وصف و معنى و تعريف كلمة تحسفون:


تحسفون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و سين (س) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تحسفون في معاجم اللغة العربية:



تحسفون

جذر [حسف]

  1. تَحَسَّف : (فعل)
    • تَحَسَّف : مُطاوع حسَّفه
    • تَحَسَّف: تقشَّر
    • تَحَسَّف فلانٌ: لم يَدَعْ شيئاً إِلاَّ أَكله
  2. حَسَفَ : (فعل)
    • حَسَفْتُ، أَحْسِفُ، اِحْسِفْ، مصدر حَسْفٌ
    • حَسَفَ العُودَ : قَشَرَهُ
    • حَسَفَ التَّمْرَ : نَقَّاهُ مِنَ الحُسَافَةِ
    • حَسَفَ السَّحَابُ : جرَى
    • حَسَفَ الْمَاشِيةَ : سَاقَها
  3. حَسِفَ : (فعل)
    • حَسِفْتُ، أحْسَفُ، اِحْسَفْ، مصدر حَسَفٌ
    • حَسِفَ عَلَيْهِ : حَقَدَ، أو غَضِبَ
  4. حَسَّفَ : (فعل)
    • حَسَّفْتُ، أُحُسِّفُ، حَسِّفْ، مصدر تَحْسِيفٌ
    • حَسَّفَ التَّمْرَ : نَقَّاهُ مِنَ الحُسَافَةِ
    • حَسَّفَ شَارِبَهُ : حَلَقَهُ


  5. حُسِفَ : (فعل)
    • حُسِفَ فلان: رُذِلَ وأُسقِط
  6. اِنحَسَف : (فعل)
    • انْحَسَف : تفتَّت
    • انْحَسَفَ الشيءُ في يدي
  7. أَحْسَفَ : (فعل)
    • أحْسَفَه : خَلطه بحُسَافته
  8. أَحْسَاف : (اسم)
    • أَحْسَاف : جمع حُسَافُ
  9. حُساف : (اسم)
    • الحُسَافُ : نُفاية كلِّ شيءٍ
    • حُسَافُ الْمَائِدَةِ : مَا تَنَاثَرَ مِنْهَا
  10. حَسَف : (اسم)


    • مصدر حَسِفَ
    • حَسَفُ النَّبَاتِ: شَوْكُهُ، حَسْفُهُ
  11. حَسْف : (اسم)
    • حَسْف : مصدر حَسَفَ
,
  1. حَسَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَسَفَ التَّمْرَ يَحْسِفُهُ: نَقَّاهُ.
      ـ حُسافَةُ: ما تَناثَرَ من التَّمْرِ الفاسِدِ، والغَيْظُ، والعَداوَةُ، كالحَسِيفَةِ فيهما، والماءُ القَليلُ، وبَقِيَّةُ الطَّعامِ، وسُحالَةُ الفِضَّةِ.
      ـ حَسْفُ: الشَّوْكُ، وجَرْيُ السَّحابِ، وجَرْسُ الحَيَّاتِ، كالحَسِيفِ، والحَصْدُ، كالحُسافِ، وسَوْقُ الغَنَمِ، والجِمَاعُ دونَ الفَخِذَيْنِ،
      ـ حَسْفَةُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ.
      ـ بِئْرٌ حَسيفٌ: للتي تُحْفَرُ في الحِجَارَة فلا يَنْقَطِعُ ماؤُهَا كَثْرَةً.
      ـ رَجَعَ بِحَسيفَةِ نَفْسِهِ: لَمْ يَقْضِ حاجَتَها.
      ـ حَسِفَ: أجِنَ وحَسِكَ.
      ـ حُسِفَ: رُذِلَ وأُسْقِطَ.
      ـ أحْسَفَ التَّمْرَ: خَلَطَهُ بحُسافَتِهِ.
      ـ تَحْسيفُ الشَّارِبِ: حَلْقُهُ.
      ـ تَحَسَّفَتِ الأَوْبارُ: تَمَعَّطَتْ وتطايَرَتْ.
      ـ مُتَحَسِّفُ: مَنْ لا يَدَعُ شيئاً إلاَّ أكَلَهُ.
      ـ انْحَسَفَ: تَفَتَّتَ.
  2. حسف (المعجم لسان العرب)
    • "الحُسْنُ: ضدُّ القُبْح ونقيضه.
      الأَزهري: الحُسْن نَعْت لما حَسُن؛ حَسُنَ وحَسَن يَحْسُن حُسْناً فيهما، فهو حاسِنٌ وحَسَن؛ قال الجوهري: والجمع مَحاسِن، على غير قياس، كأَنه جمع مَحْسَن.
      وحكى اللحياني: احْسُنْ إن كنتَ حاسِناً، فهذا في المستقبل، وإنه لَحَسَن، يريد فِعْل الحال، وجمع الحَسَن حِسان.
      الجوهري: تقول قد حَسُن الشيءُ، وإن شئت خَفَّفْت الضمة فقلت: حَسْنَ الشيءُ، ولا يجوز أَن تنقُل الضمة إلى الحاء لأَنه خبَرٌ، وإنما يجوز النقْل إذا كان بمعنى المدح أَو الذَّم لأَنه يُشَّبه في جواز النَّقْل بنِعْم وبِئْس، وذلك أَن الأَصل فيهما نَعِم وبَئِس، فسُكِّن ثانيهما ونقِلتْ حركته إلى ما قبله، فكذلك كلُّ ما كان في معناهما؛ قال سهم بن حنظلة الغَنَوي: لم يَمْنَعِ الناسُ مِنِّي ما أَردتُ، وما أُعْطِيهمُ ما أَرادوا، حُسْنَ ذا أَدَبا.
      أَراد: حَسُن هذا أَدَباً، فخفَّف ونقَل.
      ورجل حَسَنٌ بَسَن: إتباع له،وامرأَة حَسَنة، وقالوا: امرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن، قال ثعلب: وكان ينبغي أَن يقال لأَنَّ القياس يوجب ذلك، وهو اسم أُنِّث من غير تَذْكير، كما، قالوا غلام أَمرَد ولم يقولوا جارية مَرْداء، فهو تذكير من غير تأْنيث.
      والحُسّان، بالضم: أَحسَن من الحَسَن.
      قال ابن سيده: ورجل حُسَان، مخفَّف، كحَسَن، وحُسّان، والجمع حُسّانونَ؛ قال سيبويه: ولا يُكَسَّر، استغْنَوْا عنه بالواو والنون، والأُنثى حَسَنة، والجمع حِسان كالمذكر وحُسّانة؛ قال الشماخ: دارَ الفَتاةِ التي كُنّا نقول لها: يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسّانةَ الجِيدِ.
      والجمع حُسّانات، قال سيبويه: إنما نصب دارَ بإضمار أَعني، ويروى بالرفع.
      قال ابن بري: حَسِين وحُسَان وحُسّان مثل كَبير وكُبَار وكُبَّار وعَجيب وعُجاب وعُجَّاب وظريف وظُراف وظُرَّاف؛ وقال ذو الإصبع: كأَنَّا يَوْمَ قُرَّى إِنْـنَما نَقْتُل إيّانا قِياماً بينهم كلُّ فَتًى أَبْيَضَ حُسّانا.
      وأَصل قولهم شيء حَسَن حَسِين لأَنه من حَسُن يَحْسُن كما، قالوا عَظُم فهو عَظِيم، وكَرُم فهو كريم، كذلك حَسُن فهو حَسِين، إلا أَنه جاء نادراً، ثم قلب الفَعِيل فُعالاً ثم فُعّالاً إذا بُولِغَ في نَعْته فقالوا حَسَنٌ وحُسَان وحُسّان، وكذلك كريم وكُرام وكُرّام، وجمع الحَسْناء من النساء حِسانٌ ولا نظير لها إلا عَجْفاء وعِجاف، ولا يقال للذكر أَحْسَن،إنما تقول هو الأَحْسن على إرادة التفضيل، والجمع الأَحاسِن.
      وأَحاسِنُ القوم: حِسانهم.
      وفي الحديث: أَحاسِنُكم أَخْلاقاً المُوَطَّؤُون أَكنافاً،وهي الحُسْنَى.
      والحاسِنُ: القَمَر.
      وحسَّنْتُ الشيءَ تحْسيناً: زَيَّنتُه، وأَحسَنْتُ إليه وبه، وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه، قال في قوله تعالى في قصة يوسف، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وقد أَحسَنَ بي إذ أَخرَجَني من السِّجن؛ أَي قد أَحسن إلي.
      والعرب تقول: أَحسَنْتُ بفلانٍ وأَسأْتُ بفلانٍ أَي أَحسنت إليه وأَسأْت إليه.
      وتقول: أَحْسِنْ بنا أَي أَحسِنْ إلينا ولا تُسِئْ بنا؛ قال كُثيِّر: أَسِيئي بنا أَو أَحْسِنِي، لا مَلومةٌ لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إنْ تَقَلَّتِ.
      وقوله تعالى: وصَدَّقَ بالحُسْنى؛ قيل أَراد الجنّة، وكذلك قوله تعالى: للذين أَحْسَنوا الحُسْنى وزيادة؛ فالحُسْنى هي الجنّة، والزِّيادة النظر إلى وجه الله تعالى.
      ابن سيده: والحُسْنى هنا الجنّة، وعندي أَنها المُجازاة الحُسْنى.
      والحُسْنى: ضدُّ السُّوأَى.
      وقوله تعالى: وقولوا للناس حُسْناً.
      قال أَبو حاتم: قرأَ الأَخفش وقولوا للناس حُسْنى، فقلت: هذا لا يجوز، لأَن حُسْنى مثل فُعْلى، وهذا لا يجوز إلا بالأَلف واللام؛ قال ابن سيده: هذا نصُّ لفظه، وقال، قال ابن جني: هذا عندي غيرُ لازم لأَبي الحسن،لأَن حُسْنى هنا غير صفة، وإنما هو مصدرٌ بمنزلة الحُسْن كقراءة غيره: وقولوا للناس حُسْناً، ومثله في الفِعْل والفِعْلى: الذِّكْرُ والذِّكْرى،وكلاهما مصدر، ومن الأَول البُؤسُ والبُؤسى والنُّعْم والنُّعْمى، ولا يُسْتَوْحَش مِنْ تشبيه حُسْنى بذِكرى لاختلاف الحركات، فسيبويه قد عَمل مثلَ هذا فقال: ومثلُ النَّضْرِ الحَسَن إلاَّ أَن هذا مُسَكَّن الأَوْسَط، يعني النَّضْرَ، والجمع الحُسْنَيات (* قوله «والجمع الحسنيات» عبارة ابن سيده بعد أن ساق جميع ما تقدم: وقيل الحسنى العاقبة والجمع إلخ فهو راجع لقوله وصدق بالحسنى).
      والحُسَنُ، لا يسقط منهما الأَلف واللام لأَنها مُعاقبة، فأَما قراءة من قرأَ: وقولوا للناس حُسْنى، فزعم الفارسي أَنه اسم المصدر، ومعنى قوله: وقولوا للناس حُسْناً، أَي قولاً ذا حُسْنٍ والخِطاب لليهود أَي اصْدُقوا في صفة محمد، صلى الله عليه وسلم.
      وروى الأَزهري عن أَحمد بن يحيى أَنه، قال:، قال بعض أَصحابنا اخْترْنا حَسَناً لأَنه يريد قولاً حَسَناً، قال: والأُخرى مصدر حَسُنَ يَحسُن حُسْناً، قال: ونحن نذهب إلى أَن الحَسَن شيءٌ من الحُسْن، والحُسْن شيءٌ من الكل، ويجوز هذا وهذا، قال: واخْتار أَبو حاتم حُسْناً، وقال الزجاج: من قرأَ حُسْناً بالتنوين ففيه قولان أَحدهما وقولوا للناس قولاً ذا حُسْنٍ، قال: وزعم الأَخفش أَنه يجوز أَن يكون حُسْناً في معنى حَسَناً، قال: ومن قرأَ حُسْنى فهو خطأ لا يجوز أَن يقرأَ به، وقوله تعالى: قل هل ترَبَّصون بنا إلا إحدى الحُسْنَيَيْن؛ فسره ثعلب فقال: الحُسْنَيان الموتُ أَو الغَلَبة، يعني الظفَر أَو الشهادة، وأَنَّثَهُما لأَنه أَراد الخَصْلتَين، وقوله تعالى: والذين اتَّبَعوهم بإحسان؛ أَي باستقامة وسُلوك الطريق الذي درَج السابقون عليه، وقوله تعالى: وآتَيْناه في الدنيا حَسَنةً؛ يعني إبراهيم، صلوات الله على نبينا وعليه، آتَيناه لِسانَ صِدْقٍ، وقوله تعالى: إنَّ الحَسَنات يُذْهِبْنَ السيِّئاتِ؛ الصلواتُ الخمس تكفِّر ما بينها.
      والحَسَنةُ: ضدُّ السيِّئة.
      وفي التنزيل العزيز: مَنْ جاء بالحَسَنة فله عَشْرُ أَمثالها؛ والجمع حَسَنات ولا يُكسَّر.
      والمَحاسنُ في الأَعمال: ضدُّ المَساوي.
      وقوله تعالى: إنا نراكَ من المُحسِنين؛ الذين يُحْسِنون التأْويلَ.
      ويقال: إنه كان يَنْصر الضعيف ويُعين المظلوم ويَعُود المريض، فذلك إحْسانه.
      وقوله تعالى: ويَدْرَؤُون بالحَسَنة السيِّئةَ؛ أَي يدفعون بالكلام الحَسَن ما وردَ عليهم من سَيِّءِ غيرهم.
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل: ثم آتينا موسى الكتابَ تماماً على الذي أَحْسَنَ؛ قال: يكون تماماً على المُحْسِن، المعنى تماماً من الله على المُحْسِنين، ويكون تماماً على الذي أَحْسَن على الذي أَحْسَنه موسى من طاعة الله واتِّباع أَمره، وقال: يُجْعل الذي في معنى ما يريد تماماً على ما أَحْسَنَ موسى.
      وقوله تعالى: ولا تَقْرَبوا مالَ اليتيم إلا بالتي هي أَحْسَن؛ قيل: هو أَن يأْخذَ من ماله ما سَتَرَ عَوْرَتَه وسَدَّ جَوعَتَه.
      وقوله عز وجل: ومن يُسْلِمْ وجهَه إلى الله وَهْو مُحْسِن؛ فسره ثعلب فقال: هو الذي يَتَّبع الرسول.
      وقوله عز وجل: أَحْسَنَ كُلَّ شيءٍ خَلْقَه؛ أَحْسَنَ يعني حَسَّنَ، يقول حَسَّنَ خَلْقَ كلِّ شيءٍ، نصب خلقََه على البدل، ومن قرأَ خَلَقه فهو فِعْلٌ.
      وقوله تعالى: ولله الأَسماء الحُسنى، تأْنيث الأَحسن.
      يقال: الاسم الأَحْسَن والأَسماء الحُسْنى؛ ولو قيل في غير القرآن الحُسْن لَجاز؛ ومثله قوله تعالى: لِنُريك من آياتنا الكبرى؛ لأَن الجماعة مؤَنثة.
      وقوله تعالى: ووَصَّيْنا الإنسانَ بوالِدَيه حُسْناً؛ أَي يفعل بهما ما يَحْسُنُ حُسْناً.
      وقوله تعالى: اتَّبِعُوا أَحسَنَ ما أُنزِلَ إليكم؛ أَي اتَّبعوا القرآن، ودليله قوله: نزَّل أَحسنَ الحديث، وقوله تعالى: رَبَّنا آتنا في الدنيا حسَنةً؛ أَي نِعْمةً، ويقال حُظوظاً حسَنة.
      وقوله تعالى: وإن تُصِبْهم حسنةٌ، أَي نِعْمة، وقوله: إن تَمْسَسْكم حسَنةٌ تَسُؤْهمْ، أَي غَنيمة وخِصب، وإن تُصِبْكم سيِّئة، أَي مَحْلٌ.
      وقوله تعالى: وأْمُرْ قوْمَك يأْخُذوا بأَحسَنِها؛ أَي يعملوا بحَسَنِها، ويجوز أَن يكون نحو ما أَمَرنا به من الانتصار بعد الظلم، والصبرُ أَحسَنُ من القِصاص والعَفْوُ أَحسَنُ.
      والمَحاسِنُ: المواضع الحسَنة من البَدن.
      يقال: فلانة كثيرة المَحاسِن؛ قال الأَزهري: لا تكاد العرب توحِّد المَحاسِن، وقال بعضهم: واحدها مَحْسَن؛ قال ابن سيده: وليس هذا بالقويِّ ولا بذلك المعروف، إنما المَحاسِنُ عند النحويين وجمهور اللغويين جمعٌ لا واحد له، ولذلك، قال سيبويه: إذا نسبْتَ إلى محاسن قلت مَحاسِنيّ، فلو كان له واحد لرَدَّه إليه في النسب، وإنما يقال إن واحدَه حَسَن على المسامحة، ومثله المَفاقِر والمَشابِه والمَلامِح والليالي.
      ووجه مُحَسَّن: حَسَنٌ، وحسَّنه الله، ليس من باب مُدَرْهَم ومفؤود كما ذهب إليه بعضهم فيما ذُكِر.
      وطَعامٌ مَحْسَنةٌ للجسم، بالفتح: يَحْسُن به.
      والإحْسانُ: ضدُّ الإساءة.
      ورجل مُحْسِن ومِحسان؛ الأَخيرة عن سيبويه، قال: ولا يقال ما أَحسَنَه؛ أَبو الحسن: يعني منْ هذه، لأَن هذه الصيغة قد اقتضت عنده التكثير فأَغْنَتْ عن صيغة التعجب.
      ويقال: أَحْسِنْ يا هذا فإِنك مِحْسانٌ أَي لا تزال مُحْسِناً.
      وفسر النبي، صلى الله عليه وسلم، الإحسانَ حين سأَله جبريلٍ، صلوات الله عليهما وسلامه، فقال: هو أَن تَعْبُدَ الله كأَنك تراه، فإن لم تكن تراه فإِنه يَراك، وهو تأْويلُ قوله تعالى: إن الله يأُْمُر بالعدل والإحسان؛ وأَراد بالإحسان الإخْلاص، وهو شرطٌ في صحة الإيمان والإسلام معاً، وذلك أَن من تلفَّظ بالكلمة وجاء بالعمل من غير إخْلاص لم يكن مُحْسِناً، وإن كان إيمانُه صحيحاً، وقيل: أَراد بالإحسان الإشارةَ إلى المُراقبة وحُسْن الطاعة، فإن مَنْ راقَبَ اللهَ أَحسَن عمَله، وقد أَشار إليه في الحديث بقوله: فإن لم تكن تراه فإِنه يراك، وقوله عز وجل: هل جزاءُ الإحسان إلا الإحسان؛ أَي ما جزاءُ مَنْ أَحْسَن في الدُّنيا إلا أَن يُحْسَنَ إليه في الآخرة.
      وأَحسَنَ به الظنَّ: نقيضُ أَساءَه، والفرق بين الإحسان والإنعام أَن الإحسانَ يكون لنفسِ الإنسان ولغيره، تقول: أَحْسَنْتُ إلى نفسي، والإنعامُ لا يكون إلا لغيره.
      وكتابُ التَّحاسين: خلاف المَشْق، ونحوُ هذا يُجْعَل مصدراً في المصدر كالتَّكاذِيب والتَّكاليف، وليس الجمعُ في المصدر بفاشٍ، ولكنهم يُجْرُون بعضه مُجْرى الأَسماء ثم يجمعونه.
      والتَّحاسينُ: جمعُ التَّحْسِين، اسم بُنِيَ على تَفْعيل،ومثلُه تَكاليفُ الأُمور، وتَقاصيبُ الشَّعَرِ ما جَعُدَ مِنْ ذَوائِبه.
      وهو يُحْسِنُ الشيءَ أَي يَعْمَلَه، ويَسْتَحْسِنُ الشيءَ أَي يَعُدُّه حَسَناً.
      ويقال: إني أُحاسِنُ بك الناسَ.
      وفي النوادر: حُسَيْناؤُه أن يفعل كذا، وحُسَيْناه مِثْلُه، وكذلك غُنَيْماؤه وحُمَيْداؤه أَي جُهْدُه وغايتُه.
      وحَسَّان: اسم رجل، إن جعلته فعَّالاً من الحُسْنِ أَجْرَيْتَه، وإن جَعَلْتَه فَعْلاَنَ من الحَسِّ وهو القَتْل أَو الحِسِّ بالشيء لم تُجْرِه؛ قال ابن سيده: وقد ذكرنا أَنه من الحِسِّ أَو من الحَسِّ، وقال: ذكر بعض النحويين أَنه فَعَّالٌ من الحُسْنِ، قال: وليس بشيء.
      قال الجوهري: وتصغيرُ فعَّالٍ حُسَيْسِين، وتصغيرُ فَعْلانَ حُسَيْسان.
      قال ابن سيده: وحَسَنٌ وحُسَيْن يقالانِ باللام في التسمية على إرادة الصفة، وقال، قال سيبويه: أَما الذين، قالوا الحَسَن، في اسم الرجل، فإنما أَرادوا أَن يجعلوا الرجلَ هو الشيءَ بعينه ولم يَجْعلوه سُمِّيَ بذلك، ولكنهم جعلوه كأَنه وصفٌ له غَلَب عليه، ومن، قال حَسَن فلم يُدْخِل فيه الأَلفَ واللامَ فهو يُجْريه مُجْرَى زيدٍ.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: كنا عند النبي،صلى الله عليه وسلم، في ليلةٍ ظَلْماءَ حِنْدِسٍ وعندَه الحَسَنُ والحُسَيْنُ، رضي الله عنهما، فسَمِعَ تَوَلْوُلَ فاطمةَ، رضوانُ الله عليها، وهي تُنادِيهما: يا حَسَنانِ يا حُسَيْنانِ فقال: الْحَقا بأُمّكما؛ غَلَّبَت أَحدَ الإسمين على الآخر كما، قالوا العُمَران لأَبي بكر وعمر، رضي الله عنهما، والقَمَران للشمس والقمر؛ قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون كقولهم الجَلَمانُ للجَلَم، والقَلَمانُ للمِقْلامِ، وهو المِقْراضُ، وقال: هكذا روى سلمة عن الفراء، بضم النون فيهما جميعاً، كأَنه جعل الاسمين اسماً واحداً فأَعطاهما حظ الاسم الواحد من الإعراب.
      وذكر الكلبي أَن في طيِّء بَطْنَيْن يقال لهما الحسَن والحُسَيْن.
      والحَسَنُ: اسمُ رملة لبني سَعْد؛ وقال الأَزهري: الحَسَنُ نَقاً في ديار بني تميم معروف، وجاء في الشعر الحَسَنانُ، يريد الحَسَنَ وهو هذا الرملُ بعينه؛ قال الجوهري: قُتِل بهذه الرملة أَبو الصَّهْباء بِسْطامُ بنُ قيْس بنِ خالدٍ الشَّيْبانيِّ،يَوْمَ النَّقَا، قتَله عاصِمُ بن خَلِيفةَ الضَّبِّي، قال: وهما جَبَلانِ أَو نَقَوانِ، يقال لأَحد هذين الجَبَلَيْن الحَسَن؛ قال عبد الله بن عَنَمة الضَّبّيّ في الحَسَن يَرْثِي بِسْطَامَ بنَ قَيْس: لأُمِّ الأَرضِ وَيْلٌ ما أَجَنَّتْ،بحيثُ أَضَرَّ بالحَسَنِ السَّبيلُ.
      وفي حديث أَبي رَجاء العُطارِدِيِّ: وقيل له ما تَذْكُر؟ فقال: أَذْكُرُ مَقْتَلَ بِسْطام بنِ قَيْسٍ على الحَسَنِ؛ هو بفتحتين: جَبَل معروف من رمل، وكان أَبو رجاء قد عُمِّر مائةً وثمانِياً وعشرين سَنَةً، وإذا ثنّيت قلت الحَسَنانِ؛ وأَنشد ابن سيده في الحَسَنين لشَمْعَلة بن الأَخْضَر الضَّبِّيّ: ويوْمَ شَقيقةِ الحَسَنَيْنِ لاقَتْ بَنُو شَيْبان آجالاً قِصارا شَكَكْنا بالأَسِنَّة، وهْيَ زُورٌ،صِماخَيْ كَبْشِهم حتى اسْتَدارا فَخَرَّ على الأَلاءةِ لم يُوَسَّدْ،وقد كان الدِّماءُ له خِمارا قوله: وهي زُورٌ يعني الخيلَ، وأَنشد فيه ابنُ بري لجرير: أَبَتْ عيْناكِ بالحَسَنِ الرُّقادا،وأَنْكَرْتَ الأَصادِقَ والبِلادا وأَنشد الجوهري في حُسَيْن جبل: تَركْنَا، بالنَّواصِف من حُسَيْنٍ،نساءَ الحيِّ يَلْقُطْنَ الجُمانا.
      فحُسَيْنٌ ههنا: جبلٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال أَحْسَنَ الرجلُ إذا جلس على الحَسَنِ، وهو الكثيبُ النَّقِيّ العالي، قال: وبه سمي الغلام حَسَناً.
      والحُسَيْنُ: الجبَلُ العالي، وبه سمي الغلام حُسَيْناً.
      والحَسَنانِ: جبلانِ، أَحدُهما بإِزاء الآخر.
      وحَسْنَى: موضع.
      قال ابن الأَعرابي: إذا ذكَر كُثيِّر غَيْقةَ فمعها حَسْنَى، وقال ثعلب: إنما هو حِسْيٌ، وإذا لم يذكر غيْقةَ فحِسْمَى.
      وحكى الأَزهري عن علي ابن حمزة: الحَسَنُ شجر الآَلاءُ مُصْطفّاً بكَثيب رمْلٍ، فالحسَنُ هو الشجرُ، سمي بذلك لِحُسْنِه ونُسِبَ الكثيبُ إليه فقيل نَقا الحَسَنِ، وقيل: الحَسَنةُ جبلٌ أَمْلَسُ شاهقٌ ليس به صَدْعٌ، والحَسَنُ جمعُه؛ قال أَبو صعْتَرة البَوْلانِيُّ: فما نُطْفةٌ من حَبِّ مُزْنٍ تَقاذَفَتْ به حَسَنُ الجُودِيّ، والليلُ دامِسُ.
      ويروى: به جَنْبَتا الجُودِيِّ، والجودِيُّ وادٍ، وأَعلاه بأَجَأَ في شواهِقها، وأَسفلُه أَباطحُ سهلةٌ، ويُسَمِّي الحَسَنةَ أَهلُ الحجاز المَلقَة.
      "
  3. حَسَفَ (المعجم الغني)
    • [ح س ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). حَسَفْتُ، أَحْسِفُ، اِحْسِفْ، مصدر حَسْفٌ.
      1. :-حَسَفَ العُودَ :- : قَشَرَهُ.
      2. :-حَسَفَ التَّمْرَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحُسَافَةِ.
      3. :-حَسَفَ السَّحَابُ :- : جرَى.
      4. :-حَسَفَ الْمَاشِيةَ :- : سَاقَها.


  4. الحُسَافة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسَافة : نُفاية كلِّ شيء.
      و الحُسَافة من التَّمر ونحوه: قُشُوره ورديئه.
      و الحُسَافة من النَّاس: رُذَالهم.
      وحُسافة الماء: القليل منه.
      و الحُسَافة الغَيْظُ.
      و الحُسَافة العدَاوة.
  5. حَسَّفَ (المعجم الغني)
    • [ح س ف]. (فعل: رباعي متعد). حَسَّفْتُ، أُحُسِّفُ، حَسِّفْ، مصدر تَحْسِيفٌ.
      1. :-حَسَّفَ التَّمْرَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحُسَافَةِ.
      2. :-حَسَّفَ شَارِبَهُ :- : حَلَقَهُ.
  6. حَسَف (المعجم الرائد)
    • حسف - يحسف ، حسفا وحسيفا
      1-حسفت الحية : صوتت
  7. حُسافة (المعجم الرائد)
    • حسافة
      1- حسافة : ما يتناثر من التمر الفاسد. 2- حسافة من التمر : قشوره وكسره. 3- حسافة من الماء القليل منه . 4- حسافة من الناس : رذالهم. 5- حسافة : عداوة. 6- حسافة : غضب.
  8. حسف (المعجم الرائد)

    • حسف - يحسف ، حسفا وحسافا
      1-حسف الزرع : حصده
  9. الحَسِيفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسِيفةُ : الغيظ.
      و الحَسِيفةُ الحِقد.
      و الحَسِيفةُ العداوة.
      ويقال: رجع بحسيفةِ نَفْسِه: رجع ولم يقْضِ حاجةَ نفسه. والجمع : حَسَائفُ.
  10. حَسيفة (المعجم الرائد)
    • حسيفة - ج، حسائف
      1- حسيفة : غضب. 2- حسيفة : حقد. 3- حسيفة : عداوة.
  11. حَسَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَسَفَ الشيءَ حَسَفَ ِ حَسْفاً: قشَره.
      و حَسَفَ التمرَ ونحوَه: نقَّاه من حُسافتِه.
  12. حَسِفَ (المعجم الغني)


    • [ح س ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَسِفْتُ، أحْسَفُ، اِحْسَفْ، مصدر حَسَفٌ. :-حَسِفَ عَلَيْهِ :- : حَقَدَ، أو غَضِبَ.
  13. حُسَافَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح س ف].
      1. :-جَمَعَ الحُسَافَةَ لِلحِفَاظِ عَلَى البِيئَةِ :-: نُفَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ.
      2. :-حُسَافَةُ التَّمْرِ :- : قُشُورُهُ وَرَدِيئُهُ.
      3. :-حُسَافَةُ النَّاسِ :- : رِذَالُهُمْ.
      4. :-حُسَافَةُ الْمَاءِ :- : القَلِيلُ مِنْهُ.
      5. :-بَيْنَهُمْ حُسَافَةٌ :- : غَيْظٌ، عَدَاوَةٌ.
  14. أَحْسَف (المعجم الرائد)
    • أحسف - إحسافا
      1-أحسف التمر : خلطه «بحسافته»، أي قشوره ونحوها.
  15. تَحَسَّف (المعجم الرائد)
    • تحسف - تحسفا
      1- تحسف الشيء : تفتت. 2- تحسف الجلد : تقشر. 3- تحسفت أوبار الجمال : سقطت وتناثرت. 4- تحسف : لم يترك شيئا إلا أكله.
  16. تَحَسَّف (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَسَّف : مُطاوع حسَّفه.
      و تَحَسَّف تقشَّر.
      و تَحَسَّف فلانٌ: لم يَدَعْ شيئاً إِلاَّ أَكله.


  17. حَسَّفَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَسَّفَه : نقَّاه من حُسافته.
      و حَسَّفَه شارِبَه: حَلَقه.
  18. إِنحَسَف (المعجم الرائد)
    • إنحسف - انحسافا
      1-إنحسف الشيء : انفت قطعا صغيرة
  19. أحْسَفَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْسَفَه : خَلطه بحُسَافته.
  20. الحُسَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسَافُ : نُفاية كلِّ شيءٍ.
      و الحُسَافُ من المائدة: ما تناثر منها.
  21. حَسِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَسِفَ عليه حَسِفَ َ حَسَفًا: حَقَد.
  22. حَسَفٌ (المعجم الغني)
    • [ح س ف]. (مصدر حَسِفَ). :-حَسَفُ النَّبَاتِ :-: شَوْكُهُ، حَسْفُهُ.
  23. حَسِيفَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حَسَائِفُ. [ح س ف].
      1. :-أَظْهَرَ حَسِيفَةً :-: غَضَباً.
      2. :-اِمْتَلأَ قَلْبُهُ بِالحَسِيفَةِ :- : باِلحِقْدِ، بِالعَدَاوَةِ.
  24. حُساف (المعجم الرائد)
    • حساف
      1- حساف من كل شيء البقية القليلة الباقية. 2- حساف : ما تفرق وتناثر من المائدة.
  25. الحَسَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسَفُ : الشَّوك.


معنى تحسفون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسَّفَ** \- [ح س ف]. (ف: ربا. متعد).** حَسَّفْتُ**،** أُحُسِّفُ**،** حَسِّفْ**، مص. تَحْسِيفٌ. 1. "حَسَّفَ التَّمْرَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحُسَافَةِ. 2. "حَسَّفَ شَارِبَهُ" : حَلَقَهُ.
معجم الغني
**حَسَفٌ** \- [ح س ف]. (مص. حَسِفَ). "حَسَفُ النَّبَاتِ": شَوْكُهُ، حَسْفُهُ.
معجم الغني
**حَسَفَ** \- [ح س ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَسَفْتُ**،** أَحْسِفُ**،** اِحْسِفْ**، مص. حَسْفٌ. 1. "حَسَفَ العُودَ" : قَشَرَهُ. 2. "حَسَفَ التَّمْرَ" : نَقَّاهُ مِنَ الحُسَافَةِ. 3. "حَسَفَ السَّحَابُ" : جرَى. 4. "حَسَفَ الْمَاشِيةَ" : سَاقَها.
معجم الغني
**حَسِفَ** \- [ح س ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَسِفْتُ**،** أحْسَفُ**،** اِحْسَفْ**، مص. حَسَفٌ. "حَسِفَ عَلَيْهِ" : حَقَدَ، أو غَضِبَ.
معجم الغني
**حَسْفٌ** \- [ح س ف]. (مص. حَسَفَ). "حَسْفُ النَّبَاتِ": شَوْكُهُ.
المعجم الوسيط
الشيء ـِ حَسْفاً: قشره. وـ التمر ونحوه: نقَّاه من حُسافته.( حَسِف ) عليه ـَ حَسَفاً: حقد.( حُسِفَ ) فلان: رُذِل وأُسقِط.( أحْسَفَه ): خلطه بحُسَافته.( حَسَّفَه ): نقَّاه من حُسافته. وـ شَارِبه: حَلَقه.( انْحَسَف ): تفتَّت. يقال: انحسف الشيء في يدي.( تَحَسَّف ): مُطاوع حسَّفه. وـ تقشَّر. وـ فلان: لم يَدَع شيئاً إلا أكله.( الحُسَاف ): نُفاية كلِّ شيء. وـ من المائدة: ما تناثر منها.( الحُسَافَة ): نُفاية كلِّ شيء. وـ من التَّمر ونحوه: قشوره ورديئه. وـ من الناس: رُذَالهم. وحُسافة الماء: القليل منه. وـ الغَيْظ. وـ العداوة.( الحَشَف ): الشَّوك.( الحَسِيفة ): الغيظ. وـ الحِقد. وـ العداوة. ويقال: رجع بحسيفة نَفْسِه: رجع ولم يقْضِ حاجة نفسِه. ( ج ) حَسَائف.
الصحاح في اللغة
الحُسافَةُ: ما تناثر من التمر الفاسد. وحَسَفْتُ التمرَ أَحْسِفُهُ حَسْفاً، أي نقّيته وأخرجتُ حُسافَتَهُ. ويقال: انْحَسَفَ الشيء، إذا تفتَّت في يدك. وقولهم: في صدره عليّ حَسيفَةٌ وحُسافَةٌ، أي غيظ وعداوةٌ.
تاج العروس

حَسَفَ التَّمْرَ يَحْسِفُهُ حَسْفاً نَقّاهُ مِن الحُسافَةِ

والحُسَافَةُ ككُنَاسَة : ما تَنَاثَرَ من التَّمْرِ الْفَاسِدِ كذا في الصِّحاحِ وقيل : الحُسَافَةُ في التَّمْرِ خَاصَّةً : ما سَقَطَ مِن أَقْمَاعِهِ وقُشُورِهِ وكِسَرِه قَالَهُ اللِّحْيَانِيُّ وقال اللَّيْثُ : حُسَافَةُ التَّمْرِ : قُشورُهُ ورَدِيئُهُ

والحُسَافَةُ : الْغَيْظُ والْعَدَاوَةُ كالْحَسِيفَةِ كسَفِينَة فِيهِمَا : أَي في الغَيْظِ والعَدَاوَةِ يُقَالُ في صَدْرِهِ عَلَيِّ حَسِيفَةٌ وحُسَافَةٌ : أَي غَيْظٌ وعَدَاوَةٌ وقال أَبو عُبَيْدٍ : في قَلْبِهِ عليه كَتِيفَةٌ وحَسِيفَةٌ وحَسِيكَةٌ وسَخِيمَةٌ : بمعنىً واحِدٍ وبالْحَسِفَةِ - بِمَعْنَى الضَّغِينَةِ - فُسِّرَ قَوْلُ الأَعْشَي :

فَمَاتَ ولم تَذْهَبْ حَسِيفَةُ صَدْرِهِ ... يُخَبِّرُ عنه ذاكَ أَهْلُ الْمَقَابِرِ والحُسَافَةُ : الْمَاءُ الْقَلِيلُ نَقَلَهُ شَمِرٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ لِكُثَيِّرٍ :

" إِذَا النَّبْلُ في نَحْرِ الْكُمَيْتِ كَأَنَّهَاشَوَارِعُ دَبْرٍ في حُسَافَةِ مُدْهُنِ قال شَمِر : وهي الحُشَافَةُ بالشِّينِ أَيضاً والمُدْهُنُ : صَخْر يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ

والحُسَافَةُ : بَقِيَّةُ الطَّعَام وكذا بَقِيَّةُ كل شَيْءٍ أُكِلَ فلم يَبْقَ منه إِلاَّ قَلِيل

والحُسَافَةُ : سُحَالَةُ الفِضَّةِ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

والحُسَافَةُ : الشَّوْكُ مُقْتَضَيَ سِيَاقِهِ أَنَّه بالفَتْح وضَبَطَهُ الصَّاغَانيُّ في التَّكْمِلَةِ بالتَّحْرِيِك

والحَسْفُ بالفَتْح جَرْيُ السَّحَابِ

والحَسْفُ جَرْسث الْحَيَّاتِ حَكاهُ الأًزْهَرِيُّ عن بعضِ الأَعْرَابِ وأَنْشَدَ :

أَبَاتُونِي بِشَرِّ مَبِيتُ ضَيْفٍ ... به حَسْفُ الأَفَاعِي والْبُرُوصِ كالْحَسِيفِ كأَمِيرٍ وكذلك الحَفِيفُ

وقال ابنُ عَبَّادٍ : الحَسْفُ : الحَصْدُ كالْسُحَافِ بِالضَّمِّ قال والحَسْفُ : سَوْقُ الغَنَمِ وقد حَسَفْتُهَا

قال : والحَسْفُ : الْجِمَاعُ دُونَ الْفَخِذَيْنِ وقد حَسَفَها في الجِمَاعِ . وقال غيرُه : الحَسْفَةُ بِهَاءٍ السَّحَابَةُ الرَّقِيقَةٍُ . ويقَال : بِئْرٌ حَسِيفٌ كأمِيرٍ لِلَّتِي تُحْفَرُ في الْحِجَارَةِ فلا يَنْقَطِعُ مَاؤُهَا كَثْرَةً كالخَسِيف بالخاءِ

قال أَبو زيْدٍ : يُقَال رَجَعَ بِحَسِيفَهِ نَفْسِهِ أَيْ : رَجَعَ ولَم يَقَضِ حَاجَتَهُا أَي : حَاجَةَ نَفْسِهِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : حَاجَتَهُ وأَنْشَدَ :

" إِذَا سُئِلُوا الْمَعْرُوفَ لم يَبْخَلُوا بِهِولم يَرْجِعُوا طُلاّبَهُ بِالْحَسَائِفِ وقال ابنُ عَبَادٍ : حَسِفَ قَلْبُهُ كَفَرِحَ : أَجِنَ وحَسِكَ وقال الفَرَّاءُ : حُسِفَ فُلانٌ كعُنِيَ : رُذِلَ وأُسْقِطَ

وقال ابنُ عَبَّادٍ : أَحْسَفَ التَّمْرَ : إِذا خَلَطَهُ بحُسَافَتِهِ

قال : وَتَحْسِيفُ الشَّارِبِ : حَلْقُهُ يُقَال : حَسَّفَ شَارِبَهُ تَحْسِيفاً

وتَحَسَّفَتِ الأَوْبَارُ : إِذا تَمَعَّطَتْ وتَطَايَرَتْ وكذلك تَوْسَّفَتْ كذا في اللِّسَان والمُحِيطِ

والْمُتَحَسِّفُ مِنَ النَّاسِ : مَن لا يَدَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَكَلَهُ كذا في المُحِيطِ

وانْحَسَفَ الشَّيْءِ في يَدِي : تَفَتَّتَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : حُسَافُ المائدةِ بِالضَّمِّ ما يَنْتَثِرُ فيُؤْكَلُ فيُرْجَي فيه الثَّوَابُ وحُسَافُ الصِّلِّيانِ ونَحْوِه : يَبِيسُهُ والجَمْعُ أَحْسَافٌ

وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ الحُسُوفُ : اسْتِقْصَاءُ الشَّيْءِ وتَنْقِيِتُه

وتَحَسَّفَ الجِلْدُ : تَقَشَّرَ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

وهو مِن حُسَافَتِهِمْ : أَي مِن خُشَارَتِهم : وحُسَافَةُ النَّاسِ : رُذَالُهم . وحَسَفَ القَرْحَةَ : قَشَرَهَا

لسان العرب
الحُسافُ بَقِيّةُ كلِّ شيء أُكل فلم يبق منه إلا قليل وحُسافةُ التمرِ بقية قُشُوره وأَقْماعُه وكِسَرُه هذه عن اللحياني قال الليث الحُسافة حُسافة التمر وهي قُشوره ورَدِيئه وحُسافُ المائدةِ ما يَنْتَثِرُ فيؤكل فيُرْجى فيه الثوابُ وحُسافُ الصِّلِّيانِ ونحوه يَبِيسُه والجمع أَحْسافٌ والحُسافةُ ما سَقَطَ من التمر وقيل الحسافة في التمر خاصّة ما سقط من أَقماعه وقشوره وكِسَره الجوهري الحسافة ما تناثر من التمر الفاسد وحَسَفَ التمرَ يَحْسِفُه حَسْفاً وحَسَّفَه نَقَّاه من الحُسافةِ ابن الأَعرابي الحُسوفُ اسْتِقْصاء الشيء وتَنْقِيَتُه وفي الحديث أَنَّ أَسْلَم كان يأَْتي عمر بالصاعِ من التمر فيقول يا أَسْلَمُ حُتَّ عنه قِشْره قال فأَحْسِفُه ثم يأْكله الحَسْفُ كالحتّ وهو إزالة القِشْر ومنه حديث سعد بن أَبي وقاص قال عن مصعب بن عمير لقد رأَيت جِلْدَه يَتَحَسَّفُ تَحَسُّفَ جِلدِ الحَيّةِ أَي يَتَقَشر وهو من حُسافتهم أَي من خُشارَتِهمْ وحُسافةُ الناسِ رُذالُهم وانْحَسَفَ الشيءُ في يَدِي انفَتَّ وحَسَفَ القَرْحة قَشَرَها وتَحَسَّفَ الجِلْدُ تقشّر عن ابن الأَعرابي وتَحَسَّفَتْ أَوْبارُ الإبلِ وتوَسَّفَتْ إذا تَمَعَّطَتْ وتَطايَرَتْ والحَسِيفةُ الضَّغِينةُ قال الأَعشى فَماتَ ولم تَذْهَبْ حَسِيفةُ صَدْرِه يُخَبِّرُ عنه ذاك أَهْلُ المَقابِرِ وفي صدره عليَّ حَسِيفةٌ وحُسافةٌ أَي غَيْظٌ وعداوةٌ أَبو عبيد في قلبه عليه كَتِيفةٌ وحَسِيفةٌ وحَسيكةٌ وسخِيمةٌ بمعنًى واحد ورجع فلان بحَسيفة نَفْسِه إذا رجَعَ ولم يَقْضِ حاجةُ نفسِه وأَنشد إذا سُئِلُوا المَعْرُوفَ لم يَبْخَلُوا به ولم يَرْجِعُوا طُلاَّبَه بالحَسائِفِ قال الفراء حُسِفَ فلان أَي رُذلَ وأُسْقِطَ وحكى الأَزهري عن بعض الأَعراب قال يقال لجَرْسِ الحَيّاتِ حَسْفٌ وحَسِيفٌ وحفيفٌ وأَنشد أَباتوني بِشَرِّ مَبيتِ ضَيْفٍ به حَسْفُ الأَفاعي والبُرُوصِ شمر الحُسافةُ الماء القليل قال وأَنشدني ابن الأَعرابي لكثيِّر إذا النَّبْلُ في نَحْرِ الكُمَيْتِ كأَنها شَوارِعُ دَبْرٍ في حُسافةِ مُدْهُنِ شمر وهو الحُشافةُ بالشين أَيضاً المُدْهُن صخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ
الرائد
* حسف يحسف: حسفا. 1-الشيء: قشره. 2-التمر: نقاه من «الحسافة»، وهي ما تناثر من التمر الفاسد. 3-السحاب: جرى. 4-الماشية: ساقها.
الرائد
* حسف يحسف: حسفا وحسيفا. ت الحية: صوتت.
الرائد
* حسف يحسف: حسفا وحسافا. الزرع: حصده.
الرائد
* حسف يحسف: حسفا. 1-عليه: حقد. 2-غضب.
الرائد
* حسف تحسيفا. 1-الشيء: نقاه. 2-شاربه: حلقه.
الرائد
* حسف. 1-مص. حسف. 2-شوك.
الرائد
* حسف. 1-مص. حسف. 2-شوك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: