وصف و معنى و تعريف كلمة تحري:


تحري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح تحري في معاجم اللغة العربية:



تحري

جذر [حري]

  1. تحَرّي: (اسم)
    • مصدر تَحَرَّى
    • سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا
    • تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً
  2. تحرّي: (اسم)
    • تحرّي : مصدر تَحَرَّى
  3. ‏تحري ليلة‏: (مصطلحات)
    • تحري ليلة القدر أي انتظارها وقيام ليلها بالاجتهاد في العبادة ‏ . ( فقهية )
  4. أَحَارِرُ: (اسم)

    • أَحَارِرُ : جمع حَرُّ
  5. أَحْرى: (فعل)
    • أحْراهُ : نقصه
  6. أحراح: (اسم)
    • أحراح : جمع حِرُ
  7. أحرار: (اسم)
    • أحرار : جمع حُرّ
  8. تَحَرَّى: (فعل)
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى
    • تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
    • يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ
    • مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً
    • تَحَرَّى بالمكان : تمكَّثَ
    • تَحَرَّى في الأُمور : قصد أَفضلَها
    • و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه
    • تَحَرَّى توخَّاه
    • تَحَرَّى : اجتهد في طلبه ودقَّق
    • وبقال : تَحَرَّى عنه


  9. تحرِّيّات: (اسم)
    • تحرِّيّات : جمع تحرّ
  10. حَرَارَى: (اسم)
    • حَرَارَى : جمع حَرَّانُ
  11. حَرَارى: (اسم)
    • حَرَارى : جمع حَرَّى
  12. حَرَى: (فعل)
    • حَرَيْتُ ، أَحْرِي ، اِحْرِ ، مصدر حَرْيٌ
    • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
    • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
    • فعل ماضٍ جامد من أفعال الرَّجاء النَّاقصة يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرُها جملةً فعليّةً فعلُها مضارع مسبوق بـ ( أن ) المصدريّة
    • حرى أن يكون كذا : عَسَى
  13. حَري: (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا


  14. حَريّ: (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ : حرٍ ، جدير ، خليق ، حقيق
    • بِالحَرِيِّ : مِنْ بَابٍ أوْلَى
  15. حرّ: (فعل)
    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حُرِّيَّةً ، حَرارًا ، فهو حُرّ
    • حرَّ الرَّجُلُ : كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد ، لا يُباع ولا يُشْتَرى
    • أنت حرّ ما لم تضُرّ : اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة
  16. حرَّ: (فعل)
    • حرَّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حِرَّةً وحَرَارةً ، فهو حرَّانُ / حرَّانٌ
    • حَرَّ الرَّجُلُ : عَطِشَ
    • حَرَّ الرَّجُلُ : شعر بالحرارة وجَده حرّانَ / حرّانًا
    • حرَّتْ كبدُه : يبست من عطَش أو حُزْن فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ ( حديث ): في سقي كلِّ كبد [ كلِّ ذي كبد ] حَرَّى ، أجر
  17. حرَّ: (فعل)
    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَرْ / حَرّ ، حَرًّا وحُرورًا وحَرَّةٌ ، حِرَّةٌ ، حَرارَةٌ ، فهو حارّ ، والمفعول محرور - للمتعدِّي
    • حرَّ النَّهارُ : اشتدّ حرُّه ، سَخُن ، ارتفعت درجةُ حرارته
    • حرَّ الماءَ : سخَّنه
    • حرَّ القتالُ : اشتدَّ
    • حَرَّ الأرْضَ : سَوَّاها
    • حَرَّتِ الْمَرْأَةُ : طَبَخَتِ الحَريرَةَ
  18. التحرّي: (مصطلحات)
    • الإجراءات التي تُتّخذ للكشف عن الجريمة وفاعلها في مرحلة جمع الإستدلالات . ( قانونية )


,
  1. تحري ليلة ‏
    • تحري ليلة القدر أي انتظارها وقيام ليلها بالاجتهاد في العبادة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. تَحَرَّى
    • تحرى - تحريا
      1 - تحرى الأمر : قصده ، طلبه . 2 - تحرى عنه : بحث عنه . 3 - تحرى بالمكان : توقف به . 4 - تحرى في الأمور : قصد أفضلها .

    المعجم: الرائد

  3. تحرَّى
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى :-
      تحرَّى الصَّوابَ توخّاه وطلبه وقصده :- يتحرّى الحرصَ والإتقانَ ، - { فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا } .
      تحرَّى الحدثَ / تحرَّى عن الحدث : اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :- يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب ، - تحرّى القاضي الحقيقةَ / عن الحقيقةِ .
      تحرَّى الأمورَ / تحرَّى في الأمور : تروّى ليصيب الأفضلَ :- تحرّتِ المؤسّسةُ في عقود البيع المقدّمة لها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. حري
    • " حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً : نَقَصَ ، وأَحْرَاه الزمانُ .
      الليث : الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة .
      يقال : إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول ؛

      وأَنشد شمر : ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ ، في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي ، صلى الله عليه وسلم : فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص .
      ومنه حديث الصِّديق ، رضي الله عنه : فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى لَحِقَ به .
      وفي حديث عمرو بن عَبْسَة : فإِذا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم .
      والحارِيَةُ : الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها ، والذَّكر حارٍ ؛

      قال : أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ ، أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر : انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة : الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ ، وكذلك الحَرَا ، مقصور .
      يقال : اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي .
      ويقال : لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا .
      وفي حديث رجل من جُهَينة : لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل ؛ الحَرَا ، بالفتح والقصر : جَنابُ الرجل .
      والحَرَا والحَرَاةُ : ناحيةُ الشيء .
      والحَرَا : موضع البَيْض ؛ قال : بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ ، والجمع أَحْراء .
      والحَرَا : الكِناسُ .
      التهذيب : الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه .
      الأَزهري :، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي ، وهو باطل ، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي : الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله ، يقال : لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا .
      ويقال : نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته .
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ : ما حَوْله ، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله .
      والحَرَا : موضعُ بَيْضِ اليَمامة .
      والحَرَا والحَرَاة : الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر ، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير .
      وحَرَاةُ النار ، مقصورٌ : التهابها ؛ ذكره جماعة اللغويين ؛ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة ، بالخاء والواو ، قال : وكذا ، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو .
      والحَرَى : الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك ، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ ، فمن ، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين ، أَعني المذكر والمؤنث ، لأَنه مصدر ؛ قال الشاعر : وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً ، وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن ، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال : حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ .
      وفي التهذيب : وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ ، جمع حَرٍ .
      وقال اللحياني : وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع لأَن ال كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا ؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي : أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح ، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح ؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد : من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها ، وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث : إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ .
      يقال : فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ .
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ : بالحَرَى أَن يكون ، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك ؛ عن اللحياني .
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة .
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة .
      وما أَحْراه : مثل ما أَحْجاه ، وأَحْرِ به : مِثْل أَحْجِ به ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ ، وما أَحْراهُ به ؛ وقال الشاعر : فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء ، فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً ؛ قال ثعلب : معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله .
      وفي الحديث : إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له .
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها ، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن ، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين .
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده .
      والتَّحَرِّي : قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ ، والتَّوَخِّي مثله .
      وفي الحديث : تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها .
      والتَّحَرِّي : القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول ؛ ومنه الحديث : لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها .
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث .
      وقوله تعالى : فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً ؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا ، عن أَبي عبيد ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني : ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه ، لم يزد على ذلك شيئاً .
      وحَرَى أَن يكون ذاك : في معنى عسَى .
      وتحَرَّى لك : تعَمَّده .
      وحِرَاء ، بالكسر والمد : جبل بمكة معروف ، يذكر ويؤَنث .
      قال سيبويه : منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة ؛

      وأَنشد : ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً : ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً ، وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا أَنشده سيبويه .
      قال : وهو لجرير ؛

      وأَنشده الجوهري : أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً ، وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار ؟

      ‏ قال الجوهري : لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها .
      وفي الحديث : كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة .
      قال الخطابي : كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه ، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة ، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع .
      ابن سيده : الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع .
      والحَرْوة : الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم .
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ : حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ : لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين .
      النضر : الفُلْفُل له حَرَاوة ، بالواو ، وحَرَارة ، بالراء .
      يقال : إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة ، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل .
      قال الأَزهري : ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا ، وبابُ المضاعف أَولى به ، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا .
      يقال : رَحَاه إِذا عَظَّمه ، وحَرَاه إِذا أَضاقَه ، والله أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تحري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرِيُّ**، ةٌ - ج:** حَرِيُّونَ**،** أحْرِيَاءُ**، مؤ:** حَرِيَّاتٌ**،** حَرَايَا**. [ح ر ي]. 1. "هُوَ حَرِيٌّ بِكُلِّ اهْتِمَامٍ" : جَدِيرٌ بِالاهْتِمَامِ، خَلِيقٌ بِهِ. "إنَّهُ لَحَريٌّ بِالحُبِّ". 2. "حَرِيٌّ بِالتَّصْدِيقِ" : جَدِيرٌ بِالتَّصْدِيقِ. 3. "حَرِيٌّ بِالذِّكْرِ" : خَلِيقٌ بِأنْ يُذْكَرَ. 4. "بِالحَرِيِّ": مِنْ بَابٍ أوْلَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حَرِيّ [مفرد]: ج حَرِيّون وأحرياءُ، مؤ حَرِيَّة، ج مؤ حَرِيّات وحَرَايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق| حَرِيّ بالذِّكر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوارِيّ [مفرد]: صاحب وناصر ومؤيّد "لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيِّي وَحَوَارِيَّي الزُّبَيْرُ [حديث]". • الحواريُّون: أنصار عيسى عليه السَّلام "{كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوارِيَّة [مفرد]: ج حَوارِيّات: 1- مؤنَّث حَوارِيّ. 2- امرأة بيضاء صافية البشرة "*فَقُل للحَواريّات يبكين غيرَنا*". II حِواريَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حِوار: "قدّم برامج إخبارية وحواريّة". 2- مصدر صناعيّ من حِوار: حالة من التناغم والتلاؤم بين الأشياء "استمتع بحواريّة جميلة اشتركت فيها جميع الآلات الموسيقيّة". 3- إمكانيّة تبادل الآراء والأفكار "تدعيم الحوارية هو السبيل لتكاتف المجتمع". • اللاَّحواريَّة: حالة من التعصب للرأي وعدم سماع آراء الآخرين.
الرائد
* تحري (الـ). *ر.*©تحر©.
الرائد
* حري (الـ). ج أحراء، و
الرائد
* حري. ج حريون وأحرياء، م حرية ج حريات وحرايا. خليق، جدير.
الرائد
* حري. من الحجار: البركانية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: