وصف و معنى و تعريف كلمة تحظيا:


تحظيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تحظيا في معاجم اللغة العربية:



تحظيا

جذر [حظا]

  1. حَظِيّ: (اسم)
    • حَظِيّ : فاعل من حَظيَ
  2. حَظّيّ: (اسم)
    • الحَظِّيُّ : المحظوظ
  3. حَظي: (اسم)
    • حظَايا (صِيغَةُ فَعِل)
    • رَجُلٌ حَظِيٌ : كَانَ ذَا حُظْوَةٍ وَمَنْزِلَةٍ
    • كَانَتْ حَظِيَةً عِنْدَهُ : مُكَرَّمَةً عِنْدَهُ وَذَاتُ مَنْزِلَةٍ وَمَكَانَةٍ
  4. حَظيّ: (اسم)
    • رَجُلٌ حَظِيٌّ : رَفَعَ النّاسُ مَنْزِلَتَهُ


  5. حُظوة: (اسم)
    • الجمع : حُظُوات و حُظْوات و حُظًا و حِظًا و حِظاء
    • الحُظْوة : سهمٌ صَغير قدر ذِراع يلعب به الصبيان لتعلم الرمي والجمع : حِظًا
    • حُظْوَة: مكانةٌ ومنزلة
    • يقال للضعيف: إنما نَبْلُكَ من حِظاء
    • اسم مرَّة من حظِيَ/ حظِيَ بـ/ حظِيَ على
  6. حِظوة: (اسم)
    • الجمع : حِظًا ، و حُظًا ، و حِظاء
    • الحظْوة : الحِظَ
    • مصدر حظِيَ/ حظِيَ بـ/ حظِيَ على
    • حَظْوَة،: مكانةٌ ومنزلة
    • حظْوَة:نصيبٌ من الرِّزق
  7. أَحَظَّ: (فعل)
    • أحَظَّ : حَظّ
    • أحَظَّ : استغنى
  8. أحْظٍ: (اسم)
    • أحْظٍ : جمع حَظّ
  9. أَحْظٍ: (اسم)
    • أَحْظٍ : جمع حِظَا
  10. حَظيَ: (فعل)


    • حظِيَ / حظِيَ بـ / حظِيَ على يَحظَى ، احْظَ ، حُظوةً وحِظوةً ، فهو حَظِيّ ، والمفعول مَحْظيّ به
    • حظِي فلانٌ عند النَّاس :علا شأنُه عندهم وأحبّوه ،
    • حَظِيَ بِرِزْقٍ وَافِرٍ: نَعِمَ بِهِ، نَالَ حَظّاً مِنْهُ
    • حَظِيَ عِنْدَ رَئِيسِهِ بِحُظْوَةٍ : نَالَ مَكَانَةً وَمَنْزِلَةً عِنْدَهُ
    • يَحْظَى بِالاِحْتِرَامِ : يَتَمَتَّعُ بِالاِحْتِرَامِ
    • حَظِيَتِ الْمَرْأةُ عِنْدَ زَوْجِهَا: تَمَكَّنَتْ مِنْ قَلْبِهِ وَأحَبَّهَا
    • حظِيَ بالشَّيء/ حظِيَ على الشَّيء: ناله، حصل عليه
  11. حُظَيّا: (اسم)
    • الحُظَيّا : المشي الرُّوَيْد
  12. حَظَّ: (فعل)
    • حَظَظْتُ، أحَظُّ، مصدر حَظٌّ
    • حَظَّ الرَّجُلُ : حسُنَ حَظُّهُ
  13. لَحَظَ : (فعل)
    • لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظٌ، ولَحَّاظ، وهي لاحظة والجمع لواحظ ، والمفعول مَلْحوظ
    • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
    • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
    • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  14. لَحْظ : (اسم)
    • لَحْظ : مصدر لَحَظَ
  15. لَحظ : (اسم)
    • الجمع : لِحَاظٌ
    • مصدر لَحَظَ
    • لَمْ يَكُنْ لَحْظُهُ دَقِيقاً : مُرَاقَبَتُهُ، مُلاَحَظَتُهُ
    • فِي لَحْظِهِ بَيَاضٌ : بَاطِنُ العَيْنِ، غِشَاءُ مُقْلَةِ العَيْنِ الْخَارِجِيُّ
    • عَبَّرَ بِلَحْظِهِ عَمَّا يُرِيدُ قَوْلَهُ : بِغَمْزَتِهِ، حَرَكَةُ العَيْنِ اِمْتَلأَ لِحَاظُهَا فُتُوناً
    • مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى
    • باطن العين
  16. لُحُظ : (اسم)


    • لُحُظ : جمع لِحاظ
  17. حَظّ: (اسم)
    • الجمع : حُظُوظ ، و أحْظٍ
    • الحَظّ : النصيب
    • الحَظّ :الجَدُّ والبخت
    • جرَّب حظَّه: حاول أمرًا دون أن يكون متأكِّدًا من الفوز به،
    • لا حظَّ له من علم: لا يعلم شيئًا،
    • لسوء الحظّ/ لسوء حظِّه: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة،
    • مِنْ حُسْن الحظّ: ممّا يدعو للسّرور
    • أسعفه الحظّ: حالفه وكان في صفّه،
    • حُسْنُ الحظِّ: توافق الأمور وتناسبها،
    • ضَرْبَة حظّ: حظّ مفاجئ، غير متوقّع،
    • مِنْ سوء الحظّ: ممّا يدعو للأسف،
    • يا لَلْحظّ: تعجّب من إتاحة فرصة أو ضياعها
    • لَهُ حَظٌّ غَرِيبٌ : يَتَمَتَّعُ بِيُسْرٍ
    • مِنْ حُسْنِ حَظِّهِ : مِنْ حُسْنِ طَالِعِهِ مِنْ سُوءِ حَظِّهِ
    • أتَمَنَّى لَكَ حَظّاً سَعِيداً : سَعَادَةً
    • لِحُسْنِ الحَظِّ : لِحُسْنِ الْمُصَادَفَةِ
    • جَرَّبَ حَظَّهُ : كَرَّرَ الْمُحَاوَلَةَ لِلْكَسْبِ وَالفَوْزِ
  18. حُظّ: (اسم)
    • حُظّ : جمع حَظُّ
  19. أَحَاظ: (اسم)
    • أَحَاظ :جمع حَظّ
  20. الحظ : (مصطلحات)
    • النصيب المترتب لشخص من الوقف ونحوه. (فقهية)
  21. الحظ : (مصطلحات)
    • بفتح الحاء ، جمع حظوظ ، النصيب. (فقهية)
  22. أَحَاظٍ: (اسم)


    • أَحَاظٍ : جمع حَظُّ
  23. أحاظٍ: (اسم)
    • أحاظٍ : جمع حِظَا
  24. أَحْظَى: (فعل)
    • أحظى يُحظي ، أَحْظِ ، إحظاءً ، فهو مُحظٍ ، والمفعول مُحظًى
    • أحظى فلانًا :قرَّب مكانتَه وأدناه. أحظى الملِكُ العلماءَ
    • أحْظَاهُ سُلُوكُهُ الحَسَنُ : جَعَلَهُ ذَا حُظْوَةٍ، قَرَّبَ مكانَتَهُ
    • أحظى فلانًا بالشَّيء: تفضّل عليه به وأناله إيّاه .
    • أَحْظَاهُ بِالْمَالِ: جَعَلَهُ يَحْظَى بِهِ
    • أحظيته على فلان: فضَّلته عليه
  25. مَحْظيّ: (اسم)
    • مَحْظيّ : اسم المفعول من حَظيَ
,
  1. الحَظُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَظُّ: النَّصيبُ، والجَدُّ، أو خاصٌّ بالنَّصيب من الخَيرِ والفَضْلِ، ج: أحُظٌّ وأَحاظٍ وحِظاظٌ وحِظَّاءٌ، وحُظٌّ وحُظوظٌ وحُظوظةٌ.
      ـ رجُلٌ حَظٌّ وحَظيظٌ وحَظِّيٌّ ومَحْظوظٌ: مَجْدودٌ، وقد حَظِظْتَ في الأمْرِ حَظّاً.
      ـ حُظُظُ وخُظَظُ: صَمْغٌ كالصَّبِرِ.
      ـ أحَظَّ: صارَ ذا حَظٍّ.
  2. حُظْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حُظْوَةُ، وحِظْوَةُ، وحِظَةُ: المكانَةُ، والحَظُّ من الرِّزْقِ,ج: حِظاً وحِظاءٌ. وحَظِيَ كلُّ واحِدٍ من الزَّوْجَيْنِ عند صاحِبِه، واحْتَظَى، وهي حَظِيَّةٌ.
      ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'': في أ ل ي.
      ـ حَظْوَةُ، وحُظْوَةُ: سَهْمٌ صَغيرٌ يَلْعَبُ به الصِّبْيانُ، وكلُّ قَضيبٍ نابِتٍ في أصلِ شَجَرةٍ لم يَشْتَدَّ بعدُ. ج: حِظاءٌ وحَظَواتٌ.
      ـ ''إحْدَى حُظَيَّاتِ لُقْمانَ''، مُصَغَّرَةً، وهو لُقْمانُ بنُ عادٍ، وحُظَيَّاتُه: سِهامُه، يُضْرَبُ لمن يُعْرَفُ بالشَّرارَةِ ثم جاءَتْ منه صالِحَةٌ.
      ـ حَظَى يَحْظُو: مَشَى الحُظَيَّا، مُصَغَّرَةً، وهو مَشْيٌ رُوَيْدٌ.
  3. حُظَيٌّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُظَيٌّ: اسمٌ.
      ـ حَظَى: القَمْلُ، الواحِدَةُ: حَظاةٌ.
      ـ حِظَى: الحَظُّ، كالحَظْوِ, ج: أحْظٍ, جج: أَحاظٍ.
  4. الحَظّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظّ : النصيب.
      و الحَظّ الجَدُّ والبخت. والجمع : حُظُوظ ، وأحْظٍ .
      (جج) أحاظٍ.
  5. الحَظِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظِّيُّ : المحظوظ.
  6. لحظ (المعجم لسان العرب)
    • "لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛

      قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل: اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر: فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري: الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ، والجمع لُحْظٌ.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ.
      واللِّحاظ، بالفتح: مُؤخر العين.
      واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه.
      والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ.
      قال ابن بري: المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ.
      وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه.
      ولِحاظُ السَّهم: ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ، وقيل: اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم.
      وقال أَبو حنيفة: اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش؛ قال الأَزهري: وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً: كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها،وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً.
      ولِحاظُ الرِّيشةِ: بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه.
      ابن شميل: اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن، وهو خط ممدود، وربما كان لِحاظان من جانبين، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد، وكانت سِمةَ بني سعد.
      وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً؛ وقال رؤبة:تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ: سِمة تحت العين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً،شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله «التلحيظ» تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء.) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال: التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت، وهو شجر بعينه، والتمْتِين، وهو خُيوط الفُسْطاط، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم.
      ولِحاظُ الدارِ: فِناؤها؛ قال الشاعر:وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ،ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ؟ البِينُ، بالكسر: قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر.
      ولَحْظةُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِي: سَقَطُوا على أَسَدٍ، بلَحْظةَ، مَشْبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري: ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ؛ يقال: أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ، وأَنشد بيت الجعدي.
      "


  7. أحظى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحظى يُحظي ، أَحْظِ ، إحظاءً ، فهو مُحظٍ ، والمفعول مُحظًى :-
      أحظى فلانًا قرَّب مكانتَه وأدناه :-أحظى الملِكُ العلماءَ.
      أحظى فلانًا بالشَّيء: تفضّل عليه به وأناله إيّاه :-أحظى الرَّئيسُ حفظةَ القرآن بالتّكريم.
      • أحظيته على فلان: فضَّلته عليه :-أحظى الأبُ الابنَ الأكبرَ على بقيّة إخوته.
  8. حظِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حظِيَ / حظِيَ بـ / حظِيَ على يَحظَى ، احْظَ ، حُظوةً وحِظوةً ، فهو حَظِيّ ، والمفعول مَحْظيّ به :-
      حظِي فلانٌ عند النَّاس علا شأنُه عندهم وأحبّوه :-حظِي عند الأمير: كان ذا مكانة ومنزلة وشأن، - رجلٌ حظيّ.
      حظِيَ بالشَّيء/ حظِيَ على الشَّيء:
      1 - ناله، حصل عليه :-كلّ قرار لا يَحظَى بتأييد الشَّعب مصيرُه الفشل، - حظِي بالتّقدير/ بالجائزة/ بالعطف/ بمقابلة الرئيس، - لا يَحظَى بأيَّة استجابة.
      2 - نال حظًّا منه.
  9. لحَظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ :-
      • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :-لحَظه شَزْرًا.
      • لحَظه بالعين: راقبه :-ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى.
  10. لاحظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحظَ يلاحظ ، مُلاحَظةً ، فهو مُلاحِظ ، والمفعول مُلاحَظ :-
      • لاحظ أعمالَه راقبه ورعاه :-لاحظ كُلَّ تصرُّفاته، - العين تلاحِظ واليَدُ تحقِّق [مثل أجنبيّ] :-
      • لاحظ أَنَّ: انتبه إلى أَنَّ.
      • لاحظ عليه الخوفَ: شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد :-لاحَظ عليه الارتباك، - لاحَظ عليه بُطْأَه في العمل، - لاحَظ علامات الخوف باديةً على وجهه.
      • لاحظ له كذا: نبَّهه :-لاحَظ له تقصيرَه.
  11. حَظي (المعجم الرائد)
    • حظي - يحظى ، حظوة وحظوة وحظة
      1- حظي عنده : كان ذا حظوة ومكانة. 2- حظي عند امرأته، أو حَظيت المرأة عند زوجها : قرب الواحد منه ما من قلب الآخر وأحبه. 3- حظي بالرزق أو نحوه : ناله.
  12. لَحظ (المعجم الرائد)
    • لحظ - يلحظ ، لحظا ولحظانا
      1- لحظه أو إليه : نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار. 2- لحظه : راقبه.
  13. لاحَظ (المعجم الرائد)
    • لاحظ - ملاحظة ولحاظا
      1-لاحظه : راقبه
  14. حظي بالشّيء/ حظي على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ناله، حصل عليه :-كلّ قرار لا يَحظَى بتأييد الشَّعب مصيرُه الفشل- حظِي بالتّقدير/ بالجائزة/ بالعطف/ بمقابلة الرئيس- لا يَحظَى بأيَّة استجابة.
  15. الحَظْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظْوة الحَظْوة الحُظْوة : سهمٌ صَغير قدر ذِراع يلعب به الصبيان لتعلم الرمي . والجمع : حِظًا.
  16. الحَظْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَظْوة : ما لا ريش له من السّهام. والجمع : حِظَاء .
      ويقال للضعيف: :-إنما نَبْلُكَ من حِظاء.
  17. الحِظْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِظْوة الحِظْوة الحُظْوة : الحِظَة. والجمع : حِظًا، وحُظًا، وحِظاء.
  18. إِحتَظَى (المعجم الرائد)
    • إحتظى - احتظاء
      1-كان ذا منزلة ومكانة وحظ.,
  19. أَحْظَى (المعجم الرائد)
    • أحظى - إحظاء
      1- أحظاه : جعله ذا مكانة ومنزلة. 2- أحظاه بالمال : جعله يحظى به ويناله. 3- أحظاه عليه : فضله عليه.
  20. حَظّ (المعجم الرائد)
    • حظ - يحظ ، حظا
      1-كان حسن الحظ
  21. حُظوة (المعجم الرائد)
    • حظوة - ج، حظاء وحظوات
      1- حظوة : سهم لا ريش له. 2- حظوة : سهم صغير يلعب به الأولاد. 3- حظوة : كل قضيب نابت في أصل الشجرة لم يشتد بعد.
  22. حظ (المعجم الرائد)
    • حظ - ج، حظوظ وحظاظ وأحظ
      1- مصدر حظ. 2- نصيب. 3- جد، بخت. 4- سعادة. 5- ذو الحظ.
  23. أحظ (المعجم لسان العرب)
    • أُحاظةُ: اسم رجل.
  24. اللّحاظ (المعجم عربي عامة)
    • مؤخرة العين ممّا يلي الصّدغ.
  25. الملاحظة (المعجم عربي عامة)
    • مشاهدة الباحث. للظواهر.
      المجال : الادارة


معنى تحظيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ حَظْواً: مشى رويداً.( حَظِيَ ) عند الناس ـَ حُظْوَة، وحِظة: علا شأنُه وأحبُّوه. وـ بالرزق: نال حظًّا منه. فهو حَظِيّ، وهي حَظِيَّة. ( ج ) حظايا.( أحْظاه ): قرَّب مكانته وأدناه. وـ بكذا: تفضَّل عليه به. وـ فلاناً على فلان: فضَّله عليه.( احْتَظَى ): علا شأنه.( الحِظَة ): المكانة. وـ الحظُّ من الرزق. ( ج ) حِظًا، وحُظًا، وحِظاء.( الحَظْوَة ): ما لا ريش له من السِّهام. ( ج ) حِظاء، ويقال للضعيف: إنَّما نَبْلك من حِظاء.( الحَظْوَة ـ الحُظْوَة ): سهم صغير قدر ذِراع يلعب به الصبيان لتعلُّم الرمي. ( ج ) حِظاء. يقال في المثل: ( إحدى حُظَيَّات لقمان ): جمع حُظَيَّة بالتصغير: يضرب لمن عرف بالشرِّ ثم ظهر منه الصَّلاح.( الحِظْوة ـ الحُظْوة ): الحِظَة. ( ج ) حِظًا، وحُظًا، وحِظاء.( الحُظَيَّا ): المشي الرُّوَيْد.( الحَظِيَّة ـ المَحْظِيَّة ): المرأة التي تُفَضَّل على غيرها في المحبة.
Advertisements
مختار الصحاح
ح ظ ا : حَظِيَتْ المرأة عند زوجها بالكسر تحظى حِظْوَةً بكسر الحاء وضمها و حِظَةً أيضا هي حظِيَّتُهُ وإحدى حَظَايَاهُ وفي المثل إلا حظية فلا إلية يقول إن أخطأتك الحظوة فيما تطلب فلا تأل أن تتودد إلى الناس لعلك تدرك بعض ما تريد وأصله في المرأة تصلف عند زوجها قلت قال الأزهري هو من أمثال الناس تقول إن لم أحظ عند زوجي فلا ألو فيما يحظيني عنده بانتهائي إلى ما يهواه ورجل حَظِيٌّ إذا كان ذا حُظْوةٍ ومنزلة وقد حَظِيَ عند الأمير يحظى حُظْوَةً و احْتَظَى بمعنى
الصحاح في اللغة
حَظِيَتِ المرأةُ عند زوجها حِظْوَةً وحُظْوَةً، وحِظَةً أيضاً. وهي حَظِيَّتي وإحدى حَظايايَ. ورجلٌ حَظيٌّ، إذا كان ذا حُظْوَةٍ ومنزلةٍ. وقد حَظيَ عند الأمير واحْتَظى به بمعنىً. وأَحْظَيْتُهُ لى فلانٍ، أي فضَّلْتُهُ عليه. والحَظْوَةُ بالفتح: سهمٌ صغيرٌ قَدْرُ ذراعٍ. وإذا لم يكن فيه نصلٌ فهو حُظَيَّةٌ بالتصغير. وفي المثل: إحدى حُظَيَّاتِ لقمان، وهو لُقمان بن عرف بالشَرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ. وجمعُ الحَظْوَةِ حَظَواتٌ وحِظاءٌ بالمد.
لسان العرب
الحُظْوَة والحِظْوَة والحِظَة المَكانة والمَنزِلة للرجل من ذِي سُلْطان ونحوه وجمعه حُظاً وحِظاءٌ وفي حَظِيَ عنده يَحْظَى حِظْوَة ورجُل حَظِيٌّ إذا كان ذا حُظْوة ومَنْزِلة وقد حَظِيَ عند الأَمير واحْتَظى به بمعنى وحَظِيَت المرأَة عند زوجها حُظْوة وحِظْوة بالضم والكسر وحِظَةً أَيضاً وحَظِيَ هو عندَها وامرأَة حَظِيَّة وهي حَظِيّتي وإحْدَى حَظَايايَ وفي المثل إلاَّ حَظِيَّةً ( * قوله « وفي المثل إلا حظية إلى قوله على التفسير الأول » هذه عبارة المحكم بالحرف ) فلا أَلِيَّةً أَي إلاَّ تكُنْ مِمَّن يَحْظَى عنده فإنِّي غيرُ أَلِيَّةٍ قال سيبويه ولو عَنَت بالحَظِيَّةِ نفسَها لم يكن إلاَّ نَصْباً إذا جعلت الحَظِيَّة على التفسير الأَول وقيل في المثل إلاَّ حَظِيَّةً فلا أَلِيَّةً تقول إنْ أَخْطَأَتْكَ الحُظْوة فيما تَطْلُب فلا تَأْلُ أَنْ تَتَوَدَّد إلى الناس لعلك تُدْرِكُ بعض ما تريد وأَصله في المرأَة تَصْلَف عند زوجها وفي التهذيب هذا المثل من أَمثال النساء تقول إن لم أَحْظَ عند زوجي فلا آلُوا فيما يُحْظِيني عندَه بانتهائي إلى ما يَهْواه ويقال هي الحِظْوَة والحُظْوَة والحِظَة قال هَلْ هِيَ إلاَّ حِظَة أو تَطْلِيقْ أَو صَلَفٌ مِنْ دون ذاك تَعْلِيقْ قَدْ وجَبَ المَهْرُ إذا غابَ الحُوقْ وفي المثل حَظِيِّينَ بَنَاتٍ صَلِفِينَ كَنَّاتٍ يضرب للرجل عند الحاجة يطلبها يصيب بعضها ويَعْسُر عليه بعض أَبو زيد يقال إنه لَذُو حُظْوة فيهن وعندهن ولا يقال ذلك إلا فيما بين الرجال والنساء وفي حديث عائشة رضوان الله عليها تَزَوَّجَنِي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وفي شَوَّال وبَنَى بِي في شَوَّال فأَيُّ نِسائهِ أَحْظَى مِنِّي أَي أَقرب إليه مني وأَسعد به يقال حَظِيت المرأَة عند زوجها تحظَى حِظْوة وحُظْوة بالكسر والضم أَي سَعِدت ودنَت من قلبه وأَحَبَّها ويقال إنه لَذو حَظٍّ في العلم أَبو زيد وأَحْظَيْتُ فلاناً على فلان من الحُظْوة والتفضيل أَي فضَّلته عليه ابن بُزُرْج واحد الأَحاظِي أَحْظاءٌ ( * قوله « ابن بزرج واحد الأحاظي أحظاء إلخ » هي عبارة التهذيب بالحرف وما نقله ابن الأنباري هو الموافق لما في القاموس والتكملة ) وواحد الأَحْظاءِ حِظىً منقوص قال وأَصلُ الحِظَى الحَظُّ وقال ابن الأَنباري الحِظَى الحُظْوة وجمع الحِظَى أَحْظٍ ثم أَحاظٍ ورجل له حُظْوة وحِظْوة وحِظَة أَي حَظٌّ من الرزق والحَظْوة والحُظْوة سهم صغير قدرُ ذراع وقيل الحَظْوة سهم صغير يلعب به الصبيان وإذا لم يكن فيه نَصْل فهو حُظَيَّة بالتصغير وفي المثل إحدَى حُظَيَّاتِ لُقْمَان وهو لُقْمانُ بن عادٍ وحُظَيَّاتُه سهامه ومَرَاميه يضرب لمن عُرِفَ بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ وقال الأَزهري حُظَيَّات تصغير حَظَوات واحدتها حَظْوة ومعنى المثل إحْدى دواهيه ومَرَاميه وقال أَبو عبيد إذا عُرِف الرجل بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ قيل إحدى حُظَيَّاتِ لُقْمَانَ أَي أَنَّها من فَعَلاته وأَصْل الحُظَيَّاتِ المَرامي واحدتها حُظَيَّة ومُكَبَّرها حَظْوة وهي التي لا نَصْل لها من المرامي وقال الكميت أَرَهْطَ امْرِئِ القَيْس اعْبَؤُوا حَظَواتِكُمْ لِحَيٍّ سِوانا قَبْلَ قاصمةَ الصُّلْبِ والحَظْوة من المَرامي الذي لا قُذَذَ له وجمع الحَظْوة حَظَوات وحِظاءٌ بالمد أَنشد ابن بري إلى ضُمَّرٍ زُرْقٍ كأَنَّ عُيونَها حظَاءُ غُلامٍ لَيْس يُخْطِين مُهْرَأَ ( * قوله ليس يخطين مُهْرأ هكذا في الأصل ) ابن سيده الحَظْوة كل قضيب نابت في أَصل شجرة لم يَشْتَدَّ بعدُ والجمع من كل ذلك حِظَاءٌ ممدود ويقال للسَّرْوة حَظْوة وثَلاثُ حِظاءٍ وقال غيره هي السِّروة بكسر السين ابن الأَثير وفي حديث موسى ابن طلحة قال دخل عليّ طلحة وأَنا مُتَصَبِّحٌ فأَخَذَ النعلَ فَحَظَانِي بها حَظَياتٍ ذَواتِ عَدَدٍ أَي ضربني قال هكذا رُوِيَ بالظاء المعجمة وقال الحربي إنما أَعْرِفُها بالطاء المهملة فأَما المعجمة فلا وجه له وقال غيره يجوز أَن يكون من الحَظْوة بالفتح وهو السهم الصغير الذي لا نصل له وقيل كل قضيب نابت في أَصل فهو حَظْوة فإن كانت اللفظة محفوظة فيكون قد استعار القضيب أَو السهم للنعل يقال حَظَاه بالحَظْوة إذا ضربه بها كما يقال عَصاه بالعَصَا وحُظَيٌّ اسمُ رجل إن جَعَلته من الِحُظْوة وإن كان مرتجلاً غير مشتق فحكمه الياء ويقال حَنْظَى بِهِ لغة في عَنْظَى بِهِ إذا نَدَّد به وأَسْمَعه المكروه والحَظَى القَمْلُ واحدتُها حَظَاةٌ ابن سيده وحُظَيٌّ اسم رَجُل عن ابن دريد وقد يجوز أَن تكون هذه الياء واواً على أَنه ترخيم مُحْظٍ أَي مفَضِّل لأَن ذلك من الحُظْوَة
الرائد
* حظا يحظو: حظوا. (حظو) مشى ببطء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: