وصف و معنى و تعريف كلمة تحطآن:


تحطآن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و طاء (ط) و ألف المدة (آ) و نون (ن) .




معنى و شرح تحطآن في معاجم اللغة العربية:



تحطآن

جذر [حطآ]

  1. حَطَأَ: (فعل)
    • حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
  2. حَطْء: (اسم)
    • حَطْء : مصدر حَطَأَ
  3. حِطء: (اسم)
    • الحِطْءُ : بقيّةُ الماء في الإناءِ
    • الحِطْءُ من التمر ونحوه: القليلُ قَدرَ ما يحْملهُ الإنسانُ فوق ظهره
  4. حُطَيئة: (اسم)
    • الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ
    • الحُطَيْئَةُ:الدَّميمُ


  5. حَطَأَ الرجلَ:
    • ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً.
  6. حَطَأَ بِالكُرَةِ:
    • رَمَى بِهَا.
  7. حَطَأَ بِهِ الأرْضَ:
    • ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ.
  8. حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ:
    • دَفَعَهُ عَنْهُ.
  9. حَطَأَهُ بِيَدِهِ:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  10. رَجُلٌ حُطَيْئَةٌ:


    • قَصِيرٌ، أو دَمِيمُ الوَجْهِ، قَبِيحٌ.
  11. حَطيء : (اسم)
    • الحَطِيءُ من الناس: الساقط الرّذل
,
  1. حطأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً: ضَرَبَها به وصَرَعَه، قال: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ، فَخَفَّف؛ قال الأَزهري: وأَنشد شمر: وواللّهِ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها.
      وقال الليث: الحَطْءُ، مهموز: شِدّة الصَّرْعِ، يقال: احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ؛ أَبو زيد: حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه؛ قال: وحَطَأْته بيدي حَطأً: إِذا قَفَدْته؛ وقال شمر: حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته.
      والحُطَيْئَةُ من هذا، تصغير حَطْأَة، وهي الضرب بالأَرض؛ قال: أَقرأَنيه الإِيادِيُّ، وقال قُطْرُبٌ: الحَطْأَة: ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ.
      وحَطَأَه بيده حَطْأً: ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ.
      وحَطَأَه: ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً؛ وقد روي غير مهموز، رواه ابن الأَعرابي: فحَطاني حَطْوةً؛ وقال خالد بن جَنْبةَ: لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ.
      (* قوله «جراش» كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً.) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ؛ وقال أَبو زيد: حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة: وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ، وأَنشد: وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير: يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه.
      ومنه حديث المُغيرة، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً: ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما، أَي دَفَعَك عن رأْيك.
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان، وبه سمي الحُطَيئة.
      وحَطَأَ بسَلْحه: رمى به.
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً: نكَحها.
      وحَطَأَ حَطْأً: ضَرطَ.
      وحَطَأَ بها: حَبَقَ.
      والحَطِيءُ من الناس، مهموز، على مثال فَعِيل: الرُّذالُ من الرِّجال.
      وقال شمر: الحَطِيءُ حرف غريب، يقال: حَطِيءٌ نَطِيءٌ، إِتباع له.
      والحُطَيْئةُ: الرجل القصير، وسمي الحُطَيئة لدَمامته.
      والحُطَيئة: شاعر معروف.
      التهذيب: حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً، وأَنشد: أَحْطِئْ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة، فاذْرُقِ،أَي اسْلَحْ.
      وقيل: الحَطْءُ: الدَّفْع.
      وفي النوادر يقال: حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره.
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى.
      (* قوله «وحطى» كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء.
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه.
      "
  2. حَطَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَطَأَ به الأرْضَ: صَرَعَهُ،
      ـ حَطَأَ فُلاناً: ضِرَبَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ مَبْسوطَةٌ، وجامَعَ، وضَرِطَ، وجَعَسَ، يَحْطَأُ ويَحْطِئُ، وضَرَبَ،
      ـ حَطَأَ به عَنْ رَأْيِهِ: دَفَعَهُ وَرَمَى.
      ـ حِطْءُ: بَقِيَّةُ الماءِ.
      ـ حَطِيءٍ: الرُّذَالُ من الرِّجالِ.
      ـ حُطَيْئَةُ: الرَّجُلُ الدمِيمُ، أو القَصِيرُ، ولَقَبُ جَرْوَلٍ الشاعِرِ.
      ـ حِنْطَأْوُ: العَظِيمُ البَطْنِ، كالحِنْطَأْوَة، والقَصِيرُ، كالحِنْطِئِ.
      ـ عَنْزٌ حُنَطِئِةٌ: عَرِيضَةٌ ضَخْمَةٌ.
      ـ حَبَنْطَأُ في: ح ب ط أ، ووهِمَ الجَوْهَريُّ.
  3. الحُطَيْئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ.
      و الحُطَيْئَةُ الدَّميمُ.


  4. الحِطْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِطْءُ : بقيّةُ الماء في الإناءِ.
      و الحِطْءُ من التمر ونحوه: القليلُ قَدرَ ما يحْملهُ الإنسانُ فوق ظهره.
  5. حَطَأ (المعجم الرائد)
    • حطأ - يحطأ ، حطأ
      1- حطأ به الأرض : ضربها به، صرعه، رماهارضا. 2- حطأه بيده : ضربه بها. 3- حطأ بالشيء : رمى به. 4- حطأ به عن رأيه أو نحوه : دفعه عنه ، أماله عنه .
  6. حطأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ط أ: حَطَأهُ ضرب ظهره بيده مبسوطة وفي حديث بن عباس رضي الله تعالى عنه {أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقفاي فحطأني حطأة وقال اذهب فادع لي فلانا}
  7. حَطَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَطَأَ به الأرض حَطَأَ َ حَطئًا: صَرَعَهُ.
      و حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً.
      و حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به.
      ويُقال: َحطَأ بِفُلَانٍ عن رَأيه: دَفعَه عنه.
  8. حَطَأَ (المعجم الغني)

    • [ح ط أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ.
      1. :-حَطَأَ بِهِ الأرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ.
      2. :-حَطَأَهُ بِيَدِهِ :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
      3. :-حَطَأَ بِالكُرَةِ :- : رَمَى بِهَا.
      4. :-حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ :- : دَفَعَهُ عَنْهُ.
  9. حُطَيْئَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ط أ].
      1. :-رَجُلٌ حُطَيْئَةٌ :- : قَصِيرٌ، أو دَمِيمُ الوَجْهِ، قَبِيحٌ.
      2.: اِسمُ شاعِرٍ مِنْ شُعَرَاءِ العَصْرِ الأُمَوِيِّ.
  10. حَطْء (المعجم الرائد)
    • حطء
      1- حطء بقية الماء في الإناء. 2- حطء من التمر أو نحوه : قدر ما يحمله الإنسان فوق ظهره.
  11. حُطَيئة (المعجم الرائد)
    • حطيئة
      1- حطيئة : رجل دميم قبيح. 2- حطيئة : قصير القامة.
  12. حطا (المعجم لسان العرب)


    • "لم يذكره الجوهري ولا رأَيته في المحكم، قال الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَطْوُ تَحْريكك الشيءَ مُزَعْزَعاً؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنه: أتاني النبي، صلى الله عليه وسلم، فحَطانِي حَطْوَةً؛ هكذا رواه غير مهموز وهمزه غيره، قال: وقرأْته بخط شمر فيما فسر من حديث ابن عبا؟

      ‏قال: تَناوَلَ النبي، صلى الله عليه وسلم، بقَفَايَ فحطَأَنِي حَطْأَةً،وقال ابن الأَثير:، قال الهروي جاء به الراوي غير مهموز، وقال ابن بري في أَماليه: يقال للقملة حَطَاة وجمعها حَطاً، قال: وذكره ابن وَلاَّدٍ بالظاء المعجمة، وهو خطأٌ.
      "


معنى تحطآن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: