سَوْرَتُها وشدَّتها وقيل أَوَّلُ سَوْرتها وشدَّتها وقيل إسْكارُها وحِدَّتُها وأَخذُها بالرأْس وحُمُوَّة الأَلَمِ سَوْرَته وحُمَيّا كُلّ شيء شِدَّته وحِدَّته وفَعَل ذلك في حُمَيَّا شَبابه أَي في سَوْرته ونَشاطه ويُنْشَد ما خِلْتُني زِلْتُ بَعْدَكُمْ ضَمِناً أََشْكُو إلَيْكُمْ حُمُوَّةَ الأَلَمِ وفي الحديث أَنَّه رَخَّصَ في الرُُّقْيَةِ من الحُمَة وفي رواية من كُلِّ ذي حُمَة وفي حديث الدجال وتُنْزَع حُمَةُ كُلِّ دابَّة أَي سَمُّها قال ابن الأَثير وتطلق على إبرة العقرب للمجاورة لأَن السم منها يخرج ويقال إنه لَشديد الحُمَيَّا أَي شديد النَّفْسِ والغَضَب وقال الأَصمعي إنه لحامِي الحُمَيَّا أَي يَحْمِي حَوْزَتَه وما وَلِيَه وأَنشد حَامِي الحُمَيَّا مَرِسُ الضَّرِير والحَامِيَةُ الحجارةُ التي تُطْوَى بها البئر ابن شميل الحَوامي عِظامُ الحجارة وثِقالها والواحدة حامِيَةٌ والحَوَامِي صَخْرٌ عِظامٌ تُجْعَل في مآخِير الطَّيِّ أَن يَنْقَلِعَ قُدُماً يَحْفِرون له نِقَاراً فيَغْمزونه فيه فلا يَدَعُ تُراباً ولا يَدْنُو من الطَّيِّ فيدفعه وقال أَبو عمرو الحَوامِي ما يَحْمِيه من الصَّخْر واحدتها حامِيَة وقال ابن شميل حجارة الرَّكِيَّة كُلُّها حَوَامٍ وكلها على حِذَاءٍ واحدٍ ليس بعضها بأَعظم من بعض والأَثافِي الحَوامِي أَيضاً واحدتها حاميةٌ وأَنشد شمر كأَنَّ دَلْوَيَّ تَقَلَّبانِ بينَ حَوَامِي الطَّيِّ أَرْنَبانِ والحَوامِي مَيامِنُ الحَافِر ومَياسِرهُ والحَامِيَتانِ ما عن اليمين والشمال من ذلك وقال الأَصمعي في الحَوافر الحَوَامِي وهي حروفها من عن يمين وشمال وقال أَبو دُوادٍ لَهُ بَيْنَ حَوامِيهِ نُسُورٌ كَنَوَى القَسْبِ وقال أَبو عبيدة الحَامِيَتانِ ما عن يمين السُّنْبُك وشُماله والحَامِي الفَحْلُ من الإبل يَضْرِبُ الضِّرَابَ المعدودَ قيل عشرة أَبْطُن فإذا بلغ ذلك قالوا هذا حامٍ أَي حَمَى ظَهْرَه فيُتْرَك فلا ينتفع منه بشيء ولا يمنع من ماء ولا مَرْعىً الجوهري الحامي من الإبل الذي طال مكثه عندهم قال الله عز وجل ما جعل الله من بَحِيرةٍ ولا سائبة ولا وَصِيلةٍ ولا حامٍ فأَعْلَم أَنه لم يُحَرِّمْ شيئاً من ذلك قال فَقَأْتُ لها عَيْنَ الفَحِيلِ عِيافَةً وفيهنَّ رَعْلاء المَسامِعِ والْحامي قال الفراء إذا لَقِحَ ولَد وَلَدهِ فقد حَمَى ظَهْرَه ولا يُجَزُّ له وَبَر ولا يُمْنَع من مَرْعىً واحْمَوْمَى الشيءُ اسودَّ كالليل والسحاب قال تَأَلَّقَ واحْمَوْمَى وخَيَّم بالرُّبَى أَحَمُّ الذُّرَى ذو هَيْدَب مُتَراكِب وقد ذكر هذا في غير هذا المكان الليث احْمَوْمَى من الشيء فهو مُحْمَوْمٍ يُوصف به الأَسْوَدُ من نحو الليل والسحاب والمُحْمَوْمِي من السحاب المُتَراكم الأَسْوَدُ وحَمَاةُ موضع قال امرؤ القيس عَشيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرا ( * وصدر البيت تقطَّعُ أسبابُ اللُّبانة والهوى ) وقوله أَنشده يعقوب ومُرْهَقٍ سَالَ إمْتاعاً بوُصدَته لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشَاهُ قال إنما أَراد حَوائِم من حامَ يَحُومُ فقلب وأَراد بسَال سَأَلَ فإما أَن يكون أَبدل وإما أَن يريد لغة من قال سَلْتَ تَسَالُ
الرائد
* حما. *ر.*©حمو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: