وصف و معنى و تعريف كلمة تحرون:


تحرون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تحرون في معاجم اللغة العربية:



تحرون

جذر [حرن]

  1. أَحَارِرُ : (اسم)
    • أَحَارِرُ : جمع حَرُّ
  2. أحراح : (اسم)
    • أحراح : جمع حِرُ
  3. أحرار : (اسم)
    • أحرار : جمع حُرّ
  4. حرّ : (فعل)
    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حُرِّيَّةً، حَرارًا ، فهو حُرّ
    • حرَّ الرَّجُلُ :كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى
    • أنت حرّ ما لم تضُرّ: اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة


  5. حرَّ : (فعل)
    • حرَّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حِرَّةً وحَرَارةً ، فهو حرَّانُ / حرَّانٌ
    • حَرَّ الرَّجُلُ : عَطِشَ
    • حَرَّ الرَّجُلُ :شعر بالحرارة وجَده حرّانَ/ حرّانًا
    • حرَّتْ كبدُه: يبست من عطَش أو حُزْن فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ(حديث): في سقي كلِّ كبد [كلِّ ذي كبد] حَرَّى، أجر
  6. حرَّ : (فعل)
    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَرْ / حَرّ ، حَرًّا وحُرورًا وحَرَّةٌ، حِرَّةٌ، حَرارَةٌ، فهو حارّ ، والمفعول محرور - للمتعدِّي
    • حرَّ النَّهارُ :اشتدّ حرُّه، سَخُن، ارتفعت درجةُ حرارته
    • حرَّ الماءَ: سخَّنه
    • حرَّ القتالُ: اشتدَّ
    • حَرَّ الأرْضَ : سَوَّاها
    • حَرَّتِ الْمَرْأَةُ : طَبَخَتِ الحَريرَةَ
  7. أَحَرَّ : (فعل)
    • أحرَّ يُحِرّ ، أحْرِرْ / أحِرَّ ، إِحْرَارًا ، فهو مُحِرّ ، والمفعول مُحَرّ - للمتعدِّي
    • أَحَرَّ : صَار حارًّا
    • أَحَرَّ الشيءَ: جعله حارًّا
    • أَحَرَّ اللهُ صدَره: عطَّشه
  8. حَرَارَى : (اسم)
    • حَرَارَى : جمع حَرَّانُ
  9. حَرَارى : (اسم)
    • حَرَارى : جمع حَرَّى
  10. حَرَى : (فعل)


    • حَرَيْتُ، أَحْرِي، اِحْرِ، مصدر حَرْيٌ
    • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
    • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
    • فعل ماضٍ جامد من أفعال الرَّجاء النَّاقصة يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرُها جملةً فعليّةً فعلُها مضارع مسبوق بـ (أن) المصدريّة
    • حرى أن يكون كذا: عَسَى
  11. وَحِرَ : (فعل)
    • وَحِرََ(يَوحَرُ) وحَرًا فهو وَحِرٌ
    • وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ
    • وَحِرَ الرَّجُلُ : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا
    • وَحِرَ الطَّعَامُ : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ
  12. أَحْرى : (فعل)
    • أحْراهُ : نقصه
  13. تحرّ: (اسم)
    • الجمع : تحرِّيّات
    • مصدر تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في
    • سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا
    • تحقيق أو ترصُّد أخبار شخص تقوم به جهة رسميّة كالشُّرطة، تحرِّي الأسباب الحقيقيّة يحلّ أعقد المشكلات،
    • تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً
    • تحرِّيات علماء الآثار: تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات،
    • رجال التَّحرِّي: رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين
    • قَصْدُ الأولى والأحقّ
    • إدارة التَّحرِّي/ دائرة التحرِّي/ مصلحة التحرِّيّات/ التّحرِّيّات العسكريّة: دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم
  14. تحَرّي: (اسم)
    • مصدر تَحَرَّى
    • سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا
    • تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً
  15. تحرّي: (اسم)
    • تحرّي : مصدر تَحَرَّى
  16. تحري ليلة‏: (مصطلحات فقهية)


    • تحري ليلة القدر أي انتظارها وقيام ليلها بالاجتهاد في العبادة‏.
  17. تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ:
    • البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً.
  18. سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ:
    • تَقَصِّيهَا.
  19. التّحرِّيّات العسكريّة:
    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  20. إدارة التَّحرِّي:
    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  21. تحرِّيات علماء الآثار :
    • تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات.
  22. دائرة التحرِّي:


    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  23. رجال التَّحرِّي:
    • رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين.
  24. مصلحة التحرِّيّات:
    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  25. تحوَّرَ : (فعل)
    • تحوَّرَ يتحوَّر ، تحوُّرًا ، فهو مُتحوِّر
    • تحوَّر الكلامُ ونحوُه مُطاوع حوَّرَ: تغَيَّر
,
  1. تَحَرٍّ
    • جمع: ـات. [ح ر ي]. (مصدر تَحَرَّى).
      1. :-سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا.
      2. :-تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ :- : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ. :-ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً :- .

    المعجم: الغني

  2. تحرٍّ

    • تحرٍّ :-
      جمع تحرِّيّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في.
      2 - تحقيق أو ترصُّد أخبار شخص تقوم به جهة رسميّة كالشُّرطة :-تحرِّي الأسباب الحقيقيّة يحلّ أعقد المشكلات، - يُجري رجال الشُّرطة تحرِّيَّات واسعة عن المشتبه بهم:-
      • تحرِّيات علماء الآثار: تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات، - رجال التَّحرِّي: رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين.
      3 - قَصْدُ الأولى والأحقّ.
      • إدارة التَّحرِّي/ دائرة التحرِّي/ مصلحة التحرِّيّات/ التّحرِّيّات العسكريّة: دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تحري ليلة‏
    • تحري ليلة القدر أي انتظارها وقيام ليلها بالاجتهاد في العبادة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. تحرّ
    • تحر -
      1- مصدر تحرى. 2- رجال الشرطة السرية، أو المباحث، المسؤولون عن كشف الجرائم.

    المعجم: الرائد

  5. تحرَّى
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى :-
      • تحرَّى الصَّوابَ توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ، - {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} .
      • تحرَّى الحدثَ/ تحرَّى عن الحدث: اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب، - تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.
      • تحرَّى الأمورَ/ تحرَّى في الأمور: تروّى ليصيب الأفضلَ :-تحرّتِ المؤسّسةُ في عقود البيع المقدّمة لها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حري
    • "حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
      الليث: الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
      يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛

      وأَنشد شمر: ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص.
      ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم.
      والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛

      قال: أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ،أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر: انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
      يقال: اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
      ويقال: لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
      وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَنابُ الرجل.
      والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
      والحَرَا: موضع البَيْض؛ قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
      والحَرَا: الكِناسُ.
      التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
      الأَزهري:، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
      ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته.
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله.
      والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
      والحَرَا والحَرَاة: الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
      وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماعة اللغويين؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة،بالخاء والواو، قال: وكذا، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو.
      والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
      وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
      وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد: من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها،وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
      يقال: فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ.
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
      وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْل أَحْجِ به؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر: فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء،فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله.
      وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له.
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين.
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
      والتَّحَرِّي: قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله.
      وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها.
      والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها.
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
      وقوله تعالى: فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً.
      وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
      وتحَرَّى لك: تعَمَّده.
      وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
      قال سيبويه: منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛

      وأَنشد: ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً: ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً،وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
      قال: وهو لجرير؛

      وأَنشده الجوهري: أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً،وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار؟

      ‏قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
      وفي الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
      قال الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع.
      ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع.
      والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم.
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
      النضر: الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
      يقال: إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
      قال الأَزهري: ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
      يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذا أَضاقَه، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. تَحَرَّى
    • تحرى - تحريا
      1- تحرى الأمر : قصده، طلبه. 2- تحرى عنه : بحث عنه . 3- تحرى بالمكان : توقف به. 4- تحرى في الأمور : قصد أفضلها.

    المعجم: الرائد

  8. حَرُكَ
    • ـ حَرُكَ حَرْكاً وحَرَكَةً: ضِدُّ سَكَنَ. وحَرَّكْتُهُ فَتَحَرَّكَ.
      ـ ما به حَراكٌ: حَرَكَةٌ.
      ـ مِحْراكُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ.
      ـ مَحْراكُ: أصْلُ العُنُقِ من أعْلاها.
      ـ حارِكُ: أعْلَى الكاهِلِ، وعَظْمٌ مُشْرِفٌ من جانبَيْهِ، ومَنْبِتُ أدْنَى العُرْفِ إلى الظَّهْرِ الذي يأخُذُ به مَن يَرْكَبُه.
      ـ حُرْكُوكُ: الكاهِلُ،
      ـ حَرْكَكَةُ: الحُرْقُوفُ، ج: حَراكِكُ وحَراكِيكُ.
      ـ حَريكُ: العِنِّيننُ، وقد حَرِكَ، ومَن يَضْعُفُ خَصْرُه، فإِذا مَشَى كأَنه يَتَقَلَّعُ، وهي حَريكَةٌ.
      ـ حَرَكَ: امْتَنَعَ من الحَقِّ الذي عليه،
      ـ حَرَكَ فلاناً: أصابَ حارِكَهُ.
      ـ مُحْتَرِكُ: اللازمُ لحارِكِ بعيرِه.
      ـ حَرِكُ: الغُلامُ الخفيفُ الذَّكِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تحرون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرَنَ** - [ح ر ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَرَنَ**،** يحْرُنُ**، مص. حَرُونٌ، حِرَانٌ. 1. "حَرَنَتِ الدَّابَّةُ": اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ. "حَرَنَ الفَرَسُ". 2. "حَرَنَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ. 3. "حَرَنَ فِي البَيْعِ" : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ. 4. "حَرَنَ العَسَلُ فِي الخَلِيَّةِ" : لَزِقَ فَصَعُبَ نَزْعُهُ. "حَرنَ القُطْنَ" : نَدَفَهَ.
معجم الغني
**حَرُنَ** - [ح ر ن]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** حَرُنَ**،** يَحْرُنُ**، مص. حَرُونٌ، حِرَانٌ. 1. "حَرُنَ الحِمَارُ" : وَقَفَ جَامِداً لاَ يَتَحَرَّكُ، حَرَنَ. 2. "حَرُنَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِران [مفرد]: مصدر حرَنَ/ حرَنَ بـ. II حَرَّانُ/ حَرَّانٌ [مفرد]: ج حِرار/ حرّانون، مؤ حَرَّى/ حَرَّانة، ج مؤ حِرار/ حرَّانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَّ4: عطشان من شدّة الحرّ "كانوا حرَّانين فخرجوا إلى الشَّاطئ"| دموع حَرَّى: حارّة- زفرة حَرَّى: شديدة الحزن- كبد حَرَّى: عَطْشَى أو مفجوعة حزينة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَرون [مفرد]: ج حُرُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَنَ/ حرَنَ بـ: أبيّ لا ينقاد. II حُرون [مفرد]: مصدر حرَنَ/ حرَنَ بـ.
المعجم الوسيط
الدَّابة ـُ حِراناً، وحُروناً: وقفت حين طُلِب جريها ورجعت القَهْقَرَى. وـ فلان بالمكان: لزمه فلم يفارقْه. وـ العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه. وـ فلان في البيع: لم يزد في الثَّمن ولم ينقص، فهو وهي حَرُون. ( ج ) حُرُن.( المِحْران ) من النحل: ما حَرَن بالشُّهْد فلم يبرحه. وـ ما مات فيه. ( ج ) محارين.
مختار الصحاح
ح ر ن : فرس حَرُونٌ لا ينقاد وإذا اشتد به الجري وقف وقد حَرَنَ من باب دخل و حَرُنَ بالضم صار حَرُونا والاسم الحِرَانُ و حَرَّانُ اسم بلد وهو فعال ويجوز أن يكون فعلان والنسبة إليه حَرْنَابِيٌّ والقياس حَرّانِيٌّ على ما عليه العامة
الصحاح في اللغة
فرسٌ حَرونٌ: لا ينقاد، وإذا اشتدَّ به الجريُ وقف. وقد حَرَنُ يَحْرُنُ حُروناً. وحَرُنَ بالضم، أي صار حَروناً. والاسم الحِرانُ. والحَرونُ في قول الشماخ: وما أرْوى ولو كَرُمَتْ علينا   بأَدْنى من مُوَقَّفَةٍ حَـرونِ هي التي لا تبرح أعلى الجبل من الصَيد. والمَحارينُ من النحل: اللواتي يَلصَقن بالشُهد فيُنزَعْن بالمحابض. وقال الشاعر ابن مقبل: كَأَنَّ أصْواتَها من حيث تَسْمَعُهـا   نَبْضُ المَحابِضِ يَنْزِعْنَ المَحارينا ويقال: حَرَنَ في البيع، إذا لم يزد ولم يُنقِصْ.
لسان العرب
حَرَنتِ الدابةُ تَحْرُن حِراناً وحُراناً وحَرُنَتْ لغتان وهي حَرونٌ وهي التي إذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ وإنما ذلك في ذوات الحوافر خاصَّة ونظيرُه في الإِبل اللِّجانُ والخِلاءُ واستعمل أَبو عبيد الحِرانَ في الناقة وفي الحديث ما خَلأَت ولا حَرَنَتْ ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيل وفرس حَرُونٌ من خَيْل حُرُنٍ لا يَنْقادُ إذا اشتدّ به الجَرْيُ وَقَف وقد حَرَنَ يَحْرُنُ حُرُوناً وحَرُنَ بالضم أَيضاً صار حَرُوناً والاسم الحِرانُ والحَرُونُ اسم فرس كان لباهِلَة إليه تنسب الخيل الحَرُونِيَّة والحَرُونُ اسم فرس مُسْلم بن عمروٍ الباهليِّ في الإسلام كان يُسابِق الخيلَ فإِذا اسْتُدرَّ جَرْيه وقَف حتى تكادَ تسْبِقُه ثم يجري فيسبِقها وفي الصحاح حَرون اسمُ فرسِ أَبي صالح مُسْلم بن عمروٍ الباهلي والد قُتَيْبة قال الشاعر إذا ما قُريش خلا مُلْكُها فإِنَّ لخِلافةَ في باهِلَهْ لِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالح وما ذاك بالسُّنَّة العادلَهْ وقال الأَصمعي هو من نَسْل أَعوج وهو الحَرون بن الأَثاثيّ بن الخُزَر بن ذي الصُّوفة بن أَعْوج قال وكان يسبِق الخيلَ ثمَ يَحْرُن حتى تَلْحَقَه فإِذا لَحِقَتْه سبَقها ثم حرَن ثم سبَقَها وقيل الحَرونُ فرسُ عُقبة بن مُدْلِجٍ ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّب الحَرُون لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح استعير ذلك له وإنما أَصله في الخيل وقال اللحياني حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ وخَلأَت بركَتْ فلم تَقُمْ والحَرونُ في قول الشماخ وما أَرْوَى وإن كَرُمَتْ علينا بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد ويقال حَرَن في البيع إذا لم يَزِد ولم يَنْقُص والمَحارينُ من النَّحْل اللَّواتي يَلْصَقْنَ بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض وقال ابن مقبل كأَنَّ أَصْواتَها من حيث نسمَعُها نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا قال ابن بري الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله والمَحابضُ عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ قال والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه الأَزهري المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله وقال غيره المَحارينُ من العسل ما لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذا لزمه فلم يُفارِقْه وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه قال الراعي كِناس تَنوفةٍ ظَلَّت إليها هِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرونا وقال الأَصمعي في قوله حارنة متأَخرة وغيره يقول لازِمة والمَحارينُ الشِّهادُ وهي أَيضاً حَبّات القُطن واحدتُها مِحْرانٌ وقد تقدم شرح بيت ابن مقبل يَخْلِجْنَ المَحارينا وحَرّان اسم بلد وهو فَعّال ويجوز أَن يكون فَعْلانَ والنسبة إليه حَرْنانيٌّ كما قالوا مَنانّي في النسبة إلى ماني والقياس مانَوِيّ وحَرّاني على ما عليه العامة وحُرَينٌ اسمٌ وبنو حِرْنَة بُطَين ( * قوله « وبنو حرنة بطين » كذا في الأصل والمحكم بكسر فسكون وفي القاموس والتكملة بكسر الحاء والراء وشد النون )
الرائد
* حرن يحرن: حرونا وحرانا وحرانا. 1-ت الدابة: وقفت ورفضت الانقياد. 2-بالمكان: لزمه فلم يفارقه. 3-العسل في الخلية: لزق فصعب نزعه عنها. 4-في البيع: لم يزد في الثمن ولم ينقص. 5-القطن: ندفه.ا
الرائد
* حرن يحرن: حرونا وحرونة وحرانا وحرانا. ت الدابة: وقفت ورفضت الانقياد.
الرائد
* حرن يحرن: حرونة. بالمكان: لزمه فلم يفارقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: