وصف و معنى و تعريف كلمة تحظ:


تحظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح تحظ في معاجم اللغة العربية:



تحظ

جذر [تحظ]

  1. أَحَاظٍ: (اسم)
    • أَحَاظٍ : جمع حَظُّ
  2. أَحَظَّ: (فعل)
    • أحَظَّ : حَظّ
    • أحَظَّ : استغنى
  3. أحاظٍ: (اسم)
    • أحاظٍ : جمع حِظَا
  4. أحظاء: (اسم)

    • أحظاء : جمع حِظَا
  5. حَظَّ: (فعل)
    • حَظَظْتُ ، أحَظُّ ، مصدر حَظٌّ
    • حَظَّ الرَّجُلُ : حسُنَ حَظُّهُ
  6. حَظا: (فعل)
    • حَظا حَظْوًا
    • حَظا فلانٌ : مَشي رُويدًا
  7. حَظيَ: (فعل)
    • حظِيَ / حظِيَ بـ / حظِيَ على يَحظَى ، احْظَ ، حُظوةً وحِظوةً ، فهو حَظِيّ ، والمفعول مَحْظيّ به
    • حظِي فلانٌ عند النَّاس : علا شأنُه عندهم وأحبّوه ،
    • حَظِيَ بِرِزْقٍ وَافِرٍ : نَعِمَ بِهِ ، نَالَ حَظّاً مِنْهُ
    • حَظِيَ عِنْدَ رَئِيسِهِ بِحُظْوَةٍ : نَالَ مَكَانَةً وَمَنْزِلَةً عِنْدَهُ
    • يَحْظَى بِالاِحْتِرَامِ : يَتَمَتَّعُ بِالاِحْتِرَامِ
    • حَظِيَتِ الْمَرْأةُ عِنْدَ زَوْجِهَا : تَمَكَّنَتْ مِنْ قَلْبِهِ وَأحَبَّهَا
    • حظِيَ بالشَّيء / حظِيَ على الشَّيء : ناله ، حصل عليه
  8. حُظَيّا: (اسم)
    • الحُظَيّا : المشي الرُّوَيْد


,
  1. حَظْرَبَ
    • ـ حَظْرَبَ قَوْسَهُ : شَدَّ تَوْتِيرَها ،
      ـ حَظْرَبَ السِّقاءَ : مَلأَهُ ، فَتَحَظْرَبَ .
      ـ مُحَظْرَبُ : الشَّدِيدُ الفَتْلِ ، والرَّجُلُ الشَّدِيدُ الخَلْقِ ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ ،
      ـ تَحَظْرَبَ : امْتَلأَ عَداوَةً أو طَعاماً وغَيْرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَظَرَ
    • ـ حَظَرَ الشيءَ ، وحَظَرَ عليه : مَنَعهُ ، وحَجَرَ ، واتَّخَذَ حَظِيرَةً ، كاحْتَظَرَ ،
      ـ حَظَرَ المالَ : حَبَسَهُ فيها ،
      ـ حَظَرَ الشيءَ : حازَهُ .
      ـ حَظيرَةُ : جَرِينُ التَّمْرِ ، والمُحيطُ بالشيءِ ، خَشَباً أو قَصَباً .
      ـ حِظارُ والحَظارُ : الحائِطُ ،
      ـ حِظارُ : ما يُعْمَلُ للإِبِلِ من شَجَرٍ لِيَقِيَها البَرْدَ .
      ـ حَطِرُ : الشَّجَرُ المُحْتَظَرُ به ، والشَّوْكُ الرَّطْبُ .
      ـ ‘‘ ووقَعَ في الحَظِرِ الرَّطْبِ ’‘: فيما لا طاقَةَ له به ، وأوقَدَ فيه ، أي نَمَّ ، وجاءَ به ، أي : بِكَثْرَةٍ من المالِ والناسِ ، أو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ .
      ـ حَظِيرَةُ القُدْسِ : الجَنَّةُ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ الجُبَّائِيُّ ، وعبدُ القادِرِ بنُ يوسُفَ الحَظِيرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ مِحْظارُ : ذُبابٌ أخْضَرُ .
      ـ أدْهَمُ بنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ : صحابِيٌّ ، وحَظْرَةُ بنُ عَبَّادٍ : من ولدِهِ ، وكان خارِجِيًّا .
      ـ زَمَنُ التَّحْظيرِ : إشارَةٌ إلى ما فَعَلَ عُمَرُ من قِسْمَةِ وادِي القُرَى بينَ المسلمينَ وبينَ بني عُذْرَةَ ، وذلك بعدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ .
      ـ حَظِيرَةُ : بلد من عَمَلِ دُجَيْلٍ .
      ـ حظائِرُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ هو نَكِدُ الحَظيرَةِ : قليلُ الخَيْرِ .
      ـ مَحْظُورُ : المُحَرَّمُ .
      ـ { وما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً } أي : مَقْصُوراً على طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحَطْمُ
    • ـ الحَطْمُ : الكسرُ أو خاصٌّ باليابِسِ ، حَطَمَهُ يَحْطِمُه وحَطَّمَه فانْحَطَمَ وتَحَطَّمَ .
      ـ الحِطْمَةُ ، حُطامَةٍ : ما تَحَطَّمَ من ذلك
      ـ صَعْدَةٌ حِطَمٌ : باعْتِبَارِ الأجْزاءِ ،
      ـ حُطامٍ : ما تَكَسَّرَ من اليَبِيس ،
      ـ حُطامٍ من البَيْضِ : قِشْرُه .
      ـ الحَطِيمُ : حِجْرُ الكَعْبَةِ ، أو جِدارُه ، أو ما بينَ الرُّكْنِ وزَمْزَمَ والمَقامِ ، وزَادَ بعضُهم الحِجْرَ ، أو من المقامِ إلى البابِ ، أو ما بين الرُّكْنِ الأسْودِ إلى البابِ إلى المقامِ حيثُ يَتَحَطَّمُ الناسُ للدُّعاءِ ، وكانتِ الجاهِلِيَّةُ تَتَحالَفُ هُناكَ ، وما بَقِيَ من نَباتِ عامِ أوَّلَ .
      ـحُطَيْم : تابِعِيٌّ .
      ـ الحَطْمَةُ ، والحُطْمَةُ ، والحاطُومُ : السَّنَةُ الشديدةُ ، والهاضومُ .
      ـ حَطومٍ وحَطَّام ومحْطَم : الأسَدُ .
      ـ حُطَمَةٍ : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والشَّديدَةُ من النِّيرانِ ، واسْمٌ لجَهَنَّمَ ، أو بابٌ لها ، والراعي الظَّلومُ للماشِيةِ ، يَهْشِمُ بعضَها ببعضٍ ، كالحُطَمِ و '' شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ '' حديثٌ صحيحٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قوله : مَثَلُ .
      ـ حُطَمَةُ بنُ مُحارِبٍ : كان يَعْمَلُ الدُّروعَ .
      ـ الحُطَمِيَّاتُ : منه ، أو هي التي تَكْسِرُ السُّيوفَ ، أو الثَّقِيلَةُ العَريضَة ،
      ـ تَحَطَّمَ غَيْظَاً : تَلَظَّى .
      ـ الحَطَمُ : داءٌ في قوائِمِ الدابَّةِ .
      ـ حَطِمٍ : المُتَكَسِّرُ في نفسِه .
      ـ بنُو حُطَامَةَ : بَطْنٌ ، وهم غيرُ بَني خُطامَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. تحطّمت السّيّارة
    • مُطاوع حطَّمَ

    المعجم: عربي عامة

  5. تَحْطِيمٌ
    • [ ح ط م ] . ( مصدر حَطَّمَ ).
      1 . :- تَحْطِيمُ جُدْرَانِ البَيْتِ :- : هَدْمُهَا .
      2 . :- يَعْمَلُ عَلَى تَحْطِيمِ مَجْهُودَاتِهِ :- : عَلَى تَدْمِيرِهَا .
      3 . :- تَحْطِيمُ الرَّقْمِ القِيَاسِيِّ :- : بُلُوغُ الرَّقْمِ الأَعْلَى .
      4 . :- حَاوَلَ تَحْطِيمَ رَأْسِهِ :- : تَكْسِيرَهُ ، إِهَانَتَهُ ، إِذْلاَلَهُ .
      5 . :- كَافَحَ الشَّعْبُ مِنْ أَجْلِ تَحْطِيمِ القُيُودِ :- : التَّخَلُّصُ مِنْهَا .
      6 . :- يَنْبَغِي تَحْطِيمُ الفَوَارِقِ بَيْنَ النَّاسِ :- : إِزَالَتُهَا .

    المعجم: الغني

  6. تحطيب
    • تحطيب :-
      1 - مصدر حطَّبَ .
      2 - مبارزة بالعِصيّ الطَّويلة ، وتشيع في صعيد مصر :- يجيد التَّحطيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نحظرب
    • نحظرب - تحظربا
      1 - نحظرب : إمتلأ طعاما . 2 - نحظرب : أمتلأ عداوة ، غضب .


    المعجم: الرائد

  8. حطَّبَ
    • حطَّبَ يحطِّب ، تحطيبًا ، فهو مُحطِّب ، والمفعول مُحطَّب :-
      حطَّب الشَّخصُ الحطبَ حَطَبه ؛ جمَعه :- اعتدوا على الحطَّابات ومنعوهنّ من التّحطيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حطَّمَ
    • حطَّمَ يحطِّم ، تحطيمًا ، فهو محطِّم ، والمفعول محطَّم :-
      حطَّم زجاجَ النَّافذة كسَّره ودمَّره :- حطَّمتِ الرِّيحُ الأشجارَ ، - حطَّم الذَّرة : فلقها ، - حطّم اللّصوصُ البابَ : اقتحموه ، - { لاَ يُحَطِّمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ } [ قرآن ] :-
      حطَّمَ الرَّقم القياسيّ : تجاوزه ، قام بعمل ماهر ، - حطَّمَ الرُّوتين : ألغى تعقيداته ، - حطَّمَ القيودَ / حطَّمَ الأغلالَ : نال حريته ، - حطَّمَ رأسَه : أذلّه ، - حطَّمَ قلبَه ، - حطَّمَ مستقبلَه : أضاعه ، - سفينة تحطيم الجليد : كاسحة الجليد ، - شَخْصٌ مُحَطَّمٌ : يائس فاقد الأمل في الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حظَّرَ
    • حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر :-
      حظَّر الأمرَ شدَّد في منعه :- حظّرت الحكومةُ تجارةَ المخدِّرات .
      حظَّر الماشيةَ : حبسها في حظيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تحطّم النّبات
    • يبِس .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَحَطّمَ
    • تَحَطّمَ : مطاوع حَطَّمه .
      و تَحَطّمَ الأرضُ : تفتَّتتْ لفرط يُبسها .
      و تَحَطّمَ البيضُ عن الفراخ : فُقِس .
      و تَحَطّمَ عليه غيظاً : تَلَظّى وتوقّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَحَطُّمٌ
    • [ ح ط م ] . ( مصدر تَحَطَّمَ ).
      1 . :- شَاهَدَ تَحَطُّمَ الطَّائِرَةِ أَشْلاَءً :- : سُقُوطَهَا وَتَلاَشِيَهَا أَشْلاَءً .
      2 . :- تَحَطُّمُ الآمَالِ :-: خَيْبَتُهَا وَعَدَمُ تَحَقُّقِهَا .

    المعجم: الغني



  14. تَحَطَّمَ
    • [ ح ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَطَّمَ ، يَتَحَطَّمُ ، مصدر تَحَطُّمٌ .
      1 . :- تَحَطَّمَتِ الطَّائِرَةُ :- : سَقَطَتْ وَتَلاَشَتْ أَجْزَاؤُهَا .
      2 . :- تَحَطَّمَتِ الآمَالُ :-: خَابَتْ .

    المعجم: الغني

  15. تحطّم
    • تحطم - تحطما
      1 - تحطم الشيء : تكسر . 2 - تحطم عليه غضبا : اشتعل .

    المعجم: الرائد

  16. تحطَّمَ
    • تحطَّمَ يتحطَّم ، تحطُّمًا ، فهو متحطِّم :-
      تحطَّمتِ السَّيَّارةُ مُطاوع حطَّمَ : تكسّرت وتدمّرت :- أخذت السُّدود بين الأقطار العربيّة تتحطَّم :-
      تحطَّمت آمالُه : يَئِسَ ، - تحطَّمت قيوده : نال حرّيّتَه ، - تحطَّم مستقبلُه : ضاع .
      تحطَّم النَّباتُ : يبِس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حطم
    • " الحَطْمُ : الكسر في أي وجه كان ، وقيل : هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه .
      حَطَمهُ يَحْطِمُهُ حَطْماً أي كسره ، وحَطَّمَهُ فانْحَطَم وتَحَطَّم .
      والحطْمَةُ والحُطامُ : ما تَحَطَّمَ من ذلك .
      الأَزهري : الحُطامُ ما تَكّسّرَ من اليَبيس ، والتَّحْطيمُ التكسير .
      وصَعْدَةٌ حِطَمٌ كما ، قالوا كِسَرٌ كأَنهم جعلوا كل قطعة منها حِطْمةً ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : ماذا هُنالِكَ من أسْوانَ مُكْتَئِبٍ ، وساهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَمِ وحُطامُ البَيْضِ : قِشره ؛ قال الطرماح : كأَنَّ حُطامَ قَيْضِ الصَّيْفِ فيه فَراشُ صَميمِ أَقْحافِ الشُّؤُونِ والحَطيمُ : ما بقي من نبات عامِ أَوَّلَ ليُبْسِهِ وتَحَطُّمِهِ ؛ عن اللحياني .
      الأَزهري عن الأصمعي : إذا تَكَسَّرَ يَبيسُ البَقْل فهو حُطامٌ .
      والحَطْمَةُ والحُطْمَةُ والحاطوم : السنة الشديدة لأنها تَحْطِمُ كل شيء ، وقيل : لا تسمى حاطوماً إلا في الجَدْب المتوالي .
      وأصابتهم حَطْمَةٌ أي سنة وجَدْبٌ :، قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : من حَطْمَةٍ أقْبَلَتْ حَتَّتْ لنا وَرَقاً نُمارِسُ العُودَ ، حتى يَنْبُت الوَرَقُ وفي حديث جعفر : كنا نخرج سنة الحُطْمةِ ؛ هي الشديدة الجَدْبِ .
      الجوهري : وحَطْمَةُ السيل مثل طَحْمَتِه ، وهي دُفعَتُهُ .
      والحَطِمُ : المتكسر في نفسه .
      ويقال للفرس إذا تَهَدَّمَ لطول عمره : حَطِمٌ .
      الأَزهري : فرس حَطِمٌ إذا هُزِلَ وأَسَنَّ (* قوله « وأسن » كذا في الأصل بالواو وفي التهذيب أو ) فضعف .
      الجوهري : ويقال حَطِمَتِ الدابةُ ، بالكسر ، أي أَسَنَّتْ ، وحَطَمَتْهُ السِّنُّ ، بالفتح ، حَطْماً .
      ويقال : فلان حَطَمَتْهُ السِّنُّ إذا أَسَنَّ وضعف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أنها ، قالت : بعدما حَطَمْتُموه ، تعني النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      يقال : حَطَمَ فلاناً أَهلُه إذا كَبِرَ فيهم كأَنهم بما حَمَّلُوه من أَثقالهم صَيَّروه شيخاً مَحْطوماً .
      وحُطامُ الدنيا : كلُّ ما فيها من مال يَفْنى ولا يبقى .
      ويقال للهاضومِ : حاطُومٌ .
      وحَطْمَةُ الأَسَد في المال : عَبْثُه وفَرْسُهُ لأنه يَحْطِمُه .
      وأَسد حَطُومٌ : يَحْطِمُ كلَّ شيء يَدُقُّه ، وكذلك ريح حَطُومٌ .
      ولا تَحْطِمْ علينا المَرْتَعَ أي لا تَرْعَ عندنا فتفسد علينا المَرْعى .
      ورجل حُطَمَةٌ : كثير الأكل .
      وإبل حُطَمَةٌ وغنم حُطَمَةٌ : كثيرة تَحْطِمُ الأرض بخِفافِها وأَظْلافِها وتَحْطِمُ شجرها وبَقْلَها فتأْكله ، ويقال للعَكَرةِ من الإبل حُطَمَةٌ لأَنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ وقال الأزهري : لِحَطْمِها الكَلأَ ، وكذلك الغنم إذا كثرت .
      ونار حُطَمَةٌ : شديدة .
      وفي التنزيل : كَلاَّ ليُنْبَذَنَّ في الحُطَمَةِ ؛ الحُطَمَة : اسم من أَسماء النار ، نعوذ بالله منها ، لأنها تَحْطِمُ ما تَلْقى ، وقيل : الحُطَمَةُ باب من أَبواب جهنم ، وكلُّ ذلك من الحَطْمِ الذي هو الكسر والدق .
      وفي الحديث : أن هَرِمَ بن حَيَّان غضب على رجل فجعل يَتَحَطَّمُ عليه غَيْضاً أي يَتَلَظَّى ويتوقَّد ؛ مأْخوذاً من الحُطَمَة وهي النار التي تَحْطِمُ كل شيء وتجعله حُطاماً أي مُتَحَطِّماً متكسراً .
      ورجل حُطَمٌ وحُطُمٌ : لا يشبع لأنه يَحْطِمُ كل شيء ؛

      قال : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ ورجل حُطَمٌ وحُطَمَةٌ إذا كان قليل الرحمة للماشية يَهْشِمُ بعضها ببعض .
      وفي المَثَلِ : شَرُّ الرِّعاءِ الحُطَمَةُ (* قوله « وفي المثل شر الرعاء الحطمة » كونه مثلاً لا ينافي كونه حديثاً وكم من الاحاديث الصحيحة عدت في الأمثال النبوية ، قاله ابن الطيب محشي القاموس راداً به عليه وأقره الشارح )؛ ابن الأثير : هو العنيفُ برعاية الإبل في السَّوْق والإيراد والإصْدارِ ، ويُلْقي بعضها على بعض ويَعْسِفُها ، ضَرَبَهُ مَثَلاً لِوالي السُّوءِ ، ويقال أَيضاً حُطَمٌ ، بلا هاء .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : كانت قريش إذا رأَتْهُ في حَرْب ، قالت : احْذَرُوا الحُطَمَ ، احذروا القُطَمَ ومنه قول الحجاج في خطبته : قد لَفّها الليلُ بسَوّاق حُطَم أي عَسُوف عنيفٍ .
      والحُطَمَةُ : من أَبنية المبالغة وهو الذي يَكْثُرُ منه الحَطْمُ ، ومنه سميت النار الحُطَمَةَ لأنها تَحْطِمُ كل شيء ؛ ومنه الحديث : رأَيت جهنم يَحْطِمُ بعضها بعضاً .
      الأَزهري : الحُطَمةُ هو الراعي الذي لا يُمَكِّنُ رَعِيَّتَهُ من المراتع الخَصيبة ويقبضها ولا يَدَعُها تنتشر في المَرْعى ، وحُطَمٌ إذا كان عنيفاً كأنه يَحْطِمُها أي يكسرها إذا ساقها أو أسامها يَعْنُفُ بها ؛ وقال ابن بري في قوله : قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاق حُطَمْ هو للحُطَمِ القَيْسِيّ ، ويروى لأبي زُغْبَة الخَزْرَجيّ يوم أُحُدٍ ؛ وفيها : أنا أَبو زُغُبَةَ أَعْدو بالهَزَمْ ، لن تُمْنَعَ المَخْزاةُ إلاَّ بالأَلَمْ يَحْمِي الذِّمار خَزْرَجِيٌّ من جُشَمْ ، قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ الهَزَمُ : من الاهتزام وهو شدة الصوت ، ويجوز أن يريد الهَزِيمة .
      وقوله بسواق حطم أي رجل شديد السوق لها يَحْطِمُها لشدة سوقه ، وهذا مثل ، ولم يرد إبلاً يسوقها وإنما يريد أنه داهية متصرف ؛ قال : ويروى البيت لرُشَيْد بن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ من أَبيات : باتوا نِياماً ، وابنُ هِنْدٍ لم يَنَمْ بات يقاسيها غلام كالزَّلَمْ ، خَدَلَّجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ ، ليْسَ بِراعي إبِلٍ ولا غَنَمْ ، ولا بِجَزَّار على ظهر وَضَمْ ابن سيده : وانْحَطَمَ الناسُ عليه تزاحموا ؛ ومنه حديث سَوْدَةَ : إنها استأْذَنَتْ أن تدفع من مِنىً قبل حَطْمةِ الناس أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمَ بعضهم بعضاً .
      وفي حديث توبة كعب بن مالك : إذَنْ يَحْطِمُكم الناسُ أي يدوسونكم ويزدحمون عليكم ، ومنه سمي حَطيمُ مكة ، وهو ما بين الركن والباب ، وقيل : هو الحِجْر المُخْرَجُ منها ، سمي به لأن البيت رُفِع وترك هو مَحْطوماً ، وقيل : لأن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب ، فبقي حتى حُطِمَ بطول الزمان ، فيكون فَعيلاً بمعنى فاعل .
      وفي حديث الفتح :، قال للعبَّاس احبس أَبا سُفْيانَ عند حَطْمِ الجَبَل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في كتاب أبي موسى ، وقال : حَطْمُ الجَبَل الموضع الذي حُطِمَ منه أي ثُلِمَ فَبقي منقطعاً ، قال : ويحتمل أن يريد عند مَضِيقِ الجَبَل حيث يَزْحَمُ بعضهم بعضاً ، قال : ورواه أَبو نصر الحميديّ في كتابه بالخاء المعجمة ، وفسرها في غريبه فقال : الخَطْمُ والخَطْمَةُ أنف الجبل (* قوله « والخطمة أنف الجبل » مضبوطة في نسخة النهاية بالفتح ، وفي نسخة الصحاح مضبوطة بالضم ) النادر منه ، قال : والذي جاء في كتاب البخاري عند حَطْمِ الخَيْلِ ، هكذا مضبوطاً ، قال : فإن صَحَّتِ الرِّوايةُ ولم يكن تحريفاً من الكَتَبَةِ فيكون معناه ، والله أعلم ، أنه يحبسه في الموضع المتضايق الذي تَتَحَطَّمُ فيه الخَيْلُ أي يدوس بعضها بعضاً فَيَزْحَمُ بعضُها بعضاً فيراها جميعها وتكثر في عينه بمرورها في ذلك الموضع الضيق ، وكذلك أَراد بحبسه عند خَطْمِ الجبل ، على شرحه الحميديّ ، فإن الأَنف النادر من الجبل يُضَيِّقُ الموضع الذي يخرج منه .
      وقال ابن عباس : الحَطِيمُ الجِدار بمعنى جدار الكعبة .
      ابن سيده : الحَطِيمُ حِجْرُ مكة مما يلي المِيزاب ، سُمِّيَ بذلك لانْحِطام الناس عليه ، وقيل : لأنهم كانوا يحلفون عنده في الجاهلية فيَحْطِمُ الكاذِبَ ، وهو ضعيف .
      الأزهري : الحَطِيمُ الذي فيه المِرْزابُ ، وإنما سُمي حَطيماً لأن البيت رفع وترك ذلك مَحْطوماً .
      وحَطِمَتْ حَطَماً : هَزِلَتْ .
      وماء حاطُومٌ : مُمْرِئٌ .
      والحُطَمِيَّةُ : دروع تنسب إلى رجل كان يعملها ، وكان لعليّ ، رضي الله عنه ، درع يقال لها الحُطَمِيَّةُ .
      وفي حديث زواج فاطمة ، رضي الله عنها : أَنه ، قال لعليّ أَيْنَ دِرْعُكَ الحُطَمِيَّةُ ؟ هي التي تَحْطِمُ السيوف أي تكسرها ، وقيل : هي العريضة الثقيلة ، وقيل : هي منسوبة إلى بطْنٍ من عبد القيس يقال لهم حُطَمَةُ بنُ محاربٍ كانوا يعملون الدروع ، قال : وهذا أَشبه الأَقوال .
      ابن سيده : وبنو حَطَْمَةَ بطنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. حظر
    • " الحَطْرُ : الحَجْرُ ، وهو خلاف الإِباحَةِ .
      والمَحْظُورُ : المُحَرَّمُ .
      حَظَرَ الشيءَ يَحْظُرُه حَظْراً وحِظاراً وحَظَرَ عليه : منعه ، وكلُّ ما حال بينك وبين شيء ، فقد حَظَرَهُ عليك .
      وفي التنزيل العزيز : وما كان عَطاءُ رَبّكَ مَحْظُوراً .
      وقول العرب : لا حِظارَ على الأَسماء يعني أَنه لا يمنع أَحد أَن يسمي بما شاء أَو يتسمى به .
      وحَظَرَ عليه حَظْراً : حَجَرَ ومَنَعَ .
      والحَظِيرَة : جَرِينُ التمر ، نَجْدِيَّة ، لأَنه يَحْظُرُه ويَحْصُرُه .
      والحَظِيرَةُ : ما أَحاط بالشيء ، وهي تكون من قَصَبٍ وخَشب ؛ قال المَرَّارُ بن مُنْقِذٍ العَدَوِيُّ : فإِنَّ لنا حَظائِرَ ناعِماتٍ ، عَطاء اللهِ رَبِّ العالمينا فاستعاره للنخل .
      والحِظَارُ : حائطها وصاحبها مُحْتَظِرٌ إِذا اتخذها لنفسه ، فإِذا لم تَخُصَّهُ بها فهو مُحْظِرٌ .
      وكل ما حال بينك وبين شيء ، فهو حِظار وحَظَارٌ .
      وكل شيء حَجَرَ بين شيئين ، فهو حِظارٌ وحِجارٌ .
      والحِظارُ : الحَظِيرَةُ تعمل للإِبل من شجر لتقيها البَرْد والريحَ ؛ وفي التهذيب : الحَظارُ ، بفتح الحاء .
      وقال الأَزهري : وجدته بخط شمر الحِظار ، بكسر الحاء .
      والمُحْتَظِرُ : الذي يعمل الحَظِيرَةَ ، وقرئ : كَهَشِيمِ المُحْتَظِر ؛ فمن كسره جعله الفاعل ، ومن فتحه جعله المفعول به .
      واحْتَظَرَ القومُ وحَظَرُوا : اتخذوا حَظِيرَةً .
      وحَظَرُوا أَموالهم : حَبَسُوها في الحظائر من تضييق .
      والحَظِرُ : الشيءُ المُحْتَظَرُ به .
      ويقال للرجل القليل الخير : إِنه لَنكِدُ الحَظِيرَةِ ؛ قال أَبو عبيد : أُراه سمى أَمواله حَظِيرَةً لأَنه حَظَرَها عنده ومنعها ، وهي فعيلة بمعنى مفعولة .
      والحَظِرُ : الشجر المُحْتَظَرُ به ، وقيل الشوك الرَّطْبُ ؛ ووقع في الحَظِرِ الرَّطْبِ إِذا وقع فيما لا طاقة له به ، وأَصله أَن العرب تجمع الشوك الرَّطْبَ فَتُحَظِّرُ به فربما وقع فيه الرجل فَنَشِب فيه فشبهوه بهذا .
      وجاء بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي بكثرة من المال والناس ، وقيل بالكذب المُسْتَشْنَعِ .
      وأَوْقَدَ في الحَظِرِ الرطْبِ : نَمَّ .
      الأَزهري : سمعت العرب تقول للجدار من الشجر يوضع بعضه على بعض ليكون ذَرًى للمال يَرُدُّ عنه بَرْدَ الشَّمالِ في الشتاء : حَظارٌ ، بفتح الحاء ؛ وقد حَظَرَ فلانٌ على نَعَمِهِ .
      قال الله تعالى : إِنا أَرسلنا عليهم صَيْحَةً واحدةً فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ وقرئ : المحتظَر ؛ أَراد كالهشيم الذي جمعه صاحب الحظيرة ؛ ومن قرأَ المحتظَر ، بالفتح ، فالمحتظَر اسم للحظيرة ، المعنى كهشيم المكان الذي يحتظر فيه الهشيم ، والهشيم : ما يَبِسَ من المُحْتَظَرَاتِ فارْفَتَّ وتَكَسَّر ؛ المعنى أَنهم بادوا وهلكوا فصاروا كَيَبيس الشجر إِذا تَحَطَّمَ ؛ وقال الفرّاء : معنى قوله كهشيم المحتظر أَي كهشيم الذي يحظر على هشيمه ، أَراد أَنه حَظَرَ حِظاراً رَطْباً على حِظارٍ قديم قد يَبِسَ .
      ويقال للحَطَبِ الرَّطْبِ الذي يُحْظَرُ به : الحَظِرُ ؛ ومنه قول الشاعر : ولم يَمْشِ بين الحَيِّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي لم يمش بالنميمة .
      والحَظْرُ : المنعُ ، ومنه قوله تعالى : وما كان عطاءٌ ربك مَحْظُوراً ؛ وكثيراً ما يرد في القرآن ذكر المَحْظُور ويراد به الحرام .
      وقد حَظَرْتُ الشيءَ إِذا حَرَّمْتَهُ ، وهو راجع إِلى المنع .
      وفي حديث أُكَيْدِرِ دُوْمَةَ : لا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ ؛ يقول : لا تُمْنَعُونَ من الزراعةِ حيث شئتم ، ويجوز أَن يكون معناه لا يُحْمَى عليكم المَرْتَعُ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا حِمَى في الأَراكِ ، فقال له رجل : أَرَاكَةٌ في حِظارِي ، فقال : لا حِمَى في الأَراك ؛ رواه شمر وقيده بخطه في حِظاري ، بكسر الحاء ، وقال : أَراد الأَرض التي فيها الزعر المُحاطُ عليها كالحَظِيرَةِ ، وتفتح الحاء وتكسر ، وكانت تلك الأَراكة التي ذكرها في الأَرض التي أَحياها قبل أَن يحييها فلم يملكها بالإِحياء وملك الأَرض دونها أَو كانت مَرْعَى السَّارِحَةِ .
      والمِحْظارُ : ذُبابٌ أَخْضَرُ يَلْسَعُ كذباب الآجام .
      وحَظِيرَةُ القُدْسِ : الجَنَّةُ .
      وفي الحديث : لا يَلِجُ حَظِيرَةَ القُدْسِ مُدْمِنُ خَمْرٍ ؛ أَراد بحظيرة القدس الجنة ، وهي في الأَصل الموضع الذي يُحاطُ عليه لتأْوي إِليه الغنم والإِبل يقيها البرد والريح .
      وفي الحديث : أَتته امرأَة فقالت : يا نَبِيَّ الله ، ادْعُ اللهَ لي فلقد دَفَنْتُ ثلاثة ، فقال : لقد احْتَظَرْت بِحِظارٍ شديد من النار ؛ والاحْتِظارُ : فِعْلُ الحِظارِ ، أَراد لقد احْتَمَيْتِ بِحِمًى عظيم من النار يقيك حرها ويؤمنك دُخولَها .
      وفي حديث مالك بن أَنس : يَشْتَرِطُ صاحبُ الأَرض على المُساقِي سَدَّ الحِظارِ يريد به حائط البستان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. حظرب
    • " الـمُحَظْرَبُ : الشَّديدُ الفَتْلِ .
      حَظْرَبَ الوَتَرَ والحَبْلَ : أَجادَ فَتْلَه ، وشَدَّ تَوْتِيرَه .
      وحَظْرَبَ قَوْسَه : إِذا شدَّ تَوْتِيرَها .
      ورَجلٌ مُحَظْرَبٌ : شَديدُ الشَّكِيمةِ ، وقيل : شَديدُ الخَلْقِ والعَصَبِ مَفْتُولُهما .
      الأَزهري عن ابن السكيت : والـمُحَظْرَبُ : الضّيِّقُ الخُلُق ؛ قال طَرَفةُ بن العبد : وأَعْلَمُ عِلْماً ، ليسَ بالظَّنِّ ، أَنه * إِذا ذَلَّ مَوْلى الـمَرْءِ ، فهو ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ الـمَرْءِ ، ما لم يَكُنْ لَه * حَصاةُ ، عَلى عَوْراتِه ، لَدَلِيلُ وكائنْ تَرَى مِنْ لَوْذَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ، * وليسَ له ، عِندَ العَزِيمةِ ، جُولُ .
      (* قوله « عند العزيمة » كذا في نسخة المحكم أيضاً والذي في الصحاح العزائم بالجمع والتفسير للجوهري .) يقول : هو مُسَدَّدٌ ، حَديدُ اللسان ، حَديدُ النظَر ، فإِذا نزلت به الأُمور ، وجَدْتَ غيره مـمن ليس له نَظَرُه وحِدَّتُه ، أَقْوَمَ بها منه .
      وكائن بمعنى كم ، ويروى يَلْمَعيٍّ وأَلْمَعِيٍّ ، وهو الرجل الـمُتَوَقِّدُ ذَكاءً ، وقد فسره أَوس بن حجر في قوله : الأَلْمَعِيُّ ، الذي يظن بك الظنّ ، * كأَنْ قد رَأَى وقد سَمِعا والجُولُ : العَزيمةُ .
      ويقال : العَقْلُ .
      والحَصاةُ أَيضاً : العَقْلُ ، ‏

      يقال : ‏ هو ثابتُ الحَصاة ، إِذا كان عاقلاً .
      وضَرْعٌ مُحَظْرَبٌ : ضَيِّقُ الأَخلاف .
      وكُلّ مَـمْلوءٍ مُحَظْرَبٌ ، وقد تقدم في الضاد .
      والتَّحَظْرُبُ : امْتِلاءُ البَطْنِ ، هذه عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. حظب
    • " الحاظِبُ والـمُحْظَئِبُّ : السَّمِينُ ذُو البِطْنةِ ، وقيل : هو الذي امْتَلأَ بَطْنُه .
      وقد حَظَبَ يَحْظُبُ حَظْباً وحُظُوباً وحَظِبَ حَظَباً : سَمِنَ .
      الأُمَويُّ : من أَمْثالِهم في باب الطَّعامِ : اعْلُلْ تَحْظُبْ .
      (* قوله « تحظب » ضبطت الظاء بالضم في الصحاح وبالكسر في التهذيب ).
      أَي كُلْ مرّة بعد أُخرى تَسْمَنْ ، وقيل أَي اشْرَبْ مَرَّةً بعد مَرَّةٍ تَسْمَنْ .
      وحَظَبَ مِن الماءِ : تَمَـَّلأَ .
      يقال منه : حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً : إِذا امْتلأَ ، ومثله كَظَبَ يَكْظِبُ كُظُوباً .
      وقال الفرَّاءُ : حَظَبَ بَطْنُه حُظُوباً وكَظَب إِذا انْتَفَخَ .
      ابن السكيت : رأَيت فلاناً حاظِباً ومُحْظَئِبّاً أَي مُمتَلِئأً بَطِيناً .
      ورَجُل حَظِبٌ وحُظُبٌّ : قَصِير ، عَظِيم البَطنِ .
      وامرأَة حَظِبةٌ وحِظَبّةٌ وحُظُبَّةٌ : كذلك .
      الأَزهري : رَجُلٌ حُظُبَّةٌ حُزُقَّةٌ إِذا كان ضَيِّقَ الخُلُقِ ، ورَجل حُظُبٌّ أَيضاً ؛

      وأَنشد : حُظُبٌّ ، إِذا ساءلْتِهِ أَو تَرَكْتِه ، * قَلاكِ ، وإِنْ أَعْرَضْتِ راءَى وسَمَّعَا ووَتَرٌ حُظُبٌّ : جافٍ غَلِيظٌ شديد .
      والحُظُبُّ : البَخِيل .
      والحُظُبَّى : الظَّهْرُ ، وقيل : عِرْقٌ في الظهر ، وقيل : صُلْبُ الرجل .
      قال الفِنْدُ الزِّمانيُّ ، واسمه شَهْلُ بن شَيْبانَ : ولَوْلا نَبْلُ عَوْضٍ في * حُظَبَّايَ وأَوْصالِي أَراد بالعَوْضِ الدَّهْر ؛ قال كراع : لا نَظِيرَ لها .
      قال ابن سيده : وعندي أَنّ لها نَظائِرَ : بُذُرَّى من البَذْر ، وحُذُرَّى من الحَذَر ، وغُلُبَّى مِن الغَلَبةِ ، وحُظُبَّاهُ : صُلْبُه .
      وروى ابن هانئ عن أَبي زيد : الحُظُنْبَى ، بالنون : الظَّهْرُ ، ويَرْوِي بَيْتَ الفِنْدِ الزِّماني : في حُظُنْبايَ وأَوْصالي .
      الأَزهري ، عن الفرَّاءِ : من أَمثال بَني أَسَدٍ : اشْدُدْ حُظُبَّى قَوْسَكَ ؛ يريد اشْدُدْ يا حُظُبَّى قَوْسَكَ ، وهو اسم رجل ، أَي هَيِّئْ أَمـْرَكَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. حظل
    • " الحَظْل : المَنْع من التصرّف والحركةِ ، حَظَل يَحْظِل ويَحْظُل حَظْلاً وحِظْلاناً وحَظَلاناً ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لمنظور الدُّبَيري : تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُغَلِّس فقلت لها : لَمْ تَقْذِفِينِي بِدَائياً فإِني رأَيت الباخِلينَ متاعهم يُذَمُّ ويَفْنى ، فارْضَخي من وِعائياً فلن تَجِدِيني في المعيشة عاجزاً ، ولا حِصْرِماً خِبًّا شديداً وِكائياً ويروى : تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُحَلِّم والحَظْل : غَيْرة الرجل على المرأَة ومَنْعُه إِياها من التصرف ؛ ومنه قول البَخْتَري الجَعْدي يصف رجلاً بشدَّة الغَيْرة والطَّبانة لكل من ينظر إِلى حَلِيلته : فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك منه طَبَانِيةٌ ، فَيَحُْظُل أَو يَغَار وحَظَل عليه حِظْلاناً : حَجَر .
      شمر : حَظَلْتُ على الرجل وحَظَرْت وعَجَرْت وعَجَزْت وحَجَرْت بمعنى واحد ؛ قال : سمعت ابن الأَعرابي يقوله وأَنشد بيت البَخْتري الجَعْدي ؛

      وأَنشده الجوهري : فما يُعْدِمْكَ لا يُعْدِمْك ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ ، بكسر الكاف ، لأَنه يخاطب مؤَنثاً ، والذي في شعره : فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك ، كما أَوْردناه أَولاً ؛ وقبله : أَلا يا لَيْل ، إِنْ خُيِّرْتِ فينا بنفسي ، فانْظُري أَيْنَ الخِيار ولا تَسْتَبْدِلي مني دَنِيئاً ولا بَرَماً ، إِذا خَبَّ القُتَار فما يُخْطِئْكِ لا يُخْطِئْكِ منه طَبَانِيَةٌ ، فَيَحْظِلُ أَو يَغار ويروى : بعَيْشِكِ فانْظُري أَين الخِيَار والطَّبَانة والطَّبَانِيَة : أَن يَنْظُر الرجل إِلى حَلِيلته ، فإِما أَن يَحْظِلُ أَي يَكُفَّها عن الظهور ، وإِما أَن يغضب ويَغار .
      ويَحْظِلُ : يُضَيِّق ويَحْجُر .
      والحَظِل : المُقَتِّر ، وأَنشد : يَحْظُل أَو يَغارا ؛ قال الأَزهري : وأَما البيت الذي احتجَّ به في المُقَتِّر فَيَحْظُلَ أَو يَغَارا ، فإِن الرواة رَوَوْه مرفوعاً فَيَحْظُلُ أَو يَغارُ ، ورفعه على الاستئناف .
      ورجل حَظُول : مُضَيِّق على أَهله .
      الجوهري : رجل : حَظِلٌ وحَظَّال للمُقَتِّر الذي يحاسب أَهله بما يُنْفِق عليهم ، والاسم الحِظْلان ، بكسر الحاء ، والحَظَلان ، بالتحريك : مشي الغَضْبان ، وقد حَظَل ؛

      قال : فَظَلَّ كأَنَّه شاةٌ رَمِيٌّ ، خَفيفَ المَشْيِ ، يَحْظُلُ مُسْتَكِينا أَي يَكُفُّ بعض مِشْيَتِه ويمشي غَضْبان .
      وحَظَل يَحْظُل : مَشَى في شِقّ من شَكَاةٍ وهو الحاظِل .
      يقال : مَرَّ بنا فلان يَحْظُل ظالعاً .
      وقد حَظَل المَشْي يَحْظُل حَظَلاناً إِذا كَفَّ بعض مشيه ؛

      وأَنشد ابن السكيت للمَرّار العَدَويّ : وحَشَوْت الغَيْظَ في أَضْلاعه ، فهو يَمْشي حَظَلاناً كالنَّقِ ؟

      ‏ قال : والكَبْشُ النَّقِر الذي قد التوى عِرْق في عُرْقوبَيْه فهو يَكُفُّ بعض مشيه ، قال : وهو الحَظَلان .
      قال ابن السكيت : حَظِلَت النِّقِرةُ من الشاء تَحْظَل حَظَلاً أَي كَفَّت بعض مِشْيَتها .
      والحَظَلان : عَرَج الرَّجْل .
      وحَظِلت الشاةُ حَظَلاً ، وهي حظُول : ظَلَعَتْ وتغير لونها لِوَرَم في ضَرْعها .
      وحَظِلَت النخلةُ وحَضِلَت ، بالضاد والظاء : فَسَدَت أُصول سَعَفِها ، وقد ذكرناه في حضل .
      وحَظِل البعيرُ ، بالكسر ، إِذا أَكثر من أَكل الحَنْظَل ، يذكر في ترجمة حنظل ، إِن شاء الله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. حطب
    • " الليث : الحَطَبُ مَعْرُوفٌ .
      والحَطَبُ : ما أُعِدَّ مِن الشجَرِ شَبُوباً للنَّارِ . حَطَبَ يَحْطِبُ حَطْباً وحَطَباً : المخفف مصدر ، وإِذا ثُقِّلَ ، فهو اسم .
      واحْتَطَبَ احْتِطاباً : جَمَع الحَطَبَ .
      وحَطَبَ فلاناً حَطَباً يَحْطِبُه واحْتَطَبَ له : جَمَعَه له وأَتاهُ به ؛ قال ذو الرُّمة : وهَلْ أَحْطِبَنَّ القَوْمَ ، وهي عَرِيَّةٌ ، * أُصُولَ أَلاءٍ في ثَرًى عَمِدٍ جَعْدِ وحَطَبَنِي فلان إِذا أَتاني بالحَطَبِ ؛ وقال الشماخ : خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكَى ، * لاحَطَبَ القَوْمَ ، ولا القومَ سَقَى ابن بري : الخَبُّ : اللَّئِيمُ .
      والجَرُوزُ : الأَكُولُ .
      ويقال للذي يَحْتَطِبُ الحَطَبَ فيَبِيعُه : حَطَّابٌ .
      يقال : جاءَتِ الحَطَّابةُ .
      والحَطّابةُ : الذين يَحْتَطِبُون .
      الأَزهري :، قال أَبو تراب : سمعت بعضهم يقول : احْتَطَبَ عليه في الأَمر ، واحتَقَبَ بمعنى واحد .
      ورَجُل حاطِبُ لَيْلٍ : يتَكلّم بالغَثِّ والسمين ، مُخَلِّطٌ في كلامِه وأَمـْرِه ، لا يَتَفَقَّدُ كَلامَه ، كالحاطِبِ بالليل الذي يَحْطِبُ كُلَّ رَدِيءٍ وجَيِّدٍ ، لأَنه لا يُبْصِرُ ما يَجْمعُ في حَبْلِه .
      الأَزهري : شُبِّه الجانِي على نَفْسه بِلِسانِه ، بحاطِبِ اللَّيلِ ، لأَنه إِذا حَطَبَ ليلاً ، رُبما وقَعَتْ يَدُه على أَفْعَى فنَهَسَتْه ، وكذلك الذي لا يَزُمُّ لِسانَه ويَهْجُو الناسَ ويَذُمُّهمْ ، رُبما كان ذلك سَبَباً لِحَتْفِه .
      وأَرضٌ حَطِيبةٌ : كثيرة الحَطَبِ ، وكذلك وادٍ حَطِيبٌ ؛

      قال : وادٍ حَطِيبٌ عَشِيبٌ ليسَ يَمْنَعُه * مِنَ الأَنِيسِ حِذارُ اليَوْمِ ذِي الرَّهَجِ وقدَحَطِبَ وأَحْطَبَ .
      واحْتَطَبتِ الإِبلُ : رَعَتْ دِقَّ الحَطَبِ ؛ قال الشاعر وذكر إِبلاً : إِنْ أَخْصَبَتْ تَرَكَتْ ما حَوْلَ مَبْرَكِها * زَيْناً ، وتُجْدِبُ ، أَحْياناً ، فَتَحْتَطِبُ وقال القطامي : إِذا احْتَطَبَتْه نِيبُها ، قَذَفَتْ به * بَلاعِيمُ أَكْراشٍ ، كأَوْعِيةِ الغَفْرِ وبعير حَطَّابٌ : يَرْعَى الحَطَبَ ، ولا يكون ذلك إِلاّ مِن صِحَّةٍ ، وفَضْلِ قُوَّةٍ .
      والأُنثى حَطَّابةٌ .
      وناقة مُحاطِبةٌ : تأْكل الشَّوْكَ اليابِسَ .
      والحِطابُ في الكَرْمِ : أَن يُقْطَعَ حتى يُنْتَهى إِلى ما جَرَى فيه الماءُ .
      واسْتَحْطَبَ العِنَبُ : احْتاجَ أَن يُقْطَع شيءٌ من أَعالِيهِ .
      وحَطَبُوه : قَطَعُوه .
      وأَحْطَبَ الكَرْمُ : حانَ أَن يُقْطَعَ منه الحَطَبُ .
      ابن شميل : العِنَبُ كُلَّ عامٍ يُقْطَعُ من أَعالِيهِ شيءٌ ، ويُسمَّى ما يُقْطَعُ منه : الحِطابُ .
      يقال : قد اسْتَحْطَبَ عِنَبُكم ، فاحْطِبُوه حَطْباً أَي اقْطَعُوا حَطَبَه .
      والمِحْطَبُ : المِنْجَلُ الذي يُقْطَعُ به .
      وحَطَبَ فلان بفلان : سَعَى به .
      وقوله تعالى في سُورة تَبَّتْ : وامْرَأَتُه حَمَّالَةَ الحَطَبِ ؛ قيل : هو النَّمِيمةُ ؛ وقيل : إِنها كانت تَحْمِل الشَّوْك ، شَوْكَ العِضاهِ ، فتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سَيِّدِنا رَسُول اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، وطَريقِ أَصحابه ، رضي اللّه عنهم .
      قال الأَزهري : جاءَ في التفسير أَنـَّها أُمُّ جَميلٍ امرأَةُ أَبي لَهَبٍ ، وكانتْ تَمْشِي بالنَّمِيمة ؛ ومن ذلك قولُ الشاعر : مِن البِيضِ لم تُصْطَدْ على ظَهْرِ لأْمَةٍ ، * ولم تَمْشِ ، بينَ الحَيِّ ، بالحَطَبِ الرَّطْبِ يعني بالحَطَبِ الرَّطْبِ النَّمِيمةَ .
      والأَحْطَبُ : الشَّدِيدُ الهُزال .
      والحَطِبُ مِثْلُه .
      وخصَّصه الجوهري فقال : الرَّجل الشَّديدُ الهُزالِ وقد سمت حاطِباً وحُوَيْطِباً .
      وقولُهم : صَفْقةٌ لم يَشْهَدْها حاطِبٌ ، هو حاطِبُ ابنُ أَبي بَلْتَعةَ ، وكان حازِماً .
      وبنو حاطِبةَ : بطن .
      وحَيْطُوبٌ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: