-
حَرَجُ
- ـ حَرَجُ : المَكَانُ الضَّيِّقُ الكثيرُ الشَّجَرِ ، كالحَرِجِ ، والإِثْمُ ، كالحِرْجِ ، والنَّاقَةُ الضَّامِرَةُ ، والطَّويلَةُ على وجْهِ الأَرْضِ ، وخَشَبٌ يُحْمَلُ فيه المَوْتى ، وجَمْعُ الحَرَجَةِ : لِمُجْتَمِعِ الشَّجَرِ ، ولِلْجَماعَةِ مِنَ الإِبِلِ ، والحُرْمَةُ ، وفِعْلُهُ : حَرِجَ ،
ـ حَرَجُ مِنَ الإِبِلِ : التي لا تُرْكَبُ ، ولا يَضْرِبُها الفَحْلُ لِيكُونَ أسْمَنَ لها ،
ـ حُرْجُ : موضع ،
ـ حِرْجُ : الحِبالُ تُنْصَبُ لِلسَّبُعِ ، والثِّيابُ تُبْسَطُ على حَبْلٍ لِتَجِفَّ ، الجمع : حِرَاجٌ ، والوَدَعَةُ ،
ـ كَلْبٌ مُحَرَّجٌ : مُقَلَّدٌ به ، ونَصيبُ الكَلْبِ مِنَ الصَّيْدِ .
ـ حِرْجانِ : رَجُلانِ ، اسمُ أحدِهِما حِرجٌ ، وهو من بني عَمْرِو بنِ الحارِث ، ولم يُذْكَرِ اسمُ الآخَرِ .
ـ حَرِجٌ : الذي لا يَكادُ يَبْرَحُ مِنَ القِتالِ .
ـ أحْرَجْتُ الصَّلاة : حَرَّمْتُها ،
ـ أحْرَجْتُ فُلاناً : آثَمْتُهُ ،
ـ أحْرَجْتُ إليه : أَلْجَأْتُهُ .
ـ حَرِجَتِ العَيْنُ : حارت ،
ـ حَرِجَتِ الصَّلاةُ : حَرُمَتْ .
ـ لَيْلَةٌ مِحْرَاجٌ : شَديدَةُ القُرِّ .
ـ حارِجٌ : موضع .
ـ حِراجُ الظَّلْماءِ : ما كَثُفَ منها .
ـ حُرْجُوجُ : النَّاقَةُ السَّمِينَةُ الطَّويلَةُ على وَجْهِ الأرضِ ، أو الشَّديدَةُ ، أو الضَّامِرَةُ الوَقَّادَةُ القَلْبِ ، والرِّيحُ البارِدَةُ الشَّديدَةُ .
ـ تَحْرِيجُ : التَّضْييقُ .
ـ حَرِيجُ : جَدٌّ لِسَمُرَةَ بنِ جُنْدَبِ بنِ هِلالٍ .
ـ حُرْجَةُ : الدَّلُو الصَّغيرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَحْرج
- أحرج - إحراجا
1 - أحرجه : أوقعه في الإثم والخطيئة . 2 - أحرجه : صيره إلى الضيق . 3 - أحرجه اليه الجأه إليه وضيق عليه . 4 - أحرج : حرم .
المعجم: الرائد
-
أحرَجَ
- أحرَجَ يُحرج ، إحْراجًا ، فهو مُحرِج ، والمفعول مُحرَج :-
• أحرج الشَّخصَ أوقعه في الحَرَج أي جعله في وضع لا يُحسد عليه :- أحرجني بإفشائه ما اتّفقنا على كتمانه ، - أحرجه بهذا السُّؤال .
• أحرج الشَّيءَ عليه : حرَّمه ومنعه :- أحرج الطَّبيبُ عليه بعض الأكلات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حرج
- حرج - ج ، حراج وأحراج وحرجة
1 - حرج : إثم ، خطيئة . 2 - حرج : مصيدة . 3 - حرج : ثياب تنشر على حبل لتجف . 4 - حرج : نصيب الكلب من الصيد . 5 - حرج : ودعة ، صدفة . 6 - حرج : جماعة الغنم . 7 - حرج : قلادة الحيوان
المعجم: الرائد
-
حرَّجَ
- حرَّجَ / حرَّجَ على يُحرِّج ، تحريجًا ، فهو مُحرِّج ، والمفعول مُحرَّج :-
• حرَّج الشَّيءَ منعه وحرَّمه :- حرَّج حقَّ اليتيم ، - اللهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ الْيَتِيمِ وَالْمَرْأَةِ [ حديث ]: أحرِّمه على من ظلمهما .
• حرَّج عليه : ضيَّق وشدَّد :- حرَّج الأبُ على أبنائه الاتِّصال بأصدقاء السُّوء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِحْرَاجٌ
- [ ح ر ج ]. ( مصدر أَحْرَجَ ). :- وَقَعَ إِحْرَاجُهُ :- : أَيْ جَعْلُهُ فِي ضَيْقٍ وَحَرَجٍ .
المعجم: الغني
-
إحْراج
- إحْراج :-
1 - مصدر أحرَجَ .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) استدلال يجد فيه الإنسانُ نفسَه أمام طرفَيْن متقابلَيْن لا مناصَ له من اختيار أحدهما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أحرج الشّخص
- أوقعه في الحَرَج أي جعله في وضع لا يُحسد عليه :- أحرجني بإفشائه ما اتّفقنا على كتمانه - أحرجه بهذا السُّؤال .
المعجم: عربي عامة
-
أحرج الشّيء عليه
- حرَّمه ومنعه :- أحرج الطَّبيبُ عليه بعض الأكلات .
المعجم: عربي عامة
-
تحرّج الشّخص
- تجنَّب الحَرَج أي الضِّيق ، أو فعل ما يخرجه من الحَرَج :- تحرَّج أن يقول غير الحقيقة .
المعجم: عربي عامة
-
تحرّج منه
- تجنَّبه مع احتمال مشقَّة وضيق :- لم يتحرَّج من إعلان رأيه أمام الجميع .
المعجم: عربي عامة
-
أَحْرَج
- أَحْرَج في يمينه : حَنِثَ .
و أَحْرَج فلانًا : أَوقعه في الحرج ، أَي الإِثم .
و أَحْرَج الشيءَ على فلان : حرَّمَه .
و أَحْرَج فلانًا إِلى كذا : ألجأَه إِليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحرَّج
- تَحرَّج : تجنَّبَ الحَرَج ، أَو فعل ما يُخرجه من الحرَج .
ويقال : تحرَّج أَن يفعل كذا .
وتحرَّج منه : تجنَّبه مع احتمالِ مشقَّة وضيق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَرَّجَ
- [ ح ر ج ] . ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَحَرَّجْتُ ، أَتَحَرَّجُ ، تَحَرَّجْ ، مصدر تَحَرُّجٌ .
1 . :- تَحَرَّجَ مَوْقِفُهُ :- : صَارَ مَوْقِفاً حَرِجاً .
2 . :- تَحَرَّجَ الرَّجُلُ :- : تَجَنَّبَ الحَرَجَ ، أَيْ اِرْتِكابِ الإِثْمِ وَالخَطِيئَةِ . :- لَمْ يَتَحَرَّجْ مِنْ إِتْيَانِ الْمَعَاصِي وَالآثَامِ .
3 . :- تَحَرَّجَ مِنْهُ :- : تَجَنَّبَهُ مَعَ احْتِمَالِ مَشَقَّةٍ وَضَيْقٍ .
المعجم: الغني
-
أحْرجَ
- [ ح ر ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أحْرَجْتُ ، أُحْرِجُ ، مصدر إِحْرَاجٌ .
1 . :- أحْرَجَهُ أمَامَ الحَاضِرِينَ :- : أوْقَعَهُ فِي ضَيْقٍ وَحَرَجٍ . :- لا تُحْرِجْنِي مِنْ فَضْلِكَ .
2 . :- أَحْرَجَهُ إِلَيْهِ :- : أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ وَضَيَّقَ عَلَيْهِ .
3 . :- أَحْرَجَ في يَمِينِهِ :-: حَنِثَ .
4 . :- أَحْرَجَهُ إلى الهُروبِ :- : أَلْجَأَه إِلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَحَرُّجٌ
- [ ح ر ج ]. ( مصدر تَحَرَّجَ ).
1 . :- وَجَدَ فِي مَوْقِفِهِ تَحَرُّجاً :- : حَرَجاً .
2 . :- التَّحَرُّجُ مِنْ إِتْيَانِ الآثَامِ فَضِيلَةٌ وَسُلُوكٌ أَخْلاَقِيٌّ :- : تَجَنُّبُهَا .
3 . :- لَمْ يَجِدْ إِلاَّ التَّحَرُّجَ مِنْ تَحَايُلِهِ :- : تَجَنُّبَهُ مَعَ احْتِمَالِ الْمَشَقَّةِ وَالضَّيْقِ .
المعجم: الغني
-
تحرّج
- تحرج - تحرجا
1 - تحرج : تجنب « الحرج »، أي الإثم والخطيئة . 2 - تحرج من الشيء : : تجنبه
المعجم: الرائد
-
تحرَّجَ
- تحرَّجَ / تحرَّجَ من يتحرَّج ، تحرُّجًا ، فهو مُتحرِّج ، والمفعول مُتحرَّج منه :-
• تحرَّج الشَّخصُ
1 - تجنَّب الحَرَج أي الضِّيق ، أو فعل ما يخرجه من الحَرَج :- تحرَّج أن يقول غير الحقيقة .
2 - تجنَّب الإثمَ وابتعد عن الشبهات .
• تحرَّج منه : تجنَّبه مع احتمال مشقَّة وضيق :- لم يتحرَّج من إعلان رأيه أمام الجميع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حرج
- " الحِرْجُ والحَرَجُ : الإِثمُ .
والحارجُ : الآثم ؛ قال ابن سيده : أُراه على النسب ، لأَنه لا فعل له .
والحَرَجُ والحَرِجُ والمُتَحَرِّجُ : الكافُّ عن الإِثم .
وقولهم : رجل مُتَحَرِّجٌ ، كقولهم : رجلٌ مُتَأَثِّمٌ ومُتَحَوِّبٌ ومُتَحَنِّثٌ ، يُلْقِي الحَرَجَ والحِنْثَ والحُوبَ والإِثم عن نفسه .
ورجلٌ مُتَلَوِّمٌ إِذا تربص بالأَمر يريد القاء الملامة عن نفسه ؛ قال الأَزهري : وهذه حروف جاءَت معانيها مخالفة لأَلفاظها ؛ وقال :، قال ذلك أَحمد بن يحيى .
وأَحْرَجَه أَي آثمه .
وتَحَرَّجَ : تأَثَّم .
والتحريج : التضييق ؛ وفي الحديث : حَدِّثوا عن بني إِسرائيل ولا حَرَجَ .
قال ابن الأَثير : الحَرَجُ في الأَصل الضيق ، ويمقع على الإِثم والحرام ؛ وقيل : الحَرَجُ أَضْيَقُ الضِّيقِ ؛ فمعناه أَي لا بأْس ولا إِثم عليكم أَن تحدّثوا عنهم ما سمعتم ، وإِن استحال أَن يكون في هذه الأُمة مثل ما روي أَن ثيابهم كانت تطول ، وأَن النار كانت تنزل من السماء فتأْكل القُرْبانَ وغير ذلك ، لا أَن تَتَحَدَّثَ عنهم بالكذب .
ويشهد لهذا التأْويل ما جاء في بعض رواياته فإِن فيهم العجائب ؛ وقيل : معناه أَن الحديث عنهم إِذا أَديته على ما سمعته ، حقّاً كان أَو باطلاً ، لم يكن عليك إِثم لطول العهد ووقوع الفَتْرَةِ ، بخلاف الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأَنه إِنما يكون بعد العلم بصحة روايته وعدالة رواته ؛ وقيل : معناه أَن الحديث عنهم ليس على الوجوب لأَن قوله ، عليه السلام ، في أَوّل الحديث : بَلِّغُوا عَنِّي ؛ على الوجوب ، ثم أَتبعه بقوله : وحدِّثوا عن بني إِسرائيل ولا حرج عليكم إِن لم تحدِّثوا عنهم .
قال : ومن أَحاديث الحرج قوله ، عليه السلام ، في قتل الحيات : فَلْيُحَرِّجْ عليها ؛ هو أَن يقول لها : أَنت في حَرَجٍ أَي في ضيق ، إِن عُدْتِ إِلينا فلا تلومينا أَن نُضَيِّقَ عليك بالتَّتَبُّع والطرد والقتل .
قال : ومنها حديث اليتامى : تَحَرَّجُوا أَن يأْكلوا معهم ؛ أَي ضَيَّقُوا على أَنفسهم .
وتَحَرَّجَ فلانٌ إِذا فعل فعلاً يَتحَرَّجُ به ، مِن الحَرَج ، الإِثم والضيق ؛ ومنه الحديث : اللَّهم إِني أُحَرِّجُ حَقَّ الضعيفَين : اليتيم والمرأَة أَي أُضيقه وأُحرمه على مَن ظلمهما ؛ وفي حديث ابن عباس في صلاة الجمعة : كَرِهَ أَن يُحْرِجَهم أَي يوقعهم في الحَرَج .
قال ابن الأَثير : وورد الحَرَجُ في أَحاديث كثيرة وكلها راجعة إِلى هذا المعنى .
ورجلٌ حَرَجٌ وحَرِجٌ : ضَيِّق الصَّدْرِ ؛
وأَنشد : لا حَرِجُ الصَّدْرِ ولا عَنِيفُ والحَرَجُ : الضِّيق .
وحَرِجَ صدره يَحْرَجُ حَرَجاً : ضاق فلم ينشرح لخير ، فهو حَرِجٌ وحَرَجٌ ، فمن ، قال حَرِج ، ثَنَّى وجَمَعَ ، ومَن ، قال حَرَجٌ أَفرد ، لأَنه مصدر .
وقوله تعالى : يَجْعَلْ صَدْرَه ضَيِّقاً حَرَجاً وحَرِجاً ؛ قال الفراء : قرأَها ابن عباس (* قوله « قرأها ابن عباس إلخ » كذا بالأصل .) وعمر ، رضي الله عنهما ، حَرَجاً ، وقرأَها الناس حَرِجاً ؛ قال : والحَرَجُ فيما فسر ابن عباس هو الموضع الكثير الشجر الذي لا يصل إِليه الراعيةُ ؛ قال : وكذلك صدر الكافر لا يصل إِليه الحكمةُ ؛ قال : وهو في كسره ونصبه بمنزلة الوَحَدِ والوَحِدِ ، والفَرَدِ والفَرِدِ ، والدَّنَفِ والدَّنِفِ .
وقال الزجاج : الحَرَجُ في اللغة أَضْيَقُ الضِّيقِ ، ومعناه أَنه ضَيِّقٌ جدًّا .
قال : ومَ ؟
قال رجل حَرَجُ الصدر فمعناه ذو حَرَجٍ في صدره ، ومن ، قال حَرِجٌ جعلَهُ فاعِلاً ؛ وكذلك رجل دَنَفٌ ذو دَنَفٍ ، ودَنِفٌ نَعْتٌ ؛ الجوهري : ومكان حَرَجٌ وحَرِجٌ أَي مكان ضيق كثير الشجر .
والحَرِجُ : الذي لا يكاد يَبْرَح القتالَ ؛
قال : مِنَّا الزُّوَينُ الحَرِجُ المُقَاتِلُ والحَرِجُ : الذي لا ينهزم كأَنه يَضِيقُ عليه العُذْرُ في الانهزام .
والحَرِجُ : الذي يهاب أَن يتقدَّم على الأَمر ، وهذا ضيق أَيضاً .
وحَرِجَ إِليه : لَجَأَ عن ضِيقٍ .
وأَحْرَجَه إِليه : أَلْجَأَهُ وضَيَّق عليه .
وحَرَّجَ فلانٌ على فلانٍ إِذا ضَيَّقَ عليه ، وأَحْرَجْتُ فلاناً : صيرته إِلى الحَرَجِ ، وهو الضيق ، وأَحْرَجْتُهُ : أَلْجَأْتُهُ إِلى مَضِيقٍ ، وكذلك أَحْجَرْتُهُ وأَحْرَدْتُهُ ، بمعنىً واحدٍ ؛ ويقال : أَحْرَجَني إِلى كذا وكذا فَحَرِجْتُ إِليه أَي انضممتُ .
وأَحْرَجَ الكلبَ والسَّبُعَ : أَلجَأَهُ إِلى مَضِيقٍ فَحَمَلَ عليه .
وحَرِجَ الغُبارُ ، فهو حَرِجٌ : ثار في موضع ضَيِّقٍ ، فانضم إِلى حائط أَو سَنَدٍ ؛
قال : وغَارَةٍ يَحْرَجُ القَتامُ لَها ، يَهْلِكُ فيها المُناجِدُ البَطَل ؟
قال الأَزهري :، قال الليث : يقال للغبار الساطع المنضم إِلى حائط أَو سَنَدٍ قد حَرِجَ إِليه ؛ وقال لبيد : حَرِجاً إِلى أَعْلامِهِنَّ قَتَامُها ومكانٌ حَرِجٌ وحَرِيجٌ ؛
قال : ومَا أَبْهَمَتْ ، فَهُوَ حَجٌّ حَرِيجْ وحَرِجَتْ عينُه تحْرَجُ حَرَجاً أَي حَارَتْ ؛ قال ذو الرمة : تَزْدَادُ لِلْعَيْنِ إِبْهاجاً إِذا سَفَرَتْ ، وتَحْرَجُ العَيْنُ فيها حينَ تَنْتَقِبُ وقيل : معْناه أَنها لا تنصرف ولا تَطْرِفُ من شدة النظر .
الأَزهري : الحَرَجُ أَن ينظر الرجل فلا يستطيع أَن يتحرك من مكانه فَرَقاً وغيظاً .
وحَرِجَ عليه السُّحورُ إِذا أَصبح قبل أَن يتسحر ، فحرم عليه لضيق وقته .
وحَرِجَتِ الصلاةُ على المرأَة حَرَجاً : حرمت ، وهو من الضيق لأَن الشيء إِذا حرم فقد ضاق .
وحَرِجَ عليَّ ظُلْمُكَ حَرَجاً أَي حرم .
ويقال : أَحْرَجَ امرأَته بطلقة أَي حَرَّمَها ؛ ويقال : أَكَسَعَهَا بالمُحْرِجَات ؟ يريد بثلاث تطليقات .
الأَزهري : وقرأَ ابن عباس ، رضي الله عنهما : وحَرْثٌ حِرْجٌ أَي حرام ؛ وقرأَ الناس : وحَرْثٌ حِجْرٌ .
الجوهري : والحِرْجُ لغةٌ في الحَرَجِ ، وهو الإِثم ؛ قال : حكاه يونس .
والحَرَجَةُ : الغَيْضَةُ لضيقها ؛ وقيل : الشجر الملتف ، وهي أَيضاً الشجرة تكون بين الأَشجار لا تصل إِليها الآكِلَةُ ، وهي ما رَعَى من المال .
والجمع من كل ذلك : حَرَجٌ وأَحْرَاجٌ وحَرَجَاتٌ ؛ قال الشاعر : أَيا حَرَجَاتِ الحَيِّ ، حِينَ تَحَمَّلُوا ، بذِي سَلَمٍ ، لا جَادَكُنَّ ربِيعُ وحِرَاجٌ ؛ قال رؤبة : عَاذَا بِكُمْ مِنْ سَنَةٍ مِسْحَاجِ ، شَهْبَاءَ تُلْقِي وَرَقَ الحِراجِ وهي المَحاريجُ .
وقيل : الحَرَجَةُ تكون من السَّمُرِ والطَّلْحِ والعَوسَجِ والسَّلَمِ والسَّدْرِ ؛ وقيل : هو ما اجتمع من السدر والزيتون وسائر الشجر ؛ وقيل : هي موضع من الغيضة تلتف فيه شجرات قدر رمية حجر ؛ قال أَبو زيد : سمِّيت بذلك لالتفافها وضيق المسلك فيها .
وقال الجوهري : الحَرَجَةُ مُجْتَمَعُ شجر .
قال الأَزهري :، قال أَبو الهيثم : الحِراجُ غِياضٌ من شجر السلَم ملتفةٌ ، لا يقدر أَحدٌ أَن يَنْفُذَ فيها ؛ قال العجاج : عَاينَ حَيًّا كالحِرَاجِ نَعَمُهْ ، يَكُونُ أَقْصَة شَلِّهِ مُحْرَنْجِمُهْ وفي حديث حنين : حتى تركوه في حَرَجَةٍ ؛ الحَرَجَة ، بالفتح والتحريك : مجتمع شجر ملتف كالغيضة .
وفي حديث معاذ بن عمرو : نظرتُ إِلى أَبي جهلٍ في مثل الحَرَجَةِ .
والحديث الآخر : إِنَّ مَوْضِعَ البيت كان في حَرَجَةٍ وعِضَاه .
وحِراجُ الظلماء : ما كَثُفَ والتفَّ ؛ قال ابن ميادة : أَلا طَرَقَتْنا أُمُّ أَوْسٍ ، ودُونَها حِراجٌ مِنَ الظَّلْماءِ ، يَعْشَى غُرابُها ؟ خص الغرابَ لحدّة البصر ، يقول : فإِذا لم يبصر فيها الغرابُ مع حدّة بصره فما ظنك بغيره ؟ والحَرَجَةُ : الجماعة من الإِبل ، قال ابن سيده : والحَرَجَةُ مائة من الإِبل .
وركب الحَرَجَةَ أَي الطريق ؛ وقيل : معظمه ، وقد حكيت بجيمين .
والحَرَجُ : سرير يحمل عليه المريض أَو الميت ؛ وقيل : هو خشب يُشدُّ بعضه إِلى بعض ؛ قال امرؤُ القيس : فَإِمَّا تَرَيْني في رِحَالَةِ جَابِرٍ على حَرَجٍ ، كالقَرِّ تَخْفِقُ أَكْفاني ابن بري : أَراد بالرِّحالة الخَشَبَ الذي يحمل عليه في مرضه ، وأَراد بالأَكفان ثيابه التي عليه لأَنه قدَّر أَنها ثيابه التي يدفن فيها .
وخَفْقُها ضَرْبُ الريح لها .
وأَراد بجابر جابرَ بنَ حُنَيٍّ التَغْلَبيَّ ، وكان معه في بلاد الروم ، فلما اشتدّت علَّته صنع له من الخشب شيئاً كالقَرِّ يحمل فيه ؛ والقَرُّ : مَرْكب من مراكب الرجال بين الرحل والسرج .
قال : كذا ذكره أَبو عبيد ، وقال غيره : هو الهودج .
الجوهري : الحَرَجُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إِلى بعض تحمل فيه الموتى ، وربما وضع فوق نعش النساء .
قال الأَزهري : وحَرَجُ النعشِ شَجَارٌ من خشب جعل فوق نعش الميت ، وهو سريره .
قال الأَزهري : وأَما قول عنترة يصف ظَليماً وقُلُصَة : يَتْبَعْنَ قُلَّةَ رَأْسِهِ ، وكَأَنَّهُ حَرَجٌ على نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّمِ هذا يصف نعامة يتبعها رِئالُها ، وهو يبسط جناحيه ويجعلها تحته .
قال ابن سيده : والحَرَجُ مَرْكَبٌ للنساء والرجال ليس له رأْس .
والحَرَجُ والحِرْجُ : الشَّحَصُ .
والحَرَجُ من الإِبل : التي لا تُركب ولا يضربها الفحل ليكون أَسمن لها إِنما هي مُعَدَّةٌ ؛ قال لبيد : حَرَجٌ في مِرْفَقَيْها كالفَتَل ؟
قال الأَزهري : هذا قول الليث ، وهو مدخول .
والحَرَجُ والحُرْجُوجُ : الناقة الجسيمة الطويلة على وجه الأَرض ؛ وقيل : الشديدة ، وقيل : هي الضامرة ، وجمعها حَراجِيجُ .
وأَجاز بعضهم : ناقة حُرْجُجٌ ، بمعنى الحُرْجُوجِ ، وأَصل الحُرْجُوجِ حُرْجُجٌ ، وأَصل الحُرْجُجِ حُرْجٌ ، بالضم .
وفي الحديث : قَدِمَ وَفْدُ مَذْحِجَ على حَرَاجِيجَ ، جميع حُرْجُوجٍ وحُرْجِيجٍ ، وهي الناقة الطويلة ؛ وقيل الضامرة ، وقيل : الحُرْجُوجُ الوَقَّادَةُ الحادَّة القلب ؛
قال : أَذَاكَ ولَمْ تَرْحَلْ إِلى أَهْلِ مَسْجِدٍ ، بِرَحْلِيَ ، حُرْجُوجٌ عليها النَّمَارِقُ والحُرْجُوجُ : الريح الباردة الشديدة ؛ قال ذو الرمة : أَنْقَاءُ سارِيَةٍ حَلَّتْ عَزَالِيَها ، مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ، رِيحٌ غيرُ حُرْجُوجِ وحَرَجَ الرَّجُلُ أَنْيابَهُ يَحْرُجُها حَرْجاً : حَكَّ بعضَها إِلى بعض من الحَرَدِ ؛ قال الشاعر : ويوْمٌ تُحْرَجُ الأَضْرَاسُ فيهِ لأَبْطالِ الكُمَاةِ ، به أُوَامُ والحِرْجُ ، بكسر الحاء : القطعة من اللحم ، وقيل : هي نصيب الكلب من الصيد وهو ما أَشبه الأَطرافَ من الرأْس والكُراعِ والبَطْن ، والكلابُ تطمع فيها .
قال الأَزهري : الحِرْجُ ما يُلقى للكلب من صيده ، والجمع أَحْرَاجٌ ؛ قال جَحْدرٌ يصف الأَسد : وتَقَدُّمِي لِلَّيْثِ أَمْشِي نحْوَهُ ، حَتَّى أُكَابِرَهُ على الأَحْرَاجِ وقال الطرماح : يَبْتَدِرْنَ الأَحْراجَ كالثَّوْلِ ، والحِرْ جُ لِرَبِّ الكِلابِ يَصْطَفِدُهْ يَصْطَفِدُه أَي يَدَّخِرُه ويجعله صَفَداً لنَفْسِهِ ويختاره ؛ شبَّه الكلاب في سرعتها بالزنابير ، وهي الثَّوْلُ .
وقال الأَصمعي : أَحْرِجْ لِكلبكَ من صَيْدِه فإِنه أَدْعَى إِلى الصَّيْدِ .
وقال المفضل : الحِرْجُ حِبَالٌ تُنصب للسبع ؛ قال الشاعر : وشَرُّ النَّدامَى مَن تَبِيتُ ثيابُهُ مُجَفَّفَةً ، كأَنَّها حِرْجُ حابِلِ والحِرْجُ : الوَدَعَةُ ، والجمع أَحْرَاجٌ وحِراجٌ ؛ وقول الهذلي : أَلم تَقْتُلوا الحِرْجَينِ ، إِذ أَعْرَضَا لكمْ يَمُرَّان بالأَيْدِي اللِّحاءَ المُضَفَّرَا ؟ إِنما عَنَى بالحِرْجَينِ رجلين أَبيضين كالوَدَعَةِ ، فإِما أَن يكون البياضُ لَوْنَهما ، وإِما أَن يكون كَنَى بذلك عن شرفهما ، وكان هذان الرجلان قد قَشَرَا لحاءَ شجر الكعبة ليتخفَّرا بذلك .
والمضفر : المقتول كالضفيرة .
والحِرْجُ : قلادة الكلب ، والجمع أَحْرَاجٌ وحِرَجَةٌ ؛
قال : بِنَواشِطٍ غُضْفٍ يُقَلِّدُها الأَ حْرَاجَ ، فَوْقَ مُتُونِها لُمَعُ الأَزهري : ويقال ثلاثة أَحْرِجَةٍ ، وكَلْبٌ مُحَرَّجٌ ، وكِلاب مُحَرَّجَةٌ أَي مُقَلَّدَةٌ ؛
وأَنشد في ترجمة عضرس : مَحَرَّجَةٌ حُصٌّ كَأَنَّ عُيُونها ، إِذا أَيَّهَ القَنَّاصُ بالصَّيْدِ ، عَضْرَسُ (* قوله « إِذا أَيه » كذا بالأَصل بهذا الضبط بمعنى صاح ، وفي شرح القاموس والصحاح إِذا أَذن ، والضمير في عيونها يعود على الكلاب ، وتحرفت في شرح القاموس بعيونه .) مُحَرَّجَةٌ : مُقَلَّدَةٌ بالأَحْرَاج ، جمع حِرْجٍ للوَدَعةِ .
وحُصٌّ : قد انْحَصَّ شَعَرُها ، وقال الأَصمعي في قوله : طاوي الحَشَا قَصُرَتْ عنه مُحَرَّجَة ؟
قال : مُحَرَّجَةٌ : في أَعناقها حِرْجٌ ، وهو الوَدَعُ .
والوَدَعُ : خرز يعلق في أَعناقها .
الأَزهري : والحِرْجُ القلادة لكل حيوان .
قال : والحِرْجُ : الثياب التي تُبسط على حبل لِتَجَفَّ ، وجمعها حِراجٌ في جميعها .
والحِرْجُ : جماعة الغنم ، عن كراع ، وجمعه أَحْرَاجٌ .
والحُرْجُ : موضعٌ معروف .
"
المعجم: لسان العرب