وصف و معنى و تعريف كلمة تحطيم:


تحطيم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و طاء (ط) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح تحطيم في معاجم اللغة العربية:



تحطيم

جذر [حطم]

  1. تَحطيم: (اسم)
    • مصدر حَطَّمَ
    • تَحْطِيمُ جُدْرَانِ البَيْتِ : هَدْمُهَا
    • يَعْمَلُ عَلَى تَحْطِيمِ مَجْهُودَاتِهِ : عَلَى تَدْمِيرِهَا
    • تَحْطِيمُ الرَّقْمِ القِيَاسِيِّ : بُلُوغُ الرَّقْمِ الأَعْلَى
    • حَاوَلَ تَحْطِيمَ رَأْسِهِ : تَكْسِيرَهُ ، إِهَانَتَهُ ، إِذْلاَلَهُ
    • كَافَحَ الشَّعْبُ مِنْ أَجْلِ تَحْطِيمِ القُيُودِ : التَّخَلُّصُ مِنْهَا
    • يَنْبَغِي تَحْطِيمُ الفَوَارِقِ بَيْنَ النَّاسِ : إِزَالَتُهَا
  2. تحطيم: (اسم)
    • تحطيم : مصدر حَطَّمَ
  3. حَطَم: (اسم)
    • الحَطَم : داءٌ يصيب الدابة في قوائمها
  4. حَطَمَ: (فعل)

    • حطَمَ يَحطِم ، حَطْمًا ، فهو حاطم ، والمفعول مَحْطوم
    • حَطَمَ العُودَ : كَسَّرَهُ
    • حَطَمَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً : تَزَاحَمُوا حَتَّى آذَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • حَطَمَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ ، أَوْهَنَهُ
    • حَطَمَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : أتَتْ عَلَيْهَا فهو ، وهي حَطُومٌ
    • حَطَمَ عَلَيْهِمُ الْمَرْتَعَ : رَعَى عِنْدَهُمْ فَأَفْسَدَ الْمَرْعَى
    • حطمَ الأسدُ الماشُيةَ : عاث فيها
    • حَطَمَت المرأةُ زوجها : أسَنّ وهي معه
  5. حَطِمَ: (فعل)
    • حَطِمَ ، يَحْطَمُ ، مصدر حَطَمٌ
    • حَطِمَ الرَّجُلُ : هُزِلَ مِنْ كِبَرٍ أوْ مَرَضٍ
    • حَطِمَتِ الدَّابَّةُ : أصَابَهَا الحَطَمُ
  6. حَطْم: (اسم)
    • حَطْم : مصدر حَطَمَ
  7. حَطَّمَ: (فعل)
    • حطَّمَ يحطِّم ، تحطيمًا ، فهو محطِّم ، والمفعول محطَّم
    • حَطَّمَ الزُّجَاجَ : كَسَّرَهُ
    • حَطَّمَ الرَّقْمَ القِيَاسِيَّ : ضَرَبَ ، بَلَغَ الرَّقْمَ الأعْلَى
    • حَطَّمَ أَعْصابَهُ بِثَرْثَرَتِهِ : هَدَّهَا ، أَوْهَنَهَا
    • حَطَّمَ رَأْسَهُ : أَهَانَهُ ، أذَلَّهُ ، قَهَرَهُ
    • حَطَّمَ العِلْمُ الفَوَارِقَ بَيْنَ النَّاسِ : أزَالَهَا
    • حطَّم الذَّرة : فلقها ،
    • حطّم اللّصوصُ البابَ : اقتحموه ،
    • حطَّمَ الرُّوتين : ألغى تعقيداته ،
    • حطَّمَ القيودَ / حطَّمَ الأغلالَ : نال حريته ،
    • حطَّمَ مستقبلَه : أضاعه ،
    • سفينة تحطيم الجليد : كاسحة الجليد ،
    • شَخْصٌ مُحَطَّمٌ : يائس فاقد الأمل في الحياة
  8. حَطّم: (فعل)
    • حَطّمه : حَطَمه


  9. حُطَم: (اسم)
    • الحُطَم : الراعي العَسُوف العنيف
    • الحُطَم من الجبل : مَضِيقه حيث يَزْحَمُ الناس بعضَهم بعضاً
    • الحُطَم : الموضع الذي ثلِم من الجبل فبقِيَ منقطعاً
  10. حُطُم: (اسم)
    • الحُطُم : الأكول الذي لا يشبعَ
  11. حِطَم: (اسم)
    • حِطَم : جمع حِطمة
,
  1. تَحْطِيمٌ
    • [ ح ط م ] . ( مصدر حَطَّمَ ).
      1 . :- تَحْطِيمُ جُدْرَانِ البَيْتِ :- : هَدْمُهَا .
      2 . :- يَعْمَلُ عَلَى تَحْطِيمِ مَجْهُودَاتِهِ :- : عَلَى تَدْمِيرِهَا .
      3 . :- تَحْطِيمُ الرَّقْمِ القِيَاسِيِّ :- : بُلُوغُ الرَّقْمِ الأَعْلَى .
      4 . :- حَاوَلَ تَحْطِيمَ رَأْسِهِ :- : تَكْسِيرَهُ ، إِهَانَتَهُ ، إِذْلاَلَهُ .
      5 . :- كَافَحَ الشَّعْبُ مِنْ أَجْلِ تَحْطِيمِ القُيُودِ :- : التَّخَلُّصُ مِنْهَا .
      6 . :- يَنْبَغِي تَحْطِيمُ الفَوَارِقِ بَيْنَ النَّاسِ :- : إِزَالَتُهَا .

    المعجم: الغني



  2. حطَّمَ
    • حطَّمَ يحطِّم ، تحطيمًا ، فهو محطِّم ، والمفعول محطَّم :-
      حطَّم زجاجَ النَّافذة كسَّره ودمَّره :- حطَّمتِ الرِّيحُ الأشجارَ ، - حطَّم الذَّرة : فلقها ، - حطّم اللّصوصُ البابَ : اقتحموه ، - { لاَ يُحَطِّمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ } [ قرآن ] :-
      حطَّمَ الرَّقم القياسيّ : تجاوزه ، قام بعمل ماهر ، - حطَّمَ الرُّوتين : ألغى تعقيداته ، - حطَّمَ القيودَ / حطَّمَ الأغلالَ : نال حريته ، - حطَّمَ رأسَه : أذلّه ، - حطَّمَ قلبَه ، - حطَّمَ مستقبلَه : أضاعه ، - سفينة تحطيم الجليد : كاسحة الجليد ، - شَخْصٌ مُحَطَّمٌ : يائس فاقد الأمل في الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حطم
    • " الحَطْمُ : الكسر في أي وجه كان ، وقيل : هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه .
      حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره ، وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم .
      والحطْمَةُ والحُطامُ : ما تَحَطَّمَ من ذلك .
      الأَزهري : الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس ، والتَّحْطيمُ التكسير .
      وصَعْدَةٌ حِطَمٌ كما ، قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَمِ وحُطامُ البَيْضِ : قِشره ؛ قال الطرماح : كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيه فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُونِ والحَطيمُ : ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري عن الأصمعي : إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فهو حُطامٌ .
      والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم : السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ كل شيء ، وقيل : لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي .
      وأصابتهم حَطْمَةٌ أي سنة وجَدْبٌ :، قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقاً نُمارِسُ العُودَ ، حتى يَنْبُت الوَرَقُ وفي حديث جعفر : كنا نخرج سنة الحُطْمةِ ؛ هي الشديدة الجَدْبِ .
      الجوهري : وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه ، وهي دُفعَتُهُ .
      والحَطِمُ : المتكسر في نفسه .
      ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره : حَطِمٌ .
      الأَزهري : فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ (* قوله « وأسن » كذا في الأصل بالواو وفي التهذيب أو ) فضعف .
      الجوهري : ويقال حَطِمَتِ الدابةُ ، بالكسر ، أي أَسَنَّتْ ، وحَطَمَتْهُ السِّنُّ ، بالفتح ، حَطْماً .
      ويقال : فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أنها ، قالت : بعدما حَطَمْتُموه ، تعني النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      يقال : حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه من أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً .
      وحُطامُ الدنيا : كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى .
      ويقال للهاضومِ : حاطُومٌ .
      وحَطْمَةُ الأَسَد في المال : عَبْثُه وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه .
      وأَسد حَطُومٌ : يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه ، وكذلك ريح حَطُومٌ .
      ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علينا المَرْعى .
      ورجل حُطَمَةٌ : كثير الأكل .
      وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ : كثيرة تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله ، ويقال للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ وقال الأزهري : لِحَطْمِها الكَلأَ ، وكذلك الغنم إذا كثرت .
      ونار حُطَمَةٌ : شديدة .
      وفي التنزيل : كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ؛ الحُطَمَة : اسم من أَسماء النار ، نعوذ بالله منها ، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى ، وقيل : الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم ، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق .
      وفي الحديث : أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد ؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً .
      ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ : لا يشبع لأنه يَحْطِمُ كل شيء ؛

      قال : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضها ببعض .
      وفي المَثَلِ : شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ (* قوله « وفي المثل شر الرعاء الحطمة » كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عدت في الأمثال النبوية ، قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقره الشارح )؛ ابن الأثير : هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيراد والإصْدارِ ، ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها ، ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوالي السُّوءِ ، ويقال أَيضاً حُطَمٌ ، بلا هاء .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : كانت قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب ، قالت : احْذَرُوا الحُطَمَ ، احذروا القُطَمَ ومنه قول الحجاج في خطبته : قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَم أي عَسُوف عنيفٍ .
      والحُطَمَةُ : من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُرُ منه الحَطْمُ ، ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ ومنه الحديث : رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً .
      الأَزهري : الحُطَمةُ هو الراعي الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُها تنتشر في المَرْعى ، وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذا ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها ؛ وقال ابن بري في قوله : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَمْ هو للحُطَمِ القَيْسِيّ ، ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ ؛ وفيها : أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ ، لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَمْ يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ ، قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ الهَزَمُ : من الاهتزام وهو شدة الصوت ، ويجوز أن يريد الهَزِيمة .
      وقوله بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه ، وهذا مثل ، ولم يرد إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف ؛ قال : ويروى البيت لرُشَيْد بن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات : باتوا نِياماً ، وابنُ هِنْدٍ لم يَنَمْ بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ ، خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ، ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ، ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَمْ ابن سيده : وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا ؛ ومنه حديث سَوْدَةَ : إنها استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً .
      وفي حديث توبة كعب بن مالك : إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أي يدوسونكم ويزدحمون عليكم ، ومنه سمي حَطيمُ مكة ، وهو ما بين الركن والباب ، وقيل : هو الحِجْر المُخْرَجُ منها ، سمي به لأن البيت رُفِع وترك هو مَحْطوماً ، وقيل : لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب ، فبقي حتى حُطِمَ بطول الزمان ، فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل .
      وفي حديث الفتح :، قال للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في كتاب أبي موسى ، وقال : حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِمَ فَبقي منقطعاً ، قال : ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَمُ بعضهم بعضاً ، قال : ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة ، وفسرها في غريبه فقال : الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل (* قوله « والخطمة أنف الجبل » مضبوطة في نسخة النهاية بالفتح ، وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم ) النادر منه ، قال : والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ ، هكذا مضبوطاً ، قال : فإن صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه ، والله أعلم ، أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدوس بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمرورها في ذلك الموضع الضيق ، وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل ، على شرحه الحميديّ ، فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه .
      وقال ابن عباس : الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة .
      ابن سيده : الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب ، سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه ، وقيل : لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ ، وهو ضعيف .
      الأزهري : الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ ، وإنما سُمي حَطيماً لأن البيت رفع وترك ذلك مَحْطوماً .
      وحَطِمَتْ حَطَماً : هَزِلَتْ .
      وماء حاطُومٌ : مُمْرِئٌ .
      والحُطَمِيَّةُ : دروع تنسب إلى رجل كان يعملها ، وكان لعليّ ، رضي الله عنه ، درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ .
      وفي حديث زواج فاطمة ، رضي الله عنها : أَنه ، قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أي تكسرها ، وقيل : هي العريضة الثقيلة ، وقيل : هي منسوبة إلى بطْنٍ من عبد القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع ، قال : وهذا أَشبه الأَقوال .
      ابن سيده : وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الحَطْمُ
    • ـ الحَطْمُ : الكسرُ أو خاصٌّ باليابِسِ ، حَطَمَهُ يَحْطِمُه وحَطَّمَه فانْحَطَمَ وتَحَطَّمَ .
      ـ الحِطْمَةُ ، حُطامَةٍ : ما تَحَطَّمَ من ذلك
      ـ صَعْدَةٌ حِطَمٌ : باعْتِبَارِ الأجْزاءِ ،
      ـ حُطامٍ : ما تَكَسَّرَ من اليَبِيس ،
      ـ حُطامٍ من البَيْضِ : قِشْرُه .
      ـ الحَطِيمُ : حِجْرُ الكَعْبَةِ ، أو جِدارُه ، أو ما بينَ الرُّكْنِ وزَمْزَمَ والمَقامِ ، وزَادَ بعضُهم الحِجْرَ ، أو من المقامِ إلى البابِ ، أو ما بين الرُّكْنِ الأسْودِ إلى البابِ إلى المقامِ حيثُ يَتَحَطَّمُ الناسُ للدُّعاءِ ، وكانتِ الجاهِلِيَّةُ تَتَحالَفُ هُناكَ ، وما بَقِيَ من نَباتِ عامِ أوَّلَ .
      ـحُطَيْم : تابِعِيٌّ .
      ـ الحَطْمَةُ ، والحُطْمَةُ ، والحاطُومُ : السَّنَةُ الشديدةُ ، والهاضومُ .
      ـ حَطومٍ وحَطَّام ومحْطَم : الأسَدُ .
      ـ حُطَمَةٍ : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والشَّديدَةُ من النِّيرانِ ، واسْمٌ لجَهَنَّمَ ، أو بابٌ لها ، والراعي الظَّلومُ للماشِيةِ ، يَهْشِمُ بعضَها ببعضٍ ، كالحُطَمِ و '' شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ '' حديثٌ صحيحٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قوله : مَثَلُ .
      ـ حُطَمَةُ بنُ مُحارِبٍ : كان يَعْمَلُ الدُّروعَ .
      ـ الحُطَمِيَّاتُ : منه ، أو هي التي تَكْسِرُ السُّيوفَ ، أو الثَّقِيلَةُ العَريضَة ،
      ـ تَحَطَّمَ غَيْظَاً : تَلَظَّى .
      ـ الحَطَمُ : داءٌ في قوائِمِ الدابَّةِ .
      ـ حَطِمٍ : المُتَكَسِّرُ في نفسِه .
      ـ بنُو حُطَامَةَ : بَطْنٌ ، وهم غيرُ بَني خُطامَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أحْطَمتِ


    • أحْطَمتِ الأرضُ : كثُر حُطامُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَحْطِيمٌ
    • [ ح ط م ] . ( مصدر حَطَّمَ ).
      1 . :- تَحْطِيمُ جُدْرَانِ البَيْتِ :- : هَدْمُهَا .
      2 . :- يَعْمَلُ عَلَى تَحْطِيمِ مَجْهُودَاتِهِ :- : عَلَى تَدْمِيرِهَا .
      3 . :- تَحْطِيمُ الرَّقْمِ القِيَاسِيِّ :- : بُلُوغُ الرَّقْمِ الأَعْلَى .
      4 . :- حَاوَلَ تَحْطِيمَ رَأْسِهِ :- : تَكْسِيرَهُ ، إِهَانَتَهُ ، إِذْلاَلَهُ .
      5 . :- كَافَحَ الشَّعْبُ مِنْ أَجْلِ تَحْطِيمِ القُيُودِ :- : التَّخَلُّصُ مِنْهَا .
      6 . :- يَنْبَغِي تَحْطِيمُ الفَوَارِقِ بَيْنَ النَّاسِ :- : إِزَالَتُهَا .

    المعجم: الغني

  4. اِنْحِطامٌ
    • [ ح ط م ]. ( مصدر اِنْحَطَمَ ).
      1 . :- اِنْحِطامُ الكَأْسِ :-: اِنْكِسارُهُ .
      2 . :- اِنْحِطامُ النَّاسِ على الجزَّارِ :- : تَزَاحُمُهُمْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. إِنحَطَم
    • إنحطم - انحطاما
      1 - إنحطم الشيء : انكسر . 2 - إنحطم الناس عليه : تزاحموا ، تجمعوا حوله . ü



    المعجم: الرائد

  6. انحَطَم
    • انحَطَم : مطاوع حَطَمه .
      و انحَطَم الناسُ عليه : تزاحموا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِنْحَطَمَ
    • [ ح ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَطَمَ ، يَنْحَطِمُ ، مصدر اِنْحِطامٌ .
      1 . :- اِنْحَطَمَ الإناءُ :-: اِنْكَسَرَ .
      2 . :- اِنْحَطَمَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : تَزاحَمُوا .

    المعجم: الغني

  8. حطَّمَ
    • حطَّمَ يحطِّم ، تحطيمًا ، فهو محطِّم ، والمفعول محطَّم :-
      حطَّم زجاجَ النَّافذة كسَّره ودمَّره :- حطَّمتِ الرِّيحُ الأشجارَ ، - حطَّم الذَّرة : فلقها ، - حطّم اللّصوصُ البابَ : اقتحموه ، - { لاَ يُحَطِّمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ } [ قرآن ] :-
      حطَّمَ الرَّقم القياسيّ : تجاوزه ، قام بعمل ماهر ، - حطَّمَ الرُّوتين : ألغى تعقيداته ، - حطَّمَ القيودَ / حطَّمَ الأغلالَ : نال حريته ، - حطَّمَ رأسَه : أذلّه ، - حطَّمَ قلبَه ، - حطَّمَ مستقبلَه : أضاعه ، - سفينة تحطيم الجليد : كاسحة الجليد ، - شَخْصٌ مُحَطَّمٌ : يائس فاقد الأمل في الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. تحطّم النّبات
    • يبِس .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَحَطّمَ
    • تَحَطّمَ : مطاوع حَطَّمه .
      و تَحَطّمَ الأرضُ : تفتَّتتْ لفرط يُبسها .
      و تَحَطّمَ البيضُ عن الفراخ : فُقِس .
      و تَحَطّمَ عليه غيظاً : تَلَظّى وتوقّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَحَطُّمٌ
    • [ ح ط م ] . ( مصدر تَحَطَّمَ ).
      1 . :- شَاهَدَ تَحَطُّمَ الطَّائِرَةِ أَشْلاَءً :- : سُقُوطَهَا وَتَلاَشِيَهَا أَشْلاَءً .
      2 . :- تَحَطُّمُ الآمَالِ :-: خَيْبَتُهَا وَعَدَمُ تَحَقُّقِهَا .

    المعجم: الغني

  12. تَحَطَّمَ
    • [ ح ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَطَّمَ ، يَتَحَطَّمُ ، مصدر تَحَطُّمٌ .
      1 . :- تَحَطَّمَتِ الطَّائِرَةُ :- : سَقَطَتْ وَتَلاَشَتْ أَجْزَاؤُهَا .
      2 . :- تَحَطَّمَتِ الآمَالُ :-: خَابَتْ .

    المعجم: الغني

  13. تحطّم
    • تحطم - تحطما
      1 - تحطم الشيء : تكسر . 2 - تحطم عليه غضبا : اشتعل .

    المعجم: الرائد

  14. تحطَّمَ
    • تحطَّمَ يتحطَّم ، تحطُّمًا ، فهو متحطِّم :-
      • تحطَّمتِ السَّيَّارةُ مُطاوع حطَّمَ : تكسّرت وتدمّرت :- أخذت السُّدود بين الأقطار العربيّة تتحطَّم :-
      • تحطَّمت آمالُه : يَئِسَ ، - تحطَّمت قيوده : نال حرّيّتَه ، - تحطَّم مستقبلُه : ضاع .
      تحطَّم النَّباتُ : يبِس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حطم
    • " الحَطْمُ : الكسر في أي وجه كان ، وقيل : هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه .
      حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره ، وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم .
      والحطْمَةُ والحُطامُ : ما تَحَطَّمَ من ذلك .
      الأَزهري : الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس ، والتَّحْطيمُ التكسير .
      وصَعْدَةٌ حِطَمٌ كما ، قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَمِ وحُطامُ البَيْضِ : قِشره ؛ قال الطرماح : كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيه فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُونِ والحَطيمُ : ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري عن الأصمعي : إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فهو حُطامٌ .
      والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم : السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ كل شيء ، وقيل : لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي .
      وأصابتهم حَطْمَةٌ أي سنة وجَدْبٌ :، قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقاً نُمارِسُ العُودَ ، حتى يَنْبُت الوَرَقُ وفي حديث جعفر : كنا نخرج سنة الحُطْمةِ ؛ هي الشديدة الجَدْبِ .
      الجوهري : وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه ، وهي دُفعَتُهُ .
      والحَطِمُ : المتكسر في نفسه .
      ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره : حَطِمٌ .
      الأَزهري : فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ (* قوله « وأسن » كذا في الأصل بالواو وفي التهذيب أو ) فضعف .
      الجوهري : ويقال حَطِمَتِ الدابةُ ، بالكسر ، أي أَسَنَّتْ ، وحَطَمَتْهُ السِّنُّ ، بالفتح ، حَطْماً .
      ويقال : فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أنها ، قالت : بعدما حَطَمْتُموه ، تعني النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      يقال : حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه من أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً .
      وحُطامُ الدنيا : كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى .
      ويقال للهاضومِ : حاطُومٌ .
      وحَطْمَةُ الأَسَد في المال : عَبْثُه وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه .
      وأَسد حَطُومٌ : يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه ، وكذلك ريح حَطُومٌ .
      ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علينا المَرْعى .
      ورجل حُطَمَةٌ : كثير الأكل .
      وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ : كثيرة تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله ، ويقال للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ وقال الأزهري : لِحَطْمِها الكَلأَ ، وكذلك الغنم إذا كثرت .
      ونار حُطَمَةٌ : شديدة .
      وفي التنزيل : كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ؛ الحُطَمَة : اسم من أَسماء النار ، نعوذ بالله منها ، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى ، وقيل : الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم ، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق .
      وفي الحديث : أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد ؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً .
      ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ : لا يشبع لأنه يَحْطِمُ كل شيء ؛

      قال : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضها ببعض .
      وفي المَثَلِ : شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ (* قوله « وفي المثل شر الرعاء الحطمة » كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عدت في الأمثال النبوية ، قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقره الشارح )؛ ابن الأثير : هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيراد والإصْدارِ ، ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها ، ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوالي السُّوءِ ، ويقال أَيضاً حُطَمٌ ، بلا هاء .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : كانت قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب ، قالت : احْذَرُوا الحُطَمَ ، احذروا القُطَمَ ومنه قول الحجاج في خطبته : قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَم أي عَسُوف عنيفٍ .
      والحُطَمَةُ : من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُرُ منه الحَطْمُ ، ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ ومنه الحديث : رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً .
      الأَزهري : الحُطَمةُ هو الراعي الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُها تنتشر في المَرْعى ، وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذا ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها ؛ وقال ابن بري في قوله : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَمْ هو للحُطَمِ القَيْسِيّ ، ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ ؛ وفيها : أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ ، لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَمْ يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ ، قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ الهَزَمُ : من الاهتزام وهو شدة الصوت ، ويجوز أن يريد الهَزِيمة .
      وقوله بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه ، وهذا مثل ، ولم يرد إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف ؛ قال : ويروى البيت لرُشَيْد بن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات : باتوا نِياماً ، وابنُ هِنْدٍ لم يَنَمْ بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ ، خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ، ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ، ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَمْ ابن سيده : وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا ؛ ومنه حديث سَوْدَةَ : إنها استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً .
      وفي حديث توبة كعب بن مالك : إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أي يدوسونكم ويزدحمون عليكم ، ومنه سمي حَطيمُ مكة ، وهو ما بين الركن والباب ، وقيل : هو الحِجْر المُخْرَجُ منها ، سمي به لأن البيت رُفِع وترك هو مَحْطوماً ، وقيل : لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب ، فبقي حتى حُطِمَ بطول الزمان ، فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل .
      وفي حديث الفتح :، قال للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في كتاب أبي موسى ، وقال : حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِمَ فَبقي منقطعاً ، قال : ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَمُ بعضهم بعضاً ، قال : ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة ، وفسرها في غريبه فقال : الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل (* قوله « والخطمة أنف الجبل » مضبوطة في نسخة النهاية بالفتح ، وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم ) النادر منه ، قال : والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ ، هكذا مضبوطاً ، قال : فإن صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه ، والله أعلم ، أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدوس بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمرورها في ذلك الموضع الضيق ، وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل ، على شرحه الحميديّ ، فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه .
      وقال ابن عباس : الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة .
      ابن سيده : الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب ، سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه ، وقيل : لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ ، وهو ضعيف .
      الأزهري : الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ ، وإنما سُمي حَطيماً لأن البيت رفع وترك ذلك مَحْطوماً .
      وحَطِمَتْ حَطَماً : هَزِلَتْ .
      وماء حاطُومٌ : مُمْرِئٌ .
      والحُطَمِيَّةُ : دروع تنسب إلى رجل كان يعملها ، وكان لعليّ ، رضي الله عنه ، درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ .
      وفي حديث زواج فاطمة ، رضي الله عنها : أَنه ، قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أي تكسرها ، وقيل : هي العريضة الثقيلة ، وقيل : هي منسوبة إلى بطْنٍ من عبد القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع ، قال : وهذا أَشبه الأَقوال .
      ابن سيده : وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تحطيم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَطَّمَ** - [ح ط م]. (ف: ربا. متعد).** حَطَّمْتُ**، **أُحَطِّمُ**،** حَطِّمْ**، مص. تَحْطِيمٌ. 1. "حَطَّمَ الزُّجَاجَ" : كَسَّرَهُ. 2. "حَطَّمَ الرَّقْمَ القِيَاسِيَّ" : ضَرَبَ، بَلَغَ الرَّقْمَ الأعْلَى. 3. "حَطَّمَ أَعْصابَهُ بِثَرْثَرَتِهِ" : هَدَّهَا، أَوْهَنَهَا. 4. "حَطَّمَ رَأْسَهُ" : أَهَانَهُ، أذَلَّهُ، قَهَرَهُ. 5. "حَطَّمَ الشَّعْبُ أغْلاَلَ قُيُودِهِ" : تَخَلَّصَ مِنْهَا، حَقَّقَ حُرِّيَّتَهُ. 6. "حَطَّمَ العِلْمُ الفَوَارِقَ بَيْنَ النَّاسِ" : أزَالَهَا.
معجم الغني
**حَطِمَ** - [ح ط م]. (ف: ثلا. لازم).** حَطِمَ**،** يَحْطَمُ**، مص. حَطَمٌ. 1. "حَطِمَ الرَّجُلُ" : هُزِلَ مِنْ كِبَرٍ أوْ مَرَضٍ. 2. "حَطِمَتِ الدَّابَّةُ" : أصَابَهَا الحَطَمُ.
معجم الغني
**حَطَمٌ** - [ح ط م]. (مص.حَطِمَ). "أصَابَ الحَطَمُ الحَيَوانَ" : مَرَضٌ يُصِيبُ قَوائِمَ الدَّابَّةِ.
معجم الغني
**حَطَمَ** - [ح ط م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَطَمْتُ**،** أَحْطِمُ**،** اِحْطِمْ**، مص. حَطْمٌ. 1. "حَطَمَ العُودَ" : كَسَّرَهُ. 2. "حَطَمَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً" : تَزَاحَمُوا حَتَّى آذَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. 3. "حَطَمَ الكِبَرُ الرَّجُلَ" : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ. 4. "حَطَمَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ" : أتَتْ عَلَيْهَا. 5. "حَطَمَ عَلَيْهِمُ الْمَرْتَعَ" : رَعَى عِنْدَهُمْ فَأَفْسَدَ الْمَرْعَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحطَّمَ يتحطَّم، تحطُّمًا، فهو متحطِّم • تحطَّمتِ السَّيَّارةُ: مُطاوع حطَّمَ: تكسّرت وتدمّرت "أخذت السُّدود بين الأقطار العربيّة تتحطَّم"| تحطَّمت آمالُه: يَئِسَ- تحطَّمت قيوده: نال حرّيّتَه- تحطَّم مستقبلُه: ضاع. • تحطَّم النَّباتُ: يبِس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُطام [مفرد]: 1- ما بقي من الشّيء بعد ما تكسَّر وتحطَّم "حُطام طائرة/ سفينة". 2- ما يبس من النَّبات، هشيم، تِبْن "{ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا}". • حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مال كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى "ما زُخْرفُ الدُّنيا وزبرجُ أهلها ... إلاّ غرورٌ كُلُّه وحُطامُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُطَمة [مفرد]: أكول "رجل حُطَمة". • الحُطَمة: اسم من أسماء جهنّم؛ لأنّها تَحْطِم ما تَلْقَى وتذهب به "{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ. نَارُ اللهِ الْمُوقَدَةُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَطوم [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من حطَمَ. 2- ريحٌ شديدة تكسِّر وتحطِّم كلَّ شيء "ريحٌ حطوم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حطيم [مفرد]: ما بقي من نبات ليبسه وتكسُّره. • الحَطيم: بناءٌ قُبالةَ الميزاب من خارج الكعبة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ حَطْماً: كسَرَه. ويقال: حَطَمَه الكِبر. وحطَم الأسدُ الماشية: عاث فيها. وـ المرأةُ زوجَها: أسَنَّ وهي معه. وـ الناسُ بعضُهم بعضاً: تزاحموا حتى آذى بعضهم بعضاً. وـ الريحُ الشيءَ: أتت عليه. فهو وهي حَطُوم.( حَطِمَ ) ـَ حَطَماً: هُزِل من كِبَر أو مرض. فهو حَطِم. وـ الدابّة: أصابها الحَطَم.( أحْطَمَتِ ) الأرضُ: كثُر حُطامها.( حَطَّمَهُ ): حَطَمه.( انحَطَمَ ): مطاوع حَطَمه. وـ الناسُ عليه: تزاحموا.( تَحَطَّمَ ): مطاوع حَطَّمه. وـ الأرضُ: تفتَّتَت لفرط يُبسها. وـ البيضُ عن الفراخ: فُقِس. وـ عليه غيظاً: تَلَظَّى وتوقَّد.( الحاطوم ) من السنين: الشَّديدة الجدْب. وـ الهاضوم. وـ من الماء: الممرئ.( الحُطَام ) من كلِّ شيء: ما تَحطَّم منه. وـ من النبات: ما يبس. وـ من الدنيا: متاعها.( الحَطَم ): داء يصيب الدابة في قوائمها.( الحُطَم ): الراعي العَسوف العنيف. وـ من الجبل: مَضِيقه حيث يَزحَم الناس بعضهم بعضاً. وـ الموضع الذي ثُلِم من الجبل فبقِيَ منقطعاً.( الحُطْم ): الأكول الذي لا يشبع.( الحَطَمَة ): الدّفعة من السيل.( الحَطْمَة ـ الحُطْمة ) من السنين: الشديدة الجدب.( الحِطْمة ): الكُسارة. ( ج ) حِطَم.( الحُطَمة ): الراعي العَسوف العنيف. وـ الأكول الذي لا يشبع. وـ من الإبل والغنم: الكثيرة التي تحطم الأرض بخفافها وأظلافها وتكسر شجرها وبقلها فتأكله. وـ النار الشديدة.( الحُطَمِيَّة ) من الدروع: الثَّقيلة العريضة التي تكسر السيوف، ( نسبة إلى حُطَمة بن محارب: بطن من عبد القيس. كانوا يعملونها ).( الحَطِيم ): ما بقي من نباتِ عامِ أوَّلَ؛ ليُبْسه وتكسره. وـ بناء قُبالةَ الميزاب من خارج الكعبة.
مختار الصحاح
ح ط م : حَطَمَهُ من باب ضرب أي كسره فانحَطَمَ و تَحَطَّم و التَّحْطِيمُ التكسير و الحُطَمةُ من أسماء النار لأنها تحطم ما تلقى ورجل حطمة أيضا كثير الأكل قال بن عباس رضي الله عنهما الحَطِيمُ الجدر يعني جدار حجر الكعبة و الحُطَامُ ما تكسر من اليبيس
الصحاح في اللغة
حَطَمْتُهُ حَطْماً، أي كسرته فانْحَطَمَ وتَحَطَّمَ. والتَحْطيمُ: التكسير. وأصابتهم حَطْمَةٌ، أي سَنَةٌ وجدبٌ. قال ذو الخِرَق الطهويّ: إنَّا إذا حَطْمَةٌ حَتَّتْ لنـا وَرَقـاً   نُمارس العودَ حتَّى ينبتَ الورقُ وحَطْمَةُ السيل، مثل طَحْمَتِهِ، وهي دَفْعته. ولحَطِمُ: المتكسِّر في نفسه. ويقال للفرس إذا تهدَّمَ لطول عمره: حَطِمٌ. ويقال: حَطِمَتِ الدابّة بالكسر، أي أسنّتْ. وحَطَمَتْهُ السِنُّ بالفتح حَطْماً. والحُطَمَةُ، من أسماء النار؛ لأنَّها تَحْطِمُ ما تَلْقى. ويقال أيضاً رجلٌ حُطَمَةٌ، للكثير الأكل ورجلٌ حُطَمٌ وحُطَمَةٌ أيضاً إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهشِم بعضَها ببعض. وفي المثل: شرُّ الرِعاءِ الحُطَمَةُ. ويقال للعَكَرَةِ من الإبل حُطَمَةٌ، لأنّها تَحْطِمُ كلَّ شيءٍ. قال ابن عباس رضي الله عنهما: الحَطيمُ: الجَدْرُ. يعني جدار حِجْرِ الكعبة. والحُطامُ: ما تكسِّر من اليبيس.
لسان العرب
الحَطْمُ الكسر في أي وجه كان وقيل هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم والحطْمَةُ والحُطامُ ما تَحَطَّمَ من ذلك الأَزهري الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس والتَّحْطيمُ التكسير وصَعْدَةٌ حِطَمٌ كما قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَمِ وحُطامُ البَيْضِ قِشره قال الطرماح كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيه فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُونِ والحَطيمُ ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ عن اللحياني الأَزهري عن الأصمعي إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فهو حُطامٌ والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ كل شيء وقيل لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي وأصابتهم حَطْمَةٌ أي سنة وجَدْبٌ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقاً نُمارِسُ العُودَ حتى يَنْبُت الوَرَقُ وفي حديث جعفر كنا نخرج سنة الحُطْمةِ هي الشديدة الجَدْبِ الجوهري وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه وهي دُفعَتُهُ والحَطِمُ المتكسر في نفسه ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره حَطِمٌ الأَزهري فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ ( * قوله « وأسن » كذا في الأصل بالواو وفي التهذيب أو ) فضعف الجوهري ويقال حَطِمَتِ الدابةُ بالكسر أي أَسَنَّتْ وحَطَمَتْهُ السِّنُّ بالفتح حَطْماً ويقال فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف وفي حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت بعدما حَطَمْتُموه تعني النبي صلى الله عليه وسلم يقال حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه من أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً وحُطامُ الدنيا كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى ويقال للهاضومِ حاطُومٌ وحَطْمَةُ الأَسَد في المال عَبْثُه وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه وأَسد حَطُومٌ يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه وكذلك ريح حَطُومٌ ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علينا المَرْعى ورجل حُطَمَةٌ كثير الأكل وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ كثيرة تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله ويقال للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء وقال الأزهري لِحَطْمِها الكَلأَ وكذلك الغنم إذا كثرت ونار حُطَمَةٌ شديدة وفي التنزيل كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ الحُطَمَة اسم من أَسماء النار نعوذ بالله منها لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى وقيل الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق وفي الحديث أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ لا يشبع لأنه يَحْطِمُ كل شيء قال قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضها ببعض وفي المَثَلِ شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ ( * قوله « وفي المثل شر الرعاء الحطمة » كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عدت في الأمثال النبوية قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقره الشارح ) ابن الأثير هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيراد والإصْدارِ ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوالي السُّوءِ ويقال أَيضاً حُطَمٌ بلا هاء ومنه حديث عليّ رضي الله عنه كانت قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب قالت احْذَرُوا الحُطَمَ احذروا القُطَمَ ومنه قول الحجاج في خطبته قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَم أي عَسُوف عنيفٍ والحُطَمَةُ من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُرُ منه الحَطْمُ ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء ومنه الحديث رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً الأَزهري الحُطَمةُ هو الراعي الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُها تنتشر في المَرْعى وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذا ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها وقال ابن بري في قوله قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَمْ هو للحُطَمِ القَيْسِيّ ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ وفيها أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَمْ يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ الهَزَمُ من الاهتزام وهو شدة الصوت ويجوز أن يريد الهَزِيمة وقوله بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه وهذا مثل ولم يرد إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف قال ويروى البيت لرُشَيْد بن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات باتوا نِياماً وابنُ هِنْدٍ لم يَنَمْ بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَمْ ابن سيده وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا ومنه حديث سَوْدَةَ إنها استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً وفي حديث توبة كعب بن مالك إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أي يدوسونكم ويزدحمون عليكم ومنه سمي حَطيمُ مكة وهو ما بين الركن والباب وقيل هو الحِجْر المُخْرَجُ منها سمي به لأن البيت رُفِع وترك هو مَحْطوماً وقيل لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب فبقي حتى حُطِمَ بطول الزمان فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل وفي حديث الفتح قال للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل قال ابن الأَثير هكذا جاءت في كتاب أبي موسى وقال حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِمَ فَبقي منقطعاً قال ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَمُ بعضهم بعضاً قال ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة وفسرها في غريبه فقال الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل ( * قوله « والخطمة أنف الجبل » مضبوطة في نسخة النهاية بالفتح وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم ) النادر منه قال والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ هكذا مضبوطاً قال فإن صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه والله أعلم أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدوس بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمرورها في ذلك الموضع الضيق وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل على شرحه الحميديّ فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه وقال ابن عباس الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة ابن سيده الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه وقيل لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ وهو ضعيف الأزهري الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ وإنما سُمي حَطيماً لأن البيت رفع وترك ذلك مَحْطوماً وحَطِمَتْ حَطَماً هَزِلَتْ وماء حاطُومٌ مُمْرِئٌ والحُطَمِيَّةُ دروع تنسب إلى رجل كان يعملها وكان لعليّ رضي الله عنه درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ وفي حديث زواج فاطمة رضي الله عنها أَنه قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أي تكسرها وقيل هي العريضة الثقيلة وقيل هي منسوبة إلى بطْنٍ من عبد القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع قال وهذا أَشبه الأَقوال ابن سيده وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ
الرائد
* حطم يحطم: حطما. الشيء: كسره.
الرائد
* حطم يحطم: حطما. 1-أسن، شاخ. 2-هزل وضعف من كبر أو مرض. 3-ت الدابة: أصابها «الحطم»، وهو مرض يصيب قوائمها.
الرائد
* حطم تحطيما. *ر.*©حطم©.
الرائد
* حطم. 1-مص. حطم. 2-مرض يصيب قوائم الدابة.
الرائد
* حطم. كثير الأكل.
الرائد
* حطم. 1-راع ظالم عنيف. 2-كثير الأكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: