-
حُزْوَى
- ـ حُزْوَى ، وحَزْواءُ وحَزاءُ وحَزَوْزَى : مَواضِعُ .
ـ مُحْزَوْزِي : المُنْتَصِبُ ، أو القَلِقُ ، أو المُنْكَسِرُ .
ـ حَزَا حَزْواً ، وتَحَزَّى تَحَزُّواً : زَجَرَ ، وتَكَهَّنَ ، كـ
المعجم: القاموس المحيط
-
حَزَى
- ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً .
ـ حَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً : خَرَصَها ،
ـ حَزَّى الطَّيْرَ : زَجَرَها ، وساقَها ،
ـ حَزَّى السَّرابَ : رَفَعَهُ .
ـ حَزا ، وحَزى : نَبْتٌ ، الواحِدَةُ : حَزاةٌ وحَزاءَةٌ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ .
ـ أحْزَى : هابَ ،
ـ أحْزَى عليه في السِّلْعَةِ : عَسَّرَ ،
ـ أحْزَى بالشيءِ : عَلِمَ به ، وارْتَفَعَ ، وأشْرَفَ .
ـ حَزَّاءُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
حِزْبُ
- ـ حِزْبُ : الوِرْدُ ، والطَّائِفَةُ ، والسِّلاحُ ، وجَماعَةُ النَّاسِ .
ـ أَحْزَابُ : جَمْعُهُ ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجُنْدُ الرَّجُلِ ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ ،
ـ { إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ }: هُمْ قومُ نوحٍ ، وعادٌ وثَمُودُ ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم .
ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا : صاروا أحْزاباً ، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً .
ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ ، الاسمُ : الحُزَابَةُ ( والحَزْبُ أيضاً ، كالمَصْدَرِ ).
ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ : شَدِيدٌ ، الجمع : حُزْبٌ .
ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ : الغَلِيظُ إلى القِصَرِ ، كالحِنْزابِ .
ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ ، الجمع : حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ .
ـ أبو حُزَابَةَ : الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ .
ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ : له ذِكْرٌ .
ـ حَزَابَة : محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ .
ـ حَزُّوبٌ : اسمٌ .
ـ حازَبْتُه : كُنْتُ من حِزْبَهِ .
ـ حِنْزَابُ : الدِّيكُ ، وجَزَرُ البَرِّ ، وضَرْبٌ من القَطَا .
ـ ذاتُ الحِنْزابِ : موضع .
ـ حُنْزُوبُ : نَباتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حُزْنُ
- ـ حُزْنُ ، وحَزَنُ : الهَمُّ , ج : أحْزَانٌ ، حَزِنَ ، وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ .
ـ حَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً ، وأحْزَنَهُ ، أو أحْزَنَهُ : جَعَلَهُ حَزيناً ،
ـ حَزَنَهُ : جَعَلَ فيه حُزْناً ، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ ، وحَزُنٌ , ج : حِزانٌ وحُزَناءُ .
ـ عامُ الحُزْن : ماتَتْ فيه خَديجَةُ ، رضي اللّهُ عنها ، وأبو طالِبٍ .
ـ حُزانَةُ : قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ .
ـ حُزانَتُكَ : عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم .
ـ حَزَونُ : الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ .
ـ حَزْنُ : ما غَلُظَ من الأرضِ ، كالحَزْنَةِ ،
ـ أحْزَنَ : صارَ فيها ، وحَيٌّ معروف من غَسَّان ، وبِلادُ العَرَبِ ، أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ ، وموضع لبَني يَرْبوعٍ ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ ، ومنه : '' من تَرَبَّعَ الحَزْنَ ، وتَشَتَّى الصَّمَّان ، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ ، فقد أخْصَبَ ''.
ـ حَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ : صَحابيٌّ .
ـ حُزَنٌ : الجِبالُ الغِلاظُ ، الواحِدُ : حُزْنَةٌ ، وجَبَلٌ .
ـ حَزينٌ : ماءٌ بنَجْدٍ ، واسْمٌ ،
ـ حَزانٌ وحُزانَةٌ وحُزَيْنٌ : أسْماءٌ .
ـ تَحَزَّنَ عليه : تَوَجَّعَ .
ـ هو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ : يُرَقِّقُ صَوْتَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حزَّرَ
- حزَّرَ يحزِّر ، تحزيرًا ، فهو محزِّر ، والمفعول محزَّر :-
• حزَّر المتسابقُ الإجابةَ حزَرها ، قدَّرها بالتخمين والحدس
• حزَّر فزَّر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَحزَّى
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحْزِيبٌ
- [ ح ز ب ] . ( مصدر حَزَّبَ ).
1 . :- تَحْزِيبُ القَوْمِ :- : جَمْعُهُمْ وَتَقْوِيَتُهُمْ .
2 . :- تَحْزِيبُ الجَمَاهِيرِ :- : جَعْلُهَا أَحْزَاباً .
3 . :- حَاوَلَ تَحْزِيبَهُ :- : جَعْلَهُ مِنْ حِزْبِهِ .
4 . :- تَحْزِيبُ القُرْآنِ :- : جَعْلُهُ أَحْزَاباً .
المعجم: الغني
-
حزب
- حزب - تحزيبا
1 - حزب القوم : جعلهم أحزابا . 2 - حزب القوم : جعلهم من حزبه . 3 - حزب القوم : جمعهم .
المعجم: الرائد
-
تحزّن عليه / تحزّن له
- توجّع :- تحزَّنت كثيرًا لما أصاب صديقي .
المعجم: عربي عامة
-
تَحَزَّنَ
- تَحَزَّنَ عليه وله : توجَّع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحزَّن
- تحزن - تحزنا
1 - تحزن : صار حزينا . 2 - تحزن عليه أو له : تألم .
المعجم: الرائد
-
حزَّبَ
- حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب :-
• حزَّب القومَ
1 - جعلهم أحزابًا :- حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم .
2 - قوّاهم :- حزَّب الأبُ أبناءَه بنصائحه .
3 - جعلهم من حِزْبه :- حزَّب المديرُ عددًا من الموظَّفين لديه .
• حزَّب القرآنَ : قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحزَّنَ
- تحزَّنَ على / تحزَّنَ لـ يتحزَّن ، تحزُّنًا ، فهو مُتحزِّن ، :-
والمفعول متحزَّن عليه • تحزَّن عليه / تحزَّن له توجّع :- تحزَّنت كثيرًا لما أصاب صديقي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حزن
- الحُرْقُوصُ : هُنَيٌّ مثل الحصاة صغير أُسَيّد (* قوله « لم تحل » أي لم يحل معناها ابن سيده .).
قال : والحَرْقَصةُ الناقةُ الكريمة .
المعجم: لسان العرب
-
حزر
- " الحَزْرُ حَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس .
الجوهري : الحَزْرُ التقدير والخَرْصُ .
والحازِرُ : الخارص .
ابن سيده : حَزَرَ الشيء يَحْزُرُه ويَحْزِرُهُ حَزْراً : قَدَّرَه بالحَدْسِ .
تقول : أَنا أَحْزُِرُ هذا الطعام كذا وكذا قفيزاً .
والمَحْزَرَةُ : الحَزْرُ ، عن ثعلب .
والحَزْرُ من اللبن : فوق الحامض .
ابن الأَعرابي : هو حازِرٌ وحامِزٌ بمعنى واحد .
وقد حَزَرَ اللبنُ والنبيذ أَي حمض ؛ ابن سيده : حَزَرَ اللبنُ يَحْزُرُ حَزْراً وحُزُوراً ؛
قال : وارْضَوْا بِإِحْلاَبَةِ وَطْبٍ قد حَزَرْ وحَزُرَ كَحَزَرَ وهو (* قوله : « وهو » أي اللبن الحامض ).
الحَزْرَةُ ؛ وقيل : الحَزْرَةُ ما حَزَرَ بأَيدي القوم من خيار أَموالهم ؛ قال ابن سيده : ولم يفسر حَزَرَ غير أَني أَظنه زَكا أَو ثَبَتَ فَنَمَى .
وحَزْرَةُ المال : خيارُه ، وبها سمي الرجل ، وحَزِيرتُهُ كذلك ، ويقال : هذا حَزْرَةُ نَفْسي أَي خير ما عندي ، والجمع حَزَراتٌ ، بالتحريك .
وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه بعث مُصَدِّقاً فقال له : لا تأْخذ من حَزَرات أَنْفسِ الناس شيئاً ، خذ الشَّارِفَ والبَكْرَ ، يعني في الصدقة ؛ الحَزَرات ، جمع حَزْرَة ، بسكون الزاي : خيار مال الرجل ، سميت حَزْرَةً لأَن صاحبها لميزل يَحْزُرُها في نفسه كلما رآها ، سميت بالمرّة الواحدة من الحَزْرِ .
قال : ولهذا أُضيفت إِلى الأَنْفُسِ ؛
وأَنشد الأَزهري : الحَزَراتُ حَزَارتُ النَّفْسِ أَي هي مما تودُّها النفس ؛ وقال آخر : وحَزْرَةُ القلبِ خِيارُ المال ؟
قال : وأَنشد شمر : الحَزَراتُ حَزَراتُ القلبِ ، اللُّبُنُ الغِزَارُ غيرُ اللَّحْبِ ، حِقاقُها الجِلادُ عند اللَّزْبِ وفي الحديث : لا تأْخذوا حَزَارتِ أَموال الناس ونَكِّبُوا عن الطعام ، ويروى بتقديم الراء ، وهو مذكور في موضعه .
وقال أَبو سعيد : حَزَراتُ الأَموال هي التي يؤدّيها أَربابها ، وليس كلُّ المال الحَزْرَة ، قال : وهي العلائق ؛ وفي مثل العرب : واحَزْرَتِي وأَبْتَغِي النَّوافِلا أَبو عبيدة : الحَزَارتُ نَقَاوَةُ المال ، الذكر والأُنثى سواء ؛ يقال : هي حَزْرَةُ ماله وهي حَزْرَة قلبه ؛
وأَنشد شمر : نُدافِعُ عَنْهُمْ كلَّ يومِ كريهةٍ ، ونَبْذُِلُ حَزْراتِ النُّفُوسِ ونَصْبِرُ ومن أَمثال العرب : عَدَا القَارِصُ فَحزَرْ ؛ يضرب للأَمر إِذا بلغ غايته وأَفْعَم .
ابن شميل عن المُنْتَجِع : الحازِرُ دقيق الشعير وله ريح ليس بطيب .
والحَزْرَةُ : موت الأَفاضل .
والحَزْوَرَةُ : الرابية الصغيرة ، والجمع الحَزاوِرُ ، وهو تلٌّ صغير .
الأَزهري : الحَزْوَرُ المكان الغليظ ؛
وأَنشد : في عَوْسَجِ الوادِي ورَضْمِ الحَزْوَرِ وقال عباسُ بن مِرْداسٍ : وذَابَ لُعابُ الشمسِ فيه ، وأُزِّرَتْ به قامِساتٌ من رِعانٍ وحَزْوَرِ ووجْهٌ حازِرٌ : عابس باسِرٌ .
والحَزْوَرُ والحَزَوَّرُ ، بتشديد الواو : الغلام الذي قد شَبَّ قوي ؛ قال الراجز : لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مني مِسْفَرا ، شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا وقال : لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَا بالفاسِ ، إِلاَّ الأَرْقَبَ المُصَدَّرَا والجمع حَزاوِرُ وحَزَاوِرَةٌ ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع .
والحَزَوَّرُ : الذي قد انتهى إِدراكه ؛ قال بعض نساء العرب : إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزابِيَه ، كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَه قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثمانيه ، وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَه الجوهري : الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ ؛ وقال يعقوب : هو الذي كاد يُدْرِكُ ولم يفعل .
وفي الحديث : كنا مع رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، غِلْماناً حَزاوِرَةً ؛ هو الذي قارب البلوغ ، والتاء لتأْنيث الجمع ؛ ومنه حديث الأَرنب : كنت غلاماً حَزَوَّراً فصدت أَرنباً ، ولعله شبهه بحَزْوَرَةِ الأَرض وهي الرابية الصغيرة .
ابن السكيت : يقال للغلام إِذا راهق ولم يُدْرِكْ بعدُ حَزَوَّرٌ ، وإِذا أَدرك وقوي واشتد ، فهو حَزَوَّر أَيضاً ؛ قال النابغة : نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَد ؟
قال : أَراد البالغ القوي .
قال : وقال أَبو حاتم في الأَضداد الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي ؛ والحَزَوَّرُ : الضعيف من الرجال ؛
وأَنشد : وما أَنا ، إِن دَافَعْتُ مِصْراعَ بابِه ، بِذِي صَوْلَةٍ فانٍ ، ولا بْحَزَوَّرِ وقال آخر : إِنَّ أَحقَّ الناس بالمَنِيَّه حَزَوَّرٌ ليست له ذُرِّيَّ ؟
قال : أَراد بالحَزَوَّرِ ههنا رجلاً بالغاً ضعيفاً ؛ وحكى الأَزهري عن الأَصمعي وعن المفضل ، قال : الحَزَوَّرُ ، عن العرب ، الصغير غير البالغ ؛ ومن العرب من يجعل الحَزْوَرَ البالغ القويَّ البدن الذي قد حمل السلاح ؛ قال أَبو منصور : والقول هو هذا .
ابن الأَعرابي : الحَزْرَةُ النَّبِقَةُ المرّة ، وتصغر حُزَيْرَةً .
وفي حديث عبدالله بن الحَمْراءِ : أَنه سمع رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو واقف بالحَزْوَرَةِ من مكة ؛ ال ابن الأَثير : هو موضع عند باب الحَنَّاطِينَ وهو بوزن قَسْوَرَةٍ .
قال الشافعي : الناس يشدّدون الحَزْوَرَةَ والحُدَيْبِيَةَ ، وهما مخففتان .
وحَزِيرانُ بالرومية : اسم شهر قبل تموز .
"
المعجم: لسان العرب
-
حزب
- " الحِزْبُ : جَماعةُ الناسِ ، والجمع أَحْزابٌ ؛ والأَحْزابُ : جُنودُ الكُفَّار ، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، وهم : قريش وغطفان وبنو قريظة .
وقوله تعالى : يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ ؛ الأَحْزابُ ههنا : قوم نوح وعاد وثمود ، ومن أُهلك بعدهم .
وحِزْبُ الرجل : أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه ، والجَمْعُ كالجمع .
والمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ ، وكل قوم تَشاكَلَتْ قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ .
وكل حِزْبٍ بما لَدَيْهم فَرِحُون : كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ .
والحِزْبُ : الوِرْدُ .
ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة : حِزبُه .
والحِزْبُ : ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد .
وفي الحديث : طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه .
طرأَ عليَّ : يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه ، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ ، من قولك : طَرَأَ فلان إِلى بلَد كذا وكذا ، فهو طارئٌ إِليه ، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً ، وهو غير تانِئٍ به ؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ .
وفي حديث أَوس بن حذيفة : سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، كيف تُحزِّبونَ القُرآن ؟ والحِزْبُ : النَّصيبُ .
يقال : أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي .
والحِزْبُ : النَّوْبةُ في وُرُودِ الماء .
والحِزْبُ : الصِّنْفُ من الناس .
قال ابن الأَعرابي : الحِزْب : الجَماعةُ .
والجِزْبُ ، بالجيم : النَّصيبُ .
والحازِبُ مِن الشُّغُلِ : ما نابَكَ .
والحِزْبُ : الطَّائفةُ .
والأَحْزابُ : الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء ، عليهم السلام ، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب ، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ .
وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا : تَجَمَّعوا ، وصاروا أَحْزاباً .
وحَزَّبَهم : جعلَهم كذلك .
وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقال رُؤْبة : لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا ، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّبا وفي حديث الإِفْكِ : وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها ، والمشهور بالراءِ من الحَرْب .
وفي الحديث : اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم ؛ الأَحْزابُ : الطَّوائفُ من الناسِ ، جمع حِزْب ، بالكسر .
وفي حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : يريد أَن يُحَزِّبَهم أَي يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم ، ويَجْعَلَهم من حِزْبه ، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً ؛ قال ابن الأَثير : والرواية بالجيم والراء .
وتَحازَبُوا : مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً .
ومَسْجِدُ الأَحْزاب : معروف ، من ذلك ؛
أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي : إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني ، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ ، مُنْتَقِبا وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه .
وفي الحديث : كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى ، أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ .
وفي حديث الدُّعاء : اللهم أَنـْتَ عُدَّتِي ، إِن حُزِبْتُ ، ويروى بالراءِ ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ .
وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً : نابَه ، واشتد عليه ، وقيل ضَغَطَه ، والاسم : الحُزابةُ .
وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ : شديدٌ .
وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ ؛ وهو جمع حازِبٍ ، وهو الأَمر الشديدُ .
والحَزابِي والحَزابِيَةُ ، من الرجال والحَمير : الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ ما هو .
رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ .
( في المحيط : زُوازية ، بضم الزاي .) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو .
ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ .
وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً .
وحِمارٌ حَزابيةٌ : جَلْدٌ .
ورَكَبٌ حَزابِيةٌ : غَليظٌ ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها : إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَهْ
ويقال : رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر ، والياء للالحاق ، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ ، من الفَهْمِ والعَلَنِ .
قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي : أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه ، * َزابِيةٍ ، حَيَدَى بالدِّحال أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة .
وجَرامِيزُه : نفسهُ وجسدُه .
حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى ، وأَنَّث حَيَدَى ، لأَنه أَراد الفَعْلة .
وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال ، جمع دَحْلٍ ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى ، واسِعةُ الأَسْفل ؛ وهذا البيت أَورده الجوهري : وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَ ؟
قال ابن بري : والصواب أَو اصحم ، كما أَوردناه .
قال : لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله ، وهو : كأَنِّي ورحْلي ، إِذا زُعْتُها ، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما ؟
قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ ، ووَصَفَه بجَمَزى ، وهو السَّريع ، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى ؛ وقال الأَصمعي : لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت .
يعني أَن جَمَزَى ، وزَلجَى ، ومَرَطى ، وبَشَكَى ، وما جاءَ على هذا الباب ، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل .
والجازئ : الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء .
والأَصْحَمُ : حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة .
وحَيَدَى : يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه .
والحِزْباءة : مكان غَليظٌ مرتفعٌ .
والحَزابِيُّ : أَماكنُ مُنْقادةٌ غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ .
ابن شميل : الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ .
( الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة ؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء ، والفعل منه : يَرَّ يَيَرُّ .) شَدِيدٍ ؛
وأَنشد : إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ ، رأَيْتَها ، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ ، تَسُومُ والحِزْبُ والحِزْباءةُ : الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي ، وأَصله مُشَدّد ، كما قيل في الصَّحارِي .
وأَبو حُزابةَ ، فيما ذكر ابن الأَعرابي : الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ ، أَحدُ بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ .
وحَزُّوبٌ : اسم .
والحَيْزَبونُ : العَجُوز ، والنون زائدة ، كما زيدت في الزَّيتون .
"
المعجم: لسان العرب