وصف و معنى و تعريف كلمة تحزون:


تحزون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تحزون في معاجم اللغة العربية:



تحزون

جذر [حزن]

  1. أَحَزَّ: (فعل)
    • أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه
  2. لَحَزَ : (فعل)
    • لَحَزَ لَحْزًا
    • لَحَزَهُ : أَلحَّ عليه
  3. لَحِزَ : (فعل)
    • لَحِزَ لَحَزًا فهو لَحِزٌ، ولَحْزٌ
    • لَحِزَ فلانٌ: شَحَّ وبَخِلَ
    • لَحِزَ فلانٌ: ضاقت نفسه
  4. حَزِين: (اسم)
    • حَزِين : فاعل من حَزِنَ


  5. حَزين: (اسم)
    • حَزين : اسم المفعول من حَزَنَ
  6. حَزين: (اسم)
    • الجمع : حُزَنَاءُ ، حَزَانَى ، حَزِيناتٌ
    • حَزين: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون
    • الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى،
    • صوت حزين: رخيم،
    • طقس حزين: باعث على الحزن والضَّجر،
    • قَلْبٌ حزين: مُثقل بالهموم،
    • مَالِكُ الحَزِينُ : طَائِرٌ مَائِيٌّ طَوِيلُ العُنُقِ وَالرِّجْلَيْنِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ إذ يَبْدُو عَلَيْهِ الحُزْنُ كُلَّمَا جَفَّتْ مِياهُ النَّهْرِ، وَيُسَمَّى أيْضاً البَلَشُونَ
  7. تَحزَّى: (فعل)
    • تَحزَّى : تكهَّن
  8. مُحْتَزّ: (اسم)
    • مُحْتَزّ : فاعل من إِحتزَّ
  9. مُحْتَزّ: (اسم)
    • مُحْتَزّ : اسم المفعول من إِحتزَّ
  10. أَحْزَى: (فعل)


    • أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ
    • أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها
  11. تَلَحَّزَ : (فعل)
    • تَلَحَّزَ فلانٌ: لَحِزَ
    • تَلَحَّزَ عنه: تأَخَّر
    • تَلَحَّزَ: شمَّر ثيابَه لقتالٍ أَو سفر
    • تَلَحَّزَ فمُه: تحلَّب من أَكل رُمَّانة أَو نحوها، شهوةً لذلك
  12. لَحِز : (اسم)
    • لَحِز : فاعل من لَحِزَ
  13. لَحْز : (اسم)
    • لَحْز : مصدر لَحَزَ
  14. تَلاَحَزَ : (فعل)
    • تَلاَحَزَ القومُ: تعارضوا الكلامَ بينهم
    • تَلاَحَزَ الصِّبيانُ: ناقلوا بالقوافي الشِّعريَّة
    • تَلاَحَزَ الشجرُ: تضايقَ وتداخلَ بعضُه في بعض
  15. مَلحَز : (اسم)
    • الجمع : مَلاحِز
    • المَلْحَزُ : المضِيق
  16. مَلاحِز : (اسم)


    • مَلاحِز : جمع مَلحَز
  17. تحزين: (اسم)
    • تحزين : مصدر حَزَّن
  18. تَحزين: (اسم)
    • مصدر حَزَّنَ
    • تَحْزِينُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ مَغْمُوماً
  19. صوت حزين:
    • رخيم.
  20. طقس حزين:
    • باعث على الحزن والضَّجر.
  21. قَلْبٌ حزين:
    • مُثقل بالهموم.
  22. تَلَحَّزَ عنه:


    • تأَخَّر.
  23. تَلَحَّزَ فلانٌ:
    • لَحِزَ.
  24. تَلَحَّزَ فمُه:
    • تحلَّب من أَكل رُمَّانة أَو نحوها، شهوةً لذلك.
  25. تَلاَحَزَ الشجرُ:
    • تضايقَ وتداخلَ بعضُه في بعض.
,
  1. الحَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَزُّ: القَطْعُ، كالاحْتِزَازِ، والفَرْضُ في الشيءِ، والحِينُ، والوقتُ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ، كالإِحْزَازِ، يقالُ: ليس في القبيلةِ مَنْ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ، أي: يزيدُ، والغامِضُ من الأرضِ، وموضع بالسَّراةِ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ، كالمِحَزِّ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ، فَقَطَعَهُ، وأدْمَاهُ، قيل: به حازٌّ، فإِنْ لم يُدْمِهِ، فماسِحٌ.
      ـ حُزَّةُ: الحُجْزَةُ، والعُنُقُ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ، قُطِعَتْ طُولاً، أو خاصٌّ بالكبِدِ.
      ـ حَزَّةُ: موضع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ، وبلد قربَ المَوْصِلِ، وموضع بالحجازِ.
      ـ حِزازُ: الاسْتِقْصَاء، كالمُحازَّةِ،
      ـ حَزازُ: الهِبْرِيَةُ.
      ـ حَزَازَةُ: واحِدَتُهُ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابن إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ.
      ـ حَزَّازُ: كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ، كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ.
      ـ حَزَّازُ وحُزَّازُ: وحَكَّ في الصَّدْرِ،
      ـ حَزيزُ: المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ، ج: حُزَّانٌ وحِزَّانٌ، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ، وموضع بِدِيارِ كَلْبٍ، وموضع بالبصرة، وموضع بدِيارِ ضَبَّةَ، وموضع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، وموضع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ، وموضع لِمُحارِبٍ، وموضع لِغَنِيٍّ، وموضع لِعُكْلٍ، وماء لبَنِي أسَدٍ.
      ـ حَزِيزُ تَلْعَةَ، وحَزيزُ رامَةَ، وحَزيزُ غَولٍ: مواضِعُ.
      ـ حَزْحَزَةُ: أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ.
      ـ في أسنانِهِ تحْزِيزٌ: أُشَرٌ، وقد حَزَّزَهَا.
      ـ تَحَزُّزُ: التَّقَطُّعُ.
      ـ بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ: إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ.
      ـ حَزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره.
      ـ حَوَازُّ القُلُوبِ: في ح و ز.
  2. حَزَى (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً.
      ـ حَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً: خَرَصَها،
      ـ حَزَّى الطَّيْرَ: زَجَرَها، وساقَها،
      ـ حَزَّى السَّرابَ: رَفَعَهُ.
      ـ حَزا، وحَزى: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَزاةٌ وحَزاءَةٌ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ.
      ـ أحْزَى: هابَ،
      ـ أحْزَى عليه في السِّلْعَةِ: عَسَّرَ،
      ـ أحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ به، وارْتَفَعَ، وأشْرَفَ.
      ـ حَزَّاءُ: موضع.
  3. لحز (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحِزُ: الضَّيِّقُ الشَّحيح النفْس الذي لا يكاد يعطي شيئاً،فإِن أَعطى فقليل، وقد لَحِزَ (* قوله« وقد لحز إلخ» اللحز، بسكون الحاء،بمعنى الالحاح من باب منع.
      واللحز، محركة، بمعنى الشح من باب فرح كما في القاموس ) لَحزاً وتَلَحَّزَ؛

      وأَنشد: تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إِذا أُمِرَّتْ عليه، لماله فيها مهِينا وطريق لَحِزٌ: ضَيِّق بخيل؛ عن اللحياني.
      واللَّحِزُ: البخيل الضَّيق الخُلُق.
      والمَلاحِزُ: المَضايِقُ.
      وتَلاحَزَ القومُ: تعارضوا الكلامَ بينهم.
      ويقال: رجل لِحْزٌ، بكسر اللام وإِسكان الحاء، ولَحِزٌ، بفتح اللام وكسر الحاء، أَي بخيل.
      وتَلاحَزَ القومُ في القول إِذا تعارضوا.
      وشجر مُتَلاحِزٌ أَي متضايق، دخل بعضه في بعض.
      وقال ابن الأَعرابي: رجل لَحِزٌ ولِحْزٌ؛ ويروى بيت رؤبة: يُعْطِيك منه الجُود قبل اللَّحْزِ أَي قبل أَن يستغلق ويشتد؛ وفي هذه القصيدة: إِذا أَقَلَّ الخَيْرَ كلُّ لِحْزِ أَي كل لِحْزٍ شحيح.
      والتَّلَحُّزُ: تَحَلُّبُ فيك من أَكل رُمَّانة أَو إِجَّاصَةٍ شَهْوَةً لذلك.
      "
  4. لَحزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحزُ: الإِلْحَاحُ،
      ـ لِحزُ ولَحِزُ: البخيلُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ، وقد لَحِزَ، وتَلَحَّزَ.
      ـ مَلاحِزُ: المَضايِقُ.
      ـ تَلَحُّزُ: التأخُّر، وتَحَلُّبُ فيكَ من أكْلِ رُمَّانَةٍ حامِضَةٍ ونحوِهَا شَهْوَةً لذلِكَ، وتَشْمِيرُ الثِّيابِ لِقِتَالٍ أو سَفَرٍ.
      ـ لُحَيْزَاء: الذَّخيرَةُ.
      ـ تلاحَزوا في القولِ: تَعَاوَصُوا،
      ـ تلاحَزوا الصِّبْيَانُ: ناقَلُوا بالقَوافِي.
      ـ شجَرٌ مُتَلاحِزٌ: مُتَضَايِقٌ داخِلٌ.
  5. حزى (المعجم الرائد)
    • حزى - يحزي ، حزيا
      1- حزى الشيء : قدره. 2- حزى : تكهن. 3- حزى السراب الشيء : رفعه، أظهره.
  6. الحازي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحازي : الكاهن.
      ويُقال: على الحازي هبطتَ: على الخبير.


  7. أَحْزَى (المعجم الرائد)
    • أحزى - إحزاء
      1- أحزى بالشيء : علم به. 2- أحزى : إرتفع أو أشرف.
  8. المَلْحَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَزُ : المضِيق. والجمع : مَلاحِز.
      يقال: وقعوا في الملاَحِز.
  9. لَحَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحَزَهُ لَحَزَهُ َ لَحْزًا: أَلحَّ عليه.
  10. لَحَز (المعجم الرائد)
    • لحز - يلحز ، لحزا
      1-لحزه : ألح عليه
  11. لحز (المعجم الرائد)
    • لحز - يلحز ، لحزا
      1-كان بخيلا
  12. أَحَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه.
  13. أَحْزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ.
      و أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها.
  14. تَحزَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحزَّى : تكهَّن.
  15. تَحْزِينٌ (المعجم الغني)
    • [ح ز ن]. (مصدر حَزَّنَ). :-تَحْزِينُ الرَّجُلِ :- : جَعْلُهُ مَغْمُوماً .
  16. حَزِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُزَنَاءُ، حَزَانَى، حَزِيناتٌ.
      1. :-رَأيْتُهُ حَزِيناً :- : كَئِيباً، مَغْمُوماً.
      2. :-مَالِكُ الحَزِينُ :- : طَائِرٌ مَائِيٌّ طَوِيلُ العُنُقِ وَالرِّجْلَيْنِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ إذ يَبْدُو عَلَيْهِ الحُزْنُ كُلَّمَا جَفَّتْ مِياهُ النَّهْرِ، وَيُسَمَّى أيْضاً البَلَشُونَ.
  17. حَزين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَزين :-
      جمع حَزانَى وحُزَناء:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزِنَ: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من حَزَن.
      • مالك الحزين: (الحيوان) البلشون؛ طائر مائيّ كبير الحجم طويل العنق والجناحين والساقين، يغتذي بالأسماك
      • الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى، - صمت حزين، - صوت حزين: رخيم، - طقس حزين: باعث على الحزن والضَّجر، - قَلْبٌ حزين: مُثقل بالهموم، - نَظْرة حزينة.
  18. أَحَزّ (المعجم الرائد)
    • أحز - إحزازا
      1-أحز عليه : زاد عليه وفاقه شرفا أو كرما.
  19. حَزين (المعجم الرائد)
    • حزين
      1-مغتم، مكتئب، جمع : حزناء وحزانى وحزان
  20. حزى (المعجم الرائد)
    • حزى - و حزاء
      1-نبات من أحرار البقول
  21. الحَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه.
      و الحَزُّ المنخفض من الأرض بين غليظيْن.
      و الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام.
      و الحَزُّ الحِين.
  22. الحَزْن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزْن من الأرض: ما غلُظ.
      و الحَزْن من الدَّوابّ: ما صعبت رياضتُه.
      و الحَزْن من الناس: مَنْ خَشُنت معاملته. والجمع : حُزُونٌ.
  23. تَلاَحَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاَحَزَ القومُ: تعارضوا الكلامَ بينهم.
      و تَلاَحَزَ الصِّبيانُ: ناقلوا بالقوافي الشِّعريَّة.
      و تَلاَحَزَ الشجرُ: تضايقَ وتداخلَ بعضُه في بعض.
  24. تَلَحَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَحَّزَ فلانٌ: لَحِزَ.
      و تَلَحَّزَ عنه: تأَخَّر.
      و تَلَحَّزَ شمَّر ثيابَه لقتالٍ أَو سفر.
      و تَلَحَّزَ فمُه: تحلَّب من أَكل رُمَّانة أَو نحوها، شهوةً لذلك.
  25. لَحِزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحِزَ فلانٌ لَحِزَ َ لَحَزًا: شَحَّ وبَخِلَ.
      و لَحِزَ ضاقت نفسه.
      فهو لَحِزٌ، ولَحْزٌ.


معنى تحزون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَزِنَ** \- [ح ز ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَزِنْتُ**،** أحْزَنُ**،** اِحْزَنْ**، مص. حَزَنٌ. 1. "حَزِنَ لِمُصَابِهِ" : اِغْتَمَّ، اِكْتَأبَ. "لاَ تَحْزَنْ يَا بُنَيَّ" "حَزِنَ عَلَيْهِ". 2. "حَزِنَ الْمَكَانُ" : خَشُنَ، غَلُظَ.
Advertisements
معجم الغني
**حُزْنٌ** \- ج:** أحْزَانٌ**. [ح ز ن]. (مص. حَزَنَ). "أظْهَرَ حُزْناً شَدِيداً" : ألَماً، كَآبَةً، غَمّاً. ** ![يوسف آية 84]****وابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الحُزْنِ** !.(قرآن).
معجم الغني
**حَزَّنَ** \- [ح ز ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** حَزَّنْتُ**،** أُحَزِّنُ**،** حَزِّنْ**، مص. تَحْزِينٌ. 1. "حَزَّنَهُ بِمَا حَمَلَ مِنْ أخْبَارٍ سَيِّئَةٍ" : جَعَلَهُ حَزِيناً، غَمَّهُ، أحْزَنَهُ. 2. "حَزَّنَ القَارِئُ فِي قِراءتِهِ" : رَقَّقَ صَوْتَهُ بِهَا.
معجم الغني
**حَزَنٌ** \- ج:** أحزَانٌ**. [ح ز ن]. (مص.حَزِنَ). "اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ" : الهَمَّ، الحُزْنَ. ![فاطر آية 34] **الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ** !.(قرآن).
معجم الغني
**حَزَنَ** \- [ح ز ن]. (ف: ثلا. متعد).** حَزَنْتُ**،** أَحْزُنُ**،** اُحْزُنْ**، مص. حُزْنٌ. 1. "حَزَنَهُ مَوْتُ أحَدِ أَقْرِبَائِهِ" : غَمَّهُ، أوْقَعَهُ فِي الحُزْنِ. 2. "لاَ يَحْزُنْكَ كَيْدُهُ" : لا يُؤْلِمْكَ. ![المائدة آية 41] **يَا أيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الكُفْرِ** !. (قرآن).
معجم الغني
**حَزِنٌ** \- [ح ز ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "كَانَ حَزِناً" : مَهْمُوماً، حَزِيناً.
معجم الغني
**حَزْنٌ** \- ج:** حَزُونٌ**. 1. "أرْضٌ حَزْنٌ" : مَا غَلُظَ وَارْتَفَعَ مِنَ الأرْضِ. 2. "رَجُلٌ حَزْنٌ" : خَشِنُ الطِّبَاعِ و الْمُعَامَلَةِ. 3. "دَوَابُّ حَزُونٌ" : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحزنَ يُحزِن، إحزانًا، فهو مُحْزِن، والمفعول مُحْزَن • أحزَنه الخبرُ: حزَنه، غمَّه، أتعسه "أحزنه نبأُ وفاة صديقه- أحزنني ما يعانيه الشَّعب الفلسطينيّ"| مَسْرَحِيَّة محزنة: ذات طابع مأساويّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحازنَ يتحازن، تحازُنًا، فهو مُتحازِن • تحازن فلانٌ: تظاهر بالحُزْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحزَّنَ على/ تحزَّنَ لـ يتحزَّن، تحزُّنًا، فهو مُتحزِّن، والمفعول متحزَّن عليه • تحزَّن عليه/ تحزَّن له: توجّع "تحزَّنت كثيرًا لما أصاب صديقي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزْنانُ/ حَزْنانٌ [مفرد]: ج حَزانَى/ حزنانون، مؤ حَزْنى/ حَزْنانة، ج مؤ حَزانَى/ حزنانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزِنَ: حَزِن، كئيب، محزون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزين [مفرد]: ج حَزانَى وحُزَناء: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزِنَ: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون. 2- صفة ثابتة للمفعول من حَزَن. • مالك الحزين: (حن) البلشون؛ طائر مائيّ كبير الحجم طويل العنق والجناحين والساقين، يغتذي بالأسماك| الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى- صمت حزين- صوت حزين: رخيم- طقس حزين: باعث على الحزن والضَّجر- قَلْبٌ حزين: مُثقل بالهموم- نَظْرة حزينة.
المعجم الوسيط
الأمرُ فلاناً ـُ حُزْناً: غمَّه. وفي التنزيل العزيز: ( يا أيُّها الرَّسولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذينَ يُسارِعُونَ في الكُفْرِ ). فهو محْزُون، وحَزِين.( حَزِنَ ) المكان ـَ حَزَناً: خَشُنَ وغَلُظَ. وـ الرجلُ حَزَناً، وحُزْناً: اغْتَمَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا الْحَمْدُ للهِ الَّذي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ). و: ( وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ ). فهو حَزِن، وحَزِين. ( ج ) حُزَناء وهو حَزْنان. ( ج ) حَزانَى.( حَزُن ) المكانُ ـُ حُزُونة: حَزِن. فهو حَزْن.( أحْزَنَ ) المكانُ: حَزُن. ويقال: أحْزَنَ بهم المنزل: نَبَا بهم. وـ فلانٌ: صار في الحَزْن. وـ ركب الحَزْنَ. وـ الأمر فلاناً: غَمَّه.( حَزَّن ) القارئُ في قراءَته: رَقَّق صوتَه بها. وـ الأمرُ فلاناً: أحزنه.( تَحازَنَ ): حَزِن. وـ ادَّعَى الحُزْن.( تَحَزَّن ) عليه وله: توجَّع.( الحُزَانَة ): أهل الرجل وبطانته الذين يهتمُّ بهم ويحزن لهم. وكلُّ ما يحْزِن.( الحَزْن ) من الأرض: ما غلُظ. وـ من الدَّوابِّ: ما صعبت رياضتُه. وـ من الناس: مَنْ خَشُنت معاملته. ( ج ) حُزُون.
مختار الصحاح
ح ز ن : الحُزْنُ و الحَزَنُ ضد السرور وقد حَزِنَ من باب طرب و حُزْنا أيضا فهو حَزِنٌ و حَزِينٌ و أحْزَنَهُ غيره و حَزَنَهُ أيضا مثل أسلكه وسلكه و مَحْزُونٌ بني عليه و حَزَنَهُ لغة قريش و أحْزَنَهُ لغة تميم وقرئ بهما و احْتَزَنَ و تَحَزَّنَ بمعنى وفلان يقرأ بالتَّحْزِين إذا أرق صوته به و الحَزْنُ ما غلظ من الأرض وفيها حُزُونةٌ
الصحاح في اللغة
الحُزْنُ والحَزَنُ: خلاف السرور. وحَزِنَ الرجل بالكسر فهو حَزِنٌ وَحَزينٌ. وأحَزْنَهُ غيره وحَزَنَهُ أيضاً. ومحزونٌ بُنيَ عليه. وقال اليزيدي: حَزَنَهُ لغة قريش، وأَحْزَنَهُ لغة تميم، وقد قرئ بهما. والحُزانَةُ بالضم والتخفيف: عِيال الرجل الذي يَتَحَزَّنُ بأمرهم. فلان يقرأ بالتَحْزينِ، إذا أرقّ صوتَه به. والحَزْنُ: ما غلُظَ من الأرض. وفيها حُزونَةٌ. قال الأصمعي، الحُزَنُ الجبالُ الغلاظ، الواحدة حُزْنَةٌ. والحَزونُ: الشاةُ السَّيئةُ الخُلُقِ.
لسان العرب
الحُزْنُ والحَزَنُ نقيضُ الفرَح وهو خلافُ السُّرور قال الأَخفش والمثالان يَعْتَقِبان هذا الضَّرْبَ باطِّرادٍ والجمعُ أَحْزانٌ لا يكسَّر على غير ذلك وقد حَزِنَ بالكسر حَزَناً وتحازَنَ وتحَزَّن ورجل حَزْنانٌ ومِحْزانٌ شديد الحُزْنِ وحَزَنَه الأَمرُ يَحْزُنُه حُزْناً وأَحْزَنَه فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ الأَخيرة على النَّسب من قوم حِزانٍ وحُزَناءَ الجوهري حَزَنَه لغةُ قريش وأَحْزَنه لغةُ تميم وقد قرئ بهما وفي الحديث أَنه كان إذا حَزَنه أَمرٌ صلَّى أَي أوْقَعه في الحُزْن ويروى بالباء وقد تقدم في موضعه واحْتزَنَ وتحَزَّنَ بمعنى قال العجاج بَكَيْتُ والمُحْتَزَن البَكِيُّ وإنما يأْتي الصِّبا الصّبِيُّ وفلانٌ يقرأُ بالتَّحْزين إذا أَرَقَّ صَوْتَه وقال سيبويه أَحْزَنَه جعله حَزِيناً وحَزَنَه جعلَ فيه حُزْناً كأَفْتَنَه جعله فاتِناً وفَتَنه جعلَ فيه فِتنَة وعامُ الحُزْنِ ( * قوله « وعام الحزن » ضبط في الأصل والقاموس بضم فسكون وصرح بذلك شارح القاموس وضبط في المحكم بالتحريك ) العامُ الذي ماتت فيه خديجةُ رضي الله عنها وأَبو طالب فسمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عامَ الحُزْنِ حكى ذلك ثعلب عن ابن الأَعرابي قال وماتا قَبْل الهِجرة بثلاث سنين الليث للعرب في الحُزْن لغتانِ إذا فَتَحُوا ثَقَّلوا وإذا ضَمُّوا خَفَّفوا يقال أَصابَه حَزَنٌ شديد وحُزْنٌ شديد أَبو عمرو إذا جاء الحزَن منصوباً فتَحوه وإذا جاء مرفوعاً أَو مكسوراً ضموا الحاء كقول الله عز وجل وابْيَضَّتْ عَيْناهُ من الحُزْنِ أَي أَنه في موضع خفض وقال في موضع آخر تَفِيضُ من الدَّمْعِ حَزَناً أَي أَنه في موضع نصب وقال أَشْكو بَثِّي وحُزْني إلى الله ضمُّوا الحاء ههنا قال وفي استعمال الفعل منه لغتان تقول حَزَنَني يَحْزُنُني حُزْناً فأَنا مَحْزونٌ ويقولون أَحْزَنَني فأَنا مُحْزَنٌ وهو مُحْزِنٌ ويقولون صوْتٌ مَحْزِنٌ وأَمرٌ مُحْزِن ولا يقولون صوت حازنٌ وقال غيره اللغة العالية حَزَنه يَحْزُنه وأَكثر القرَّاء قرؤوا ولا يَحْزُنْك قَوْلُهم وكذلك قوله قَدْ نَعْلم إِنَّه لَيَحْزُنُك الذي يقولون وأَما الفعل اللازم فإِنه يقال فيه حَزِنَ يَحْزَنُ حَزَناً لا غير أَبو زيد لا يقولون قد حَزَنَه الأَمْرُ ويقولون يَحْزُنُه فإذا قالوا أَفْعَلَه الله فهو بالأَلف وفي حديث ابن عمر حين ذَكَر الغَزْوَ وذَكَر مَنْ يَغْزو ولا نِيَّةَ له فقال إن الشيطانَ يُحَزِّنُه أَي يُوَسْوِس إليه ويُندِّمُه ويقول له لِمَ تَرَكْتَ أَهْلَكَ ومالَكَ ؟ فيقع في الحُزْنِ ويبْطلُ أَجْرُه وقوله تعالى وقالوا الحمدُ لله الذي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَن قالوا فيه الحَزَنُ هَمُّ الغَداءِ والعَشاءِ وقيل هو كُلُّ ما يَحْزُن مِنْ حَزَنِ معاشٍ أَو حَزَنِ عذابٍ أَو حَزَنِ موتٍ فقد أَذهبَ اللهُ عن أَهل الجنَّة كلُّ الأَحْزانِ والحُزَانةُ بالضم والتخفيف عيال الرجل الذين يَتَجَزَّنُ بأَمْرهم ولهم الليث يقول الرجلُ لصاحبه كيف حَشَمُك وحُزانَتُك أَي كيف مَنْ تَتَحَزَّن بأَمْرِهم وفي قلبه عليك حُزانةٌ أَي فِتْنةٌ ( * قوله « حزانة أي فتنة » ضبط في الأصل بضم الحاء وفي المحكم بفتحها ) قال وتسمى سَفَنْجقانِيَّةُ العرب على العجم في أَول قُدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به من الدُّورِ والضياع ما اسْتَحَقوا حُزانةً قال ابن سيده والحُزانةُ قَدْمةُ العربِ على العجم في أَوّل قدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحقُّوا من الدُّورِ والضِّياع قال الأَزهري وهذا كله بتخفيف الزاي على فُعَالة والسَّفَنْجَقانيَّة شَرْطٌ كان للعرب على العجم بِخُراسان إذا أَخذوا بلداً صُلْحاً أَن يكونوا إذا مرَّ بهم الجيوش أَفذاذاً أَو جماعاتٍ أَن يُنْزلوهم ويَقْرُوهم ثم يُزَوِّدوهم إلى ناحيةٍ أُخرى والحَزْنُ بلادٌ للعَربِ قال ابن سيده والحَزْنُ ما غلُظَ من الأَرض والجمع حُزُونٌ وفيها حُزُونةٌ وقوله الحَزْنُ باباً والعَقورُ كَلْباً أَجرى فيه الاسم مُجْرى الصفة لأَن قوله الحَزْنُ باباً بمنزلة قوله الوَعْر باباً والمُمْتَنِع باباً وقد حَزُنَ المكانُ حُزونةً جاؤوا به على بناء ضِدِّه وهو قولهم مكانٌ سَهْلٌ وقد سَهُل سُهولة وفي حديث ابن المُسَيَّب أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَراد أَن يُغَيِّرَ اسمَ جدِّه حَزْنٍ ويُسَمِّيَه سَهْلاً فأَبى وقال لا أُغيِّر اسماً سَمَّاني به أَبي قال فما زالت فينا تلك الحُزونةُ بَعْدُ والحَزْنُ المكانُ الغليظ وهو الخَشِنُ والحُزونةُ الخُشونة ومنه حديث المغيرة مَحْزون اللِّهْزِمة أَي خَشِنها أَو أَنَّ لِهْزِمَته تَدَلَّتْ من الكآبة ومنه حديث الشعبي أَحْزَنَ بنا المنزلُ أَي صار ذا حُزونةٍ كأَخْصَبَ وأَجْدَبَ ويجوز أَن يكون من قولهم أَحْزَنَ وأَسْهَلَ إذا رَكِبَ الحَزْنَ والسَّهْلَ كأَنَّ المنزلَ أَرْكَبَهم الحُزونةَ حيث نَزلوا فيه قال أَبو حنيفة الحَزْنُ حَزْنُ بني يربوعٍ وهو قُفٌّ غليظ مَسِيرُ ثلاثِ ليالٍ في مِثْلِها وهي بعيدةٌ من المياه فليس تَرْعاها الشاءُ ولا الحُمُر فليس فيها دِمَنٌ ولا أَرْواث وبعيرٌ حَزْنِيٌّ يَرْعَى الحَزْنَ من الأَرض والحَزْنةُ لغة في الحَزْنِ وقولُ أَبي ذؤيب يصف مطراً فَحَطَّ من الحُزَنِ المُغْفِرا تِ والطَّيْرُ تَلْثَقُ حتى تَصِيحا قال الأَصمعي الحُزَنُ الجبال الغلاظُ الواحدة حُزْنة مثل صُبْرةٍ وصُبَر والمُغْفِراتُ ذواتُ الأَغفار والغُفْرُ وَلَدُ الأُرْوية والمُغْفِرات مفعولٌ بِحَطَّ ومن رواه فأَنزلَ من حُزَنِ المُغْفِراتِ حذف التنوين لالتقاء الساكنين وتَلْثَق حتى تصيحا أَي ممَّا بها من الماء ومثله قول المتنخل الهذلي وأَكْسُوا الحُلَّة الشَّوْكاءَ خِدْني وبَعْضُ الخَيْرِ في حُزَنٍ وِراطٍ ( * قوله « وبعض الخير » أنشده في مادة شوك وبعض القوم ) والحَزْنُ من الدوابِّ ما خَشُنَ صفةٌ والأُنْثَى حَزْنةٌ والحَزْنُ قبيلةٌ من غَسَّانَ وهم الذين ذكرهم الأَخطل في قوله تَسْأَلُه الصُّبْرُ مِنْ غَسَّان إذْ حَضروا والحَزْنُ كَيْفَ قَراكَ الغِلْمةُ الجَشَرُ ؟ وأَورده الجوهري كيف قراه الغلمة الجشر قال ابن بري الصواب كيف قَراك كما أَورده غيره أَي الصُّبْرُ تسأَل عُمَيْر بنَ الحُباب وكان قد قُتِل فتقول له بعد موته كيف قَراكَ الغِلمةُ الجشَر وإنما قالوا له ذلك لأَنه كان يقول لهم إنما أَنتم جَشَرٌ والجَشَرُ الذين يَبِيتون مع إبلهم في موضع رَعْيِها ولا يرجعون إلى بيوتهم والحَزْنُ بلادُ بني يربوعٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وما لِيَ ذَنْبٌ إنْ جَنُوبٌ تَنَفَّسَتْ بِنَفْحةِ حَزْنِيٍّ من النَّبْتِ أَخضرا قال هذا رجل اتُّهم بِسَرَق بَعِير فقال ليس هُوَ عندي إنَّما نَزَع إلى الحَزْن الذي هو هذا البَلَد يقول جاءت الجَنُوبُ بريحِ البَقْلِ فنَزَع إليها والحَزْنُ في قول الأَعشى ما رَوْضَةٌ مِنْ رِياضِ الحَزْن مُعْشِبَةٌ خَضْراءَ جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ موضعٌ معروف كانت تَرْعَى فيه إبِلُ المُلوك وهو من أَرض بني أَسَدٍ قال الأَزهري في بلاد العَرب حَزْنانِ أَحدهما حَزْن بني يَرْبوعٍ وهو مَرْبَعٌ من مَرابعِ العرَب فيه رياضٌ وقِيعانٌ وكانت العرب تقول مَنْ تَرَبَّعَ الحَزْنَ وتَشَتَّى الصَّمَّانَ وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ فقد أَخْصَبَ والحَزْنُ الآخرُ ما بين زُبالة فما فوق ذلك مُصْعِداً في بلاد نَجْد وفيه غِلَظٌ وارتفاعٌ وكان أَبو عمرو يقول الحَزْنُ والحَزْمُ الغلَيظُ من الأَرض وقال غيره الحَزْمُ من الأَرض ما احْتَزم من السَّيْل من نَجَوات المُتُون والظُّهور والجمع الحُزُوم والحَزْنُ ما غَلُظ من الأَرض في ارْتفاعٍ وقد ذُكِرَ الحَزْم في مكانه قال ابن شميل أَوَّلُ حُزُونِ الأَرض قِفافُها وجِبالُها وقَواقِيها وخَشِنُها ورَضْمُها ولا تُعَدُّ أَرضٌ طَيِّبَةٌ وإن جَلُدَتْ حَزْناً وجمعُها حُزُون قال ويقال حَزْنَةٌ وحَزْن وأَحْزَن الرجلُ إذا صار في الحَزْن قال ويقال للحَزْن حُزُن لُغَتان وأَنشد قول ابنِ مُقْبل مَرَابِعُهُ الحُمْرُ مِنْ صَاحَةٍ ومُصْطَافُهُ في الوُعُولِ الحُزُنْ الحُزُن جمع حَزْن وحُزَن جبل وروي بيت أَبي ذؤيب المتقدّم فأَنْزَلَ من حُزَن المُغْفِرات ورواه بعضهم من حُزُن بضم الحاء والزاي والحَزُون الشاة السيِّئة الخُلق والحَزينُ اسم شاعر وهو الحزين الكِنانيُّ واسمه عمرو بن عبد وُهَيب وهو القائل في عبد الله بن عبد الملك ووفَد إليه إلى مصر وهو واليها يمدحُه في أَبيات من جملتها لمَّا وقَفْت عليهم في الجُموع ضُحىً وقد تَعَرَّضَتِ الحُجَّابُ والخَدَمُ حَيَّيْتُه بسَلامٍ وهو مُرْتَفِقٌ وضَجَّةُ القَوْمِ عند الباب تَزْدَحِمُ في كَفِّه خَيزُرانٌ رِيحُه عَبِق في كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِهِ فما يُكَلِّمُ إلاَّ حين يَبْتَسِمُ ( * روي البيتان الأخيران للفرزدق من قصيدته في مدح زين العابدين هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ) وهو القائل أَيضاً يهجو إنساناً بالبُخل كأَنَّما خُلِقَتْ كَفَّاه منْ حَجَرٍ فليس بين يديه والنَّدَى عَمَلُ يَرَى التَّيَمُّمَ في بَرٍّ وفي بَحَرٍ مخافةً أَنْ يُرى كَفِّه بَلَلُ
الرائد
* حزن يحزن: حزنا. ه الأمر: غمه، جعله حزينا.
الرائد
* حزن يحزن: حزونة. المكان: صار «حزنا»، أي غليظا في ارتفاع.
الرائد
* حزن يحزن: حزنا. *ر.*©حزن©.
الرائد
* حزن يحزن: حزنا وحزنا. إغتم، اكتأب.
الرائد
* حزن تحزينا. 1-ه: صيره حزينا. 2-في قراءته: رقق صوته.ز
الرائد
* حزن. 1-مص. حزن. 2-غم، كآبة.
الرائد
* حزن. مغتم، مكتئب.
الرائد
* حزن. ج حزون وحزن. 1-من الأرض: الغليظ في ارتفاع. 2-من الدواب: الصعب. 2-من الناس: خشن المعاملة.
الرائد
* حزن. شدائد، مصائب.
الرائد
* حزن. 1-مص. حزن وحزن. 2-غم، كآبة، ج أحزان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: