وصف و معنى و تعريف كلمة تحفان:


تحفان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تحفان في معاجم اللغة العربية:



تحفان

جذر [تحف]

  1. وَحَفَ: (فعل)
    • وَحَفَ ِ(يَحِفُ) وحْفًا
    • وَحَفَ الْحَيَوَانُ : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ
    • وَحَفَ إِلَيْهِ : قَصَدَهُ، جَاءهُ، غَشِيَهُ
    • وَحَفَ إِلَى الْمَاءِ : أَسْرَعَ
    • وَحَفَ : ضرب بنفسه الأَرضَ
    • وَحَفَ البعيرُ : أَسرع
    • وَحَفَ منه: دنا
    • وَحَفَ إليه: قَصَده ونزل به
    • وَحَفَ إِليه: جلس
  2. وَحُفَ: (فعل)
    • وَحُفَ (يَوْحُفُ) وَحافةً، ووُحُوفةً
    • وَحُفَ الشَّعَرُ : كَثُفَ وَاسْوَدَّ
  3. وَحِفَ: (فعل)
    • وَحِفَ (يَوْحَفُ) وَحَفًا
    • وَحِفَ النَّباتُ والشَّعْرُ : غَزُرَ وأَثَّتْ أُصوله واسودٌ
  4. وَحَّفَ: (فعل)
    • وَحَّفْتُ، أُوَحِّفُ، وَحِّفْ، مصدر تَوْحِيفٌ
    • وَحَّفَ : ضرب بنفسه الأَرضَ
    • وحَّفَ البعيرُ : أَسرع
    • وَحَّفَ الشيءَ: ضربه بالعصا
    • وَحَّفَ عضوَ الجزُور: وفَّره
    • وَحَّفَ إِلَيْهِ : دَنَا


  5. وَحف: (اسم)
    • وَحَف، وَحف
    • (مصدر وَحَفَ)
    • شَعْرٌ وَحْفٌ : كَثِيفٌ أَسْوَدُ
    • نَبَاتٌ وَحْفٌ : رَيَّانٌ
    • عُشْبٌ وَحْفٌ : كَثِيرٌ
    • الوَحْفُ من النَّبات والشَّعر: الواحِفُ
    • الوَحْفُ من الجَناح: الواحفُ
  6. وحْف: (اسم)
    • وحْف : مصدر وَحَفَ
  7. الوحف: (اسم)
    • صوت مرور الطائر ؛ صوت مرور الفرس
  8. حَفَّ: (فعل)
    • حفَّ / حفَّ بـ / حفَّ من حَفَفْتُ ، يَحُفّ ، احفُفْ / حُفَّ ، حَفًّا وحِفافًا ، فهو حافّ ، والمفعول مَحْفوف - للمتعدِّي
    • حفَّ حول الشَّيء/ حفَّ الشَّيءَ/ حفَّ بالشَّيء/ حفَّ من حول الشَّيء: أحاط به حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه(حديث)،
    • حَفَّ النَّاسُ بِالوَلَدِ التَّائِهِ : تَحَلَّقُوا حَوْلَهُ، أَحَاطُوا بِهِ حَفَّ بِهِ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ
    • تحُفُّ به العيونُ: موضع إعجاب واهتمام،
    • حفَّ الشَّخصَ: اعتنى به ومدحه،
    • حَفَّته الحاجةُ: أصابته، مسَّته،
    • حفَّ الشَّيءَ: قشَره حفَّ سطحًا معدِنيًّا،
    • فلانٌ يَحفُّنا ويَرُفُّنا: يضمّنا ويُئْوينا، يعطينا ويعطف علينا
    • حفَّت المرأةُ وجهَها: أزالت ما عليه من شَعْر زائد،
    • حفَّ شعرَه/ حفَّ لحيتَه/ حفَّ شاربَه: خفَّفه، قصّره
    • حفَّ الشَّيءُ: سُمِع له صوتٌ كالذي يكون من أجنحة الطّيور أو تلهُّب النّار أو مرور الرّيح في الشّجر
    • حَفَّتِ الأفعى: أصدرت صوتًا
    • حَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • حَفَّ الطَّعَامُ : كَانَ يَابِساً لا دَسَمَ فِيهِ
    • حَفَّ عَيْشُهُ: كَانَ ضَيِّقاً خَشِناً
    • حَفَّ شَعْرُهُ : شَعِثَ
    • حَفَّ سَمْعُهُ: ذَهَبَ أجْمَعُهُ
    • حَفَّ بَطْنُهُ : يَبِسَ مِنْ عَدَمِ أَكْلِ الدَّسَم أوِ اللَّحْمِ
    • حَفَّ الشيءَ : استدار حوله وأحدقَ به
  9. أَوحَفَ: (فعل)
    • أَوْحَفَ : أَسرع
    • أَوْحَفَ إِليه: قَصَده ونزل به
  10. حفا: (اسم)


    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل
    • الحفا: رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي
    • مصدر حفِيَ
  11. حفا: (فعل)
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ
    • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه
    • حفا شاربَه ونحوَه: بالغ في قَصِّه
  12. أَحَفَّ: (فعل)
    • أحَفَّ رأْسَهُ: أبْعَدَ عَهْدَه بالدُّهْن
    • أحَفَّ الحيوان: أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ
    • أحَفَّ الثّوْبَ: نَسجَه
    • أحَفَّ فلانا: ذَكَرَه بالقبيح
  13. حَفيَ: (فعل)
    • حفِيَ بـ يَحفَى ، احْفَ ، حَفاوةً وحِفَاوَةً ، فهو حافٍ وحَفِيّ والجمع : حُفاة، والمفعول مَحْفِيّ به
    • حَفِيَ بِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ، اِحْتَفَلَ بِهِ
    • حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ: أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا
    • حَفِيَ الوَلَدُ : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ
    • حَفِيَ القَدَمُ : رَقَّ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ
    • حَفِيَ الفَرَسُ : تَقَشَّرَ حَافِراهُ مِنْ كَثْرةِ الْمَشْيِ
  14. مَوحِف: (اسم)
    • الجمع : مَواحِفُ
    • المَوْحِفُ : المكان الذي تَبْرُكُ فيه الإِبلُ
  15. وِحاف: (اسم)
    • وِحاف : جمع وَحفة
  16. مَواحِفُ: (اسم)


    • مَواحِفُ : جمع مَوحِف
  17. موَحَّف: (اسم)
    • المُوَحَّفُ : البعيرُ المهزول
  18. حَفَنَ: (فعل)
    • حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون
    • حفَن الشَّيءَ: أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ
    • حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ
    • حَفَنَ لِلْقَوْمِ : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً
  19. تُحَف: (اسم)
    • تُحَف : جمع تُحفة
  20. حَفِن: (فعل)
    • حَفِن حَفَنًا
    • حَفِن : قلب قدميه إذا مَشي كأنه يَهِيل بهما التراب
  21. وَحفة: (اسم)
    • الجمع : وِحافٌ
    • الوَحْفَةُ : أَرضٌ مستديرةٌ ، مرتفعةٌ سوداءُ
    • الوَحْفَةُ :صخرةٌ في بطن وادٍ أو سَنَدٍ، ناتئةٌ في موضعها، سوداءُ
    • الوَحْفَةُ: الصَّوتُ
  22. أَتْحَفَ: (فعل)


    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف
    • أَتْحَفَهُ : أَعطاه تُحْفةً
    • أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ : أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة
    • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها
    • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها
  23. حَفّ: (اسم)
    • الجمع : حُفوف
    • مصدر حَفَّ
    • جَاءَ عَلَى حَفِّهِ: عَلَى أثَرِهِ، أوْ فِي حِينِهِ وإبَّانِهِ
    • هُوَ حَفٌّ بِنَفْسِهِ : مَعْنِيٌّ بِهَا
    • الحَفُّ : خشَبَة عَريضة في المِنْسَجِ تُنَسّقُ بها اللُّحْمَةُ بين السَّدَى
  24. حف: (اسم)
    • حفْ حَفْ : اسم صوت يُزجَر به الدجاج
  25. حفَنَ: (فعل)
    • حفن الماءَ على رأسه
    • حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً
,
  1. وحف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الوحْف الشعر الأَسود، ومن النبات الرَّيّان‏.
      ‏وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير‏.
      ‏وشعر وحْف أَي كثير حسَن، ووحَفٌ أَيضاً، بالتحريك ‏.
      ‏وفي حديث ابن أُنَيْس: تَناهى وحْفُها، هو من الشعر الوحف‏.
      ‏ابن سيده: الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ، وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة، والواحِفُ كالوحْف؛ قال ذو الرمة: تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري، وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء: الأَرض السَّوداء، وقيل: الحَمراء، والجمع وَحافى ‏.
      والوَحْفةُ: أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء، والجمع وِحافٌ‏.
      والوَحْفةُ: صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء، وجمعها وِحاف؛

      قال: دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا، فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء: الحَمراء من الأَرض، والمَسْحاء: السوداء‏.
      ‏وقال بعضهم: الوَحْفاء السوداء، والمسحاء الحمراء‏.
      ‏والصخر السوداء وحْفة‏.
      ‏أَبو خيرة: الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد‏.
      والوِحافُ: جِماعُه؛ قال رؤبة: وعَهْد أَطْلالٍ، بوادي الرَّضْمِ، غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو: الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً؛

      وأَنشد للبيد: منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض: فيها حجارة سود وليست بحرّة، وجمعها وحافَى ‏.
      ومَواحِفُ الإبل: مبارِكها‏.
      ‏وزُبْدة وحْفةٌ: رقيقة، وقيل: هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة، والمعروف رَخْفة‏.
      والوحْفةُ: الصوت ‏.
      ‏ويقال: وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض، وكذلك البعير‏.
      ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به؛

      وأَنشد: لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ‏.
      ووحَف إليه وحْفاً: جلَس، وقيل: دَنا‏.
      ووحَف الرجلُ والليلُ: تَدانَيا؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ووحَف إليه: جاءه وغَشِيَه؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ، أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً: رَمَى ‏.
      والمَوْحِف: المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل‏.
      ‏وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها، وإبل مواحِيف‏.
      ومَوْحِف الإبل: مبركها‏.
      والمَوْحِف: موضع، وكذلك وِحافٌ وواحف‏.
      والوحْف: الجناح الكثير الريش؛ ووِحافُ القَهْرِ: موضع، وهو في شعر لبيد في قوله: فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ، منها وحاف القهر أَو طلخامها (* قوله «فصوائق» ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت، وقوله «ألينت» في شرح القاموس: أيمنت، وقوله «طلخامها» كذا في الأصل بالمعجمة، وهو بالمهملة في ياقوت، وقال: لا تلتفتن إلى قول من، قال بالخاء معجمة‏.
      ‏وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة.) والمُوَحَّف: البعير المَهْزول؛ قال الراجز: جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا، كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ: فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي؛ وفيه يقول: ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ: الضرب بالعصا.
      "
  2. وَحْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَحْفُ: الشَّعَرُ الكثيرُ الأَسْوَدُ، والجَناحُ الكثيرُ الرِّيشِ، كالواحِفِ، وسيفُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ،
      ـ وَحْفُ من النباتِ: الرَّيَّانُ.
      ـ وَحُفَ (النباتُ والشَّعَرُ) يَوْحُفُ، ووَحِفَ، وَحَافَةً ووُحوفَةً: غَزُرَ، وأثَّتْ أُصولُه.
      ـ وحْفاءُ: أرضٌ فيها حِجارةٌ سُودٌ، وليستْ بحَرَّةٍ، ج: وَحَافَى، والحَمْراءُ من الأرضِ.
      ـ مُوحِفُ: الذي ليس له ذُرىً، والمُناخُ الذي أوْحَفَ البازِلَ وعاداهُ.
      ـ وحَيْفُ: فرسُ عَقيلٍ، أو عَمْرِو بنِ الطُّفَيْلِ.
      ـ وَحْفَةُ: فرسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسٍ.
      ـ الوَحْفَةُ: الصوتُ، والصَّخْرَةُ السَّوْداءُ، ج: وِحافٌ.
      ـ وِحافُ القَهْرِ: موضع.
      ـ وَحَفَ البعيرُ: ضَرَبَ بنفْسِه الأرضَ، كوَحَّفَ،
      ـ وَحَفَ مِنَّا: دنا،
      ـ وَحَفَ إلينا: قَصَدَنا، ونَزَلَ بِنا، وأسْرَعَ، كَوَحَّفَ وأوحَفَ.
      ـ مَواحِفُ الإِبِلِ: مَبَارِكُها.
      ـ ناقةٌ مِيحافٌ: لا تُفارِقُ مَبْرَكَها.
      ـ واحِفُ: الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتَانِ، ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ، وموضع.
      ـ واحِفانُ: موضع.
      ـ وَحِيفُ: موضع بمكةَ، كانَ تُلْقَى به الجِيَفُ.
      ـ مُوَّحَفُ: البعيرُ المَهْزولُ.
      ـ تَوْحِيفُ: الضَّرْبُ بالعَصا، وتَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ.
  3. تحف (المعجم لسان العرب)
    • "التُّحْفةُ: الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين.
      والتُّحْفةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص، وكذلك التُّحَفة، بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه؛ قال ابن هَرْمةَ: واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ،وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه؟

      ‏قال صاحب العين: تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل.
      يقال: أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ،وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ، وقال الأَزهري: أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ، وكذلك التُّخَمةُ، ورجل تُكَلةٌ، والأَصل وُكَلة، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ.
      وفي الحديث: تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه.
      وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر: تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير.
      وفي الحديث: تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ؛

      وأَنشد ابن الأَثير: قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا: في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه،وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر: الموتُ راحةُ المؤمنِ.
      "
  4. حَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً: بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ،
      ـ حَفَّ الأرضُ: يَبِسَ بَقْلُهَا،
      ـ حَفَّ سَمْعُه: ذَهَبَ كُلُّه،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ، ورأسَهُ: أحْفاهُمَا،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً: سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى: فَحَّ فَحيحاً، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها، والفَحيحَ مِن فيها، وكذلك الطائِرُ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ: إذا صَوَّتَتْ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً: قَشَرَتْهُ، كاحْتَفَّتْ.
      ـ حَفَّةُ: الكَرامَةُ التامَّةُ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ.
      ـ حَفُّ: المِنْسَجُ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ.
      ـ حَفَّانُ: فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى، والواحدةُ: حَفَّانَةٌ، والخَدَمُ، والمَلآنُ من الأوانِي، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ.
      ـ حِفافُ: الجانبُ، والأثَرُ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ: أثَرِهِ،
      ـ حِفافُ: الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ، ج: أحِفَّةٌ.
      ـ {حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ}: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه، أي: جَوانِبه.
      ـ سَويقٌ حافٌّ: غيرُ مَلْتُوتٍ.
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ: شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ.
      ـ {حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ}: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما.
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ: عَيْشُ سُوءٍ، وقِلَّةُ مالٍ،
      ـ حفَفُ من الأمر: ناحِيَتُه، والقصيرُ المُقْتَدِرُ.
      ـ مِحَفَّةُ: مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ.
      ـ حَفَّهُ بالشيء: أحاطَ به،
      ـ في المَثَلِ: ''مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ''، أي: مَن طافَ بنا، واعْتَنَى بأمرِنَا، وخَدَمَنَا، وَمَدَحَنَا، فلا يَغْلُوَنَّ، ومنه قولُهُم: ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ.
      ـ حَفَّافُ: اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ.
      ـ حُفَافَةُ: بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ.
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ: هُمْ مَحاويجُ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ.
      ـ حَفْ حَفْ: زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ.
      ـ أحْفَفْتُه: ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي: أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ: حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ: نَسَجْتُه بالحَفِّ، كحَفَّفْتُهُ.
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً: جُهِدَ، وقَلَّ مالُهُ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ: حَفَّ، كاحْتَفَّ.
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ: جَزَّهُ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ: أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ.
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم: أخَذَهَا بِأَسْرِهَا.
      ـ حَفْحَفَ: ضاقَتْ مَعيشتُهُ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ، والضَّبُعُ: سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ.
  5. حفّ حول الشّيء/ حفّ الشّيء/ حفّ بالشّيء/ حفّ من حول الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أحاط به :-لا يمكن فصل المفكِّر عمّا يحف به- حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه [حديث]- {وَتَرَى الْمَلاَئِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} :- ° تحُفُّ به العيونُ
  6. حفا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَفا: رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة.
      وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
      والحَفَا: المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ.
      الجوهري:، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ، بالمد؛ قال ابن بري: صوابه والحَفَاء، بفتح الحاء، قال: كذلك ذكره ابن السكيت وغيره، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره.
      والحِفْوة والحَفا: مصدر الحَافي.
      يقال: حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً،فهو حَفٍ؛

      وأَنشد: وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً.
      والاحْتِفاء: أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا.
      وفي حديث الانتعال: ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً؛ قال ابن الأَثير: أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى.
      الجوهري: أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا،مقصور، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل: حافٍ بيّن الحَفَاءِ، بالمد.
      الزجاج: الحَفَا، مقصور، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ، قال: والحَفاءُ، ممدود، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل، حافٍ بَيِّن الحفاء، ممدود،وحَفٍ بيّن الحَفَا، مقصور، إذا رَقَّ حافره.
      وأَحْفَى الرجلُ: حَفِىت دابته.
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى: بالَغَ في إكْرامه.
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة: بالغَ.
      الأَصمعي: حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً، وهو المبالغة في إكْرامه.
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت.
      وحَفِيَ اللهُ بك: في معنى أَكرمك الله.
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة.
      والتَّحَفِّي: الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إنَّه كان بِي حَفِيّاً؛ معناه لطيفاً.
      ويقال: قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه.
      وقال الليث: الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك.
      وقال الأَصمعي: حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه.
      وحَفا الله به حَفْواً: أَكرمه.
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه: بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها.
      وفي التهذيب: أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى.
      الأَصمعي: أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه، قال: ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص.
      وفي الحديث: إن الله يقول لآدم، عليه السلام: أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ، فيقولُ: يَا رَبّ كَمْ؟ فيقول: مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ، فقالوا: يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا، من إحْفَاءِ الشعر.
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ.
      ومنه حديث الفتح: أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً،وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل.
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً: مَنَعَه.
      وحَفَاه حَفْواً: أَعطاه.
      وأَحْفاه: أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة.
      وأَحْفَى السُّؤالَ: رَدَّده.
      الليث: أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب.
      الأَزهري: الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ.
      ابن الأَعرابي: الحَفْوُ المَنْعُ، يقال: أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه، ويقال: حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير.
      وعَطَس رجلٌ عند النبي، صلى الله عليه وسلم، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: حَفَوْتَ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية،ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر.
      وفي حديث خَلِيفَةَ: كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ، وقيل: هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له، وروي بالخاء المعجمة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات، فقال: أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ، وقيل: أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا.
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً: مارَاه ونازَعه في الكلام.
      وحَفِيَ به حِفَايةً، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ، وتَحَفَّى واحْتَفَى: لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله.
      وفي الحديث: أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال: إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان.
      يقال: أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله.
      وفي حديث عمر: فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه.
      وحديث علي: إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ.
      والحَفاوة، بالفتح: المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ.
      وفي المثل: مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ؛ تقول منه: حَفِيت،بالكسر، حَفاوةً.
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ: انْسَحَجَ حافِرهُ.
      والإحْفاء: الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة: إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا.
      وحافَى الرجلَ: نازَعَه في الكلام وماراه.
      الفراء في قوله عز وجل: إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا؛ أَي يُجْهِدْكُم.
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه.
      وأَحْفاه: بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب، وأَحْفى السؤالَ كذلك.
      وفي حديث أَنس: أَنهم سأَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ.
      وفي حديث السِّواكِ: لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ.
      وقوله تعالى: يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها؛ قال الزجاج: يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم، وقيل: معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقال الفراء: فيه تقديم وتأْخير، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها؛

      قال: ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها، معناه حافٍ عالمٍ.
      ويقال: تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي، والقاضي يسمى الحافيَ.
      ويقال: تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ، قال: وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقيل: كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها، ويقال: المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها.
      وقوله: إنه كان بي حَفِيّاً؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً؛ وقال الفراء: معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته.
      ويقال: تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه.
      يقال: فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً؛

      وأَنشد للأَعشى: فإن تَسْأَلي عنِّي، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه: مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً.
      الجوهري: الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء.
      والحَفِيُّ: المُسْتَقْصي في السؤال.
      واحْتَفى البَقْلَ: اقْتَلعَه من وجه الأرض.
      وقال أَبو حنيفة: الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض.
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ؟ فقال: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ قال أَبو عبيد: هو من الحَفا، مهموز مقصور، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه، وهو يُؤْكَل، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا، يقول: ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه، وقيل: أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه؛ قال ابن سيده: وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      الأَزهري: وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ صوابه تَحْتَفُوا، بتخفيف الفاء من غير همز.
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ.
      قال: واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته؛ قال: ومن، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له، قال: ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب، ويروى: ما لم تَجْتَفِئُوا، بالجيم، قال: والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها، ويروى: ما لم تَحْتَفُّوا، بتشديد الفاء، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر، ويروى بالخاء المعجمة، وقال خالد ابن كلثوم: احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً؛ وقال في قول الكميت: وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال: المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر.
      الأَزهري: وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ؛ ومنه قوله: وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء، بالمد والقصر؛ قال ابن الأَثير: هو موضع بالمدينة على أَميال، وبعضهم يقدم الياء على الفاء، والله أَعلم.
      "


  7. أتحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف :-
      أتحَف فلانًا أعطاه تُحْفةً :-أتحفه بتمثال أثريّ.
      أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها.
      أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها :-أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار.
  8. وحف (المعجم الرائد)
    • وحف - يوحف ، وحافة ووحوفة
      1-وحف النبات أو الشعر : كثف واسود
  9. حفن (المعجم لسان العرب)
    • "الحَفْنُ: أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ، وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً.
      وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أَعطيتُه قليلاً،وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ؛ ومنه قول أَبي بكر، رضي الله عنه، في حديث الشَّفاعةِ: إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله؛ أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته، وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل، تعالى الله عز وجل عن التشبيه؛ وهو كالحديث الآخر: حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا.
      الجوهري: الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام.
      وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك، ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه.
      وحَفَن الماءَ على رأْسه: أَلقاه بحَفْنَتِه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً: أَعطاه إياها.
      ورجل مِحْفَنٌ: كثير الحَفْنِ.
      قال ابن سيده: يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني.
      واحتَفَنَ الشيءَ: أَخذَه لنفسه.
      ويقال: حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً.
      واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً: اقْتَلَعه من الأَرض.
      والحُفْنةُ، بالضم: الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء، وقيل: هي الحُفْرَةُ أَينما كانت، والجمع الحُفَنُ؛

      وأَنشد شمر: هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ.
      قال: وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك.
      وقال ابن السكيت: الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها، وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ؛ قال: وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ: بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ،تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا.
      وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ، نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة.
      والحَفّانُ: فِراخُ النعام، وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً، والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً؛

      وأَنشد ابن بري: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ: والاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه،وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ: بطن.
      وفي الحديث: أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مارِيَةَ من حَفْنٍ؛ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون، قرية من صعيد مصر، ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية.
      "
  10. أتحف فلانا هديّة/ أتحف فلانا بهديّة (المعجم عربي عامة)
    • أهداها إليه،
  11. حفا فلانا/ حفا بفلان (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه، أكرمه :-حفَا مسكينًا- {إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا}.
  12. الوَحَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحَفُ : الشعرُ الكثيرُ الأَسود .
      و الوَحَفُ من الجَناح: الواحفُ.
      و الوَحَفُ من النَّبات: الكثيرُ الملتفُ الأُصَولِ.
      و الوَحَفُ من العُشْب: الكثيرُ.
  13. الوَحْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحْفَةُ : أَرضٌ مستديرةٌ : مرتفعةٌ سوداءُ .
      و الوَحْفَةُ صخرةٌ في بطن وادٍ أو سَنَدٍ، ناتئةٌ في موضعها، سوداءُ.
      و الوَحْفَةُ الصَّوتُ. والجمع : وِحافٌ.
  14. الوَحْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَحْفُ من النَّبات والشَّعر: الواحِفُ و الوَحْفُ من الجَناح: الواحفُ.
  15. حفْ حَفْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حفْ حَفْ : اسم صوت يُزجَر به الدجاج.
  16. حفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون :-
      حفَن الشَّيءَ أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ :-حفَن ترابًا/ الدقيقَ، - حفن الماءَ على رأسه:-
      حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً.
  17. حفِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفِيَ يَحفَى ، احْفَ ، حَفًا وحَفاءً ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفيّ :-
      حفِي الشَّخصُ مشى عاري القدمين، مشى بغير نعل ولا خُفّ.
      • حفِيت القدمُ ونحوُها: رقَّت من كثرة المشي :-حفِي الخُفُّ/ حافرُ الدّابَّة.
  18. الوحف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت مرور الطائر
  19. الوحف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت مرور الفرس
  20. أَوحَف (المعجم الرائد)
    • أوحف - إيحافا
      1- أوحف : أسرع. 2- أوحف اليه : قصده.
  21. حف (المعجم الرائد)
    • حف - يحف ويحف ، حفا
      1- حفه القوم أو به أو حوله : أحاطوا به. 2- حفه بكذا : أحاطه به. 3- حفته الحاجة : مسته، ألجأته إلى أمر من الأمور.
  22. حف (المعجم الرائد)
    • حف - يحف ، حفيفا
      1- حف الشيء : سمع له صوت «حف الثوب». 2- حفت الحية : صوتت من جلدها. 3- حفت الشجرة : أحدثت أوراقها صوتا. 4- حف الطائر : سمع لجناحيه حفيف.
  23. حفَن (المعجم الرائد)
    • حفن - يحفن ويحفن ، حفنا
      1- حفن الشيء : أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه. 2- حفن له : أعطاه حفنة. 3- حفن لهحفنة : أعطاه قليلا . 4- حفن لهمن ماله : أعطاه.
  24. وَحفة (المعجم الرائد)
    • وحفة - ج، وحاف
      1-1- المرة من وحف. 2- صخرة سوداء. 3- أرض مستديرة مرتفعة سوداء. 4- صوت.»
  25. وحْف (المعجم الرائد)
    • وحف - يوحف ، وحفا
      1-وحف النبات أو الشعر : كثف واسود


معنى تحفان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحفَ/ التحفَ بـ يلتحف، التحافًا، فهو مُلْتحِف، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) • التحف الشَّخْصُ: اتَّخذ لنفسه غطاءً "التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت". • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به "التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ"| التحف بالسَّماء: نام في العراء- التحف بالعار.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف • أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ". • أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها. • أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".
المعجم الوسيط
أَعطاه تُحْفة. ويقال: أَتْحَفَه بكذا.اتَّحفَهُ: أَتْحَفَهُ.التُّحْفَةُ: الطُّرفة. ويقال لما له قيمة فنِّيَّة أَو أثريَّة: تُحْفة. ( ج ) تُحَفٌ.المَُتْحَفُ: موضع التُّحف الفنية أَو الأَثرية. ( مج ). ( ج ) مَتَاحِفُ.
مختار الصحاح
ت ح ف : التُّحْفةُ ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا التُحَفَةُ بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ
الصحاح في اللغة
التُحْفَةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللَطَف وكذلك التُحْفَةُ بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ.
تاج العروس

التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :

لسان العرب
التُّحْفةُ الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين والتُّحْفةُ ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص وكذلك التُّحَفة بفتح الحاء والجمع تُحَفٌ وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه قال ابن هَرْمةَ واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ وأَنَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَهْ قال صاحب العين تاؤه مبدلة من واو إلا أَنَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل يقال أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ وقال الأَزهري أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ وكذلك التُّخَمةُ ورجل تُكَلةٌ والأَصل وُكَلة وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ وتُراثٌ أَصله وُراثٌ وفي الحديث تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير وفي الحديث تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ وأَنشد ابن الأَثير قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر الموتُ راحةُ المؤمنِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: