وصف و معنى و تعريف كلمة تحطيمه:


تحطيمه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و طاء (ط) و ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح تحطيمه في معاجم اللغة العربية:



تحطيمه

جذر [حطيم]

  1. تَحطيم: (اسم)
    • مصدر حَطَّمَ
    • تَحْطِيمُ جُدْرَانِ البَيْتِ : هَدْمُهَا
    • يَعْمَلُ عَلَى تَحْطِيمِ مَجْهُودَاتِهِ : عَلَى تَدْمِيرِهَا
    • تَحْطِيمُ الرَّقْمِ القِيَاسِيِّ : بُلُوغُ الرَّقْمِ الأَعْلَى
    • حَاوَلَ تَحْطِيمَ رَأْسِهِ : تَكْسِيرَهُ ، إِهَانَتَهُ ، إِذْلاَلَهُ
    • كَافَحَ الشَّعْبُ مِنْ أَجْلِ تَحْطِيمِ القُيُودِ : التَّخَلُّصُ مِنْهَا
    • يَنْبَغِي تَحْطِيمُ الفَوَارِقِ بَيْنَ النَّاسِ : إِزَالَتُهَا
  2. تحطيم: (اسم)
    • تحطيم : مصدر حَطَّمَ
,
  1. الحَطْمُ
    • ـ الحَطْمُ : الكسرُ أو خاصٌّ باليابِسِ ، حَطَمَهُ يَحْطِمُه وحَطَّمَه فانْحَطَمَ وتَحَطَّمَ .
      ـ الحِطْمَةُ ، حُطامَةٍ : ما تَحَطَّمَ من ذلك
      ـ صَعْدَةٌ حِطَمٌ : باعْتِبَارِ الأجْزاءِ ،
      ـ حُطامٍ : ما تَكَسَّرَ من اليَبِيس ،
      ـ حُطامٍ من البَيْضِ : قِشْرُه .
      ـ الحَطِيمُ : حِجْرُ الكَعْبَةِ ، أو جِدارُه ، أو ما بينَ الرُّكْنِ وزَمْزَمَ والمَقامِ ، وزَادَ بعضُهم الحِجْرَ ، أو من المقامِ إلى البابِ ، أو ما بين الرُّكْنِ الأسْودِ إلى البابِ إلى المقامِ حيثُ يَتَحَطَّمُ الناسُ للدُّعاءِ ، وكانتِ الجاهِلِيَّةُ تَتَحالَفُ هُناكَ ، وما بَقِيَ من نَباتِ عامِ أوَّلَ .
      ـحُطَيْم : تابِعِيٌّ .
      ـ الحَطْمَةُ ، والحُطْمَةُ ، والحاطُومُ : السَّنَةُ الشديدةُ ، والهاضومُ .
      ـ حَطومٍ وحَطَّام ومحْطَم : الأسَدُ .
      ـ حُطَمَةٍ : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والشَّديدَةُ من النِّيرانِ ، واسْمٌ لجَهَنَّمَ ، أو بابٌ لها ، والراعي الظَّلومُ للماشِيةِ ، يَهْشِمُ بعضَها ببعضٍ ، كالحُطَمِ و '' شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ '' حديثٌ صحيحٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قوله : مَثَلُ .
      ـ حُطَمَةُ بنُ مُحارِبٍ : كان يَعْمَلُ الدُّروعَ .
      ـ الحُطَمِيَّاتُ : منه ، أو هي التي تَكْسِرُ السُّيوفَ ، أو الثَّقِيلَةُ العَريضَة ،
      ـ تَحَطَّمَ غَيْظَاً : تَلَظَّى .
      ـ الحَطَمُ : داءٌ في قوائِمِ الدابَّةِ .
      ـ حَطِمٍ : المُتَكَسِّرُ في نفسِه .
      ـ بنُو حُطَامَةَ : بَطْنٌ ، وهم غيرُ بَني خُطامَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أحْطَمتِ
    • أحْطَمتِ الأرضُ : كثُر حُطامُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَحْطِيمٌ
    • [ ح ط م ] . ( مصدر حَطَّمَ ).
      1 . :- تَحْطِيمُ جُدْرَانِ البَيْتِ :- : هَدْمُهَا .
      2 . :- يَعْمَلُ عَلَى تَحْطِيمِ مَجْهُودَاتِهِ :- : عَلَى تَدْمِيرِهَا .
      3 . :- تَحْطِيمُ الرَّقْمِ القِيَاسِيِّ :- : بُلُوغُ الرَّقْمِ الأَعْلَى .
      4 . :- حَاوَلَ تَحْطِيمَ رَأْسِهِ :- : تَكْسِيرَهُ ، إِهَانَتَهُ ، إِذْلاَلَهُ .
      5 . :- كَافَحَ الشَّعْبُ مِنْ أَجْلِ تَحْطِيمِ القُيُودِ :- : التَّخَلُّصُ مِنْهَا .
      6 . :- يَنْبَغِي تَحْطِيمُ الفَوَارِقِ بَيْنَ النَّاسِ :- : إِزَالَتُهَا .

    المعجم: الغني

  4. اِنْحِطامٌ
    • [ ح ط م ]. ( مصدر اِنْحَطَمَ ).
      1 . :- اِنْحِطامُ الكَأْسِ :-: اِنْكِسارُهُ .
      2 . :- اِنْحِطامُ النَّاسِ على الجزَّارِ :- : تَزَاحُمُهُمْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني



  5. إِنحَطَم
    • إنحطم - انحطاما
      1 - إنحطم الشيء : انكسر . 2 - إنحطم الناس عليه : تزاحموا ، تجمعوا حوله . ü

    المعجم: الرائد

  6. انحَطَم
    • انحَطَم : مطاوع حَطَمه .
      و انحَطَم الناسُ عليه : تزاحموا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِنْحَطَمَ
    • [ ح ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَطَمَ ، يَنْحَطِمُ ، مصدر اِنْحِطامٌ .
      1 . :- اِنْحَطَمَ الإناءُ :-: اِنْكَسَرَ .
      2 . :- اِنْحَطَمَ النَّاسُ عَلَيْهِ :- : تَزاحَمُوا .

    المعجم: الغني

  8. حطَّمَ
    • حطَّمَ يحطِّم ، تحطيمًا ، فهو محطِّم ، والمفعول محطَّم :-
      حطَّم زجاجَ النَّافذة كسَّره ودمَّره :- حطَّمتِ الرِّيحُ الأشجارَ ، - حطَّم الذَّرة : فلقها ، - حطّم اللّصوصُ البابَ : اقتحموه ، - { لاَ يُحَطِّمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ } [ قرآن ] :-
      حطَّمَ الرَّقم القياسيّ : تجاوزه ، قام بعمل ماهر ، - حطَّمَ الرُّوتين : ألغى تعقيداته ، - حطَّمَ القيودَ / حطَّمَ الأغلالَ : نال حريته ، - حطَّمَ رأسَه : أذلّه ، - حطَّمَ قلبَه ، - حطَّمَ مستقبلَه : أضاعه ، - سفينة تحطيم الجليد : كاسحة الجليد ، - شَخْصٌ مُحَطَّمٌ : يائس فاقد الأمل في الحياة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تحطّم النّبات
    • يبِس .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَحَطّمَ
    • تَحَطّمَ : مطاوع حَطَّمه .
      و تَحَطّمَ الأرضُ : تفتَّتتْ لفرط يُبسها .
      و تَحَطّمَ البيضُ عن الفراخ : فُقِس .
      و تَحَطّمَ عليه غيظاً : تَلَظّى وتوقّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَحَطُّمٌ
    • [ ح ط م ] . ( مصدر تَحَطَّمَ ).
      1 . :- شَاهَدَ تَحَطُّمَ الطَّائِرَةِ أَشْلاَءً :- : سُقُوطَهَا وَتَلاَشِيَهَا أَشْلاَءً .
      2 . :- تَحَطُّمُ الآمَالِ :-: خَيْبَتُهَا وَعَدَمُ تَحَقُّقِهَا .


    المعجم: الغني

  12. تَحَطَّمَ
    • [ ح ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَطَّمَ ، يَتَحَطَّمُ ، مصدر تَحَطُّمٌ .
      1 . :- تَحَطَّمَتِ الطَّائِرَةُ :- : سَقَطَتْ وَتَلاَشَتْ أَجْزَاؤُهَا .
      2 . :- تَحَطَّمَتِ الآمَالُ :-: خَابَتْ .

    المعجم: الغني

  13. تحطّم
    • تحطم - تحطما
      1 - تحطم الشيء : تكسر . 2 - تحطم عليه غضبا : اشتعل .

    المعجم: الرائد

  14. تحطَّمَ
    • تحطَّمَ يتحطَّم ، تحطُّمًا ، فهو متحطِّم :-
      • تحطَّمتِ السَّيَّارةُ مُطاوع حطَّمَ : تكسّرت وتدمّرت :- أخذت السُّدود بين الأقطار العربيّة تتحطَّم :-
      • تحطَّمت آمالُه : يَئِسَ ، - تحطَّمت قيوده : نال حرّيّتَه ، - تحطَّم مستقبلُه : ضاع .
      تحطَّم النَّباتُ : يبِس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حطم
    • " الحَطْمُ : الكسر في أي وجه كان ، وقيل : هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه .
      حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره ، وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم .
      والحطْمَةُ والحُطامُ : ما تَحَطَّمَ من ذلك .
      الأَزهري : الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس ، والتَّحْطيمُ التكسير .
      وصَعْدَةٌ حِطَمٌ كما ، قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَمِ وحُطامُ البَيْضِ : قِشره ؛ قال الطرماح : كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيه فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُونِ والحَطيمُ : ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري عن الأصمعي : إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فهو حُطامٌ .
      والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم : السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ كل شيء ، وقيل : لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي .
      وأصابتهم حَطْمَةٌ أي سنة وجَدْبٌ :، قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقاً نُمارِسُ العُودَ ، حتى يَنْبُت الوَرَقُ وفي حديث جعفر : كنا نخرج سنة الحُطْمةِ ؛ هي الشديدة الجَدْبِ .
      الجوهري : وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه ، وهي دُفعَتُهُ .
      والحَطِمُ : المتكسر في نفسه .
      ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره : حَطِمٌ .
      الأَزهري : فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ (* قوله « وأسن » كذا في الأصل بالواو وفي التهذيب أو ) فضعف .
      الجوهري : ويقال حَطِمَتِ الدابةُ ، بالكسر ، أي أَسَنَّتْ ، وحَطَمَتْهُ السِّنُّ ، بالفتح ، حَطْماً .
      ويقال : فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أنها ، قالت : بعدما حَطَمْتُموه ، تعني النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      يقال : حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه من أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً .
      وحُطامُ الدنيا : كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى .
      ويقال للهاضومِ : حاطُومٌ .
      وحَطْمَةُ الأَسَد في المال : عَبْثُه وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه .
      وأَسد حَطُومٌ : يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه ، وكذلك ريح حَطُومٌ .
      ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علينا المَرْعى .
      ورجل حُطَمَةٌ : كثير الأكل .
      وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ : كثيرة تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله ، ويقال للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ وقال الأزهري : لِحَطْمِها الكَلأَ ، وكذلك الغنم إذا كثرت .
      ونار حُطَمَةٌ : شديدة .
      وفي التنزيل : كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ؛ الحُطَمَة : اسم من أَسماء النار ، نعوذ بالله منها ، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى ، وقيل : الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم ، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق .
      وفي الحديث : أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد ؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً .
      ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ : لا يشبع لأنه يَحْطِمُ كل شيء ؛

      قال : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضها ببعض .
      وفي المَثَلِ : شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ (* قوله « وفي المثل شر الرعاء الحطمة » كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عدت في الأمثال النبوية ، قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقره الشارح )؛ ابن الأثير : هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيراد والإصْدارِ ، ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها ، ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوالي السُّوءِ ، ويقال أَيضاً حُطَمٌ ، بلا هاء .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : كانت قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب ، قالت : احْذَرُوا الحُطَمَ ، احذروا القُطَمَ ومنه قول الحجاج في خطبته : قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَم أي عَسُوف عنيفٍ .
      والحُطَمَةُ : من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُرُ منه الحَطْمُ ، ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ ومنه الحديث : رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً .
      الأَزهري : الحُطَمةُ هو الراعي الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُها تنتشر في المَرْعى ، وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذا ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها ؛ وقال ابن بري في قوله : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَمْ هو للحُطَمِ القَيْسِيّ ، ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ ؛ وفيها : أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ ، لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَمْ يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ ، قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ الهَزَمُ : من الاهتزام وهو شدة الصوت ، ويجوز أن يريد الهَزِيمة .
      وقوله بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه ، وهذا مثل ، ولم يرد إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف ؛ قال : ويروى البيت لرُشَيْد بن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات : باتوا نِياماً ، وابنُ هِنْدٍ لم يَنَمْ بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ ، خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ، ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ، ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَمْ ابن سيده : وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا ؛ ومنه حديث سَوْدَةَ : إنها استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً .
      وفي حديث توبة كعب بن مالك : إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أي يدوسونكم ويزدحمون عليكم ، ومنه سمي حَطيمُ مكة ، وهو ما بين الركن والباب ، وقيل : هو الحِجْر المُخْرَجُ منها ، سمي به لأن البيت رُفِع وترك هو مَحْطوماً ، وقيل : لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب ، فبقي حتى حُطِمَ بطول الزمان ، فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل .
      وفي حديث الفتح :، قال للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في كتاب أبي موسى ، وقال : حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِمَ فَبقي منقطعاً ، قال : ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَمُ بعضهم بعضاً ، قال : ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة ، وفسرها في غريبه فقال : الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل (* قوله « والخطمة أنف الجبل » مضبوطة في نسخة النهاية بالفتح ، وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم ) النادر منه ، قال : والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ ، هكذا مضبوطاً ، قال : فإن صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه ، والله أعلم ، أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدوس بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمرورها في ذلك الموضع الضيق ، وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل ، على شرحه الحميديّ ، فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه .
      وقال ابن عباس : الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة .
      ابن سيده : الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب ، سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه ، وقيل : لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ ، وهو ضعيف .
      الأزهري : الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ ، وإنما سُمي حَطيماً لأن البيت رفع وترك ذلك مَحْطوماً .
      وحَطِمَتْ حَطَماً : هَزِلَتْ .
      وماء حاطُومٌ : مُمْرِئٌ .
      والحُطَمِيَّةُ : دروع تنسب إلى رجل كان يعملها ، وكان لعليّ ، رضي الله عنه ، درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ .
      وفي حديث زواج فاطمة ، رضي الله عنها : أَنه ، قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أي تكسرها ، وقيل : هي العريضة الثقيلة ، وقيل : هي منسوبة إلى بطْنٍ من عبد القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع ، قال : وهذا أَشبه الأَقوال .
      ابن سيده : وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: