وصف و معنى و تعريف كلمة تحطني:


تحطني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و طاء (ط) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تحطني في معاجم اللغة العربية:



تحطني

جذر [حطن]

  1. تَحَوَّطَ : (فعل)
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط
    • تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه، ودفعِ ما يضرَّه
    • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر
  2. اِلتَحَطَ : (فعل)
    • التَحَطَ : غَضِبَ
  3. مُتحوَّط : (اسم)
    • مُتحوَّط : اسم المفعول من تَحَوَّطَ
  4. مُتحوِّط : (اسم)
    • مُتحوِّط : فاعل من تَحَوَّطَ


  5. حَطَأَ : (فعل)
    • حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
  6. تحوُّط : (اسم)
    • تحوُّط : مصدر تَحَوَّطَ
  7. حاطَ : (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  8. حَوَّطَ : (فعل)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط
    • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
    • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
    • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
    • حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به
    • حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ
    • حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه
    • حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ
  9. اِستَحاطَ : (فعل)
    • اسْتَحاطَ في الأمر: بالغَ في الاحتياط
  10. أَحاطَ : (فعل)


    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره،
    • أُحيط بفلان: قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
    • أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح
  11. حَطا : (اسم)
    • الحَطا : القمل الكبير
  12. حَطا : (فعل)
    • حَطا حَطْوًا
    • حَطا الشيءَ: حرَّكه بشدة
  13. اِستحَط : (فعل)
    • استحَط شيئاً من كذا: طلب حَطه منه
  14. أَحَطّ : (فعل)
    • أحَطّ وجهُه: حَطّ
  15. حَطّ : (اسم)
    • حَطّ : مصدر حَطَّ
  16. حَطَّ : (فعل)


    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط - للمتعدِّي
    • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
    • حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه
    • حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
    • حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ
    • حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ
    • حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ
    • حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط
    • حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ
    • حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ
    • حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ
    • حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ
    • حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا
    • حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ
    • حطَّ بالمكان: نزلَ به
    • حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء،
    • حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه
    • حَطَّ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع
    • حَطَّ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره
  17. حَوْط : (اسم)
    • حَوْط : مصدر حاطَ
  18. حَوط : (اسم)
    • الحَوْطُ : خَيْطٌ مفتولٌ من لونين وأحمر وأسود فيه خَرزات وهلالٌ من فضَّة يُشَدُّ على وَسَط حامله لئلا يُصاب بالعين
    • مصدر حاطَ/ حاطَ بـ
  19. حِوَط : (اسم)
    • يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ: هَلُمَّ حِوَطَها: هاتِ مَا يكمّلها
,
  1. تحط
    • "الأَزهري، قال: تَحُوطُ اسم القَحْطِ؛ ومنه قول أَوْس بن حجر: الحافِظُ الناسِ في تَحُوطَ، إِذا لم يُرْسِلُوا تحتَ عائذٍ رُبَع؟

      ‏قال: كأَنَّ التاء في تحوط تاء فعل مضارع ثم جعل اسماً معرفة للسنة، ولا يُجْرَى، ذكَرها في باب الحاء والطاء والتاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حوط

    • "حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي،وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.) ‏

      ويروى: ‏حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه.
      وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه.
      واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم.
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة.
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ.
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه.
      وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ.
      وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم.
      وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها.
      والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ،إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط.
      وحَوْطَ حائطاً: عمله.
      وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله.
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ.
      والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه.
      والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛

      وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو.
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ.
      والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ.
      وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ،وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ.
      وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها.
      وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه.
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به.
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ،واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به.
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به.
      يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً.
      وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة.
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه.
      وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم.
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم.
      وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه.
      وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً.
      وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه.
      ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم.
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به.
      قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده.
      وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا.
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء.
      ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به.
      ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم.
      وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر.
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الحَطُّ
    • ـ الحَطُّ: الوضْعُ، كالاحْتِطاطِ، والرُّخْصُ، كالحُطوطِ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، وصَقْلُ الجِلْدِ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك.
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه: سألَه أن يَحُطَّه عنه، والاسْمُ: الحِطَّةُ والحِطِّيطَى.
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ: الصغيرُ.
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ: لا مَأْكَمَة لها.
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ: أحْسَنُها.
      ـ حَطاطُ: شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ، الواحدةُ: الحَطَاطَةُ، وزُبْدُ اللبنِ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ: حُروفُها.
      ـ حَطَّ وجْهُه: خَرَجَ به الحَطاطُ، أو سَمِنَ وجْهُه، وتَهَيَّجَ، كأَحَطَّ فيهن،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً: اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه، كانْحَطَّ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ: أكَلَه، كحَطَّطَ.
      ـ حُطَّ البعيرُ: طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ.
      ـ حُطاطُ: الرائِحةُ الخَبيثةُ.
      ـ يَحْطوطٌ: وادٍ معروف.
      ـ حَطَاطَةُ: الجارِيةُ الصغيرةُ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ.
      ـ حَطْحَطَ: انْحَطَّ، وأسْرَعَ.
      ـ حُطُطُ: الأبْدانُ الناعِمةُ، ومَراكبُ السِّفَلِ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ.
      ـ حَطيطةُ: ما يُحَطُّ من الثَّمنِ، ومُصَغَّرَةً: السُّرْفةُ.
      ـ أَحَطُّ: الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ.
      ـ {وقُولُوا حِطَّةٌ}: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا، فَبَدَّلوا، وقالوا: هِطَّا سُمْهَأَثا: أي حِنْطةٌ حَمْراءُ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه.
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى: نَزِقٌ.
      ـ حَطُوطُ: النَّجِيبَة السَّريعةُ.
      ـ حِطِّينُ: قرية بالشام، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ.
      ـ حِطَّانُ: التَّيْسُ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ، وابنُ عَوْفٍ: شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه، فقال: فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ.
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ: ضَخْمٌ.
      ـ حُطائِطُ: الصغيرُ القصيرُ مِنَّا، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ: أخُو الأسْودِ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ، الواحِدةُ: الحُطَائِطَةُ، وقولُ بعضِهم: بُرَّةٌ، وهَمٌ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم: ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ، يَعْنونَ به الذَّرَّ.
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً: اسْتَنْقَصَنِيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التَحَطَ
    • التَحَطَ : غَضِبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تحطني في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
التهذيب أَهمله الليث والحِطّانُ التَّيْسُ فإِن كان فِعّالاً مثل كِذّابٍ من الكَذِب فالنون أَصلية من حطن وإن جعلته فِعْلاناً فهو من الحطِّ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: