حقَدَ على يَحقِد ، حَقْدًا وحِقْدًا ، فهو حاقدٌ، ة وحَقود والجمع حَقَدَ ، والمفعول محقود عليه
حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
حَقِدَ : (فعل)
حقِدَ على يَحقَد ، حِقْدًا ، فهو حاقد ، والمفعول محقود عليه
حَقِدَتِ السَّمَاءُ : اِحْتَبَسَ مَطَرُهَا
حَقِدَ الْمَعْدِنُ : لَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً
حقِد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
حَقْد : (اسم)
حَقْد : مصدر حَقَدَ
حَقد : (اسم)
الجمع : أحقاد و حُقُود
مصدر حقَدَ على
حُقُد : (اسم)
حُقُد : جمع حَقود
حِقد : (اسم)
الجمع : أحقاٌد ، حُقُودٌ
الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها
حِقد : (اسم)
حِقد : جمع أَحْقَاد
إِحقاد : (اسم)
إحقاد : مصدر أَحْقَدَ
مُحقَد : (اسم)
مُحقَد : اسم المفعول من أَحْقَدَ
مُحقِد : (اسم)
مُحقِد : فاعل من أَحْقَدَ
,
حقد(المعجم لسان العرب)
"الحِقْدُ: إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرْصَتِها. والحِقْدُ: الضِّغْنُ، والجمع أَحقادوحُقود، وهو الحقِيدَةُ، والجمع حقائد؛ قال أَبو صخر الهذلي: وعَدِّ إِلى قوم تَجِيشُ صُدورُهم بِغِشِّيَ، لا يُخْفُونَ حَمْلَ الحَقائِدِوحَقَدَ عليَّ يَحْقِدُ حَقْداً وحَقِد، بالكسر، حَقَداً وحِقْداً فيهما فهو حاقد، فالحَقْدُ الفعل، والحِقْدُ الاسم. وتَحَقَّدَكَحَقَدَ؛ قال جرير: يا عَدْنَ إِنَّ وِصالهنَّ خِلابَة،ولقد جَمَعْنَ مع البِعادِ تَحَقُّدَا ورجل حقود: كثير الحقد على ما يوجب هذا الضرب من الأَمثلة. وأَحقَدَه الأَمرُ: صَيَّرَه حاقداًوأَحقده غيره. وحَقِدَ المطرُ حَقَداً وأَحقد: احتبس، وكذلك المعدن إِذا انقطع فلم يُخرج شيئاً. قال ابن الأَعرابي: حَقِدَ المعدنُ وأَحقَدَ إِذا لم يخرج منه شيء وذهبت مَنالته. ومعدن حاقد إِذا لم يُنل شيئاً. الجوهري: وأَحقد القومُ إِذا طلبوا من المعدن شيئاً فلم يجدوا؛ قال: وهذا الحرف نقلته من كلام ولم أَسمعه. والمَحْقِدُ: الأَصل؛ عن ابن الأَعرابي. "
حَقَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَقَدَ عليه وحَقِدَ، حِقْداً وحَقْداًوحَقَداًوحَقيدةً: أمْسَكَ عَداوَتَهُ في قَلْبِه، وتَرَبَّصَ لِفُرْصَتِها، كتَحَقَّدَ. ـ حَقُودُ: الكثيرُ الحِقْدِ، ـ جَمْعُ الحِقْدِ: أحقادٌوحُقودٌوحقائِدُ. ـ أحْقَدَهُ: صَيَّرَهُ حاقِداً. ـ حَقِدَ المَطَرُ واحْتَقَدَ: احْتَبَسَ، ـ حَقِدَتِ السَّماءُ: لم تُمْطِرْ، ـ حَقِدَ المَعْدِنُ: انْقَطَعَ فلم يُخْرِجْ شيئاً. ـ حَقَدَت الناقَةُ: امْتَلأَتْ شَحْماً. ـ أحْقَدوا: طَلَبوا من المَعْدِنِ شيئاً، فلم يَجِدوهُ. ـ مَحْقِدُ: المَحْتِدُ.
حقَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حقَدَ على يَحقِد ، حَقْدًا وحِقْدًا ، فهو حاقدوحَقود ، والمفعول محقود عليه :- • حقَد على فلان أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه :-كان طيِّب القلب لا يحقد على أحد، - لا يحمل الحِقْدَ من تعلو به الرُّتَبُ ... ولا ينال العلا مَنْ طبعه الغضبُ.
أحقدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أحقدَيُحقد ، إحقادًا ، فهو مُحقِد ، والمفعول مُحقَد :- • أحقد فلانًا جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا :-ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه.