وصف و معنى و تعريف كلمة تحثه:


تحثه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح تحثه في معاجم اللغة العربية:



تحثه

جذر [حثه]

  1. حَثَّثَ : (فعل)
    • حثَّثَ يُحثِّث ، تحثيثًا ، فهو مُحثِّث ، والمفعول مُحثَّث
    • حَثَّثَ الرَّجُلُ : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ
    • حَثَّثَهُ على العَمَلِ : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ
  2. اِحتثَّ: (فعل)
    • احتثَّ يحتثّ ، احْتَثِثْ / احْتَثَّ ، احْتِثاثًا ، فهو مُحتَثّ ، والمفعول مُحتَثّ
    • احتثَّ الشَّخصَ: حَثَّه؛ حضَّه
  3. مُحتَثّ: (اسم)
    • مُحتَثّ : فاعل من إِحتثَّ
  4. مُحتَثّ: (اسم)
    • مُحتَثّ : اسم المفعول من إِحتثَّ


  5. حَثْي: (اسم)
    • حَثْي : مصدر حَثَى
  6. حَثي: (اسم)
    • مصدر حثَى
  7. أَحْثَى: (فعل)
    • أَحْثَاهُ : صَيَّره حَثًا
  8. مَحْثِيّ: (اسم)
    • مَحْثِيّ : اسم المفعول من حَثَى
  9. مَحْثُوّ: (اسم)
    • مَحْثُوّ : اسم المفعول من حَثا
  10. مُسْتَحَثّ: (اسم)


    • مُسْتَحَثّ : اسم المفعول من اِستَحَثَّ
  11. مُسْتَحِثّ: (اسم)
    • مُسْتَحِثّ : فاعل من اِستَحَثَّ
  12. حَثية: (اسم)
    • الحَثْية : الحَثْوة
  13. اِحتَثَى : (فعل)
    • احْتَثَى التُّرابَ: حَثَاهُ
  14. حَثَى : (فعل)
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ
    • حثَى التُّرابَ ونحوَه: هاله ودفَعَه
    • حَثَى له: اعطاه
  15. حَثا : (فعل)
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ
    • حَثا التُّرابُ : اِنْهالَ، اِنْصَبَّ
    • حَثا التُّرابَ : هالَهُ، صَبَّهُ
    • حَثا لَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
    • حَثا الماءَ : اِغْتَرَفَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ التُّرابَ : سَبَقَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ الرَّمادَ : أَخْجَلَهُ
  16. حثا : (اسم)


    • الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ
    • الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه
    • الحَثَا: قُشُورُ التَّمْر الواحدة: حَثَاة
  17. حَثَيات : (اسم)
    • حَثَيات : جمع حَثْي
  18. اِستَحَثَّ : (فعل)
    • استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ
    • استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ
    • استحْثَوْا : ترامَوْا بالتُّراب
  19. مُحاثَّة : (اسم)
    • مُحاثَّة : مصدر حاثَّ
  20. أَحَثَّ : (فعل)
    • أحثَّ يُحثّ ، أحْثثْ / أحِثَّ ، إحثاثًا ، فهو مُحِثّ ، والمفعول مُحَثّ
    • أحثَّ الشَّخصَ :أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً
    • أحثَّه على الشَّيء: حثَّه، حضَّه عليه
    • أحَثَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ الاجْتِهَادِ: شَجَّعَهُ
  21. حَثَّ : (فعل)
    • حثَّ حَثَثْتُ ، يَحُثّ ، احثُث / حُثَّ واحثِث / حِثَّ ، حَثًّا ، فهو حاثّ وحَثيث ، والمفعول مَحْثوث
    • حثَّ الشَّخصَ :أعجله إعجالاً متّصلاً
    • حثَّ خطاه: أسرع فيها،
    • حثَّه على الشَّيءِ: حضَّه عليه، شجَّعه، بعث فيه النَّشاط
  22. أَحْثاث : (اسم)


    • أَحْثاث : جمع حُثّ
  23. أَفْحَاث : (اسم)
    • أَفْحَاث : جمع فَحِثُ
  24. فَحَثَ : (فعل)
    • فَحَثَ فَحْثًا
    • فَحَثَ عنه : بَحَثَ
  25. حاثي : (اسم)
    • حاثي : فاعل من حَثَى
,
  1. حثث
    • "الحَثُّ: الإِعْجالُ في اتِّصالٍ؛ وقيل: هو الاستعجالُ ما كان.
      حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً.
      واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ.
      والحِثِّيثَى: الاسْمُ نَفْسُه؛ يقال: اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم.
      ويقال: حَثَثْتُ فلاناً، فاحْتَثَّ.
      قال الجوهري: الحِثِّيثَى الحَثُّ، وكذلك الحُثْحُوثُ.
      وحَثْحَثَه كحَثَّه، وحَثَّثَه أَي حَضَّه؛ قال ابن جني: أَما قول من، قال في قول تأَبط شرّاً: كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء، فمردودٌ عندنا؛ قال: وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون، قال: وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه،فقال: العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها، وذلك نحو الدال والطاء، والتاء والظاء، والذال والثاء، والهاء والهمزة، والميم والنون، وغير ذلك مما تدانت مخارجه.
      وأَما الحاء فبعيدة من الثاء، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها.
      وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً،وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً.
      ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون.
      ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ: حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه.
      وقوم حِثاثٌ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ؛ قال الأَعشى: تَدَلَّى حَثِيثاً، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي.
      والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران: يُحَرِّكُهما؛ قال أَبو خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ الليل، فهو مُهابِدٌ،يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً.
      وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً، بالكسر، أَي نوماً.
      قال أَبو عُبيد: وهو بالفتح أَصحُّ؛

      أَنشد ثعلب: وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي،ولا ذُقْتُه، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال: نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ، كما يقال: نومٌ غِرارٌ.
      وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم.
      وقال الزُّبَيْر: الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ: النوم: وأَنشد: ما نِمْتُ حُثْحُوثاً، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ: ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً؛ عند تأْكيد السهر.
      وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام.
      والحِثاثَةُ، بالكسر: الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه.
      قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب: لم يَعْرِفها أَبو العباس.
      والحُثُّ: الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ؛

      قال: حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ،يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عمه الأَصمعي.
      وسَوِيقٌ حُثٌّ: ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ، وقيل: غيرُ مَلْتُوتٍ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ،مِثلُه؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا،وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا، لأَن فيه معنى أَبى.
      ومعناه: أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه.
      والحُثُّ، بالضم: حُطامُ التِّبْنِ، والرملُ الخَشِنُ، والخُبْزُ القَفارُ.
      وتَمْرٌ حُثٌّ: لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض، عن ابن الأَعرابي؛ قال: وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ، فَضٍّ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      والحَثْحَثَةُ: الاضطرابُ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار.
      وخِمْسٌ حَثْحاثٌ، وحَذْحاذ، وقَسْقاسٌ، كلُّ ذلك: السير الذي لا وَتِيرة فيه.
      وقَرَبٌ حَثْحاث، وثَحْثاحٌ، وحَذْحاذٌ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد.
      وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع، ليس فيه فُتُور.
      وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه.
      وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري.
      والحَثْحَثَة: الحركة المُتَداركة.
      وحَثْحَثَ المِيلَ في العين: حَرَّكه؛ يقال: حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه.
      وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ: ذو حركة دائمة.
      وفي حديث سَطِيح: كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ.
      يقال: حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وقيل: الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين.
      والحُثْحُوث: الداعي بسُرْعة، وهو أَيضاً السريع ما كان.
      قال ابن سيده: والحُثْحُوثُ الكَتيبة.
      أُرَى: والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. احتثَّ

    • احتثَّ يحتثّ ، احْتَثِثْ / احْتَثَّ ، احْتِثاثًا ، فهو مُحتَثّ ، والمفعول مُحتَثّ :-
      احتثَّ الشَّخصَ حَثَّه؛ حضَّه :-احتثّ ابنَه على فعل الخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الحَثْية
    • الحَثْية : الحَثْوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِحتثّ
    • إحتث - احتثاثا
      1- إحتثه على الأمر : حضه، دفعه. 2- إحتث : تنشط على الأمر بعدما حث عليه.

    المعجم: الرائد

  5. احتثّ الشّخص
    • حَثَّه؛ حضَّه :-احتثّ ابنَه على فعل الخير.


    المعجم: عربي عامة

  6. حَثْي
    • حَثْي :-
      مصدر حثَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَثي
    • حثي
      1- مصدر حثى. 2- ما غرف باليد من التراب أو نحوه، جمع : حثيات.

    المعجم: الرائد

  8. حثا
    • "ابن سيده: حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله، والياء أَعلى ‏.
      ‏الأَزهري: حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى؛ الأَخيرة نادرة، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى‏.
      ‏وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً: رماه‏.
      ‏الجوهري: حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً‏.
      ‏والحَثَى: التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان‏.
      ‏وقال ابن سيده في موضع آخر: الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ‏.
      ‏وفي حديث العباس وموت النبي، صلى الله عليه وسلم، ودفنِه: وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ‏.
      ‏وفي الحديث: احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا؛ قال ابن الأَثير: يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً، قال: ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب‏.
      ‏الأَزهري: حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً؛

      وأَنشد: الحُصْنُ أَدْنَى، لَوْ تَآيَيْتِه، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن: حَصانة المرأَة وعِفَّتها‏.
      ‏لو تآييتِه أَي قصدْتِه‏.
      ‏ويقال للتراب: الحَثَى‏.
      ‏ومن أَمثال العرب: يا ليتني المَحْثِيُّ عليه؛ قال: هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة‏.
      والحَثْيُ: ما رفعت به يديك‏.
      ‏وفي حديث الغسل: كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه، واحدتها حَثْيَة‏.
      ‏وفي حديث عائشة وزينب، رضي الله عنهما: فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب‏.
      ‏وفي الحديث: ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى؛ قال ابن الأَثير: هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز‏.
      ‏وأَرض حَثْواء: كثيرة التراب‏.
      ‏وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً‏.
      ‏والحَثَى، مقصور: حُطام التِّبْن؛ عن اللحياني‏.
      ‏والحَثَى أَيضاً: دُقاق التِّبْن، وقيل: هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ، وقيل أَيضاً: التبن خاصة؛

      قال: تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى؛ هو، بالفتح والقصر: دُقاق التبن، والواحدة من كل ذلك حَثَاة‏.
      ‏والحَثَى: قشور التمر، يكتب بالياء والأَلف، وهو جمع حَثَاة، وكذلك الثَّتَا، وهو جمع ثَتَاة: قشورُ التمرِ ورديئُه ‏.
      ‏والحاثِياءُ: تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله، وقيل: الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع؛ قال ابن بري: والجمع حَوَاثٍ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ، بُني على فاعِلاءَ ‏.
      ‏والحَثَاة: أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً؛ كذلك، قال ابن سيده:"

    المعجم: لسان العرب

  9. حَثَى
    • ـ حَثَى التُّرابَ عليه يَحْثُوهُ ويَحْثِيهِ حَثْواً وحَثْياً، فَحَثَا التُّرابُ نَفْسُه يَحْثُو ويَحْثِي.
      ـ حَثَى: التُّرابُ المَحْثُوُّ، وقُشورُ التَّمْرِ، جَمْعُ حَثاةٍ، والتِّبْنُ، أو دُقاقُهُ، أَو حُطَامُهُ، أو التِّبْنُ المُعْتَزِلُ عن الحَبِّ.
      ـ حَثْيُ: ما رَفَعْتَ به يَدَكَ.
      ـ حَثَوْتُ له: أعْطَيْتُه يَسيراً.
      ـ أرضٌ حَثْواءُ: كثيرةُ التُّرابِ.
      ـ حاثِياءُ: كالنَّافِقاءِ، أو تُرابُهُ.
      ـ أحْثَتِ الخَيْلُ البِلادَ، وأحاثَتْها: دَقَّتْها.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. حثَى
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ :-
      • حثَى التُّرابَ ونحوَه هاله ودفَعَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. استحثَّ
    • استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ :-
      • استحثَّ خُطاه عجَّل، أسرع في السَّير.
      • استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه :-يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حثا
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ :-
      • حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :-حثاه بالتُّراب/ حثا في وجهه التّراب: رماه به.
      • حثا الماءَ: اغترف منه بيده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إستحثى
    • إستحثى - استحثاء
      1-إستحثى القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالتراب

    المعجم: الرائد

  14. حَثَّه
    • ـ حَثَّه، عليه، واسْتَحَثَّه وأحَثَّه واحْتَثَّه وحَثَّثَهُ وحَثْحَثَه: حَضَّهُ، فاحْتَثَّ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ حُثْحوثُ: الكثيرُ، والسريعُ، والمُنْكَرَةُ من المِعْزى، والحَضُّ، كالحَثِّ والحِثِّيثى، والكَتِيبةُ.
      ـ حَثُوثُ: السريعُ، كالحَثيثِ والحَثْحاثِ.
      ـ تَحاثُّ: التَّحاضُّ.
      ـ ما اكْتَحَلَ حَثاثاً أو حِثاثاً: ما نامَ.
      ـ حُثُّ: حُطامُ التِّبْنِ، والمُتَرَقْرِق من الرَّمْلِ والتُّرابِ، أو اليابِسُ الخَشِنُ من الرَّمْلِ، والخُبْزُ القَفارُ، وما لم يُلَتَّ من السَّويقِ.
      ـ حَثْحَثَ: حَرَّكَ،
      ـ حَثْحَثَ البَرْقُ: اضْطَرَبَ في السَّحاب.
      ـ أَحَثُّ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. أَحْثَاهُ
    • أَحْثَاهُ : صَيَّره حَثًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. احْتَثَّه
    • احْتَثَّه : حَثَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تحثه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَثًّا: أعْجَله إعجالاً متَّصِلاً. وـ على الشيء: حَضَّه.( أحَثَّه ) عليه: حَثَّه.( حَثَّثَ ) فلانٌ: غَلَبَه النَّوم بسرعة. وـ فُلاناً على الشيءِ: حَثَّه.( احْتَثَّه ): حَثَّه.( تَحَاثَّ ) القومُ على الشيءِ: تحاضُّوا عليه.( اسْتَحَثَّه ): حَثَّه.( الحِثَاث ): النَّوم الخفيف يُسْرِع إلى العَيْن.( الحِثَاثَة ): الحَرُّ والخُشونة يجدهما الإنسان في عينيه.( الحُثُّ ): المَدْقوق من كلِّ شيء. وـ حُطَام التِّبْن. وـ الرَّمْل الغليظ اليابس الخَشِن. وـ الخُبْزُ القَفَار. ويقال: سَوِيق حُثٌّ: غير دقيق الطَّحْن، أو غير مَلْتُوتٍ.( الحِثِّيثَى ): الحَثُّ.( الحَثُوث ): الحَثِيث. ويقال: رجل حَثُوث: جادٌّ سريع في أمره.( الحَثِيث ): السريع الجادُّ في أمره. وفي التنزيل العزيز: ( يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيْثاً ). ويقال: وَلَّى حَثيثاً: مُسْرعاً حريصاً. ( ج ) حِثَاث.( المَحَثَّة ): يقال: فرس جَوَاد المَحَثَّة: إذا حُثَّ تابَعَ الجَرْيَ ووالاه.
المعجم الوسيط
حرَّكهُ وفرَّقهُ. وـ الخيلُ الأرضَ: دقتها. وـ فلانٌ الأرضَ: أثارها وطلب ما فيها.( استحاثَهُ ): استخرجه. وـ طلبه في التراب بعد أن ضاع فيه. وـ فلانٌ الأرض: أحاثها.( حَاثَِ باثَِ ): يقال: تركَهُم حاثَ باثَ، وحاثِ باثِ: متفرِّقين مبدَّدين. وتركْتُ الأرضَ حاثَِ باثَِ: تركتُها وقد دقَّتْها الخيل.( حَوْثُ ): لغة في حَيْثُ.( الحَوْثُ ): الكَبِدُ وما حولها. وـ عِرْق الكبد.( حَوْثَ بَوْثَ ): يقال: تركتهم حوث بوث، وحوثاً بوثاً: متفرِّقين مبدَّدين.( الحَوْثاء ): الكَبِد وما حولها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: