وصف و معنى و تعريف كلمة تحظرانه:


تحظرانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح تحظرانه في معاجم اللغة العربية:



تحظرانه

جذر [حظرا]

  1. حَظَرَ: (فعل)
    • حظَرَ يَحظُر ، حَظْرًا ، فهو حاظر ، والمفعول مَحْظور
    • حَظَرَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَظِيرَةً
    • حَظَرَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ : مَنَعَهُ، حَجَرَهُ
    • حَظَرَ الغَنائِمَ : حَازَهَا بِنَفْسِهِ، مَلَكَهَا
    • حَظَرَ الشَّيْءَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَ
    • حَظَرَ الشيءَ: منعَه
    • حَظَرَ الماشيةَ: حبسها في الحظيرة
    • حَظَرَ الشيءَ: حازه لنفسه
  2. حَظّرَ: (فعل)
    • حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر
    • حظَّر الأمرَ :شدَّد في منعه
    • حظَّر الماشيةَ: حبسها في حظيرة
  3. حَظِر: (اسم)
    • الحَظِر : الشَّوك
    • وَقَعَ في الحَظِر الرّطْب: وقع فيما لا طاقةَ له به
    • وجاءَ بالحَظِر الرّطْب: بالكذب المستشنَع
    • وأوقد في الحَظِر الرَّطْب: مشى بين الناس بالنميمة
  4. حَظْر: (اسم)
    • حَظْر : مصدر حَظَرَ


  5. حَظر: (اسم)
    • مصدر حظَرَ
    • رفَع الحَظْر: إلغاء القيود،
    • مَنطِقة حَظْر نوويّ: مَنطِقة يُمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النَّوويّة
    • الحَظْر البحريّ: (السياسة) أمر تصدره دولة بوقف تحرّك السُّفن التّجارية ذات العلاقة بدولةٍ أخرى نتيجة توتّر أو توقّع نشوب حرب بين الدَّولتين
    • حَظْر التَّجوُّل: إجراء تتّخذه الحكوماتُ عند وقوع اضطرابات داخليّة أو بسبب عدوان خارجيّ يُمنع بمقتضاه السَّير في الطُّرقات
  6. اِحتَظَرَ: (فعل)
    • احْتَظَرَ : عَمِلَ حظيرة لنفسه
    • احْتَظَرَ بكذا: احتمى به
  7. مَحْظور: (اسم)
    • مَحْظور : اسم المفعول من حَظَرَ
  8. مَحظور: (اسم)
    • الجمع : مَحظورات
    • اسم مفعول من حظَرَ
    • محرَّم ممنوع
    • الضَّرورات تبيح المحظورات: الحاجات الملحّة تجيز ما لا يجوز في حدود الضرورة الشرعيّة
  9. أَحْظَرَ: (فعل)
    • أحْظَرَ : اتَّخذ حظيرة لغيره
  10. حِظار: (اسم)


    • الحِظار :الأرضُ المَحُوطة
    • الحِظار :حاجز، كلُّ شيء حجز بين شيئين كحائط البستان
  11. حِظار: (اسم)
    • حِظار : جمع حَظيرة
  12. مَحظورات: (اسم)
    • مَحظورات : جمع مَحظور
  13. حَظيرة: (اسم)
    • الجمع : حظيرات و حظائرُ ، حِظارٌ
    • الحَظِيرة : الموضع يُحاط عليه لتأوى إليه الماشيةُ يقيها البردَ والريح
    • الحَظِيرة :جَرين التمر والجمع : حَظَائِرُ، وحِظارٌ
    • وحظيرة القُدْس: الجَنّة
    • إنه لَنَكِدُ الحظيرة: قليل الخير، أَو بخيل
    • حظيرةُ القُدْس: الجنّة لا يلِجُ حظيرةَ القُدْس مُدمنُ خمرٍ [حديث]
    • جَذَبَهُ إلَى حَظِيرَتِهِ : جَذَبَهُ إلَى سُلْطَتِهِ
    • رَجَعَ إلَى حَظِيرَةِ أَهْلِهِ: إلَى بَيْتِهِ العَائِلِيِّ
    • حَظِيرَةُ الطَّائِرَاتِ : الْمَكَانُ الْمُتَّسِعُ لِلطَّائِرَاتِ خَلْفَ الْمَطَارِ
    • حَظِيرَةُ السَّيَّارَاتِ : مَكَانُ إِصْلاَحِهَا، الْمَرْأَبُ
  14. حاظر: (اسم)
    • حاظر : فاعل من حَظَرَ
  15. حظائرُ: (اسم)
    • حظائرُ : جمع حَظيرة
  16. مُحظَّر: (اسم)


    • مُحظَّر : اسم المفعول من حَظّرَ
  17. مُحظِّر: (اسم)
    • مُحظِّر : فاعل من حَظّرَ
  18. مِحظار: (اسم)
    • المِحْظار : ذُبابٌ أخضرُ يَلسَع كذُباب الآجام
  19. مُحتَظَر: (اسم)
    • حظيرة الدّواب، موضع حبسِها
  20. مُحتظِر: (اسم)
    • صانع الحظيرة المُتَّخذة من الشَّجر لتقي الإبلَ والدوابّ من البرد : كانوا كصانع الحظيرة من الهشيم وهو يابس النبات
  21. تحظير: (اسم)
    • تحظير : مصدر حَظّرَ
  22. المحظورات: (مصطلحات)


    • ما يثاب تاركها ، ويعاقب عليه فاعلها. (فقهية)
  23. الحظيرة: (مصطلحات)
    • ما يعمل للمواشي من الشجر ونحوه تأوي إليه. (فقهية)
  24. الحظر: (مصطلحات)
    • منع الشيء منعا يثاب على تركه ويعاقب على فعله. (فقهية)
  25. حظيرة جمركية: (مصطلحات)
    • مكان في ميناء جمركي أو محطة جمركية يحدّده المدير لإيداع البضائع لفحصها إلى أن تدفع جميع الرسوم المستحقّة عليها. (قانونية)
,
  1. حظر (المعجم لسان العرب)
    • "الحَطْرُ: الحَجْرُ، وهو خلاف الإِباحَةِ.
      والمَحْظُورُ: المُحَرَّمُ.
      حَظَرَ الشيءَ يَحْظُرُه حَظْراً وحِظاراً وحَظَرَ عليه: منعه، وكلُّ ما حال بينك وبين شيء، فقد حَظَرَهُ عليك.
      وفي التنزيل العزيز: وما كان عَطاءُ رَبّكَ مَحْظُوراً.
      وقول العرب: لا حِظارَ على الأَسماء يعني أَنه لا يمنع أَحد أَن يسمي بما شاء أَو يتسمى به.
      وحَظَرَ عليه حَظْراً: حَجَرَ ومَنَعَ.
      والحَظِيرَة: جَرِينُ التمر، نَجْدِيَّة، لأَنه يَحْظُرُه ويَحْصُرُه.
      والحَظِيرَةُ: ما أَحاط بالشيء، وهي تكون من قَصَبٍ وخَشب؛ قال المَرَّارُ بن مُنْقِذٍ العَدَوِيُّ: فإِنَّ لنا حَظائِرَ ناعِماتٍ،عَطاء اللهِ رَبِّ العالمينا فاستعاره للنخل.
      والحِظَارُ: حائطها وصاحبها مُحْتَظِرٌ إِذا اتخذها لنفسه، فإِذا لم تَخُصَّهُ بها فهو مُحْظِرٌ.
      وكل ما حال بينك وبين شيء، فهو حِظار وحَظَارٌ.
      وكل شيء حَجَرَ بين شيئين، فهو حِظارٌ وحِجارٌ.
      والحِظارُ: الحَظِيرَةُ تعمل للإِبل من شجر لتقيها البَرْد والريحَ؛ وفي التهذيب: الحَظارُ، بفتح الحاء.
      وقال الأَزهري: وجدته بخط شمر الحِظار، بكسر الحاء.
      والمُحْتَظِرُ: الذي يعمل الحَظِيرَةَ، وقرئ: كَهَشِيمِ المُحْتَظِر؛ فمن كسره جعله الفاعل، ومن فتحه جعله المفعول به.
      واحْتَظَرَ القومُ وحَظَرُوا: اتخذوا حَظِيرَةً.
      وحَظَرُوا أَموالهم: حَبَسُوها في الحظائر من تضييق.
      والحَظِرُ: الشيءُ المُحْتَظَرُ به.
      ويقال للرجل القليل الخير: إِنه لَنكِدُ الحَظِيرَةِ؛ قال أَبو عبيد: أُراه سمى أَمواله حَظِيرَةً لأَنه حَظَرَها عنده ومنعها، وهي فعيلة بمعنى مفعولة.
      والحَظِرُ: الشجر المُحْتَظَرُ به، وقيل الشوك الرَّطْبُ؛ ووقع في الحَظِرِ الرَّطْبِ إِذا وقع فيما لا طاقة له به، وأَصله أَن العرب تجمع الشوك الرَّطْبَ فَتُحَظِّرُ به فربما وقع فيه الرجل فَنَشِب فيه فشبهوه بهذا.
      وجاء بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي بكثرة من المال والناس، وقيل بالكذب المُسْتَشْنَعِ.
      وأَوْقَدَ في الحَظِرِ الرطْبِ: نَمَّ.
      الأَزهري: سمعت العرب تقول للجدار من الشجر يوضع بعضه على بعض ليكون ذَرًى للمال يَرُدُّ عنه بَرْدَ الشَّمالِ في الشتاء: حَظارٌ، بفتح الحاء؛ وقد حَظَرَ فلانٌ على نَعَمِهِ.
      قال الله تعالى: إِنا أَرسلنا عليهم صَيْحَةً واحدةً فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر؛ وقرئ: المحتظَر؛ أَراد كالهشيم الذي جمعه صاحب الحظيرة؛ ومن قرأَ المحتظَر، بالفتح، فالمحتظَر اسم للحظيرة، المعنى كهشيم المكان الذي يحتظر فيه الهشيم، والهشيم: ما يَبِسَ من المُحْتَظَرَاتِ فارْفَتَّ وتَكَسَّر؛ المعنى أَنهم بادوا وهلكوا فصاروا كَيَبيس الشجر إِذا تَحَطَّمَ؛ وقال الفرّاء: معنى قوله كهشيم المحتظر أَي كهشيم الذي يحظر على هشيمه، أَراد أَنه حَظَرَ حِظاراً رَطْباً على حِظارٍ قديم قد يَبِسَ.
      ويقال للحَطَبِ الرَّطْبِ الذي يُحْظَرُ به: الحَظِرُ؛ ومنه قول الشاعر: ولم يَمْشِ بين الحَيِّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي لم يمش بالنميمة.
      والحَظْرُ: المنعُ، ومنه قوله تعالى: وما كان عطاءٌ ربك مَحْظُوراً؛ وكثيراً ما يرد في القرآن ذكر المَحْظُور ويراد به الحرام.
      وقد حَظَرْتُ الشيءَ إِذا حَرَّمْتَهُ، وهو راجع إِلى المنع.
      وفي حديث أُكَيْدِرِ دُوْمَةَ: لا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ؛ يقول: لا تُمْنَعُونَ من الزراعةِ حيث شئتم، ويجوز أَن يكون معناه لا يُحْمَى عليكم المَرْتَعُ.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا حِمَى في الأَراكِ، فقال له رجل: أَرَاكَةٌ في حِظارِي، فقال: لا حِمَى في الأَراك؛ رواه شمر وقيده بخطه في حِظاري، بكسر الحاء، وقال: أَراد الأَرض التي فيها الزعر المُحاطُ عليها كالحَظِيرَةِ، وتفتح الحاء وتكسر، وكانت تلك الأَراكة التي ذكرها في الأَرض التي أَحياها قبل أَن يحييها فلم يملكها بالإِحياء وملك الأَرض دونها أَو كانت مَرْعَى السَّارِحَةِ.
      والمِحْظارُ: ذُبابٌ أَخْضَرُ يَلْسَعُ كذباب الآجام.
      وحَظِيرَةُ القُدْسِ: الجَنَّةُ.
      وفي الحديث: لا يَلِجُ حَظِيرَةَ القُدْسِ مُدْمِنُ خَمْرٍ؛ أَراد بحظيرة القدس الجنة، وهي في الأَصل الموضع الذي يُحاطُ عليه لتأْوي إِليه الغنم والإِبل يقيها البرد والريح.
      وفي الحديث: أَتته امرأَة فقالت: يا نَبِيَّ الله، ادْعُ اللهَ لي فلقد دَفَنْتُ ثلاثة، فقال: لقد احْتَظَرْت بِحِظارٍ شديد من النار؛ والاحْتِظارُ: فِعْلُ الحِظارِ، أَراد لقد احْتَمَيْتِ بِحِمًى عظيم من النار يقيك حرها ويؤمنك دُخولَها.
      وفي حديث مالك بن أَنس: يَشْتَرِطُ صاحبُ الأَرض على المُساقِي سَدَّ الحِظارِ يريد به حائط البستان.
      "
  2. حَظَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَظَرَ الشيءَ، وحَظَرَ عليه: مَنَعهُ، وحَجَرَ، واتَّخَذَ حَظِيرَةً، كاحْتَظَرَ،
      ـ حَظَرَ المالَ: حَبَسَهُ فيها،
      ـ حَظَرَ الشيءَ: حازَهُ.
      ـ حَظيرَةُ: جَرِينُ التَّمْرِ، والمُحيطُ بالشيءِ، خَشَباً أو قَصَباً.
      ـ حِظارُ والحَظارُ: الحائِطُ،
      ـ حِظارُ: ما يُعْمَلُ للإِبِلِ من شَجَرٍ لِيَقِيَها البَرْدَ.
      ـ حَطِرُ: الشَّجَرُ المُحْتَظَرُ به، والشَّوْكُ الرَّطْبُ.
      ـ ‘‘ووقَعَ في الحَظِرِ الرَّطْبِ’‘: فيما لا طاقَةَ له به، وأوقَدَ فيه، أي نَمَّ، وجاءَ به، أي: بِكَثْرَةٍ من المالِ والناسِ، أو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ.
      ـ حَظِيرَةُ القُدْسِ: الجَنَّةُ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ الجُبَّائِيُّ، وعبدُ القادِرِ بنُ يوسُفَ الحَظِيرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
      ـ مِحْظارُ: ذُبابٌ أخْضَرُ.
      ـ أدْهَمُ بنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ: صحابِيٌّ، وحَظْرَةُ بنُ عَبَّادٍ: من ولدِهِ، وكان خارِجِيًّا.
      ـ زَمَنُ التَّحْظيرِ: إشارَةٌ إلى ما فَعَلَ عُمَرُ من قِسْمَةِ وادِي القُرَى بينَ المسلمينَ وبينَ بني عُذْرَةَ، وذلك بعدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ.
      ـ حَظِيرَةُ: بلد من عَمَلِ دُجَيْلٍ.
      ـ حظائِرُ: موضع باليَمامَةِ.
      ـ هو نَكِدُ الحَظيرَةِ: قليلُ الخَيْرِ.
      ـ مَحْظُورُ: المُحَرَّمُ.
      ـ {وما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً} أي: مَقْصُوراً على طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى.
  3. حظَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حظَرَ يَحظُر ، حَظْرًا ، فهو حاظر ، والمفعول مَحْظور :-
      حظَرَ الشَّيءَ أو الأمرَ على فلان/ حظَرَ الشَّيءَ عن فلان منعه، حرَّمه :-حَظْر التّسليح/ المظاهرات/ الاجتماعات/ التَّجوُّل، - {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} .
      حظَر عليه كذا: حجَر ومنَع :-حظرت الحكومةُ على أفراد الجيش أن يشتركوا في النّشاط الحزبيّ، - عُقدت معاهدة لحَظْر التّجارب النَّوويّة.
  4. حظَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر :-
      حظَّر الأمرَ شدَّد في منعه :-حظّرت الحكومةُ تجارةَ المخدِّرات.
      حظَّر الماشيةَ: حبسها في حظيرة.
  5. حَظر (المعجم الرائد)
    • حظر - يحظر ، حظرا وحظارا
      1- حظر الشيء ، عليه منعه، حرمه. 2- حظر : إتخذ حظيرة. 3- حظر الماشية : حبسها في الحظيرة. 4- حظر : شيء : ملكه.
  6. حَظيرة (المعجم الرائد)
    • حظيرة - ج، حظار وحظائر
      1- حظيرة : موضع يحاط بالقصب أو الخشب أو الأشجار تأوي إليه الماشية وتتقي فيه البرد والريح. 2- حظيرة : «حظيرة القدس» الجنة.


  7. سلع محظورة حظراً مطلقاً (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك السلع المستخدمة في العمليات الحربية أو يمكن استخدامها في إنتاج موادّ حربية كالذخيرة والموادّ الكيماوية وغيرها والتي تنقلها سفن محايدة ويجوز مصادرتها من قِبَل دولة متحاربة لمنع تسليمها للعدوّ. ، وتعني بالانجليزية: absolute contraband
  8. الحظر الاقتصادي (المعجم عربي عامة)
    • الحظر يعني عدم تصدير سلعة معينة الى دولة او دول محددة لأسباب سياسية او اقتصادية و يستخدم الدول الحظر الاقتصادي كأداة للسياسة الخارجية و قد يكون الحظر كليا اي منعا شاملا لتصدير السلعة اي منع تصدير السلعة بنسبة معينة
  9. الحظْر البحريّ (المعجم عربي عامة)
    • (سة) أمر تصدره دولة بوقف تحرّك السُّفن التّجارية ذات العلاقة بدولةٍ أخرى نتيجة توتّر أو
  10. حظر الشّيء أو الأمر على فلان/ حظر الشّيء عن فلان (المعجم عربي عامة)
    • منعه، حرَّمه :-حَظْر التّسليح/ المظاهرات/ الاجتماعات/ التَّجوُّل- {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا}.
  11. الحَظِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظِر : الشَّوك.
      ويقال: وَقَعَ في الحَظِر الرّطْب: وقع فيما لا طاقةَ له به.
      وجاءَ بالحَظِر الرّطْب: بالكذب المستشنَع.
      وأوقد في الحَظِر الرَّطْب: مشى بين الناس بالنميمة .
  12. الحَظِيرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظِيرة : الموضع يُحاط عليه لتأوى إليه الماشيةُ يقيها البردَ والريح.
      و الحَظِيرة جَرين التمر . والجمع : حَظَائِرُ، وحِظارٌ .
      وحظيرة القُدْس: الجَنّة.
      ويقال: إنه لَنَكِدُ الحظيرة: قليل الخير، أَو بخيل.
  13. الحِظار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِظار : كل شيء حَجَرَ بين شَيئَيْن كحائط البستان.
      و الحِظار الأرضُ المَحُوطة.
  14. المِحْظار (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْظار : ذُبابٌ أخضرُ يَلسَع كذُباب الآجام.
  15. إِحتَظَر (المعجم الرائد)
    • إحتظر - احتظارا
      1- إحتظر به : احتمى به. 2- إحتظر : إتخذ لنفسه حظيرة.
  16. أَحْظَر (المعجم الرائد)
    • أحظر - إحظارا
      1-إتخذ أو بنى حظيرة.
  17. بضائع محظورة (المعجم مالية)
    • بضائع تباع في السوق السوداء ، وتعني بالانجليزية: contraband
  18. فترة حظر التعامل (المعجم مالية)
    • الفترة التي لا يجوز خلالها لأعضاء مجلس إدارة شركة مساهمة أو مسؤوليها تداول أسهم الشركة ، وتعني بالانجليزية: blackout period
  19. حظر عليه كذا (المعجم عربي عامة)
    • حجَر ومنَع :-حظرت الحكومةُ على أفراد الجيش أن يشتركوا في النّشاط الحزبيّ- عُقدت معاهدة لحَظْر التّجارب النَّوويّة.
  20. حظّر الأمر (المعجم عربي عامة)
    • شدَّد في منعه :-حظّرت الحكومةُ تجارةَ المخدِّرات.
  21. حظّر الماشية (المعجم عربي عامة)
    • حبسها في حظيرة.
  22. حظْر التّجوّل (المعجم عربي عامة)
    • إجراء تتّخذه الحكوماتُ عند وقوع اضطرابات داخليّة أو بسبب عدوان خارجيّ يُمنع بمقتضاه السَّير في الطُّرقات.
  23. حظر (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ظ ر: الحَظْرُ الحجر وهو ضد الإباحة و حَظَرهُ فهو مَحظُورٌ أي محرم وبابه نصر و الحِظَارُ و الحَظِيرةُ تُعمل للإبل من شجر لتقيها البرد والريح و المُحْتَظِر بالكسر الذي يعملها وقُرئ {كهشيم المحتظر} فمن كسره جعله الفاعل ومن فتحه جعله المفعول به
  24. أحْظَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْظَرَ : اتَّخذ حظيرة لغيره .
  25. احْتَظَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَظَرَ : عَمِلَ حظيرة لنفسه، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 31إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ المُحْتَظِرِ ) ) .
      و احْتَظَرَ بكذا: احتمى به.


معنى تحظرانه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: