وصف و معنى و تعريف كلمة تحظين:


تحظين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تحظين في معاجم اللغة العربية:



تحظين

جذر [حظن]

  1. أَحَاظٍ: (اسم)
    • أَحَاظٍ : جمع حَظُّ
  2. أَحَظَّ: (فعل)
    • أحَظَّ : حَظّ
    • أحَظَّ : استغنى
  3. أَحْظَى: (فعل)
    • أحظى يُحظي ، أَحْظِ ، إحظاءً ، فهو مُحظٍ ، والمفعول مُحظًى
    • أحظى فلانًا : قرَّب مكانتَه وأدناه . أحظى الملِكُ العلماءَ
    • أحْظَاهُ سُلُوكُهُ الحَسَنُ : جَعَلَهُ ذَا حُظْوَةٍ ، قَرَّبَ مكانَتَهُ
    • أحظى فلانًا بالشَّيء : تفضّل عليه به وأناله إيّاه .
    • أَحْظَاهُ بِالْمَالِ : جَعَلَهُ يَحْظَى بِهِ
    • أحظيته على فلان : فضَّلته عليه
  4. أحاظٍ: (اسم)

    • أحاظٍ : جمع حِظَا
  5. أحظاء: (اسم)
    • أحظاء : جمع حِظَا
  6. حَظا: (فعل)
    • حَظا حَظْوًا
    • حَظا فلانٌ : مَشي رُويدًا
  7. حَظيَ: (فعل)
    • حظِيَ / حظِيَ بـ / حظِيَ على يَحظَى ، احْظَ ، حُظوةً وحِظوةً ، فهو حَظِيّ ، والمفعول مَحْظيّ به
    • حظِي فلانٌ عند النَّاس : علا شأنُه عندهم وأحبّوه ،
    • حَظِيَ بِرِزْقٍ وَافِرٍ : نَعِمَ بِهِ ، نَالَ حَظّاً مِنْهُ
    • حَظِيَ عِنْدَ رَئِيسِهِ بِحُظْوَةٍ : نَالَ مَكَانَةً وَمَنْزِلَةً عِنْدَهُ
    • يَحْظَى بِالاِحْتِرَامِ : يَتَمَتَّعُ بِالاِحْتِرَامِ
    • حَظِيَتِ الْمَرْأةُ عِنْدَ زَوْجِهَا : تَمَكَّنَتْ مِنْ قَلْبِهِ وَأحَبَّهَا
    • حظِيَ بالشَّيء / حظِيَ على الشَّيء : ناله ، حصل عليه
  8. حُظَيّا: (اسم)
    • الحُظَيّا : المشي الرُّوَيْد


,
  1. تُحْفَةُ
    • ـ تُحْفَةُ وتُحَفَةُ : البِرُّ واللَّطَفُ ، والطُّرْفَةُ ، ج : تُحَفٌ ، وقد أتْحَفْتُه تُحْفَةً ، أو أصْلُها : وُحْفَةٌ ، فَتُذْكَرُ في : و ح ف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَظْرَبَ
    • ـ حَظْرَبَ قَوْسَهُ : شَدَّ تَوْتِيرَها ،
      ـ حَظْرَبَ السِّقاءَ : مَلأَهُ ، فَتَحَظْرَبَ .
      ـ مُحَظْرَبُ : الشَّدِيدُ الفَتْلِ ، والرَّجُلُ الشَّدِيدُ الخَلْقِ ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ ،
      ـ تَحَظْرَبَ : امْتَلأَ عَداوَةً أو طَعاماً وغَيْرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَظَرَ
    • ـ حَظَرَ الشيءَ ، وحَظَرَ عليه : مَنَعهُ ، وحَجَرَ ، واتَّخَذَ حَظِيرَةً ، كاحْتَظَرَ ،
      ـ حَظَرَ المالَ : حَبَسَهُ فيها ،
      ـ حَظَرَ الشيءَ : حازَهُ .
      ـ حَظيرَةُ : جَرِينُ التَّمْرِ ، والمُحيطُ بالشيءِ ، خَشَباً أو قَصَباً .
      ـ حِظارُ والحَظارُ : الحائِطُ ،
      ـ حِظارُ : ما يُعْمَلُ للإِبِلِ من شَجَرٍ لِيَقِيَها البَرْدَ .
      ـ حَطِرُ : الشَّجَرُ المُحْتَظَرُ به ، والشَّوْكُ الرَّطْبُ .
      ـ ‘‘ ووقَعَ في الحَظِرِ الرَّطْبِ ’‘: فيما لا طاقَةَ له به ، وأوقَدَ فيه ، أي نَمَّ ، وجاءَ به ، أي : بِكَثْرَةٍ من المالِ والناسِ ، أو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ .
      ـ حَظِيرَةُ القُدْسِ : الجَنَّةُ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ الجُبَّائِيُّ ، وعبدُ القادِرِ بنُ يوسُفَ الحَظِيرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ مِحْظارُ : ذُبابٌ أخْضَرُ .
      ـ أدْهَمُ بنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ : صحابِيٌّ ، وحَظْرَةُ بنُ عَبَّادٍ : من ولدِهِ ، وكان خارِجِيًّا .
      ـ زَمَنُ التَّحْظيرِ : إشارَةٌ إلى ما فَعَلَ عُمَرُ من قِسْمَةِ وادِي القُرَى بينَ المسلمينَ وبينَ بني عُذْرَةَ ، وذلك بعدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ .
      ـ حَظِيرَةُ : بلد من عَمَلِ دُجَيْلٍ .
      ـ حظائِرُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ هو نَكِدُ الحَظيرَةِ : قليلُ الخَيْرِ .
      ـ مَحْظُورُ : المُحَرَّمُ .
      ـ { وما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً } أي : مَقْصُوراً على طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. حَفَّ
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً : بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ ،
      ـ حَفَّ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
      ـ حَفَّ سَمْعُه : ذَهَبَ كُلُّه ،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ ، ورأسَهُ : أحْفاهُمَا ،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً : سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى : فَحَّ فَحيحاً ، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها ، والفَحيحَ مِن فيها ، وكذلك الطائِرُ ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ : إذا صَوَّتَتْ ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً : قَشَرَتْهُ ، كاحْتَفَّتْ .
      ـ حَفَّةُ : الكَرامَةُ التامَّةُ ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ .
      ـ حَفُّ : المِنْسَجُ ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ .
      ـ حَفَّانُ : فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحدةُ : حَفَّانَةٌ ، والخَدَمُ ، والمَلآنُ من الأوانِي ، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ .
      ـ حِفافُ : الجانبُ ، والأثَرُ ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ : أثَرِهِ ،
      ـ حِفافُ : الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ ، ج : أحِفَّةٌ .
      ـ { حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ }: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه ، أي : جَوانِبه .
      ـ سَويقٌ حافٌّ : غيرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ : شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ .
      ـ { حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ }: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما .
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ : عَيْشُ سُوءٍ ، وقِلَّةُ مالٍ ،
      ـ حفَفُ من الأمر : ناحِيَتُه ، والقصيرُ المُقْتَدِرُ .
      ـ مِحَفَّةُ : مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ .
      ـ حَفَّهُ بالشيء : أحاطَ به ،
      ـ في المَثَلِ : '' مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ ''، أي : مَن طافَ بنا ، واعْتَنَى بأمرِنَا ، وخَدَمَنَا ، وَمَدَحَنَا ، فلا يَغْلُوَنَّ ، ومنه قولُهُم : ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ .
      ـ حَفَّافُ : اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ .
      ـ حُفَافَةُ : بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ .
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ : هُمْ مَحاويجُ ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ .
      ـ حَفْ حَفْ : زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ .
      ـ أحْفَفْتُه : ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي : أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ : حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ : نَسَجْتُه بالحَفِّ ، كحَفَّفْتُهُ .
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً : جُهِدَ ، وقَلَّ مالُهُ ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ : حَفَّ ، كاحْتَفَّ .
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ : جَزَّهُ ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ : أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ .
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم : أخَذَهَا بِأَسْرِهَا .
      ـ حَفْحَفَ : ضاقَتْ مَعيشتُهُ ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ ، والضَّبُعُ : سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تحفة
    • تحفة - و تحفةج ، تحف
      1 - تحفة : طرفة . 2 - تحفة : قطعة فاخرة ثمينة من الأثاث أو الكتب أو اللوحات أو نحوها مما له قيمة فنية أو أثرية نادرة . 3 - تحفةه دية

    المعجم: الرائد

  6. حَفي
    • حفي - يحفى ، حفاوة وحفاوة وحفاية وتحفاية
      1 - حفي به : أظهر السرور به وأكرمه وحفل به

    المعجم: الرائد

  7. نحظرب
    • نحظرب - تحظربا
      1 - نحظرب : إمتلأ طعاما . 2 - نحظرب : أمتلأ عداوة ، غضب .


    المعجم: الرائد

  8. حظَّرَ
    • حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر :-
      حظَّر الأمرَ شدَّد في منعه :- حظّرت الحكومةُ تجارةَ المخدِّرات .
      حظَّر الماشيةَ : حبسها في حظيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تحْفة تذكاريّة
    • هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار .

    المعجم: عربي عامة

  10. تحْفة فنّيّة
    • قطعة فنِّيَّة فريدة .

    المعجم: عربي عامة

  11. تُحْفَةٌ
    • ج : تُحَفٌ . [ ت ح ف ].
      1 . :- يَمْتَلِىءُ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ :- : آثَارٌ وَأَدَوَاتٌ لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ ، الرَّوَائِعُ . :- أَنْجَزَ تُحْفَةً فَنِّيَّةً .
      2 . :- وَكَانَ يَعْرِضُنِي كَتُحْفَةٍ غَرِيبَةٍ فِي مَنَازِلِ أَصْدِقَائِهِ :- : أَيْ كَدُمْيَةٍ أَثَرِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  12. تُحْفَة
    • تُحْفَة :-
      جمع تُحْفات وتُحَف : طُرفة أو شيء مستحدث عجيب له قيمة جماليّة أو أثريَّة أو فنِّيَّة :- يهوَى جمع التُّحَف ، - عثر على تُحفة نادرة .
      تُحْفة تذكاريَّة : هديّة ذات قيمة فنِّيَّة تُقدّم إلى الغير على سبيل التذكار .
      تُحْفة فنِّيَّة : قطعة فنِّيَّة فريدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. التُّحْفَةُ
    • التُّحْفَةُ : الطُّرفة .
      ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أَثَريَّة : تُحْفة . والجمع : تُحَفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. تحف
    • ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. التحف الشّخْص
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :- التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت .

    المعجم: عربي عامة

  16. التحف اللّحاف وغيره / التحف باللّحاف وغيره
    • تغطَّى به :- التحف بالبطّانيّة - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء

    المعجم: عربي عامة

  17. الْتَحَفَ
    • الْتَحَفَ لِحَافًا : اتَّخذه لنفسه .
      و الْتَحَفَ باللِّحاف وغيره : تغطَّى به .
      ويقال : التحفت الدابةُ بالسِّمَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تحفَّى
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به :-
      تحفَّى فلانٌ
      1 - حفِي ، مشى بلا حذاء .
      2 - حفِي ، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي .
      تحفَّى بفلان : احتفى به ، احتفل به :- تحفَّى بصديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تحف
    • " التُّحْفةُ : الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين .
      والتُّحْفةُ : ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص ، وكذلك التُّحَفة ، بفتح الحاء ، والجمع تُحَفٌ ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه ؛ قال ابن هَرْمةَ : واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ ، وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه ؟

      ‏ قال صاحب العين : تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل .
      يقال : أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ ، وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل ، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ ، وقال الأَزهري : أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ ، وكذلك التُّخَمةُ ، ورجل تُكَلةٌ ، والأَصل وُكَلة ، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ .
      وفي الحديث : تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه .
      وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر : تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير .
      وفي الحديث : تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى ، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَثير : قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا : في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه ، وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر : الموتُ راحةُ المؤمنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. حظر
    • " الحَطْرُ : الحَجْرُ ، وهو خلاف الإِباحَةِ .
      والمَحْظُورُ : المُحَرَّمُ .
      حَظَرَ الشيءَ يَحْظُرُه حَظْراً وحِظاراً وحَظَرَ عليه : منعه ، وكلُّ ما حال بينك وبين شيء ، فقد حَظَرَهُ عليك .
      وفي التنزيل العزيز : وما كان عَطاءُ رَبّكَ مَحْظُوراً .
      وقول العرب : لا حِظارَ على الأَسماء يعني أَنه لا يمنع أَحد أَن يسمي بما شاء أَو يتسمى به .
      وحَظَرَ عليه حَظْراً : حَجَرَ ومَنَعَ .
      والحَظِيرَة : جَرِينُ التمر ، نَجْدِيَّة ، لأَنه يَحْظُرُه ويَحْصُرُه .
      والحَظِيرَةُ : ما أَحاط بالشيء ، وهي تكون من قَصَبٍ وخَشب ؛ قال المَرَّارُ بن مُنْقِذٍ العَدَوِيُّ : فإِنَّ لنا حَظائِرَ ناعِماتٍ ، عَطاء اللهِ رَبِّ العالمينا فاستعاره للنخل .
      والحِظَارُ : حائطها وصاحبها مُحْتَظِرٌ إِذا اتخذها لنفسه ، فإِذا لم تَخُصَّهُ بها فهو مُحْظِرٌ .
      وكل ما حال بينك وبين شيء ، فهو حِظار وحَظَارٌ .
      وكل شيء حَجَرَ بين شيئين ، فهو حِظارٌ وحِجارٌ .
      والحِظارُ : الحَظِيرَةُ تعمل للإِبل من شجر لتقيها البَرْد والريحَ ؛ وفي التهذيب : الحَظارُ ، بفتح الحاء .
      وقال الأَزهري : وجدته بخط شمر الحِظار ، بكسر الحاء .
      والمُحْتَظِرُ : الذي يعمل الحَظِيرَةَ ، وقرئ : كَهَشِيمِ المُحْتَظِر ؛ فمن كسره جعله الفاعل ، ومن فتحه جعله المفعول به .
      واحْتَظَرَ القومُ وحَظَرُوا : اتخذوا حَظِيرَةً .
      وحَظَرُوا أَموالهم : حَبَسُوها في الحظائر من تضييق .
      والحَظِرُ : الشيءُ المُحْتَظَرُ به .
      ويقال للرجل القليل الخير : إِنه لَنكِدُ الحَظِيرَةِ ؛ قال أَبو عبيد : أُراه سمى أَمواله حَظِيرَةً لأَنه حَظَرَها عنده ومنعها ، وهي فعيلة بمعنى مفعولة .
      والحَظِرُ : الشجر المُحْتَظَرُ به ، وقيل الشوك الرَّطْبُ ؛ ووقع في الحَظِرِ الرَّطْبِ إِذا وقع فيما لا طاقة له به ، وأَصله أَن العرب تجمع الشوك الرَّطْبَ فَتُحَظِّرُ به فربما وقع فيه الرجل فَنَشِب فيه فشبهوه بهذا .
      وجاء بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي بكثرة من المال والناس ، وقيل بالكذب المُسْتَشْنَعِ .
      وأَوْقَدَ في الحَظِرِ الرطْبِ : نَمَّ .
      الأَزهري : سمعت العرب تقول للجدار من الشجر يوضع بعضه على بعض ليكون ذَرًى للمال يَرُدُّ عنه بَرْدَ الشَّمالِ في الشتاء : حَظارٌ ، بفتح الحاء ؛ وقد حَظَرَ فلانٌ على نَعَمِهِ .
      قال الله تعالى : إِنا أَرسلنا عليهم صَيْحَةً واحدةً فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ وقرئ : المحتظَر ؛ أَراد كالهشيم الذي جمعه صاحب الحظيرة ؛ ومن قرأَ المحتظَر ، بالفتح ، فالمحتظَر اسم للحظيرة ، المعنى كهشيم المكان الذي يحتظر فيه الهشيم ، والهشيم : ما يَبِسَ من المُحْتَظَرَاتِ فارْفَتَّ وتَكَسَّر ؛ المعنى أَنهم بادوا وهلكوا فصاروا كَيَبيس الشجر إِذا تَحَطَّمَ ؛ وقال الفرّاء : معنى قوله كهشيم المحتظر أَي كهشيم الذي يحظر على هشيمه ، أَراد أَنه حَظَرَ حِظاراً رَطْباً على حِظارٍ قديم قد يَبِسَ .
      ويقال للحَطَبِ الرَّطْبِ الذي يُحْظَرُ به : الحَظِرُ ؛ ومنه قول الشاعر : ولم يَمْشِ بين الحَيِّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي لم يمش بالنميمة .
      والحَظْرُ : المنعُ ، ومنه قوله تعالى : وما كان عطاءٌ ربك مَحْظُوراً ؛ وكثيراً ما يرد في القرآن ذكر المَحْظُور ويراد به الحرام .
      وقد حَظَرْتُ الشيءَ إِذا حَرَّمْتَهُ ، وهو راجع إِلى المنع .
      وفي حديث أُكَيْدِرِ دُوْمَةَ : لا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ ؛ يقول : لا تُمْنَعُونَ من الزراعةِ حيث شئتم ، ويجوز أَن يكون معناه لا يُحْمَى عليكم المَرْتَعُ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا حِمَى في الأَراكِ ، فقال له رجل : أَرَاكَةٌ في حِظارِي ، فقال : لا حِمَى في الأَراك ؛ رواه شمر وقيده بخطه في حِظاري ، بكسر الحاء ، وقال : أَراد الأَرض التي فيها الزعر المُحاطُ عليها كالحَظِيرَةِ ، وتفتح الحاء وتكسر ، وكانت تلك الأَراكة التي ذكرها في الأَرض التي أَحياها قبل أَن يحييها فلم يملكها بالإِحياء وملك الأَرض دونها أَو كانت مَرْعَى السَّارِحَةِ .
      والمِحْظارُ : ذُبابٌ أَخْضَرُ يَلْسَعُ كذباب الآجام .
      وحَظِيرَةُ القُدْسِ : الجَنَّةُ .
      وفي الحديث : لا يَلِجُ حَظِيرَةَ القُدْسِ مُدْمِنُ خَمْرٍ ؛ أَراد بحظيرة القدس الجنة ، وهي في الأَصل الموضع الذي يُحاطُ عليه لتأْوي إِليه الغنم والإِبل يقيها البرد والريح .
      وفي الحديث : أَتته امرأَة فقالت : يا نَبِيَّ الله ، ادْعُ اللهَ لي فلقد دَفَنْتُ ثلاثة ، فقال : لقد احْتَظَرْت بِحِظارٍ شديد من النار ؛ والاحْتِظارُ : فِعْلُ الحِظارِ ، أَراد لقد احْتَمَيْتِ بِحِمًى عظيم من النار يقيك حرها ويؤمنك دُخولَها .
      وفي حديث مالك بن أَنس : يَشْتَرِطُ صاحبُ الأَرض على المُساقِي سَدَّ الحِظارِ يريد به حائط البستان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. حظرب
    • " الـمُحَظْرَبُ : الشَّديدُ الفَتْلِ .
      حَظْرَبَ الوَتَرَ والحَبْلَ : أَجادَ فَتْلَه ، وشَدَّ تَوْتِيرَه .
      وحَظْرَبَ قَوْسَه : إِذا شدَّ تَوْتِيرَها .
      ورَجلٌ مُحَظْرَبٌ : شَديدُ الشَّكِيمةِ ، وقيل : شَديدُ الخَلْقِ والعَصَبِ مَفْتُولُهما .
      الأَزهري عن ابن السكيت : والـمُحَظْرَبُ : الضّيِّقُ الخُلُق ؛ قال طَرَفةُ بن العبد : وأَعْلَمُ عِلْماً ، ليسَ بالظَّنِّ ، أَنه * إِذا ذَلَّ مَوْلى الـمَرْءِ ، فهو ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ الـمَرْءِ ، ما لم يَكُنْ لَه * حَصاةُ ، عَلى عَوْراتِه ، لَدَلِيلُ وكائنْ تَرَى مِنْ لَوْذَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ، * وليسَ له ، عِندَ العَزِيمةِ ، جُولُ .
      (* قوله « عند العزيمة » كذا في نسخة المحكم أيضاً والذي في الصحاح العزائم بالجمع والتفسير للجوهري .) يقول : هو مُسَدَّدٌ ، حَديدُ اللسان ، حَديدُ النظَر ، فإِذا نزلت به الأُمور ، وجَدْتَ غيره مـمن ليس له نَظَرُه وحِدَّتُه ، أَقْوَمَ بها منه .
      وكائن بمعنى كم ، ويروى يَلْمَعيٍّ وأَلْمَعِيٍّ ، وهو الرجل الـمُتَوَقِّدُ ذَكاءً ، وقد فسره أَوس بن حجر في قوله : الأَلْمَعِيُّ ، الذي يظن بك الظنّ ، * كأَنْ قد رَأَى وقد سَمِعا والجُولُ : العَزيمةُ .
      ويقال : العَقْلُ .
      والحَصاةُ أَيضاً : العَقْلُ ، ‏

      يقال : ‏ هو ثابتُ الحَصاة ، إِذا كان عاقلاً .
      وضَرْعٌ مُحَظْرَبٌ : ضَيِّقُ الأَخلاف .
      وكُلّ مَـمْلوءٍ مُحَظْرَبٌ ، وقد تقدم في الضاد .
      والتَّحَظْرُبُ : امْتِلاءُ البَطْنِ ، هذه عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. حظل
    • " الحَظْل : المَنْع من التصرّف والحركةِ ، حَظَل يَحْظِل ويَحْظُل حَظْلاً وحِظْلاناً وحَظَلاناً ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لمنظور الدُّبَيري : تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُغَلِّس فقلت لها : لَمْ تَقْذِفِينِي بِدَائياً فإِني رأَيت الباخِلينَ متاعهم يُذَمُّ ويَفْنى ، فارْضَخي من وِعائياً فلن تَجِدِيني في المعيشة عاجزاً ، ولا حِصْرِماً خِبًّا شديداً وِكائياً ويروى : تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُحَلِّم والحَظْل : غَيْرة الرجل على المرأَة ومَنْعُه إِياها من التصرف ؛ ومنه قول البَخْتَري الجَعْدي يصف رجلاً بشدَّة الغَيْرة والطَّبانة لكل من ينظر إِلى حَلِيلته : فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك منه طَبَانِيةٌ ، فَيَحُْظُل أَو يَغَار وحَظَل عليه حِظْلاناً : حَجَر .
      شمر : حَظَلْتُ على الرجل وحَظَرْت وعَجَرْت وعَجَزْت وحَجَرْت بمعنى واحد ؛ قال : سمعت ابن الأَعرابي يقوله وأَنشد بيت البَخْتري الجَعْدي ؛

      وأَنشده الجوهري : فما يُعْدِمْكَ لا يُعْدِمْك ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ ، بكسر الكاف ، لأَنه يخاطب مؤَنثاً ، والذي في شعره : فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك ، كما أَوْردناه أَولاً ؛ وقبله : أَلا يا لَيْل ، إِنْ خُيِّرْتِ فينا بنفسي ، فانْظُري أَيْنَ الخِيار ولا تَسْتَبْدِلي مني دَنِيئاً ولا بَرَماً ، إِذا خَبَّ القُتَار فما يُخْطِئْكِ لا يُخْطِئْكِ منه طَبَانِيَةٌ ، فَيَحْظِلُ أَو يَغار ويروى : بعَيْشِكِ فانْظُري أَين الخِيَار والطَّبَانة والطَّبَانِيَة : أَن يَنْظُر الرجل إِلى حَلِيلته ، فإِما أَن يَحْظِلُ أَي يَكُفَّها عن الظهور ، وإِما أَن يغضب ويَغار .
      ويَحْظِلُ : يُضَيِّق ويَحْجُر .
      والحَظِل : المُقَتِّر ، وأَنشد : يَحْظُل أَو يَغارا ؛ قال الأَزهري : وأَما البيت الذي احتجَّ به في المُقَتِّر فَيَحْظُلَ أَو يَغَارا ، فإِن الرواة رَوَوْه مرفوعاً فَيَحْظُلُ أَو يَغارُ ، ورفعه على الاستئناف .
      ورجل حَظُول : مُضَيِّق على أَهله .
      الجوهري : رجل : حَظِلٌ وحَظَّال للمُقَتِّر الذي يحاسب أَهله بما يُنْفِق عليهم ، والاسم الحِظْلان ، بكسر الحاء ، والحَظَلان ، بالتحريك : مشي الغَضْبان ، وقد حَظَل ؛

      قال : فَظَلَّ كأَنَّه شاةٌ رَمِيٌّ ، خَفيفَ المَشْيِ ، يَحْظُلُ مُسْتَكِينا أَي يَكُفُّ بعض مِشْيَتِه ويمشي غَضْبان .
      وحَظَل يَحْظُل : مَشَى في شِقّ من شَكَاةٍ وهو الحاظِل .
      يقال : مَرَّ بنا فلان يَحْظُل ظالعاً .
      وقد حَظَل المَشْي يَحْظُل حَظَلاناً إِذا كَفَّ بعض مشيه ؛

      وأَنشد ابن السكيت للمَرّار العَدَويّ : وحَشَوْت الغَيْظَ في أَضْلاعه ، فهو يَمْشي حَظَلاناً كالنَّقِ ؟

      ‏ قال : والكَبْشُ النَّقِر الذي قد التوى عِرْق في عُرْقوبَيْه فهو يَكُفُّ بعض مشيه ، قال : وهو الحَظَلان .
      قال ابن السكيت : حَظِلَت النِّقِرةُ من الشاء تَحْظَل حَظَلاً أَي كَفَّت بعض مِشْيَتها .
      والحَظَلان : عَرَج الرَّجْل .
      وحَظِلت الشاةُ حَظَلاً ، وهي حظُول : ظَلَعَتْ وتغير لونها لِوَرَم في ضَرْعها .
      وحَظِلَت النخلةُ وحَضِلَت ، بالضاد والظاء : فَسَدَت أُصول سَعَفِها ، وقد ذكرناه في حضل .
      وحَظِل البعيرُ ، بالكسر ، إِذا أَكثر من أَكل الحَنْظَل ، يذكر في ترجمة حنظل ، إِن شاء الله .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: