وصف و معنى و تعريف كلمة تحزر:


تحزر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح تحزر في معاجم اللغة العربية:



تحزر

جذر [حزر]

  1. حَزَرَ: (فعل)
    • حزَرَ يَحزُر ويَحزِر ، حَزْرًا ، فهو حازِر ، والمفعول مَحْزور
    • حزَر الشَّيءَ : قدَّره بالتَّخمين أو قدَّره بالحَدْس
    • حزَر أحجيَّةً : حلَّها وفسَّرها
    • حَزَرَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • حَزَرَ الوجهُ : عَبَسَ
  2. حَزُرَ: (فعل)
    • حَزُرَ ، يحْزُرُ ، مصدر حُزُورٌ
    • حَزُرَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
  3. حزَّرَ: (فعل)
    • حزَّرَ يحزِّر ، تحزيرًا ، فهو محزِّر ، والمفعول محزَّر
    • حزَّرَ أحجيَّةً : قدمها او عملها
    • حزَّر المتسابقُ الإجابةَ : حزَرها ، قدَّرها بالتخمين والحدس
,


  1. حَزْرُ
    • ـ حَزْرُ : التقديرُ والخرْصُ ، كالمحزَرةِ ، يَحْزُرُ ويَحْزِرُ .
      ـ حَزْرٌ : موضع بنجدٍ .
      ـ حَزْرَةُ : شجرةٌ حامضةٌ ، والنبِقةُ المُرَّةُ ، أو مرارتُها ،
      ـ حَزْرَةُ من المالِ : خيارُهُ ، ج : حَزَرَاتٌ ،
      ـ وبِلا لامٍ : واد .
      ـ بئرُ حَزْرَةَ : من آبارهمْ .
      ـ حازِرُ : الحامضُ من اللبنِ والنبيذِ ،
      ـ حازِرُ من الوجوهِ : العابسُ الباسرُ ، وقد حَزَرَ ، أو دقيقُ الشعير ، وله ريحٌ ليستْ بطَيِّبَةٍ .
      ـ حَزيرانُ : اسم شهرٍ بالرومية .
      ـ حَزْوَرَةُ : الناقةُ المُقَتَّلَةُ المُذَلَّلَةُ ، والرابيةُ الصغيرةُ ، كالحِزوارةِ ، ج : حَزاوِرُ وحزاوِرةٌ وحزاويرُ ،
      ـ حَزَوَّرٌ : الغلامُ القويُّ ، والرجلُ القويُّ ، والضعيفُ ، ضدٌّ .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ يحيى بنِ الحكَمِ بنِ الحَزَوَّرِ الثقفيُّ الحَزَوَّرِيُّ الأَصْفهانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ مَحزورُ : المتغضِّبُ .
      ـ حزْراءُ : الصَّرْبةُ الحامضةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حزَّرَ
    • حزَّرَ يحزِّر ، تحزيرًا ، فهو محزِّر ، والمفعول محزَّر :-
      حزَّر المتسابقُ الإجابةَ حزَرها ، قدَّرها بالتخمين والحدس
      حزَّر فزَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حزر
    • حزر - يحزر ، حزرا وحزورا
      1 - حزر اللبن أو غيره : حمض

    المعجم: الرائد



  4. حَزُّورة
    • حَزُّورة :-
      جمع حَزُّورات وحزازيرُ : لُغْز أو سؤال مُلْتبِس يُطلَب إيجاد الجواب المناسب له :- ألقى عليهم حَزُّورة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حَزوَرة
    • حزورة
      1 - حزورة : ناقة تساق بالضرب . 2 - حزورة : تلة صغيرة

    المعجم: الرائد

  6. الحَزْوَرة
    • الحَزْوَرة : النَّاقة المذلَّلة .
      و الحَزْوَرة الرابية الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَزَوَّر
    • حزور
      1 - غلام قوي


    المعجم: الرائد

  8. الحَزَوَّر
    • الحَزَوَّر : الغلام القويّ .
      و الحَزَوَّر الرجل القويّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَزْوَرُ
    • الحَزْوَرُ : المكان الغليظ .
      و الحَزْوَرُ الغُلام الذي قد شَبَّ وقوِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَزوَر
    • حزور - ج ، حزاورة
      1 - حزور : غلام قوي . 2 - حزور : مكان غليظ .

    المعجم: الرائد

  11. حزر أحجيّة
    • حلَّها وفسَّرها :- حزَر لُغْزًا غامضًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. حزر الشّيء
    • قدَّره بالتَّخمين أو قدَّره بالحَدْس :- حَزَرْتُ قدومَه يوم كذا

    المعجم: عربي عامة

  13. حزّر المتسابق الإجابة
    • حزَرها ، قدَّرها بالتخمين والحدس ° حزَّر فزَّر .

    المعجم: عربي عامة



  14. حزر
    • ح ز ر : الحَزْرُ التقدير والخرص تقول حَرَز الشيء من باب ضرب ونصر فهو حازِرٌ و حَزْرَةُ المال خياره بوزن حضرة يقال هذا حزرة نفسي أي خير ما عندي والجمع حَوَراتٌ بفتح الزاي وفي الحديث { لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا } يعني في الصدقة و حَزِيرَانُ بالرومية اسم شهر قبل تموز

    المعجم: مختار الصحاح

  15. حَزَرَ
    • حَزَرَ اللبَنُ ونحوُه حَزَرَ ِ حُزُورًا : حَمُض .
      ويقال : حَزَرَ الوجهُ : عَبَسَ .
      و حَزَرَ الشيءَ حَزْرًا : قدّره بالتخمين ، فهو حازِرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَزُرَ
    • [ ح ز ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). حَزُرَ ، يحْزُرُ ، مصدر حُزُورٌ . :- حَزُرَ اللَّبَنُ :- : حَمُضَ .

    المعجم: الغني

  17. حَزَرَ
    • [ ح ز ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). حَزَرْتُ ، أحْزُرُ ، اُحْزُرْ ، مصدر حَزْرٌ ، حُزُورٌ .
      1 . :- حَزَرَ ثَمَنَ البِضاعَة :- : قَدَّرَ ثَمَنَهَا وَخَمَّنَهُ تَخْمِيناً وَحَدْساً .
      2 . :- حَزَرَ اللَّبَنُ :- : حَمُضَ .


    المعجم: الغني

  18. حَزْر
    • حَزْر :-
      مصدر حزَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. حزر
    • حزر - يحزر ويحزر ، حزرا ومحررة
      1 - حزر الشيء : قدره تخمينا

    المعجم: الرائد

  20. حزَرَ
    • حزَرَ يَحزُر ويَحزِر ، حَزْرًا ، فهو حازِر ، والمفعول مَحْزور :-
      حزَر الشَّيءَ قدَّره بالتَّخمين أو قدَّره بالحَدْس :- حَزَرْتُ قدومَه يوم كذا : قدَّرته ، - حزَرتُ نتيجةَ المسابقة .
      حزَر أحجيَّةً : حلَّها وفسَّرها :- حزَر لُغْزًا غامضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. حزر
    • " الحَزْرُ حَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس .
      الجوهري : الحَزْرُ التقدير والخَرْصُ .
      والحازِرُ : الخارص .
      ابن سيده : حَزَرَ الشيء يَحْزُرُه ويَحْزِرُهُ حَزْراً : قَدَّرَه بالحَدْسِ .
      تقول : أَنا أَحْزُِرُ هذا الطعام كذا وكذا قفيزاً .
      والمَحْزَرَةُ : الحَزْرُ ، عن ثعلب .
      والحَزْرُ من اللبن : فوق الحامض .
      ابن الأَعرابي : هو حازِرٌ وحامِزٌ بمعنى واحد .
      وقد حَزَرَ اللبنُ والنبيذ أَي حمض ؛ ابن سيده : حَزَرَ اللبنُ يَحْزُرُ حَزْراً وحُزُوراً ؛

      قال : وارْضَوْا بِإِحْلاَبَةِ وَطْبٍ قد حَزَرْ وحَزُرَ كَحَزَرَ وهو (* قوله : « وهو » أي اللبن الحامض ).
      الحَزْرَةُ ؛ وقيل : الحَزْرَةُ ما حَزَرَ بأَيدي القوم من خيار أَموالهم ؛ قال ابن سيده : ولم يفسر حَزَرَ غير أَني أَظنه زَكا أَو ثَبَتَ فَنَمَى .
      وحَزْرَةُ المال : خيارُه ، وبها سمي الرجل ، وحَزِيرتُهُ كذلك ، ويقال : هذا حَزْرَةُ نَفْسي أَي خير ما عندي ، والجمع حَزَراتٌ ، بالتحريك .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه بعث مُصَدِّقاً فقال له : لا تأْخذ من حَزَرات أَنْفسِ الناس شيئاً ، خذ الشَّارِفَ والبَكْرَ ، يعني في الصدقة ؛ الحَزَرات ، جمع حَزْرَة ، بسكون الزاي : خيار مال الرجل ، سميت حَزْرَةً لأَن صاحبها لميزل يَحْزُرُها في نفسه كلما رآها ، سميت بالمرّة الواحدة من الحَزْرِ .
      قال : ولهذا أُضيفت إِلى الأَنْفُسِ ؛

      وأَنشد الأَزهري : الحَزَراتُ حَزَارتُ النَّفْسِ أَي هي مما تودُّها النفس ؛ وقال آخر : وحَزْرَةُ القلبِ خِيارُ المال ؟

      ‏ قال : وأَنشد شمر : الحَزَراتُ حَزَراتُ القلبِ ، اللُّبُنُ الغِزَارُ غيرُ اللَّحْبِ ، حِقاقُها الجِلادُ عند اللَّزْبِ وفي الحديث : لا تأْخذوا حَزَارتِ أَموال الناس ونَكِّبُوا عن الطعام ، ويروى بتقديم الراء ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال أَبو سعيد : حَزَراتُ الأَموال هي التي يؤدّيها أَربابها ، وليس كلُّ المال الحَزْرَة ، قال : وهي العلائق ؛ وفي مثل العرب : واحَزْرَتِي وأَبْتَغِي النَّوافِلا أَبو عبيدة : الحَزَارتُ نَقَاوَةُ المال ، الذكر والأُنثى سواء ؛ يقال : هي حَزْرَةُ ماله وهي حَزْرَة قلبه ؛

      وأَنشد شمر : نُدافِعُ عَنْهُمْ كلَّ يومِ كريهةٍ ، ونَبْذُِلُ حَزْراتِ النُّفُوسِ ونَصْبِرُ ومن أَمثال العرب : عَدَا القَارِصُ فَحزَرْ ؛ يضرب للأَمر إِذا بلغ غايته وأَفْعَم .
      ابن شميل عن المُنْتَجِع : الحازِرُ دقيق الشعير وله ريح ليس بطيب .
      والحَزْرَةُ : موت الأَفاضل .
      والحَزْوَرَةُ : الرابية الصغيرة ، والجمع الحَزاوِرُ ، وهو تلٌّ صغير .
      الأَزهري : الحَزْوَرُ المكان الغليظ ؛

      وأَنشد : في عَوْسَجِ الوادِي ورَضْمِ الحَزْوَرِ وقال عباسُ بن مِرْداسٍ : وذَابَ لُعابُ الشمسِ فيه ، وأُزِّرَتْ به قامِساتٌ من رِعانٍ وحَزْوَرِ ووجْهٌ حازِرٌ : عابس باسِرٌ .
      والحَزْوَرُ والحَزَوَّرُ ، بتشديد الواو : الغلام الذي قد شَبَّ قوي ؛ قال الراجز : لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مني مِسْفَرا ، شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا وقال : لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَا بالفاسِ ، إِلاَّ الأَرْقَبَ المُصَدَّرَا والجمع حَزاوِرُ وحَزَاوِرَةٌ ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع .
      والحَزَوَّرُ : الذي قد انتهى إِدراكه ؛ قال بعض نساء العرب : إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزابِيَه ، كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَه قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثمانيه ، وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَه الجوهري : الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ ؛ وقال يعقوب : هو الذي كاد يُدْرِكُ ولم يفعل .
      وفي الحديث : كنا مع رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، غِلْماناً حَزاوِرَةً ؛ هو الذي قارب البلوغ ، والتاء لتأْنيث الجمع ؛ ومنه حديث الأَرنب : كنت غلاماً حَزَوَّراً فصدت أَرنباً ، ولعله شبهه بحَزْوَرَةِ الأَرض وهي الرابية الصغيرة .
      ابن السكيت : يقال للغلام إِذا راهق ولم يُدْرِكْ بعدُ حَزَوَّرٌ ، وإِذا أَدرك وقوي واشتد ، فهو حَزَوَّر أَيضاً ؛ قال النابغة : نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَد ؟

      ‏ قال : أَراد البالغ القوي .
      قال : وقال أَبو حاتم في الأَضداد الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي ؛ والحَزَوَّرُ : الضعيف من الرجال ؛

      وأَنشد : وما أَنا ، إِن دَافَعْتُ مِصْراعَ بابِه ، بِذِي صَوْلَةٍ فانٍ ، ولا بْحَزَوَّرِ وقال آخر : إِنَّ أَحقَّ الناس بالمَنِيَّه حَزَوَّرٌ ليست له ذُرِّيَّ ؟

      ‏ قال : أَراد بالحَزَوَّرِ ههنا رجلاً بالغاً ضعيفاً ؛ وحكى الأَزهري عن الأَصمعي وعن المفضل ، قال : الحَزَوَّرُ ، عن العرب ، الصغير غير البالغ ؛ ومن العرب من يجعل الحَزْوَرَ البالغ القويَّ البدن الذي قد حمل السلاح ؛ قال أَبو منصور : والقول هو هذا .
      ابن الأَعرابي : الحَزْرَةُ النَّبِقَةُ المرّة ، وتصغر حُزَيْرَةً .
      وفي حديث عبدالله بن الحَمْراءِ : أَنه سمع رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو واقف بالحَزْوَرَةِ من مكة ؛ ال ابن الأَثير : هو موضع عند باب الحَنَّاطِينَ وهو بوزن قَسْوَرَةٍ .
      قال الشافعي : الناس يشدّدون الحَزْوَرَةَ والحُدَيْبِيَةَ ، وهما مخففتان .
      وحَزِيرانُ بالرومية : اسم شهر قبل تموز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. حزا
    • " التَّحَزِّي : التَّكَهُّنُ .
      حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ ؛ قال رؤْبة : لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا ، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي : الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ .
      ابن شميل : الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق ، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً ، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف ، والعائِفُ العالم بالأُمور ، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا ، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور .
      وقال الليث : الحازِي الكاهِنُ ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى ؛

      وأَنشد : ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال : وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ ، وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر : حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً : زَجَرَها ، قال : والكلمة يائية وواوية .
      وحَزَى النخلَ حَزْياً : خَرَصه .
      وحَزَى الطيرَ حَزْياً : زَجَرَها .
      الأَزهري عن الأَصمعي : حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ ، لغتان من الحازِي ، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ .
      ويقال لخارص النخل حازٍ ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب .
      أَبو زيد : حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً .
      قال : وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج ، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج ، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به ، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به ، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ .
      وفي حديث هِرقَل : كان حَزَّاء ؛ الحَزَّاءُ والحازي : الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه .
      يقال : حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه .
      وفي الحديث : كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ .
      وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً : رَفَعه ؛

      وأَنشد : فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري : حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه ؛ قال ابن بري : صوابه وحزَا الآل ؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ ، وأَنشد : فلما حَزَاهُنَّ السرابُ ( البيت ).
      والحَزَا والحَزاءُ جميعاً : نبتٌ يشبِه الكَرَفْس ، وهو من أَخْرار البُقول ، ولريحه خَمْطَةٌ ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء .
      وقال أَبو حنيفة : الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم ، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع ، وهي شديدة الخُضْرة ، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً ، وهي لا يَرْعاها شيء ، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان ، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ .
      وفي حديث بعضهم : الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ ؛ الحَزَاة : نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه ، والحَزَا جِنسٌ لها ، والطُّشَّةُ الزُّكامُ ، وفي رواية : يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ ؛ الخافِيَةُ : الجِنُّ ، والإِقلاتُ : مَوْتُ الوَلد ، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك .
      قال شمر : تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء ؛ قال : هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح ، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه ، فيقال : اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ .
      قال : ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس ، فلما رآه ، قال : أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء ، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه .
      وقال أَبو الهيثم : الحَزَاء ممدود لا يقصر .
      وقال شمر : الحَزَاء يمدّ ويقصر .
      الأَزهري : يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ ؛

      وأَنشد : ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه ، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب : كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ .
      والعُوذُ : الحديثةُ العهد بالنَّتاج .
      والمُحْزَوْزي : المُنْتَصِبُ ، وقيل : هو القَلِقُ ، وقيل : المُنْكسر .
      وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى : مواضع .
      وحُزْوَى : جبل من جبال الدَّهْناء ؛ قال الأَزهري : وقد نزلت به .
      وحُزْوَى ، بالضم : اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء ، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ ؛ قال ذو الرمة : نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى ، عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ ؛ وقال ذو الرمة : حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه حُزاويةٍ بالخفض ؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله : كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ ؟

      ‏ قال : وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال ، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ ، الواحدة حَزْوَرَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. حزز
    • " الحَزُّ : قطْع في عِلاج ، وقيل : هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن ، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً .
      وفي الحديث : أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع ، وقيل : الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة ؛

      وأَنشد : وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله ، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق ، والمَحَزّ موضعه ، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم .
      والتَّحَزُّز : التَّقَطُّع .
      والحُزَّة : ما قطع من اللحم طولاً ؛ قال أَعشى باهلة : تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال : ما به وَذْيَةٌ ، وهو مثل حُزَّة ، وقيل : الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة ، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة .
      والحازّ : قطع في كِرْكِرَة البعير ، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط .
      والحَزّ : الفَرْض في الشيء ، الواحدة حَزَّة ، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً .
      والحَزّ : فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل .
      والتَّحْزِيز : كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل ، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان ، وهو الذي يسمى الأَشَر ، وقد حزز أَسنانه ، والتَّحْزِيزُ : أَثر الحَزّ أيضاً ؛ قال المتنخل الهذلي : إِن الهَوان ، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز : التقطُّع .
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً : حَكَّ .
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز ، كله : وجع في القلب من خوف ؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه : فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً ، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز : ما حَزَّ في القلب .
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك ، فقد حَزّ ، ويروى حُزَّاز .
      والحَزْحَزَة : كالحُزّاز .
      الأَزهري : الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه ، ويجمع حَزَازَات .
      والحَزَاز أَيضاً : وجع كذلك ، قال زفر بن الحرث الكلابي : وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى ، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة .
      والحَزَاحِزُ : الحركات ؛ قال أَبو كبير : وتَبَوَّأَ الأَبْطال ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز : هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة ، واحدته حَزَازَةٌ .
      والحَزُّ : غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين .
      والحَزِيزُ من الأَرض : موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين ؛ وقيل : هو المكان الغليظ ينقاد .
      وقال ابن دريد : الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك .
      ابن شُميل : الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل ، قال : وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ .
      وفي حديث مطرّف : لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز ؛ هو المُنْهبط من الأَرض ، وقيل : هو الغليظ منها ، ويجمع على حُِزَّان ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم : والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ ؛ عن سيبويه ؛ قال لبيد : بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ، قَفْرَ المَرَاقِبِ ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة : نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير : تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف ، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد ، قالوا : حُزُزٌ ، فاحتملوا التضعيف ؛ قال كثير عزة : وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق ؟

      ‏ قال : وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض ، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء .
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال : الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل ؛

      قال : فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ ، وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط ، وهذا كقولك : هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ ؛ قال الأَزهري : والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر .
      قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ ، يريد : مرَّ بنا عون بن عدّي ، قال : ومثله كثير في كلامهم ، قال : ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه ، قال : وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة ، والعنق عندي مشبه به ، وحُزَّة السراويل : حُجْزته ؛ قال الأَزهري : وقيل أَراد بحُجْزَته ، وهي لغة فيها .
      الأَصمعي : تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة .
      ابن الأَعرابي : يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه ، والحُزَّةُ العُنق .
      وفي الحديث : آخذ بحُزَّته ، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة .
      وفي الحديث عن ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْم حُزّاز القلوب ؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء ، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها ، وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ .
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه ، قيل : به حازٌّ .
      وقال الليث : يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ .
      وقال العَدَبَّس الكناني : العَرَك والحازّ واحد ، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة .
      وقال ابن الأَعرابي : إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح ؛ ورواه شمر : الإِثم حَوَّاز القلوب ، بتشديد الواو ، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها ، ويروى : الإِثم حَزَّازُ القلوب ، بزايين الأُولى مشددة ، وهو فعَّال من الحَزّ .
      والحَزّ : الحِينُ والوقت ؛ قال أَبو ذؤَيب : حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر .
      والحَزَّة : الساعة ؛ يقال : أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك ؛

      وأَنشد : وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت : أَنا فلان بن فلان .
      قال أَبو الهثيم : سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر : أَنت أَثقل من الخاثر ، وفسره فقال : هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة .
      وبعير مَحْزوز : موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل .
      ابن الأَعرابي : الحَزّ الزيادة على الشرف ؛ يقال : ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه .
      الأَزهري :، قال مبتكر الأَعرابي : المُحازَّة الاسْتِقْصاء ، تقول : بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء ، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه .
      والحَزْحَزة : من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف ، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا ؛ يقال : هم في حَزاحِز من أَمرهم ؛ قال أَبو كبير الهذلي : وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف : المَنْزل بعينه ، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت .
      أَبو زيد : من أَمثالهم : حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها ؛ يضرب عند اشتغال القوم ، يقول : فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها .
      وتَحَزْحَز عن الشيء : تَنَحَّى .
      والحَزُّ : موضع بالسَّرَاة .
      وحَزَّازٌ : اسم .
      وأَبو الحَزَّاز : كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه : فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم ، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك "

    المعجم: لسان العرب



معنى تحزر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَزَرَ** - [ح ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَزَرْتُ**،** أحْزُرُ**،** اُحْزُرْ**، مص. حَزْرٌ، حُزُورٌ. 1. "حَزَرَ ثَمَنَ البِضاعَة" : قَدَّرَ ثَمَنَهَا وَخَمَّنَهُ تَخْمِيناً وَحَدْساً. 2. "حَزَرَ اللَّبَنُ" : حَمُضَ.
معجم الغني
**حَزُرَ** - [ح ز ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَزُرَ**،** يحْزُرُ**، مص. حُزُورٌ. "حَزُرَ اللَّبَنُ" : حَمُضَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزُّورة [مفرد]: ج حَزُّورات وحزازيرُ: لُغْز أو سؤال مُلْتبِس يُطلَب إيجاد الجواب المناسب له "ألقى عليهم حَزُّورة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُزْرَة [مفرد]: ج حُزُرات وحُزْرات: (طب) ألم ظَهْرِيّ في العمود الفقاريّ "أصبت بحُزْرةٍ شديدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزيران/ حُزيران [مفرد]: الشّهر السّادس من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد أيّار ويليه تمّوز ويقابله يونية من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الرّبيع وبداية فصل الصّيف.
المعجم الوسيط
اللبنُ ونحوه ـِ حُزُوراً: حمُض. ويقال: حَزَرَ الوجهُ: عبس. وـ الشيءَ حَزْراً: قدَّرهُ بالتخمين، فهو حازِر.( الحَزْرَاءُ ): ما حَمُض من اللبن ونحوه.( الحَزْرَة ): حَزْرَةُ المال: خياره. ويقال: هذا حَزْرَة نَفْسي: خير ما عندي. وفي الحديث: ( لا تأخذوا من حَزَرَات أنفُس الناس شيئاً ).( الحَزْوَرُ ): المكان الغليظ. وـ الغُلام الذي قد شَبَّ وقوِيَ.( الحَزْوَرَة ): النَّاقة المذلَّلة. وـ الرابية الصغيرة.( الحَزَوَّر ): الغلام القويّ. وـ الرجل القويّ.( حَزِيران ): الشهر التاسع من الشُّهور السّريانية، ويقابله شهر يونية من الشهور الروميَّة.( الحَزِيرة ) من المال: الحَزْرَة. ( ج ) حَزائر.
مختار الصحاح
ح ز ر : الحَزْرُ التقدير والخرص تقول حَرَز الشيء من باب ضرب ونصر فهو حازِرٌ و حَزْرَةُ المال خياره بوزن حضرة يقال هذا حزرة نفسي أي خير ما عندي والجمع حَوَراتٌ بفتح الزاي وفي الحديث { لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا } يعني في الصدقة و حَزِيرَانُ بالرومية اسم شهر قبل تموز
الصحاح في اللغة
الحَزْرُ: التقدير والخَرْصُ. تقول: حَزَرْت الشيءَ أَحْزِرُهُ وأحْزُرُهُ. والحازِرُ: الخارص. والحازِرُ: اللبن الحامض. وقد حَزَرَ اللبن والنبيذُ، أي حَمُض. وحَزْرَةُ المال: خِياره. يقال: هذا حَزْرةُ نفسي، أي خيرُ ما عندي. والجمع حزَراتٌ بالتحريك. وفي الحديث: "لا تأخُذْ من حَزَراتِ أَنفُس الناسِ شيئاً"، يعني في الصدقة. والحَزَاوِرُ: الروابي الصِغار، الواحدة حَزْوَرَةٌ، وهي تلٌّ صغير. والحَزْوَرُ أيضاً: الغلامُ إذا اشتدَّ وقويَ وخَدَم. قال يعقوب: هو الذي قد كاد يُدرِك ولم يَفْعَل. وكذلك الحَزَوَّرُ بتشديد الواو، والجمع الحَزاوِرَةُ.
تاج العروس

الحَزْرُ : التَّقْدِيرُ والخَرْصُ والحازِرُ : الخارِص كما في الصّحاح كالمَحْزَرةِ وهذِه عن ثَعْلَب . وفي المُحْكَمَ : حَزَرَه يَحْزُرُهُ من حَدّ نَصَرَ ويَحْزِرُهُ من حَدِّ ضَرَبَ حَزْراً : قدَّره بالحَدْسِ . وحَزْرٌ : ع بِنَجْدٍ وقيل : جبَلٌ . والحَزْرَةُ : شَجَرَةٌ حامِضَةٌ . والحَزْرةُ من المَال : خِيَارُهُ كالحَزيرة وبها سُمِّيَ الرَّجُل . ويقال هذا حَزْرة نَفْسِي أي خَيْرُ ما عِنْدي ج حَزَرَاتٌ بالتَّحْرِيك وبالسُّكُون أيضاً كما يأْتي فيما أنشده شَمِرٌ . وفي الحَدِيثِ " أنَّ النَّبي صلّى الله عليه وسلَّم بَعَثَ مُصَدِّقاً فقال له : لا تَأْخُذْ من حَزَرَاتِ أَنْفُسِ النَّاسِ شَيْئاً خُذِ الشَّارِفَ والبَكْرَ " . يعنِي في الصَّدقة . قالُوا : وإنما سُمِّيَ خِيَارُ مالِ الرَّجُل حَزْرةً لأنَّ صاحبَها لم يَزَلْ يَحْزُرُها في نَفْسِه كلَّما رَآها سُمِّيَت بالمَرَّةِ الواحدة من الحَزْر ولهذا أُضِيفَت إلى الأَنْفُسِ . وأنْشَد الأَزْهَرِيُّ :

" الحَزَراَتُ حَزَرَات ُالنَّفْسِ أي مما تَودُّهَا النَّفْسُ . وقال آخر :

" وحَزْرةُ القَلْب خِيارُ المَالِ وأنشد شَمِرٌ :

" الحَزَراتُ حَزَرَاتُ القَلْبِ

" اللُّبُنُ الغِزَارُ غَيْرُ اللُّجْبِ

" خِفَافُهَا الجِلادُ عنْد اللَّزْبِ وفي حَدِيثٍ آخَرَ : " لا تَأْخُذُوا حَزَراتِ أموالِ النَّاسِ ونَكِّبُوا عن الطّعَام " ويُرْوَى بتَقْدِيم الرَّاءِ وهو مَذْكُور في مَوضعِه . وقال أبو سَعِيد : حَزَراتُ الأموالِ هي التي يُؤَديها أربَابثها وليس كُلُّ المالِ الحَزْرَةَ قال : وهي العَلاَئِقُ . وفي مَثَل العَرَب :

" واحَزْرَتِي وأَبْتِغي النوافِلاَ . وعن أَبي عُبَيْدة : الحَزَراتُ : نقاَوَةُ المَالِ الذَّكَرُ والأُنْثَى سَواءٌ . يقال : هي حَزْرَةُ مَالِه وهي حَزْرَةُ قَلْبِه . وأَنشَد شَمِرٌ :

نُدَافعُ عَنْهُم كُلَّ يَوْمِ كَرِيهَةٍ ... ونَبْذُل حَزْرَاتِ النُّفُوسِ ونَصْبِرُ . الحَزْرَةُ : النَبِقَةُ المُرِّةُ كذا في النُّسَخ وفي التَّكْمِلَةِ : المُزَّة ويُصَغَّر حُزَيْرَةً عن ابْنِ الأَعْرَبِي . حَزْرَتُها : مَرَارَتُهَا . حَزْرَةُ بِلاَ لاَمٍ : وادٍ نقله الصّغانِيّ . وبِئُرُ حَزْرَةَ : من آبارِهِم مَعْرُوفَة . والحَازِرُ : الحَامِضَ من الَّبنِ . والنَّبِيذُ . قال ابنُ الأَعْرابِيّ : هو حَازِرٌ وحامزٌ بمعْنًى وَاحِد وقد حَزَرَ اللَّبَنُ والنَّبِيذُ أَي حمُضَ . وفي المُحْكَم : حَزَرَ اللَّبَنُ يَحْزُرُ . حزْراً وحُزُوراً قال :

" وارْضَوْا بلإِحْلاَبةِ وَطْبٍ قد حزَرْ . وقيل : الحازِرُ من اللَّبَنِ : فوْقَ الحَامِضِ . الحازِرُ من الوُجُوهِ العابسُ الباسِرُ . يقال : وَجْهٌ حازِرٌ على لتَّشْبِيه وقد حَزَرَ حَزْراً وحُزُوراً . أَو الحازِرُ : دَقِيقُ الشَّعِيرِ وله رِيحٌ لَيْستْ بِطَيِّبة حكاه ابنُ شُميْل عن المُنْتجِع . وحزِيرَانُ بفَتْح فَكسْر والمشْهُور على الأَلْسِنَة بضَمٍّ ففتح : اسمُ شَهرٍ بالرُّومِيَّة من الشهور الاثْنَىْ عشَر وهو قَبْلَ تَمُّوزَ وقد مَرَّ تفصيلُها في أَيَّار . والحَزْوَرةُ كقَسْوَرَة : النَّاقَةُ المُقَتَّلَةُ المُذَلَّلَةُ وهي أَيضاً العَظِمَةُ على التَّشْبِيه . الحَزْوَرَةُ والحَزْورُ : الرابِيةُ الصَّغِيرَةُ كالحِزْوارَةِ بالكَسْر . وقيل : هو التَّلُ الصَّغِير ج حَزَاوِرُ وحَزَاوِرَةٌ وحَزَاوِيرُ . وقال أَبو الطَّيِّب الُّغَوِيُّ : والحزَاوِرَةُ الأَرضُوان ذَوَاتُ الحِجَلرِةِ جمْع حَزْوَرَةٍ

الحَزَوَّرُ بلا هَاءٍ كعَمَلَّس : الغُلامُ القويُّا الذي قد شَبَّ . قال الشاعِرُ :

" لنْ يَبْعثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَا

" بالفاس إِلاَّ الأَرقَبَ المُصَدَّرَا وقال آخَرُ :

رُدِّي العروجَ إِلى الحَيَا واستَبْشِري ... بمقامِ حَبْل الساعدَيْن حَزَوَّرِ في الصّحاح : الحَزَوَّرُ : الغُلامُ إِذا اشتَدَّ وقَوِيَ وخَدَمَ . وقال يعْقُوبُ : هو الّذي كَادَ يُدرِكُ ولم يَفْعَل . يُقالُ للغُلام إِذا رَاهقَ ولم يُدْرِك بَعْدُ : حَزَوَّرٌ وإِذا أَدْرَكَ وقَوِيَ واشْتَدَّ فهوَ حَزَوّرٌ أَيضاً . قال الناَّبِغَةُ :" نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَد . هكذا أَنْشَدَ أَبو عَمرٍو قال أَراد البالغَ القَوِيَّ . قلْت : وقرأْتُ في كتاب رُشْد اللَّبِيب ومُعَاشَرَة الحَبِيب قولَ النَّابِغَة هذا وأَوَّلُه :

وإِذا لمَسْتَ أَخْثَمَ جاثِماً ... مُتَحَيَّزاً بمكانِه مِلءَ اليَدِ

وإِذا طَعَنْتَ طَعَنْتَ في مُسْتَهدِف ... رابِي المحَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ

وإِذا نَزَعْتَ من مُسْتَحْصِف ... نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَدِ . قال أَبُو حَاتِم في الأَضْداد : الحَزَوَّرُ : الرَّجلُ القَوِيُّ الشَديدُ . الحَزَوَّر : الضَّعِيفُ من الرَّجال ضِدٌّ . وأَنْشَدَ :

وما أَنَا إِنْ دَافَعْتُ مِصْراعَ بَابِه ... بِذِي صَوْلَةٍ فَانٍ ولا بِحَزَوَّرِ . قال : أَرادَ : ولا بِصَغِير ضَعِيف . وقال آخرُ :

إِنَّ أَحقَّ النَّاسِ بالمَنِيَّهْ ... حَزَوَّرٌ ليستْ له ذُرَِّيَّهْ . قال : أَراد بالحَزَوَّر هُنَا رجُلاً بالغاً ضَعيفاً لا نَسْلَ لَهُ . وحكَى الأَزْهَرِيّ عَنِ الأَصْمَعيّ وعن المُفَضَّل قال : الحَزَوَّر عَنِ العَرَبِ : الصَّغِيرُ غَيْرُ البَالغِ . ومن العَرَب من يَجْعلُ الحَزْوَرَ البالغَ القَوِيَّ البدنِ الّذِي قد حَملَ السِّلاَحَ قال أَبو مَنْصُور : والقَوْلُ هو هذَا : قُلتُ : وفي كتاب الأَضداد لأَبي الطَّيِّب اللُّغَوِيّ عن بَعْضِ اللُّغَوِيِّين : إِذَا وَصفْتَ بالحَزَوَّرِ غُلاماً أَو شابًّا فهو القَوِيّ وإِذا وصفْتَ بهِ كَبِيراً فهو الضَّعِيفُ . قال : وفي الحَزَوَّرِ لُغَات بالتَّشْدِيدِ والتَّخْفِيفِ وهَزَوَّر كَعَمَلَّس بالهَاءِ والجَمْعُ هَزَاوِرَةٌ وحَزَاوِرَةٌ . أَبو جعْفَرٍ محمدُ بْنُ إِبَارهِيمَ بْنِ يَحْيَى بْنِ الحَكَم بْنِ الحَزَوَّرِ الثَّقَفِيُّ الحَزَوَّرِيُّ الأَصْفَهَانِيّ مَوْلىَ السَّائب بنِ الأَقَرعِ مُحَدِّثٌ ابْنُ مُحَدِّث حَدَّثَ محَمَّدِ بْنِ سَلْمَانَ المَصِّيصِيّ وعَنْه أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ المَرْزُبَان الأَبْهَرِيّ . وأَبُوه إِبراهِيمُ بنُ يَحْيَى يَرْوِي عن أَبِي دَاووُدَ الطَّيَالِسيّ وبَكْرِ ابْنِ بَكّار وعنه وَلَدُه المَذْكُور . والمَحْزُورُ كمَنْصُور وليس بشيْءٍ وفي بعضِ بضمِّ الميمِ وفَتْحِ الحَاءِ وكَسْرِ الوَاوِ : المُتَغَضِّبُ العَابِسُ الوَجْهِ وهو مَجَاز . والحَرْزَاءُ : الضَّرْبَةُ الحامِضَةُ هكذا في سَائِر النُّسَخ الضَّرْبَة بالضَّاد المُعْجَمَة والصواب بالصَّادِ المُهْمَلَة . ومما يُسْتَدْرَك عَلَيْه : حَزَرَ المَالُ : زَكَا أَو ثَبَتَ فنَمَى : وحَزِيرَةُ المَالِ : ما يَعْلَقُ بِهِ القَلْبُ . ومن أَمْثَالهم " عَدَا القَارِصُ فحَزَرَ " يُضْرَبُ للأَمرِ إِذا بَلَغَ غايَتَه . والحَزْرَةُ : مَوْتُ الأَفاضلِ . والحَزْوَرُ كجَعْفَرٍ : المَكَانُ الغَلِيظُ . وأَنْشَد الأَزْهَرِيّ :

" في عَوْسَجِ الوَادِي ورَضْمِ الحَزْوَرِ . وقال عَبّاسُ مِرْداسٍ :

وذَابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فيه وأُزِّرَتْ ... به قامِسَاتٌ مِن رِعَانٍ وحَزْوَرِ . والحَزْوَرُ لغة في الحَزَوَّرِ حكاه جماعةٌ وبه صدّر الجوهريّ وقد وَقَعَ في أَحادِيثَ وضَبَطَه ابنُ الأَثِيرِ بالوَجْهَيْن وهو الغُلام الَّذِي قد شَبَّ وقَوِيّ . قال الرَّاجِزُ

" لنْ يَعْدَم المَطِيُّ مِنِّي مِسْفَرَا

" شَيْخاً بَجالاً وغُلاماً حَزْوَرَا والجَمْعُ حَزَاوِرُ وحَزَاوِرةٌ زَادُوا الهَاءَ لتَأْنِيثِ الجَمْعِ . والحَزَوَّرُ كعَمَلَّس : الّذِي قَد انْتَهَى إِدْراكُه . قال بعْضُ نِساءِ العَرَب :

" إِن حِرِي حَزَوَّرٌ حَزَابِيَهْ

" كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَهْ

" قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثَمَانيهْ

" وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَهْوغِلْمَانٌ حَزَاوِرَةٌ : قارَبُوا البُلُوغَ وهو على التَّشْبِيه بالرابِيةَ كما حَقَّقَه غيرُ وَاحِد . وفي حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ الحَمْراءِ " أَنَّه سَمِعَ رسولَ الله صلّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم وهو وَاقِف بالحَزْوَرَةِ من مَكَّةَ " قال ابنُ الأَثِيرِ : هو مُوْضِعٌ عند بابِ الحَنَّاطِين وهو بوَزْن قَسْوَرَة . قال الإِمامُ الشَّافِعِيُّ رَضِي اللهُ عنه : النَّاسُ يُشَدِّدُون الحَزْوَرَة والحُدَيْبِةَ وهما مُخَفَّفَتَان . وفي رَوْضِ السُّهَيْلِيّ : هوَ اسمُ سوقٍ كانت بِمَكةَ وأَدخِلَت في المَسْجد لمَّا زِيدَ فيه . ونَقَل شَيْخُنا عن مَشَارِقِ عِيَاضٍ مِثْلَ ذلِك . وفيه عَنِ الدّارَقُطْنِيّ مِثلُ قَوْل الشافِعِيّ ونَسَبَ التَّشْدِيد للمُحَدِّثِين . قال : وهو تَصْحِيف . ونَسَبَه صاحِبُ المَرَاصِد إِلى العَامَّة وزادَ أَنَّهُم يَقُولُونَ : عَزْوَرَة بالعَيْنِ بدل الحَاءِ . وقال القَاضِي عِياضٌ : وقد ضَبَطْنَا هذَا الحَرْفَ علي ابن سراجٍ بالوَجْهَيْن . وأََبو بَكْر مُحَمَّدُ بْنُ إِبراَهِيمَ بْنِ أَبِي الحَزْور الوَرَّاق الحَزْوَرِيّ مُحدِّث منْ أَهْلِ بَغْدَاد . وأَبُو غَالِب حَزْوَرٌ الباهِلِيّ البَصْرِيّ رَوَى عن أَبِي أُمَامة البَاهِلِيّ . والنَّضْر بن حَزْوَرٍ ومُحَدِّثٌ رَوَى عن الزُّبَيْر بْنِ عَدِيّ ذكرهم السّمْعانيّ . وحَزْوَرُ : قَرْيَةٌ بدِمشْقَ منها أَبُو العَبّاس أَحْمدُ بنُ مُحَمَّد بنِ عَبْد الرَّحيم ضَبَطَهَ البقاعيّ ونقل عنه الدوودِيّ . وحَزْوَرٌ كجعْفَرٍ وَكِيلُ القاسِم بْنِ عُبيْدِ اللهِ عَلي مَطْبَخِه . وفيه يَقُولُ ابنُ الرُّومِيّ يَصِف دَجَاجَةً :

وسَمِيطة صَفْراءَ دِيناريَّة ... ثَمَناً ولَوْناً زَفَّهَا لَك حَزْوَرُ وأَبو العَوام فَائِدُ بنُ كَيْسَان الحَزَّار ككَتَّان كذا قَيَّده ابنُ أَبِي حَاتمِ في الجَرْحِ والتَّعْدِيل يَروِى عن أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيّ . وعَمْرُو بنُ الحَزْوَر أَبُو بُسْرٍ مُحَدِّثٌ ويَرْوِى عن الحسن . وأَبو حَزْرَةَ كُنْيَةُ سيِّدِنا جرِيرٍ رَضي اللهُ عَنْه . ومن المَجَاز : حَزَرْت قُدُومَه يَومَ كَذا : قَدَّرْتُه . وحَزَرْتُ قِرَاءَته عِشْرِين آيةً : قَدَّرْتُها . واحزُرْ نَفْسَك هل تَقْدِرُ علَيه . كذا فِي الأَسَاسِ

لسان العرب
الحَزْرُ حَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس الجوهري الحَزْرُ التقدير والخَرْصُ والحازِرُ الخارص ابن سيده حَزَرَ الشيء يَحْزُرُه ويَحْزِرُهُ حَزْراً قَدَّرَه بالحَدْسِ تقول أَنا أَحْزُِرُ هذا الطعام كذا وكذا قفيزاً والمَحْزَرَةُ الحَزْرُ عن ثعلب والحَزْرُ من اللبن فوق الحامض ابن الأَعرابي هو حازِرٌ وحامِزٌ بمعنى واحد وقد حَزَرَ اللبنُ والنبيذ أَي حمض ابن سيده حَزَرَ اللبنُ يَحْزُرُ حَزْراً وحُزُوراً قال وارْضَوْا بِإِحْلاَبَةِ وَطْبٍ قد حَزَرْ وحَزُرَ كَحَزَرَ وهو ( * قوله « وهو » أي اللبن الحامض ) الحَزْرَةُ وقيل الحَزْرَةُ ما حَزَرَ بأَيدي القوم من خيار أَموالهم قال ابن سيده ولم يفسر حَزَرَ غير أَني أَظنه زَكا أَو ثَبَتَ فَنَمَى وحَزْرَةُ المال خيارُه وبها سمي الرجل وحَزِيرتُهُ كذلك ويقال هذا حَزْرَةُ نَفْسي أَي خير ما عندي والجمع حَزَراتٌ بالتحريك وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه بعث مُصَدِّقاً فقال له لا تأْخذ من حَزَرات أَنْفسِ الناس شيئاً خذ الشَّارِفَ والبَكْرَ يعني في الصدقة الحَزَرات جمع حَزْرَة بسكون الزاي خيار مال الرجل سميت حَزْرَةً لأَن صاحبها لميزل يَحْزُرُها في نفسه كلما رآها سميت بالمرّة الواحدة من الحَزْرِ قال ولهذا أُضيفت إِلى الأَنْفُسِ وأَنشد الأَزهري الحَزَراتُ حَزَارتُ النَّفْسِ أَي هي مما تودُّها النفس وقال آخر وحَزْرَةُ القلبِ خِيارُ المالِ قال وأَنشد شمر الحَزَراتُ حَزَراتُ القلبِ اللُّبُنُ الغِزَارُ غيرُ اللَّحْبِ حِقاقُها الجِلادُ عند اللَّزْبِ وفي الحديث لا تأْخذوا حَزَارتِ أَموال الناس ونَكِّبُوا عن الطعام ويروى بتقديم الراء وهو مذكور في موضعه وقال أَبو سعيد حَزَراتُ الأَموال هي التي يؤدّيها أَربابها وليس كلُّ المال الحَزْرَة قال وهي العلائق وفي مثل العرب واحَزْرَتِي وأَبْتَغِي النَّوافِلا أَبو عبيدة الحَزَارتُ نَقَاوَةُ المال الذكر والأُنثى سواء يقال هي حَزْرَةُ ماله وهي حَزْرَة قلبه وأَنشد شمر نُدافِعُ عَنْهُمْ كلَّ يومِ كريهةٍ ونَبْذُِلُ حَزْراتِ النُّفُوسِ ونَصْبِرُ ومن أَمثال العرب عَدَا القَارِصُ فَحزَرْ يضرب للأَمر إِذا بلغ غايته وأَفْعَم ابن شميل عن المُنْتَجِع الحازِرُ دقيق الشعير وله ريح ليس بطيب والحَزْرَةُ موت الأَفاضل والحَزْوَرَةُ الرابية الصغيرة والجمع الحَزاوِرُ وهو تلٌّ صغير الأَزهري الحَزْوَرُ المكان الغليظ وأَنشد في عَوْسَجِ الوادِي ورَضْمِ الحَزْوَرِ وقال عباسُ بن مِرْداسٍ وذَابَ لُعابُ الشمسِ فيه وأُزِّرَتْ به قامِساتٌ من رِعانٍ وحَزْوَرِ ووجْهٌ حازِرٌ عابس باسِرٌ والحَزْوَرُ والحَزَوَّرُ بتشديد الواو الغلام الذي قد شَبَّ قوي قال الراجز لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مني مِسْفَرا شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا وقال لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَا بالفاسِ إِلاَّ الأَرْقَبَ المُصَدَّرَا والجمع حَزاوِرُ وحَزَاوِرَةٌ زادوا الهاء لتأْنيث الجمع والحَزَوَّرُ الذي قد انتهى إِدراكه قال بعض نساء العرب إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزابِيَه كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَه قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثمانيه وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَه الجوهري الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ وقال يعقوب هو الذي كاد يُدْرِكُ ولم يفعل وفي الحديث كنا مع رسولُ الله صلى الله عليه وسلم غِلْماناً حَزاوِرَةً هو الذي قارب البلوغ والتاء لتأْنيث الجمع ومنه حديث الأَرنب كنت غلاماً حَزَوَّراً فصدت أَرنباً ولعله شبهه بحَزْوَرَةِ الأَرض وهي الرابية الصغيرة ابن السكيت يقال للغلام إِذا راهق ولم يُدْرِكْ بعدُ حَزَوَّرٌ وإِذا أَدرك وقوي واشتد فهو حَزَوَّر أَيضاً قال النابغة نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَدِ قال أَراد البالغ القوي قال وقال أَبو حاتم في الأَضداد الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي والحَزَوَّرُ الضعيف من الرجال وأَنشد وما أَنا إِن دَافَعْتُ مِصْراعَ بابِه بِذِي صَوْلَةٍ فانٍ ولا بْحَزَوَّرِ وقال آخر إِنَّ أَحقَّ الناس بالمَنِيَّه حَزَوَّرٌ ليست له ذُرِّيَّه قال أَراد بالحَزَوَّرِ ههنا رجلاً بالغاً ضعيفاً وحكى الأَزهري عن الأَصمعي وعن المفضل قال الحَزَوَّرُ عن العرب الصغير غير البالغ ومن العرب من يجعل الحَزْوَرَ البالغ القويَّ البدن الذي قد حمل السلاح قال أَبو منصور والقول هو هذا ابن الأَعرابي الحَزْرَةُ النَّبِقَةُ المرّة وتصغر حُزَيْرَةً وفي حديث عبدالله بن الحَمْراءِ أَنه سمع رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بالحَزْوَرَةِ من مكة ال ابن الأَثير هو موضع عند باب الحَنَّاطِينَ وهو بوزن قَسْوَرَةٍ قال الشافعي الناس يشدّدون الحَزْوَرَةَ والحُدَيْبِيَةَ وهما مخففتان وحَزِيرانُ بالرومية اسم شهر قبل تموز
الرائد
* حزر يحزر ويحزر: حزرا ومحررة. الشيء: قدره تخمينا.
الرائد
* حزر يحزر ويحزر: حزرا وحزورا. اللبن أو غيره: حمض.س
الرائد
* حزر يحزر: حزرا وحزورا. اللبن أو غيره: حمض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: