وصف و معنى و تعريف كلمة تحشوكما:


تحشوكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحشوكما في معاجم اللغة العربية:



تحشوكما

جذر [حشك]



معنى تحشوكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَكَ** \- [ح ش ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَشَكْتُ**،** أَحْشِكُ**،** اِحْشِكْ**، مص. حُشُوكٌ. 1. "حَشَكَ النَّاسُ" : اِحْتَشَدُوا، تَجَمَّعُوا. 2. "حَشَكَتِ القَوْسُ" : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً. 3. "حَشَكَتِ السَّمَاءُ" : جَاءَتْ بِمَطَرٍ. 4. "حَشَكَ السَّحَابُ" : كَثُرَ مَاؤُهُ. 5. "حَشَكَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ. 6. "حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ" : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.


المعجم الوسيط
القومُ ـِ حُشُوكاً: احتشدوا وتجمَّعوا. ويقال: حشكَت القوس: طرَحَت السَّهم بعيداً. وـ كلُّ ذات لبن: تجمَّع لبنها في ضرعها. وـ النخلة: كثر حملها. وـ السحاب: كثر ماؤه. وـ السماء: جاءت بمطر شديد. وـ الريح: اشتدت. وـ فلان الناقة: تركها لا يحلبها حتَّى يجتمع اللبن في ضرعها.( حَشِك ) الحيوان ـَ حَشَكاً: قضِمَ الحَشِيكَة، فهو حَشِك.( أحْشَكَ ) الدَّابة: علفها الحشيكة.( الحِشاك ): خشبة تُشَدُّ في فم الجدي ونحوه لئلاَّ يرضع. ( ج ) حُشُك، وأحْشِكة.( الحَشْكة ): الدّفعة من المطر ونحوه.( الحَشَكة ): الجماعة. يقال: جاء القوم بحشَكتهم. ( ج ) حَشَك.( الحَشُوك ): يقال: ناقة حَشُوك: يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً. ( ج ) حُشُك.( الحَشِيكة ): الشَّعير. يقال: علف دابته حشيكة.
الصحاح في اللغة
حَشَكَتِ

الدِرَّةُ تَحْشِكُ حَشْكاً، بالتسكين وحُشوكاً: امتلأت. وأمَّا قول زهير: خافَ العُيونَ فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ فإنّما حرّكه للضرورة، أي لم تنتظر به أمّه حُشوكَ الدِرَّةِ. ويقال: ناقةٌ حَشوكٌ وحَشودٌ، للتي يجتمع اللبنُ في ضَرعها سريعاً: وحَشَكَتِ النَخلة أيضاً: كثُر حملها؛ وهي نخلةٌ حاشِكٌ. وحَشَكْتُ

الناقة، أي تركتُها ولم أحلُبْها حتَّى اجتمع لبنُها. ومنه قول الشاعر: عَدَتْ وهي مَحْشوكَةٌ حافِلُ والحِشاكُ: الشِبامُ، عن ابن دريد، وهو عودٌ يُعرض في فم الجَدْي ويُشَدُّ في فقاه، يمنعُه من الرضَاع. وحَشَكَ القومُ، أي احتَشدوا واجتمعوا. وحَشَكَتِ الريحُ، أي ضعفتْ واختلفتْ مهابُّها. ورياحٌ حواشِكُ: مختلفات المهابّ. قال أبو زيد: الحَشْكَةُ

من المطر، وهي فوقَ البَغْشَةِ، وقد حَشَكَتِ السماءُ تَحْشُكُ حَشْكاً.
تاج العروس

الحَشَكُ مُحَرّكَةً : شِدَّةُ الدِّرَّةِ في الضَّرعِ أَو هو سُرعَةُ تَجَمُّع اللَّبَنِ فيهِ وقد حَشَكَتْ هي تَحْشِكُ حَشْكاً وحُشُوكاً

والحَشْكُ أَيضاً : شِدَّةُ النَّزْعِ في القَوْسِ . وحَشَكَ النّاقَةَ يَحْشِكُها حَشْكاً : تَرَكَ حَلْبَها حَتّى يَجْتَمِعَ لبَنُها في ضَرعِها وهي مَحْشُوكَةٌ قال :

غَدَتْ وَهي مَحْشُوكَة حافِلٌ ... فراحَ الذِّئارُ عليها صَحِيحَا وحَشَكَت النّاقَةُ لَبَنَها حَشْكاً بالفتح وحُشُوكاً كقُعودٍ : جَمَعَتْه ومنه قولُ عَمْرو ذِي الكَلْب :

" حاشِكَةَ الدِّرَّة وَرْهاءَ الرَخَم قال الجَوْهَرِيُّ : وأَما قَوْلُ زُهَيرٍ :

كما اسْتَغاثَ بسَي فَزُّ غَيطَلَةٍ ... خافَ العُيُونَ فلم يَنْظُر به الحَشَكُ فإِنّما حَرّكَه للضَّرُورةِ أي : لم تَنْتَظِر به أُمه حُشُوكَ الدِّرَّةِ . وقال اللَّيثُ : الحَشْكُ المَصْدَرُ والحَشَكُ : الاسمُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والنَّقْضِ والنَّقَضِ ونَظَر المَصنِّفُ إِلى قولِه هذا فصَدَّرَ الحَشَكَ بالتَّحْرِيك . فهي حَشُوكٌ وحَشُودٌ : يَجْتَمِعُ اللّبنُ في ضَرعِها سَرِيعاً قاله الجَوْهَرِيُّ . ومن المَجازِ : حَشَكَت السَّحابَةُ تَحْشِكُ حَشْكاً : كَثُرَ ماؤُها وكذلك النَّخْلَةُ : إِذا كَثُرَ حَمْلُها فهي حاشِكٌ نقَلَه الجَوْهرِيُّ عن يَعْقوبَ . وحَشَكَ القَوْمُ حَشْكاً : حَشَدُوا وتَجَمَّعُوا نقلَه الفَرّاءُ . وقال ثَعْلَبٌ : حَشَكَ القَومُ على مِياهِهِم حَشَكاً بفتح الشينِ : اجْتَمَعُوا وخَصّ بذلك بني سُلَيمٍ كأَنه إِنما فسَّرَ بذلك شِعْراً من أَشْعارِهم وكُلُّ ذلك راجِعٌ إِلى مَعْنَى الكَثْرةِ . وحَشَكَ نَفَسُه حَشْكاً : إِذا عَلاهُ البُهْرُ . وتَقُولُ العَرَبُ : اللَّهُمّ اغْفِر لِي قَبلَ حَشْكِ النَّفَسِ وأَزِّ العُروقِ أي : قَبل اجْتِهادِها في النَّزْعِ الشَّدِيدِ . وحَشَكَت القَوْس حَشْكاً أي : صَلُبَتْ قال أَبو حَنِيفَة : إذا كانَت القَوْسُ طَرُوحاً ودائمْاً على ذلك فهي حاشِكٌ وحاشِكَةٌ . والرِّياحُ الحَواشِكُ : المُخْتَلِفَةُ أَو الشدِيدَةُ واحِدَتُّها حاشِكَةٌ حكاه أَبو عُبَيد أَو هي الضَّعِيفَةُ وقد حَشَكَتْ تَحْشِكُ حَشْكاً : إِذا ضَعُفَت واخْتَلَفَتْ مَهابّها فعَلَى هذا هي من الأَضْدادِ نبّه عليه الصّاغانيُ وأَغْفَلَه المُصَنِّفُ قال ذُو الرُمَة :

إِذَا وَقَّعُوا وَهْناً كَسَوْا حَيثُ مَوَّتت ... من الجَهْدِ أَنْفاسُ الرياحِ الحَواشِكِ والحَشّاكُ كشَدّادٍ : نَهَرٌ كما في الصِّحاحِ زادَ الصّاغاني : بأَرضِ الجَزِيرَةِ يَأْخُذُ من الهِرماس زادَ نَصْرٌ يُفْرِغُ في دِجْلَة قال الأَخْطَلُ :

أَمْستْ إِلى جانِبِ الحَشّاكِ جِيفَته ... ورَأْسُه دُونَهُ اليَحْمْومُ والصُّوَرُ والحَشَاكُ كسَحابٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ ككِتاب كما هو نَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَة ونَقَلَه الجَوهَرِيّ والصّاغانيُ : خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ ؛ لِئَلاّ يَرضَعَ وهي الشِّبامُ أَيْضاً . والحاشِكُ : المتَتابعُ عن ابنِ عَبّاد . قال : والحَوْشَكَةُ : ما تَسمَعُه في ناحِيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ . وكذلك الخَشْرَمَةُ . قال : ويُقال : جاءُوا ونَصّ المُحِيطِ : جاءَ فلان بحَشَكَتِهِم مُحَرَّكَةً أَي : بجَماعَتِهِم . والحَشِيكَةُ : مثلُ الحَسِيكَة رُوِي ذلك عن أبي زَيْدٍ الأنْصارِيِّ . ومنه أَحْشَكَ الدَّابَّةَ : أَقْضَمَها فحَشِكَتْ هي . قال الأَزْهَرِيُّ : السّينُ المُهْمَلَةُ في هذا أَصْوَبُ عندِي وقال الصّاغانيُ : السينُ المُهْمَلَةُ هي الصّوابُ لا غَيرُ وهي لُغةُ أَهْلِ اليمَنِ قاطِبةً

ومما يستدرك عليه :

حَشَكَ الوادِي : إِذا دَفَع بالماءِ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : الحَشْكَةُ من المَطَرِ : مثل الحفْشَةِ والغَبيَةِ وهي فوقَ البَغْشَةِ وقد حَشَكَت السّماءُ تَحْشِكُ حَشْكاً . وقَوْسٌ حاشِكَة : مُواتِيَةٌ للرّامِي فيما يُرِيدُ قال أُسامَةُ الهُذَلِيُّ :

له أَسْهُمٌ قَد طَرَّهُنَّ سَنِينَةٌ ... وحاشِكَةٌ تَمْتَدّ فيها السّواعِدُ وحَشِكَت الدّابَّةُ كفَرِح : قَضَمَت الحَشِيكَةَ

لسان العرب
الحشَك شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع وقيل سرعة تجمُّع اللبن فيه وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً وهي حَشُوك جمعته وكذلك قال عمرو ذو الكلب يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ حاشِكَةَ الدِّرَّةِ

ورْهاءَ الرَّخَمْ ( * قوله « مريخ » المريخ كسكين السهم لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار فإن الاختيار للذئب أفاده شارح القاموس في م ر خ ) والحَشْكُ تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها وهي مَحْشُوكة وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها قال غَدَتْ وهي مَحْشُوكة حافِلٌ فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض قال زهير كما استغاثَ بِسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلةٍ خاف العيونَ فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة والحَشَكُ اسم للدِّرَّة المجتمعة وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً بالتسكين وحُشُوكاً امتلأت وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان الجوهري يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً وحَشَكْتُ الناقة تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها ومنه قول الشاعر غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً كثر ماؤها وحَشَكت النخلةُ وهي حاشِك كثر حملها وحَشَكَ القومُ حَشْكاً حَشَدُوا وتجمعُوا قال الفراء حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً بفتح الشين اجتمعوا عن ثعلب وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة والرِّياح الحَوَاشِكُ المختلفة وقيل الشديدة واحدتها حاشكة حكاه أَبو عبيد وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها ورياح حَواشِك مختلفات المَهابِّ والحِشَاك الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع قال الجوهري الحِشَاك الشِّبَامُ عن ابن دريد وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع قال ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ بتقديم الشين وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر والعرب تقول اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق الحَشْك اجتهادها في النزع الشديد وأَزُّ العروق ضَرَبانُها وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ والحَشْكةُ من المطر مثل الحَفْشة والغَبْيَة وهي فوق البَغْشَةِ وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً وحَشَكَت القَوْس صلبت قال أَبو حنيفة إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك قال ساعدة بن جؤية الهذلي فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد قال أُسامة الهذلي له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك موضع والحَشَّاك بالتشديد نهر
الرائد
* حشك يحشك: حشكا وحشوكا. 1-القوم: تجمعوا. 2-الضرع: امتلأ لبنا. 3-ت النخلة: كثر حملها. 4-السحابة: كثر ماؤها. 5-ت السماء: جاءت بمطر شديد. 6-ت الريح: اشتدت. 7-ت الريح: اختلفت مهابها. 8-الناقة: ترك حلبها حتى يجتمع اللبن في ضرعها. 9-الوادي: دفع بالماء.
الرائد
* حشك يحشك: حشكا. 1-اللبن في الضرع: تجمع فيه بسرعة. 2-ت الدابة: قضمت «الحشيكة»، وهي كالشعير ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: